شرح معلقة الأعشى قال الشاعر في معلقته: وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ غَرّاءُ فَرعاءُ مَصقولٌ عَوارِضُها تَمشي الهُوَينا كَما يَمشي الوَجي الوَحِلُ كَأَنَّ مِشيَتَها مِن بَيتِ جارَتِها مَرُّ السَحابَةِ لا رَيثٌ وَلا عَجَلُ يبدأ الشاعر بالدعوة من أجل توديع المرأة التي يعشقها ولكن مَن يطيق وداع الأحباب ، تلك المرأة ناعمة الطلة ذات اللون الأبيض والجبين العريض التي تمشي الهوينا وكأنّها الرجل الحفي الذي يمشي على وحل، فهي غير بطئية بحيث تميل إلى البرود
شرح لامية العرب للشنفرى ناظم هذه القصيدة عمرو بن مالك الأزدي المعروف بــ (الشنفرى)، من قحطان شاعر جاهلي، كان من فتاك العرب وعدّائيهم، وهو أحد الخلعاء، الذين تبرأت منهم عشائرهم، قتله بنو سلامان، وقيست قفزاته ليلة مقتله، فكانت الواحدة منها قريبا من عشرين خطوة، وشرح القصيدة فيما يأتي: أَقيموا بَني أُمّي صُدورَ مَطِيَّكُم فَإِنّي إِلى قَومٍ سِواكُم لَأَمَيلُ فَقَد حُمَّت الحاجاتُ واللَيلُ مُقمِرٌ وَشُدَّت لِطِيّاتٍ مَطايا وَأَرُحلُ يُخاطب الشنفرى قوم أمه لتهيئة الإبل وتجهيزها للرحيل أو للإغارة،
نص القصيدة يقول ابن الوردي في لاميّته المشهورة: اعتزلْ ذكرَ الأغاني والغزلْ وقلِ الفصلَ وجانبْ مَنْ هزلْ ودعِ الذكرى لأيامِ الصِّبا فلأيامِ الصِّبا نجمٌ أفلْ إنَّ أحلى عيشةٍ قضيتُها ذهبتْ لذاتُها والإثمُ حلْ واتركِ الغادةَ لا تحفلْ بها تُمْسِ في عزٍّ وتُرْفَعْ وتُجَلْ والهَ عنْ آلةِ لهوٍ أطربَتْ وعنِ الأمردِ مرتجِّ الكفلْ إن تبدّى تنكسفْ شمسُ الضّحى وإذا ما ماسَ يزري بالأسلْ زادَ إنْ قسناهُ بالبدرِ سنا وعدلناهُ بغصنٍ فاعتدلْ وافتكرْ في منتهى حسنِ الذي أنتَ تهواهُ تجدْ أمراً جلَلْ واتّقِ اللهَ
شرح قصيدة المتوكل الليثي فيما يأتي شرح لأبيات المتوكل الليثي والتي تمتلأ حكمةً ونصحاً: يا أَيُّها الرَجُلُ المُعَلِّمُ غَيرَهُ هَلا لِنَفسِكَ كانَ ذا التَعليمُ يبدأ الشاعر أبياته بأسلوب إنشائي غرضه التنبيه للسامع، ويقصد في هذا كل معلم فيقول أنّ العلم الذي تنشره بين الناس وتعلمهم إيّاه لأبد أن يكون لك منه الحظ الوافر والنصيب الكبير الذي يجب أن يظهر على شخصك. وفي هذا تنبيه للمعلمين أن العلم بالحال أبلغ عند الطلبة من المقال، واتّباع الطلبة للمعلم والاقتداء بفعله يكون أكثر عندهم من الاتباع للكلام
شرح قصيدة ويا وطني لقيتك بعد يأس شرح قصيدة ويا وطني لقيتك بعد يأس فيما يأتي: شرح المقطع الأول يقول الشاعر: أُنادي الرَسمَ لَو مَلَكَ الجَوابا :::وَأُجزيهِ بِدَمعِيَ لَو أَثابا وَقَلَّ لِحَقِّهِ العَبَراتُ تَجري :::وَإِن كانَت سَوادَ القَلبِ ذابا سَبَقنَ مُقَبِّلاتِ التُربِ عَنّي :::وَأَدَّينَ التَحِيَّةَ وَالخِطابا فَنَثري الدَمعَ في الدِمَنِ البَوالي :::كَنَظمي في كَواعِبِها الشَبابا وَقَفتُ بِها كَما شاءَت وَشاؤوا :::وُقوفاً عَلَّمَ الصَبرَ الذِهابا لَها حَقٌّ وَلِلأَحبابِ حَقٌّ :::رَشَفتُ
