شرح قصيدة قفي ساعة

شرح قصيدة قفي ساعة

شرح أبيات قصيدة قفي ساعة

قفي ساعة؛ قصيدة عموجية نظمها الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي، وقد صوّرت براعته الشّعريّة، فوصف بها حال الأمّة العربية وما آلت إليه من مأساة، ونُظمت القصيدة على البحر الطّويل ، يقول فيها:

  • قفي ساعةً يفديكِ قولي وقائله
ولا تخذلي من بات والدّهر خاذله

ابقِ أيّتها النفس ثابتةً على أطلال الأحبّة، ولا تتخلِّ عني وتتركيني بعد أن تركني الزمان وتخلّى عني.

  • ألا وانجديني إنّني قلّ منجدي
بدمعٍ كريمٍ ما يخيّب زائله

أسعفيني بدمعٍ غزير يُطفئ مرارة الألم التي في داخلي بدمعٍ يُناسب بعدي، فقد ندر من يمد يد العون لي.

  • إذا ما عصاني كلّ شيءٍ أطاعني
ولم يجرِ في مجرى الزمان يباخله

ذلك الدّمع إذا امتنع عنّي أيّ شيء في هذه الحياة كان حاضرًا موجودًا سخيًّا على عكس الدّهر وبخله.

  • بإحدى الرزايا ابكِ الرزايا جميعها
كذلك يدعو غائب الحزن ماثله

إذا ما أصابتني مصيبةً فإنّني أبكي على كلّ المصائب التي أصابتني معًا، وكذلك يحثُّ ما حضر من الألم ما غاب منه ومضى.

  • إذا عجز الإنسان حتى عن البكى
فقد بات محسودًا على الموت نائله

إذا ما لم يستطع الإنسان حتّى البكاء عند المصاب فإنّه يُصبح حاسدًا لمن يأتيه الموت وينال منه، فيتمنّى أن يكون هذا الموت له.

  • وإنّك بين اثنين فاختر ولا تكن
كمن أوقعته في الهلاك حبائله

إنّك واحدٌ من اثنين، فكن أنت سيّد نفسك واختر لها ما ترضاه لها، حتى لا تُصبح كمن أوصل نفسه إلى الموت بيده.

  • فمن آملٍ يفنى ليسلم ربّه
ومن آملٍ يبقى ليفنى آمله

إمّا أن تموت في سبيل تحقيق آمالك، وإمّا أن تبقى ويموت أملك.

  • فكن قاتل الآمال أو كن قتيلها
تساوى الردى يا صاحبي وبدائله

تستطيع أن تكون قاتلًا لأملك أو مقتولًا فيه، فإنّ البلاء مُتساوٍ لكلا الأمرين.

  • أنا عالم بالحزن منذ طفولتي
رفيقي فما أخطيه حين أقابله

إنّني عشتُ الحزن والكآبة منذ نعومة أظفاري، فقد كان رفيق أيامي طيلة حياتي، حتى إنّي أصبحتُ لا أجهله عندما أراه.

  • وإنّ له كفًّا إذا ما أراحها
على جبلٍ ما قام بالكفِّ كاهله

إنّ ذلك الحزن له قوةٌ إذا ما حلّت فوق جبلٍ هدّت قواه وأضعفته.

  • يقلّبني رأسًا على عقب بها
كما أمسكت ساق الوليد قوابله

إنّ هذا الحزن يُغيّر حالي ويقلب أمري، ويجعلني كحال الطفل المتقلّب في رحم أمّه.

  • ويحملني كالصقر يحمل صيده
ويعلو به فوق السحاب يطاوله

يسمو بي كالصّقر الذي يحمل آلامه ويصعد بها نحو السّماء، فيتجاوز السّحاب لكثرة تلك الآلام.

  • فإن فرّ من مخلابه طاح هالكًا
وإن ظلّ في مخلابه فهو آكله

فإن فلتت تلك الآلام من بين يديه وقع مدويًّا عليه، وإن بقيت معه آلامه فسيُعانيها ويُكابدها.

  • عزائي من الظّلّام إن متُّ قبلهم
عموم المنايا ما لها من تجامله

إنّ ما يصبّرني على الظّلم والظّلام إذا قضيت نحبي قبلهم أنّ الموت لا يُميّز بين أحد، ولا يُنافق لأحد، بل ينال الجميع دون استثناء.

  • إذا أقصد الموت القتيل فإنّه
كذلك ما ينجو من الموت قاتله

إذا أصاب الموت الشخص المقتول بعدوان، فإنّ بذلك يسلم الجاني من الموت.

