أبا الزهراء قد جاوزت قدري

أبا الزهراء قد جاوزت قدري

قصيدة أبا الزهراء قد جاوزت قدري

يقول أحمد شوقي في مدح نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم:

سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا

لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا

وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ

فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا

وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَوماً

تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا

وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ

هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا

تَسَرَّبَ في الدُموعِ فَقُلتُ وَلّى

وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا

وَلَو خُلِقَت قُلوبٌ مِن حَديدٍ

لَما حَمَلَت كَما حَمَلَ العَذابا

وَأَحبابٍ سُقيتُ بِهِم سُلافاً

وَكانَ الوَصلُ مِن قِصَرٍ حَبابا

وَنادَمنا الشَبابَ عَلى بِساطٍ

مِنَ اللَذاتِ مُختَلِفٍ شَرابا

وَكُلُّ بِساطِ عَيشٍ سَوفَ يُطوى

وَإِن طالَ الزَمانُ بِهِ وَطابا

كَأَنَّ القَلبَ بَعدَهُمُ غَريبٌ

إِذا عادَتهُ ذِكرى الأَهلِ ذابا

وَلا يُنبيكَ عَن خُلُقِ اللَيالي

كمن فَقَدَ الأَحِبَّةَ وَالصَحابا

أَخا الدُنيا أَرى دُنياكَ أَفعى

تُبَدِّلُ كُلَّ آوِنَةٍ إِهابا

وَأَنَّ الرُقطَ أَيقَظُ هاجِعاتٍ

وَأَترَعُ في ظِلالِ السِلمِ تابا

وَمِن عَجَبٍ تُشَيِّبُ عاشِقيها

وَتُفنيهِمِ وَما بَرَحَت كَعابا

فَمَن يَغتَرُّ بِالدُنيا فَإِنّي

لَبِستُ بِها فَأَبلَيتُ الثِيابا

لَها ضَحِكُ القِيانِ إِلى غَبِيٍّ

وَلي ضَحِكُ اللَبيبِ إِذا تَغابى

جَنَيتُ بِرَوضِها وَرداً وَشَوكاً

وَذُقتُ بِكَأسِها شُهداً وَصابا

فَلَم أَرَ غَيرَ حُكمِ اللَهِ حُكماً

وَلَم أَرَ دونَ بابِ اللَهِ بابا

وَلا عَظَّمتُ في الأَشياءِ إِلّا

صَحيحَ العِلمِ وَالأَدَبِ اللُبابا

وَلا كَرَّمتُ إِلّا وَجهَ حُرٍّ

يُقَلِّدُ قَومَهُ المِنَنَ الرَغابا

وَلَم أَرَ مِثلَ جَمعِ المالِ داءً

وَلا مِثلَ البَخيلِ بِهِ مُصابا

فَلا تَقتُلكَ شَهوَتُهُ وَزِنها

كَما تَزِنُ الطَعامَ أَوِ الشَرابا

وَخُذ لِبَنيكَ وَالأَيّامِ ذُخراً

وَأَعطِ اللَهَ حِصَّتَهُ اِحتِسابا

فَلَو طالَعتَ أَحداثَ اللَيالي

وَجَدتَ الفَقرَ أَقرَبَها اِنتِيابا

وَأَنَّ البِرَّ خَيرٌ في حَياةٍ

وَأَبقى بَعدَ صاحِبِهِ ثَوابا

وَأَنَّ الشَرَّ يَصدَعُ فاعِليهِ

وَلَم أَرَ خَيِّراً بِالشَرِّ آبا

فَرِفقاً بِالبَنينِ إِذا اللَيالي

عَلى الأَعقابِ أَوقَعَتِ العِقابا

وَلَم يَتَقَلَّدوا شُكرَ اليَتامى

وَلا اِدَّرَعوا الدُعاءَ المُستَجابا

عَجِبتُ لِمَعشَرٍ صَلّوا وَصاموا

