شرح قصيدة سفر وترحال

شرح قصيدة سفر وترحال

شرح قصيدة سفر وترحال

قصيدة سفر وترحال أو "ملومكما يجلُّ عن الملامِ" للشاعر أبي الطيب المتنبي، كُتبت في العصر العباسي، ويبلغ عدد أبياتها اثنين وأربعين بيتًا، ونظمها استعراضًا لقوته وشجاعته، وما يمتاز به من الأخلاق الحميدة، وكُتبت على البحر الوافر، أحد أنواع بحور الشعر ، وفيما يأتي شرح لبعض أبياتها:

مَلومُكُما يَجِلُّ عَنِ المَلامِ

وَوَقعُ فَعالِهِ فَوقَ الكَلامِ

يصف الشاعر نفسه بأنّه الذي وقع عليه اللوم؛ أي عُوقِبَ من قِبل صاحبيه، بسبب طلبه للمجد متحديًا المخاطر، وهو الذي لم يفعل شيئًا يستحق عليه الملام، فأفعاله تتحدث عنه بما يفوق الوصف والكلام.

ذَراني وَالفَلاةُ بِلا دَليلٍ

وَوَجهي وَالهَجيرَ بِلا لِثامِ

يطلب المتنبي هنا من صاحبيه أن يتركاه يسلك الطريق بغير دليل، فهو الخبير الذي يمشي في منتصف النهار ومع شدة الحر بغير غطاء يحمي وجهه، فهو معتادٌ على ذلك.

فَإِنّي أَستَريحُ بِذي وَهَذا

وَأَتعَبُ بِالإِناخَةِ وَالمُقامِ

يُعبّر الشاعر هنا عن كونه يستريح عندما يسير في الصحراء دون دليل، كما يستريح في سيره بالظهيرة، ولكن الراحة والإقامة والخمول يُتعبانه.

عُيونُ رَواحِلي إِن حُرتُ عَيني

وَكُلُّ بُغامِ رازِحَةٍ بُغامي

البغام: صوت الإبل، ويقول الشاعر إنَّه عندما يفقد الطريق فعيون ناقته ستهديه وتسير بلا ضلال وتقوده نحو الطريق، ويقول إنّه يهتدي بصوت الناقة المتعبة، فهي لا تئن وتشعر بالتعب إلا عندما تسير على الطريق الصحيح.

فَقَد أَرِدُ المِياهَ بِغَيرِ هادٍ

سِوى عَدّي لَها بَرقَ الغَمامِ

يهتدي الشاعر إلى مكان ما كما يفعل العرب؛ إذ يقومون بعد البرق، فهم يستدلون على الأمطار من خلال متابعة البرق.

يُذِمُّ لِمُهجَتي رَبّي وَسَيفي

إِذا اِحتاجَ الوَحيدُ إِلى الذِمامِ

يقول هنا إنّ المرء عندما يحتاج إلى ذمة تحميه فهو يكون في ذمة الله أولًا، ثم ذمة سيفه.

وَلا أُمسي لِأَهلِ البُخلِ ضَيفًا

وَلَيسَ قِرىً سِوى مُخِّ النِعامِ

يقول الشاعر هنا إنّه لن يحل ضيفًا على بخيل، حتى ولو لم يكن لديه ما يسدّ رمقه بتاتًا، فالبخيل لا يُقدّم سوى مخ النعام، والنعام لا مخ له.

فَلَمّا صارَ وُدُّ الناسِ خِبّاً

جَزَيتُ عَلى اِبتِسامٍ بِاِبتِسامِ

يقول الشاعر إنّ الحب بين الناس صار مكرًا وخداعًا؛ إذ يبتسمون وقلوبهم مليئة بالمكر والخبث، فصار يرد لهم ابتسامتهم بالمثل.

وَصِرتُ أَشُكُّ فيمَن أَصطَفيهِ

لِعِلمي أَنَّهُ بَعضُ الأَنامِ

أصبح الشاعر يشك بأصحابه بسبب انتشار الفساد ؛ وذلك لأنّه يعلم أنهم كسائر البشر، والكمال لا يكون إلا لله وحده.

يُحِبُّ العاقِلونَ عَلى التَصافي

وَحُبُّ الجاهِلينَ عَلى الوَسامِ

يحب الإنسان العاقل أخاه الإنسان على صفائه ومحبته وإخلاصه وليس الكذب، أمّا حُبّ الجاهلين يكون مبنيًا على الشكل والهيئة والرياء، وهذا أمر الجاهل.

