شرح قصيدة جمال الريف

شرح قصيدة جمال الريف

شرح أبيات قصيدة جمال الريف

قصيدة جمال الريف؛ قصيدة من تأليف الشاعر المصري محمود غنيم ، كتبها وهو في إحدى إجازاته في بلدته "مليج منوفية"، ويبلغ عدد أبياتها ثمانية وثلاثين بيتًا، يُمجد بها الشاعر حياة الريف ومميزاتها ومدى إعجابه بها، ومدى تفوقها في نظره على حياة الحضر في المدينة، إذ نُشرت هذه القصيدة في ديوان "صرخة في واد" سنة 1947م، إذ يقول:

  • عشقوا الجمالَ الزائف المجلوبا
وعشقت فيك جمالكَ الموهوبا

يُقارن الشاعر الجمال الذي في الريف بجمال المدينة، فجمال المدينة زائف ومجلوب من مكان آخر، أو ذو طابع غير مصري، أمّا جمال الريف فهو جمال حقيقي موهوب أيّ أنّه مُبدع.

  • قدستُ فيك من الطبيعة ِسرها
أنعم بشمسك مشرقاً وغروبا

يرى الشاعر أنّ الطبيعة في الريف لها غموض مقدس، وأنّ الشمس نعمة بكل أحولها عندما تشرق أو تغرب، إذ يستمتع الشاعر بها.

  • ولقد ذكرتك فادكرت طفولتي
وتمائمي، طوبى لعهدك طوبى

الريف هو المكان الذي ترعرع فيه الشاعر، وعندما عاد إليه تذكر أحداث طفولته فيها، ويرى أنّ أجمل أيام حياته عندما كان يعيش هناك.

  • زعموكَ مرعًا للسَوام وليتَهم
زعموكَ مرعًا للعقولِ خَصيبَا

ينتقد الشاعر الفكرة السائدة حول الريف بأنّه مكان لرعي المواشي؛ لأنّ الناس تتغاضى أو لا تعرف حقيقة الريف فهي مرعى للعقول أيضاً.

  • فهيَ القرائحُ أنتَ مصدرُ وحيها
كم بتَّ تُلهِم شاعرًا وخطِيبا

يرى الشاعر أنّ حياة الريف الطبيعية مصدر لوحي الإلهام للشعراء والخطباء.

  • حيَّيتُ فيكَ الثابتين عقائدًا
 والطَّاهرينَ سرائرًا وقُلوبا

يمدح الشاعر سكان الريف من الناحية الدينية، ويُشير بأنّهم ثابتون على عقيدتهم، يتميزون بطهر القلوب والخفايا.

  • والذَّاهبات إلى الحقول حواسراً
يمشي العفافُ ورائهنَّ رقيبا

كما يمدح الشاعر النساء في الريف، عندما يذهبن إلى الحقول وهم من غير ولي أمرهم، إذ يكون العفاف في داخلهم هو الذي يرعاهم ويُوجههم للسلوك الأخلاقي.

  • سلبتْ عذاراكَ الزهورَ جمالَها
فبكَتْ تريدُ جمالَها المسلوبا

يقول الشاعر إنّ الزهور تبكي؛ بسبب جمال العذارى العفيفات، إذ طغين على جمال الورود، فالزهور تُريد أن تسترجع جمالها.

  • كسَت الطَّبيعة وجهَ أرضِكَ سُندسًا
وحبَتْ نسيمَك إذ تضوَّع طيبا

مناطر الطبيعية تملأ الريف، كأن الطبيعة تكسوها، مثل السندس: أيّ الديباج، وإذا انتشر نسيم الريف، كانت رائحته مثل الطيب.

  • بسطٌ تظلِّلها الغصون فأينما
يمت، خلت سرادقا منصوبا

يُتابع الشاعر في تصوير الطبيعة في الريف، ويقول: إنّها مليئة بالشجر، والأغصان المجتمعة التي تبدو مثل: الخيمة الكبيرة المنصوبة.

