أهمية فن المقالة

أهمية فن المقالة

أهمية المقالة

المقال كلامٌ نثريّ مرسَلٌ يُعالج موضوعًا محدَّدًا من خلال عرض أفكار متسلسلة ذات وحدة موضوعيّة، بعيدة عن التكلّف والتصنّع؛ بشرط أن تكون تعبيرًا صادقًا ، وتتخلّص أهمية فن المقالة في الآتي:

  • الإقناع

إنّ أساس طرح المقالة أنها تحوي أفكارًا يريد منها الكاتب أن تكون حُجّة مقنعةً يقدّمها للقارئ فيقتنع بها.

  • طرح السؤال

ويتمثل في طرح سؤال معيّن بحاجة إلى إيضاح، أو الإجابة عن سؤال، وهذه الإجابة تتمثّل على شكل مقالة.

  • استكشاف موضوع

ويتمثل في طرح فكرة أو محتوى أو شيء لم يُدرَس، واستكشاف جوهره خباياه.

  • شرح شيء معين

ويتمثل في شرح فكرة صغيرة تحتاج إلى مقالة كي تتوضّح جوانبها كافّة بتفصيل وافٍ.

  • النقل

ويتمثل في نقل أحداث أو أفكار صغيرة جرت في زمن محدّد في الماضي أو الحاضر أو يُتَوقَّع أن تحدثَ في المستقبل.

  • الإبداع

إذ تكشف المقالة عن الجانب الإبداعيّ لكاتبها، من خلال أسلوبه ولغته وأفكاره وطريقة طرحه.

  • الفكاهة أو الترفيه

قد تتوجّه بعض المقالات إلى هدف الإمتاع والمؤانسة برواية الفكاهات القصيرة بأسلوبٍ فكَهيّ طريف.

  • التحدث عن حياة شخص ما

تعني التحدث عن شخص ما والتعريف به وبسيرته؛ إذ تعرض بعض المقالات سيرة أعلام بارزين يحتاج النّاس أن يتثقّفوا حولها.

سمات المقالة

تتلخص أهم سمات المقال فيما يأتي:

  • الوضوح والمباشرة

أي فَهم القصد من النصّ دون لَبس.

  • قوة الصياغة

وذلك بقصد التأثير في القارئ، بأن تكون الصياغة مُحكَمَة عالية الجودة.

  • جمال الأسلوب

وذلك بهدف دفع القارئ إلى إكمال قراءة المقالة دون ملل.

عناصر المقالة

تتلخص عناصر المقال على النحو الآتي:

  • أسلوب الكتابة

وتعني أن يتقن الكاتب أسلوب الكتابة من حيث حُسن اختيار التراكيب والجُمل.

  • اللغة

أن يتقن الكاتب اللغة التي يريد الكتابة بها، بحيث أن يكون النص خاليًا من أيّ نوعٍ من الأخطاء.

  • عنوان المقال

أن يضع الكاتب عنوانًا دقيقًا لافتًا يختصر في ثناياه فكرة المقالة، حتى يلفت نظر القارئ ويحفّزه على القراءة.

  • المقدمة

وهي الاستهلال الذي يُفتَتح به المقال، بحيث تُهَيّئ القارئ لأفكار المقال القادمة في النصّ.

  • المحتوى

وهي الفقرات التي توضح وتساند الكاتب في معطياته، وغالبًا ما يُفَصّل فيها الكاتب أفكاره ويوضّحها ويدعمها بحججه.

  • الخاتمة

وهي الفقرة الأخيرة في النصّ، وتكون عبارة عن توصيات أو اقتراحات أو توجيهات، أو تتضمن فكرة معينة أو استنتاج أخير للنصّ الرَّئيس.

أنواع المقالة

لا شك أنّ أنواع المقالات متعدّدة، ويمكن تلخيص أنواع المقالات بنوعين رئيسيْن هما:

  • المقالة الذاتية

وهي المقالة التي يُخبِر بها الكاتب عن نفسِه، وعن حياته الخاصة بأسلوب مفعَم بالعاطفة والإحساس؛ إذ يُعنى هذا النوع بالتعبير عن شخصية الكاتب وهويّته وانفعالاته.

