قصيدة أرى القول يحلو بذكر الرجال يقول أحمد فارس الشدياق: أرى القول يحلو بذكر الرجال وليس بذكر ذوات الدلال رجال السياسة والأمر والنهي أهل الكياسة أمثال عالي لقد قلت في مطلع القول حسنا وإذ قلت بالشبه ساء مقالي لأن الذي رمت مدح علاه بدا في المعالي بدون مثال وزير يشد به الملك آزرا مشيرا لآرائه النجح تال إذا رام أمرا أمر عليه نحبيحا يذلل صعب المنال فيقتار كل شرود ويدنى بعيد الأماني إلى كل بال وأقلامه السمر من فوق بيض الصحائف تفعل فعل العوالي يذل لها كل عاص وتعنو لامرتها ماضيات النصال تدبر ملكا بعيد
أبيات في مدح الرسول يقول ابن الجنان في مدح الرسول : صلوا على خير البريةِ خيما وأجلّ من حاز الفخارَ صميما صلوا على من شرِّفت بوجوده أرجاء مكة زمزماً وحطيما صلوا على أعلى قريشٍ منزلاً بذراه خيّمت العلا تخييما صلوا على نورٍ تجلى صبحه فجلا ظلاماً للضلال بهيما صلوا على هادٍ أرانا هديه نهجاً من الدين الحنيف قويما صلوا على هذا النبي فإنه من لم يزل بالمؤمنين رحيما صلوا على الزاكي الكريم محمدٍ ما مثله في المرسلينَ كريما ذاك الذي حاز المكارمَ فأغتدت قد نظِّمت في سلكه تنظيما من كان أشجعَ من أسامة في
مطلع قصيدة غريب على الخليج يقول بدر شاكر السياب في قصيدته غريب على الخليج: الريح تلهث بالهجيرة كالجثام، على الأصيل وعلى القلوع تظل تطوى أو تنشّر للرحيل زحم الخليج بهنّ مكتدحون جوّابو بحار من كل حاف نصف عاري وعلى الرمال، على الخليج جلس الغريب، يسرّح البصر المحيّر في الخليج ويهدّ أعمدة الضياء بما يصعّد من نشيج أعلي من العبّاب يهدر رغوه و من الضجيج صوت تفجّر في قرارة نفسي الثكلى: عراق كالمدّ يصعد ، كالسحابة ، كالدموع إلى العيون الريح تصرخ بي عراق والموج يعول بي عراق، عراق ، ليس سوى عراق الفصل
لا تتركيني يقول الشاعر محمود درويش : وطني جبينك، فاسمعيني لا تتركيني خلف السياج كعشبةٍ بريةٍ كيمامة مهجورةٍ لا تتركني قمراً تعيساً كوكباً متسولاً بين الغصون لا تتركني حُرّاً بحزني واحبسيني بيد تصبُّ الشمس فوق كُوى سجوني وتعوَّدي أن تحرقينى إن كنت لي شغفاً بأحجاري بزيتوني بشبَّاكي .. بطيني! وطني جبينك فاسمعيني لا تتركيني أنشودة المطر يقول الشاعر بدر شاكر السياب : عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السَّحر أو شُرفتانِ راح ينأى عنهما القمر عيناكِ حين تبسِمان تورِقُ الكُروم وترقصُ الأضواء كالأقمارِ في نهر
النفس تبكي على الدنيا وقد علمت يقول علي بن أبي طالب: النفسُ تبكي على الدُنيا وَقَد عَلِمَت إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها لا دارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها أَموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها كَم مِن مَدائِنَ في الآفاقِ قَد بُنِيَت أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها
قصيدة أمن ازديارك في الدجى الرقباء يقول المتنبي: أمِنَ ازدِيارَكِ في الدُّجى الرُّقَبَاءُ إذْ حَيثُ كنتِ مِنَ الظّلامِ ضِياءُ قَلَقُ المَليحَةِ وِهْيَ مِسْكٌ هَتكُها ومَسيرُها في اللّيلِ وهيَ ذُكاءُ أسَفي على أسَفي الذي دَلّهْتِني عَنْ عِلْمِهِ فَبِهِ عَليّ خَفَاءُ وَشَكِيّتي فَقْدُ السّقامِ لأنّهُ قَدْ كانَ لمّا كانَ لي أعضاءُ مَثّلْتِ عَيْنَكِ في حَشايَ جِراحَةً فتَشابَها كِلْتاهُما نَجْلاءُ نَفَذَتْ عَلَيّ السّابِرِيَّ ورُبّما تَنْدَقّ فيهِ الصَّعدَةُ السّمْراءُ أنا صَخْرَةُ الوادي إذا ما
قصيدة قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيلا يقول أحمد شوقي : قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولاً أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي يبني وينشئُ أنفـساً وعقولاً سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلاً وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ، تـارةً صدئ الحديدِ، وتارةً مصقولاً أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا علَّمْـتَ
الأزد سيفي على الأعداء كلهم الأَزْدُ سَيْفِي عَلَى الأَعْدَاءِ كُلِّهِمُ وسبق أَحْمَدَ مَنْ دَانَتْ لَهُ العَرَبُ قَوْمٌ إذا فاجأوا أَبْلَوا وإن غُلِبُوا لا يحجمون ولا يدرون ما الهربُ قوم لبوسهم في كل معترك بيضٌ رقاقٌ وداوُدية ٌ سُلَبُ البيضُ فوق رؤوس تحتها اليلبُ وفي الأنامل سمر الخطَّ والقضب وأَيُّ يَوْمٍ مِنَ الأَيَّامِ لَيْسَ لَهُم فيهِ مِنَ الفِعْلِ ما مِنْ دُونِهِ العَجَبُ الأَزْدُ أزيَدُ مَنْ يَمْشِي عَلَى قَدَمٍ فضلاً وأعلاهم قدراً إذا ركبوا يَا مَعْشَر الأَزْدِ أَنْتُمْ مَعْشَرٌ
قصيدة برق الربيع لنا برونق مائه يقول بديع الزمان الهمذاني في وصف الربيع: برق الربيع لنا برونق مائه فانظر لروعةِ أرضه وسمائهِ فالترب بين ممسك ومعنبر من نوره بل مائه وروائه والماء بين مُصندل ومكفر من حسن كدرته ولون صفائه والطير مثل المحسنات صوادح مثل المغنّي شادياً بغنائه والورد ليس بممسك رياهبل يُهدي لنا نفحاته من مائه زمن الربيع جلبت أزكى متجر وجلوت للرائين خير جلائه فكأنه هذا الرئيس إذا بدا في خلقه وصفائه وعطائه يعشو إليه المجتدي والمجتني والمجتوي هو هارب بذَمائه ما البحر في تزخاره والغيث في
عاد قلب الشوق إذ عدت عيده يقول ابن سناء الملك : عادَ قَلبُ الْشُوقِ إِذْ عُدتَ عِيدُه وَوَفَى وَعْدُه وَوَافَتْ سُعُودُه وسَقَاهُ مَاءُ الحياةِ فَمَا أحمر مُحَيَّاً لَه ولا اخْضَرَّ عُودُه وهنيئاً له السرورُ ولا غَر وَفَمَنْ يُبدِي السُّرورَ يُعِيدُه وهنيئاً له مِنَ الْخَلْقِ لمَّا جَاءَه مَنْ يَسُوسُه ويَسُودُه من يودُّ الزَّمَانُ مِنه الرِّضَا عَنه ولا شَيءَ فِي الزَّمانِ يَؤُوده مَنْ يُنيم الأَنَامَ أَمْناً ولاَ يُمسكُ عِقد الوجودِ إِلاَّ وُجُوده من أَتَتْه الأَيَّامُ مُعْتذِرَات فأَتى
