شرح قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل

شرح قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل

شرح قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل

يقول المتنبي في قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل:

المقطع الأول

لَكِ يا مَنازِلُ في القُلوبِ مَنازِلُ

أَقفَرتِ أَنتِ وَهُنَّ مِنكِ أَواهِلُ

يَعلَمنَ ذاكِ وَما عَلِمتِ وَإِنَّما

أَولاكُما يُبكى عَلَيهِ العاقِلُ

وَأَنا الَّذي اِجتَلَبَ المَنِيَّةَ طَرفُهُ

فَمَنِ المُطالَبُ وَالقَتيلُ القاتِلُ

تَخلو الدِيارُ مِنَ الظِباءِ وَعِندَهُ

مِن كُلِّ تابِعَةٍ خَيالٌ خاذِلُ

اللاءِ أَفتَكُها الجَبانُ بِمُهجَتي

وَأَحَبُّها قُرباً إِلَيَّ الباخِلُ

الرامِياتُ لَنا وَهُنَّ نَوافِرٌ

وَالخاتِلاتُ لَنا وَهُنَّ غَوافِلُ

يخاطب المتنبي دياره السابقة أو ديار المحبوبة، فيقول إنّها -وإن خلَت من أهلها- إلّا أنّها لا يزال لها مكان في قلبه، ويقول إنّ القلوب تعلم أنّ الأحباب غادروا والديار جمادات ولا تعلم، فالقلوب أحقّ بالبكاء من الديار، ثمّ يصرف المتنبي الحديث إلى نفسه فيقول إنّ طرفي هو الذي جلب المنية بالنظر، فمن سوف أطالب بحقّ دمي وأنا الذي قتلت نفسي.

يتابع المتنبي فيقول إنّ الديار تخلو من الحِسان وتفارقها، ولكنّ خيال من يهواه لا يفارقه، ثمّ يقول إنّ أشدّ تلك الظِّباء حسنًا وفتكًا بالفؤاد هي النّفور التي قد أغرم بها المتنبي، ولكنّ البخيلة منهنّ هي أحبّها إليه، تلك الحسناوات يرمين القلوب بسهام لِحاظِهن بينما هنّ نافرات غير مقبلات، وكذلك يصدنّ الناس بحسنهنّ من دون أن يعلمن بذلك.

المقطع الثاني

كافَأنَنا عَن شِبهِهِنَّ مِنَ المَها

فَلَهُنَّ في غَيرِ التُرابِ حَبائِلُ

مِن طاعِني ثُغَرِ الرِجالِ جَآذِرٌ

وَمِنَ الرِماحِ دَمالِجٌ وَخَلاخِلُ

وَلِذا اِسمُ أَغطِيَةِ العُيونِ جُفونُها

مِن أَنَّها عَمَلَ السُيوفِ عَوامِلُ

كَم وَقفَةٍ سَجَرَتكَ شَوقاً بَعدَما

غَرِيَ الرَقيبُ بِنا وَلَجَّ العاذِلُ

دونَ التَعانُقِ ناحِلَينِ كَشَكلَتَي

نَصبٍ أَدَقَّهُما وَصَمَّ الشاكِلُ

اِنعَم وَلَذَّ فَلِلأُمورِ أَواخِرٌ

أَبَداً إِذا كانَت لَهُنَّ أَوائِلُ

يتابع المتنبي وصف الجميلات فيقول إنّ هذه الحسناوات قد عاقبنَ الناس بسبب صيدهم البقر الوحشي الذي يشبههن في العيون، فنصبوا شباكًا للناس ولكن بعيونهن، وهذه الحسناوات يفعلن بعيونهن ما يفعله الطاعن بالرمح، ويقول إنّ أغطية العيون اسمها جفونًا لأنّ ما تحتها تعمل عمل السيوف، لذلك فإنّ اسمها كاسم غطاء السيف.

ثمّ يقول مخاطبًا نفسه: كم مرة وقفت مع الحبيبة فتركتك دون عناق مع شدة الشوق وكل ذلك خوف الرقيب والواشي، ويقول أخيرًا مخاطبًا نفسه أن تمتّع باللذة ما بقي لك من وقت في شبابك فإنّ له آخر كما كان له أوّل، بمعنى أنّه يفنى ولا يبقى وسيأتي الشيب والهرم.

