أقول وقد ناحت بقربي حمامة نقدم لكم القصيدة المشهورة لأبي فراس الحمداني "أقول و قد ناحت بقربي حمامة" : أقُول وقَد نَاحت بقُربي حمامَة ٌ أيا جارتا هل تشعرين بحالي؟ معاذ الهوى! ما ذُقتِ طارقة النوى ولا خَطَرَت مِنك الهُمُوم ببال أتحملُ محزون الفؤادِ قوادمٌ على غُصُنٍ نائي المسافةِ عالِ؟ أيا جارتا، ما أنصفَ الدهرُ بيننا تعاليْ أُقاسمكِ الهمومَ، تعالي! تعالي تري روحاً لديّ ضعيفةً تردّد في جسمٍ يُعذّب بالي أيضْحك مأسورٌ، وتبكي طليقةٌ ويسكتُ محزونٌ، ويندبُ سال؟ لقد كنتُ أولى منك بالدمع مقلةً ولكنّ
قصيدة أراك عصي الدمع كتب هذه القصيدة أبو فراس الحمداني، وفيما يلي ذكر لأبياتها: أراكَ عصيَّ الدَّمْعِ شيمَتُكَ الصَّبْرُ أما لِلْهَوى نَهْيٌ عليكَ ولا أمْرُ؟ بَلى، أنا مُشْتاقٌ وعنديَ لَوْعَةٌ ولكنَّ مِثْلي لا يُذاعُ لهُ سِرُّ! إذا اللّيلُ أَضْواني بَسَطْتُ يَدَ الهوى وأذْلَلْتُ دمْعاً من خَلائقِهِ الكِبْرُ تَكادُ تُضِيْءُ النارُ بين جَوانِحي إذا هي أذْكَتْها الصَّبابَةُ والفِكْرُ مُعَلِّلَتي بالوَصْلِ، والمَوتُ دونَهُ إذا مِتُّ ظَمْآناً فلا نَزَلَ القَطْرُ! حَفِظْتُ وَضَيَّعْتِ المَوَدَّةَ
أبو علي الفارسي هو الحسن بن أحمد بن عبد الغفار بن محمد بن سليمان بن أبان، ويكنى بأبي علي الفارسي الفسوي النحوي، حيث يعد من أشهر العلماء في علم النحو ، وقد ولد في إيران تحديدًا بمدينة فسا التابعة لمحافظة فارس، سنة 288هـ، كما تنسب والدته إلى قبيلة ربَيعة الفارسية. تعليم أبو علي الفارسي كان إماماً في النحو والعربية، روى عن إسحاق بن رَاهْوَيْه، وروى عنه: عبيد الله الأزهري، وأبو القاسم التَّنُوخي، وأبو محمد الجوهري، وغيرهم. ذهب أبو علي الفارسي إلى بغداد في سنة 307هـ، وتتلمذ على يد كبار العلماء في
نَسَب أبي صخر الهُذليّ وحياته هو عبدالله بن سلْم السهميّ، من قبيلة مرمض، وهذا ما ذكرته المصادر عن نَسَبه القصير على غير العادة عند ذِكْر الأنساب، وقد أكَّد أبو الفرج في ترجمته هذا النَّسَب؛ حيث أخذ ترجمته هذه عن نسخة السكريّ التي تُعتبَر من أتمّ النُّسَخ، والجدير بالذكر أنَّ حياة الشاعر غير معروفة، ويحيط بها الغموض، حيث ذكر نوري القيسي في كتابه ما يشير إلى أنَّ حياة الشاعر امتدَّت حتى عام 126هـ، وكانت أخباره مُتفرِّقة في عام 127هـ، كما يُذكَر أنَّ له ولداً يُدعى داوود، مات في حياة أبي صخر،
أبو العلاء المعرّيّ هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المشهور بالشاعر أبي العلاء المعرّيّ، وسمّي بالمعريّ نسبةً إلى بلده التي ولد فيها معرّة النعمان، وهو ينتمي إلى قبيلة تنوخ، وقد برزت عائلته في الشعر والقضاء، فكان جده أوّل قاضٍ في معرّة النعمان. أُصيب بمرض الجدري عندما كان صغيراً ففقد البصر، ويُذكر أنّه درس مختلف علوم الدين على يد بعض شيوخ وفقهاء عائلته، وقرأ النحو والشعر صغيراً، ومن أبرز الأحداث في حياة أبي العلاء هو زيارته لبغداد وجمعه للتلاميذ حوله، حيث كان يحاضرهم في الفلسفة