  • المقالة الموضوعية

هي المقالة التي تستند إلى جمع الأفكار وترتيبها بأسلوب واضح مباشر، ومن أنواعها: المقالة النقدية والسياسية والفلسفية والتاريخية والعلميّة والاجتماعيّة.

8الآداب
مزيد من المشاركات
كم لغة في الصين

كم لغة في الصين

اللغة الصينية تُعتبر اللُّغة الصّينيّة من أصعب اللّغات في العالم حيث تأتي صعوبتها من تعدّد لغاتها ولهجاتها، والتي قد لا يُستطاع جمعها، إذ يتفرّع عن كلّ لغة فرعيّة فروعاً عديدة، كما أنّها تُعتبر أكثر اللغات انتشاراً في العالم، إذ إنّ عدد الناطقين بها يزيد عن المليار ومليوني نسمة، وتُعرف هذه اللغة على الغالب بأنّها من اللغات النغميّة. تُعرف اللغة الصينيّة باسم هانيو، ويطلق عليها أيضاً اسم جونكون وهوايو، وتُعتبر في الأصل من اللغات التبتيّة، أمّا لغة الكتابة فيها فتُعرف باسم هاندزُ والتي تمّ
كيفية تنمية العقل البشري

كيفية تنمية العقل البشري

تعلّم مهاراتٍ جديدةٍ يساعد تعلّم مهاراتٍ جديدةٍ على توسيع مدارك الإنسان وتحسين وظائف العقل الإدراكية؛ وذلك لأنّ المهارات الجديدة تبقي العقل في حالةٍ من التحدّي، مما يؤدي إلى بناء روابطٍ عصبيةٍ جديدةٍ، ومن المهارات التي يمكن تعلّمها هي تعلّم لغةٍ جديدةٍ فهي تساعد على توسيع الرؤيا لدى الإنسان ورؤية المحيط الذي يعيش فيه من منظور لغوي مختلف، لذلك فهي تعتبر وسيلة فعّالة لإظهار قدرات العقل البشري، ومن المهارات الأخرى التي يمكن تعلّمها هي الكتابة، أو الرقص، أو الفنون القتالية، أو يمكن البحث عن أي
دول أمريكا الجنوبية وعواصمها

دول أمريكا الجنوبية وعواصمها

دول أمريكا الجنوبية وعواصمها تنقسم أمريكا الجنوبية إلى 12 دولة مستقلة، وفيما يأتي نبذة عن هذه الدول: الأرجنتين تُعرف الأرجنتين رسمياً باسم جمهورية الأرجنتين، ويحدها من الجهة الشماليّة بوليفيا والباراغواي، ومن الجهة الشرقيّة البرازيل، والأوروغواي، والمحيط الأطلسي، أمّا من الجهة الغربيّة فتحدها تشيلي، وتُعدّ مدينة بوينس آيرس عاصمة الدولة وأكبر مدينة فيها؛ حيث يبلغ عدد سكانها 13.528 مليون نسمة، وذلك وفقاً لإحصائيات عام 2011م، وفيما يأتي أهم المعلومات المتعلقة بدولة الأرجنتين: العيد الوطني عيد
كلمات عن الفقراء والمساكين

كلمات عن الفقراء والمساكين

مقولات عن الفقراء والأغنياء ليس الثراء والفقر هو ما يجعلنا سعداء أو تعساء، بل إننا كثيراً ما نلاحظ العكس. الفقراء الذين يتبادلون الحب هم الأغنياء الحقيقيون. الأغنياء الذين يعتقدون الفقراء سعداء، ليسوا أكثر غباء من الفقراء الذين يعتقدون أن الأغنياء سعداء. غني بخيل، أفقر من متسول. يجب أن يعيش الأغنياء ببساطة أكثر، حتى يستطيع الفقراء أن يعيشوا. ليس للفقير معدة أصغر من معدة الغني، ولا للغني معدة أكبر من معدة الفقير. والناس من خوف الفقر في فقر، ومن خوف الذل في ذل. كيف حال البلاد لنا يستقيم وناس
معالم طرابزون

