شرح قصيدة جميل بثينة ألا ليت أيام الصّفاء جديد

شرح قصيدة جميل بثينة ألا ليت أيام الصّفاء جديد

شرح قصيدة جميل بثينة ألا ليت أيام الصّفاء جديد

قال الشاعر جميل بثينة:

أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ

وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ

فَنَبقى كَما كُنّا نَكونُ وَأَنتُمُ

قَريبٌ وَإِذ ما تَبذُلينَ زَهيدُ

وَما أَنسَ مِنَ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها

وَقَد قُرِّبَت نَضوي أَمِصرَ تُريدُ

وَلا قَولَها لَولا العُيونُ الَّتي تَرى

لَزُرتُكَ فَاِعذُرني فَدَتكَ جُدودُ

خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ باطِنٌ

وَدَمعي بِما أُخفي الغَداةَ شَهيدُ

أَلا قَد أَرى وَاللَهِ أَن رُبَّ عُبرَةٍ

إِذا الدار شَطَّت بَينَنا سَتَزيدُ

إِذا قُلتُ ما بي يا بُثَينَةُ قاتِلي

مِنَ الحُبِّ قالَت ثابِتٌ وَيَزيدُ

وَإِن قُلتُ رُدّي بَعضَ عَقلي أَعِش بِهِ

تَوَلَّت وَقالَت ذاكَ مِنكَ بَعيدُ

فَلا أَنا مَردودٌ بِما جِئتُ طالِباً

وَلا حُبُّها فيما يَبيدُ يَبيدُ

جَزَتْكِ الجَوازي يا بُثَينَ سَلامَةً

إِذا ما خَليلٌ بانَ وَهُوَ حَميدُ

وَقُلْتُ لَها بَيني وَبَينَكِ فَاِعلَمي

مِنَ اللَهِ ميثاقٌ لَهُ وَعُهودُ

وَقَد كانَ حُبّيكُم طَريفاً وَتالِداً

وَما الحُبُّ إِلّا طارِفٌ وَتَليدُ

وَإِنَّ عَروضَ الوَصلِ بَيني وَبَينَها

وَإِن سَهَّلَتهُ بِالمُنى لَكَؤودُ

وَأَفنَيتُ عُمري بِاِنتِظارِيَ وَعدَها

وَأَبلَيتُ فيها الدَهرَ وَهوَ جَديدُ

فَلَيتَ وُشاةَ الناسِ بَيني وَبَينَها

يَدوفُ لَهُم سُمّاً طَماطِمُ سودُ

وَلَيتَهُمُ في كُلِّ ممسىً وَشارِقٍ

تُضاعفُ أَكبالٌ لَهُم وَقُيودُ

وَيَحسَبُ نِسوانٌ مِنَ الجَهلِ أَنَّني

إِذا جِئتُ إِيّاهُنَّ كُنتُ أُريدُ

فَأَقسِمُ طَرفي بَينَهُنَّ فَيَستَوي

وَفي الصَدرِ بَونٌ بَينَهُنَّ بَعيدُ

أَلا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةً

بِوادي القُرى إِنّي إِذَن لَسَعيدُ

وَهَل أَهبِطَن أَرضاً تَظَلُّ رِياحُها

لَها بِالثَنايا القاوِياتِ وَئيدُ

وَهَل أَلقَيَن سُعدى مِنَ الدَهرِ مَرَّةً

وَما رَثَّ مِن حَبلِ الصَفاءِ جَديدُ

وَقَد تَلتَقي الأَشتاتُ بَعدَ تَفَرُّقٍ

وَقَد تُدرَكُ الحاجاتُ وَهيَ بَعيدُ

وَهَل أَزجُرَن حَرفاً عَلاةً شِمِلَّةً

بِخَرقٍ تُباريها سواهِمُ قودُ

عَلى ظَهرِ مَرهوبٍ كَأَنَّ نَشوزَهُ