أبيات غزل قصيرة تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا وَأَيّامَ لا نَخشى عَلى اللَهوِ ناهِيا وَيَومٍ كَظِلِّ الرُمحِ قَصَّرتُ ظِلَّهُ بِلَيلى فَلَهّاني وَما كُنتُ لاهِيا بِثَمدينَ لاحَت نارُ لَيلى وَصُحبَتي بِذاتِ الغَضى تُزجي المَطِيَّ النَواجِيا فَقالَ بَصيرُ القَومِ أَلمَحتُ كَوكَباً بَدا في سَوادِ اللَيلِ فَرداً يَمانِيا فَقُلتُ لَهُ بَل نارُ لَيلى تَوَقَّدَت بِعَليا تَسامى ضَوءُها فَبَدا لِيا فَلَيتَ رِكابَ القَومِ لَم تَقطَعِ الغَضى وَلَيتَ الغَضى
أبيات شعر عن الموت قال أبو العتاهية : لِدوا للموت وابنوا للـخـراب فكلكم يصير إلـى تـبـاب لمن نبني ونحن إلـى تـرابٍ نصير كما خلقنا للـتـراب ألا يا موت لم تقـبـل فـداءً أتيت فما تحيف ولا تحابـي كأنك قد هجمت على مشيبي كما هجم المشيب على شبابي أنشودة عن الموت وقفت على القبور مناديا بأعلى صوت ماذا فعلت بهم أجبنى أيها الموت فما وجدت جوابا على سؤالى سوى أن الموت هو حالهم وسيكون حالى سل نفسك ياعبد هل للموت أعددت أم الدنيا شغلتك وعن المنية حجبتك تذكر ظلمة الليل كيف توحش القلوب فكيف بظلمة القبر مع عظم
أبيات على البحر الوافر مع التقطيع العروضي يعد البحر الوافر من البحور السهلة في اللغة العربية ، يتكون من ثلاثة تفعيلات، ووزنه: مفاعَلَتنْ مفاعلتنْ فعولنْ، ويمكن أن تأتي تفعيلة مفاعلتن بهذا الشكل: مفاعلْتنْ، وفيما يأتي أبيات على البحر الوافر مع التقطيع العروضي: أبيات من قصيدة: إذا غامرتَ في شرف مروم يقول الشاعر المتنبي: فَطَعمُ المَوتِ في أَمرٍ صَغيرٍ كَطَعمِ المَوتِ في أَمرٍ عَظيمِ فطعْ مُلْ مو * تفي أمْ رن * صغيرن //0 /0 /0 * //0 /0 /0 * //0 /0 كطعْ ملْ مو * تفيْ أمْ رنْ * عظيمن //0 /0 /0 *
أبيات شعرية عيد ميلاد في الآتي ذكر لأبيات شعرية قد تكون مناسبة لإرسالها في عيد الميلاد: أبيات شعرية في الحب يقول نزار قباني: هل عندك شكٌ أنك أحلى امرأةٍ في الدنيا؟ وأهم امرأةٍ في الدنيا ؟ هل عندك شك أني حين عثرت عليك . ملكت مفاتيح الدنيا ؟ هل عندك شك أني حين لمست يديك تغير تكوين الدنيا ؟ هل عندك شك أن دخولك في قلبي هو أعظم يومٍ في التاريخ . وأجمل خبرٍ في الدنيا ؟ هل عندك شكٌ في من أنت ؟ يا من تحتل بعينيها أجزاء الوقت يا امرأةً تكسر ، حين تمر ، جدار الصوت لا أدري ماذا يحدث لي ؟ فكأنك أنثاي