  • مالت على الماء الغصون كما انحنت
أمٌّ تقبِّل طفلَها المحبوبا

تميل الأغصان على الماء، كأنها تحنّ عليها وتُقبلها مثل الأم.

  • وبدا النخيلُ غصونُه فيروز
يحملنَ من صافِي العقيقِ حبوبا

يقول الشاعر: إنّ أغصان شجر النخيل مثل: الفيروز، وهو حجر كريم لونه أخضر، وتحمل أكف النخيل حجر العقيق، وهو حجر كريم لونه أصفر، ويقصد به أشعة الشمس.

  • أرأيت عملاقاً عليه مظلة
أو ماردًا ملئ العيون مهيبا

يُكمل الشاعر في مديح النخيل، ويتساءل بأسلوب بلاغي عن احتمالية وجود عملاق، يحمل مظلةً أو ماردًا مهيبًا؛ لأنّه يرى النخيل هكذا.

  • يا رب ساقية لغير صبابة
أتت وأجرت دمعها مسكوبا

عندما تُمطر السماء ينسكب الماء من على شجر النخيل على شكل قطرات، كأنها تبكي وتذرف الدموع.

  • وحمامة سمع الفؤاد هتافها
فسمعته بين الضلوع مجيبا

يقول الشاعر: إنّ هدير الحمام في الريف، صوته جميل، لدرجة أنّ قلب الشاعر يُجيبه عند سماع صوته.

  • سربانِ من بطٍّ وبيضٍ خرَّدٍ
يتباريانِ سباحةً ووثوبا

وترى الجداول في الأصيل كأنها

من فضة فيها النضار أذيبا

يُصور الشاعر الحيوانات، وهي تتسابق وتسبح وتركض، وصوّر شكل مجرى الماء في الريف على أنّه يلمع، مثل: الفضة في وقت غروب الشمس.

  • يا بدر أنت ابن القرى وأراك
في ليل الحواضر إن طلعت غريبا

يُخاطب الشاعر القمر إذ يقول إنّه من ينتمي للقرى؛ فالشاعر لا يشعر به عندما يكون في المدينة.

  • بدت الحياة هناك في ريعانها
ولو أنها سارت تدب دبيبا

تبدو الحياة في الريف في عطائها بالنسبة للشاعر، كأنها شخص في فترة شبابه، يركض بنشاط على يديه ورجليه.

  • وهي السعادة كم أوت كوخاً وكم
هجرت أشم من القصور رحيبا

يقول الشاعر: إنّ السعادة تملأ بيوت أهل القرية رغم أنّها أكواخ صغيرة، والناس فيها أكثر سعادة من أصحاب القصور الشامخة في المدينة.

  • قالوا: الحضارة، قلت: أسفر وجهها
فبدت محاسنها فكن عيوبا

يختلف الشاعر مع من يرونك أنّ الحياة الحضرية أجمل؛ لأنّ هذه المحاسن تُخفي عيوبًا كثيرةً.

  • ما ضر أهل الريف ألا يحفلو
بالطب أو لا يعرفوا (الميكروبا)

لا يضر أهل الريف أنْ ليس لديهم الكثير من الأطباء، أو أنّهم لا يعلمون؛ ماذا تعني كلمة ميكروب.

  • ضمنت سلامتهم سهولة عيشهم
وصفا هوائهم فكان طبيبا

أُسلوب العيش البسيط غيرالمعقد، ونقاء الهواء في الريف هم أفضل الأطباء.

  • وسرى شعاع الشمس في أبدانهم
فجرى بأوجههم دماً مسكوبا

أهل القرى يتعرضون للشمس؛ بسبب عملهم في الحقول، وعندما ترتفع درجة حرارتهم، ويزيد نشاط الدورة الدموية تبدو وجوههم حمراء.

  • شمس القرى كست الوجوه نضارة
أرأيت وجهاً في القرى مخضوبا

يقول الشاعر: إنّ الشمس تجعل وجوه الناس نضرة؛ فلا داعي أن يضع أجمل مساحيق التجميل أو توابعها.