إِذا جازَ هُلّاكُ الطَريقِ رُقودُ

سَبَتني بِعَينَي جُؤذُرٍ وَسطَ رَبرَبٍ

وَصَدرٌ كَفاثورِ اللُجَينِ وَجيدُ

تَزيفُ كَما زافَت إِلى سَلِفاتِها

مُباهِيَةٌ طَيَّ الوِشاحِ مَيودُ

إِذا جِئتُها يَوماً مِنَ الدَهرِ زائِراً

تَعَرَّضَ مَنفوضُ اليَدَينِ صَدودُ

يَصُدّ وَيُغضي عَن هَوايَ وَيَجتَني

ذَنوباً عَلَيها إِنَّهُ لَعَنودُ

فَأَصرِمُها خَوفاً كَأَنّي مُجانِبٌ

وَيَغفلُ عَنّا مَرَّةً فَنَعودُ

وَمَن يُعطَ في الدُنيا قَريناً كَمِثلِها

فَذَلِكَ في عَيشِ الحَياةِ رَشيدُ

يَموتُ الهَوى مِنّي إِذا ما لَقيتُها

وَيَحيا إِذا فارَقتُها فَيَعودُ

يَقولونَ جاهِد يا جَميلُ بِغَزوَةٍ

وَأَيَّ جِهادٍ غَيرُهُنَّ أُريدُ

لِكُلِّ حَديثٍ بَينَهُنَّ بَشاشَةٌ

وَكُلُّ قَتيلٍ عِندَهُنَّ شَهيدُ

وَأَحسَنُ أَيّامي وَأَبهَجُ عيشَتي

إِذا هيجَ بي يَوماً وَهُنَّ قُعودُ

تَذَكَّرتُ لَيلى فَالفُؤادُ عَميدُ

وَشَطَّت نَواها فَالمَزارُ بَعيدُ

عَلِقتُ الهَوى مِنها وَليداً فَلَم يَزَل

إِلى اليَومِ يَنمي حُبُّها وَيَزيدُ

فَما ذُكِرَ الخلّانُ إِلّا ذَكَرتُها

وَلا البُخلُ إِلّا قُلتُ سَوفَ تَجودُ

إِذا فَكَّرَت قالَت قَدِ اِدرَكتُ وُدَّهُ

وَما ضَرَّني بُخلي فَكَيفَ أَجودُ

فَلَو تُكشَفُ الأَحشاءُ صودِفَ تَحتُها

لبَثنَةَ حُبٌّ طارِفٌ وَتَليدُ

أَلَم تَعلَمي يا أُمَّ ذي الوَدعِ أَنَّني

أُضاحِكُ ذِكراكُم وَأَنتِ صَلودُ

فَهَل أَلقَيَن فَرداً بُثَينَةَ لَيلَةً

تَجودُ لَنا مِن وُدِّها وَنَجودُ

وَمَن كانَ في حُبّي بُثَينَةَ يَمتَري

فَبَرقاءُ ذي ضالٍ عَلَيَّ شَهيدُ

الأفكار الرئيسة في ال قصيدة

وردت في القصيدة مجموعة من الأفكار الرئيسة وهي كالآتي:

  • الحزن على أيام الشباب التي ضاعت والدهر الذي لن يعود وحب بثينة الذي ما زال يُعاني منه.
  • بكاء الشاعر على بُعد دياره عن ديار بثينة، ووعدها له بالزيارة لولا الوشاة.
  • إرث الشاعر لحب بثينة كابرًا عن كابر.
  • كذب الوشاة فيما نقلوه لبثينة من رغبة جميل بغيرها.
  • عذل النّاس لجميل والحال التي وصل إليها بسبب ذلك الحب.
  • تمني لقاء المحبوبة في يوم من الأيام.

شرح المفردات في ال قصيدة

من المفردات التي وردت في القصيدة ولا بدّ من شرحها ما يأتي:
المفردة المعنى
الوجد أي الحب الكبير والشغف العميق.
تليد أي قديم جدًّا وأصيل.
صلود شديد البخل.
وئيد صوت الأقدام لمّا تطأ على الأرض.
ربرب القطيع الذي يكون من الأبقار الوحشية أو من الظباء.