وَآنَفُ مِن أَخي لِأَبي وَأُمّي

إِذا ما لَم أَجِدهُ مِنَ الكِرامِ

يقول الشاعر هنا إنّ أخاه من أمه وأبيه لو كان لئيمًا لأبتعدُ عنه، وأرفضُ أن يكون لي أخ بلؤمه.

أَرى الأَجدادَ تَغلِبُها كَثيرًا

عَلى الأَولادِ أَخلاقُ اللِئامِ

يقول الشاعر إنّ الأبناء لو نشؤوا على اللؤم فهم سيمحون ما جاء قبلهم من كرم أي؛ يمحون كرم الآباء والأجداد بلؤمهم.

وَلَستُ بِقانِعٍ مِن كُلِّ فَضلٍ

بِأَن أُعزى إِلى جَدٍّ هُمامِ

يقول الشاعر هنا إنّه لا يرضى أن ينسب بفضله إلى أبيه وأمه، فإن لم يكن فاضلًا بذاته فلن يُغنيه فضل جده.

عَجِبتُ لِمَن لَهُ قَدٌّ وَحَدٌّ

وَيَنبو نَبوَةَ القَضِمِ الكَهامِ

يعجب الشاعر هنا ممّن توفرت فيه كل تلك الصفات، ولكنه لا يُريد الوصول إلى المكانة المناسبة التي ينبغي عليه الوصول إليها، وإنّّما يكتفي بأن يُنسب إلى أبويه، فهم بذلك يشبهون السيف الذي لا يقطع.

وَمَن يَجِدُ الطَريقَ إِلى المَعالي

فَلا يَذَرُ المَطِيَّ بِلا سَنامِ

يتعجّب الشاعر هنا ممّن وجد طريق المعالي، ولكنه لم يسعَ للوصول إليها.

معاني مفردات قصيدة سفر وترحال

فيما يلي مجموعة من المفردات التي ارتأينا توضح معانيها للقارئ، وهي كالتالي:
المفردة معنى المفردة
ملومكما من يأتي بما يلام أو يوبخ عليه.
الهجير النبات اليابس الذي كسرته الماشية.
رواحلي الجمال التي يركب عليها.
الإناخة الإقامة بالمكان.
البغام صوت الإبل.
رازحة الضعف والالتصاق بالأرض من الإرهاق والتعب.
يذم/الذمام المعاهدة يعاهد.
قرى الكرم والضيافة.
خبًا الخداع والمكر.
أنف أكره وابتعد.
أعزى أنسب.
همام سيد شجاع.
القضِم المكسور الذي لا يقطع.
الكهام السيف الذي لا يقطع.
المطي الإبل.

الأفكار الرئيسية في قصيدة سفر وترحال

تتضمّن قصيدة المتنبي سفر وترحال عددًا من الأفكار الرئيسة، وهي كالآتي:

  • لوم صديقيه له على اجتيازه المخاطر من أجل وصوله للمجد، ولكنه لا يبالي بذلك، فهو الخبير في تلك المسالك التي يسلكها.
  • عدم مُبالاته بالطريق التي يسلكها واهتدائه بناقته.
  • النقص والقصور التي يُعاني منها الشاعر.
  • الجهلاء يُحبّون الناس على الشكل، أمّا العقلاء فيحبونهم على التصافي.
  • الأبناء اللئام يقضون بلؤمهم على سيرة آبائهم وأجدادهم الحسنة.
  • اعتماد الأبناء الكسولين على ما فعله آباؤهم وأجدادهم، وعدم التقدم بأنفسهم وأفعالهم.
  • عيب الإنسان الذي يكون ناقصًا، ولكنَّه يملك القدرة على الكمال.

الصور الفنية في قصيدة سفر وترحال

تحتوي قصيدة سفر وترحال على العديد من الصور الفنية ، وهي كالآتي:

  • مَلومُكُما يَجِلُّ عَنِ المَلامِ

:::وَوَقعُ فَعالِهِ فَوقَ الكَلامِ

ورد في الشطر جناس ناقص أعطى جرسًا موسيقيًا وهو في "الملام، الكلام"؛ كناية عن الثقة بالنفس ، وهو كناية عن صفة.

