الآداب

شرح قصيدة جادك الغيث كاملة

شرح قصيدة جادك الغيث كاملة

نص قصيدة جادك الغيث كاملة قال لسان الدين الخطيب: جادَكَ الغيْثُ إذا الغيْثُ هَمى يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ لمْ يكُنْ وصْلُكَ إلاّ حُلُما في الكَرَى أو خِلسَةَ المُخْتَلِسِ إذْ يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى تنْقُلُ الخَطْوَ علَى ما يُرْسَمُ زُفَراً بيْنَ فُرادَى وثُنَى مثْلَما يدْعو الوفودَ الموْسِمُ والحَيا قدْ جلّلَ الرّوضَ سَنا فثُغورُ الزّهْرِ فيهِ تبْسِمُ ورَوَى النّعْمانُ عنْ ماءِ السّما كيْفَ يرْوي مالِكٌ عنْ أنسِ فكَساهُ الحُسْنُ ثوْباً مُعْلَما يزْدَهي منْهُ بأبْهَى ملْبَسِ في
شرح قصيدة جادك الغيث

شرح قصيدة جادك الغيث

كلمات قصيدة جادك الغيث قصيدة الغيث موشح أندلسي للشاعر والكاتب والعلامة محمد بن عبد الله الخطيب، المشهور بلسان الدين ابن الخطيب ، عدد أبياته 52 بيتاً، وهو من القصائد المنظومة على بحر الموشح، ويقول فيها: جادَكَ الغيْثُ إذا الغيْثُ هَمى يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ لمْ يكُنْ وصْلُكَ إلاّ حُلُما في الكَرَى أو خِلسَةَ المُخْتَلِسِ إذْ يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى تنْقُلُ الخَطْوَ علَى ما يُرْسَمُ زُفَراً بيْنَ فُرادَى وثُنَى مثْلَما يدْعو الوفودَ الموْسِمُ والحَيا قدْ جلّلَ الرّوضَ سَنا فثُغورُ
شرح قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق

شرح قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق

شرح قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق شرح قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق فيما يأتي: المقطع الأول يقول لسان الدين الخطيب: جَاءَتْ مُعَذِّبَتِي فِي غَيْهَبِ الغَسَقِ كَأنَّهَا الكَوْكَبُ الدُرِيُّ فِي الأُفُقِ فَقُلْتُ نَوَّرْتِنِي يَا خَيْرَ زَائِرَةٍ أمَا خَشِيتِ مِنَ الحُرَّاسِ فِي الطُّرُقِ كتب الشاعر لسان الدين الخطيب هذه القصيدة في وعكةٍ صحيةٍ مرت عليه، حيث يُبين فيها شدّة المعاناة التي ألمت به والأوجاع التي أصابته، فتراه يصف حاله وقلة النوم والمعاناة التي يعيشها، فبدأ قصيدته في وصف حاله مع
شرح قصيدة ثورة الشك

شرح قصيدة ثورة الشك

كلمات قصيدة ثورة الشك قال الشاعر السعودي الأمير عبد الله الفيصل: أَكَادُ أَشُكُّ في نَفْسِي لأَنِّي أَكَادُ أَشُكُّ فيكَ وأَنْتَ مِنِّي يَقُولُ النَّاسُ إنَّكَ خِنْتَ عَهْدِي وَلَمْ تَحْفَظْ هَوَايَ وَلَمْ تَصُنِّي وَأنْتَ مُنَايَ أَجْمَعُهَا مَشَتْ بِي ِإلَيْكَ خُطَى الشَّبَابِ المُطْمَئِنِّ يصف الشاعر حالة الحب العالية بينه وبين المحبوبة، فهو لو أراد أن يشك فيها فإنّه يشك في نفسه، وبالتالي يكون خان نفسه بنفسه، ثم يُعرج للحديث عن النّاس وقولهم بأنّ المحبوبة خانت العهد وما حفظته، ومع ذلك فإنّه
شرح قصيدة تفاؤل وأمل

