شرح قصيدة ولد الهدى للشاعر أحمد شوقي

شرح قصيدة ولد الهدى للشاعر أحمد شوقي

نص القصيدة

يقول الشاعر أحمد شوقي:

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ

وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِـالـتُـرجُـمانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ

وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ

نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ

فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ

اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ

أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ

يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً

مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي

إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ

خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حـازَهُـم لَكَ آدَمٌ

دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ

هُـم أَدرَكـوا عِـزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت

فـيـهـا إِلَـيـكَ الـعِزَّةُ القَعساءُ

خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها

إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ

بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكاً بِكَ الغَبراءُ

وَبَـدا مُـحَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماتُهُ

حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُـدىً وَحَـيـاءُ

وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

وَمِـنَ الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتَـهَـلَّـلَـت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ

يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ

وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ

الـحَـقُّ عـالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ

فـي الـمُـلـكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ

ذُعِـرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت

وَعَـلَـت عَـلـى تيجانِهِم أَصداءُ

وَالـنـارُ خـاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُم

خَـمَـدَت ذَوائِـبُها وَغاضَ الماءُ

وَالآيُ تَـتـرى وَالـخَـوارِقُ جَمَّةٌ

جِــبـريـلُ رَوّاحٌ بِـهـا غَـدّاءُ

نِـعـمَ الـيَـتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ

وَالـيُـتـمُ رِزقٌ بَـعـضُهُ وَذَكاءُ

فـي الـمَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ

وَبِـقَـصـدِهِ تُـسـتَـدفَعُ البَأساءُ

بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم

يَـعـرِفـهُ أَهـلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ

يـا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا

مِـنـهـا وَمـا يَـتَعَشَّقُ الكُبَراءُ

لَـو لَـم تُـقِـم ديناً لَقامَت وَحدَها

ديـنـاً تُـضـيءُ بِـنـورِهِ الآناءُ

زانَـتـكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ

يُـغـرى بِـهِـنَّ وَيـولَعُ الكُرَماءُ

أَمّـا الـجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ

وَمَـلاحَـةُ الـصِـدّيـقِ مِنكَ أَياءُ

وَالـحُـسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ

مـا أوتِـيَ الـقُـوّادُ وَالـزُعَماءُ

فَـإِذا سَـخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى

وَفَـعَـلـتَ مـا لا تَـفعَلُ الأَنواءُ

وَإِذا عَـفَـوتَ فَـقـادِراً وَمُـقَدَّراً

لا يَـسـتَـهـيـنُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ

وَإِذا رَحِــمـتَ فَـأَنـتَ أُمٌّ أَو أَبٌ

هَـذانِ فـي الـدُنيا هُما الرُحَماءُ

وَإِذا غَـضِـبـتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ

فـي الـحَـقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ

وَإِذا رَضـيـتَ فَـذاكَ في مَرضاتِهِ

وَرِضـى الـكَـثـيـرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ

وَإِذا خَـطَـبـتَ فَـلِـلمَنابِرِ هِزَّةٌ

تَـعـرو الـنَـدِيَّ وَلِـلقُلوبِ بُكاءُ

وَإِذا قَـضَـيـتَ فَـلا اِرتِيابَ كَأَنَّما

جـاءَ الـخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ

وَإِذا حَـمَـيـتَ الماءَ لَم يورَد وَلَو

أَنَّ الـقَـيـاصِـرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ

وَإِذا أَجَـرتَ فَـأَنـتَ بَـيتُ اللَهِ لَم

يَـدخُـل عَـلَـيهِ المُستَجيرَ عَداءُ

وَإِذا مَـلَـكـتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها

وَلَـوَ اَنَّ مـا مَـلَكَت يَداكَ الشاءُ

وَإِذا بَـنَـيـتَ فَـخَيرُ زَوجٍ عِشرَةً

وَإِذا اِبـتَـنَـيـتَ فَـدونَـكَ الآباءُ

وَإِذا صَـحِـبتَ رَأى الوَفاءَ مُجَسَّماً

فـي بُـردِكَ الأَصـحابُ وَالخُلَطاءُ

وَإِذا أَخَـذتَ الـعَـهـدَ أَو أَعطَيتَهُ

فَـجَـمـيـعُ عَـهدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ

وَإِذا مَـشَـيـتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ

وَإِذا جَـرَيـتَ فَـإِنَّـكَ الـنَـكباءُ

وَتَـمُـدُّ حِـلـمَـكَ لِلسَفيهِ مُدارِياً

حَـتّـى يَـضيقَ بِعَرضِكَ السُفَهاءُ

فـي كُـلِّ نَـفسٍ مِن سُطاكَ مَهابَةٌ

وَلِـكُـلِّ نَـفـسٍ فـي نَداكَ رَجاءُ

الأفكار الرئيسة

من الأفكار الرئيسة التي تقدَّمَت في قصيدة أحمد شوقي في المديح النبوي ما يأتي:

  • وصْف حال الدنيا والكَون مع ولادة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  • وصْف مكانة النبي -عليه الصلاة والسلام- بين الأنبياء وباقي البشر
  • وصْف وقْع ذكْر النبي -عليه الصلاة والسلام- عند الظالمين والطغاة.
  • ذكْر بعض فضائل النبي -عليه الصلاة والسلام- مذ كان طفلًا.
  • ذكْر بعض شمائل النبي -عليه الصلاة والسلام- وأخلاقه العطِرَة.

معاني مفردات القصيدة

من معاني المفردات في القصيدة ما يأتي:
المفردة معنى المفردة
الربا جمع ربوة ورابية وهي ما ارتفع من الأرض.
رُواء الرواء هو حسن المنظر في بهاء وجمال.
طُغراء الطغراء هي الطرّة التي تُكتَب في أعلى الكتب والرسائل وتتضمَّن نعوت الحاكم وألقابه.
غبراء الغبراء هي الأرض.
الحيا هو المطر.

الصور الفنية في القصيدة

من الصور الفنية التي وردت في قصيدة أحمد شوقي ما يأتي:

  • وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ
وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

استعارة مكنية؛ فقد شبه الزمان بالإنسان الذي يبتسم، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا
بِـالـتُـرجُـمانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ

استعارة مكنية؛ فقد شبه الحديقة بالإنسان الذي يضحك، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت
وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكاً بِكَ الغَبراءُ

استعارة مكنية؛ فقد شبه الأرض بالمرأة التي تتعطّر بالمسك، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

6الآداب
مزيد من المشاركات
أشعار جرير والفرزدق

أشعار جرير والفرزدق

الشعر في العصر الإسلامي امتاز الشعر في العصر الإسلامي بوضوح اللغة فهي لغة سهلة ولينة، ونجد في قصائد الشعر في العصر الإسلامي التأثر في القرآن الكريم، والأخلاق، والحث على الجهاد، وهناك العديد من الشعراء الذين اشتهروا في العصر الإسلامي ومن بينهم الفرزدق والجرير. حيوا أمامة واذكروا عهداً مضى تعتبر هذه القصيدة من أجمل قصائد شاعر العصر الإسلامي جرير في مدح هشام بن عبد الملك: حيوا أمامةَ واذكروا عهداً مضى قَبْلَ التّصَدّعِ مِنْ شَماليلِ النّوَى قالتْ بليتَ فما نراك كعهدنا ليت العهود تجددتْ بعد البلى
الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز

الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز

نبذة عن اللون الفيروزي والتركواز تختلف مسميات الألوان بين العرب والغرب، فعند الغرب اللون الفيروزي هو نفسه اللون التركواز، وكلاهما يدلان على خليط من اللون الأزرق الفاتح والأخضر مع القليل من الأصفر، وبالتالي يكون مائلاً إلى الأخضر أكثر من غيره من الدرجات، ويتفرع منه العديد من الألوان الأخرى فإذا كان أكثر زراقاً يدعى Teal، بينما إذا كان أكثر خضاراً يدعى Mint، وهكذا. لكن اللونين الفيروزي والتركواز يعدان لونين مختلفين في الوطن العربي؛ فاللون الفيروزي يميل إلى الأخضر، بيمنا التركواز يميل إلى الأزرق،
ما هو مشروب الزهورات

ما هو مشروب الزهورات

مشروب الزهورات يصنع مشروب الزهورات من عدة أنواع من الزهور، والتوابل، وسيقان الأعشاب، وبذور و جذور وأوراق وبتلات العديد من الزهور، والنباتات العشبية، ويمكن أن يأتي في مجموعة واسعة من النكهات، ومن الممكن تناولها بدلاً من المشروبات السكرية، بالإضافة إلى كونه لذيذ، كما أن له أيضاً العديد من الخصائص التي تعزز صحة الإنسان، فقد استخدم في العلاجات الطبيعية لمجموعة متنوعة من الأمراض لمئات السنين، وحديثاً بدأ العلم بحوثه للعثور على أدلة تدعم بعضاً من استخداماته التقليدية للعديد من الأمراض. طريقة التحضير
شعر نبطي غزل