أجمل قصائد أبي الطيب المُتنبّي من أجمل قصائد أبي الطيّب المُتنبّي ما يأتي: قصيدة لهوى النفوس سريرة لا تعلم من أجمل أبيات قصيدة لهوى النفوس سريرة لا تعلم ما يأتي: لا يَسلَمُ الشَرَفُ الرَفيعُ مِنَ الأَذى حَتّى يُراقَ عَلى جَوانِبِهِ الدَمُ يُؤذي القَليلُ مِنَ اللِئامِ بِطَبعِهِ مَن لا يَقِلُّ كَما يَقِلُّ وَيَلؤُمُ الظُلمُ مِن شِيَمِ النُفوسِ فَإِن تَجِد ذا عِفَّةٍ فَلِعِلَّةٍ لا يَظلِمُ يَحمي اِبنَ كَيغَلَغَ الطَريقَ وَعِرسُهُ ما بَينَ رِجلَيها الطَريقُ الأَعظَمُ أَقِمِ المَسالِحَ فَوقَ شُفرِ
خصائص شعر المتنبي تناولت قصائد أبو الطيب المتنبي موضوعات كثيرة، وتنوعت خصائص شعر المتنبي اللغوية والفنية والموضوعية على النحو الآتي: الإيجاز استخدم المتنبي الإيجاز الذي يعتمد على تكثيف المعنى دون الحشو مع توظيف اللفظ القليل، ويُطلق على هذا الأسلوب في اللغة العربية جوامع الكلم، ومثال ذلك قوله في قصيدة أعيدوا صباحي: بِأَيِّ بِلادٍ لَم أَجُرَّ ذُؤابَتي وَأَيُّ مَكانٍ لَم تَطَأهُ رَكائِبي كَأَنَّ رَحيلي كانَ مِن كَفِّ طاهِرٍ فَأَثبَتَ كوري في ظُهورِ المَواهِبِ الدقة والوضوح يُعد المتنبي من أمهر
من هو أبو الطيب المتنبي؟ المتنبي هو شاعرٌ وحكيمٌ عربيٌّ شهيرٌ، عُرف بشخصيته المميزة وما كان يكتنفها من غموض، وشعر المتنبي حيّر الناس، واستعصى عليهم فهم مقاصده، وهي الأسباب التي دعت ابن رشيق ليلقِّبه ببمالئ الدنيا وشاغل الناس، والجدير بالذكر أنّ شاعراً لم يحظَ شعره بما حظي به شعر المتنبي من اهتمامٍ وعنايةٍ، إذ قام بشرحه أفذاذ اللغة وعلماؤها، ومنهم عالم النحو الكبير ابن جنّي، والشاعر أبوعلاء المعرّي، واللغويّ المعروف ابن سيّدة. وقد ترك المتنبي وراءَه عدداً كبيراً من القصائد المتنوّعة، والتي بلغ
من هو أبو الحسن الششتري هو علي بن عبد الله النميري الششتري، كنيته أبو الحسن، أصله من ششتر في وادي آش في الأندلس ، ولد عام 610هـ وتوفي عام 668هـ في دمياط بمصر، هو فقيه ومتصوّف من المشهود لهم بالفضل والصلاح، كان كثير التنقّل في البلاد الإسلامية، ويُقال إنّه كان يرافقه في أسفاره نحوًا من 400 فقير من الصوفية يخدمونه، له شعر مشهور حسن. حياة أبي الحسن الششتري ومؤلفاته ولد أبو الحسن الششتري لأسرة ذات مال وجاه، فبدأ حياته بحفظ القرآن الكريم وتعلّم تفسيره والوقوف على معانيه، إضافة لذلك درس الفقه
