أجمل أبيات الشعر الفصيح

أجمل أبيات الشعر الفصيح

قصيدة: نقطة ضعفي

قال مانع سعيد العتيبة :

لِأَنَّ التَسامُحَ نُقْطَة ضِعْفِي

فَما زِلْتَ تَحْظَى بِوُدِّي وَلُطْفِي

وَما زِلْتَ تَطْعَنُنِي كُلَّ يَوْمٍ

فَلا يَتَصَدَّى لِطَعْنِكَ سَيْفِي

أَداوِي جِراحِي بِصَبْرِي الجَمِيلِ

فَلا القَلْبُ يُساوِ وَلا الصَبْرُ يُشْفَى

وَأَسْأَلُ ما سِرَّ هذا الثَباتِ

عَلَى عَهْدِ حُبِّي فَيَشْرَحُ نَزَفِي

لَوْ أَكِنَ يا شَقائِي الضَيْفَ

رَحِيمًا غَفُورًا لِأَشْقاك عُنْفِي

فَلا تَتَخَيَّلْ بِأَنَّكَ أَقْوَى

وَأَنِّي صَبُورٌ عَلَى رَغْمِ أَنْفِي

أَنا هُوَ بَأْسُ العَواصِفِ فَأَفْهَمُ

لِماذا أَصُونُكَ مِنْ هَوَى عُنْفِي

لِأَنَّك لا تَسْتَطِيعُ الصُمُودَ

إِذا غابَ عَنْكَ حَنانِي وَعَطْفِي

قصيدة: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل

قال امرؤ القيس :

