شرح قصيدة كفكف دموعك

شرح قصيدة كفكف دموعك

كلمات قصيدة كفكف دموعك

كَفْكِفْ دموعَكَ ليس ين

فَعُكَ البكاءُ ولا العويل

وانهضْ ولا تشكُ الزما

نَ فما شكا إلاَّ الكسول

واسلكُ بهمَّتِكَ السَّبي

لَ ولا تقلْ كيف السَّبيلُ

ما ضَلَّ ذو أملٍ سَعى

يوماً وحكمتهُ الدَّليلُ

كلاَّ ولا خاب امرؤٌ

يوماً ومقصْدهُ نبيلُ

أْفنَيْتَ يا مسكيُن عُم

رَكَ بالتَّاوُّهِ والحزَنْ

وقعدتَ مكتوفَ اليديْ

ن تقولُ حاربني الزَّمنْ

ما لمْ تقمْ بالعبئِ أن

تَ فَمَنْ يقوم به إذن

كم قلتَ أمراض البلا

د وأنتَ من أمراضها

والشؤم علتها فهل

فتشت عن أعراضها

يا مَنْ حملْتتَ الفأْسَ ته

دِمها على أنْقاضِها

أُقعدْ فما أنتَ الذي

يَسْعى إلى إنهاضها

وانظرْ بعينيْك الذئا

ب تعُبُّ في أحواضها

وطنٌ يُباعُ ويُشترى

وتصيحُ فليحيَ الوطنْ

لو كنتَ تبغي خيْرَهُ

لبذلتَ من دمِك الثمنْ

ولقمتَ تضْمِدُ جرحهُ

لو كنتَ من أهلِ الفطنْ

أضحى التشاؤُمُ في حدي

ثك بالغريزَةِ والسَّليقهْ

مِثل الغرابِ نَعى الدّياَ

ر وأسْمَعَ الدّنيا نعيقَهْ

تِلكَ الحقيقةُ والمريضُ

القلبِ تجرُحهُ الحقيقةْ

أملٌ يلوحُ بريقهُ

فَاستَهْدِ يا هذا بَريقَهْ

ما ضاقَ عيشك لو سعي

ت له ولوْ لمْ تشْكُ ضِيقَهْ

لكِنْ تَوَهَّمْتَ السَّقا

م فأسقمَ الوهْمُ البدنْ

وظننْتَ أنَّكَ قَدْ وَهَن

ت فَدَبَّ في العظم الوهنْ

اللهَ ثم أللهَ ما أْح

لى التَّضاُمنَ و الوفاقا

بوركْتَ مَؤتْمراً تأَّل

لف لا نزاعَ ولا شقاقا

كْم مِنْ فؤادٍ راقَ في

ه ولم يكنْ مِنْ قبلُ راقا

اليومَ يشربُ موطني

كأسَ الهناءِ لكمْ دهاقا

لا تعبأوا بمشاغبي

ن ترون أوْجههَم صِفاقاً

لا بُدَّ من فِئةٍ أُجِل

لكُمُ تَلَذُّ لها الفِتَنْ

تلك النفوسُ مِنَ الُّطفو

لة أُرْضعَتْ ذاكَ اللَّبنْ

نَشأت على حُبِّ الخِصا

م وبات يَرعْاها الضَّغَنْ

لا تَحْفِلوا بالمرْجفي

ن فإنَّ مَطْيَهمْ حقيرُ

حُبُّ الظهورِ على ظهو

ر الناسِ مَنْشَأُه الغرورُ

ما لمْ يكنْ فَضْلٌ يَزي

نك فالظُّورُ هو الفجورُ

سيروا بعيْن اللهِ أنتمْ

ذلكَ الأّملُ الكبيرُ

سيروا فقدْ صَفَت الصُّدورُ

تباركَتْ تلكَ الصُّدورُ

سيروا فَسُنَّتكُمْ لخْي

ر بلادكُمْ خَيْرُ السُّنَنْ

شدُّوا المودَّة والتآَ

لف والتَّفاؤُلَ في قَرَنْ

لا خوْفَ إنْ قامَ البِنا

ء على الفضيلةِ وارتكنْ

حيَّ الشبابَ وقُلْ سلا

ما إنَّكُمْ أَملُ الغَدِ

صَحَّتْ عزائمكُمْ على