شرح قصيدة تفاؤل وأمل

شرح قصيدة تفاؤل وأمل قصيدة تفاؤل وأمل لإبراهيم طوقان تعد من أجمل القصائد التي تحمل الأمل والهمة، وتنبذ التكاسل والتشاؤم والجلوس عن العمل، ويمكن شرحها على النحو الآتي: شرح الأبيات من (1-5) كَفْكِفْ دموعَكَ ليس ين فَعُكَ البكاءُ ولا العويل وانهضْ ولا تشكُ الزما نَ فما شكا إلاَّ الكسول واسلكُ بهمَّتِكَ السَّبي لَ ولا تقلْ كيف السَّبيلُ ما ضَلَّ ذو أملٍ سَعى يوماً وحكمتهُ الدَّليلُ كلاَّ ولا خاب امرؤٌ يوماً ومقصْدهُ نبيلُ في هذه الأبيات يتحدث الشاعر إلى الشعب الفلسطيني معاتبًا، ويطالبهم بالتوقف عن
شرح قصيدة تعب كلها الحياة لأبي العلاء المعري

شرح قصيدة تعب كلها الحياة لأبي العلاء المعري

شرح قصيدة تعب كلها الحياة لأبي العلاء المعري قصيدة تعب كلها الحياة للشاعر العباسي أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري التنوخي المعروف ب أبي العلاء المعري ، تلك القصيدة هي التي كان يرثي فيها صديقه الفقيه أبا حمزة الفقيه الحنفي، وفيما يأتي شرحها: شرح الأبيات يقول المعري في قصيدته المشهورة: غَيْرُ مُجْدٍ في مِلّتي واعْتِقادي نَوْحُ باكٍ ولا تَرَنّمُ شادِ وشَبِيهٌ صَوْتُ النّعيّ إذا قِيـ ـسَ بِصَوْتِ البَشيرِ في كلّ نادِ أَبَكَتْ تِلْكُمُ الحَمَامَةُ أمْ غَنْـ ـنَت عَلى فَرْعِ غُصْنِها المَيّادِ
شرح قصيدة تائية ابن الفارض

شرح قصيدة تائية ابن الفارض

شرح تائية ابن الفارض قصيدة التائيّة هي من أشهر قصائد المتصوّفة، نظمها الشاعر المشهور ابن الفارض ، سمّيت بهذا الاسم نسبة لحرف الروي الذي تنتهي به، هي أشهر قصائد الشاعر شرف الدين عمر بن الفارض وموضوعها في السلوك والتصوف وقد نظمها على البحر الطويل. هو عمر بن علي بن مرشد بن علي الحموي، قدِمَ والده من حماة في سورية إلى مصر وصار يعمل في إثبات فروض النساء على الرجال بين يدي الحكّام، تولى فيما بعد والده نيابة الحكم، ولكنّ لقب الفارض قد غلب عليه فسمّي ابنه بابن الفارض. ولد عمر بن الفارض سنة 576هـ ما
شرح قصيدة تأبط شرا يا عيد مالك

شرح قصيدة تأبط شرا يا عيد مالك

شرح قصيدة تأبط شرًا يا عيد مالك تعد قصيدة يا عيد مالك من القصائد العامة على البحر البسيط ، ويبلغ عدد أبياتها 31 بيتًا، كما نظمت على لسان الشاعر تأبط شرا، ويتضح شرح القصيدة فيما يأتي: يا عيدُ ما لَكَ مِن شَوقٍ وَإيراقِ :::وَمَرِّ طَيفٍ عَلى الأَهوالِ طَرّاقِ يَسري عَلى الأَينِ وَالحَيّاتِ مُحتَفِياً :::نَفسي فِداؤُكَ مِن سارٍ عَلى ساقِ يصف الشاعر في البيتين السابقين مرور الطيف ليلًا، وهو يخاطب من اعتاده عظيم الشوق والأرق. طَيفِ اِبنَةِ الحُرِّ إِذ كُنّا نُواصِلُها :::ثُمَّ اِجتُنِنتَ بُها بَعدَ
شرح قصيدة بهاء الدين زهير (نهاك عن الغواية)

