الآداب

أجمل أبيات الشعر الفصيح

أجمل أبيات الشعر الفصيح

قصيدة: نقطة ضعفي قال مانع سعيد العتيبة : لِأَنَّ التَسامُحَ نُقْطَة ضِعْفِي فَما زِلْتَ تَحْظَى بِوُدِّي وَلُطْفِي وَما زِلْتَ تَطْعَنُنِي كُلَّ يَوْمٍ فَلا يَتَصَدَّى لِطَعْنِكَ سَيْفِي أَداوِي جِراحِي بِصَبْرِي الجَمِيلِ فَلا القَلْبُ يُساوِ وَلا الصَبْرُ يُشْفَى وَأَسْأَلُ ما سِرَّ هذا الثَباتِ عَلَى عَهْدِ حُبِّي فَيَشْرَحُ نَزَفِي لَوْ أَكِنَ يا شَقائِي الضَيْفَ رَحِيمًا غَفُورًا لِأَشْقاك عُنْفِي فَلا تَتَخَيَّلْ بِأَنَّكَ أَقْوَى وَأَنِّي صَبُورٌ عَلَى رَغْمِ أَنْفِي أَنا هُوَ بَأْسُ
أجمل أبيات الشعر العربي في الحكمة

أجمل أبيات الشعر العربي في الحكمة

قصيدة دع الأيام للإمام الشافعي : دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ وَلا تَجْزَعْ لنازلة الليالي فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ وكنْ رجلاً على الأهوالِ جلداً وشيمتكَ السماحة ُ و الوفاءُ وإنْ كثرتْ عيوبكَ في البرايا وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ تَسَتَّرْ بِالسَّخَاء فَكُلُّ عَيْب يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ ولا تر للأعادي قط ذلا فإن شماتة الأعدا بلاء ولا ترجُ السماحة من بخيلٍ فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَأَنِّي وليسَ يزيدُ في الرزقِ
أجمل أبيات الشعر العربي في الحكم

أجمل أبيات الشعر العربي في الحكم

قصيدة نبض الحكمة لفيصل أحمد حجاج تَعِى ما لا أقولُ وما أقولُ وقد فَطِنَتْ لفِطْنتِها العُقولُ مُذَهّبةٌ مُهَذّبَةُ المعانى يُعانى مِن صَراحتِها الجَهولُ عَلَتْ فتغَلْغلتْ وبفَضل ربّى تَرعْرعَ فى مرابعها الفُحولُ هُمُ كّوا لنا شَفْراتِ كَوْنٍ يكُونُ به اخْضرارٌ أو ذُبولُ فينهمرُ اخْضراراً إنْ سَلكْنا مسالكَهم وتتسعُ السّهولُ وإنْ حِدْنا وُجِدْنا فى دُروبٍ مشَى فيها المُشردُ والذليلُ سَل الدّنيا تُجِبْك جَوابَ صِدْقٍ مَن الخَاوى ومَنْ فيه القبولُ وإنْ جادلتَ يانبتَ المَعاصى فليسَ يُعينُ مُخْتلاّ
أجمل أبيات الحب

أجمل أبيات الحب

أ جمل أبيات شعر حب للمتنبي عجبًا للمتنبي يحمل في يمينه سيفًا وقرطاسًا وقلمًا، وفي اليد الأخرى يحمل شعلة حب ومن أجمل قصائده: قصيدة: لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي وَلِلحُبِّ ما لم يَبقَ مِنّي وَما بَقي وَما كُنتُ مِمَّن يَدخُلُ العِشقُ قَلبَهُ وَلَكِنَّ مَن يُبصِر جُفونَكِ يَعشَقِ وَبَينَ الرِضا وَالسُخطِ وَالقُربِ وَالنَوى مَجالٌ لِدَمعِ المُقلَةِ المُتَرَقرِقِ وَأَحلى الهَوى ما شَكَّ في الوَصلِ رَبُّهُ وَفي الهَجرِ فَهوَ الدَهرَ يُرجو وَيُتَّقي وَغَضبى
أجزاء موشح جادك الغيث