دْفعِ الأَثيمِ المعْتدي

واللهُ مَدَّ لكُمْ يداً

تَعْلو على أقوى يدِ

وطني أزُفُّ لكَ الشَّبا

ب كأَّنهُ الزَّهَرُ النَّدي

لا بُدَّ مِن ثَمرٍ لهُ

يُوْماً وإنْ لمْ يَعْقِدِ

ريْحانُهُ العِلمُ الصَّحي

ح وروُحهُ الخلْقُ الحسنْ

وطَني وإنَّ القَلْبَ يا

وَطني بِحبَّكَ مُرْتَهَنْ

لا يَطمَئِنَّ فَإنْ ظَفِرْ

ت بما يُريدُ لكَ اطمأنْ

شرح أبيات قصيدة كفكف دموعك

يدعو الشاعر الشعب الفلسطيني في قصيدته هذه ببأن يكف عن الحزن ويتوقف عن البكاء لأن ذلك لن يوصله لنتيجة، بل عليه أن يستمر في طريق النضال والمقاومة حتى يصل لما يريد، ويشحذ الشاعر الهمم بالعمل والمثابرة والابتعاد عن التخاذل والتقاعس. وفيما يأتي شرح وافر لأبيات القصيدة:

  • يقول إبراهيم طوقان :

كَفْكِفْ دموعَكَ ليس ين

فَعُكَ البكاءُ ولا العويل

وانهضْ ولا تشكُ الزما

نَ فما شكا إلاَّ الكسول

واسلكُ بهمَّتِكَ السَّبي

لَ ولا تقلْ كيف السَّبيلُ

يخاطب الشاعر في الأبيات الشعرية السابقة أبناء جلدته بأن يمسحوا دموعهم فإن البكاء وندب الحظ لا ينفع شيئًا، ويطلب منهم النهوض من وضعهم الراهن ومحاولة تغيير الواقع وألا يلقوا باللوم على الزمن والظروف، وفي البيت الثالث يستنهض في نفوس أبناء شعبه الهمم ويطلب منهم السعي لانتزاع حريتهم وأن طريق الحرية واضح وليسوا بحاجة إلى أحد ليرشدهم إليه.

  • ما ضَلَّ ذو أملٍ سَعى
يوماً وحكمتهُ الدَّليلُ

كلاَّ ولا خاب امرؤٌ

يوماً ومقصْدهُ نبيلُ

أْفنَيْتَ يا مسكيُن عُم

رَكَ بالتَّاوُّهِ والحزَنْ

يشجع أبناء شعبه على السير في طريق الحرية والمطالبة بحقوقهم وألا يخشوا الخوف والخسارة فمقصدهم (أي نيل الحرية) من أنبل المقاصد التي يسعى ويحارب الإنسان لأجلها، ثم يستخدم لشاعر أسلوب النداء للتهكم والسخرية بقول (أفنيت يا مسكين عمرك) من المتقاعسين عن طريق الحصول على الحرية عن طريق تشبيههم بالمساكين.

  • وقعدتَ مكتوفَ اليديْ
ن تقولُ حاربني الزَّمنْ

ما لمْ تقمْ بالعبئِ أن

تَ فَمَنْ يقوم به إذن

كم قلتَ أمراض البلا

د وأنتَ من أمراضها

يكمل الشاعر ما بدأه في المقطع السابق بقول: وقعدت مكتوف اليدين تقول حاربني الزمن وهو معاتبة المتقاعسين المُلقين باللوم على الزمان والظروف، ثم ينوّع الشاعر بالأساليب فيستفهم مستنكرًا وموجهًا الخطاب للمتقاعسين أن هذه بلادكم إن لم تقوموا بحمايتها من سيحميها إذن؟ وفي ذلك محاولة استثارة وجدانهم وشحذ للهمم.