شرح قصيدة بهاء الدين زهير (نهاك عن الغواية)

شرح قصيدة بهاء الدين زهير (نهاك عن الغواية) في هذا المقال وقفة مع شرح قصيدة من روائع الشاعر بهاء الدين زهير أحد شعراء العصر الأيوبي كالآتي: شرح القصيدة يقول بهاء الدين زهير في قصيدته نهاك عن الغواية: نهاك عن الغواية ما نهاكا وذقتَ من الصّبابة ما كفاكا وطال سُراك في ليل التصابي وقد أصبحتَ لم تحمد سراكا فلا تجزع لحادثة الليالي وقل لي إن جزعتَ فما عساكا وكيف تلوم حادثةً وفيها تبيّن من أحبّك ومن قلاكا بروحي من تذوب عليه روحي وذق يا قلب ما صنعت يداكا لقد منعك عن ضلالك أمورٌ كثيرة، وذقتَ من الشّوق
شرح قصيدة بركة المتوكل

شرح قصيدة بركة المتوكل

شرح أبيات قصيدة بركة المتوكل قصيدة بركة المتوكل؛ قصيدة من تأليف الشاعر البحتري أحد أبرز شعراء العصر العباسي ، قال القصيدة الآتية يصف بركة المتوكّل، ولم يُذكر زمان قول القصيدة، ولكنّه قالها في زمان المتوكل الذي حكم بين عامي (232هـ و247هـ)، وقد نظمها على البحر البسيط، وتُسمّى القصيدة في بعض الكتب "البركة الحسناء"، ويبلغ عدد أبياتها أربعين بيتًا، وشرحها فيما يأتي: المقطع الأول يا مَن رَأى البِركَةَ الحَسناءَ رُؤيَتَها وَالآنِساتِ إِذا لاحَت مَغانيها بِحَسبِها أَنَّها مِن فَضلِ رُتبَتِها تُعَدُّ
شرح قصيدة امرئ القيس (تعلق قلبي)

شرح قصيدة امرئ القيس (تعلق قلبي)

شرح قصيدة امرئ القيس (تعلق قلبي) فيما يلي شرح لأبيات القصيدة: لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل :::مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل كما هي عادة شعراء الجاهلية بدأ الشاعر بالسؤال عن الأطلال وذكر مكانها، وتكلم عن الأيام والليالي الطوال التي مرت على هذه الأطلال. الطلل: هي آثار المساكن والديار. الجدية: اسم لمنطقة. الطيل: هي الليالي الطوال. عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب :::ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل ثم يبدأ بالحديث عن هذه الأطلال التي اندثرت ومُسحت بفعل الزمن الذي مرَّ
شرح قصيدة النيل لحافظ إبراهيم

شرح قصيدة النيل لحافظ إبراهيم

شرح قصيدة "النيل" تكونت قصيدة النيل النونية للشاعر حافظ إبراهيم من ثلاثين بيتاً، تنوعت فيه الأغراض الشعرية ما بين مدح ووصف وهجاء لبعض خصومه، ونص القصيدة كالآتي: المقطع الأول طُف بِالأَريكَةِ ذاتِ العِزِّ وَالشانِ وَاِقضِ المَناسِكِ عَن قاصٍ وَعَن داني يا عيدُ لَيتَ الَّذي أَولاكَ نِعمَتَهُ بِقُربِ صاحِبِ مِصرٍ كانَ أَولاني صُغتُ القَريضَ فَما غادَرتُ لُؤلُؤَةً في تاجِ كِسرى وَلا في عِقدِ بورانِ أَغرَيتُ بِالغَوصِ أَقلامي فَما تَرَكَت في لُجَّةِ البَحرِ مِن دُرٍّ وَمَرجانِ شَكا عُمانُ وَضَجَّ
شرح قصيدة النابغة الذبياني يا دار مية