نص القصيدة يقول الشاعر أحمد شوقي: وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا بِـالـتُـرجُـمانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ
شرح أبيات قصيدة وصف الطبيعة قصيدة في وصف الطبيعة من تأليف الشاعر والروائي المصري أحمد شوقي ، وهو من أشهر شعراء العصر الحديث، المُلقب بأمير الشعراء، ولد في القاهرة عام 1868م، وتوفي فيها عام 1932م، ويتحدث الشاعر في قصيدته (في وصف الطبيعة) عن بديع صنع الله في خلقه مدلًلا في ذلك على عظمته وقدرته جلّ في علاه. : تِلكَ الطَبيعَةُ قِف بِنا يا ساري ::: حَتّى أُريكَ بَديعَ صُنعِ الباري يشير الشاعر إلى الطبيعة البديعة التي لفتت نظره بجمالها، فيطلب من الساري ليلاً أن يقف ويتأمل معه بديع صنع الخالق جل في
شرح أبيات قصيدة وصف الذئب للبحتري فيما ياتي شرح أبيات قصيدة وصف الذئب: شرح المقدمة الطللية سَلامٌ عَلَيكُم لا وَفاءٌ وَلا عَهدُ أَما لَكُمُ مِن هَجرِ أَحبابِكُم بُدُّ أَأَحبابَنا قَد أَنجَزَ البَينُ وَعدَهُ وَشيكاً وَلَم يُنجَز لَنا مِنكُمُ وَعدُ أَأَطرلالَ دارِ العامِرِيَّةِ بِاللِوى سَقَت رَبعَكِ الأَنواءُ ما فَعَلَت هِندُ أَدارَ اللِوى بَينَ الصَريمَةِ وَالحِمى أَما لِلهَوى إِلّا رَسيسَ الجَوى قَصدُ إن الملاحظ في هذه المقدمة الطللية أنّ الشاعر البحتري يعلن هجرانه لأحبابه وقومه، ذلك لأنهم لا
شرح أبيات قصيدة هي الأخلاق تنبت كالنبات قصيدة (هي الأخلاق تنبت كالنبات) للشاعر العراقي الكبير معروف الرصافي ، أنشدها سنة 1327م، وهي قصيدة عمودية من بحر الوافر، تتألف من 53 بيتًا، وتعد من أهم القصائد التي نظمها الرصافي . ويقول فيها الشاعر معروف الرصافي: هي الأخلاق تنبت كالنبات :::إذا ُسقِيَت بماء المكرُمات تقوم إذا تعهّدها المُرَبّي :::على ساق الفضيلة مثمرات يقول الشاعر في هذه الأبيات أن الأخلاق تنمو كالنبات إذا سُقيت بالماء، ووجدت من يرعاها؛ فإنها ستصبح قوية، وتعطي ثمارًا ناضجة، وكذلك الأخلاق
شرح قصيدة من أجل الطفولة كتب هذه القصيدة الشاعر السوري محمد سليمان أحمد الملقب ببدوي الجبل، وهي جزء من قصيدة طويلة اسمها البلبل الغريب، وقد نظم الشاعر هذه القصيدة أثناء وجوده في الغربة تعبيرًا عن اشتياقيه لحفيده الموجود في الوطن، وتعبيرًا عن حبّه للأطفال، وما يمتازون به من صفاء وبراءة. قافية هذه القصيدة بائية و نظمت على البحر الطويل ، وفيما يأتي شرح لأبيات هذه القصيدة: وهَل دلَّلت لِي الغُوطتانِ لبانة :::أحَبّ من النعمَى وأحلَى وأعذَبا يقصد الشاعر في هذا البيت أنّ حاجته إلى حفيده البعيد عنه