  • سر في الحقول ترى الرياضة عندهم
فناً وخطاً عندنا مكتوبا

يُكمل الشاعر في مديح أسلوب العيش الصحي لأهل الريف، وأنّهم في عملهم في الحقول، يقومون بأفضل رياضة.

  • أكبرت في القروي حدة عزمه
وحسبته في صبره أيوبا

ينتقل الشاعر في هذا البيت إلى مديح أهل الريف من ناحية أخلاقهم وخِصالهم الشخصية، وهُنا يُشير إلى أنّ عزم القروي وصبره، ويحسبه النبي أيوب عليه السلام، الذي اشتهر بصبره.

  • ورأيت طيب النفس فيه سجية
ووداده سهل المنال قريبا

الطيبة والود هي صفات دائمة عند أهل القرى وجزء من طبعهم.

  • فيه ترى الخلق الصريح ولا ترى
ضحك النواجذ بالخديعة شيبا

يقول الشاعر إنّ أخلاقهم تظهر على سجيتهم، ولا تجد عندهم المخادعين.

  • كم ضل من أهل الحواضر قارئ
فاغتال أعراضاً وشق جيوبا

يقول الشاعر إنّ المتعلمين في المدينة، قد يقومون بالسرقة، أو اغتيال الناس، فالتعلّم ليس له علاقة بالأخلاق.

  • في الرّيف فتيانٌ تسيل جباههُم 
عرقًا فيصبحُ لؤلؤًا مثقوبَا

لا فتيةٌ مردٌ بأيدٍ بضَّةٍ

في كلِّ يوجمٍ يلبسونَ قشِيبا

فتيان الريف يبذلون مجهودًا جسديًا كبيرًا لدرجة التعرق من الجبهة، ويغتنون بما يحصلون عليه من العمل مهما كان، ويُقارن هذا بصورة الشباب في المدينة، الذين لا تمس أيديهم ما يفعله أهل القرى.

  • بذلوا لمصر فوق ما في وسعهم
ورضوا بما دون الكفاف نصيبا

يذكر الشاعر فضل القرويين العظيم على بلدهم مصر، وحالة الرضا الذين يعيشونها بالرغم من قلة أجورهم.

الأفكار الرئيسة في قصيدة جمال الريف

أبرز الأفكار التي يُريد الشاعر إيصالها للقراء من خلال قصيدة "جمال الريف" ما يأتي:

  • القُرى هي موطن الجمال الطبيعي الساحر، وتحفل بمن هم يتميزون بأخلاقهم.
  • القُرى منبع للإلهام الفني للشعراء والخطباء.
  • تفوق حياة القرى على حياة الحضر من نواحي عديدة، مثل: الجمال، والطبيعة، والسعادة، والرضى، والهناء.
  • نمط الحياة الصحية في الريف هو أفضل طبيب.

معاني المفردات في قصيدة جمال الريف

وردت في القصيدة مجموعةً من المعاني التي تحتاج لشرح، وهي كالآتي:

الكلمة المعنى
ادكرت. تذكرت.
طوبى. الخير والحسنى.
السوام. المواشي.
القرائح. مَلَكة: تُمكِّن الإنسان من ابْتِداع الكَلام، وإِبداء الرَّأي.
السندس. قماش الديباج.
السرادق. الخيمة الكبيرة.
فيروز. حجر كريم لونه أخضر.
العقيق. حجر كريم لونه أصفر.
تدب دبيبًا. تمشي على أيديها وأرجلها.
أشم. أعلى.
رحيبًا. واسعًا.
أسفر وجهها. زال الغطاء.
مشوب. ساخن.
مخضوب. موضوع عليه المساحيق.
أكبرت. أمجد.
النواجذ. الأنياب.
بضة . بيضاء.
قشيب. جديد.
مرد. من لا نبات بوجهه.

الصور الفنية في قصيدة جمال الريف

إنّ الشاعر أراد أن يُوصل إلينا صورة جمال العيش الريفي من جميع أوجهه؛ إذ تفنن في تصويرها على النحو الآتي:

  • سلبتْ عذاراكَ الزهورَ جمالَها
فبكَتْ تريدُ جمالَها المسلوبا 

صور الشاعر نساء القرى على أنهنّ يخطفن الأنظار بجمالهنّ، والورود تبكي لذلك.