  • فنحن ذنوب الموت وهي كثيرة
وهم حسنات الموت حين تسائله

إذا ما سئلوا قالوا إنّنا السّيئات الكثيرة التي أراقوا دماءها، وأمّا عنهم فهم الحسنات القليلة التي انتهت حياتها.

  • يقوم بها يوم الحساب مدافعًا
يردّ بها ذمّامه ويجادله

يكون العدو بذلك عند الحساب مدافعًا عن نفسه؛ فيدفع بحججه المذمّة عن نفسه ويُناقش باطلًا في سيره على الحق.

  • ولكنّ قتلًى في بلادي كريمةً
ستبقيه مفقود الجواب يحاوله

إنّ القتلى في مختلف البلاد العربيّة ستكذّبه وستبقيه لا يستطيع الإجابة أو التّبرير.

  • ترى الطفل من تحت الجدار مناديًا
أبي لا تخف والموت يهطل وابله

إنّك ترى في بعض البلاد طفلًا هبط عليه جدار الغدر، فيقول لأبيه اطمئن أنا بخير، والموت يُحيط به من كلّ جانب.

  • ووالده رُعبًا يشير بكفّه
وتعجز عن ردّ الرصاص أنامله

يُحاول والده أن يُنبّه ذلك الطفل، لكنّ الإنسان لا يستطيع صدّ الرصاص بجسده.

  • أرى ابن جمالٍ لم يفده جماله
ومنذ متى تحمي القتيل شمائله

ترى أُناسًا جميلين لكنّ جمالهم لا يقيهم من الموت، فلا يحمي من الموت إلّا التضحية والكفاح.

  • على نشرة الأخبار في كل ليلةٍ
نرى موتنا تعلو وتهوي معاوله

في كلّ ليلةٍ من الليالي وعلى نشرة الأخبار تتعالى أصداء موتنا في مشرق الأرض ومغربها.

  • أرى الموت لا يرضى سوانا فريسةً
كأنّا لعمري أهله وقبائله

أجد الموت لا يقبل إلّا نحن طعمًا يلتهمه، فكأنّنا أهله.

  • لنا ينسج الأكفان في كلّ ليلةٍ
لخمسين عامًا لا تكلُّ مغازله

ذلك الموت يحيك لنا خيوط الهلاك منذ عدة سنوات.

  • وقتلى على شطّ العراق كأنّهم
نقوش بساطٍ دقّق الرسم غازله

كأنّ القتلى على شط العراق بساط كبير رسم عليه الرسام نقوشًا صغيرة كثيفة.

  • يصلّى عليه ثمّ يوطّأ بعدها
ويحرف عنه عينه متناوله

تُقام مراسم الموت على القتلى، ثمّ تُبعد الأعين والأنظار عنهم ويلين أمرهم ويُنسون.

  • إذا ما أضعنا شامها وعراقها
فتلك من البيت الحرام مداخله

إذا ما نحن تهاونّا في خسارة البلاد العربيّة، فإنّنا منها سنخسر الأرض المقدّسة فيما بعد.

  • أرى الدهر لا يرضى بنا حلفاءه
ولسنا مطيقيه عدوًّا نصاوله

إنّني أجد أنّ الزمان لا يقبل بنا أنصارًا له، ولا نستطيعه عدوًّا نُواجهه.

  • فهل ثمّ من جيلٍ سيقبل أو مضى
يبادلنا أعمارنا ونبادله

فهل هناك جيلٌ سيأتي في المستقبل أو كان في الماضي نتبادل وإيّاه أيّامنا.

الأفكار الرئيسة في قصيدة قفي ساعة

مرّ في قصيدة قفي ساعة بعض الأفكار الرئيسة، ومنها ما يأتي:

  • البكاء على الحال التي وصل إليها العرب.
  • الحديث على نكبات الدهر.
  • ذكر بعض النماذج لما حصل للعرب من ظلم.
  • الحث على استرجاع الحقوق؛ لئلا يخسر العرب جميع أراضيهم.

معاني المفردات في قصيدة قفي ساعة

من المفردات التي تحتاج إلى شرح في هذه القصيدة ما يأتي:
المفردة معنى المفردة
يفديك فدى الأسير: خلّصه من الأسر بالمال، وفدى فلان فلانًا بنفسه؛ أيّ بذل نفسه فداءً له.
تخذلي تخلّى عن نصرته، وخذلته آماله: خاب مناه ورجاؤه.
الرزايا جمع رزيّة، وهي المصائب.
نائله نال الشيء: بلغه.
الردى الهلاك والموت.
كاهله كاهل مفرد، جمعه كواهل، وكاهل الإنسان ما بين كتفه أو موصل العنق في الصلب، وأثقل كاهله: حمّله فوق طاقته.
طاح طاح عقله فقده، وطاح شيء من يده سقط.
المنايا المنايا جمع منيَّة، وهي الموت.
معاوله معاوله جمع مفرده معول، والمعول أداة تحفر بها الأرض.
ذمّامه بالغَ في هجائه ولومه وكشف عيوبه.