الصور الفنية في ال قصيدة

وردت في القصيدة صور فنية من أبرزها ما يأتي:

  • خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ

جعل الوجد مثل الإنسان الذي يتلقى منه الإنسان شيئًا، استعارة مكنية حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • وَأَبلَيتُ فيها الدَهرَ وَهوَ جَديدُ

جعل الدهر مثل الشيء الذي يبلى، استعارة مكنية حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • هَل أَلقَيَن سُعدى مِنَ الدَهرِ مَرَّةً

استخدم كلمة ألقين للحديث عمّا يتعرض له من نوائب الدهر، وحمل الكلمة ما لا تحمل على سبيل المجاز.

9الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي أضرار صبغة الشعر

ما هي أضرار صبغة الشعر

صبغة الشعر تلجأ الكثير من النساء إلى استخدام الصبغة الكيميائية لتغيير لون شعرهن بين فترة وأخرى، والبعض منهن يجهلن مدى الضرر الذي قد يلحق بشعرهن جراء الاستخدام المتكرر لتلك الصبغات، فالصبغات عبارة عن مركبات كيميائية، تسبب العديد من المشاكل الصحية للجسم، لذا سنتعرف في السطور التالية على أضرار صبغات الشعر . أضرار صبغة الشعر يمكن تلخيص الأضرار المترتبة على الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر في النقاط الآتية: تتكون صبغات الشعر من مواد كيميائية، وهذه المواد قد يكون معظمها خطراً على جسم الإنسان، بالرغم
الفرق بين التوصيل الحراري والحمل الحراري والإشعاع الحراري

الفرق بين التوصيل الحراري والحمل الحراري والإشعاع الحراري

الفرق بين التوصيل الحراري والحمل الحراري والإشعاع الحراري الفرق بين التوصيل الحراري والحمل الحراري والإشعاع الحراري من حيث المفهوم التوصيل الحراري: هو قدرة المادة على نقل الحرارة عند تلامس جسمين مختلفين بدرجة الحرارة، ودائمًا يكون اتجاه انتقال الحرارة من الجسم ذا الحرارة الأعلى إلى الجسم ذي الحرارة الأقلّ، وتبقى هذه العملية مستمرّة حتى يصل الجسمان إلى حالة الاتّزان الحراري ، بمعنى أن تصبح حرارة الجسم الأول مساويةً لحرارة الجسم الثاني. الحمل الحراري: هو أحد طرق انتقال حراري بين مائعين، إذ ينقسم
أعراض الإمساك

أعراض الإمساك

أعراض الإمساك تتمثل أعراض الإمساك في العادة بما يأتي: انخفاض عدد مرات الإخراج ليُصبح أقل من ثلاث مرات في الأسبوع الواحد. خروج البراز صلبًا وجافًا وعلى شكل كتل. الشعور بالألم أو مواجهة صعوبة عند الإخراج. الإحساس بعدم إتمام عملية الإخراج. الحاجة للشد لإخراج البراز. الحاجة لقضاء وقت أطول في المرحاض لإتمام عملية الإخراج. ظهور أعراض أخرى في بعض الأحيان: المغص وألم البطن . انتفاخ في البطن. فقدان في الشهية. غثيان وقيء. عدم القدرة على التبول. الارتباك والتشوش. أعراض الإمساك عند الأطفال إنّ الإمساك
أسباب تمنع الرزق

أسباب تمنع الرزق

أسبابٌ تمنع الرزق ذكر أهل العلم عشرة أسبابٍ تحجب الرزق عن العبد، أو تمحق البركة منه، وفيما يأتي بيان البعض منها: تواكل العبد وعدم أخذه بأسباب الرزق والعمل لتحصيله. إتيان المعاصي والمحرّمات؛ وهي من أعظم أسباب حجب الرزق عن العباد. كفر النعم وازدراء ما رزق الله -تعالى- من عطايا. البخل وعدم حبّ الإنفاق والعطاء في سبيل الله تعالى. التهاون في بعض الأعمال التي تُوصف بأنّها شركٌ؛ كالحلف بغير الله، أوالذبح لغير الله، أو الاعتقاد بوجود نفعٍ أو ضرٍّ من الأموات، وما شابه ذلك. التقاعس عن إخراج مال الزكاة ،
فوائد زيت الحوت للأطفال