شرح قصيدة النابغة الذبياني يا دار مية

نص القصيدة يقول النابغة الذبياني: يا دارَ مَيَّةَ بِالعَلياءِ فَالسَنَدِ أَقوَت وَطالَ عَلَيها سالِفُ الأَبَدِ وَقَفتُ فيها أُصَيلاناً أُسائِلُها عَيَّت جَواباً وَما بِالرَبعِ مِن أَحَدِ إِلّا الأَوارِيَّ لَأياً ما أُبَيِّنُها وَالنُؤيَ كَالحَوضِ بِالمَظلومَةِ الجَلَدِ رَدَّت عَلَيهِ أَقاصيهِ وَلَبَّدَهُ ضَربُ الوَليدَةِ بِالمِسحاةِ في الثَأَدِ خَلَّت سَبيلَ أَتِيٍّ كانَ يَحبِسُهُ وَرَفَّعَتهُ إِلى السَجفَينِ فَالنَضَدِ أَمسَت خَلاءً وَأَمسى أَهلُها اِحتَمَلوا أَخنى عَلَيها الَّذي أَخنى عَلى
شرح قصيدة المومس العمياء لبدر شاكر السياب

شرح قصيدة المومس العمياء لبدر شاكر السياب

شرح قصيدة المومس العمياء لبدر شاكر السياب قصيدة المومس العمياء إحدى القصائد ذائعة الصيت للشاعر العراقي بدر شاكر السياب ، وفيما يأتي شرح لها: شرح قصيدة المومس العمياء يقول بدر شاكر السياب في قصيدة المومس العمياء: :الليل يطبق مرّة أخرى، فتشربه المدينه والعابرون، إلى القرارة مثل أغنية حزينه وتفتّحت، كأزهار الدّفلى، مصابيح الطّريق كعيون "ميدوزا" تحجّر كلّ قلب بالضغينه، وكأنّها نذرٌ تبشّر أهل "بابل" بالحريق ها هوا اللّيل يغطّي جميع أنحاء المدينة، فيحتضن العمى البلاد كلّها، وها هم جميع المارين في
شرح قصيدة المساء لخليل مطران

شرح قصيدة المساء لخليل مطران

شرح قصيدة المساء لخليل مطران قائل القصيدة هو الشاعر خليل مطران، وهو شاعرٌ لبناني يلقب بشاعر القطرين، وهو من الشعراء اللبنانيين المشهورين ولكنه عاش معظم حياته في مصر لذلك أطلق عليه هذا اللقب، وقد كان ملمًّا باللغتين العربية والأجنبية ويغوص في المعاني بكل مهارة، وقد قال في قصيدته المساء: داءٌ ألَمَّ فَخِلْتُ فِيهِ شَفَائِي مِنْ صَبْوَتِي فَتَضَاعَفَتْ بُرَحَائِي يذكر الشاعر هنا أنّ المرض الذي أصابه قد ينسيه لوعته على فراق الحبيب ، ولكن ما حدث هو العكس إذ ازدادت عذاباته. يَا لَلضَّعِيفَيْنِ
شرح قصيدة المساء لإيليا أبو ماضي

شرح قصيدة المساء لإيليا أبو ماضي

شرح أبيات قصيدة المساء لإيليا أبو ماضي يُعَدّ الشاعر إيليا أبو ماضي من أهم شعراء العصر الحديث، وقد ولد في لبنان عام 1889م على الأرجح، وهو من شعراء المهجر الشمالي وواحدٌ من مؤسّسي الرابطة القلمية، كتب قصيدة المساء ليرمز بها إلى كل قاعدٍ عن بلوغ الأمل الذي يرجوهُ في الحياة، وإلى كل إنسانٍ ينقصه التفاؤلُ كي يبني مستقبلًا جميلًا مُشرقًا ويتطلّعَ إلى الغد الأفضل، وفيما يأتي القصيدة وشرحها: السُحُبُ تَركُضُ في الفَضاءِ رَكضَ الخائِفين وَالشَمسُ تَبدو خَلفَها صَفراءَ عاصِبَةَ الجَبين وَالبَحرُ ساجٍ
شرح قصيدة المتنبي في وصف الحمى