  • كسَت الطَّبيعة وجهَ أرضِكَ سُندسًا
وحبَتْ نسيمَك إذ تضوَّع طيبا

صور الطبيعة بقماش السندس.

  • بسطٌ تظلِّلها الغصون فأينما
يمت، خلت سرادقا منصوبا

صور تجّمع غصون الشجر بالخيمة الكبيرة.

  • مالت على الماء الغصون كما انحنت
أمٌّ تقبِّل طفلَها المحبوبا

شبه ميلان الغصون على الماء بأم تنحني؛ لتقبيل طفلها.

  • أرأيت عملاقاً عليه مظلة
أو ماردًا ملئ العيون مهيبا

شبه شجر النخيل برجل عملاق أو مارد مهيب.

  • وحمامة سمع الفؤاد هتافها
فسمعته بين الضلوع مجيبا

صور إعجابه بصوت هديل الحمام وكأنه يسمعه من قلبه.

2الآداب
مزيد من المشاركات
طرق علاج ضعف السمع

طرق علاج ضعف السمع

ضعف السمع حاسة السمع من الحواس الخمسة التي أنعم الله بها علينا وضعفها يحدث نتيجة التعرض لبعض العوامل سواء كانت داخلية أو خارجية، مثل: حدوث مشكلة في طبلة الاذن ، أو بسبب التهاب فيروسي، أو تجمع مياه خلف طبلة الأذن، ومن الممكن أن يكون الخلل في الخلايا العصبية فيها، وبالتالي تصبح الأذن غير قادرة على استقبال الذبذبات والإشارات الكهربائية، وإيصالها إلى الدماغ، وعلى الرغم من العلاجات الطبية والكيماوية، إلا أن هناك العديد من الأعشاب الطبيعية لعلاج ضعف السمع، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال. أسباب ضعف
علاج فطريات القدم بالثوم

علاج فطريات القدم بالثوم

الفطريات إن الفطريات عبارة عن كائنات حية ومجهرية، تتوالد و تتكاثر بطريقتين، إما من خلال التكاثر الجنسي أو من خلال التكاثر غير الجنسي، والذي يكون إما بالتبرعم أو التفتت، وتتميز بعدم احتوائها على مادة الكلوروفيل للتتمكن من التغذية، لذلك فهي تلجأ إلى التطفل على الكائنات الحية بشكل عام كالنباتات والحيوانات والإنسان، الأمر الذي يؤدي إلى إصابتها بالأمراض الفطرية المتعددة، ولكن في هذا المقال سوف نتحدث عن الفطريات التي تصيب الإنسان، وتحديداً التي تصيب الأقدام، وسنذكر لكم كيفية علاجها باستخدام الثوم.
رسائل تهنئة بالنجاح بالثانوية العامة

رسائل تهنئة بالنجاح بالثانوية العامة

عبارات تهنئة بالنجاح في الثانوية العامة من أجمل وأرق وأبلغ الرسائل التي يمكن تقديمها إلى الطلاب بعد تمكنهم من النجاح في شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها، ما يلي: ابني الحبيب، نجاحك هو حقًا نجاح لي؛ فسعيك ومجهودك الدائم طوال العام قد تكلل بفضل الله بالنجاح، مبارك يا عزيزي. أجمل التبريكات وأحلى الكلمات نزفها إلى ابننا الحبيب بمناسبة النجاح في الثانوية العامة، جعلها الله بداية لكل خير وتوفيق في حياتك. لا يصل إلى النجاح الباهر إلّا أصحاب الإرادة القوية وأنت يا عزيزي أروع نموذج للإرادة والنجاح،
تهنئة بالعام الهجري الجديد