  • ذَراني وَالفَلاةُ بِلا دَليلٍ

:::وَوَجهي وَالهَجيرَ بِلا لِثامِ

كناية عن التحدي، وهي كناية عن صفة.

  • عيون رواحلي إن حرتُ عيني

:::وَكُلُّ بُغامِ رازِحَةٍ بُغامي

شبّه عيون رواحله بعينه، وفي ذلك دلالة على حبّه الشديد لها، وهي استعارة تصريحية؛ لأنّه صرّح بالمشبّه به.

  • فقد أرد المياه بغير هادٍ

كناية عن العلم بمورد الماء، وهو كناية عن صفة.

  • يُذِمُّ لمُهجتي ربي وسيفي

:::إِذا اِحتاجَ الوَحيدُ إِلى الذِمامِ

تُعدّ الصورة الفنيّة استعارةً مكنيّة ؛ حيث شبّه الشاعر الذمة بشخص يعاهد، وفيه كناية عن الاعتزاز بالنفس والقوة وهي كناية عن صفة.

  • وَلا أُمسي لِأَهلِ البُخلِ ضَيفًا

:::وليس قِرى سوى مُخِّ النِعام

تشبيه تمثيلي؛ حيث شبّه الشاعر الطعام الذي يقدمه البخيل بمخ النعام، وهي استعارة تصريحية.

  • عَجِبتُ لِمَن لَهُ قَدٌّ وَحَدٌّ

وَيَنبو نَبوَةَ القَضِمِ الكَهامِ

شبّه الشاعر الشباب المتكاسلين بالسيوف التي لا تقطع، وهي استعارة مكنية، وكناية عن الضعف "كناية عن الصفة".

3الآداب
مزيد من المشاركات
أسماء الأجهزة الرياضية

أسماء الأجهزة الرياضية

أسماء الأجهزة الرياضية يُوجد العديد من الأجهزة الرياضية، وفيما يأتي ذكر بعض من أسماء هذه الأجهزة والهدف من استخدامها: آلة صعود الدرج تشبه هذه الآلة عملية صعود الدرج، ولكنها عبارة عن جهاز موجود في النادي الرياضي يتكون من مجموعة من الدرجات يقوم المتمرن بالصعود عليها مراراً وتكرار ولها مجموعة من الفوائد حيث تساعد على تنزيل الوزن، تقوية العضلات وخاصة عضلات القدم وتقوية عضلة القلب. جهاز المشي يعتبر من الأجهزة التابعة لتمارين الكارديو، يقوم المتمرن بالصعود عليه وممارسة تمرين المشي عليه حيث يعتبر من
التعريف بنادي الاتحاد السكندري

التعريف بنادي الاتحاد السكندري

التعريف بنادي الاتحاد السكندري نادي الاتحاد السكندري هو نادي مصري عريق لكرة القدم ، أسس في سنة 1914م، ويلعب بالدوري المصري الممتاز، ويعد استاد الإسكندرية هو الملعب الأم للنادي والذي يتسع لما يصل ل20 ألف مشجع، ويقع في مدينة الإسكندرية، ويتكون فريق نادي الاتحاد السكندري من 35 لاعباً بمتوسط أعمار 27.4، وخمسة منهم فقط محترفون من خارج الجمهورية المصرية، ويلعب حاليا 3 لاعبين من النادي في تشكيلة المنتخب المصري . جوائز نادي الاتحاد السكندري حاز نادي الاتحاد السكندري على جائزة كأس مصر ست مرات على مدار
عبد القاهر الجرجاني (نحوي ومتكلم)

عبد القاهر الجرجاني (نحوي ومتكلم)

نبذة عن عبد القاهر الجرجاني هو أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني، ولد عام 400 - 474 هـ، وتوفي 1078م، حيث يعد الجرجاني عالمًا فارسيًا مشهورًا في اللغة العربية ومُنظّرًا أدبيًا ونحويًا مسلمًا، وكان يتبع المذهب الشافعي ، ومحب للقراءة خاصة النحو والأدب، وهو مؤسس علم البلاغة. ولادة عبد القاهر الجرجاني ولد عبد القادر الجرجاني في بلدة جرجان في إيران جنوب بحر قزوين، ويقال إنه لم يغادر مسقط رأسه في جرجان طوال حياته، الأمر الذي كان نادرة جدًا بالنسبة للعلماء في ذلك الوقت، ومع ذلك فقد وصل
عناصر إدارة رأس المال