شرح قصيدة المتنبي في وصف الحمى

نص قصيدة المتنبي في وصف الحمى قال المتنبي في وصفه الحمى: ملومُكُما يَجِلُّ عَنِ المَلامِ وَوَقعُ فَعالِهِ فَوقَ الكَلامِ ذَراني وَالفَلاةُ بِلا دَليلٍ وَوَجهي وَالهَجيرَ بِلا لِثامِ فَإِنّي أَستَريحُ بِذي وَهَذا وَأَتعَبُ بِالإِناخَةِ وَالمُقامِ عُيونُ رَواحِلي إِن حُرتُ عَيني وَكُلُّ بُغامِ رازِحَةٍ بُغامي فَقَد أَرِدُ المِياهَ بِغَيرِ هادٍ سِوى عَدّي لَها بَرقَ الغَمامِ يُذِمُّ لِمُهجَتي رَبّي وَسَيفي إِذا اِحتاجَ الوَحيدُ إِلى الذِمامِ وَلا أُمسي لِأَهلِ البُخلِ ضَيفاً وَلَيسَ قِرىً سِوى
شرح قصيدة المتنبي في هجاء كافور الإخشيدي

شرح قصيدة المتنبي في هجاء كافور الإخشيدي

نص قصيدة المتنبي في هجاء كافور الإخشيدي يقول المتنبي هاجيًا كافورًا الإخشيدي: عيدٌ بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ أَمّا الأَحِبَّةُ فَالبَيداءُ دونَهُمُ فَلَيتَ دونَكَ بيداً دونَها بيدُ لَولا العُلى لَم تَجُب بي ما أَجوبُ بِها وَجناءُ حَرفٌ وَلا جَرداءُ قَيدودُ وَكانَ أَطيَبَ مِن سَيفي مُضاجَعَةً أَشباهُ رَونَقِهِ الغيدُ الأَماليدُ لَم يَترُكِ الدَهرُ مِن قَلبي وَلا كَبِدي شَيءً تُتَيِّمُهُ عَينٌ وَلا جيدُ يا ساقِيَيَّ أَخَمرٌ في كُؤوسِكُما أَم في كُؤوسِكُما
شرح قصيدة المتنبي في مدح كافور الإخشيدي

شرح قصيدة المتنبي في مدح كافور الإخشيدي

شرح القصيدة يقول أحمد بن الحسين المعروف بالمتنبي في قصيدته التي قالها مادحًا كافور الإخشيدي: المقطع الأول كفى بكَ داءً أن ترى الموتَ شافيا وحسب المنايا أن يكنّ أمانيا تمنّيتها لما تمنّيت أن ترى صديقًا فأعيا أو عدوًّا مُداجيا إذا كنتَ ترضى أن تعيشَ بذلّةٍ فلا تستعدّنّ الحسام اليمانيا ولا تستطيلنَّ الرّماح لغارةٍ ولا تستجيدنَّ العتاق المذاكيا فما ينفع الأسد الحياء من الطوى ولا تثْقى حتّى تكون طواريا يقول المتنبي يكفيك ألمًا في هذه الحياة أن ترى في الموت الذي هو غاية الشّدّة دواء تستطبّ به، فغاية
شرح قصيدة المتنبي: عيد بأية حال عدت يا عيد

شرح قصيدة المتنبي: عيد بأية حال عدت يا عيد

نص قصيدة المتنبي: عيد بأية حال عدت يا عيد يقول المتنبي في هذه القصيدة: عيدٌ بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ أَمّا الأَحِبَّةُ فَالبَيداءُ دونَهُمُ فَلَيتَ دونَكَ بيداً دونَها بيدُ لَولا العُلى لَم تَجُب بي ما أَجوبُ بِها وَجناءُ حَرفٌ وَلا جَرداءُ قَيدودُ وَكانَ أَطيَبَ مِن سَيفي مُضاجَعَةً أَشباهُ رَونَقِهِ الغيدُ الأَماليدُ لَم يَترُكِ الدَهرُ مِن قَلبي وَلا كَبِدي شَيءً تُتَيِّمُهُ عَينٌ وَلا جيدُ يا ساقِيَيَّ أَخَمرٌ في كُؤوسِكُما أَم في كُؤوسِكُما
شرح قصيدة المتنبي: أرق على أرق