أبناء راكان بن حثلين لم يذكر من السير والأخبار أن لراكان بن حثلين أبناء سوى ولدٍ واحد واسمه فلاح بن راكان ووالدته ابنة عامر آل السفران، تولى فلاح زعامة القبيلة بعد وفاة والده وتعتبر قبيلة العجمان من القبائل المعروفة جداً في الجزيرة العربية والتي يمتد نسلها منذ القدم حتى الآن. وتعتبر قبيلة عجمان من أشد القبائل عزماً وبأسا وأقواها في الحرب مراساً وهي من القبائل المتجذرة في شرق المملكة وجنوبها، ويذكر أن فهدة بنت فلاح آل حثلين حفيدة راكان بن حثلين وزوجة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن
أبكار السقاف (شاعرة مصرية) ولدت أبكار السقاف في 13 يناير لعام 1913م في القاهرة عاصمة مصر، تنحدر أبكار إلى أب من أصول يمنية وهو محمد سعيد السقاف وأم من أصول تركية، وكانت نشأتها وحياتها في مصر، شارك والدها محمد في الثورة العربية الكبرى التي وقعت عام 1916م والذي كان قائدها الشريف الحسين بن علي، توفيت أبكار أثناء زيارتها لأختها في الكويت عام 1989م. فيما يأتي أهم أبرز المعلومات عن أبكار السقاف: حياتها الشخصية هاجر والدي أبكار إلى القاهرة ومن ثم انتقلوا إلى العيش في الإسكندرية، وكانت أسرتها مرتاحة
أبرز مؤلفات أبي الفتح البستي أبو الفتح البُستي هو شاعر يعدّ أحد أعلام العصر العباسي، له الكثير من المؤلفات الشعرية، من أبرزها القصائد الآتية: قصيدة ازرع جميلًا ولو في غير موضعه. قصيدة دعاني إلى بيته سيد. قصيدة وقائل كيف بها جزتما. قصيدة أبا القاسم استعبدت ودي. قصيدة ومن عجبٍ أتيتك شافعًا قصيدة أقول وقد زُمّت ركابك للنوى. قصيدة لا تغفلنّ سبب الكلام وحينه. قصيدة يا قوم أرعوني أسماعكم. قصيدة لا تلمني على اضطرابٍ تراه. قصيدة منحتُكم صدق المودة كاملًا. قصيدة لا يسوءنّكم إنْ براني. قصيدة ظلّ الوزير
أبرز كتب تعليم اللغة العربية للمبتدئين تعليم اللغة العربية للمبتدئين أو لغير الناطقين بها ممن يرغبون بتعلّمها، هو موضوع سهل بالنسبة للمعلمين فالمعلم يقوم بتبسيط المادة على خلاف شرحها لمن هم من أهل اللغة أو للطلبة العرب. إضافة إلى أنَّه يقوم بشرح أبرز القواعد الرئيسية وأهمها في تعلّم اللغة من غير التوسع فيها أو التطرق للشواذ مع استخدام العبارات السهلة والجمل القصيرة ثم يتم التطوير حسب المرحلة التي وصل إليها الطلبة وتقدمهم في التعلّم، وفيما يأتي مجموعة من أبرز الكتب التي تُعين المعلم على تدريس
شِظاظ الضبي التميمي مولى لبني تميم، ولص ضبي معروف كما جاء في القاموس المحيط للفيروز آبادي ، ومنه: أسرَقُ من شِظاظٍ، من صعاليك العصر الأموي كما جاء في عدّة كتب، صاحب مالك بن الريب الصعلوك والشاعر الأموي المعروف، وكان من أخبث الشعراء اللصوص الذين رافقوه، توفي مصلوبًا سنة 67 هـ، حيث أمر الحجاج بصلبه. وقد ذكر صاحب الأغاني في حادثة صلبه أنّ الحجاج قد صلب رجلًا ب البصرة ، وذهب ينظر إليه، فرأى رجلًا مُقبلًا إلى الرجل المصلوب فدنا منه، فسمعه يقول له: "طال ما ركبت فأعقب"، فسأل الحجاج عن هذا الرجل