الصور الفنية في قصيدة قفي ساعة

ورد في القصيدة مجموعة من الصور الفنيّة، ومنا ما يأتي:

  • قفي ساعةً يفديكِ قولي وقائله
ولا تخذلي من بات والدّهر خاذله

شبّه القول بالإنسان الذي يفدي، فحذف المشبّه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية، كما شبّه الدّهر بالإنسان الذي يخذل، فحذف المشبّه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • يقلبني رأسًا على عقب بها
كما أمسكت ساق الوليد قوابله

هذه الصورة تشبيه تمثيلي ، المشبّه: حال المتألّم وما يقوم به البكاء والحزن من تغيير حاله، المشبّه به: حالة الطفل في رحم أمّه والذي تتقلب أقدامه ويديه ويتغيّر حاله، وأداة التشبيه: كما.

  • فنحن ذنوب الموت وهي كثيرة
وهم حسنات الموت حين تسائله

جاء في الشطر الأول تشبيه بليغ، المشبّه: نحن، المشبّه به: ذنوب، أداة التشبيه: محذوفة، ووجه الشّبه: محذوف، وجاء أيضًا تشبيه بليغ في الشطر الثاني؛ المشبّه: هم، والمشبّه به: حسنات، وأداة التشبيه: محذوفة، ووجه الشّبه: محذوف.

  • وقتلى على شط العراق كأنهم
نقوش بساط دقّق الرسم غازله

تشبيه تمثيلي، المشبّه: صورة القتلى على شطّ العراق، والمشبّه به: صورة البساط المليء بالنقوش الصّغيرة، وأداة التشبيه: كأنهم.

4الآداب
مزيد من المشاركات
تفسير الإبرة في المنام

تفسير الإبرة في المنام

تفسير رؤية الإبرة في المنام تأخذ رؤية الإبرة في المنام العديد من التفسيرات، وتختلف باختلاف الشيء الذي يقترن مع الإبرة في المنام، ومعلوم أن المنامات وتفسيرها أمور ظنية، إذ قد يمكن أن يصدق تأويلها، ويمكن أن تكون الرؤيا ظنية ولا يكون تفسيرها صائبًا. فالرؤيا ثلاثة أنواع كما في قوله -صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤيا ثلاثةٌ منها تَهاويلٌ منَ الشَّيطانِ ليُحزِنَ ابنَ آدمَ ومنها ما يَهُمُّ بِه الرَّجلُ في يقظتِهِ فيراهُ في مَنامِه ومنها جُزءٌ من ستَّةٍ وأربعينَ جزءًا منَ النُّبوَّةِ). وتأخذ رؤية الإبرة
كيف أصبح قائداً ناجحاً

كيف أصبح قائداً ناجحاً

القدوة على القائد أن يظهر لموظّفيه بالشّكل الذي يُريد منهم الظّهور به لا أن يكتفي بإسداء الأوامر؛ فإذا كان يرغب بأن يصل موظّفوه إلى العمل في وقتٍ محدّد عليه أن يتّأكّد من أنّه سيكون قادراً على الوصول في الوقت ذاته أو قبل حلول ميعاده، وإذا كان يطلب منهم العمل باحترافيه عليه أيضاً أن يعمل بذات الجودة. الوعي العاطفي رغم أنّ العديد من الأشخاص ينصحون بفصل المشاعر العاطفية عن بيئة العمل ، إلّا أنّ هناك العديد من الأعمال التي تقوم على العلاقات بين النّاس، وللحفاظ على هذه العلاقات على القائد امتلاك
ما معنى جغرافيا

ما معنى جغرافيا

الجغرافيا تُعرف الجغرافيا (بالإنجليزية: Geography) بأنها دراسة البيئات، والأماكن، والمساحات المختلفة لسطح الأرض، وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض، كما تهتم بخصائص الأماكن، خاصة بما يتعلق ببيئاتها، وشعوبها الطبيعية، وعلاقتها مع بعضها، بحيث تشير جغرافية المنطقة عادةً إلى تضاريسها، والنباتات السائدة فيها، بالإضافة إلى أنماط الصرف والمناخ والطقس فيها، والاستجابات البشرية لتلك البيئة، وتتمثل بالاستخدامات الصناعية والزراعية لها. أهمية علم الجغرافيا هناك العديد من الأسباب المهمة لدراسة علم الجغرافيا،
كيف أصبح متفائل

