الفرق بين المنهج التاريخي والمنهج الاجتماعي

الفرق بين المنهج التاريخي والمنهج الاجتماعي

الفرق بين المنهج التاريخي والمنهج الاجتماعي

الفرق بين المنهج التاريخي والمنهج الاجتماعي فيما يأتي:

الفرق من حيث المفهوم

إنّ مفهوم المنهج التاريخي يُشير إلى دراسة الأدب من خلال سَيره تاريخيًا وظروفه الاجتماعية والسياسية والثقافية للعصر الذي ينتمي إليه العمل الأدبي ، واستخلاص خصائصه وأسراره وكشف غموضه.

أمّا المنهج الاجتماعي فهو يُعنى بدراسة العمل الأدبي من خلال ربطه بالمجتمع وبيئته الاجتماعية، والكشف عن علاقة النص بالعوامل والظواهر والأبعاد الاجتماعية ذات العلاقة فيه.

الفرق من حيث المنطلقات

ينطلق المنهج التاريخي من عناصر وقواعد عديدة، هي كالآتي:

  • ينكر المنهج التاريخي التذوق الشخصي، وما ينبثق عنه، ويستعيض عنه بقواعد وقوانين ثابتة للأعمال الأدبية تجعل الأدب ذا طابع علمي بعيدًا عن كونه فرديًا مستقلًا بذاته.
  • يعتبر المنهج التاريخي الأدب واقعةً، بمعنى يتم البحث عن أسباب وتفسيرات لهذه الواقعة من خلال السير على أسس واضحة وثابتة ومحددة.
  • يُعد المنهج التاريخي مولعًا بالبحث عن الحقائق وإيجادها، من خلال تتبع النصوص والأعمال والفهارس والسير و التراجم باعتبارها أساس الكشف عن شخصية الأديب وانفعالاته وصفاته ومعاناته.

ينطلق المنهج الاجتماعي من عدة عناصر وقواعد، أهمها الآتي:

  • يعتبر المنهج الاجتماعي الحياة حقيقةً اجتماعيةً.
  • يعتبر الأديب أو الكاتب عنصراً ذا مكانة خاصة في المجتمع؛ بسبب الجهد الذي يقوم به الأديب للمجتمع ودوره في تطور الحياة.
  • تُعد العلاقة بين المجتمع والكاتب تبادليةً، فالكاتب لا يكتب عمله من فراغ ودون هدف، وإنّما يُوجه العمل لجمهور المجتمع.
  • يرتبط الأدب بقوانين اجتماعية من حيث نشأته وتطوره.
  • يعتبر أنّ الأدب له وظيفة اجتماعية، فهو ليس نشاطًا فرديًا خاصًا بالأديب.

الفرق من حيث الانتقادات

يُوجه الانتقاد للمنهج الاجتماعي من النواحي الآتية:

  • المعرفة التي يتوصل إليها تاريخيًا تبقى ناقصةً، وهذا بسبب طبيعة المعرفة الماضية والمصادر وتعرضها للتزوير والتلف والضياع.
  • صعوبة البحث بطريقة علمية في الظواهر التاريخية؛ لأنّ الدراسة التاريخية تتطلب أسلوبًا وتفسيرًا مختلفًا.
  • صعوبة التجريب في البيانات التاريخية، وهذا يعني الاكتفاء بالنقد الداخلي والخارجي للمادة.
  • عدم القدرة على التعميم والتنبؤ؛ بسبب الارتباطات الزمانية والمكانية التي لا يُمكن تكرارها مرةً أخرى.
  • صعوبة التحقق من صحة الفروض وتكوينها؛ وذلك بسبب تعقيد البيانات التاريخية وصعوبة تحديد علاقة السبب بالنتيجة.

أمّا الانتقاد للمنهج الاجتماعي يُوجه من النواحي الآتية:

  • إصرار أصحاب هذا المنهج على اعتبار الأدب انعكاسًا لظروف الأديب الاجتماعية، وهذا رغم كونه صحيحًا إلا أنّه بحاجة للتعبير عن أشياء أخرى غير هموم مجتمعه.
  • سيطرة التوجهات المادية على هذا المنهج، فالبنية الدنيا المادية تُسيطر على البنية العليا التي يُعتبر الأدب جزءًا منها، ما يعني زوال حرية الأديب المبنية على سيطرة المادة، وإغفال الغيب وأثره في توجيه الأديب.
  • التعرض لتزييف النتائج، وهذا بسبب أنّ المنهج الاجتماعي يدرس النصوص النثرية، مثل: المسرحيات والقصص من خلال شخصية الأدب وبيان تفوقها على الواقع لا من خلال الواقع الحقيقي الذي يُمثل جوهر الحياة الحقيقي، ممّا يُؤدي للإفراط في التفاؤل.
  • الاهتمام بالمضمون في الأعمال الأدبية على حساب الشكل، رغم أنّ اللّغة هي أداة الأديب ووسيط بين الأدب والمجتمع والواقع.