أجزاء موشح جادك الغيث

أجزاء موشح جادك الغيث يندرج موشح جادك الغيث تحت أنواع الموشحات التامة، ويتكون من مجموعة من الأغصان والأقفال، بالإضافة إلى المطلع والخرجة، حيث تنقسم أجزاؤه على النحو الآتي: المطلع وهو القفل الأول في القصيدة: جادَكَ الغيْثُ إذا الغيْثُ هَمى يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ لمْ يكُنْ وصْلُكَ إلاّ حُلُما في الكَرَى أو خِلسَةَ المُخْتَلِسِ الدُّور الأول ويتكون من الغصن الأول والقفل الثاني: الغصن الأول إذْ يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى تنْقُلُ الخَطْوَ علَى ما يُرْسَمُ زُفَراً بيْنَ فُرادَى وثُنَى
أجاثا كريستي (كاتبة إنجليزية)

أجاثا كريستي (كاتبة إنجليزية)

أجاثا كريستي ولدت أجاثا كريستي (بالإنجليزية: Agatha Christie) في توركواي بالمملكة المتحدة في 15 أيلول من عام 1890م وتوفيت في عام 1976م، والدها أمريكي الأصل ووالدتها بريطانية، وولدت أجاثا في عائلة متوسطة الحال، تلقت تعليمها في المنزل، حيث أتقنت القراءة في سن الخامسة من العمر، ثم درست في مدينة باريس في فرنسا. ولدت أجاثا في عائلة تملؤها الروايات والقصص، حيث كانت والدتها تقرأ لها الحكايات الدرامية وقت النوم، كما كانت أختها الكبرى تكتب روايات مخيفة، ثم بدأت أجاثا بكتابة قصص بمساعدة مربيتها، وأصبحت
أجاثا كريستي (روائية بريطانية)

أجاثا كريستي (روائية بريطانية)

أجاثا كريستي أجاثا كريستي هي واحدة من أشهر الكتاب في التاريخ. تم بيع ما يقرب من أربعة مليارات نسخة من رواياتها في جميع أنحاء العالم ، ولم يتغلب على مبيعات كتبها إلا ويليام شكسبير .اشتهرت برواياتها البوليسية الـ 66 ومجموعة القصص القصيرة الـ 14 ، بالإضافة إلى أطول مسرحية في العالم - مصيدة الفئران. بيعت كتبها أكثر من مليار نسخة باللغة الإنجليزية ومليار نسخة مترجمة. ميلادها و نشأتها ولدت أجاثا ماري كلاريسا ميلر في 15 سبتمبر 1890 في توركواي، ديفون، جنوب غرب إنجلترا في عائلة ميسورة الحال من الطبقة
أثير عبد الله النشمي (روائية سعودية)

أثير عبد الله النشمي (روائية سعودية)

التعريف بأثير عبد الله النشمي أثير عبد الله النشمي واحدة من أشهر الروائيات السعوديات في العالم العربي، وفيما يأتي أهم المعلومات الشخصية عنها: اسم الشهرة أثير عبد الله النشمي الاسم الحقيقي كاملًا أثير عبد الله النشمي بلد الأصل المملكة العربية السعودية تاريخ الميلاد 6 - 1984م مكان الميلاد الرياض - السعودية مجال الشهرة الكتابة حياة أثير عبد الله النشمي الشخصية ولدت الكاتبة أثير في يونيو من عام 1984م في مدينة الرياض في السعودية، وقد تلقَّت تعليمها في مدينتها، وتنتمي إلى أسرة سعودية صغيرة محافظة
أثر نزول القرآن على الشعر في العصر الأموي

