أبيات من شعر الخليل بن أحمد الفراهيدي

أبيات من شعر الخليل بن أحمد الفراهيدي

يعيش المرء في أمل

هي أبيات يحذّر فيها الخليل الفراهيدي من التسويف وإطالة الأمل يقول:

يعيشُ المرءُ في أَمَلٍ

يُرَدِّدُهُ إلى الأَبَدِ

يُؤَمّل ما يُؤَمّل من

صُنوف المالِ والولدِ

ولا يدري لعلَّ الموْ

تَ يأتي دون بعد غدِ

فلا يبقي لوالدِهِ

ولا يبقي على وَلَدِ

الله ربي والنبي محمد

هي مقطوعة من الأبيات يثني الخليل الفراهيدي فيها على النبيّ وآل بيته يقول:

اللهُ ربّي والنبيُّ محمدُ

حيّيا الرسالةَ بيّنَ الأسبابِ

ثمَّ الوصيُّ وصيُّ أحمدَ بعده

كهفُ العلومِ بحكمة وصوابِ

فاق النَّظيرَ ولا نظيرَ لقَدْرِهِ

وعلا عن الخلّان والأصحابِ

بمناقب ومآثر ما مثلها

في العالمين لعابدٍ توّاب

وبنوه أبناء النبيّ المرتضى

أكرمْ بهم من شيخةٍ وشبابِ

ولفاطم صلّى عليهم ربُّنا

لقديم أحمدَ ذي النُّهَى الأوّاب

وقبلك داوى المريض الطبيب

هما بيتان يحضُّ فيهما الخليل الفراهيدي على الزهد والاستعداد للرّحيل يقول:

وَقَبلَكَ داوى المَريضَ الطَبيبُ

فَعاشَ المَريضُ وَماتَ الطَبيبْ

فَكُن مُستَعِدًّا لِداعي الفَناءِ

فَإِنَّ الَّذي هُوَ آتٍ قَريبْ

 يا جنة فاقت الجنان فما

هي أبياتٌ نظمها الخليل الفراهيدي يمدح بها أرضًا قد استقرّ بها، وأجمل ما فيها سفنها:

يا جَنَّةً فاقَتِ الجِنانَ فَما

تَبلُغَها قيمَةٌ وَلا ثَمَنُ

أَلفَيتُها فَاِتَّخَذتُها وَطَنًا

إِنَّ فُـؤادي لِحُبِّها وَطَنُ

زُوِّجَ حيتانُها الضِبابَ بِها

فَهَـذِهِ كِـنَّةٌ وَذا خَتَنُ

انظر وَفَكِّر فيما تُطيفُ بِهِ

إِنَّ الأَريبَ المُفَكِّرُ الفَطِنُ

مِـن سُفُنٍ كَالنعامِ مُقبِلَةٍ

وَمِن نَعامٍ كَأَنَّها سُفُنُ

وما بقيت من اللذات إلا

هما بيتان يشكو فيهما الخليل الفراهيدي قلّة الرجال ذوي العقول في زمانه:

وما بَقِيَت مِنَ اللّذاتِ إِلّا

محاورةُ الرجالِ ذوي العُقولِ

وقد كانوا إذا عُدّوا قَليلًا

فقد صاروا أَقَلَّ مِنَ القَليلِ

وما هي إلا ليلة ثم يومها

هي أبيات يذكر فيها الخليل الفراهيدي سرعة الحياة محذّرًا من الغفلة:

وما هِيَ إلّا ليلةٌ ثُمَّ يومُها

وَحولُ إِلى حَولٍ وَشَهرٌ إِلى شَهرِ

مَطايا يُقَرِّبنَ الجَديدَ إِلى البِلى

وَيُدنينَ أَشلاءَ الكَريمِ إِلى القَبرِ

ويَتركنَ أَزواجَ الغَيورِ لِغَيرِهِ

وَيَقسِمنَ ما يَحوي الشَحيحُ مِنَ الوَفرِ

إذا ضيقت أمرا زاد ضيقا

هما بيتان ينصح فيهما الخليل الفراهيدي بالصبر وعدم تهويل ما يمكن تهوينه:

إذا ضَيَّقتَ أَمرًا زادَ ضيقًا

وإِن هَوَّنتَ الأَمرَ هانا

فَلا تَجزَع لِأَمرٍ ضاقَ شَيئًا

فَكَم صَعبٍ تَشَدَّدَ ثُمَّ لانا

وفيت كل صديق ودّني ثمنا

هما بيتان للخليل الفراهيدي يبيّن فيهما أنّه سيخيّب ظنّ الشامتين به:

وَفَّيتُ كُلَّ صَديقٍ وَدَّني ثَمَنًا

إلّا المُؤَمِّلَ دولاتي وَأَيّامي

فَإِنَّني ضامِنٌ أَلّا أُكافِئَهُ

إِلّا بِتَسويقِهِ فَضلي وَإِنعامي

لا تقبلن الشعر ثم تعقه

هي أبيات ينصح فيها الخليل الفراهيدي الشعراء الذين يتركون الشعر ووضفهم بالعاقين له:

لا تَقبَلَنَّ الشِعرَ ثُمَّ تَعُقُهُ

وَتَنامُ وَالشُعَراءُ غَيرُ نَيامِ

وَاعلَم بِأَنَّهُم إِذا لَم يُنصَفوا

حَكَموا لِأَنفُسِهِم عَلى الحُكَّامِ

وَجِنايَةُ الجاني عَلَيهِم تَنقَضي

وَعِتابُهُم يَبقى عَلى الأَيّامِ

ليس المسيء إذا تغيب سوءه

هي أبيات يعلن فيها الخليل الفراهيدي مقته للمسيء إليه في ظهره:

لَيسَ المُسيءُ إِذا تَغَيَّبَ سوؤهُ

عَنّي بِمَنزِلَةِ المُسيءِ المُعلِنِ

مَن كانَ يُظهِرُ ما أُحِبُّ فَإِنَّهُ

عِندي بِمَنزِلَةِ الأَمينِ المُحسِنِ

وَاللَهُ أَعلَمُ بِالقُلوبِ وَإِنَّما

لَكَ ما بَدا لَكَ مِنهُمُ بِالأَلسُنِ

ألا ينهاك شيبك عن صباكا

هما بيتان يعاتب فيهما الخليل الفراهيدي قلب من شاب وهو عاشق:

ألا يَنهاكَ شَيبُكَ عَن صِباكا

وَتَترُكَ ما أَضَلَّكَ مِن هَواكا

أترجو أَن يُطيعَكَ قَلبُ سَلمى

وَتَزعُمَ أَنَّ قَلبَكَ قَد عَصاكا

إنْ لم يكن لك لحم

هي أبياتٌ يدعو فيهما الخليل الفراهيدي إلى الزهد والرضا بالقليل:

إن لم يَكُن لك لَحُمٌ

كفاك خَلُّ وَزَيتُ

أو لم يكن ذا وهذا

فَكِسرَةٌ وَبُيَيتُ

تَظَلُّ فيه وَتَأَوي

حتّى يَجيئَكَ مَوتُ

هذا عَفافٌ وأمنٌ

فلا يَغُرَّكَ لَيتُ

عش ما بدا لك قصرك الموت

هي أبياتٌ يدعو فيها الخليل الفراهيدي إلى التقلّل من أمر الدنيا لأنّها زائلة:

عِش ما بَدا لك قَصرُكَ المَوتُ

لا مَرحَلٌ عَنهُ وَلا فَوتُ

بَينا غِنى بَيتٍ وَبَهجَتُهُ

زالَ الغِنى وَتَقَوَّضَ البَيتُ

يا لَيتَ شِعري ما يُرادُ بِنا

وَلَقَلَّما تُغَني إِذًا لَيتُ

صلب الهجاء على امرئ من قومنا

هما بيتان يعرّض فيهما الخليل الفراهيدي برجل من قومه:

صَلُبَ الهِجاءُ عَلى امرئ مِن قَومِنا

إِذ حادَ عن سُنَنِ السبيل وحادا

أعطى قليلاً ثُمَّ أَقلَعَ نادِمًا

وَلَرُبَّما غَلِطَ البَخيلُ فَجادا

نزلوا مركز الندى وذراه

هما بيتان يمدح فيهما الخليل الفراهيدي قومًا لعلوّ منزلتهم، يقول:

نزلوا مركزَ الندى وذُراه

وعدَتنا من دون ذاك العَوادي

غير أنَّ الرُّبى إِلى سُبُلِ الأَن

واءِ أَدنى وَالحظ حظ الوِهادِ

تكثر من الإخوان ما استطعت فإنهم

هما بيتان يحضُّ فيهما الخليل الفراهيدي على الاستكثار من الأصحاب يستعان بهم على نوائب الزّمان، يقول:

تكَثَّر من الإخوان ما استطَعتَ إِنَّهُم

بُطونٌ إِذا استَنجَدتَهُم وَظُهورُ

وَما بِكَثيرٍ أَلفُ خِلٍّ لِعاقِلٍ

وإنَّ عَدُوًّا واحِدًا لَكَثيرُ

أنست بوحدتي ولزمت بيتي

هي أبياتٌ يذكر فيها الخليل الفراهيدي فوائد عزلته التي ضربها على نفسه، يقول:

أَنِستُ بِوَحدَتي وَلَزِمتُ بَيتي

فَطابَ الأُنسُ لي وَنَما السُرورُ

فَأَدَّبَني الزَمانُ فَلا أُبالي

هُجِرتُ فَلا أُزار وَلا أَزورُ

ولستُ بسائِلٍ ما دُمتُ حَيًّا

أَسارَ الجَيشُ أَم رَكِبَ الأَميرُ

إذا كنت لا تدري ولم تك بالذي

هي أبياتٌ يعرّض فيها الخليل الفراهيدي بالجاهل الذي يتصدّر النّاس، يقول:

إذا كُنتَ لا تَدري ولم تَكُ كَالَّذي

يُشاوِرُ مَن يَدري فَكَيفَ إِذن تَدري

جَهِلتَ فَلَم تَدرِ بِأَنَّكَ جاهِلٌ

وَأَنَّكَ لا تَدري بِأَنَّكَ لا تَدري

ومِن أَعظَمِ البَلوى بأَنَّكَ جاهِلٌ

فمَن لي بِأَن تَدري بِأَنَّكِ لا تَدري

رُبَّ امرِئٍ يَجري وَيَدري بَأَنَّهُ

إِذا كانَ لا يَدري جَهولٌ بِما يَجري

كتبت بخطي ما ترى بدفاتري

هما بيتان يصف فيهما الخليل الفراهيدي ما جمعه في كتبه من علوم، يقول:

كتبتُ بخطّي ما ترى في دفاتري

عن النّاس في عصري وعن كلّ غابرِ

ولولا عَزائي أنّه غيرُ خالدٍ

على الأرض لاستودعتُه في المقابرِ

بطل النحو الذي جمعتم

هما بيتان يمدح فيهما الخليل الفراهيدي كتابي عيسى بن عمر النَّحْوي، يقول:

بَطَلَ النَحوُ الَّذي جَمَّعتُمُ

غيرَ ما أَلَّفَ عيسى بنُ عُمَرْ

ذاكَ إِكمالٌ وَهَذا جامِعٌ

وَهُما لِلناسِ شَمسٌ وَقَمَرْ

هذا عمرو يستعفي من

هي أبياتٌ يحذّر فيهما الخليل الفراهيدي من عاقبة الظلم، يقول:

هَذا عَمرٌو يَستَعفي مِن

زَيدٍ عِندَ الفَضل القاضي

فَانهَوا عَمرًا إِنّي أَخشى

صَولَ اللَيثِ العادي الماضي

لَيسَ المَرءُ الحامي أَنفًا

مِثلَ المَرءِ الضَيمِ الراضي

ورد العفاة المعطشون فأصدروا

هي أبيات يعرّض فيها الخليل الفراهيدي بأمير أو نحوه فيما يظهر لإعراضه عنه، يقول:

وردَ العُفاةُ المُعطَشون فَأَصدَروا

رِيّاً فَطابَ لَهُم لَدَيكَ المَكرَعُ

وَوَرَدتُ حَوضَكَ ظامِئاً مُتَدَفِّقاً

فَرَدَدتَ دَلوي شَنُّها يَتَقَعقَعُ

وَأَراكَ تُمطِرُ جانِباً مِن جانِبٍ

وَفَناءُ أَرضي مِن سَمائِكَ بَلقَعُ

أَبِحُسنِ مَنزِلَتي تُؤخِرُ حاجَتي

أَم لَيسَ عِندَكَ لي لِخَيرٍ مَطمَعُ

كفاك لم تخلقا للندى

هي أبياتٌ يذمُّ فيها الخليل رجلًا لبخله، يقول:

كَفّاكَ لَم تُخلَقا لِلنَدى

وَلَم يَكُ بُخلُهُما بِدعَةْ

فَكَفٌّ عَنِ الخَيرِ مَقبوضَةٌ

كَما نُقِصَت مِئَةٌ سَبعَةْ

وَكَفٌّ ثَلاثَةُ آلافِها

وَتِسعُ مِئيها لَها شِرعَةْ

نصحتك يا محمد إن نصحي

هما بيتان يعاتب فيها الخليل الفراهيدي صديقًا له؛ إذ لم يسمع نصيحته، يقول:

نَصَحتُكَ يا مُحَمَّدُ إِنَّ نُصحي

رَخيصٌ يا رَفيقي لِلصَديقِ

فَلَم تَقبَل وَكَم مِن نُصحِ وُدٍّ

أُضيعَ فَحادَ عَن وَضَحِ الطَريقِ

وهذا المال يرزقه رجال

هي أبياتٌ يذكر فيها الخليل الفراهيدي أن الرزق مقسوم بين العباد مقدّر من الله، يقول:

وَهَـذا المالُ يُرزَقُهُ رِجالٌ

مَناديلٌ إِذا اِختُبِروا فَسولُ

وَرِزقُ الخَلقِ مَجلوبٌ إِلَيهم

مَقاديرٌ يُـقَـدِّرُها الجَليلُ

كَما تُسقى سَباخُ الأَرضِ رِيّاً

وتصرف عن كرائمها السيول

فلا ذو المال يرزقه بعقل

وَلا بِالمالِ تُقتَسَمُ العُقولُ

أبلغ سليمان أني عنه في سعة

هي أبياتٌ يعرّض فيها الخليل الفراهيدي بأمير أو برجل ذي جاه بأنّه ليس له به حاجة، يقول:

أَبلِغ سُلَيمانَ أَنّي عَنهُ في سَعَةٍ

وَفي غِنىً غَيرَ أَنّي لَستُ ذا مالِ

سَخّى بِنَفسي أَنّي لا أَرى أَحَدًا

يَموتُ هَزلًا وَلا يَبقى عَلى حالِ

وَإِنَّ بَينَ الغِنى وَالفَقرِ مَنزِلَةً

مَخطومَةً بِجَديدٍ لَيسَ بِالبالي

الرِزقُ عَن قَدَرٍ لا الضَعفُ يَنقُصُهُ

وَلا يَزيدُكَ فيهِ حَولُ مُحتالِ

إِن كانَ ضَنُّ سُلَيمانَ بِنائِلِهِ

فَاللَهِ أَفضَلُ مَسؤولٍ لِسُؤالِ

وَالفَقرُ في النَفسِ لا في المالِ نَعرِفُهُ

وَمِثلُ ذاكَ الغِنى في النَفسِ لا المالِ

وَالمالَ يَغشى أُناسًا لا خَلاقَ لَهُم

كَالسيلِ يَغشى أُصولَ الدَندَنِ البالي

كُلُّ امرئ بِسَبيلِ المَوتِ مُرتَهِنٌ

فَاعمَل لِنَفسِكَ إِنّي شاغِلٌ بالي
6الآداب
مزيد من المشاركات
فوائد ذروة سنام الجمل

فوائد ذروة سنام الجمل

هل حقًا تعتبر ذروة سنام الجمل مفيدةً للجمل؟ نعم يستفيد الجمل من سنامه لتخزين الغذاء اللازم في رحلات الصحراء الطويلة، التي لا يتوفر فيها الغذاء لفترات طويلة في الغالب، إذ إنّ جسمه قادرٌ على استقلاب الدهون في السنام من أجل التغذية. كما تُساعد ذروة سنام الجمل أيضًا الجمل على تنظيم درجة حرارة جسمه، وهي ميزة مهمة في الصحراء، حيث يمكن أن تكون درجات الحرارة مرتفعة للغاية أثناء النهار وتنخفض بشكل كبير في الليل، إذ يستطيع الجمل عزل جسمه حراريًا أثناء النهار عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة، ثم في الليل،
أفضل غسول للبشرة الدهنية

أفضل غسول للبشرة الدهنية

أفضل غسول للبشرة الدُّهنية يُعَدُّ غَسْل البشرة الدُّهنية أولى الطُّرُق؛ للتقليل من أعراضها، ويُنصَح بغَسْلها بانتظام باستخدام صابون لطيف، وماء دافئ مرَّتين في اليوم، وقد تُناسب البشرة الدُّهنية الغسولات المُخصَّصة لعلاج حبِّ الشباب ، والتي تحتوي على أحماض فعّالة، ومن هذه الأحماض: حمض الساليسيليك (بالإنجليزيّة: Salicylic Acid). حمض الجليكوليك (بالإنجليزيّة: Glycolic Acid). حمض البيتا-هيدروكسي (بالإنجليزيّة: Beta-hydroxy Acid). بيروكسيد البنزويل (بالإنجليزيّة: Benzoyl Peroxide). وتمتاز
طريقة تبييض الوجه من أشعة الشمس

طريقة تبييض الوجه من أشعة الشمس

طرق طبية لتبييض الوجه هناك بعض من المنتجات الطبية التي تعمل على تبييض بشرة الوجه من خلال الحد من انتاج صبغة الميلانين المسوؤلة عن لون البشرة، ومنها: الهيدروكينون: تساعد هذه المنتجات الطبية على تبييض البشرة، وذلك من خلال احتوائها على نسبة 2% من مادة الهيدروكينون، الذي لا يستلزم وصفة طبية، ولكن قد يحتاج إلى استشارة الطبيب قبل تطبيقه. فيتامين A: هناك بعض من الأدوية التي تحتوي على فيتامين A، الفعال في تبييض لون بشرة الوجه، مثل الستيرويد، وحامض الريتينويك. طريقة القرع الطبيعية لتبييض الوجه يمتلك
شعر عن الطموح

شعر عن الطموح

الطموح الطموح هو الخطة التي نضعها في عقولنا لكي تدفعنا نحو المستقبل لنحقّق كلّ ما نريد، فلا يوجد قيمة لحياة الإنسان دون أن يكون طموحاً يعرف ما يريد من الحياة ليحقّق النجاحات، وفي هذا المقال سنقدم لكم شعراً جميلاً عن الطموح. شعر عن الطموح لأبي القاسم الشابي إذا الشعبُ يومًا أراد الحياة فلا بدّ أن يستجيب القدرْ ولا بدَّ لليل أن ينجلي ولا بدّ للقيد أن ينكسرْ ومن لم يعانقْه شوْقُ الحياة تبخَّرَ في جوِّها واندثرْ فويل لمن لم تَشُقهُ الحياة من صفعة العدَم المنتصرْ كذلك قالت ليَ الكائناتُ وحدثني
الحلويات الهندية

