أتحبني وأنا ضريرة

أتحبني وأنا ضريرة

قصيدة أتحبّني وأنا ضريرة

قال نزار قباني :

قالت لهُ
أتحبني وأنا ضريرة
وفي الدُّنيا بناتُ كثيرة
الحلوةُ والجميلةُ والمثيرة
ما أنت إلا بمجنون
أو مشفقٌ على عمياء العيون
قالَ
بل أنا عاشقٌ يا حلوتي
ولا أتمنّى من دنيتي
إلا أن تصيري زوجتي
وقد رزقني الله المال
وما أظنُّ الشفاء مٌحال
قالت
إن أعدتّ إليّ بصري
سأرضى بكَ يا قدري
وسأقضي معك عمري
لكن ..
من يعطيني عينيه
وأيُّ ليلِ يبقى لديه
وفي يومٍ جاءها مُسرِعاً
أبشري قد وجدّتُ المُتبرِّعا
وستبصرين ما خلق اللهُ وأبدعا
وستوفين بوعدكِ لي
وتكونين زوجةً لي
ويوم فتحت أعيُنها
كان واقفاَ يمسُك يدها
رأتهُ
فدوت صرختُها
أأنت أيضاً أعمى؟!
وبكت حظها الشُؤمَ
قال
لا تحزني يا حبيبتي
ستكونين عيوني ودليلتي
فمتى تصيرين زوجتي؟
قالت
أأنا أتزوّجُ ضريراً
وقد أصبحتُ اليومَ بصيراً
فبكى
وقال سامحيني
من أنا لتتزوّجيني
ولكن
قبل أن تترُكيني
أريدُ منكِ أن تعديني
أن تعتني جيداً بعيوني

قصائد أخرى لنزار قباني

من القصائد التي نظمها نزار قباني ندرج لكم الآتي:

امرأة حمقاء

يا سيدي العزيز
هذا خطاب امرأة حمقاء
هل كتبت إليك قبلي امرأة حمقاء؟
اسمي أنا؟ دعنا من الأسماء
رانية أم زينب
أم هند أم هيفاء
أسخف ما نحمله ـ يا سيدي ـ الأسماء
يا سيدي
أخاف أن أقول ما لدي من أشياء
أخاف ـ لو فعلت ـ أن تحترق السماء
فشرقكم يا سيدي العزيز
يصادر الرّسائل الزرقاء
يصادر الأحلام من خزائن النساء
يستعمل السكين
والسّاطور
كي يخاطب النساء
ويذبح الربيع والأشواق
والضفائر السّوداء
وشرقكم يا سيدي العزيز
يصنع تاج الشّرف الرفيع
من جماجم النساء
لا تنتقدني سيدي
إن كان خطّي سيئاً
فإنني أكتب والسّياف خلف بابي
وخارج الحجرة صوت الرّيح والكلاب
يا سيدي
عنترة العبسي خلف بابي
يذبحني
إذا رأى خطابي
يقطع رأسي
لو رأى الشّفاف من ثيابي
يقطع رأسي
لو أنا عبّرت عن عذابي
فشرقكم يا سيدي العزيز
يحاصر المرأة بالحراب
يبايع الرّجال أنبياء
ويطمر النساء في التّراب
لا تنزعج!
يا سيدي العزيز ... من سطوري
لا تنزعج!
إذا كسرت القمقم المسدود من عصور
إذا نزعت خاتم الرّصاص عن ضميري
إذا انا هربت
من أقبية الحريم في القصور
إذا تمردت على موتي ...
على قبري
على جذوري
والمسلخ الكبير
لا تنزعج يا سيدي!
إذا أنا كشفت عن شعوري
فالرّجل الشرقيّ
لا يهتمّ بالشعر ولا الشعور ...
الرّجل الشرقي
لا يفهم المرأة إلا داخل السرير ...
معذرة .. معذرة يا سيدي
إذا تطاولت على مملكة الرّجال
خواطر حزينة ومؤلمة عن الحياة الأدب الكبير - طبعاً - أدب الرّجال والحب كان دائماً
من حصّة الرجال
والجنس كان دائماً
مخدِّراً يُباع للرجال
خرافة حرية النساء في بلادنا
فليس من حرية
أخرى سوى حرية الرجال
يا سيدي
قل ما تريده عني، فلن أبالي، سطحية، غبية، مجنونة، بلهاء، فلم أعد أبالي
لأن من تكتب عن همومها ..
في منطق الرجال امرأة حمقاء
ألم أقل في أول الخطاب إني
امرأة حمقاء؟