أثر نزول القرآن على الشعر في العصر الأموي

أثر نزول القرآن على الشعر في العصر الأموي تميزت الثقافة العربية باشتهار الشعر فيها منذ القدم واستخدامه في شتى الموضوعات، وعند مجيء رسالة الإسلام ونزول القرآن الكريم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخذ الشعراء ولا سيّما في العصر الأموي بالتأثر بالقرآن الكريم في قصائدهم وأشعارهم. ولقد تأثرت الأشعار الأموية ف ي مبانيها ومعانيها في القرآن الكريم؛ حيث تم استثناء عدة أغراض شعرية تتخالف مع أصول الإيمان، كما تأثرت الألفاظ في الشعر بالعصر الأموي بألفاظ ومفردات القرآن الكريم وهو ما عرف بالتناص.
أثر شعر المتنبي في الشعر العربي قديمًا وحديثًا

أثر شعر المتنبي في الشعر العربي قديمًا وحديثًا

أثر شعر المتنبي في الشعر العربي قديما وحديثا لقد كان للمتنبي كبير الأثر في الشعر العربي قديمًا وحديثًا وذلك من خلال تناوله لبعض الموضوعات التي تركت أثرًا في الشعراء القدماء والمحدثين، فشعر المتنبي كان وسطًا بين صنعة مسلم بن الوليد وبين سجيّة البحتري، فجمع بين القديم والحديث، وقد كان من الرواد المهمتين بالنحو فتبعه في ذلك الكثيرون. جمع المتنبي بين القديم والحديث حتى في طرحه لموضوعاته، فافتخر بنفسه على طريقته الخاصة متجاوزًا فخر الجاهليين وانتمائهم لقبائلهم لاعتداده بنفسه واعتنائه بالأنا، ومن
أثر الثقافات الأجنبية في الأدب في العصر العباسي الأول

أثر الثقافات الأجنبية في الأدب في العصر العباسي الأول

نبذة عن أثر الثقافات الأجنبية في الأدب في العصر العباسي الأول يصعب على الباحثين البحث في العصر العباسي من جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية؛ وذلك بسبب امتداد العصر العباسي من (132_656هـ)، وهو من أطول العصور السياسية والتاريخية للعرب، وقد شهد تقلبات كثيرة ما جعل الإمام به صعبًا جدًا، وخاصة عند ضياع بعض المعلومات بعد الهجوم المغولي على الدولة العباسية. إن الثورة التي أنشأت الدولة العباسية كانت نتيجة تطور عقلي عباسي بحت، وأثرت هذه الثورة العقلية على تنمية الحياة العباسية من
أثر الإسلام على الحياة في العصر الأموي

أثر الإسلام على الحياة في العصر الأموي

الإسلام والحياة في العصر الأمويّ بدأ العصر الأمويّ في الظهور عام 661 م على يد الأمويين بقيادة معاوية بن أبي سفيان، وجعلوا من دمشق عاصمةً لهم إلى أن سيطّر عليها العباسيون في عام 750 م، وكان الحكم في الدولة الأموية وراثياًّ، وقامت الدولة الأمويّة بنشر الإسلام في جميع أنحاء الدولة البيزنطيّة وعملت على دخول أجناس البربر في الإسلام، وانتشرت الفتوحات الإسلاميّة في الغرب حتى إسبانيا وإلى الشرق حتى حدود الصين. أبرز آثار الإسلام على الحياة في العصر الأموي أثر الإسلام على الشعر في العصر الأمويّ كان
أثر الأدب المشرقي في الأدب الأندلسي

أثر الأدب المشرقي في الأدب الأندلسي

أثر الأدب المشرقي في الأدب الأندلسي كان الأدب في الأندلس وعلى الرغم من المسافات الجغرافية الكبيرة، شديد التفاعل مع الأدب المشرقي، وقد رأى البعض أن هذا الأدب كان مجرد محاكاة لأدب المشرق العربي الذي كان متفوقاً حينها، بينما رأى آخرون أنه كان يملك كياناً واضح،اً ومحدداً متفاعلاً مع أدب المشرق لا مستنسخاًَ عنه، وبرهنوا على ذلك بعدة طرق منها، تطور الأجناس الأدبية في الأندلس. النثر الأندلسي بين التأثر والتأثير مرَّ النثر الأندلسي بثلاث مراحل تقريباً تغيرت فيهما موضوعاته وأساليبه وهي: النثر في بدايات
أتراها تحبني ميسون