أبرز القضايا النقدية في الأدب في العصر العباسي الأول احتل العصر العباسي الأول مكانةً مميزةً جدًّا بين العصور الإسلامية في الدراسات الثقافية والأدبية، ومن القضايا التي لاقت اهتمامًا كبيرًا مسألة نقد الأدب ونقد الشعر، أما القضايا التي اهتمّ بها النقاد كثيرًا، فهي على النحو الآتي: قضية القديم والجديد ظهرت هذه القضية منذ القرن الثاني الهجري، عندما انقسم الرواة إلى اتجاهين منفصليْن تمامًا، اتجاه اندفع نحو التطور والتحرر من كل روابط الشعر القديمة، ويحاول التكيف مع موضوعات الشعر الجديدة نتيجة
أبز الشعراء العراقيين عبر التاريخ عُرفِ العراق عبر التاريخ بكونه أحد المراكز الأدبية والثقافية والشعرية العربية المُهمّّة، فقد نبغ فيه العديد من الكتّاب والمُثقفين الشعراء الذين اشتُهروا ببراعتهم وقوّة نظمهم، والذين يرجع الفضل إليهم في ظهور شعر (التفعيلة)، أو ما يعرف ب الشعر الحر ، وفي هذا المقال سنُحاول تسليط الضوء على أبرز الأسماء التي اشتُهرت وبرزت في كتابة الشعر ونظمه في العراق، ومنهم: المتنبي هو أبو الطيب، أحمد بن الحسين الكندي، وُلد سنة 303 هـ بالكوفة، وهو من أهم الشعراء العرب، وأكثرهم
أهم الشعراء الذين كتبوا عن جمال الطبيعة هنالك العديد من الشعراء الذين وصفوا وتغنّوا بسحر الطبيعة في قصائدهم الشعرية، وفيما يلي أبرز هؤلاء الشعراء، وقصائدهم في وصف الطبيعة : الشاعر ابن خفاجة للشاعر ابن خفاجة أبيات عديدة تغنّى من خلالها بجمال الطبيعة في الأندلس ، واصفاً إياها بأنها جنة الله على الأرض، لما تتمتع به من نقاء واعتدال بالمناخ، وفيما يلي هذه الأبيات الشعرية: يَأَهلَ أَندَلُسٍ لِلَّهِ دَرُّكُمُ ماءٌ وَظِلٌّ وَأَنهارٌ وَأَشجارُ ما جَنَّةُ الخُلدِ إِلّا في دِيارِكُمُ وَلَو تَخَيَّرتُ
==أشعار الفرزدق== يُعتبر الفرزدق أحد فحول الشعر العربي في العصر الأموي، وقد ظهرت موهبته الشعرية منذ نعومة أظفاره، ويُذكر أنّه اتصل بولاة العراق، فأخذ يمدحهم ويهجوهم، ثمّ انتقل إلى دمشق، ومدح الخلفاء الأمويين، فنال العطايا والجوائز، ويُشار إلى أنّ النقائض أهم ما يتميّز به الفرزدق، وقد جرت بينه وبين جرير، وتُعدّ بمثابة وثيقة تاريخية في عصرهما، واشتُهرت أشعار الفرزدق بخشونة الألفاظ، وصعوبة المعاني، والإكثار من الفخر، وتعدّدت موضوعاته الشعرية؛ إذ كتب في المدح، والهجاء، والفخر، هذا فضلاً عن
أبا الزهراء قد جاوزت قدري بمدحك كم هي القصائد التي قيلت في مدح أفضل الخلق أجمعين رسولنا محمد الأمين -صلى الله عليه وسلم-، وتعتبر قصيدة "مدحت المالكين" لأحمد شوقي من أجمل ما قيل في مدح النبي -عليه الصلاة والسلام-، والأبيات التالية هي من ضمن هذه القصيدة التي قيلت في أعظم البشر: سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَوماً تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا وَلي بَينَ