عَواهِرَ خِشيَةً وَتُقى كِذابا

وَتُلفيهُمْ حِيالَ المالِ صُمّاً

إِذا داعي الزَكاةِ بِهِم أَهابا

لَقَد كَتَموا نَصيبَ اللَهِ مِنهُ

كَأَنَّ اللَهَ لَم يُحصِ النِصابا

وَمَن يَعدِل بِحُبِّ اللَهِ شَيئاً

كَحُبِّ المالِ ضَلَّ هَوىً وَخابا

أَرادَ اللَهُ بِالفُقَراءِ بِرّاً

وَبِالأَيتامِ حُبّاً وَاِرتِبابا

فَرُبَّ صَغيرِ قَومٍ عَلَّموهُ

سَما وَحَمى المُسَوَّمَةَ العِرابا

وَكانَ لِقَومِهِ نَفعاً وَفَخراً

وَلَو تَرَكوهُ كانَ أَذىً وَعابا

فَعَلِّم ما اِستَطَعتَ لَعَلَّ جيلاً

سَيَأتي يُحدِثُ العَجَبَ العُجابا

وَلا تُرهِق شَبابَ الحَيِّ يَأساً

فَإِنَّ اليَأسَ يَختَرِمُ الشَبابا

يُريدُ الخالِقُ الرِزقَ اِشتِراكاً

وإن يَكُ خَصَّ أَقواماً وَحابى

فَما حَرَمَ المُجِدَّ جَنى يَدَيهِ

وَلا نَسِيَ الشَقِيَّ وَلا المُصابا

وَلَولا البُخلُ لَم يَهلِك فَريقٌ

عَلى الأَقدارِ تَلقاهُمُ غِضابا

تَعِبتُ بِأَهلِهِ لَوماً وَقَبلي

دُعاةُ البِرِّ قَد سَئِموا الخِطابا

وَلَو أَنّي خَطَبتُ عَلى جَمادٍ

فَجَرتُ بِهِ اليَنابيعَ العِذابا

أَلَم تَرَ لِلهَواءِ جَرى فَأَفضى

إِلى الأَكواخِ وَاِختَرَقَ القِبابا

وَأَنَّ الشَمسَ في الآفاقِ تَغشى

حِمى كِسرى كَما تَغشى اليَبابا

وَأَنَّ الماءَ تُروى الأُسدُ مِنهُ

وَيَشفي مِن تَلَعلُعِها الكِلابا

وَسَوّى اللَهُ بَينَكُمُ المَنايا

وَوَسَّدَكُم مَعَ الرُسلِ التُرابا

وَأَرسَلَ عائِلاً مِنكُم يَتيماً

دَنا مِن ذي الجَلالِ فَكانَ قابا

نَبِيُّ البِرِّ بَيَّنَهُ سَبيلاً

وَسَنَّ خِلالَهُ وَهَدى الشِعابا

تَفَرَّقَ بَعدَ عيسى الناسُ فيهِ

فَلَمّا جاءَ كانَ لَهُم مَتابا

وَشافي النَفسِ مِن نَزَعاتِ شَرٍّ

كَشافٍ مِن طَبائِعِها الذِئابا

وَكانَ بَيانُهُ لِلهَديِ سُبلاً

وَكانَت خَيلُهُ لِلحَقِّ غابا

وَعَلَّمَنا بِناءَ المَجدِ حَتّى

أَخَذنا إِمرَةَ الأَرضِ اِغتِصابا

وَما نَيلُ المَطالِبِ بِالتَمَنّي

وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا

وَما اِستَعصى عَلى قَومٍ مَنالٌ

إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُم رِكابا

تَجَلّى مَولِدُ الهادي وَعَمَّت

بَشائِرُهُ البَوادي وَالقِصابا

وَأَسدَت لِلبَرِيَّةِ بِنتُ وَهبٍ

يَداً بَيضاءَ طَوَّقَتِ الرِقابا

لَقَد وَضَعَتهُ وَهّاجاً مُنيراً

كَما تَلِدُ السَماواتُ الشِهابا

فَقامَ عَلى سَماءِ البَيتِ نوراً

يُضيءُ جِبالَ مَكَّةَ وَالنِقابا

وَضاعَت يَثرِبُ الفَيحاءُ مِسكاً

وَفاحَ القاعُ أَرجاءً وَطابا

أَبا الزَهراءِ قَد جاوَزتُ قَدري

بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ اِنتِسابا

فَما عَرَفَ البَلاغَةَ ذو بَيانٍ

إِذا لَم يَتَّخِذكَ لَهُ كِتابا

مَدَحتُ المالِكينَ فَزِدتُ قَدراً