أتراها تحبني ميسون

شرح قصيدة أتراها تحبني ميسون لنزار قباني قصيدة عمودية كتبها نزر قباني على البحر الخفيف، كانت القصيدة بمناسبة حرب تشرين التحريرية التي شبت عام 1973م، وهذه القصيدة كانت على غير ما اعتاد نزار قباني نسجه من الشعر الحر، فقال فيها: أتُراها تُحبني مَيسـون؟ أم توهّمتُ والنّساء ظنونُ يا ابنَة العمّ والهَوى أمويٌ كيفَ أُخفي الهَوى وكيفَ أبينُ يبدأ الشاعر في هذه الأبيات بالكناية عن دمشق باسم ميسون، وميسون هي زوجة معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- واسمها ميسون بنت بحدل، حيث كنّى نزار عن دمشق باسم ميسون
أتحبني وأنا ضريرة

أتحبني وأنا ضريرة

قصيدة أتحبّني وأنا ضريرة قال نزار قباني : قالت لهُ أتحبني وأنا ضريرة وفي الدُّنيا بناتُ كثيرة الحلوةُ والجميلةُ والمثيرة ما أنت إلا بمجنون أو مشفقٌ على عمياء العيون قالَ بل أنا عاشقٌ يا حلوتي ولا أتمنّى من دنيتي إلا أن تصيري زوجتي وقد رزقني الله المال وما أظنُّ الشفاء مٌحال قالت إن أعدتّ إليّ بصري سأرضى بكَ يا قدري وسأقضي معك عمري لكن .. من يعطيني عينيه وأيُّ ليلِ يبقى لديه وفي يومٍ جاءها مُسرِعاً أبشري قد وجدّتُ المُتبرِّعا وستبصرين ما خلق اللهُ وأبدعا وستوفين بوعدكِ لي وتكونين زوجةً لي ويوم
أبيات من شعر الهجاء في العصر الجاهلي

أبيات من شعر الهجاء في العصر الجاهلي

قصيدة: فإن يأتكم مني هجاء فإنما قال أوس بن حجر : فَإِن يَأتِكُم مِنّي هِجاءٌ فَإِنَّما حَباكُم بِهِ مِنّي جَميلُ اِبنُ أَرقَما تَجَلَّلَ غَدرًا حَرمَلاءَ وَأَقلَعَت سَحائِبُهُ لَمّا رَأى أَهلَ مَلهَما فَهَل لَكُمُ فيها إِلَيَّ فَإِنَّني طَبيبٌ بِما أَعيا النِطاسِيَّ حِذيَما فَأُخرِجَكُم مِن ثَوبِ شَمطاءَ عارِكٍ مُشَهَّرَةٍ بَلَّت أَسافِلَهُ دَما وَلَو كانَ جارٌ مِنكُمُ في عَشيرَتي إِذاً لَرَأَوا لِلجارِ حَقّاً وَمَحرَما وَلَو كانَ حَولي مِن تَميمٍ عِصابَةٌ لَما كانَ مالي فيكُمُ مُتَقَسَّما
أبيات من شعر المدح في العصر الجاهلي