شرح قصيدة ليلى الأخيلية في رثاء توبة شرح قصيدة ليلى الأخيلية في رثاء توبة فيما يأتي: شرح المقطع الأول أيا عَيْنُ بَكّي تَوْبَةَ بن حُمَيِّرِ بسَحٍّ كَفَيْضِ الجَدْوَلِ المُتَفَجّرِ لِتَبْكِ عَلَيْهِ مِنْ خَفَاجَةٍ نِسْوَةٌ ::: بماءِ شُؤُونِ العَبْرَةِ المُتَحَدِّرِ في هذا المقطع نجد أنّ الشاعرة ولجت موضوع القصيدة ولبها مباشرة دون أي مقدمات، فنراها تتحدث في رثاء محبوبها توبة المعروف بمجنون ليلى، وهذا الأمر مباح عند العرب في موضوع الرثاء ، إذ يجوز للشاعر أن يدخل بالموضوع مباشرة دون مقدمة غزلية
نص قصيدة لمالك بن الريب يرثي نفسه يقول مالك بن الريب وقد حضرته الوفاة يرثي نفسه: أَلا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةً بِجَنبِ الغَضا أُزجي القَلاصَ النَواجِيا فَلَيتَ الغَضا لَم يَقطَعِ الرَكبُ عرضه وَلَيتَ الغَضا ماشى الرِّكابَ لَيالِيا وَلَيتَ الغَضا يَومَ اِرتَحلنا تَقاصَرَت بِطولِ الغَضا حَتّى أَرى مَن وَرائِيا لَقَد كانَ في أَهلِ الغَضا لَو دَنا الغَضا مَزارٌ وَلَكِنَّ الغَضا لَيسَ دانِيا أَلَم تَرَني بِعتُ الضَلالَةَ بِالهُدى وَأَصبَحتُ في جَيشِ اِبنِ عَفّانَ غازِيا وَأَصبَحتُ في أَرضِ
شرح قصيدة لكلّ شيء إذا ما تمّ نقصان ناظم هذه القصيدة صالح بن يزيد بن صالح بن موسى بن أبي القاسم بن علي بن شريف أبو الطيب، وهو أبو البقاء النفري الرندي شاعر أندلسي، وفيما يأتي شرح قصيدة لكلّ شيء إذا ما تمّ نقصان: المقطع الأول قال الشاعر: لِكُلِّ شَيءٍ إِذا ما تَمّ نُقصانُ فَلا يُغَرَّ بِطيبِ العَيشِ إِنسانُ هِيَ الأُمُورُ كَما شاهَدتُها دُوَلٌ مَن سَرّهُ زَمَن ساءَتهُ أَزمانُ وَهَذِهِ الدارُ لا تُبقي عَلى أَحَدٍ وَلا يَدُومُ عَلى حالٍ لَها شانُ يُمَزِّقُ الدَهرُ حَتماً كُلَّ سابِغَةٍ إِذا نَبَت
شرح قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل يقول المتنبي في قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل: المقطع الأول لَكِ يا مَنازِلُ في القُلوبِ مَنازِلُ أَقفَرتِ أَنتِ وَهُنَّ مِنكِ أَواهِلُ يَعلَمنَ ذاكِ وَما عَلِمتِ وَإِنَّما أَولاكُما يُبكى عَلَيهِ العاقِلُ وَأَنا الَّذي اِجتَلَبَ المَنِيَّةَ طَرفُهُ فَمَنِ المُطالَبُ وَالقَتيلُ القاتِلُ تَخلو الدِيارُ مِنَ الظِباءِ وَعِندَهُ مِن كُلِّ تابِعَةٍ خَيالٌ خاذِلُ اللاءِ أَفتَكُها الجَبانُ بِمُهجَتي وَأَحَبُّها قُرباً إِلَيَّ الباخِلُ الرامِياتُ لَنا وَهُنَّ
شرح أبيات قصيدة لقيتها ليتني ما كنت ألقاها كتب الشاعر العراقيّ معروف عبد الغني البغدادي الرصافي قصيدة لقيتها ليتني ما كنت ألقاها "الأرملة المرضعة" بعد مشاهدة امرأة أرملة مع ابنتها الصغيرة تمشي في الشارع في أثناء جلوسه برفقة صديقه في المقهى، وكانت تلك الأرملة المرضعة في حالة يُرثى لها بعد وفاة زوجها؛ بسبب الفقر والبؤس والشقاء. كان للرصافي العديد من المؤلفات الشعرية ، وقد ألقى تلك القصيدة في 11 يناير/كانون الثاني من عام 1929م في حفل جمعية حماية الأطفال، وعاش الشاعر في فترة كانت العراق فيها تحت