أبيات شعر قصيرة عن الرضا بالقضاء والقدر قال علي بن أبي طالب : إذا عقد القضاء عليك أمرًا فليس يحله إلا القضاء فما لك قد أقمت بدار ذل وأرض الله واسعة فضاء تبلغ باليسير فكل شيء من الدنيا يكون له انتهاء وقال أيضًا: ما لا يكون فلا يكون بحيلة أبدًا وما هو كائن سيكون سيكون ما هو كائن في وقته وأخو الجهالة متعب مخزون يسعى القوي فلا ينال بسعيه حظا ويحظى عاجز ومهين وقال أبو نواس: ليس للإنسان إلا ما قضى الله وقدر ليس لمخلوق تدبير بل الله المدبر وقال أسامة بن منقذ: انظر إلى الأيام كيف تسوقنا قسرًا إلى
قصيدة الأم لعبد الكريم معتوق أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ مــا قــلتُ والله يـا أمـي بـقـافــيـةٍ إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ والأمُ مـدرسـةٌ قـالوا وقـلتُ بـهـا كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ هـا جـئتُ بالشعرِ أدنيها لقافيتي كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ إن قلتُ في الأمِ شعراً قامَ معتذراً ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ قصيدة أحن إلى خبز أمي لمحمود درويش أحنُّ إلى
قصيدة سأضمر وجدي في فؤادي وأكتم يثول عنترة بن شداء: سَأُضمِرُ وَجدي في فُؤادي وَأَكتُمُ وَأَسهَرُ لَيلي وَالعَواذِلُ نُوَّمُ وَأَطمَعُ مِن دَهري بِما لا أَنالُهُ وَأَلزَمُ مِنهُ ذُلَّ مَن لَيسَ يَرحُمُ وَأَرجو التَداني مِنكِ يا اِبنَةَ مالِكٍ وَدونَ التَداني نارُ حَربٍ تَضَرَّمُ فَمُنّي بِطَيفٍ مِن خَيالِكِ وَاِسأَلي إِذا عادَ عَنّي كَيفَ باتَ المُتَيَّمُ وَلا تَجزَعي إِن لَجَّ قَومُكِ في دَمي فَما لِيَ بَعدَ الهَجرِ لَحمٌ وَلا دَمُ أَلَم تَسمَعي نَوحَ الحَمائِمِ في الدُجى فَمِن بَعضِ أَشجاني
عجبت عبيلة أبيات شعر من قصيدة "عجبت عبيلة" لقيس بن الملوح: عجبتْ عبيلة ُ منْ فتى ً متبذل عاري الأشاجع شاحِبٍ كالمُنْصُلِ شَعْثِ المَفارِقِ مُنهجٍ سِرْبالُهُ لم يدَّهنْ حولاً ولم يترجل لايكتسى الاَّ الحديدَ إذا اكتسى وكذلكَ كلُّ مغاور مستبسل قد طالَ ما لبِسَ الحديدَ فإنَّما صدأ الحديدِ بجلدهِ لم يغسل فتضاحَكتْ عَجباً وقالَتْ: يا فتى لا خير فيكَ كأنها لم تحفل فعجبتُ منها حين زَلّتْ عينُها عن ماجد طَلْقِ اليدَين شَمَرْدَلِ لا تَصْرميني يا عُبيلُ وَرَاجعي فيَّ البصيرة َ نظرة َ المتأمل فلربَّ أملحَ
أبيات من قصيدة ولما تلاقينا وجدت بنانها قال الشاعر يزيد بن معاوية بعد عودته من السفر ووجد حبيبته قد تزوجت: وَلَمّا تَلاقَينا وَجَدتُ بَنانَها مُخَضَّبَةً تَحكي عُصارَةَ عَندَمِ فَقُلتُ خَضَبتِ الكَفَّ بَعدي أَهَكَذا يَكونُ جَزاءُ المُستَهامِ المُتَيَّمِ فَقالَت وَأَلقَت في الحَشا لا عِجَ الجَوى مَقالَةَ مَن بِالحُبِّ لَم يَتَبَرَّمِ بَكَيتُ دَماً يَومَ النَوى فَمَنَعتُهُ بِكَفِّيَ فَاِحمَرَّت بَنانِيَ مِن دَمِ وَلَو قَبلَ مَبكاها بَكَيتُ صَبابَةً بِسُعدى شَفَيتُ النَفسَ قَبلَ التَنَدُّمِ