شرح قصيدة المتنبي: أرق على أرق

نص القصيدة تُعدّ قصيدة أرقٌ على أرق من أشهر قصائد المُتنبي، والتي قالها في مدْح محمد بن أوس الأزديّ، والذي لُقّب بأبي شجاع، يقول: أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ وَمِثلِيَ يَأرَقُ وَجَوىً يَزيدُ وَعَبرَةٌ تَتَرَقرَقُ جُهدُ الصَبابَةِ أَن تَكونَ كَما أَرى عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وَقَلبٌ يَخفِقُ ما لاحَ بَرقٌ أَو تَرَنَّمَ طائِرٌ إِلّا اِنثَنَيتُ وَلي فُؤادٌ شَيِّقُ جَرَّبتُ مِن نارِ الهَوى ما تَنطَفي نارُ الغَضى وَتَكِلُّ عَمّا تُحرِقُ وَعَذَلتُ أَهلَ العِشقِ حَتّى ذُقتُهُ فَعَجِبتُ كَيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ
شرح قصيدة المؤنسة لقيس بن الملوح

شرح قصيدة المؤنسة لقيس بن الملوح

شرح قصيدة المؤنسة لقيس بن الملوح المقطع الأول يقول قيس بن الملوّح في قصيدة المؤنسة: تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا وَأَيّامَ لا نَخشى عَلى اللَهوِ ناهِيا وَيَومٍ كَظِلِّ الرُمحِ قَصَّرتُ ظِلَّهُ بِلَيلى فَلَهّاني وَما كُنتُ لاهِيا بِثَمدينَ لاحَت نارُ لَيلى وَصُحبَتي بِذاتِ الغَضى تُزجي المَطِيَّ النَواجِيا فَقالَ بَصيرُ القَومِ أَلمَحتُ كَوكَباً بَدا في سَوادِ اللَيلِ فَرداً يَمانِيا فَقُلتُ لَهُ بَل نارُ لَيلى تَوَقَّدَت بِعَليا تَسامى ضَوءُها فَبَدا لِيا يقول قيس بن الملوّح في هذه
شرح قصيدة الكرم للحطيئة

شرح قصيدة الكرم للحطيئة

شرح قصيدة الكرم للحطيئة قصيدة الكرم؛ هي من القصائد التي كتبها الشاعر المخضرم الحطيئة الذي دخل الإسلام في عهد أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، وكانت حياة الحطيئة فيها ظلم وحرمان وقلة عون ممّا جعله يمتهن الشعر، وأثّرت طبيعة حياته على قصائده وسماتها، وتجلى هذا بشكل كبير في قصيدته الكرم، التي تتشكل من 14 بيتاً نُظمت على البحر الطويل وقافية الميم، وشرح أبيات القصيدة فيما يأتي: الأبيات 1-3 يقول الحطيئة: وَطاوي ثَلاثٍ عاصِبِ البَطنِ مُرمِلٍ بِتيهاءَ لَم يَعرِف بِها ساكِنٌ رَسما أَخي جَفوَةٍ فيهِ مِنَ
شرح قصيدة القرار لنزار قباني

شرح قصيدة القرار لنزار قباني

شرح قصيدة القرار لنزار قباني شرح المقطع الأول إني عشقتك.. واتخذت قراري فلمن أقدم -يا ترى- أعذاري لا سلطةً في الحب.. تعلو سلطتي فالرأي رأيي.. والخيار خياري هذي أحاسيسي.. فلا تتدخلي أرجوك، بين البحر والبحار.. ظلي على أرض الحياد.. فإنني سأزيد إصراراً على إصرار ماذا أخاف؟ أنا الشرائع كلها وأنا المحيط.. وأنت من أنهاري وأنا النساء، جعلتهن خواتماً بأصابعي.. وكواكباً بمداري خليك صامتةً.. ولا تتكلمي فأنا أدير مع النساء حواري وأنا الذي أعطي مراسيم الهوى للواقفات أمام باب مزاري وأنا أرتب دولتي.. وخرائطي