أبيات من شعر المدح في العصر الجاهلي

قصيدة لله نافلة الأجَلّ الأفضل قال لبيد بن ربيعة : لِلَّهِ نافِلَةُ الأَجَلِّ الأَفضَلِ وَلَهُ العُلى وَأَثيثُ كُلِّ مُؤَثَّلِ لا يَستَطيعُ الناسُ مَحوَ كِتابِهِ أَنّى وَلَيسَ قَضائُهُ بِمُبَدَّلِ سَوّى فَأَغلَقَ دونَ غُرَّةِ عَرشِهِ سَبعًا طِباقًا فَوقَ فَرعِ المَنقَلِ وَالأَرضَ تَحتَهُمُ مِهادًا راسِيًا ثَبَتَت خَوالِقُها بِصُمِّ الجَندَلِ وَالماءُ وَالنيرانُ مِن آياتِهِ فيهِنَّ مَوعِظَةٌ لِمَن لَم يَجهَلِ بَل كُلُّ سَعيِكَ باطِلٌ إِلّا التُقى فَإِذا اِنقَضى شَيءٌ كَأَن لَم يُفعَلِ لو كان
أبيات من شعر الخليل بن أحمد الفراهيدي

أبيات من شعر الخليل بن أحمد الفراهيدي

يعيش المرء في أمل هي أبيات يحذّر فيها الخليل الفراهيدي من التسويف وإطالة الأمل يقول: يعيشُ المرءُ في أَمَلٍ يُرَدِّدُهُ إلى الأَبَدِ يُؤَمّل ما يُؤَمّل من صُنوف المالِ والولدِ ولا يدري لعلَّ الموْ تَ يأتي دون بعد غدِ فلا يبقي لوالدِهِ ولا يبقي على وَلَدِ الله ربي والنبي محمد هي مقطوعة من الأبيات يثني الخليل الفراهيدي فيها على النبيّ وآل بيته يقول: اللهُ ربّي والنبيُّ محمدُ حيّيا الرسالةَ بيّنَ الأسبابِ ثمَّ الوصيُّ وصيُّ أحمدَ بعده كهفُ العلومِ بحكمة وصوابِ فاق النَّظيرَ ولا نظيرَ لقَدْرِهِ
أبيات من ذهب

أبيات من ذهب

قصيدة العلم بين المنح والمنع يقول الإمام الشافعي : أأنثرُ دراً بين سارحة ِ البهمَ وأنظمُ منثوراً لراعية الغنمْ؟ لعمري لئن ضيعتُ في شرِّ بلدة ٍ فَلَسْتُ مُضَيعاً فيهمُ غرر الكلَمِ لَئِنْ سَهَّل اللَّه العَزِيزُ بِلطفِهِ وصادفتُ أهلاً للعلوم وللحكم بَثَثْتُ مُفيداً واستَفَدْتُ وَدَادَهُمْ وإلاّض فمكنونٌ لديَ ومكنتمْ وَمَنْ مَنَحَ الجهّالَ عِلْماً أضَاعَهُ وَمَنْ مَنَعَ المستوجِبين فقَدْ ظَلَم. قصيدة هي حالان شدة ورخاءِ يقول علي بن أبي طالب : هي حالان شدة ورخاءِ وسجالان نعمة وبلاءِ والفتى الحاذق
أبيات من الغزل العذري

أبيات من الغزل العذري

قصائد جميل بثينة في الغزل العذري قصيدة خَليلَيَّ عوجا اليَومَ حَتّى تُسَلّما خَليلَيَّ عوجا اليَومَ حَتّى تُسَلّما عَلى عَذبَةِ الأَنيابِ طَيِّبَةِ النَشرِ فَإِنَّكُما إِن عُجتُما لِيَ ساعَةً شَكَرتُكُما حَتّى أُغَيَّبَ في قَبري أَلِمّا بِها ثُمَّ اِشفِعا لي وَسَلِّما عَلَيها سَقاها اللَهُ مِن سائِغِ القَطرِ وَبوحا بِذِكري عِندَ بُثنَةَ وَاِنظُرا أَتَرتاحُ يَوماً أَم تَهَشَّ إِلى ذِكري فَإِن لَم تَكُن تَقطَع قُوى الوُدّ بَينَنا وَلَم تَنسَ ما أَسلَفتُ في سالِفِ الدَهرِ فَسَوفَ يُرى مِنها
أبيات من الشعر الجميل