شعر نبطي غزل

شعر نبطي غزل يعدّ الشّعر النّبطي أحد الأشعار العربيّة الملحّنة، كما أنّه يُعدّ من أشهر أنواع الشّعر االعامّي، فهو يحتوي على مفردات وتراكيب شعبيّة دارجة. انتشر هذا النّوع من الشّعر في شبه الجزيرة العربية، أمّا أول من عرف الشّعر النّبطي في القديم هو الشّاعر (أبو حمزة العامري). نعرض لكم هنا مجموعة من القصائد الغزليّة النّبطية و كلمات الغزل . خسارة أنا من بعد هجرانج أبنوي أهجر إحساسي أبطوي صفحةٍ في كتاب عمري ما قريتيها أبخفي طرسي الشّاهد على ظلمج وكراسي أبحرق كل أوراقه ويعْلج ما طفيتيها كفا يا بنت
أسهل طريقة لحفظ مادة التاريخ

أسهل طريقة لحفظ مادة التاريخ

الحفظ بصوت مرتفع تعد قراءة المعلومات بصوت مرتفع من الطرق التي قد تُسهّل من عملية الحفظ لمادة التاريخ ، والقيام بكتابتها في نفس الوقت؛ فالقراءة والاستماع والنظر واللمس في نفس الوقت تساعد الدماغ على صنع روابط أقوى بين المعلومات، وتساهم في تذكرها بشكل أسهل، فمن الممكن قراءة ما تتم كتابته أثناء الدراسة بصوت مرتفع وكأنها عملية صنع لبطاقات تعليمية، أو يمكن القيام بتسجيل صوتي خلال قراءة المعلومات ثم الاستماع لهذا التسجيل بالمزامنة مع قراءة المعلومات الواردة في التسجيل من الكتاب أو البطاقات التعليمية
ظهور الإسلام وقيام الدولة العربية الإسلامية

ظهور الإسلام وقيام الدولة العربية الإسلامية

الجزيرة العربية قبل الإسلام كانت أحوال الجزيرة العربية قبل الإسلام مليئة بالتغيرات والتقلبات التي عكست حالة الفوضى العقدية والفكرية فيها، فلم يكن في الجزيرة العربية ما يجمع شعوبها وسكانها من روابطٍ وقواسمٍ مشتركة سوى قاسم اللغة، وبعض الأعراف والتقاليد، ولذلك نشبت في الجزيرة العربية كثيرٌ من الحروب التي استمرت لسنين طويلة؛ مثل: حرب داحس والغبراء، وحرب البسوس، والتي اندلع شررها بناء على أسباب واهية ترتكز على المصالح القبيلة في السيطرة والتغلب على الغير. نشأت قبل ظهور الإسلام عددٌ من الدول التي
كلمات جميلة ومعبرة فيس بوك

كلمات جميلة ومعبرة فيس بوك

الفيس بوك تعددت طرق التواصل بين النّاس، وقد كان موقع الفيس بوك في الآونةِ الأخيرة أشهرها؛ لسهولةِ التواصلِ من خلالهِ ولانتشاره بشكلٍ واسع. ويستخدم الناس على الفيس بوك الكثير من الكلمات الجميلة ، كوسيلة للتعبير عن مشاعرهم. إليكم أجمل هذه الكلمات المعبّرة. كلمات جميلة ومعبّرة فيس بوك لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه. من نظر في عيبه، انشغل عن عيوب النّاس. عامل النّاس كما تحب أن تُعامل. كتمان الأسرار يدل على جواهر الرجال، وكما أنّه لا خير في آنية لا تمسك ما فيها، فلا خير في إنسان لا
طريقة عمل الآيس كريم بماكينة

طريقة عمل الآيس كريم بماكينة

آيس كريم الفانيلا المكونات ثلاثة أرباع كوب من السكّر. كوب من كريمة الخفق الثقيلة. كوبان وربع من الحليب. ملعقتان صغيرتان من الفانيلا السائلة. طريقة التحضير وضع الكريمة والسكر والحليب في قدرٍ مناسبٍ على حرارةٍ منخفضةٍ والتحريك حتى يذوب السكر وتبدأ الرغوة بالظهور على الحواف. إبعاد القدرِ عن النار ونقلُ الخليطِ إلى طبقٍ مناسبٍ وإضافة الفانيلا والتحريك جيداً، ثم إدخال الطبق إلى الفريزر طوال الليل. إخراج طبقِ الآيس كريم من الفريزر ووضع الخليط في ماكينةِ صنع المثلجات وتشغيلها حسب التعليمات الواردة في