فَحينَ مَدَحتُكَ اِقتَدتُ السَحابا

سَأَلتُ اللَهَ في أَبناءِ ديني

فَإِن تَكُنِ الوَسيلَةَ لي أَجابا

وَما لِلمُسلِمينَ سِواكَ حِصنٌ

إِذا ما الضَرُّ مَسَّهُمُ وَنابا

كَأَنَّ النَحسَ حينَ جَرى عَلَيهِم

أَطارَ بِكُلِّ مَملَكَةٍ غُرابا

وَلَو حَفَظوا سَبيلَكَ كان نوراً

وَكانَ مِنَ النُحوسِ لَهُم حِجابا

بَنَيتَ لَهُم مِنَ الأَخلاقِ رُكناً

فَخانوا الرُكنَ فَاِنهَدَمَ اِضطِرابا

وَكانَ جَنابُهُم فيها مَهيباً

وَلَلأَخلاقِ أَجدَرُ أَن تُهابا

فَلَولاها لَساوى اللَيثُ ذِئباً

وَساوى الصارِمُ الماضي قِرابا

فَإِن قُرِنَت مَكارِمُها بِعِلمٍ

تَذَلَّلَتِ العُلا بِهِما صِعابا

وَفي هَذا الزَمانِ مَسيحُ عِلمٍ

يَرُدُّ عَلى بَني الأُمَمِ الشَبابا
10الآداب
مزيد من المشاركات
ما هو نظام Iptv

ما هو نظام Iptv

نظام IPTV نظام IPTV هو اختصار ل(Internet Protocol Television)، هو نظام البثّ التلفزيوني القائم على استخدام بروتوكل الإنترنت IP ؛ وذلك بدلاً من استخدام إشارات البثّ التي تدخل المنزل عبر الأنتين الهوائيتين على السطح، أو طبق الأقمار الصّناعية أو كابل الألياف البصرية، فمن الشائع مشاهدة محتوى الإنترنت على التلفزيون عن طريق تصفّح الإنترنت على جهازِ حاسوب، إلى جانب أدوات الإضافية (plug-ins)، أمّا حديثاً؛ فقد تمكّن العديد من المستخدمين من مشاهدة محتوى الإنترنت على التلفزيون، عن طريق جهاز الاستقبال
تعريف المقاطعة الاقتصادية

تعريف المقاطعة الاقتصادية

تعريف المقاطعة الاقتصادية تشير المقاطعة في العلاقات الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية بشكل عام إلى الاحتجاج على الممارسات التي تعتبر غير عادلة؛ فمثلا شاعت المقاطعة أثناء قيام تشارلز ستيوارت بارنيل بالتحريض للاحتجاج على الإيجارات المرتفعة وعمليات إخلاء الأراضي الأيرلندية عام 1880، ومن ثم تمت صياغة مصطلح المقاطعة بعد أن اتبع المستأجرون الأيرلنديون السلوك الذي اقترحه بارنيل ونبذوا مدير العقارات، كما تعرف المقاطعة الاقتصادية تحديداً بأنها الامتناع عن معاملة الطرف الآخر اقتصادياً وفق نظامٍ جماعي
الوصول إلى الهدف

الوصول إلى الهدف

الوضوح في تحديد الهدف يجب في المقام الأول أن يقوم الشخص بتعيين الهدف بشكل واضح؛ بحيث يكون محدداً وقابلاً للقياس بالإضافة للواقعية والإيجابية، فعند وضع العينين باتجاه معين يمكن حينها التفكير في طريقة ما للوصول إليه، ولتحقيق ذلك يمكن استخدام بضع استراتيجيات؛ على سبيل المثال يمكن استخدام دفتر يوميات أو مفكرة من أجل القيام بتتبع طريقة العمل باستمرار؛ للحفاظ على التركيز على العمل ومحاولة الحفاظ على البقاء في المسار والالتزام بالاتجاه الصحيح. إعداد بيئة مناسبة يجب على الشخص أن يعمل على تحقيق الهدف
أفضل مقوي أظافر