أبيات من الشعر الجميل

قصيدة نشرتُ في موكب العشاق أعلامي نشرتُ في موكبِ العشَّاقِ أعلامي وكانَ قبلي بُلى في الحبِّ أغلامي وسِرْتُ فيهِ ولم أبْرَحْ بِدَوْلَتِهِ، حتى وَجَدْتُ مُلوكَ العِشقِ خُدّامي ولمْ أزلْ منذُ أخذِ العهدِ في قدمي لكَعْبَة ِ الحُسنِ، تجريدي وإحرامي وقد رَماني هَواكُم في الغَرامِ إلى مقامِ حبٍّ شريفٍ شامخٍ سامِ جهلتُ أهليَ فيهِ أهلَ نسبتهِ وهمْ أعزُّ أخلاَّئي وألزامي قضيتُ فيهِ إلى حين انقضا أجلي شهري ودهري وساعاتي وأعوامي ظنَّ العذولُ بأنًّ العذلَ يوقفني نامَ العذولُ وشوقي زائدُ نامِ إن عامَ إنسانُ
أبيات من الشعر الأندلسي

أبيات من الشعر الأندلسي

قصيدة إذا لم تجد إلا الأسى لك صاحبًا يقول ابن شهيد: إذا لم تجد إلا الأسى لك صاحبا فلا تمنعن الدمع ينهل ساكبا هوت بأبى العباس شمس من التقى وأمسى شهاب الحق في الغرب غاربا ظننا الذي نادى محقا بموته لعظم الذي أنجى من الرزء كاذبا وخلنا الصباح الطلق ليلا وإنما هبطنا خداريا من الحزن كاربا ثكلنا الدجى لما استقل وإننا فقدناك يا خير البرية ناعبا وما ذهبت إذ حل في القبر نفسه ولكنما الإسلام أدبر ذاهبا ولما أبى إلا التحمل رائحا منحناه أعناق الكرام ركائبا يسير به النعش الأغر وحوله أباعد راحوا للمصاب أقاربا
أبيات من الشعر

أبيات من الشعر

قصيدة نبكي الشباب يقول الشاعر ابن الرومي: نبكي الشبابَ لحاجاتِ النساءِ ولي فيه مآربُ أخرى سوفَ أبكيها أبكي الشبابَ لرَوْقٍ كان يُعجبني منه إذا عاينتْ عيْني مرائيها ما كان أعظم عندي قدرَ نعمته لنفسه لا لخوْدٍ كان يُصبيها كانت لعينيَ منهُ قُرةٌ عَجبٌ دونَ العيونِ اللواتي كان يَرْقهيا ما كان أكثر إعجابَ النساءِ به والنفسُ أوجبُ إعجاباً بما فيها كم كان يُونقُ من عين تَقَرُّ به وكان يونقُ من أخرى يبكّيها كم كان يجلو قذى عينٍ برونقهِ حتى إذا جال فيها عاد يقذيها تَغدو النساءُ فترميه بأعيُنها فبالسهام
أبيات مدح وثناء

أبيات مدح وثناء

مدح السيدة عائشة حصانٌ رزانٌ ما تزنُّ بريبة وتُصْبِحُ غَرْثَى من لحومِ الغوَافِلِ حليلة ُ خيرِ الناسِ ديناً ومنصباً، نبيِّ الهُدى والمَكرُماتِ الفِوَاضِلِ عقيلة ُ حيٍّ من لؤيّ بنِ غالبٍ، كرامِ المساعي، مجدها غيرُ زائلِ مهذبة ٌ قدْ طيبَ اللهُ خيمها، وطهرها من كلّ سوءٍ وباطلِ فإن كنتُ قد قلتُ الذي قد زعمتمُ، فَلا رَفَعَتْ سَوْطي إليّ أنامِلي وإنّ الذي قدْ قيلَ ليسَ بلائق بها الدهرَ بل قولُ امرئ بيَ ماحلِ فكَيْفَ وَوُدّي ما حَيِيتُ ونُصرَتي لآلِ نبيّ اللهِ زينِ المحافلِ لهُ رتبٌ عالٍ على الناسِ