  • والشؤم علتها فهل
فتشت عن أعراضها

يا مَنْ حملْتتَ الفأْسَ ته

دِمها على أنْقاضِها

أُقعدْ فما أنتَ الذي

يَسْعى إلى إنهاضها

يتحدث الشاعر عن حال البلاد وأن التّقاعس وتسليم الأمر للدهر هو سبب وصول الحال لما هو عليه، ويطلب من المتقاعسين التفتيش عن أسباب هذا المرض، ويخبر عن المتقاعسين والمتشائمين الذين عندما حملوا الفأس ليبنوها قاموا بهدمها لأنهم سلكوا الطريق الخاطئ، ثم يستمر الشاعر بتوبيخ المتقاعسين بطلب الجلوس والركون؛ لأنهم لم يفعلوا شيئًا سوى الخراب.

  • وانظرْ بعينيْك الذئا
ب تعُبُّ في أحواضها

وطنٌ يُباعُ ويُشترى

وتصيحُ فليحيَ الوطنْ

لو كنتَ تبغي خيْرَهُ

لبذلتَ من دمِك الثمنْ

قصد الشاعربالذئاب اليهود واستخدم هذا الرمز لبيان المكر الذي يحملونه اليهود والشر الذي لا يحمد عقباه، وذلك لمحاولة إيقاظ ضمائر الناس عن طريق تسليط الضوء على الخطر القادم وهم اليهود وكيف أنهم توغلوا في البلاد وبدأوا يشربون من أحواضها وينالون خيراتها، وفي البيت الذي يليه ينبههم - مستنكرًا- أن الشعارات لا تجدي نفعًا فهذه البلاد قد أصبحت سلعة بين أيدي المستعر والمحتل تُباع وتشترى.

  • ولقمتَ تضْمِدُ جرحهُ
لو كنتَ من أهلِ الفطنْ

أضحى التشاؤُمُ في حدي

كثك بالغريزَةِ والسَّليقهْ

مِثل الغرابِ نَعى الدّياَ

ر وأسْمَعَ الدّنيا نعيقَهْ

يستمر الشاعر في توبيخ المتقاعسين وأصحاب الشعارات، ويقول لهم لو كنتم أذكياء وأهل فطنة لسارعتم إلى الجهاد في سبيل نيل الحرية، ويخبرهم بأن التشاؤم أصبح ملازمًا لهم ويظهر في أحاديثهم وعاداتهم اليومية دون أن يشعروا بذلك، في صورة فنية يشبههم بالغربان والجدير بالذكر أن نعيق الغراب عند العرب هو رمز التشاؤم والفراق والخراب أو الموت.

  • تِلكَ الحقيقةُ والمريضُ
القلبِ تجرُحهُ الحقيقةْ

أملٌ يلوحُ بريقهُ

فَاستَهْدِ يا هذا بَريقَهْ

ما ضاقَ عيشك لو سعي

ت له ولوْ لمْ تشْكُ ضِيقَهْ

الحقيقة هنا هو وصف الشاعر لهم بأنهم السبب في فقدان البلاد وأن هذا الأمر مُخزي لهم، في قوله أملٌ يلوح بريقه يقصد بالأمل الذي يلوح هي حركات المقاومة المُسلحة التي تسعى لتحرير البلاد بالقوة لا المفاوضات، ويطلب الشاعر من الجميع اتباع هذا الطريق، ثم الشاعر يعود ويكرر ويؤكد على فكرة السعي لنيل المطالب.

  • لكِنْ تَوَهَّمْتَ السَّقا
م فأسقمَ الوهْمُ البدنْ

وظننْتَ أنَّكَ قَدْ وَهَن

ت فَدَبَّ في العظم الوهنْ

يعود الشاعر ليخاطب المتقاعسين - موبخًا- يقول لهم أنكم توهمتم أن البلاد قد ذهبت وألا سبيل لاستردادها وقد ذهبت فعلًا وأقنعتم أنفسكم بأنكم عاجزون حتى دق فيكم داء العجز فعلًا، وشكيتم الضعف حتى ضعفتم فعلًا.

