5 قصائد رثاء نبطية

5 قصائد رثاء نبطية

قصيدة: زارني عقب العشاء طيفٍ يقول

قال الشاعر إبراهيم بن جلق في رثاء زوجته:

زارني عقب العشا طيف يقول:
انتبه يا شيت مثلك ما ينام
لو دريت بما درى شي يهول
كان حاريت الكرى عشرين عام
قلت: أنا باسألك في رب الرسول
وش جري يا شيت من خبث العلام؟
قال: يفداك الغضى زين الدلول
شرب كأس فيه مروج الحمام
قلت: راعتك الدواهي من يقول
من تسند عنه منضوح الكلام؟
قال: أنا مريت يوم السبت ضؤل
عند بابه للرعابيب ازدحام
صابني رعب ودزيت الرسول
باغي علم إلى ردد تمام
قال لي: إسلا غدا ما فيه قول
ألهمه رب السما حسن الختام
شوف عيني يوم دني للغسول
والطريق فصلوهن له حرام
اسمع أمه عند تفصيخ الحجول
والخزاري والأهلة الزمام
تندبك بالصوت وسامعها تقول:
ليت أبو وضحا كشف عنها اللثام
جهزوها ثم شالوها زحول
عزوة بين المخاول والعمام
فرن الخفرات.. ما معهن عقول
لاجات بالموادع والسلام
واشملوا به للمصلى، والفحول
كاتفين كلهم خلف الإمام
يسألون الله عسى له بالقبول
روضة يهنأ بطيب له مقام
وارجلوا بالشوق قبلي النزول
عن حسن بصري لا جنوب للمقام
واحفروا له حفرة بالقاع طول
قامة والعرض شبرين تمام
حدورها خمسة منهم كفول
حضرة الغايب مناعير كرام
وسدوها عقب ديباج الزلول
لبنة في جوف مطوي هيام
وأودعوا فوقه قناديل تلول
والنصايب ركزوهن له علام
ثم قفوا مسرعين بالدخول
والغضى خلوه شرقي المقام
في فضا روض مدق للسيول
بين ابن سيرين والصحب الكرام
شف عيني والظبا حوله تجول
بادرن قبره بحب والتمام
والوحوش النافرة من كل جول
كركرن قبره لهن به اشتمام
والفواخت من عقب ذيك الجيول
يزعجن بالنوح بأصوات الحمام
والطيور الحايمة من كل زول
كاتفين ظللنه والغمام
ما الذي صابه كذا بالوقت هول
كيف يألف بالكرى طيب المنام؟
قمت مرعوب وبادرته بقول:
كف يا ملعون عن باقي الكلام
وأغضي الطرف واظبي السعول
نابي الوركين مهضوم الحزام
وأغضي الطرف تيهني ميول
لين الأعطاف قده بانهضام
وا خليل ما أرتجي فيه البدول
والنسا غيره على مثلي حرام
اختفي صافي البها زين الدلول
عن حبابه بات في لحد ظلام
ما حسبت أن القمر نوره يزول
كيف يدفن بالوطا بدر التمام؟
لو رسول الموت تقنعه البذول
كان أسواق البيض وأدرك للمرام
كان سقنا له عطيات جزول
من عزيز المال لو يغلي المسام
اتركوا عنكم ملامي يالعذول
والكفر مني علي العذال عام
لو لكم يال لي عذلتوني عقول
كان شفتوا حال مثلي ما يلام
كالجرايد ما أقوم من النحول
ما بقي بي كود جسم والعظام
من فراق الترف بانت بي خلول
ناحل جسمي، وحالي بانسمام
كيف ذا يعذل بلوم أو بنول
بالعمر طول وهو في ذا السقام
ما بقا بي حيلة أو حيل حول
كود بالله عمدتي عند الوزام
راحم الشكوى، ومن لطفه عجول
ما سوى الله لي، وهو نصر المظام
أسأل الله بالنبي ويا البتول
والنسا، والطور، والبيت الحرام
أعتزي صبر وسقمي ذا يزول
من ثنا رب كريم ما يرام
والختم أزكي صلاتي للرسول