كيف أصبح متفائل

التفكير الإيجابي تشتمل المواقف الحياتيّة المختلفة التي يمرّ بها الفرد على ردود فعل إيجابيّة وسلبيّة، وحتّى يكون الفرد مُتفائلاً فإنّه مُطالب بإيجاد الجانب الإيجابي في كل موقف، وبعدها سيتعيّن عليه تذكير نفسه به بشكل مستمر، ليُصبح بذلك مُصدّقاً له؛ ومثال ذلك النظر إلى موضوع فقدان الوظيفة على أنّه فرصة مُناسبة لإيجاد وظيفة جديدة، أو لقاء الأصدقاء والاستمتاع معهم في مشاهدة المباريات. الامتنان يُشكّل الشعور بالامتنان أحد الأركان الرئيسية للتفاؤل ، حيث إنّ الفرد مُحاط بمقدار كبير من الأمور والأشياء
ما هي عملة كوستاريكا

ما هي عملة كوستاريكا

الكولون الكوستاريكيّ إنّ العملةَ الرسميّةَ المُستخدمةَ في جمهوريّةِ كوستاريكا هي عملةُ الكولون الكوستاريكيّ (بالإنجليزية: The Costa Rican colón)، وتُعرف اختصاراً ب(CRC)، والكولونُ الواحدُ يتكوّنُ من مئةِ قسمٍ من فئةٍ نقديّةٍ فرعيةٍ تُسمّى سنتيمو (Céntimo)، أمّا إصدارُ العملةِ بمُختلَفِ فئاتِها، وأصنافِها (الورقيّة، والمعدنيّة) فهو يتمّ من قِبلِ البنكِ المركزيِّ الكوستاريكيِّ، وإليه تُوكَلُ مهمّةُ وضعِ السياسةِ العامّةِ للصرفِ، إضافةً إلى تنظيمِ البنوكِ التجاريّةِ، وبالنظرِ إلى سعرِ عملةِ
آيات قرآنية عن نعمة الأولاد

آيات قرآنية عن نعمة الأولاد

نعمة الأولاد الأولاد نعمة ربانية ينعم الله تعالى بها على من يشاء من عباده، والأولاد زينة الحياة الدّنيا تُبهج النّفس وتسرّ بقدومهم ورؤيتهم فمن حُرِم من هذه النّعمة فالأرجح أنّه من باب ابتلاء الله للعبد واختباره له على حسن صبره واحتسابه، وقد حثّت الشّريعة الوالدين على حسن تربيته الأولاد وتأديبهم وجاءت النصوص الشرعية من الكتاب والسنّة لتدلّ على فضل تربيتهم على الصلاح و الأخلاق الحسنة وأثر ذلك في إنشاء جيل منتج صالح نافع لأهله وللمجتمع بأكمله. آيات قرآنية عن نعمة الأولاد فيما يلي بعض الآيات التي
أقوال عن الخوف

أقوال عن الخوف

الخوف يصبح شعور قاتل إن تملكنا بكل شيء، فلا بد من الخوف لتجنب الوقوع بالمخاطر والمشاكل ولكن عدم جعل هذا الخوف يتملكنا بكل وقت لأنه الخوف الزائد عن حده يجعل الناس أكثر سلبية وعبودية والحرية، ويجب على الشخص تحدي هذا الخوف قبل أي يسيطر عليه ويتملكه، وهنا في هذا المقال سوف تجد أقوال عن الخوف. أقوال عن الخوف تذهب الأمم إلى الحرب لواحد من ثلاثة أسباب: الشرف، الخوف، المصلحة. الخوف.. هو أسوأ مستشار للإنسان. قوله تعالى (ما غرك بربك الكريم) يحمل الإنسان على أن يستحي من الله، وليس الوازع الأقوى هو الخوف
مراحل قيام اتحاد دولة الإمارات

مراحل قيام اتحاد دولة الإمارات

متى بدأ قيام اتحاد دولة الإمارات؟ عُرِفت الإمارات قبل تشكيل الاتحاد بالإمارات المتصالحة، وتولى حكمها سبعة شيوخ هما: الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبو ظبي. الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي. الشيخ خالد بن محمد القاسمي حاكم الشارقة. الشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان. الشيخ أحمد بن راشد المعلا حاكم أم القيوين. الشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة. الشيخ محمد بن حمد الشرقي حاكم الفجيرة. وفي عام 1892م، وقع حُكّام الإمارات اتفاقية مع الحكومة البريطانية التي سيطرت على منطقة الخليج