شرح أبيات قصيدة لعينيك ما يلقى الفؤاد يقول المتنبي : لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي وَلِلحُبِّ مالَم يَبقَ مِنّي وَما بَقي وَما كُنتُ مِمَّن يَدخُلُ العِشقُ قَلبَهُ وَلَكِنَّ مَن يُبصِر جُفونَكِ يَعشَقِ وَبَينَ الرِضا وَالسُخطِ وَالقُربِ وَالنَوى مَجالٌ لِدَمعِ المُقلَةِ المُتَرَقرِقِ يبدأ المتنبي في قصيدته بالحديث عن حالة العشق التي أصابته والتي برت قلبه وأخرجته عن طوره، وهو الرجل الذي لم يعهد العشق بالنساء والذي لا تفارق الدموع مقلتيه سواء رضي عنه المحب أم لا أنّه لو رضي عنه يُخاف
شرح أبيات قصيدة لامية العجم للحُسين بن علي الأصبهاني الطُّغرائي قصيدة مشهورةٌ باسمِ "لاميّة العجم"، وفيما يلي شرح أبياتها أصالةُ الرأي صانتْنِي عن الخَطَلِ وحِليةُ الفضلِ زانتني لدَى العَطَلِ مجدي أخيراً ومجدِي أوّلاً شَرَعٌ والشمسُ رأْدُ الضُحَى كالشمسِ في الطَفَلِ يقول الشاعر: إن رأيي السّديد الذي هو نتاج حكمتي قد حفظني من كل دنيّةٍ، وجعلني الفضلُ والوقارُ بين الناس مُصانًا من ذَمامة ورداءةِ الأخلاق، فالتحلي بالخلق الكريم هو صفة من صفاتي المُلازِمة، أما المجد والشرف اللذان أتّصف بهما بكل فخر
شرح أبيات قصيدة لا تصالح قصيدة لا تصالح هي قصيدة شعرية من العصر الحديث كتبها الشاعر أمل دنقل، وهي تحاكي حزن الشاعر العربي من الانتكاسات، وفي ما يأتي شرح أبيات قصيدة لا تصالح: :لا تصالحْ! :ولو منحوك الذهب :أترى حين أفقأ عينيك :ثم أثبت جوهرتين مكانهما.. :هل ترى؟ :هي أشياء لا تشترى يستخدم الشاعر هنا قصة كليب والزير ويطوعها للأحداث الواقعية وهو يدعو العرب ألّا يُقدموا على الصلح مع الجهات التي قادتهم إلى الموت، فالمال لا يُعوض أبدًا عن الكرامة والشرف. :ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك :حسُّكما فجأةً
شرح قصيدة لا تحسبن العلم ينفع وحده تنوعت النصوص الأدبية في موضوعاتها وأغراضها بين حبٍّ وفخرٍ وذم ومدح وغيرها من أغراض الشعر المعروفة، كما تضمن الشعر نوعاً أو غرضاً سُمّي بشعر الحكمة ، وهو الشعر الذي يشتمل على نصيحةٍ أو حكمة يقصدها الشاعر ويقدّمها للمتلقّي على هيئة نصيحة موزونة، ومن هذه القصائد: قصيدة العلم والأخلاق للشاعر حافظ إبراهيم. نص القصيدة كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ لَهفي