معالم طرابزون

المعالم التاريخية تُمثّل غالبية أسوار طرابزون إحدى المعالم التاريخية، إضافةً إلى جزء من قصر (Grand Komnenoi)، وعدد من الكنائس البيزنطية التي تُحفَظ على هيئة مساجد حالياً، ومن بين أفضل الكنائس التي تمّ الحفاظ عليها وأكثرها روعةً هي كنيسة آيا صوفيا، والتي تُستخدم في الوقت الحاضر كمتحف مُطلّ على البحر غرب المدينة، ويُشار إلى أنّها كنيسة كاتدرائية تحتوي على عدة قباب إلى جانب لوحات جدارية تعود إلى القرن الثالث عشر، وقد تمّ تنظيفها وإظهارها للعلن في الفترة الواقعة بين 1957م و1963م، ويُشكّل مسجد
الأمور التي تُعين على اكتساب خلق الأمانة

الأمور التي تُعين على اكتساب خلق الأمانة

وسائل تعين على اكتساب خلق الأمانة اهتم الإسلام ببناء شخصية المسلم وحثه على التحلي بالأخلاق الكريمة لما لها من آثار إيجابية على الفرد والمجتمع، ومن الأخلاق العظيمة التي أمرنا الإسلام بالتحلّي بها خلق الأمانة؛ حيث يقول الله -تعالى-: (إ نَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا). وحثنا النبي -صلى الله عليه وسلم- كذلك على الأمانة بكافة صورها وأشكالها، وقد تغنّى الشعراء بهذا الخلق ووصفوا من لا يتحلى بالأمانة بالخيانة ونعوته بأقبح الصفات؛ حيث يقول كعب المزني:  " أَرْعى
أشعار للأطفال

أشعار للأطفال

نشيد العيد للأطفال يقول الأستاذ محمود مفلح: أقبلَ فجرُ العيدِ الأنورْ وَعَلا صوتي فيهِ وكبَّرْ أقبلَ يحملُ لي ألواناً: فرَحاً، حُبًّا، لُعَباً، سُكَّرْ ألعبُ فيهِ مع أصحابي والفرحةُ فوقَ الأهدابِ هذا عمِّي، هذا خالي فلْأَطرقْ كلَّ الأبوابِ ألبسُ أغلى ثوبٍ عندي يا ثوبي يا عودَ النَّدِّ ألثمُ أمِّي، ألثمُ جَدِّي أقطفُ لهما أحلى وَرْدِ عندي عيدُ الحبِّ الصافي وسروري من غيرِ ضِفافِ أهتفُ في فرحٍ وحُبورٍ: أهلاً أهلاً بالأضيافِ قصيدة في مدرستي يقول الدكتور الشاعر لقمان شطناوي: في مدرستي دَرْسٌ
شعر امرئ القيس في الغزل

شعر امرئ القيس في الغزل

قصيدة قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ بِسِقطِ اللِوى بَينَ الدَخولِ فَحَومَلِ فَتوضِحَ فَالمِقراةِ لَم يَعفُ رَسمُه لِما نَسَجَتها مِن جَنوبٍ وَشَمأَلِ تَرى بَعَرَ الآرامِ في عَرَصاتِه وَقيعانِها كَأَنَّهُ حَبُّ فُلفُلِ كَأَنّي غَداةَ البَينِ يَومَ تَحَمَّلو لَدى سَمُراتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنظَلِ وُقوفاً بِها صَحبي عَلَيَّ مَطِيِّهُم يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَمَّلِ وَإِنَّ شِفائي عَبرَةٌ مَهَراقَةٌ فَهَل عِندَ رَسمٍ دارِسٍ مِن مُعَوَّلِ كَدَأبِكَ مِن أُمِّ