تهنئة بالعام الهجري الجديد

تهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد للأهل صديقي العزيز أقدم لك أسمى التهاني بحلول السنة الهجرية الجديدة أعاده الله علينا سنوات عديدة. يمضي عام ويقدم عام وأنت الغالي في القلب في كل عام، كل عام وأنت بخير. أحلى لحظة في عمري أسمعك تقول كل عام وأنت بخير بمناسبة العام الجديد الهجري. صباح سعيد معطر بابتسامة الأحباب، وصباح أجمل مع بداية العام الهجري الجديد وكل عام وأنتم إلى الله أقرب. صديقي العزيز أقدم لك أسمي التهاني بحلول السنة الهجرية الجديدة أعادها الله علينا سنوات عديدة جيت أهني اللي شغل بالي،
الفرق بين النعت والبدل

الفرق بين النعت والبدل

الفرق بين النعت والبدل النعت والبدل هما من التوابع في الجمل ، فالنعت هو ما يُذكر بعد اسمه ليصفه في أحد أوضاعه أو يصف ما يتعلق به وهو يسمى الصفة أيضًا ويتبع منعوته بالحركة الإعرابية ويُعرب نعتًا مجرورًا أو مرفوعًا أو منصوبًا، أما البدل فهو اسم مقصود بالحكم يتبع اسمًا سابقًا له في الإعراب يُذكر للتوطئة ويسمى المبدل منه ويعرب حسب موقعه في الجملة، أما البدل فيُعرب بدلًا مرفوعًا أو مجرورًا أو منصوبًا، ونستطيع التفريق بينهما في الجمل بالمعنى، نحو: جاء الخليفةُ أبو بكر. الثوبُ القديمُ واسعٌ يا سلمى.
تاريخ البشرية منذ سيدنا آدم

تاريخ البشرية منذ سيدنا آدم

تاريخ البشرية يقول المولى -عز وجل- في كتابه الكريم (وإذْ قالَ رَبُكَ للمَلائِكَةِ إنّي جاعِلٌ في الأرْضِ خَليفةْ) [البقرة:30] إنّ موضوع الخلق ووقته وكيفيته لطالما شغل مساحة كبيرة من اهتمام البشرية والعقل البشري الذي لا زال يبحث بكافة الطرق عن الإجابات بالأرقام والكيفية الشافية للنفس البشرية؛ حتى تستريح من البحث الدائم عن هذه القضية، ولكن ديننا الحنيف قد وضّح لنا بعضاً من الأمور الشافية لهذه القضية المعقدة والكبيرة، وردت لنا في القرآن الكريم على شاكلة قصصٍ لنأخذ منها العبر، وفي السيرة النبوية
ملخص كتاب نبأ اليقين

ملخص كتاب نبأ اليقين

ملخص كتاب نبأ اليقين نبأ اليقين؛ هو كتاب من تأليف أدهم شرقاوي ، وهذا الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات المتنوعة والغنية بالقصص التي نشرها الكاتب في جريدة الوطن الكويتية، وقد جاء هذا الكتاب ليُحيي جميع العقول والنفوس الميتة بأسلوب أدبي من خلال قصص تحوي دروسًا وعبر، وأهم الموضوعات التي تناولها الكتاب ما يأتي: اختلاف وجهات نظر الناس تتميز المقالات الموجودة في الكتاب بأنّ موضوعها يُشبه الحياة اليومية التي نعيشها، منها الأمور التكنولوجية والعائلية والآيات القرآنية والأبيات الشعرية، يُخاطب الكاتب
ما معنى الموسوعة

ما معنى الموسوعة

ما معنى الموسوعة الموسوعة، أو دائرة المعارف هي مؤلَّف يحتوي على العديد من المعلومات العامة، والتي تختص في الكثير من الموضوعات الإنسانية، أو تتخصص في موضوع معين، وتعتمد دقة معلوماتها على التنظيم حسب الترتيب الهجائي، وذلك ليسهل على المطلع الرجوع إليها بأقل جهد، وعادةً ما تعتمد الموسوعات الجيدة على عدد كبير من الكتّاب، كلٌ يكتب في ضمن مجاله، ومن أشهر تلك الموسوعات الموسوعة البريطانية، وموسوعة تاريخ مصر القديم، والموسوعة الجغرافية، والموسوعة الفلكية، وتبدي الكثير من الدول اهتماماً كبيراً