الآداب

شرح قصيدة قفي ساعة

شرح قصيدة قفي ساعة

شرح أبيات قصيدة قفي ساعة قفي ساعة؛ قصيدة عموجية نظمها الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي، وقد صوّرت براعته الشّعريّة، فوصف بها حال الأمّة العربية وما آلت إليه من مأساة، ونُظمت القصيدة على البحر الطّويل ، يقول فيها: قفي ساعةً يفديكِ قولي وقائله ولا تخذلي من بات والدّهر خاذله ابقِ أيّتها النفس ثابتةً على أطلال الأحبّة، ولا تتخلِّ عني وتتركيني بعد أن تركني الزمان وتخلّى عني. ألا وانجديني إنّني قلّ منجدي بدمعٍ كريمٍ ما يخيّب زائله أسعفيني بدمعٍ غزير يُطفئ مرارة الألم التي في داخلي بدمعٍ يُناسب بعدي،
شرح قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما

شرح قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما

شرح أبيات قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما إن هذه القصيدة التي تبلغ عدد أبياتها واحد وعشرين بيتا والتي كتبها الشاعر العربي إيليا أبو ماضي في عام 1948م لتحمل معاني التفاؤل والسعادة، وتبعث في الروح شيئا من الجمال، كما أنها تخاطب النفس البشرية بنقاء وصفاء بروح عالية، فيحاول الشاعر أن يجعل اليأس فيه أمل وتفاؤل، والحزين سعيد. واستخدم أبو ماضي في تلك القصيدة أساليب متنوعة، وحوار شعري رائع، يجري هذا الحوار بينه ومن لا يبتسم للحياة، ويدعو فيه للمحبة، مستخدمًا لغة واضحة ومفهومة قريبة لمجتمع القرّاء وتعبر
شرح قصيدة قارئة الفنجان

شرح قصيدة قارئة الفنجان

شرح قصيدة قارئة الفنجان قصيدة قارئة الفنجان للشاعر نزار قباني ، كتبها عام 1970م جاءت على شعر التفعيلة، وقد بنى تفعيلته على البحر المتدارك، نظرًا لقربه من النفس والانطباع الحزين الذي يتركه فيها، وأشار بعض الباحثين إلى أنّ القصيدة رمزيّة، وأنّ المقصود فيها بقول "ولدي" هي الشعوب العربية، وتحديدًا الشعب الفلسطيني. تدور القصيدة حول مستقبل هذا الشعب ومحاولة التنبؤ بما سيحدث له مستقبلًا كما سيأتي تاليًا، إذ قال فيها: :جَلَست والخوفُ بِعَينيها :تتأمَّل فُنجاني المَقلوب :قالت: :يا ولَدي.. لَا تَحزَن
شرح قصيدة في وصف النيل

شرح قصيدة في وصف النيل

شرح أبيات قصيدة في وصف النيل كتب هذه القصيدة الشاعر المصري أحمد شوقي ، المعروف بأمير الشعراء، ولد في القاهرة عام 1868م وكانت أسرته مقرّبة من أسرة الحكم في مصر، أكمل تعليمه في المدارس الحكومية ودرس عامين في قسم الترجمة في مدرسة الحقوق في مصر، ثم أرسله الخديوي عباس حلمي لمتابعة دراسة الحقوق في فرنسا في مونبلييه. وهناك اطلع شوقي على الأدب الفرنسي، واحتكّ بالثقافة الفرنسية، بعد سقوط الخديوية في مصر، نُفي إلى إسبانيا وبقي فيها نحوًا من أربع سنوات عاد بعدها إلى مصر، وكتب في معظم فنون الشعر مثل:
شرح قصيدة فراق وشوق للبارودي

شرح قصيدة فراق وشوق للبارودي

نص قصيدة فراق وشوق للبارودي يقول الشاعر محمود سامي البارودي في قصيدته عن الشوق والفراق: أَسَلَّةُ سَيْفٍ أَمْ عَقِيقَةُ بَارِقِ أَضَاءَتْ لَنَا وَهْنَاً سَمَاوَةَ بَارِقِ لَوَى الرَّكْبُ أَعْنَاقَاً إِلَيْهَا خَوَاضِعَاً بِزَفْرَةِ مَحْزُونٍ وَنَظْرَةِ وَامِقِ وَفِي حَرَكَاتِ الْبَرقِ لِلشَّوْقِ آيَةٌ تَدُلُّ عَلَى مَا جَنَّهُ كُلُّ عَاشِقِ تَفُضُّ جُفُوناً عَنْ دُمُوعٍ سَوَائِلٍ وَتَفْرِي صُدُورَاً عَنْ قُلُوبٍ خَوَافِقِ وَكَيْفَ يَعِي سِرَّ الْهَوَى غَيْرُ أَهْلِهِ وَيَعْرِفُ مَعْنَى
شرح قصيدة فتح عمورية