المقطع الثالث

ما دُمتَ مِن أَرَبِ الحِسانِ فَإِنَّما

رَوقُ الشَبابِ عَلَيكَ ظِلٌّ زائِلُ

لِلَّهوِ آوِنَةٌ تَمُرُّ كَأَنَّها

قُبَلٌ يُزَوَّدُها حَبيبٌ راحِلُ

جَمَحَ الزَمانُ فَما لَذيذٌ خالِصٌ

مِمّا يَشوبُ وَلا سُرورٌ كامِلُ

حَتّى أَبو الفَضلِ اِبنُ عَبدِ اللهِ رُؤ

يَتُهُ المُنى وَهيَ المَقامُ الهائِلُ

مَمطورَةٌ طُرقي إِلَيها دونَها

مِن جودِهِ في كُلِّ فَجٍّ وابِلُ

يقول المتنبي مخاطبًا نفسه أيضًا أنْ تَمَتّع بالحسناوات ما دمت شابًّا فهذا الشباب لا يدوم، وإنّ للهو ساعات تمرّ بسرعة مثل تزويد الحبيب الذي سيرحل ببعض القبلات سريعًا، وإنّ الزمان قد قهر وغلب، فليس هنالك لذّة خالصة من دون أن يشوبها أذًى، وكذلك السرور.

يقول أيضًا إنّ رؤية هذا الممدوح -ابن عبد الله- هي المنية التي يتمناها الجميع، ولكنها مع ذلك لذة مشوبة لأنّها في مقام هائل مهيب، ويقول إنّ الطرق إلى الممدوح ممطورة بجوده وفضله، ويقصد أنّ الجود يصل إلى المتنبي قبل أن يصل إليه، كناية عن كرم الممدوح.

الأفكار الرئيسة في قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل

الأفكار الرئيسة في قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل فيما يأتي:

  • مخاطبة الشاعر الأطلالَ والوقوف عليها.
  • وصف الجميلات.
  • مدح ابن عبد الله.

الصور الفنية في قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل

مما جاء من صور فنية في قصيدة المتنبي ما يأتي:

  • "اِجتَلَبَ المَنِيَّةَ"

استعارة مكنية ، فقد شبّه المنية بالشيء الذي يُجلَب، فحذف الشاعر المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • "خَيالٌ خاذِلُ"

استعارة مكنية، فقد شبه الخيال بالإنسان الذي يخذل، فحذف الشاعر المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • "ظِلٌّ زائِلُ"

استعارة مكنية، فقد شبّه الظل بالشيء الذي يزول ويختفي، فحذف الشاعر المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • "آوِنَةٌ تَمُرُّ"

استعارة مكنية، فقد شبّه الآونة بالمرأة التي تمر وتمشي، فحذف الشاعر المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • "جَمَحَ الزَمانُ"

استعارة مكنية، فقد شبّه الزمان بالحصان الذي يجمح، فحذف الشاعر المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

معاني المفردات في قصيدة لك يا منازل في القلوب منازل

من أبرز معاني المفردات في قصيدة المتنبي ما يأتي:
المفردة معنى المفردة
المنية أي الموت.
طرفه يعني العين أو النظر.
تابعة التابعة هنا الظباء الصغيرة التي تتبع أمها.
المها جمع مهاة وهي البقر الوحشي.
8الآداب
مزيد من المشاركات
استخدامات رمل السيليكا في الصناعة

استخدامات رمل السيليكا في الصناعة

رمل السيليكا يُعرف أيضًا باسم رمل الكوارتز، أو الرمل الصناعي، أو الرمال البيضاء، وهو عبارة عن مادة حبيبيّة تتكون من الكوارتز إضافةً إلى كميات دقيقة من المعادن الأخرى، فيجب أن يحتوي على 95% على الأقل من أكسيد السيليكون، وأقل من 0.6% من أكسيد الحديد، عدا ذلك لا يمكن اعتباره رمل السيليكا. ما هي استخدامات رمل السيليكا في الصناعة؟ يمتلك رمل السيليكا عددًا من الخصائص والصفات المفيدة التي تجعل منه خيارًا مناسبًا جدًا للكثير من الصناعات والتطبيقات المختلفة، حيث يتميز بعامل انصهار عالٍ مقارنةً بعامل
طريقة عمل خبز التميس

طريقة عمل خبز التميس

الخبز يُعتبر الخبز من أهمّ ما يجب توفيره في جميع الوجبات الرئيسيّة، فتكاد جميع وجباتنا اليومية لا تخلو من وجود الخبز فيها. ولاحتوائه على الكربوهيدرات والسعرات الحراريّة بشكل كبير، فإنّه يُعتبر من أكثر المصادر التي يعتمد عليها جسم الإنسان لإمداده بالطاقة، والخبز أنواع كثيرة؛ فمنه ما يرتبط بالبلدان الغربيّة، ومنه ما يرتبط بالبلدان الشرقيّة، ومن أكثر أنواع الخبز المعروفة في البلدان العربية هو خبز التميس. خبز التميس من أكثر أنواع الخبز المشهورة في الوطن العربي، وله العديد من المسمّيات؛ ففي
مفهوم ثقافة الحوار