العلاقة بين المنهج التاريخي والمنهج الاجتماعي

هُناك علاقة وثيقة بين المنهجين التاريخي والاجتماعي، فالمنهج الاجتماعي ظهر من خلال المنهج التاريخي وانبثق عنه، فنجد أنّ منطلقات المنهج الاجتماعي مستقاة من المنهج التاريخي، والعلاقة بينهما وثيقة بسبب فكرة تاريخية الأدب وارتباطه بتحول وتطور وتغير المجتمع واختلاف البيئات والظروف، فمنطق المنهج التاريخي أساس لمنطق المنهج الاجتماعي زمانيًا ومكانيًا.

كلا المنهجين الاتاريخي والاجتمعي يبحثان في البيئة الخاصة بالأعمال الأدبية، ويجب دراسة الأبعاد الاجتماعية للأعمال الأدبية بعد تقسيمها تبعًا للعصور الأدبية، وهذا يعني تداخلاً وثيقًا بين المنهجين، فالأدب وثيقة اجتماعية لمجتمع ما، وهو أوسع من ذلك لأنّه جوهر وأساس وخلاصة وموجز التاريخ كله.

يرى مؤرخ الشعر الإنجليزي توماس وارتون أنّ الأدب يمتاز بفضيلة تخصه، وهي تسجيل مميزات العصر وصفاته وتمثيل أخلاقه والتعبير عنها، والأدب يُعبر عن العادات والأزياء وغيرها من عناصر المجتمع، ف التاريخ والمجتمع متلازمان كل منهما ضروري لوجود الآخر.

8تعليم
مزيد من المشاركات
حكم تناول حبوب منع الحمل في رمضان

حكم تناول حبوب منع الحمل في رمضان

حُكم تناول حبوب مَنْع الحَمْل في رمضان يُراد بمَنْع الحَمْل : اللجوء إلى الطُّرق والوسائل التي تمنع وتحوُل بين المرأة والحَمْل، ومنها: العَزْل، والامتناع عن الجِماع وقت الإخصاب، وتناول بعض العقاقير المانعة من الحَمْل، وغيرها. حُكم تناول حبوب مَنْع الحَمْل النَّسل نِعمةٌ من نِعَم الله -تعالى- على الإنسان، وقد حَثّ الإسلام على التناسُل والتكاثُر؛ ولذلك يَحرم مَنْع الحَمْل خوفاً من الفقر ، قال -تعالى-: (وَلا تَقتُلوا أَولادَكُم خَشيَةَ إِملاقٍ نَحنُ نَرزُقُهُم وَإِيّاكُم إِنَّ قَتلَهُم كانَ
طريقة تحضير بقلاوة لبنانية

طريقة تحضير بقلاوة لبنانية

البقلاوة تعتبر البقلاوة من الحلويات المميّزة التي تباع في الأسواق بأشكال، وأحجام، وحشوات مختلفة، وتمتاز البقلاوة التي يعدّها المطبخ اللبناني بسهولة خطواتها وبساطة مكوّناتها، ويمكن تقديمها دون إضافة القطر وتدعى في هذه الحالة بالبقلاوة الجافة، أو بإضافته كما هو الحال مع لفافات البقلاوة بالجوز، وسنقدّم في هذا المقال الطريقتين المذكورتين آنفاً. البقلاوة اللبنانية الجافة المكوّنات صفار بيضتين. مئتان وخمسة وعشرون غراماً من الزبدة. كوب من الحليب السائل على درجة حرارة الغرفة. ملعقة صغيرة من البيكنغ
خلع ضرس العقل المائل

خلع ضرس العقل المائل

خلع ضرس العقل المائل تُعتبر عملية خلع ضرس العقل المائل (بالإنجليزية:Wisdom tooth extraction) إحدى الخيارات العلاجية المستخدمة لخلع ضرس عقل واحد أو أكثر بواسطة طبيب الأسنان أو الجراح الفمويّ، وقد يُلجأ لها في حال معاناة الشخص من ألم، أو الإصابة بعدوى، أو المعاناة من مشاكل فموية أخرى في حال عدم وجود مساحة كافية لنمو الضرس أو ما يُعرف بضرس العقل المدفون أو المائل، وغالبًا ما يُوصي المختصّين بخلعه في هذه الحالة حتى لو لم يتسبب بأية مشاكل حاليًا، وذلك لمنع المشاكل المستقبلية المحتملة منه، وتجدر
أنواع الحلويات الشرقية