شرح قصيدة فتح عمورية

نص قصيدة فتح عمورية يقول أبو تمام في قصيدة فتح عمورية: السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُتُبِ في حَدِّهِ الحَدُّ بَينَ الجِدِّ وَاللَعِبِ بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرماحِ لامِعَةً بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ أَينَ الرِوايَةُ بَل أَينَ النُجومُ وَما صاغوهُ مِن زُخرُفٍ فيها وَمِن كَذِبِ تَخَرُّصاً وَأَحاديثاً مُلَفَّقَةً لَيسَت بِنَبعٍ إِذا عُدَّت وَلا غَرَبِ عَجائِباً زَعَموا الأَيّامَ مُجفِلَةً عَنهُنَّ في
شرح قصيدة عنوان الحكم لأبي الفتح البستي

شرح قصيدة عنوان الحكم لأبي الفتح البستي

شرح قصيدة عنوان الحكم لأبي الفتح البستي كلمات قصيدة عنوان الحكم لأبي الفتح البستي فيما يأتي: زيادة المرء في دنياه نقصان :::وربحه غير محض الخير خسران وكل وجدان حظ لا ثبات له ::: فإن معناه في التحقيق فقدان يا عامرًا لخراب الدهر مجتهدًا ::: تالله هل لخراب الدهر عمران؟ ويا حريصًا على الأموال تجمعها ::: أنسيت أن سرور المال أحزان يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته ::: أتطلب الربح فيما فيه خسران يقول الشاعر إنّ هذه الدنيا ناقصة وليست دائمةً، فهي خسارة لمن اتبعها، فالمال لا يدوم والحرص عليه مهلكة. أقبل على
شرح قصيدة عمرو بن كلثوم في الفخر

شرح قصيدة عمرو بن كلثوم في الفخر

مناسبة قصيدة عمرو بن كلثوم في الفخر كان شعر عمرو بن كلثوم مليئاً بالفخر والحماسة، وتعد معلقته: "ألا هبي بصحنك فاصبحينا" خير دليل على ذلك، إذ تتحدث القصيدة عن قصة عمرو بن كلثوم مع ملك الحيرة عمرو بن هند، وتبدأ القصة أن عمرو بن هند قال لجلاسه يوماً: هل تعرفون أحداً تأنف أمه من خدمة أمي، أي ترفض أمه خدمة أمي، فأجابوه: عمرو بن كلثوم، وتابعوا حديثهم بقول: لأن أباها مهلهل بن ربيعة، وعمها وائل أعز العرب، وبعلها كلثوم بن مالك أفرس العرب، وابنها عمرو بن كلثوم سيد من هو منه. فقام عمرو بن هند بدعوة عمرو
شرح قصيدة عذب بما شئت لابن الفارض

شرح قصيدة عذب بما شئت لابن الفارض

نص قصيدة عذب بما شئت لابن الفارض قال ابن الفارض في قصيدته: ما بَيْنَ مُعْتَركِ الأحداقِ والمُهَجِ أنا القَتِيلُ بلا إثمٍ ولا حَرَجِ ودّعتُ قبل الهوى روحي لما نَظَرْتَ عينايَ مِنْ حُسْنِ ذاك المنظرِ البَهجِ للَّهِ أجفانُ عَينٍ فيكَ ساهِرةٍ شوقاً إليكَ وقلبٌ بالغَرامِ شَجِ وأضلُعٌ نَحِلَتْ كادتْ تُقَوِّمُها من الجوى كبِدي الحرّا من العِوَجِ وأدمُعٌ هَمَلَتْ لولا التنفّس مِن نارِ الهَوى لم أكدْ أنجو من اللُّجَجِ وحَبّذَا فيكَ أسْقامٌ خَفيتَ بها عنّي تقومُ بها عند الهوى حُجَجي أصبَحتُ فيكَ كما
شرح قصيدة طريق واحد لنزار قباني