المشفع للملا خير الأنام
زارني عقب العشا طيف يقول:
انتبه يا شيت مثلك ما ينام
لو دريت بما درى شي يهول
كان حاريت الكرى عشرين عام
قلت: أنا باسألك في رب الرسول
وش جري ياشيت من خبث العلام؟
قال: يفداك الغضى زين الدلول
شرب كأس فيه مروج الحمام
قلت: راعتك الدواهي من يقول
من تسند عنه منضوح الكلام؟
قال: أنا مريت يوم السبت ضؤل
عند بابه للرعابيب ازدحام
صابني رعب ودزيت الرسول
باغي علم إلى ردد تمام
قال لي: إسلا غدا ما فيه قول
ألهمه رب السما حسن الختام
شوف عيني يوم دني للغسول
والطريق فصلوهن له حرام
اسمع أمه عند تفصيخ الحجول
والخزاري والأهلة الزمام
تندبك بالصوت وسامعها تقول:
ليت أبو وضحا كشف عنها اللثام
جهزوها ثم شالوها زحول
عزوة بين المخاول والعمام
فرن الخفرات.. ما معهن عقول
لاجات بالموادع والسلام
واشملوا به للمصلى، والفحول
كاتفين كلهم خلف الإمام
يسألون الله عسى له بالقبول
روضة يهنأ بطيب له مقام
وارجلوا بالشوق قبلي النزول
عن حسن بصري لا جنوب للمقام
واحفروا له حفرة بالقاع طول
قامة والعرض شبرين تمام
حدورها خمسة منهم كفول
حضرة الغايب مناعير كرام
وسدوها عقب ديباج الزلول
لبنة في جوف مطوي هيام
وأودعوا فوقه قناديل تلول
والنصايب ركزوهن له علام
ثم قفوا مسرعين بالدخول
والغضى خلوه شرقي المقام
في فضا روض مدق للسيول
بين ابن سيرين والصحب الكرام
شف عيني والظبا حوله تجول
بادرن قبره بحب والتمام
والوحوش النافرة من كل جول
كركرن قبره لهن به اشتمام
والفواخت من عقب ذيك الجيول
يزعجن بالنوح بأصوات الحمام
والطيور الحايمة من كل زول
كاتفين ظللنه والغمام
ما الذي صابه كذا بالوقت هول
كيف يألف بالكرى طيب المنام؟
قمت مرعوب وبادرته بقول:
كف يا ملعون عن باقي الكلام
وأغضي الطرف واظبي السعول
نابي الوركين مهضوم الحزام
وأغضي الطرف تيهني ميول
لين الأعطاف قده بانهضام
وا خليل ما أرتجي فيه البدول
والنسا غيره على مثلي حرام
اختفي صافي البها زين الدلول
عن حبابه بات في لحد ظلام
ما حسبت أن القمر نوره يزول
كيف يدفن بالوطا بدر التمام؟
لو رسول الموت تقنعه البذول
كان أسواق البيض وأدرك للمرام
كان سقنا له عطيات جزول
من عزيز المال لو يغلي المسام
اتركوا عنكم ملامي يالعذول
والكفر مني علي العذال عام
لو لكم يال لي عذلتوني عقول
كان شفتوا حال مثلي ما يلام
كالجرايد ما أقوم من النحول
ما بقي بي كود جسم والعظام
من فراق الترف بانت بي خلول
ناحل جسمي، وحالي بانسمام
كيف ذا يعذل بلوم أو بنول
بالعمر طول وهو في ذا السقام
ما بقا بي حيلة أو حيل حول
كود بالله عمدتي عند الوزام
راحم الشكوى، ومن لطفه عجول
ما سوى الله لي، وهو نصر المظام
أسأل الله بالنبي ويا البتول
والنسا، والطور، والبيت الحرام
أعتزي صبر وسقمي ذا يزول
من ثنا رب كريم ما يرام
والختم أزكي صلاتي للرسول
المشفع للملا خير الأنام

قصيدة: يا ربعنا ياللي على الفطّر الشيب

قال الشاعر شالح بن هدلان في رثاء ابنه الذيب:

يا ربعنا يا للي على الفطـر الشيـب

عز الله إنه ضاع منكم وداعه

رحتوا على الطوعات مثل العياسيب

وجيتـوا وخليتوا لقلبي بضاعة

خليتوا النادر بدار الأجانب

وضاقت بي الآفاق عقب اتساعه

تكـدرون لي صافيات المشاريب

بالعون شفت الذل عقب الشجاعة

ياذيب أنا بوصيك لا تأكل الذيب

كم ليلةٍ عشّاك عقب المجاعة

كم ليلة عشاك حرش العراقيب

وكم شيخ قوم كزته لك ذراعه

كفه بعدوانه شنيع المضاريب

ويسقي عدوه بالوغى سم ساعة

ويضحك ليا صكت عليه المغاليب

ويلكد على جمع العدو باندفاعه

وبيته لجيرانه يشيد على الطيب

وللضيف يبني في طويل الرفاعة

جرحي عطيب ولا بقالي مقاضيب

وافخت حبل الوصل عقب انقطاعـه

كني بعد فقده بحامي اللّواهيب

وكني غريب الـدار ما لي جماعة

من عقب ذيب الخيل عرج مهاليب

يا هل الرمك ما عاد فيهـن طماعة

قالوا تطيب وقلت وش لون أبا طيب

وطلبت من عنـد الكريم الشفاعة

وقد أردف قصيدته الثانية بالقافية والوزن والبحر نفسها في رثاء ابنه كما ورد في ديوان شعراء قحطان للأستاذ عبدالله حمير القحطاني الجزء الأول والتي يقول فيها شالح بن هدلان في رثاء ابنه ذيب:

ذيب عوى وأنا على صوته أجيب

ومن ونتي جضت ضواري سباعه

عز الله إني جاهل ما أعلم الغيب

والغيب يعلم به حفيظ الوداعة

يالله يا رزاق عكف المخاليب

يا محصي خلقه ببحره وقاعه

تفرج لمن صابه جروح معاطيب

وقلبه من اللوعات غاد ولاعة

إن ضاق صدري لذت فوق المصاليب

مانيب من يشمت فعايل ذراعه

صار السبب مني على منقع الطيب

ونجمي طمن بالقاع عقب ارتفاعه

يا طول ما هجيتهن مع لواهيب

ولاني برادي كسرها من ضلاعة

ويا طول ما نوختها تصرخ النيب

وزن البيوت اللي كبار رباعه

وأضوي عليهم كنهم لي معازيب

إليا رمى زين الوسايد قناعه

أضوي عليهم وأتخطى الأطانيب

وآخذ مهاويه الجمل باندفاعه

أبا أنذر اللي من ربوعي يبا الطيب

لا يأخذ إلا من بيوت الشجاعة

يجي ولدها مذرب كنه الذيب

عز لبوه وكل ما قال طاعة

وبنت الردي يأتي ولدها كما الهيب

غبن لبوه وفاشلهة بالجماعة

يا كبر زوله عند بيت المعازيب

متحري متى يقدم متاعه

قصيدة: سقى غيث الحيا مزن تهامى

يقول الشاعر أحمد هادي في رثاء زوجته وهي من أجمل قصائد الرثاء:

سقى غيث الحيا مزن تهاما

على قبر بتلعات الحجازي

يعط به البختري والخزامى

وترتع فيه طفـات الجوازي

وغَنَّت رَاعْبيّات الحماما

على ذيك المشاريف النّـوازي

صلاة الله مني والسلاما

على من فيه بالغفران فازي

عفيف الجيب ما داس الملاما

ولا وقف على طرق المخازي

عَذُولي به عنودٍ ما يراما

ثِقيلٍ مـن ثقيلات المـرازي

أبو زرقٍ على خده علاما

تحلاها كما نقـش بغازي

وخدٍّ تمّ به بدر التماما

وجعدٍ فوق منبوز العجازي

عليه قلوب عشاقه تراما

تكسر مثل تكسير القـزازي

الا يا ويل من جفنه على ما

مضى له عن لذيذ النوم جازي

ومن قلبه إلا هـب النعاما

يجرونه علي مثـل الخزازي

تكـدر ما صفـى ياما وياما

صفا لي من تدانيه المجازي

ليالي مشربي صفو المداما

وثوب الغَيْ مَنْقُوش الطِّرازي

مضى بوصالها خمسة أعواما

وعشرٍ كنهن حزات حازي

بفقدي له ووجـدي والغراما

تعلمت النياحة والتعازي

وصرت بوحشةٍ من ريم راما

ومن فَرقاه مثلَ الخاز بازي

وكل البيض عقبة لو تساما

فلا والله تسوي اليوم غازي

سلينا لا حلال ولا حراما

عليهنّ الطلاق بلا جوازي

حياة الشوق فيها والهياما

وقـدٍّ منه يهتز اهتـزازي

وخضت بحور ليعاتٍ تطاـا

خلاف الإنس ضاقت وين ابازي

نِكِيف الهم فـي قلبي تراما

وجيش البين بالغزوان غازي

أريده وانكسر كسـر السّلاما

بِسَيفٍ جَرّدَهْ ما هوب هازي

الا يا لله يا من بالملاما

يسلّم يـوم ترزاه الروازي

أسَلَّـمْ له ولا رَد السَّلاما

عَزيزٍ من عَزِيزاتٍ عـزازي

وصلاة الله منيِّ والسَّلاما

عَلَى قَبْرٍ بْتَلْعَات الحجازي

قصيدة: يا ونة ونيتها تسع ونات

قال الشاعر سعدون العواجي في رثاء ولديه عقاب وحجاب بعد مقتلهما في معركة مع شمر:

يا ونة ونّيتها تسع ونات

مع تسع مع تسعين مع عشر ألوفي

مع كثرهن بأقصى الحشا مستكنات

عداد خلق الله كثير الوصوفي
ونة طريح طاح والخيل عجلات

كسره حدا الساقين غاد سعوفي

على سيوف بالملاقى مهمات

سيفين أغلى ما غدا من سيوفي

وعلى محوص بالموارد قويات

أسقي بهن لو القبايل صفوفي

أحشم بحشمتهم ولو هن بعيدات

وأنام لو أن الضواري تحوفي

خليتني يا عقاب ما به مروات

عيالك صغار والدهر به جنوفي

من عقبكم ما نبكي الحي لو مات

ولاني على الدنيا كثير الحسوفي

يا طول ما جريت بالصدر ونات

على فراق معطرين السيوفي

يا عقاب عقبك شُفت بالوقت ميلات

وأوجست أنا من ضيم بقعا حفوفي

مرحوم يا ناطح وجيه المغيرات

ان جن كراديس السبايا صفوفي

مرحوم يا مشبع سباع مجيعات

وعز الله أنه عقبكم زاد خوفي

الخيل تدري بك نهار المثارات

يا اللي على كل الملا فيك نوفي

والخيل تقفي من فعولك معيفات

تاطا شخانيب الرضم ما تشوفي

قصيدة: البارحة يوم الخلايق نياما

قال الشاعر نمر بن عدوان بعد قتله لزوجته بالخطأ وإجباره على الزواج من أخرى لتربي ابنه:

البارحة يوم الخلايق نياما

بيّحت من كثر البكى كل مكنون

قمت اتوجد له وأنثر علاما

من موق عيني دمعها قبل مخزون

ولي ونةٍ من سمعها ما يناما

ونّت صويبٍ بين الأضلاع مطعون

وإلا كما ونّه كسير السلاما

خلوه ربعه للمعادين مديون

ولا في ونة راعبية حماما

غاد ذكرها والقوانيص يرمون

تسمع لها بين الجرايد حطاما

ومن نوحها تدعي المواليف يبكون

مرحوم ياللي مات شهر الصياما

صافي الجبين بليله العيد مدفون

حطوا عليه من الخرق ثوب خاما

وقاموا عليه من الترايب يهلون

مرحوم ياللي مامشى بالملاما

جيران بيته راح مامنه يشكون

أخذت أنا وياه عشرة أعواما

ما مثلهن في كيفة مالها لون

والله كنه ياعرب صرف عاما

ويا حيلة الله شغل الأيام وشلون

وأكبر همومي من بزور يتاما

لاجيتهم قدام وجهي يبكون

وإن قلت لا تبكون قالواعلاما

نبكي ويبكي مثلنا كل محزون

قلت السبب تبكون قالوا يتاما

قلت اليتيم أنا وأنتم تسجون

مع البزور وكل جرح يلاما

إلا جروح بخاطري ما يطيبون

قمت أتوجد عند ربع حشاما

جوني على فرقا خليلي يعزون

قالوا تزوج وانس لامه بلاما

ترى العذارى عن بعضهم يسلون

قلت أنا أخاف من غاديات الذماما

اللي على ضيم الدهر ما يساعدون

تزعل عيالي بالنهر والكلاما

وأنا تجرعني من المر بصحون

والله لولا هالصغار اليتامى

وأخاف عليهم من السكة يضيعون

لا قول كل البيض عقبه حراما

واصبر كما يصبر على الحبس مسجون

عليه مني كل يوم سلاما

عدة حجيج البيت واللي يطوفون

واعداد ما نبت النفل والخزامى

على النبي اللي حضرتوا تصلون.

18الآداب
مزيد من المشاركات
أم هانئ بنت أبي طالب (ابنة عم النبي)

أم هانئ بنت أبي طالب (ابنة عم النبي)

أم هانئ بنت أبي طالب عم النبي -عليه السلام- هي فاختة بنت أبي طالب عبد مناف الذي كان أخاً لعبد الله بن عبد المطلب والد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من أمّه فاطمة بنت عمرو بن عايذ بن مخزوم، وقيل إنّ اسم أم هانئ كان هند، أو فاطمة، أو جمانة وقد كنيت باسم ابنها هانئ، وقد كان لها -رضي الله عنها- أربعة أخوة وهم: طالب الذي لم يُسلم ومات كافراً، وعقيل بن أبي طالب، وجعفر بن أبي طالب، وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهم-. إسلام أم هانئ ابنة عم الرسول -عليه السلام- كان إسلام أم هانئ -رضي الله عنها- ابنة
تعريف الكشوفات الجغرافية

تعريف الكشوفات الجغرافية

تعريف الكشوفات الجغرافية يُمكن تعريف الكشوفات الجغرافيّة بأنّها مجموعة الرحلات الاستكشافيّة التي كانت تتم في الأزمان القديمة لاكتشاف القطع الأثرية أو المواقع الجغرافية التي لم يتم الوصول إليها من قبل، بالإضافة إلى اكتشاف مواقع البنى التحتيّة للحضارات القديمة المختلفة. يرتبط بالكشوفات الجغرافيّة العديد من الأمور المتعلّقة بها مثل رسومات الخرائط والرحلات البحريّة والبريّة بالإضافة إلى عمليات التنقيب والحفريّات المختلفة التي تمّت خلال القرون الماضية. كما وحدثت عمليات الكشوفات الجغرافيّة خلال
أنواع الطيور الأكبر في العالم

أنواع الطيور الأكبر في العالم

أنواع الطيور الأكبر في العالم العديد من الطيور التي يمكن رؤيتها في الحياة اليومية صغيرة جدًا، وغالبًا ما تزن بضعة جرامات فقط، ولكن بعض أنواع الطيور كبيرة بشكل مدهش، وتصل إلى ارتفاعات أكبر من أطول البشر، ولكن العديد من الطيور في العالم لا تستطيع الطيران، مما يسمح لها بالحصول على عظام أكثر كثافة وأجسامًا أثقل، كما يمكن أن يكون لدى هذه الطيور صفات أخرى تسمح لها بالهروب من الحيوانات المفترسة مثل عضلات الساق القوية مما يعني أنه يمكنها الجري بسرعات عالية، وفيما يلي قائمة بأكبر الطيور الموجودة في
طريقة حلى التوست