فوائد زيت الحوت للأطفال

زيت الحوت يُعتبر زيت الحوت من أشهر المكمّلات الغذائيّة التي تُستخدم على نطاقٍ واسع حول العالم، لكن لا يُستخرج هذا الزيت من كبد الحوت، بل يتم استخراجه من كبد سمك القد، وتصنيعه إما في علب على شكل سائل، وإما على شكل حبوب "كبسولات"، ويحتوي هذا الزيت على العديد من العناصر الغذائيّة المهمة لصحّة الأطفال، مثل فيتامين أ، وفيتامين د، والعديد من الأحماض الدهنيّة المفيدة مثل الأوميغا 3، والتي يحتاجها الأطفال الصغار بشكل خاص وذلك لتفادي إصابتهم بالأمراض أو المشاكل الصحيّة المختلفة. فوائد زيت الحوت للأطفال
ما حكم رسم الحواجب

ما حكم رسم الحواجب

رسم الحواجب باستخدام الكحل لا حرجَ في تغطية الحاجب بمادة، ومن ثمّ رسمُه بالكحل، أو بصبغ الحاجب بلون يشبه لونَ الجلد، ومن ثمّ رسم الحاجب بقلم، الأصل في هذا الإباحة ما لم يكن فيه تدليس للخاطب، ففي هذه الحالة لا يجوز، وأجاب الشيخ ابنُ عثيمين حينما سُئِل عن حكم صبغ شعر الحاجب بلون قريب من لون البشرة بأنّ الأصلَ في مثل هذه الأمور الإباحة إلا إذا ورد تقرير يُحرّم هذا الأمر، أو إذا ورد دليل بكونه أمراً مكروهاً، ولا فرقَ في صبغ شعر الحاجب، أو تغطيته، فالأصل الإباحة حتى يردَ التحريم، والتحريم وردَ في
أجزاء المجهر الضوئي

أجزاء المجهر الضوئي

أجزاء المجهر الرئيسة العدسات العينية والشيئية يمكن من خلال هذه العدسة رؤية العينة بعد تكبيرها، حيث تحتوي هذه العدسة على تكبير يمكن أن يتراوح بين 5X إلى 30X لكن الأكثر شيوعاً هو 10X أو 15X، أما العدسات الشيئية فيوجد في المجهر ثلاث إلى أربع عدسات بنطاقات تكبير مختلفة تتراوح من 10 إلى 40 إلى 100، وأصغر عدسة هي التي تكون قوة تكبيرها قليلة، أما أكبر عدسة فتكون قدرتها على التكبير عالية. مصدر الإضاءة والمكثف يوجد مصدر الإضاءة في قاعدة المجهر، وذلك لأن المجاهر تحتاج إلى مصدر للإضاءة لعرض العينة، ويمكن
عبير موسي (محامية وسياسية تونسية)

عبير موسي (محامية وسياسية تونسية)

من هي عبير موسى؟ هي محامية وسياسية، ولدت في عام 1975م وتحديدًا في شهر آذار في مدينة المنستير في تونس ودرست القانون الدستوري في تونس أيضًا وأصبحت فيما بعد من ألمع المحاميين التونسيين وأيضًا سياسيين البارزين. ما هي المؤهلات العلمية للمحامية والسياسية التونسية عبير موسى؟ حاصلة المحامية والسياسية التونسية عبير موسى على درجة الماجستير في القانون من كلية الحقوق والعلوم السياسية في تونس وأيضًا على درجة الدبلوم في قانون الأعمال والقانون الاقتصادي. ما هي المناصب التي تقلدتها المحامية والسياسية عبير