شرح قصيدة طريق واحد لنزار قباني

شرح أبيات قصيدة طريق واحد لنزار قباني بدأ الشاعر قصيدته بطلب البندقية والتي اعتبرها الطريق الواحد لتحرير فلسطين، وفيما يأتي شرح القصيدة مفصلًا: أريد بندقية خاتم أمي بعته من أجل بندقية محفظتي رهنتها من أجل بندقية اللغة التي بها درسنا الكتب التي بها قرأنا قصائد الشعر التي حفظنا ليست تساوي درهمًا أمام بندقية يبدأ نزار قباني قصيدته بلهجة غاضبة تعبيرًا عن نقمته على الهزيمة في عام 1967م، ويطلب الحصول على بندقية، ويريد الحصول على بندقية بأي طريقة للحصول عليها، فقد باع خاتم أمه وضحى به، ورهن محفظته
شرح قصيدة صفي الدين الحلي لا يمتطي المجد

شرح قصيدة صفي الدين الحلي لا يمتطي المجد

شرح أبيات قصيدة صفي الدين الحلي لا يمتطي المجد يقول الشاعر: لا يَمتَطي المَجدَ مَن لَم يَركَبِ الخَطَرا وَلا يَنالُ العُلى مَن قَدَّمَ الحَذَرا وَمَن أَرادَ العُلى عَفواً بِلا تَعَبٍ قَضى وَلَم يَقضِ مِن إِدراكِها وَطَرا لا بُدَّ لِلشَهدِ مِن نَحلٍ يُمَنِّعُهُ لا يَجتَني النَفعَ مَن لَم يَعمَلِ الضَرَرا يقول صفي الدين الحلي في قصيدته أنّ الإنسان لا بدّ أن يخوض غمار المخاطر من أجل الوصول إلى مبتغاه، ولا يمكن لأيّ كان أن يحصد النجاح من دون أن يقدم أجره وهو عرق التعب، وحتى العسل تحرسه النحول ولا
شرح قصيدة سلوا قلبي

شرح قصيدة سلوا قلبي

شرح قصيدة سلوا قلبي شرح المقطع الأول سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا :::لَعَلَّ عَلى الجمال لَهُ عِتابا وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ :::فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَوماً :::تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ :::هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا تَسَرَّبَ في الدُموعِ فَقُلتُ وَلّى :::وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا وَلَو خُلِقَت قُلوبٌ مِن حَديدٍ :::لَما حَمَلَت كَما حَمَلَ العَذابا. في هذه الأبيات يفتتح الشاعر قصيدته
شرح قصيدة سفر وترحال

شرح قصيدة سفر وترحال

شرح قصيدة سفر وترحال قصيدة سفر وترحال أو "ملومكما يجلُّ عن الملامِ" للشاعر أبي الطيب المتنبي، كُتبت في العصر العباسي، ويبلغ عدد أبياتها اثنين وأربعين بيتًا، ونظمها استعراضًا لقوته وشجاعته، وما يمتاز به من الأخلاق الحميدة، وكُتبت على البحر الوافر، أحد أنواع بحور الشعر ، وفيما يأتي شرح لبعض أبياتها: مَلومُكُما يَجِلُّ عَنِ المَلامِ وَوَقعُ فَعالِهِ فَوقَ الكَلامِ يصف الشاعر نفسه بأنّه الذي وقع عليه اللوم؛ أي عُوقِبَ من قِبل صاحبيه، بسبب طلبه للمجد متحديًا المخاطر، وهو الذي لم يفعل شيئًا يستحق
شرح قصيدة سرنديب للبارودي

شرح قصيدة سرنديب للبارودي

نص قصيدة سرنديب للبارودي قال الشاعر محمود سامي البارودي : أَسَلَّةُ سَيْفٍ أَمْ عَقِيقَةُ بَارِقِ أَضَاءَتْ لَنَا وَهْنَاً سَمَاوَةَ بَارِقِ لَوَى الرَّكْبُ أَعْنَاقَاً إِلَيْهَا خَوَاضِعَاً بِزَفْرَةِ مَحْزُونٍ وَنَظْرَةِ وَامِقِ وَفِي حَرَكَاتِ الْبَرقِ لِلشَّوْقِ آيَةٌ تَدُلُّ عَلَى مَا جَنَّهُ كُلُّ عَاشِقِ تَفُضُّ جُفُوناً عَنْ دُمُوعٍ سَوَائِلٍ وَتَفْرِي صُدُورَاً عَنْ قُلُوبٍ خَوَافِقِ وَكَيْفَ يَعِي سِرَّ الْهَوَى غَيْرُ أَهْلِهِ وَيَعْرِفُ مَعْنَى الشَّوْقِ مَنْ لَمْ يُفَارِقِ
شرح قصيدة زهير بن أبي سلمى (سئمت تكاليف الحياة)

شرح قصيدة زهير بن أبي سلمى (سئمت تكاليف الحياة)