طريقة حلى التوست

التوست يعتبر التوستُ من أنواعِ الخبز المشهورة في العالَم، نظراً لطعمه الشهي وقوامه الهش، حيث يمتازُ بالطعمِ المقرمشِ واللذيذ، كما يمتاز بإمكانيّة تحضيره بعدّة طرق مثل فطائر التوست المحمّصة، ورولات الدجاج بالتوست وغيرها، كما يمكنُ تقديمُه كنوعٍ من الحلويّات اللذيذة مثل أم علي بالتوست، وعيش السرايا بالتوست وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفيّة تحضير حلى التوست بعدّة طرق مختلفة ومميّزة. أصابع التوست بالقرفة المكونات تسع شرائح من خبز التوست الأبيض منزوع الأطراف. ربع كأس من الزبدة الطريّة. ثلاثة
مفهوم التكهنات الجوية

مفهوم التكهنات الجوية

مفهوم التكهنات الجوية تعرف التكهنات الجوية (بالإنجليزية: Weather Forecasting) بأنها عملية التنبؤ بحالة الطقس عن طريق تطبيق بعض المبادئ الفيزيائية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التقنيات الإحصائية والتجريبية، ويصاحب التنبؤ بحالة الطقس أيضًا التنبؤ ببعض الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض، مثل؛ الفيضانات، والجليد، والغطاء الثلجي، والمد والجزر . تعتمد التكهنات الجوية بشكل أساسي على القياسات والفكر، حيث يمكن التكهن بحالة الجو من خلال اكتشاف العلامات الطبيعية الوشيكة على الحدوث كالثلج أو المطر
أحكام العصبة

أحكام العصبة

أحكام العصبة العصبة في الميراث لها أحكام عديدة سنذكر بعضها فيما يأتي: إذا انفرد أخذ جميع المال أي لو توفي شخص عن أبيه فقط أو عن ابنه فقط أو عن أخيه الشقيق فقط، كان المال جميعه له ودليل على ذلك قول الله -تعالى- في كتابه العزيز: ( وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ) .  إذا وجد معه أصحاب فروض أخذ الباقي بعد أصحاب الفروض ، أي إنهم يأخذون ما تبقى بعد أخذ أصحاب الفروض فروضهم ودليل ذلك من السنة النبوية عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ألحِقوا الفرائضَ
ما هي فوائد الشمس للجسم

ما هي فوائد الشمس للجسم

الشمس على الرغمِ من الفوائد الكثير التي تقدّمها الشّمس للأرض والكواكب الأخرى، كما أنّها تعودُ بالفوائد الكثيرة لجسمِ الإنسان أيضاً، فتنبعثُ العديد من أنواع الأشعة عن طريق الشّمس إلى الأرض، منها ما يضرُّ الإنسانَ ويسبّبُ له العديدَ من المشاكلِ والأمراض كالأشعة الفوق البنفسجيّة، ومنها ما يعودُ بالفائدة والنفع لصحّة جسم الإنسان، ويُساعد في معالجة الأمراض المختلفة، سنذكرُ فيما يلي فوائدَ أشعة الشمس لجسم، وأضرارها. فوائد أشعة الشمس المحافظة على مستوى فيتامين د، حيث تعتبر المصدر الأساسي له، ويلعب
تشغيل إنستقرام على الكمبيوتر

تشغيل إنستقرام على الكمبيوتر

تشغيل الإنستقرام على الكمبيوتر من خلال الموقع يُعتبر الإنستقرام أحد أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي شعبية في ما يخص مُشاركة الصور والفيديوهات عبر الإنترنت، حيث يَستخدم هذه المنصة الاجتماعية ما يزيد عن مليار مُستخدِم حول العالم، ويُعتبر الإنستقرام تطبيقاً يرتكز بشكل كبير على استخدام الهاتف المحمول في عملية نشر الصور ومقاطع الفيديو، إلا أنه يُمكن استخدام الإنستقرام على جهاز الكمبيوتر باستخدام أحد مُتصفحات الويب المُتوفرة على الجهاز من خلال الموقع الإلكتروني للإنستقرام على شبكة الإنترنت والذي