شرح أبيات قصيدة كن بلسمًا لإيليا أبو ماضي وُلد إيليا أبو ماضي في إحدى القرى اللبنانية عام 1889م، وهو من الشعراء المهجريين الذين أحبّوا وطنهم ونثروا فيه القصائد الحية، كما إنه ينتمي إلى الشعراء الذين يدعون إلى التفاؤل والنظر إلى الحياة بعين الرضا، ومن القصائد التي نسجها في ذلك المقام قصيدة كن بلسمًا، وفيما يأتي شرح لأبيات القصيدة: كُن بَلسَمًا إِن صارَ دَهرُكَ أَرقَما :::وَحَلاوَةً إِن صارَ غَيرُكَ عَلقَما إِنَّ الحَياةَ حَبَتكَ كُلَّ كُنوزِها :::لا تَبخَلَنَّ عَلى الحَياةِ بِبَعضِ ما يستهل
== معاني قصيدة كفى بك داء == يقول المتنبي :كَفى بِكَ داءً أَن تَرى المَوتَ شافِيا وَحَسبُ المَنايا أَن يَكُنَّ أَمانِيا تَمَنَّيتَها لَمّا تَمَنَّيتَ أَن تَرى صَديقاً فَأَعيا أَو عَدُوّاً مُداجِيا إِذا كُنتَ تَرضى أَن تَعيشَ بِذِلَّةٍ فَلا تَستَعِدَّنَّ الحُسامَ اليَمانِيا وَلا تَستَطيلَنَّ الرِماحَ لِغارَةٍ وَلا تَستَجيدَنَّ العِتاقَ المَذاكِيا فَما يَنفَعُ الأُسدَ الحَياءُ مِنَ الطَوى وَلا تُتَّقى حَتّى تَكونَ ضَوارِيا حَبَبتُكَ قَلبي قَبلَ حُبِّكَ مَن نَأى وَقَد كانَ غَدَّاراً فَكُن أَنتَ
كلمات قصيدة كفكف دموعك كَفْكِفْ دموعَكَ ليس ين فَعُكَ البكاءُ ولا العويل وانهضْ ولا تشكُ الزما نَ فما شكا إلاَّ الكسول واسلكُ بهمَّتِكَ السَّبي لَ ولا تقلْ كيف السَّبيلُ ما ضَلَّ ذو أملٍ سَعى يوماً وحكمتهُ الدَّليلُ كلاَّ ولا خاب امرؤٌ يوماً ومقصْدهُ نبيلُ أْفنَيْتَ يا مسكيُن عُم رَكَ بالتَّاوُّهِ والحزَنْ وقعدتَ مكتوفَ اليديْ ن تقولُ حاربني الزَّمنْ ما لمْ تقمْ بالعبئِ أن تَ فَمَنْ يقوم به إذن كم قلتَ أمراض البلا د وأنتَ من أمراضها والشؤم علتها فهل فتشت عن أعراضها يا مَنْ حملْتتَ الفأْسَ ته
شرح أبيات قصيدة قوة العلم أبيات قصيدة قوة العلم للشاعر محمود سامي البارودي وهو من شعراء العصر الحديث، وهو يُمجد العلم ويحكي عن فضله وقد بلغ عدد أبيات القصيدة ثمان وثلاثين بيتًا، وهذه القصيدة هي معارضة لواحدة من قصائد الشريف الرضي التي مطلعها: "لغير العلا مني القلى والتجنب"، وقد نسج الشاعر أبياته على بحر البسيط: بِقُوَّةِ الْعِلْمِ تَقْوَى شَوْكَةُ الأُمَمِ فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ يبدأ الشاعر قصيدته مستهلًا مطلعها بالربط بين العلم وقوة الدولة، فالدولة التي تعلو
شرح أبيات قصيدة قلبي يحدثني بأنك متلفي أبو الفارض "سلطان العاشقين"، من أشهر المتصوّفين الإسلاميين الذين عُرفوا بحبّهم لله عزّ وجل وفنائهم بين يَدي حضرتِه، واسمه أبو حفص، عمر بن علي بن مرشد الحموي، وُلد في مصر عام 1181م، واعتزل الناس في مكة بعد هجرته إلى الحج ففاضت قريحتهُ بأشعار سُطّرتْ في تاريخ الأدب العربي الصوفي، كان من أشهرها تائيَّةٌ استفاضَ بشرحها العديد من العلماء، وهذه القصيدة: قلبي يُحَدّثني بأَنّكَ مُتْلِفِي روحي فِداكَ عرَفْتَ أمَ لم تَعْرِفِ". لم أَقْضِ حَقّ هَواكَ إن كُنتُ الذي.