مفهوم ثقافة الحوار

ثقافة الحوار يُعتبرُ مفهومُ ثقافة الحوار مصطلحاً حديثاً إلى حدّ ما، بحيث إنّه لم يترسّخ بشكل كبير في مجمعنا بعدُ، وعند محاولة تعريفه فلا بدّ من الفصل المبدئي بين الجزئين المكوّنين له وهما: لفظ الثقافة، ولفظ الحوار، فبدايةً هناك العديد من التعريفات للثقافة، إلّا أنّ أغلبَها يجتمع في نهاية الأمر على اعتبارها مجموعةَ المعارف، والمسالك، والتي تُشكّل معاً أسلوبَ الحياة، وشكلَ العلاقات في المجتمعات ، أمّا الحوار فيُرى أنّه القدرةُ على التفاعل بجميع أشكاله العاطفية، والسلوكية، والمعرفية مع الآخرين،
كلمات عتاب قصيره

كلمات عتاب قصيره

كلمات عتاب فيما يأتي كلمات عتاب: وأخشى من عتاب يفهم كرهًا، ومن صمت يفهم تجاهلًا، ومن كلام قد أندم عليه، ومن رحيل يؤلمني غدًا. ساكت رغم أني احتاج الكلام وابتسم رغم أني احتاج البكى في كل دمعه من دموعي لك ملام وفي عيوني لك عتابٍ لا يحكى. إن كان يرضيكَ الغياب خُذ ما تبقَّى من عتاب وازرع بقلبي مرَّةً.. صبرًا على قَدر المُصاب. أفضل وأحلى عتاب هو الذي يأتي من محب مخلص وفي. في الغياب نرى من نحب بصورة أوضح ونشعر بمدى أثرهم وتأثيرهم بشكل أدق ففي الغياب تكبر محبتنا لهم وتصغر محبتنا لأنفسنا. كلمات عتاب
ما سبب تساقط الشعر عند الرجال

ما سبب تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشّعر عند الرجال هناك العديد من الأسباب التي تُؤدّي لتساقط الشّعر عند الرجال، ومنها ما يأتي: الوراثة: يُعدّ عامل الوراثة من أهم الأسباب المؤدية لتساقط الشّعر لدى الرجال، وذلك نتيجةً للجينات الموروثة من الآباء في أغلب الأحيان، اذ يتعرّض الرجال للإصابة بالصّلع الأندروجيني (بالانجليزية: Androgenetic Alopecia) نتيجة التّغيرات الهرمونيّة التي تُؤدي إلى انخفاض بُصيلات الشّعر، وعادةً ما يبدأ بالظّهور عند بدء مرحلة المراهقة، وما زال سبب الإصابة بهذا النوع من الصلع مجهول لدى الأطباء لغاية
أنواع الفنون الشعبية المصرية

أنواع الفنون الشعبية المصرية

أنواع الفنون الشعبية المصرية من أنواع الفنون الشعبية المصرية المشهورة ما يأتي ذكره: الشعر الشعبي المصري ظهر الشعر الشعبي المصري في العديد من المناسبات الاجتماعية المختلفة، وقد عبّر هذا الشعر عن ثقافة مصر والعديد من الأحداث التي مرّت بها، كما يمكن أن تعبّر عن العديد من المواقف والتجارب، وقد تميزت هذه الأشعار ببساطتها وسهولة فهمها من عامة الناس. الرقص الشعبي المصري يتميز الرقص الشعبي عند المصريين بأنه متعدد الأنواع ويعد من ثقافة الشعب، إذ توجد العديد من الرقصات التي يتم أدواؤها في المناسبات
لماذا نستخدم الأرقام الهندية

لماذا نستخدم الأرقام الهندية

لماذا نستخدم الأرقام الهندية؟ تم تطوير الأرقام الهندية والتي أتت من الهند وتم تحديثها وتطويرها في العراق ليُطلق عليها اسم الأرقام العربية؛ لأنها من الأرقام التي تُستخدم بسهولة، بالإضافة إلى سهولة تمييز الأرقام عند كتابتها باستخدام الريشة والحبر في الكتابة، وذلك لحرص العرب قديمًا على عدم نثر الحبر على ورقة الكتابة حتى لا يتغير معنى الكلام، لأنها لا تحتوي على زوايا أو رموز متداخلة كالأرقام العربية. ما هو سبب استخدام العرب الأرقام الهندية عوضًا عن الأرقام العربية؟ كان العرب في القدم يستخدمون
أكبر صحراء في الوطن العربي

أكبر صحراء في الوطن العربي

الصحراء العربية تُعدّ الصحراء العربية منطقة صحراوية شاسعة تقع في أقصى جنوب غرب آسيا، وهي أكبر منطقة صحراوية في القارة؛ فهي تغطي معظم شبه الجزيرة العربية بمساحة تبلغ حوالي 2.3 مليون كم مربع، وتعد ثاني أكبر صحراء في العالم بعد الصحراء الكبرى في قارة أفريقيا، وتتكون الصحراء العربية من التضاريس ذات الألوان الرملية الفاتحة، وخطوط متقطعة من السلاسل الجبلية، وتدفقات الحمم البركانية السوداء، ومعالم من الكثبان الصحراوية الضاربة إلى الحمرة والممتدة إلى الأفق. قد يبدو الغطاء النباتي فيها في البداية غير