قصيدة أبا الزهراء قد جاوزت قدري يقول أحمد شوقي في مدح نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم: سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَوماً تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا تَسَرَّبَ في الدُموعِ فَقُلتُ وَلّى وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا وَلَو خُلِقَت قُلوبٌ مِن حَديدٍ لَما حَمَلَت كَما حَمَلَ العَذابا
ما هي آلية قراءة الشعر وفهمه؟ إنّ آلية قراءة الشعر تعني طريقة قراءة الشعر، وكيف يُمكن للقارئ الوصول إلى المعاني التي أرادها الشاعر وسكبها في قصيدته، إذ إنّ الغموض هو سمة الشعر العربي منذ العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث؛ لذلك يُمكن كشف اللثام عن القصيدة العربية من خلال مجموعة من الخطوات، وهي: قراءة النص قراءة مع الضبط في هذه الخطوة، يبدأ القارئ بقراءة الشعر قراءة صحيحة، مع ضرورة أن تكون القصيدة مضبوطة بالشكل ضبطًا كاملًا أو شبه كامل؛ حيث لا يبقى للقارئ مجال ليخطئ في إعراب المفردة؛ فالإعراب قائم
مفهوم الاتساق والانسجام إن الاتساق والانسجام مبدأين أو خاصيتان للنصوص الأدبية، ولكلّ منهما وسائل ومظاهر وآليات تحققها في النص، و مفهوم الاتساق يشير إلى تماسك المفردات والجمل التي يتكون منها النص، وهذا يتم عبر وسائل معينة تستخدم للربط بين العناصر المكونة للنص مما يحقق الاتساق للمفردات والجمل بنوعيه التركيبي والدلالي. أما مفهوم الانسجام فيعني الآليات النصية البائنة والمخفية والتي تجعل النص أو الخطاب مفهومًا وواضحًا ويمكن تأويله، وهو خاص بالقارئ ومن صنعه وليس من صنع الخطاب، فالقارئ يعرف وجوده من
هل تبحث عن الكتب التي سوف تغيّر حياتك؟ هل ترغب في السيطرة على نفسك، وإجراء تغييرات حقيقية، ولكنك تحتاج لدليلٍ يساعدك؟ هذه قائمة بأهم الكتب التي يجب أن تقرأها، حيث ستحدث تغييراً كبيراً في حياتك، وتحصل على أفضل النتائج، كما أنّها ستحدد لك الإطار الذي يلزمك لاتخاذ أهم القرارات، وهي: 1- فن الحرب The War of Art "لستيفن بريسفيلد" يعتبر من أهم الكتب التي يجب قراءتها على الإطلاق؛ لأنه يساعدك على بناء أعمالك الناجحة، كما سيساعدك إذا أردت أن تصبح كاتباً محترفاً وتستطيع من خلاله تأليف كتابك، ويفيدك في
قصيدة: زارني عقب العشاء طيفٍ يقول قال الشاعر إبراهيم بن جلق في رثاء زوجته: زارني عقب العشا طيف يقول: انتبه يا شيت مثلك ما ينام لو دريت بما درى شي يهول كان حاريت الكرى عشرين عام قلت: أنا باسألك في رب الرسول وش جري يا شيت من خبث العلام؟ قال: يفداك الغضى زين الدلول شرب كأس فيه مروج الحمام قلت: راعتك الدواهي من يقول من تسند عنه منضوح الكلام؟ قال: أنا مريت يوم السبت ضؤل عند بابه للرعابيب ازدحام صابني رعب ودزيت الرسول باغي علم إلى ردد تمام قال لي: إسلا غدا ما فيه قول ألهمه رب السما حسن الختام شوف