  • اللهَ ثم أللهَ ما أْح
لى التَّضاُمنَ و الوفاقا

بوركْتَ مَؤتْمراً تأَّل

لف لا نزاعَ ولا شقاقا

كْم مِنْ فؤادٍ راقَ في

ه ولم يكنْ مِنْ قبلُ راقا

اليومَ يشربُ موطني

كأسَ الهناءِ لكمْ دهاقا

يبارك الشاعر لجميع اللج ان القومية في القدس ، وهذا الاتفاق ويدعوهم للاستمرار في وحدتهم، يستخدم الشاعر كم التكثيرية للحديث عن عدد الأشخاص الكبير الذين انجروا مع هذا الاتفاق وأصبحوا على قلب رجل واحد بعد أن كانوا متشتتين متفرقين، وفي صورة فنية رائعة يشبه الشاعر الوطن بالإنسان الذي يشرب الكأس احتفالًا وفرحًا.

  • لا تعبأوا بمشاغبي
ن ترون أوْجههَم صِفاقاً

لا بُدَّ من فِئةٍ أُجِل

لكُمُ تَلَذُّ لها الفِتَنْ

تلك النفوسُ مِنَ الُّطفو

لة أُرْضعَتْ ذاكَ اللَّبنْ

يطلب الشاعر ممن يدافعون عن الوطن بألّا يكترثوا بالمثبطين والمتخاذلين الذين ذكرهم في بداية قصيدته، ويذكر أن هؤلاء فئة تتلذذ بالفتن وإثارة النزاعات في طفولتهم حتى أصبحوا متقنين لذلك إلى تلك الدرجة.

  • نَشأت على حُبِّ الخِصا
م وبات يَرعْاها الضَّغَنْ

لا تَحْفِلوا بالمرْجفي

ن فإنَّ مَطْيَهمْ حقيرُ

حُبُّ الظهورِ على ظهو

ر الناسِ مَنْشَأُه الغرورُ

يستمر بوصف المتخاذلين الذين لم يكتفوا فقط بالتخاذل عن نصرة الوطن بل أخذوا يزرعون الفتن في بنفوس المقاومين فيصفهم بأنهم فئة نشأت على الحقد والضغينة والرغبة في زعزعة النفوس.

  • ما لمْ يكنْ فَضْلٌ يَزي
نك فالظُّورُ هو الفجورُ

سيروا بعيْن اللهِ أنتمْ

ذلكَ الأّملُ الكبيرُ

سيروا فقدْ صَفَت الصُّدورُ

تباركَتْ تلكَ الصُّدورُ

يطلب منهم المُضيّ في درب المقاومة، ويشيد بهم بأنهم هم الأمل الكبير الذي تحدث عنه في بداية القصيدة، وفي البيت الذي يليه يذكر الصدور كنايةً عن الأجساد وفي ذلك دليل على الإقباب والشجاعة.

  • سيروا فَسُنَّتكُمْ لخْي
ر بلادكُمْ خَيْرُ السُّنَنْ

شدُّوا المودَّة والتآَ

لف والتَّفاؤُلَ في قَرَنْ

لا خوْفَ إنْ قامَ البِنا

ء على الفضيلةِ وارتكنْ

يطلب منهم السير والسعي في طريق الحرية وأن يجعلوا ما في داخل قلوبكم لبعضهو المودة والتآلف لأنها أساس الوحدة وبداية طريق الظفر على الأعداء، وألا خوف على البلاد إن كان أساس بنائها طيب الأخلاق و العدل والمساواة .