الحلويات الهندية

المطبخ الهندي يتميّز المطبخ الهندي باستخدامه للكثير من التوابل في الطبخ مما يجعل مذاق الأكل خاصاً ومميزاً، وفي الغالب يُدخِل الهنود النكهة الحارة والحادة على الأطباق مما يجعلها عند البعض غير مستساغة، كما أنه نتيجة استخدام الكثير من التوابل يظن البعض أنِّ المطبخ الهندي لا يشتهر بالحلويات لأن الحلويات لا يمكن إدخال التوابل الحادة فيها، ولكن سنقدِّم اليوم طرق تحضير بعض الحلويات الهندية الشهيرة واللذيذة وسهلة التحضير، كما أنَّ عملية تجهيزها سريعةً أيضاً. حلو السميد مع جوز الهند المكونات كوبان من
طريقة خضار السوتيه

طريقة خضار السوتيه

خضار السوتيه تعرف الخضار ستويه أوبالخضار المسلوقة بتنولها للحميات الغذائية وللمرضى الذين يعانون من السكري والضغط وأمراض القلب. تحتوي خضار السوتيه على العديد من المواد والعناصر الغذائية المهمة للجسم حيث أنه عندما يتم تناول الخضار مسلوقة فهي تحتفظ بكامل عناصرها الغذائية دون أن تخسر القيمة الغذائية كما يحصل أثناء طبخها بالزيت وعند وضعها على النار لوقت طويل، ولما تحتويه خضار السوتيه من فوائد غذائية عالية القيمة نقدم لكم طريقة تحضيرها بسرعة وسهولة. طريقة إعداد خضار السوتيه المكونات حبة من الكوسا .
أهمية الحضارة وأثرها في الفكر الإنساني

أهمية الحضارة وأثرها في الفكر الإنساني

أهمية الحضارة وأثرها في الفكر الإنساني تُعتبر الحضارة أداة سحريّة صقلت وطورّت العقل البشري البسيط ومنحته شتى العلوم، والمعارف، والتجارب، والإمكانيّات؛ وذلك لأثرها الكبير على العقل وكيفية تفكيره واستجابته لما يكتسبه، وفيما يأتي توضيح أكثر لأهمية الحضارة وأثرها في الفكر الإنساني: تغيير النظرة للأمور عملت الحضارة على تغيير نظرة الإنسان لكثير من الأمور، وذلك بتوسيع مداركه ومعرفته بما يُحيط به عن طريق البحث، والتجربة، والاختراع، كما أنّ طريقة فهمه للعالم الذي يعيش فيه قد تغيرت تغيرًا ملحوظًا، فعلى
أسماء النبي محمد وألقابه

أسماء النبي محمد وألقابه

أسماء النبي عليه الصلاة والسلام كم عدد أسماء الرسول؟ إنّ للنبيِّ محمد -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأسماء، حتى قال بعضهم إنَّ له ثلاثة وتسعين اسماً، جميعها تحمل معنى المحامد والصِّفات الحسنة، إلَّا أنَّ هذه الأسماء لم تثبت جميعها؛ فثبت من أسمائه ما ورد في أحاديثَ صحيحةً عنه -صلّى الله عليه وسلّم- ومن أسمائه الثَّابتة: محمد وأحمد، وهما يحملان معنى الحمد الكثير، وقد ورد عن عبد المطَّلب أنَّّه لما سمَّاه بمحمد وسُئل عن ذلك قال: "أرجو أن يحمد في الأرض وأن يحمد في السماء"، ورسول الله -صلّى