رفقاً بأعصابي

شَرَّشْتِ ..
في لحمي وأعْصَابي ..
وَمَلَكْتِني بذكاءِ سنجابِ
شَرَّشْتِ .. في صَوْتي، وفي لُغَتي
ودَفَاتري، وخُيُوطِ أَثوابي ..
شَرَّشْتِ بي .. شمساً وعافيةً
وكسا ربيعُكِ كلَّ أبوابي ..
شَرَّشْتِ .. حتّى في عروقِ يدي
وحوائجي .. وزجَاج أكوابي ..
شَرَّشْتِ بي .. رعداً .. وصاعقةً
وسنابلاً، وكرومَ أعنابِ
شَرَّشْتِ .. حتّى صار جوفُ يدي
مرعى فراشاتٍ .. وأعشابِ
تَتَساقطُ الأمطارُ .. من شَفَتِي ..
والقمحُ ينبُتُ فوقَ أهْدَابي ..
شَرَّشْتِ .. حتَّى العظْم .. يا امرأةً
فَتَوَقَّفي .. رِفْقاً بأعصابي ..

أيظنّ

أيظنّ أنّي لعبة بيديه؟
أنا لا أفكر في الرّجوع إليه
اليوم عاد كأن شيئاً لم يكن
وبراءة الأطفال في عينيه
ليقول لي: إني رفيقة دربه
وبأنّني الحب الوحيد لديه
حمل الزهور إليّ .. كيف أردّه
وصباي مرسوم على شفتيه
ما عدت أذكر .. والحرائق في دمي
كيف التجأت أنا إلى زنديه
خبّأت رأسي عنده .. وكأنّني
طفل أعادوه إلى أبويه
حتّى فساتيني التي أهملتُها
فرحَتْ به .. رقصت على قدميه
سامحتُهُ .. وسألت عن أخباره
وبكيت ساعات على كتفيه
وبدون أن أدري تركت له يدي
لتنام كالعصفور بين يديه ..
ونسيت حقدي كله في لحظة
من قال إنّي قد حقدت عليه؟
كم قلت إني غير عائدة له
ورجعت .. ما أحلى الرجوع إليه ..

في المقهى

جواري اتّخذت مقعدها
كوعاء الورد في اطمئنانها
وكتاب ضارع في يدها
يحصد الفضلة من إيمانها
يثب الفنجان من لهفته
في يدي شوقاً إلى فنجانها
آه من قبعة الشمس التي
يلهث الصيف على خيطانها
جولة الضوء على ركبتها
زلزلت روحي من أركانها
هي من فنجانها شاربة
وأنا أشرب من أجفانها
قصة العينين .. تستعبدني
من رأى الأنجم في طوفانها
كلّما حدّقتُ فيها ضحكت
وتعرّى الثلج في أسنانها
شاركيني قهوة الصبح .. ولا
تدفني نفسك في أشجانها
إنني جارك يا سيدتي
والربى تسأل عن جيرانها
من أنا .. خلي السؤالات أنا
لوحة تبحث عن ألوانها
موعداً .. سيدتي! وابتسمت
وأشارت لي إلى عنوانها..
وتطلعت فلم ألمح سوى
طبعة الحمرة في فنجانها