  • حيَّ الشبابَ وقُلْ سلا
ما إنَّكُمْ أَملُ الغَدِ

صَحَّتْ عزائمكُمْ على

دْفعِ الأَثيمِ المعْتدي

واللهُ مَدَّ لكُمْ يداً

تَعْلو على أقوى يدِ

يحيي الشاعر الشباب المقاوم مفتخرًا بهم ومشجعًا لهم ومذكرًا أنهم الأمل الكبير وأن الحرية معقودة بهم، ويطمئنهم بأن الله معهم وناصرهم على أعدائهم وعليهم ألا يخشوا أحدًا.

  • وطني أزُفُّ لكَ الشَّبا
ب كأَّنهُ الزَّهَرُ النَّدي

لا بُدَّ مِن ثَمرٍ لهُ

يُوْماً وإنْ لمْ يَعْقِدِ

ريْحانُهُ العِلمُ الصَّحي

ح وروُحهُ الخلْقُ الحسنْ

يخاطب الشاعر يخاطب وطنه في صورة فنية يشبه بها الوطن بالإنسان الذي يُخاطب فيوجه له البشرى، ويذكر أنه سيجني ثمار التضحيات التي قدِّمَت وسيحقق أمله بالنصر والتّحرر.

  • وطَني وإنَّ القَلْبَ يا
وَطني بِحبَّكَ مُرْتَهَنْ

لا يَطمَئِنَّ فَإنْ ظَفِرْ

ت بما يُريدُ لكَ اطمأنْ

في المقطع الأخير يخاطب الشاعر وطنه بأن القلب أسيرٌ بحبّه وفي قلق دائم ما دام هذا الوطن تحت الاحتلال إلى أن ينال الحرية وينعم الاستقلال والرّخاء.

الأفكار الرئيسة في القصيدة

  • يحثّ الشاعر أبناء الشعب الفلسطيني على السعي في طريق الحرية.
  • يهاجم الشاعر المتقاعسين والمتخاذلين.
  • يأمر المقاومين بأن يسعوا في طريق القتال قِدمًا وألا يلتفتوا للمثبطين عزائمهم.
  • يُشيد بمؤتمرات الوفاق الفلسطيني والتي تسعى إلى وحدة الشعب.
  • يُذكر أبناء شعبه بأن الشعارات والكلام لا تُعيد الوطن بل السلاح والقوة.

معاني الكلمات في قصيدة كفكف دموعك

معاني القصيدة فيما يأتي:
الكلمة المعنى
كفكف امسح.
العويل البكاء بصوت مرتفع.
السبيل الطريق.
ضلّ تاه.
خاب خسر.
نبيل سامي / مرتفع.
أفنيت أضيعت.
تأوه تنهد.
العبء الثقل.
الشؤم سوء الحظ.
الأنقاض ما تبقى من البنيان المهدوم.
لقمت سارعت.
تضمد جرحه تشد على جرحه ليشفى.
السليقة مرادفة للغريزة.
نعا أذاع خبر سيئ.
النعيق صوت الغراب.
الكأس الدهاقا الكأس الممتلئة.
تعبأوا تهتموا.
أوجههم صفاقا الوقح الذي لا حياء فيه.
الضغن الكره والحقد.
المرجفين الذين يلتمسون الفتنة لنشرها بين الناس.
مطيهم سيرهم.
ارتكن ارتكز وثبت.
الأثيم الظالم.
تغلو تغلب.
يعقد ينضج.

الصور الفنية في القصيدة

الصور الفنية في القصيدة فيما يأتي:

  • وقعدتَ مكتوف اليدي
ن تقول حاربني الزمن

شبه الشاعر الزمان بالمقاتل الذي يُحارِب أعداءه، وجه الشبه القوة والفتك.

  • والشؤم علتها فهل
فتشت عن إعراضها

يشبه الشاعر الشؤم بالمرض الذي له أعراض، وجه الشبه بأن كلاها يُضعف يوهن.

  • وانظر بعينيك الذئا
ب تعبُ في أحواضها

شبه المُحتل بالذئب الذي يتربص لأهل البلاد، وجه الشبه المكر والقوة.