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيْبٍ وَمَنْزِلِ

بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ

فَتُوْضِحَ فَالمِقْرَاةِ لم يعفُ رَسْمُهَا

لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وَشَمْأَلِ

تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ في عَرَصَاتِهَا

وَقِيْعَانِهَا كَأَنَّهُ حَبُّ فُلْفُلِ

كَأَنِّيْ غداة البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُوا

لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ

وُقُوْفًا بِهَا صَحْبِيْ عَليََّ مطيهم

يَقُولُونَ لا تَهْلِكْ أَسًى وَتَجَمَّلِ

وَإِنَّ شِفَائِيْ عَبْرَةٌ مهراقة

فهَلْ عِنْدَ رسمٍ دَارِسٍ مِنْ معول

كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الحُوَيْرِثِ قَبْلَهَـا

وَجَارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَلِ

فَفَاضَتْ دُمُوعُ العَيْنِ مِنِّيْ صَبَابَةً

عَلَى النَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِيَ مِحْمَلِي

أَلا رُبَّ يَوْمٍ لَكَ مِنْهُنَّ صَالِحٍ

وَلا سِيَّمَا يَوْمٌ بِدَارَةِ جُلْجُلِ

وَيَوْمَ عَقَرْتُ لِلْعَذَارَى مطيتي

فَيَا عَجَبًا مِنْ رَحْلِهَا المُتَحَمَّلِ

يَظَلُّ العَذَارَى يَرْتَمِيْنَ بِلَحْمِهَا

وَشَحْمٍ كَهُدَّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّلِ

وَيَوْمَ دَخَلْتُ الخِدْرَ خِدْرَ عُنَيْزَةٍ

فَقَالَتْ لَكَ الوَيْلاتُ إِنَّكَ مُرْجِلِي

تَقُولُ وَقَدْ مَالَ الغبيط بِنَا مَعًا

عَقَرْتَ بَعِيْرِيْ يَا امْرَأَ القَيْسِ فَانْزِلِ

فَقُلْتُ لَهَا سِيْرِيْ وَأَرْخِي زِمَامَهُ

وَلا تُبْعِدِيني مِنْ جَنَاكِ المعلل

فَمِثْلِكِ حُبْلَى قَدْ طَرَقْتُ ومُرْضِعًا

فَأَلْهَيْتُهَا عَنْ ذِيْ تَمَائِمَ مُغْيَلِ

إذا ما بَكَى مِنْ خَلْفِهَا انْحَرَفَتْ لَهُ

بِشِقٍّ وَشِقٌّ عِنْدَنَا لم يُحَوَّلِ

وَيَوْمًا عَلَى ظَهْرِ الكثيب تَعَذَّرَتْ

عَلَيَّ وَآلَتْ حَلْفَةً لم تَحَلَّلِ

أَفَاطِمُ مَهْلاً بَعْضَ هذا التَّدَلُّلِ

وَإِنْ كُنْتِ قَدْ أَزْمَعْتِ صَرْمِيْ فَأَجْمِلِي

قصيدة: نالت على يدها ما لم تنله يدي

قال الوأواء الدمشقي:

نَالَتْ عَلى يَدِها مَا لَمْ تَنَلْهُ يَدِي

نَقْشًا عَلَى مِعْصَمٍ أَوْهَتْ بِهِ جَلَدِي

كأَنَّهُ طُرْقُ نَمْلٍ في أَنامِلِها

أَوْ رَوْضَةٌ رَصَّعَتْها السُّحْبُ بِالْبَرَدِ

كأَنَّها خَشِيَتْ مِنْ نَبْلِ مُقْلَتِها

فَأَلْبَسَتْ زَنْدَها دِرْعًا مِنَ الزَّرَدِ

مَدَّتْ مَوَاشِطَها في كَفِّها شَرَكًا

تَصِيدُ قَلْبِي بِهِ مِنْ داخِلِ الجَسَدِ

وَقَوْسُ حَاجِبِها مِنْ كلِّ نَاحِيَةٍ

وَنَبْلُ مُقْلَتِها تَرْمِي بِهِ كَبِدِي

وَعَقْرَبُ الصُّدْغِ قَدْ بَانَتْ زُبانَتُهُ

وَنَاعِسُ الطَّرْفِ يَقْظانٌ عَلى رَصَدي

إِنْ كانَ في جُلَّنارِ الخَدِّ مِنْ عَجَبٍ

فَالصَّدْرُ يَطْرَحُ رُمَّانًا لِمَنْ يَرِدِ

وَخَصْرُها ناحِلٌ مِثْلِي عَلى كَفَلٍ

مُرَجْرَجٍ قَدْ حَكى الأَحْزَان في الخَلَدِ

إِنْسِيَّةٌ لَوْ بَدَتْ لِلْشَّمْسِ ما طَلَعَتْ

مِنْ بَعْدِ رُؤْيَتِها يَوْمًا عَلى أَحَدِ

سَأَلْتُهَا الوَصْلَ قَالَتْ أَنْتَ تَعْرِفُنا

مَنْ رَامَ مِنَّا وِصالًا مَاتَ بِالكَمَدِ

وَكَمْ قَتِيلٍ لَنَا في الحُبِّ مَاتَ جَوىً

مِنَ الغَرامِ وَلَمْ يُبْدِئْ وَلَمْ يُعِدِ

فَقُلْتُ أَسْتَغْفِرُ الرَّحْمنَ مِنْ زَلَلٍ

إِنَّ المُحِبَّ قَلِيلُ الصَّبْرِ وَالجَلَدِ

قَالَتْ وَقَدْ فَتَكَتْ فِينا لَوَاحِظُها

مَا إِنْ أَرى لِقَتِيلِ الحُبِّ مِنْ قَوَدِ

قَدْ خَلَّفَتْنِي طَريحاً وَهْيَ قَائِلَةٌ

تَأَمَّلوا كَيْفَ فِعْلُ الظَّبْيِ بِالأَسَدِ

قَالَتْ لِطَيْفِ خَيَالٍ زَارَني وَمَضى

بِاللَهِ صِفْهُ وَلا تَنْقُصْ وَلا تَزِدِ

فَقَالَ أَبْصَرْتُهُ لَوْ مَاتَ مِنْ ظَمَأ

وَقُلْتِ قِفْ عَنْ وُرُودِ المَاءِ لَمْ يَرِدِ

قَالَتْ صَدَقْتَ الوَفَا في الحُبِّ عَادَتُهُ

يَا بَرْدَ ذاكَ الَّذي قَالَتْ عَلَى كَبِدِي

وَاسْتَرْجَعَتْ سَأَلَتْ عَنِّي فَقِيلَ لَهَا

مَا فِيهِ مِنْ رَمَقٍ دَقَّتْ يَدًا بِيَدِ

وَأَمْطَرَتْ لُؤْلُؤأً مِنْ نَرْجِسٍ وَسَقَتْ

وَرْدًا وَعَضَّتْ عَلَى العُنَّابِ بِالبَرَدِ

وَأَنْشَدَتْ بِلِسَانِ الحَالِ قَائِلةً

مِنْ غَيْرِ كُرْهٍ وَلا مَطْلٍ وَلا جَلَدِ

وَاللَهِ مَا حَزِنَتْ أُخْتٌ لِفَقْدِ أَخٍ

حُزْني عَلَيْهِ وَلا أُمٌّ عَلَى وَلَدِ

فَأَسْرَعَتْ وَأَتَتْ تَجْرِي عَلَى عَجَلٍ

فَعِنْدَ رُؤْيَتِها لَمْ أَسْتَطِعْ جَلَدِي

وَجَرَّعَتْنِي بِرِيقٍ مِنْ مَرَاشِفِها

فَعَادَتِ الرُّوحُ بَعْدَ المَوْتِ فِي جَسَدِي

هُمْ يَحْسُدُوني عَلَى مَوْتِي فَوا أَسَفِي

حَتَّى عَلَى المَوْتِ لا أَخْلوُ مِنَ الحَسَدِ

قصيدة: الرحيل

قال مانع العتيبة:

لِماذا جِئْتَ تَطْلُبُ أَنْ أُضَحِّيَ

وَأَنْسَى ما جَنَيْتُ وَنَزَفَ جُرْحِي؟

أَمّا كُنّا اِنْتَهَيْنا وَاِرْتَضَيْنا

وَسِرْنا لِلنِهايَةِ دُونَ نُوحٍ

وَأَعْلَنا غُرُوبَ الوُدِّ فِينا

بِلا إِبْداءِ أَسْبابٍ وَشَرْحٍ

لِماذا عُدْتَ تَطْرُقُ مِن جَدِيدٍ

عَلَى بابٍ سَيَبْقَى دُونَ فَتْحٍ

أُجِئْتُ مُواسِيًا أَمْ يا صَدِيقِي

يُهِمُّكَ أَنْ تَرَى آثارَ ذَبْحِي

نَعَمْ إِنِّي الذَبِيحُ وَأَنْتَ مِثْلِي

تُقاسِي نارَ جُرْحٍ ذاتِ لَفْحٍ

وَإِنْ أَنْكَرْتُ ذلِكَ لَيْسَ يُجْدِي

فَفِي عَيْنَيْكَ ما يَنْبِي وَيُوحِي

وَفِي عَيْنَيْ حُزْنٍ لَوْ تَبَدَّى

لِحَلِّ اللَيْلِ عِنْدَ شُرُوقِ صُبْحٍ

لِماذا عُدْتَ تَنْفُخُ فِي رَمادِي

وَجَمْرًا نائِمًا فِيهِ تُصَحِّي؟

مُحالٌ أَنْ نَعُودَ إِلَى التَصافِي

وَلَوْ حَتَّى بَدَأْنا عَهْدَ صُلْحٍ

تَكَسَّرَتْ الصَداقَةُ فِي يَدَيْنا

فَوَيْحَكَ ما فَعَلْتُ بِها وَوَيحِي

لِماذا عُدْتُ؟ تَسْأَلُنا دُمُوعًا

تُحاوِلُ أَنْ تُقاوِمَ أَيَّ مَسْحٍ

لِماذا عُدْتُ بَعْدَ المَوْتِ تَسْعَى

لِإِحْيائِي بورد دُونَ رُوحٍ؟

أَنا أَغْلَقْتُ دُونَكَ بابَ قَلْبِي

وَسَلَّمَت النَوَى مِفْتاحٌ صَفْحِي

فَلا تُقْرَعْ عَلَى أَبْوابِ ماضِي

بِقَبْضَةِ نادِمٍ إِنْ شِئْتَ نُصَحِّي

مَضَى عَنّا زَمانُ الوُدِّ حَتَّى

تَحَوَّلَ حُسْنُهُ فِينا لِقُبْحٍ

وَلَيْسَ يُفِيدُنِي مِنْكَ اِعْتِذارًا

وَلا يُجِدِي التَراجُعَ وَالتَنَحِّيَ

وَلَسْتُ مُبَدِّلاً حُبِّي بِكُرْهٍ

وَلا عِزَّ الجِبالَ بَذَلَ سَفْحٍ

مَعارِكُنا اِنْتَهَتْ أَفْلا تَرانِي

رَمَيْتُ مُهَنَدِي وَكَسَرْتُ رُمْحِي؟
4الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي الجغرافيا وبماذا تهتم

ما هي الجغرافيا وبماذا تهتم

تعريف الجغرافيا تُعرّف الجغرافيا بأنّها علم يدرس الخواص الفيزيائيّة لسطح الأرض، والمجتمعات البشريّة المتعاقبة عبر الزمن وبيئاتهم والعلاقة فيما بينهم، كما يدرس كيفيّة تفاعل الثّقافة الإنسانيّة مع البيئة الطبيعيّة، والطريقة التي يُمكن أن تؤثّر بها المناطق والمواقع على الإنسان، ويهتمّ علم الجغرافيا بفهم أماكن وجود الأشياء، وسبب وجودها، وكيف وُجدت، وتطوّرت وتغيّرت مع مرور الزمن. فروع الجغرافيا الجغرافيا الطبيعيّة تُعرَف الجغرافيا الطبيعيّة على أنّها الجغرافيا التي تهتمّ بدراسة السّمات والظّواهر
وصفة لتوحيد لون البشرة

وصفة لتوحيد لون البشرة

توحيد لون البشرة إنّ البقع الجلدية غير المنتظمة في البشرة تُؤدّي إلى تغيّرات في لونها، وبالتالي عدم توحيد لونها، وهذه المُشكلة شائعة ولها العديد من الأسباب المحتملة، منها الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، والالتهابات الجلدية التي تترك أثراً على البشرة أحياناً، وتتكون بقع الجلد التي تُغير لون البشرة في جزءٍ معين، بسبب اختلاف مستويات مادة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة، وهذا ما يُؤدّي إلى تغيّر لون البشرة، وبالتالي تظهر بلونٍ غير موحد. وصفات لتوحيد لون البشرة هناك العديد من العلاجات الطبيعية
المنهج الوصفي في اللغة

المنهج الوصفي في اللغة

مفهوم المنهج الوصفي في اللغة يُعرّف المنهج الوصفي في اللغة على أنّه المنهج المعني بوصف لغة من اللغات، أو لهجة من اللهجات استنادًا إلى المستويات اللغوية المختلفة بمعنى دراستها في الجانب الصوتي، أو الصرفي، أو النحوي، أو الدلالي، بشرط تقييد هذه الدراسة في مكان معين وزمان محدد، فلا يُمكن أن يتبع الدارس المنهج الوصفي، ويترك المكان أو الزمان دون تقييد. كما أنّ المنهج الوصفي يدرس اللغة بظواهرها الساكنة، على خلاف المنهج التاريخي الذي يدرس اللغة بظواهرها المتحركة غير المستقرة. أساس المنهج الوصفي في
أبعاد التربية البدنية

أبعاد التربية البدنية

أبعاد التربية البدنية تؤدي المحافظة على التربية البدنية ، إلى فوائد صحية عديدة، كما توجد 5 أبعاد (فوائد) للتربية البدنية، وهذه الأبعاد هي: القوة البدنية (بناء القوة العضلية) يقصد بالقوة البدنية، بأنه قدرة الشخص على حمل وزنه أو حمل الأشياء الثقيلة دون الحاجة إلى المساعدة من الآخرين، وتعتمد القوة البدنية على تكوين الجسم وعلى القدرة العضلية بشكل أساسي، وهي تتوافق أيضاً مع مقدار القوة التي يمكن أن تمارسها العضلات، وكذلك تتوافق مع عدد الانقباضات المتكررة ضد المقاومة التي تتحملها هذه العضلات لفترة
حذيفة بن اليمان