شرح قصيدة زهير بن أبي سلمى (سئمت تكاليف الحياة) قصيدة زهير بن أبي سُلمى التي يقول فيها سئمت تكاليف الحياة هي من المعلقات وهي من أشهر قصائده، وقد جعلها في مدح هرم بن سنان والحارث بن عوف اللَّذَين قادا الصلح بين عبس وذبيان على إثر حرب داحس والغبراء التي دارت بينهما زمنًا طويلًا، وفيما يأتي شرح للقصيدة مع الوقوف على بعض الأمور فيها: أبيات القصيدة وشرحها يقول زهير بن أبي سُلمى في معلقته: أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ
شرح قصيدة جميل بثينة من الغزل العذري

شرح قصيدة جميل بثينة من الغزل العذري

شرح قصيدة جميل بثينة من الغزل العذري فيما يأتي شرح موجز لها: شرح المقطع الأول أَلا لَيتَ أيامَ الصَّفاءِ جَديدُ :::وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ فَنَبقى كَما كُنّا نَكونُ وَأَنتُمُ :::قَريبٌ وَإِذ ما تَبذُلينَ زَهيدُ وَما أَنسَ مِنَ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها :::وَقَد قُرِّبَت نَضوي أَمِصرَ تُريدُ وَلا قَولَها لَولا العُيونُ الَّتي تَرى :::لَزُرتُكَ فَاِعذُرني فَدَتكَ جُدودُ خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ باطِنٌ :::وَدَمعي بِما أُخفي الغَداةَ شَهيدُ أَلا قَد أَرى وَاللَهِ أَن رُبَّ
شرح قصيدة جميل بثينة عذاب الحب

شرح قصيدة جميل بثينة عذاب الحب

نص قصيدة جميل بثينة عذاب الحب يقول جميل بن معمرفي داليته الشهرية: أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ فَنَبقى كَما كُنّا نَكونُ وَأَنتُمُ قَريبٌ وَإِذ ما تَبذُلينَ زَهيدُ وَما أَنسَ مِنَ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها وَقَد قُرِّبَت نَضوي أَمِصرَ تُريدُ وَلا قَولَها لَولا العُيونُ الَّتي تَرى لَزُرتُكَ فَاِعذُرني فَدَتكَ جُدودُ خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ باطِنٌ وَدَمعي بِما أُخفي الغَداةَ شَهيدُ أَلا قَد أَرى وَاللهِ أَن رُبَّ عبرَةٍ إِذا الدار شَطَّت بَينَنا
شرح قصيدة جميل بثينة ألا ليت ريعان الشباب

شرح قصيدة جميل بثينة ألا ليت ريعان الشباب

نص قصيدة جميل بثينة ألا ليت ريعان الشباب قال الشاعر جميل بثينة: أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ فَنَبقى كَما كُنّا نَكونُ وَأَنتُمُ قَريبٌ وَإِذ ما تَبذُلينَ زَهيدُ وَما أَنسَ مِنَ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها وَقَد قُرِّبَت نَضوي أَمِصرَ تُريدُ وَلا قَولَها لَولا العُيونُ الَّتي تَرى لَزُرتُكَ فَاِعذُرني فَدَتكَ جُدودُ خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ باطِنٌ وَدَمعي بِما أُخفي الغَداةَ شَهيدُ أَلا قَد أَرى وَاللَهِ أَن رُبَّ عُبرَةٍ إِذا الدار شَطَّت بَينَنا
شرح قصيدة جميل بثينة ألا ليت شعري

شرح قصيدة جميل بثينة ألا ليت شعري

نص قصيدة جميل بثينة ألا ليت شعري يقول جميل بثينة في قصيدته المعروفة: أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ فَنَبقى كَما كُنّا نَكونُ وَأَنتُمُ قَريبٌ وَإِذ ما تَبذُلينَ زَهيدُ وَما أَنسَ مِنَ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها وَقَد قُرِّبَت نَضوي أَمِصرَ تُريدُ وَلا قَولَها لَولا العُيونُ الَّتي تَرى لَزُرتُكَ فَاِعذُرني فَدَتكَ جُدودُ خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ باطِنٌ وَدَمعي بِما أُخفي الغَداةَ شَهيدُ أَلا قَد أَرى وَاللَهِ أَن رُبَّ عبرَةٍ إِذا الدار شَطَّت
شرح قصيدة جميل بثينة ألا ليت أيام الصّفاء جديد