قصيدة ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ لا يَخْدَعَنّكَ مِنْ عَدُوٍّ دَمْعُهُ وَارْحَمْ شَبابَكَ من عَدُوٍّ تَرْحَمُ لا يَسلَمُ الشّرَفُ الرّفيعُ منَ الأذى حتى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدّمُ وَ الظّلمُ من شِيَمِ النّفوسِ فإن تجدْ ذا عِفّةٍ فَلِعِلّةٍ لا يَظْلِمُ وَالذّلّ يُظْهِرُ في الذّليلِ مَوَدّة وَأوَدُّ مِنْهُ لِمَنْ يَوَدّ الأرْقَمُ كُلّمَا أنْبَتَ الزّمَانُ قَنَاةً رَكّبَ المَرْءُ في القَنَاةِ سِنَانَا
أبيات شعر للمتنبي عن العتاب ورد على لسان المتنبي العديد من أبيات العتاب في قصائده، ومن هذه القصائد ما يأتي: واحر قلباه ممن قلبه شبم يقول في قصيدة واحر قلباه : واحرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ مالي أكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي وتَدَّعي حبَّ سيفِ الدَولَةِ الأمَمُ إن كانَ يَجمَعُنا حبٌّ لِغُرَّتِهِ فليتَ أنَّا بِقَدْرِ الحبِّ نَقتسِمُ قَد زُرتُهُ وسيوفُ الهندِ مُغمَدَةٌ وقد نظرتُ إليه والسُيوفُ دَمُ فَكانَ أحْسنَ خَلق الله كلِّهِمُ وكانَ أحسنَ مافي
أبيات من قصيدة اصبر على مـر الجفـا من معلم اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِ وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ وَمَن فاتَهُ التَعليمُ وَقتَ شَبابِهِ فَكَبِّر عَلَيهِ أَربَعاً لِوَفاتِهِ وَذاتُ الفَتى وَاللَهِ بِالعِلمِ وَالتُقى إِذا لَم يَكونا لا اِعتِبارَ لِذاتِهِ أبيات من قصيدة تعلم فليس المرء يولد عالما تعلّم فليس المرءُ يولد عالمًا وَلَيْسَ أخو عِلْمٍ كَمَنْ هُوَ جَاهِلُ وإنَّ كَبِير الْقَوْمِ لاَ علْمَ
أبيات من قصيدة دع الأيام تفعل ما تشاء يتحدّث الشافعي في هذه القصيدة عن أهم ما يجب أن يتميّز به كل شخص من الأخلاق الحميدة: دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللَيالي فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقاءُ وَكُن رَجُلاً عَلى الأَهوالِ جَلداً وَشيمَتُكَ السَماحَةُ وَالوَفاءُ وَإِن كَثُرَت عُيوبُكَ في البَرايا وَسَرَّكَ أَن يَكونَ لَها غِطاءُ تَسَتَّر بِالسَخاءِ فَكُلُّ عَيبٍ يُغَطّيهِ كَما قيلَ السَخاءُ وَلا تُرِ لِلأَعادي قَطُّ ذُلّاً فَإِنَّ
قصيدة الأم يقول الشاعر كريم معتوق عن الأم أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ مــا قــلتُ والله يـا أمـي بـقـافــيـةٍ إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ والأمُ مـدرسـةٌ قـالوا وقـلتُ بـهـا كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ هـا جـئتُ بالشعرِ أدنيها لقافيتي كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ إن قلتُ في الأمِ شعراً قامَ معتذراً ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ قصيدة صباح الخير يا حلوة يقول