حذيفة بن اليمان

حذيفة بن اليمان هو حذيفة بن اليمان العبسي الغطفاني القيسي، وهو أحد صحابة رسول الله عليه السلام، أبوه هو الصحابي بن جابن بن عدنان، أمّا أمّه فهي رباب الأشهلية، له ثلاث أخوات، وثلاثة إخوة، ولد في مدينة مكة المكرمة، ثمّ انتقل للعيش في المدينة المنورة، إلا أنّه قد وافته المنية في منطقة المدائن ودُفن هناك، وفي هذا المقال سنذكر بعض المعلومات عن حذيفة بن اليمان. حياة حذيفة بن اليمان اضطر والده اليمان إلى مغادرة مكة والذهاب إلى يثرب وذلك لثأرٍ قديم كان عليه، وعندما سمع عن دعوة الرسول محمد عليه الصلاة
أهمية فن المقالة

أهمية فن المقالة

أهمية المقالة المقال كلامٌ نثريّ مرسَلٌ يُعالج موضوعًا محدَّدًا من خلال عرض أفكار متسلسلة ذات وحدة موضوعيّة، بعيدة عن التكلّف والتصنّع؛ بشرط أن تكون تعبيرًا صادقًا ، وتتخلّص أهمية فن المقالة في الآتي: الإقناع إنّ أساس طرح المقالة أنها تحوي أفكارًا يريد منها الكاتب أن تكون حُجّة مقنعةً يقدّمها للقارئ فيقتنع بها. طرح السؤال ويتمثل في طرح سؤال معيّن بحاجة إلى إيضاح، أو الإجابة عن سؤال، وهذه الإجابة تتمثّل على شكل مقالة. استكشاف موضوع ويتمثل في طرح فكرة أو محتوى أو شيء لم يُدرَس، واستكشاف جوهره
معلومات عن الكوارث الطبيعية

معلومات عن الكوارث الطبيعية

تعريف الكوارث الطبيعية تُعرَّف الكارثة الطبيعية بأنّها الكارثة التي تحدث دون أن يكون للبشر دور في حدوثها وقد تكون مفاجئة وسريعة، وتُعرف أيضاً بأنّها حالة تحدث في منطقة ما وينتج عنها التسبب بمقتل أو جرح ما يزيد عن مئة شخص أو أضرار مادية تقدّر بقيمة مليون دولار، وعادة ما تُسبق الكارثة بمخاطر طبيعية وهي بمثابة وضع بيئي يُظهر علامات لإمكانية حدوث تلك الكارثة، وتحدث الكوارث وفق التسلسل التالي: خطر. مخاطر. تهديد. كارثة. صدمة. آثار ما بعد الكارثة. أسباب تزايد عدد الكوارث الطبيعية تعتبر الكوارث
كيفية اختبار الحمل

كيفية اختبار الحمل

تحليل الحمل في الدم يعتمد مبدأ تحليل الكشف عن الحمل بشكلٍ عامّ على تحرِّي وجود هرمون الحمل، أو ما يُسمَّى بمُوجّهة الغُدَد التناسُليّة المشيمائيّة البشريّة (بالإنجليزيّة: Human Chorionic Gonadotropin)، وهو هرمون تُفرزه المشيمة بعد فترة قصيرة من التصاق الجنين بالرحم، ويُمكن إجراء تحليل الحمل في الدم بإحدى الطُّرُق الآتية: تحليل الحمل النوعيّ: وهو تحليل يكشف وجود الحمل، أو عدمه. تحليل الحمل الكمِّي: ويتمّ فيه قياس كمِّية هرمون الحمل في الدم. وتجدُر الإشارة إلى أنَّ تحليل الحمل عبر الدم يكشف عن