شرح قصيدة جميل بثينة ألا ليت أيام الصّفاء جديد

شرح قصيدة جميل بثينة ألا ليت أيام الصّفاء جديد قال الشاعر جميل بثينة: أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ فَنَبقى كَما كُنّا نَكونُ وَأَنتُمُ قَريبٌ وَإِذ ما تَبذُلينَ زَهيدُ وَما أَنسَ مِنَ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها وَقَد قُرِّبَت نَضوي أَمِصرَ تُريدُ وَلا قَولَها لَولا العُيونُ الَّتي تَرى لَزُرتُكَ فَاِعذُرني فَدَتكَ جُدودُ خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ باطِنٌ وَدَمعي بِما أُخفي الغَداةَ شَهيدُ أَلا قَد أَرى وَاللَهِ أَن رُبَّ عُبرَةٍ إِذا الدار شَطَّت
شرح قصيدة جمال الريف

شرح قصيدة جمال الريف

شرح أبيات قصيدة جمال الريف قصيدة جمال الريف؛ قصيدة من تأليف الشاعر المصري محمود غنيم ، كتبها وهو في إحدى إجازاته في بلدته "مليج منوفية"، ويبلغ عدد أبياتها ثمانية وثلاثين بيتًا، يُمجد بها الشاعر حياة الريف ومميزاتها ومدى إعجابه بها، ومدى تفوقها في نظره على حياة الحضر في المدينة، إذ نُشرت هذه القصيدة في ديوان "صرخة في واد" سنة 1947م، إذ يقول: عشقوا الجمالَ الزائف المجلوبا وعشقت فيك جمالكَ الموهوبا يُقارن الشاعر الجمال الذي في الريف بجمال المدينة، فجمال المدينة زائف ومجلوب من مكان آخر، أو ذو طابع
شرح قصيدة جسمك خارطتي

شرح قصيدة جسمك خارطتي

شرح قصيدة جسمك خارطتي يعود نسب الشاعر نزار قباني إلى أسرة من أصل تركي، وقد اشتهرت عائلة القباني في مدينة دمشق، وكان والده يعمل في مجال صناعة الحلويات، أما عمه أبو خليل القباني فهو رائد المسرح العربي ومن أوائل من أبدع في فن المسرح العربي . وفي العموم فيما يأتي شرح لقصيدة نزار قباني جسمك خارطتي: :زيديني عشقاً.. زيديني يا أحلى نوبات جنوني يا سفر الخنجر في أنسجتي يا غلغلة السكين يطلب الشاعر من حبيبته أن تزيده حبًا وعشقًا فهي من أجمل حالات الجنون التي تنتابه وهي الخنجر المسافر في جسده وهي كالسكين
شرح قصيدة جرير يمدح عبد الملك بن مروان

شرح قصيدة جرير يمدح عبد الملك بن مروان

نص قصيدة جرير يمدح عبد الملك بن مروان يقول جرير في مدح الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان: أَتَصحو بَل فُؤادُكَ غَيرُ صاحِ عَشِيَّةَ هَمَّ صَحبُكَ بِالرَواحِ يَقولُ العاذِلاتُ عَلاكَ شَيبٌ أَهَذا الشَيبُ يَمنَعُني مِراحي يُكَلِّفُني فُؤادي مِن هَواهُ ظَعائِنَ يَجتَزِعنَ عَلى رُماحِ ظَعائِنَ لَم يَدِنَّ مَعَ النَصارى وَلا يَدرينَ ما سَمكُ القَراحِ فَبَعضُ الماءِ ماءُ رَبابِ مُزنٍ وَبَعضُ الماءِ مِن سَبَخٍ مِلاحِ سَيَكفيكَ العَواذِلَ أَرحَبِيٌّ هِجانُ اللَونِ كَالفَرَدِ اللَياحِ يَعُزُّ عَلى
شرح قصيدة جادك الغيث للسان الدين بن الخطيب

شرح قصيدة جادك الغيث للسان الدين بن الخطيب

نص قصيدة جادك الغيث للسان الدين بن الخطيب يقول لسان الدين بن الخطيب: جادَكَ الغيْثُ إذا الغيْثُ هَمى يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ لمْ يكُنْ وصْلُكَ إلاّ حُلُما في الكَرَى أو خِلسَةَ المُخْتَلِسِ إذْ يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى تنْقُلُ الخَطْوَ علَى ما يُرْسَمُ زُمَراً بيْنَ فُرادَى وثُنَى مثْلَما يدْعو الوفودَ الموْسِمُ والحَيا قدْ جلّلَ الرّوضَ سَنا فثُغورُ الزّهْرِ فيهِ تبْسِمُ ورَوَى النّعْمانُ عنْ ماءِ السّما كيْفَ يرْوي مالِكٌ عنْ أنسِ فكَساهُ الحُسْنُ ثوْباً مُعْلَما يزْدَهي منْهُ