  • مثل الغراب نعر الديا
ر واسمع الدنيا نعيقه

يشبه المتقاعسين بالغربان التي تنشر التشاؤم بحديثها وصوتها، وجه الشبه نشر الوهن وإضعاف العزائم.

  • اليوم يشرب موطني
كأس الهناء دهاقا

يشبه الوطن بالإنسان الذي يشرب حينما يكون محتفلاً وفرِحًا.

  • والله مدّ لكم يداً
تعلو على أقوى يد

شبه عون الله ودعمه لهم باليد الممدودة، فإن دعمه لهم غير منقطع.

16الآداب
مزيد من المشاركات
الفرق بين النرجسي والنرجسي المنحرف

الفرق بين النرجسي والنرجسي المنحرف

الفرق بين النرجسي والنرجسي المنحرف يعد الفرق الأساسي بين النرجسي والنرجسي المنحرف هي أن النرجسي لا يُصنّف كمريض عقلي، كما أنه يمتلك احترامًا لذاته على العكس من النرجسي المنحرف الذي لديه شخصية مهزوزة واحترام متدن لذاته، وفيما يلي أبرز الفروقات بين النرجسي والنرجسي المنحرف: من حيث المفهوم وفيما يلي الفرق بين النرجسي والنرجسي المنحرف من حيث المفهوم: مفهوم النرجسي النرجسي هو الشخص الذي يطلق عليه مصطلح النرجسية (بالإنجليزية: Narcissism) ويُشير إلى الشخص الذي ينظر إلى الآخرين بأنهم أقل منه، وهو من
معنى اسم لؤلؤة

معنى اسم لؤلؤة

معنى اسم لؤلؤة يُذكر أن لؤلؤة اسم علم يُطلق على الإناث، ويأتي بمعنى الدرّة البحرية والجوهرة اللامعة، وهو مفرد (لؤلؤ)، واللؤلؤ هو أحجار ثمينة تُستخرج من الأصداف البحرية. أصل اسم لؤلؤة يُشار إلى أنّ اسم لؤلؤة يعود إلى أصول عربية. كيفية كتابة اسم لؤلؤة باللغة الإنجليزية يمكن أن يُكتب اسم لؤلؤة في اللغة الإنجليزية بالعديد من الطرق، يمكن توضيحها على النحو الآتي: Luloa. Lou'loa'a. Lu'lu'a. Lulowa. الصفات الشخصية لمن تحمل اسم لؤلؤة يُشار إلى أنّ الفتاة التي تحمل اسم لؤلؤة قد تتمتع بمجموعة من السمات
مميزات وعيوب المنهج الحديث

مميزات وعيوب المنهج الحديث

ما هي مميزات المنهج الحديث؟ توجد العديد من المميزات التي يتميز بها المنهج الحديث، منها: يجذب المنهج الحديث المتعلمين والمتعلمات أكثر من المنهج التقليدي. رفع المنهج الحديث من مكانة الطفل، وحررته من الخضوع لأهواء المربين والمعلمين. أصبح الطفل في المنهج الحديث هو مركز وأساس العملية التعليمية. تطورت المناهج الحديثة لتكون أفضل من المناهج التقليدية وأكثر قربا من مناهج التفكير العلمي. يتم العمل في المناهج الحديثة على تحسين المحتوى وأساليب التقويم ؛ حيث أصبحت أكثر مرونة وتساعد المعلمين على استخدام طرق
مظاهر سياسة التعايش السلمي

مظاهر سياسة التعايش السلمي

التعايش السلمي هو مفهوم سياسي يختص بالعلاقات الدولية، ويعرف أيضاً بأنّه اتباع سياسة ما تؤمن بفكرة تعددية المذاهب الإيدلوجية وإمكانية التفاهم بين المعسكَرَين في القضايا الدولية، أي المعسكر الغربي والشرقي، بالإضافة إلى ضرورة الدعوة إلى تحقيق التعايش السلمي بين الأديان كافة، والحث على خلق لغة حوار وتفاهم بين مختلف الأمم، والفضل يعود إلى (خروتشوف) في الإتيان بهذا المفهوم بعد وفاة ستالين. حيث يعرف التعايش السلمي على أنّه مبادرة سلمية تدعو لتخطي الخلافات الإيدلوجية القائمة بين النظامين الرأسمالي
طريقة عمل دجاج حنيذ