عناصر إدارة رأس المال

عناصر إدارة رأس المال يوجد 5 عناصر ومكونات رئيسية مرتبطة بإدارة رأس المال ، وهي كالتالي: الأصول الحالية والمتداولة يمكن تعريفها على أنها نوع من أنواع الأصول التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد في أقل من سنة تسمّى الأصول الحالية المتداولة. وتُستخدم الأصول الحالية بشكل أساسي لتلبية متطلبات العمليات اليومية للأعمال. حيث يتم التحكم في إدارة رأس المال بشكل أساسي من خلال إدارة الأصول الحالية للشركة. كما أنه تتكون الأصول الحالية والمتداولة من النقد والأرصدة المصرفية والذمم المدينة التجارية والسلف قصيرة
مراحل الخلافة الإسلامية

مراحل الخلافة الإسلامية

الخلافة الإسلامية ومراحلها نشأت الدولة الإسلامية بعد هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، حيث كانت الأمة الإسلامية الناشئة في مكة عبارة عن دعوة تحملها جماعة، وظلت تجمع حولها الأنصار، ومرت بعدة مراحل. وعندما وصل النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى قناعة بأن قيام الدولة التي ستحمل هذا الدين للناس مستحيلا في مكة، بدأ يبحث عن موطن مناسب لها، وبعد إسلام كوكبة من الأوس والخزرج سكان يثرب ومبايعته وانتشار الإسلام السريع في يثرب قرر الهجرة إليها. بدأ بتنظيم شؤون الدولة الوليدة
مفهوم الزاوية الحرجة وكيفية حسابها

مفهوم الزاوية الحرجة وكيفية حسابها

مفهوم الزاوية الحرجة تعرّف الزاوية الحرجة (بالإنجليزية: Critical Angle) بأنّها زاوية سقوط الشعاع الضوئي على السطح التي ينتج عنها زاوية انكسار للضوء تساوي 90 درجة، وتُستخدم الزاوية الحرجة لتحديد إذا كان الشعاع الضوئي المار عبر المادة سينعكس انعكاس داخلي كلي أم لا. يحدث الانعكاس الكلي الداخلي للشعاع الضوئي داخل وسط ما كالزجاج أو الماء إذا توفر شرطان رئيسيان وهما كما يأتي: عندما ينتقل الشعاع الضوئي من وسط أكثر كثافة إلى وسط أقل كثافة، أي من الوسط ذو معامل الانكسار الأعلى إلى الوسط ذو معامل
طرق عمل مضغوط الدجاج

طرق عمل مضغوط الدجاج

مضغوط الدجاج يعتبر المبطخ السعودي أشهر المطابخ الشرقية من حيث دسامة أكلاته وتنوعها وقيمتها الغذائية العالية، فمن السعودية انتقلت الأكلات المميزة؛ مثل الكبسة، والخرفان المحشوّة، وصيادية السمك، ومضغوط الدجاج وغيرها، وفي إطار الحديث عن مضغوط الدجاج على وجه الخصوص فإنه يعتبر أحد أكثر الأكلات السعودية شيوعاً، والتي تعدها العديد من البلدان بسبب لذة طعمها وقيمتها الغذائية العالية. بالإضافة إلى تميزها على مائدة الطعام في مختلف الأوقات وخاصةً في شهر رمضان المبارك، والمضغوط هو الأرز المبهر الذي تعلوه
مدن تايلاند

مدن تايلاند

تايلاند تعرف رسمياً ودولياً بمملكة تايلاند منذ عام 1946م، وعاصمتها بانكوك، وتحكُمُها سُلالة تشاكري الملكية، وتقع في قارةِ آسيا، وكانت تُعرف قديماً باسم سيام، ويَصلُ عددُ سُكانها إلى ما يُقاربُ 68 مليون نسمة، أمّا عَنْ اسم تايلاند فهو مشتقٌ مِن كلمتين، وهما: تاي، ولاند ومعنى كلمة (تاي) في اللغة التايلاندية المَحكية الحُرية، والتي تُشير إلى سُكان تايلاند من الأقليات التي تسكنها، أما كلمة (لاند) مَعناها الأرض. تاريخ تايلاند تُشير الدراسات التاريخيّة إلى أنّ تايلاند كانت مأهولةً منذ أكثر من خمسة