الشّقيقتان

قلم الحمرة .. أختاه .. ففي
شرفات الظنّ، ميعادي معه
أين أصباغي.. ومشطي .. والحلي؟
إنّ بي وجداً كوجد الزوبعة
ناوليني الثّوب من مشجبه
ومن الديباج هاتي أروعه
سرّحيني .. جمّليني .. لوّني
ظفري الشّاحب إنّي مسرعة
جوربي نار .. فهل أنقذته؟
من يد موشكة أن تقطعه
ما كذبت الله .. فيما أدعي
كاد أن يهجر قلبي موضعة
رحمة .. يا هند هل أمضى له
وأنا مبهورة .. ممتقعة ..
إنه الآن .. إلى موعدنا
جبهة .. باذخة .. مرتفعة
ورداء يحصد الشمس .. جوى
وفم لون الفصول الأربعة
لا أسميه .. وإن كان اسمه
نقرة العود .. وبوح المزرعة
لو سألت الريش من أجفانه
أتّقي البرد به .. لاقتلعه
ركّزي يا هند شغلى .. فعلى
سحبات الرصد ميعادي معه

قصيدة: حب بلا حدود

لا تهتمي في إيقاع الوقت وأسماء السنوات
أنت امرأةٌ تبقى امرأةً في كل الأوقات
سوف أحبك
عند دخول القرن الواحد والعشرين
وعند دخول القرن الخامس والعشرينَ
وعند دخول القرن التاسع والعشرينَ
و سوفَ أحبُّكِ
حين تجفُّ مياهُ البَحْرِ
وتحترقُ الغاباتْ
يا سيِّدتي
أنت خلاصةُ كلِّ الشعرِ
ووردةُ كلِّ الحرياتْ
يكفي أن أتهجى اسمَكِ
حتى أصبحَ مَلكَ الشعرِ
وفرعون الكلماتْ
يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلكِ
حتى أدخُلَ في كتب التاريخِ
وتُرفعَ من أجلي الراياتْ
يا سيِّدتي
لا تَضطربي مثلَ الطائرِ في زَمَن الأعيادْ
لَن يتغيرَ شيءٌ منّي
لن يتوقّفَ نهرُ الحبِّ عن الجريانْ
لن يتوقف نَبضُ القلبِ عن الخفقانْ
لن يتوقف حَجَلُ الشعرِ عن الطيرانْ
حين يكون الحبُ كبيرًا
والمحبوبة قمرًا
لن يتحول هذا الحُبُّ
لحزمَة قَشٍّ تأكلها النيرانْ
يا سيِّدتي
ليس هنالكَ شيءٌ يملأ عَيني
لا الأضواءُ
ولا الزيناتُ
ولا أجراس العيد
ولا شَجَرُ الميلادْ
لا يعني لي الشارعُ شيئًا
لا تعني لي الحانةُ شيئًا
لا يعنيني أي كلامٍ

قصيدة مئة رسالة حُب

أريدُ أن أسافرَ من أوراق القاموس
وأطلبَ إجازةً من فمي
فلقد تعبتُ من استدارة فمي
أريدُ فمًا آخر
يستطيع أن يتحوّل متى أرادْ
إلى شجرة كَرَز
أو علبة كبريت
أريد فمًا جديدًا
تخرج منه الكلماتْ
كما تخرج الحوريّات من زَبَد البحر
وكما تخرج الصيصَانُ البيضاء
من قبَّعة الساحر

قصيدة أنت اللغة

أريدُ أصابعَ أخرى
لأكتبَ بطريقةٍ أخرى
فأنا أكرهُ الأصابعَ التي لا تطول ولا تقصر
كما أكرهُ الأشجار التي لا تموت ولا تكبر
أريد أصابعَ جديدة
عاليةً كصوراي المراكبْ
وطويلةً، كأعناق الزرافاتْ
حتى أفصّل لحبيبتي
قميصًا من الشِعرْ
لم تلبسه قبلي
أريد أن أصنع لك أبجدية
غير كل الأبجديات
فيها شيء من إيقاع المطر
وشيء من حزن الغيوم الرمادية
وشيء من توجع أوراق الصفصاف
تحت عربات أيلول
أريد أن أهديك كنوزًا من الكلمات
لم تهد لامرأة قبلك
ولن تهدی لامرأة بعدك
یا امرأة
ليس قبلها قبل
وليس بعدها بعد