طريقة عمل دجاج حنيذ

حنيذ الدجاج من المأكولات المشهورة في اليمن والخليج العربي، وكانت تُحضّر قديماً في أفرانِ التّنور، ولكنّها الآن تُطبخُ في قِدر الضّغط عن طريق تتبيل الدّجاج بالبهارات، وطبخه بواسطة ضغط البخار الموجود في القِدر. في هذا المقال سنُقدّم لكم طريقة تحضير حنيذ الدجاج بوصفتين مُختلفتين وبسيطتين. إعداد حنيذ الدجاج المكوّنات دجاجةٌ كاملةٌ ومقطّعة إلى أربعِ قطع. نصفُ كوبٍ من زيت الزّيتون. رُبعُ ملعقةٍ صغيرةٍ من القرفة. نِصفُ ملعقةٍ صغيرةٍ من الكُركم. مِلعقة كبيرةٌ مِن الكمّون المَطحون. ملعقة كبيرةٌ من
كيف تكون جميلاً

كيف تكون جميلاً

ماء جوز الهند أحد أسرار الجمال للبشرة هو إدخال ماء جوز الهند في النظام الغذائي اليومي، ويُنصح بشرب كوب واحد على الأقل من ماء جوز الهند يومياً، حيث يحتوي على السيتوكينات التي تعمل على مقاومة علامات الشيخوخة، كما يحتوي على العديد من العناصر والمعادن المختلفة، مثل المغنيسيوم، والحديد، والزنك، بالإضافة إلى المجموعة الكاملة من فيتامين ب، والتي تعمل هذه العناصر مجتمعة في الحفاظ على صحة وجمال البشرة . قناع الأفوكادو أحد أسرار الجمال للشعر هو قناع الأفوكادو الذي يتناسب مع كافة أنواع الشعر، ويمنحهه
طرق لإزالة السيلوليت من الأفخاذ

طرق لإزالة السيلوليت من الأفخاذ

السيلوليت يُمكن تعريف مشكلة السيلوليت التي تظهر على الجلد خاصّةً عند النساء بأنّها عبارة عن تغيّر في الطبقة الطبوغرافية للجلد؛ حيث تحدث لدى الفتيات بعد سن البلوغ، فيكون هناك تغيير في تضاريس الجلد تتمثل في ظهور ندب وتعرّجات غائرة في عدة مناطق منها الأفخاذ والأرداف والمؤخرة والبطن، وينتج ذلك بسبب فتق في الدهون التي تحت الجلد داخل النسيج الليفي الضام، ممّا يجعل شكل الجلد كقشرة البرتقال، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن أفضل طرق التخلّص من السيلوليت بشكل نهائي خاصّةً في منطقة الأفخاذ. طرق التخلص من
عناصر المسرح

عناصر المسرح

المسرح هو أولُ نَوعٍ مِن أنواعِ الفُنون والذي عُرفَ منذُ قديماً عندَ أغلبِ شُعوبِ العالم، وكان له دورٌ مهمٌّ في التأثيرِ بالعديدِ مِن الفُنونِ الحديثة، وخصوصاً المُرتبطةِ في مجالِ التمثيل التلفزيونيّ، والسينمائيّ، ويعرفُ المسرحُ أيضاً بأنهُ الفنُّ الذي يسعى لترجمةِ النص الورقيّ إلى مجموعةٍ مِن المشاهد الواقعية، والحقيقية التي تعتمدُ على دَورِ المُمثلين في تنفيذها بشكلٍ مُباشرٍ أمام الحضور (الجمهور) في قاعةِ المسرح. يرتبطُ العملُ المسرحيّ غالباً بِمجموعةٍ مِن الفقرات التي يجبُ أن تستمرَ في