أفضل مقوي أظافر

صحة الأظافر يعاني العديد من الأشخاص من كلا الجنسين من مشكلة الأظافر الضعيفة والمتشققة، والتي يسهل تكسرها في ملامستها لأي جسم خشن أو تعرضها لأي صدمة خفيفة، وغالباً ما يكون ضعف الأظافر ناجماً عن سوء التغذية وقلة وجود الفيتامينات والألياف في النظام الغذائي، لذا من المهم الإكثار من تناول الفاكهة والخضار للزيادة من قوة الأظافر، بالإضافة إلى استخدام واحد من مقويات الأظافر التالية لزيادة قوتها ومنعها من التكسر. أفضل مقوي أظافر الثوم يستخدم الثوم كمقوٍّ فعال للأظافر، حيث يزيد من صلابة الأظافر ويمنع
الفرق بين المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الوصفي الارتباطي

الفرق بين المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الوصفي الارتباطي

المنهج الوصفي التحليلي فيما يأتي توضيح مفهوم وخصائص المنهج الوصفي التحليلي: المفهوم يعرّف المنهج الوصفي التحليلي على أنه المنهج الذي يقدم المعلومات الدقيقة والمتعمقة التي يتم استخدامها من قِبل الباحث العلمي ليصف بها مختلف الظواهر والمشكلات العلمية، فضلاً عن حل المشكلات والأسئلة الواقعة من ضمن دائرة البحث العلمي، إذ يتم بعد ذلك تحليل كافة البيانات المجمعة بالمنهج الوصفي التحليلي، بحيث يتم تكوين واستخلاص النتائج والتفسيرات المناسبة لتلك الظواهر والمشكلات. يمكن للباحث العلمي أيضًا من خلال مفهوم
تفسير حلم المسدس

تفسير حلم المسدس

تفسير المسدس في المنام المسدس في المنام قد يدل على القوة والمنَعة والهيبة لحامله، وقد يكون تأويله على حسب الحال الذي استُخدم فيه هذا المسدس؛ فمن كان يستخدمه في نصرة الحق فقد يدل ذلك على صلاحه وحسن التزامه، وأما من استخدمه في باطل فقد يدل ذلك على إجرامه وسوء في صنيعته. ومن رأى أن رجلاً يحمل مسدسا تُجاهه والرائي أعزل ولا يحمل سلاحاً فقد يدل ذلك على نقص في التزام الرائي بالدين فليراجع دينه، أما إن رأى أنه يحمل مسدساً وهو مريض فقد يدل ذلك على أنه ليس مؤهلاً لحمل مثل هذه الأسلحة، وقد يكون أيضاً
أقوال عربية جميلة

أقوال عربية جميلة

أقوال عربية عن الحب إليكم هذه الأقوال العربية عن الحب: من أصعب الأمور في الحياة وجود كلمات في قلبك لا تستطيع النطق بها. الحب الذي يستمر للفترة الأطول هو الحب الذي لا يعود. اكتشفت التناقض بأنّك عندما تحب حدّ الألم وواصلت الحب لن يكون هناك مزيد من الألم وإنما مزيدًا من الحب. أحبك ليس لما أنت عليه، ولكن لما أكون عليه عندما أكون معك. الحب كالدنيا كما وصفها الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: إذا أقبلت على الإنسان كسته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه. في الحرب كما في الحب لكي ينتهي
أقوال عن خيبة الأمل

أقوال عن خيبة الأمل

خيبة الأمل كثيرون منّا يطمحون لكل ما هو مختلف وجديد، ويسعى خلف طموحه، ويحاول مئات المرات، ولكن لا بدّ من المرور بخيبات أمل في طريقنا، مِن نفسنا، أو مِن قدراتنا، أو مِن عزيمتنا، أو مِن مَن حولنا، فلا يجب علينا الاستسلام، بل يجب علينا أن نصنع من هذه الخيبات بدايات جديدة، وأكثر قوة، وعزماً، وإصراراً، وثبات، فخيبات الأمل مهما كانت مؤلمة، فهي نفسها الدافع القوي لتخطّي هذا الألم، للوصول للإنجاز الأعظم. أقوال عن خيبة الأمل لقد أمضيتُ حياتي كُلَّها في الدفاع عن أشياء لن أحظى بها أبداً، أجلسُ الآن