قصيدة حبك طير أخضر

حبك طيرٌ أخضر
طير غريبٌ أخضر
يكبر يا حبيبتي كما الطيور
تكبر ينقر من أصابعي
ومن جفوني ينقر
متى أتى الطير الجميل الأخضر
لم أفتكرْ بالأمر يا حبيبتي
إنَّ الذي يُحبُّ لا يُفَكِّرُ
حُبُّكِ طفلٌ أشقرُ
يَكْسِرُ في طريقه ما يكسرُ
يزورني حين السماءُ تُمْطِرُ
يلعبُ في مشاعري وأصبرُ
حُبُّكِ طفلٌ مُتْعِبٌ
ينام كلُّ الناس يا حبيبتي ويَسْهَرُ
طفلٌ على دموعه لا أقدرُ
حُبُّكِ ينمو وحدهُ
كما الحقولُ تُزْهِرُ
كما على أبوابنا
ينمو الشقيقُ الأحمرُ
كما على السفوح ينمو اللوزُ والصنوبرُ
كما بقلب الخوخِ يجري السُكَّرُ
حُبُّكِ كالهواء يا حبيبتي
يُحيطُ بي
من حيث لا أدري به، أو أشعُرُ
جزيرة حُبُّكِ لا يطالها التخيُّلُ
حلمٌ من الأحلامِ
لا يُحْكَى ولا يُفَسَّرُ
حُبُّكِ ما يكونُ يا حبيبتي
أزَهْرَةٌ أم خنجرُ
أم شمعةٌ تضيءُ
أم عاصفةٌ تدمِّرُ
أم أنه مشيئةُ الله التي لا تُقْهَرُ
كلُّ الذي أعرفُ عن مشاعري
أنكِ يا حبيبتي، حبيبتي
وأنَّ من يُحِبُّ لا يُفَكِّرُ
2الآداب
مزيد من المشاركات
طرق عمل قرع العسل

طرق عمل قرع العسل

قرع العسل هو من الخُضار الموسميَّة، والتي تتمتَّعُ بلونها البرتقالي المليء بالكثير من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ه، وفيتامين ج، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الصحيَّة كتقوية العظام، ومنع تصلّب الشرايين، وتختلف طُرق تحضير قرع العسل، إذ يُمكن استخدامه في تحضير الأطباق الحلوة، والمالحة. سنعرض في هذا المقال طريقة تحضير قرع العسل بوصفتيْنِ مختلفتين. القرع العسليّ باللحم والحمص المكونات ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. كيلو من اللحم المُقطّع لمكعبات. بصلةٌ متوّسطة الحجم ومفرومة. فصَّانِ من
تدريبات على التعبير الحقيقي والمجازي

تدريبات على التعبير الحقيقي والمجازي

تدريبات على التعبير الحقيقي والتعبير المجازي تدريبات متنوعة على التعبير الحقيقي والمجازي فيما يأتي: التدريب الأول ميّز التعبير الحقيقي من التّعبير المجازي في الجمل الآتية: أشرقت الشّمس صباحًا. (حقيقي) أشرق وجه الفتاة جمالًا. (مجازي) دخل الرجل إلى منزله. (حقيقي) دخل الحبّ قلبَ الرجل. (مجازي) تنفّس الصّباح مبشّرًاً. (مجازي) تنفّس الرجل ببطء. (حقيقي) التدريب الثاني حدّد نوع الاستعارة فيما يأتي واشرحها في الجمل الآتية: قال الشاعر: عضّنا الدّهر بنابه ليت ما حلّ بنا حلّ به استعارة مكنية شبه فيها
ما هي صدقة التطوع

ما هي صدقة التطوع

صدقة التطوع يسعى المسلمون جميعاً إلى إرضاء الله سبحانه وتعالى، وطلب العفو والمغفرة منه بأداء الأعمال الصالحة، وقد شرع الله عدة عبادات يتقرَّب بها عباده الصادقون منه، ومن بين تلك العبادات صدقة التطوع التي توصل إلى رحمة الله ومغفرته، وتكفير الذنوب والخطايا. معنى صدقة التطوع صدقة التطوع لغةً: من تَصَدَّق صدقةً، وهي ما يُعطى للفقير ونحوه من مالٍ، أو طعامٍ، أو لباسٍ على وجه القربى لله، وجمعها صدقات، وأعطاه صدقةً، والمتصدِّقُ: هو المُعطي. صدقة التطوع اصطلاحاً: ما يُعطى للفقير والمحتاج؛ ابتغاء مرضاة
طريقة عمل عجينة المعجنات