أنواع الحلويات الشرقية

الحلويات الشرقية هناك عدّة أنواع من الحلويات الشرقية المشهورة في بلادنا، مثل القطايف، والعوامة المعروفة باسم لقمة القاضي، والكرابيج، والغريبة، وكعك العجمية، وليالي لبنان، وكيكة الشطرنج، وبلح الشام، والبقلاوة، والمعمول، والبسكوت بالعجوة، والعديد من الحلويات الأخرى، ولكن في هذا المقال لا نستطيع أن نعرض وصفات جميع هذه الحلويات، لذلك سنعرض بعضها. أنواع الحلويات الشرقية القطايف القطايف من الحلويات الشرقية المشهورة وخاصة في بلاد الشام وتونس، وعرفت أيضاً في مصر، وهناك عدّة وصفات للقطايف تختلف من بلد
كيف أحب بصدق

كيف أحب بصدق

تقبل الحبيب تجمع أي علاقة شخصين مختلفين في أفكارهم وأطباعهم، ومن المهم أن يتقبل الشخص الطرف الآخر في العلاقة بجميع الاختلافات التي يمتلكها، وللشعور بالراحة وعدم الخوف أو التردد في أي علاقة يجب أن يمنح الشخص الحرية للشريك ، بالإضافة إلى أهمية احترام الاستقلالية والشخصية والأسرار لديه، فبهذه الأمور جميعها يستطيع الإنسان أن يظهر حبه وأن يتقبل الشريك ويكون غير متردد في علاقته. العطاء والاهتمام أبرز أبجديات الحب هي العطاء والاهتمام الكبير بالطرف الآخر وباحتياجاته، بالإضافة إلى إظهار التعاطف وتقدير
أكبر البلدان مساحة

أكبر البلدان مساحة

روسيا أكبر البلدان مساحة تبلغ مساحة روسيا حوالي 17,075,200 كيلومتر مربع، وهي بذلك تُعدّ أكبر بلدان العالم مساحة، حيث تُغطي الأراضي الروسية وحدها عُشر المساحة الكلية لليابسة على الكرة الأرضية، وتُطل روسيا على ثلاثة محيطات كبرى؛ هي: المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي، بالإضافة إلى المحيط المتجمد الشمالي، وتُعتبر موسكو هي عاصمة روسيا، ويتحدّث الروسيون باللغة الروسية كلغة رسمية لهم، ويتعاملون مالياً بعملة الروبل. بيّنت وزارة خارجية الاتحاد الروسي أن أكثر من نصف الجمعيات الدينية في روسيا يتبعون الكنيسة
طريقة عمل البصل المقرمش

طريقة عمل البصل المقرمش

بصل مقلي مقرمش مدَّة تجهيز المكوّنات 30 دقيقة مدَّة الطهي 12 دقيقة تكفي لـ شخصين المكوّنات بصل أبيض. زيت نباتي. طريقة التحضير تقطيع البصل على شكل أعواد رفيعة، ووضعه في زيت دافئ على حرارة 100 درجة مئوية، وطبخه ببطء على نار متوسطة، مع التحريك من وقت لآخر. إخراج البصل من الزيت حين يصبح لونه ذهبياً بنياً، ووضعه على ورق نشاف وتركه ليجف، ثمَّ تجفيفه بحرارة 50 درجة مئوية من خمس إلى ثماني ساعات حتى يصبح مقرمشاً، ووضعه في إناء محكم مبطن بورق نشاف. حلقات البصل المقرمشة مدَّة تجهيز المكوّنات 15 دقيقة
سعید آقائي (لاعب كرة قدم إيراني)

سعید آقائي (لاعب كرة قدم إيراني)

تعريف حول سعيد آقائي سعيد آقائي ، هو لاعبُ كرة قدم إيراني محترف، وفيما يأتي أبرز المعلومات الشخصية عنه: الاسم سعيد آقائي بلد الأصل إيران تاريخ الميلاد 9 - 2 - 1995م مكان الميلاد تبريز نوع الرياضة كرة القدم النادي الحالي بيرسيبوليس إف سي المركز مدافع - ظهير أيسر رقم اللاعب 77 حياته الشخصية وُلِد سعيد آقائي في 9 من شهر فبراير عام 1995م في مدينة تبريز في إيران، وهو لاعب كرة قدم إيراني محترف، بدأ مسيرته الكروية مع نادي تراكتور سازي عام 2008م، وتنقل بين عدد من الأندية في مسيرته الكروية وهو حاليًا