طريقة عمل عجينة المعجنات

عجينة المعجنات المكوّنات كيلوغرام من الدقيق الأبيض. ملعقة صغيرة من البيكنج باودر، وملح الطعام. ملعقتان كبيرتان من السكر الأبيض. بيضتان. ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب المجفف. ملعقة كبيرة من الخلّ، والخميرة. نصف كوب من الزيت النباتي، ولبن الزبادي. ماء دافئ للعجن. طريقة التحضير وضع السكر في وعاء مع كمية قليلة من الماء، والخميرة والخلط جيداً، وترك الوعاء جانباً. وضع الدقيق في وعاء آخر مع البيكنج باودر، واللبن الزبادي، والملح، والحليب والخلط، ثمّ تركه جانباً. وضع الخل في وعاء ثالث مع البيض، والزيت،
أهمية توحيد الألوهية

أهمية توحيد الألوهية

أهمية توحيد الألوهية قَسَّم أهل العلم أنواع التَّوحيد إلى ثلاثة أنواعٍ؛ توحيد الربوبيَّة، وتوحيد الألوهيَّة، وتوحيد الأسماء والصِّفات، وسبب هذا التَّقسيم هو تيسير تعليم التَّوحيد على الصِّغار وعلى من دخل في الإسلام حديثاً، حيث وجدوا أنَّ المسلم الموحِّد يطالَب بهذه الأنواع الثَّلاثة، ليكون موحِّداً، وقد يكون المسلم لا يعرف هذا التَّقسيم ولكنَّه موحِّدٌ، فلا يضرُّه جهله بهذا التَّقسيم ما دام توحيده صحيحاً. توحيد الألوهية أساس التوحيد يعدُّ توحيد الألوهيَّة هو الأساس، فمن جاء بتوحيد الألوهيَّة
كلمات عن التوبة

كلمات عن التوبة

التوبة التوبة هي العودة والإنابة إلى الله سبحانه وتعالى بعد أيّ ذنب، التوبة تنقي المسلم من الذنوب والخطايا، فكلما أذنب وعاد إلى الله فإنّه يعود بقلب نظيف ويزداد قرباً من الله سبحانه وتعالى، فقد أحضرنا لكم باقة من أجمل ما قيل من كلمات عن التوبة. كلمات عن التوبة إنّ الاعتراف بالخطيئة هو نصف التوبة. القلب يمرض كما يمرض الجسم وشفاؤه بالتوبة، ويصدأ كما يصدأ المعدن، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسد وزينته التقوى. ما أحلى اسم الله التواب، يعطي المذنب أملاً ليبدأ من جديد ويخرجه من دائرة الإحباط.
دعاء للأم بالشفاء

دعاء للأم بالشفاء

دعاء للأم بالشفاء أدعية مأثورة للأم بالشفاء لم تُذكر أحاديث أو آيات قرآنية فيها دعاء خاص بالأم المريضة، لكنَّه من الممكن أن ندعو بأدعية الشفاء للمريض المأثورة، وفيما يأتي نذكر عدداً منها: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ). (أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا). (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في
أسماء الأنهار في المغرب

أسماء الأنهار في المغرب

أسماء الأنهار في المغرب تعتبر المغرب من افقر الدول في الوطن العربي من حيث وفرة المياه فهو يعتبر من البلدان الأقل نسبة من الماء لكل نسمة ، ويوجد في المغرب العديد من الأنهار التي تصب في المحيط الأطلسي ماعدا نهر ملوية الذي يصب في البحر الأبيض المتوسط ونهر درعة الذي يصب في الصحراء. أشهر أنهار المغرب من أشهر أنهار المغرب ما يأتي: نهر درعه يعتبر نهر درعه الأطول مبين الأنهار في مملكة المغرب والذي يمتد لمسافة 1100كم ، والذي ينبع من الأطلس الكبير في وسط المغرب ويصب في المحيط الأطلسي ويعتبر النهر جزء من