كيفية استخدام أقلام التخطيط والتظليل
كيف تستخدم أقلام التخطيط والتظليل في العمل الفني؟
أولا على الفنان أن يتعلم التعامل مع شريط القيم والذي غالبا ما يتدرج من الدرجات الفاتحة إلى القاتمة حسب شدة اللون في القلم، ثم عليه أن يفهم مصدر الضوء الناتج وكيفية تحركه وانعكاسه على الكائن أو النموذج، ثم البدء برسم الخطوط العريضة أو الرئيسية للكائن أو النموذج، يليه وضع كل من الظل المنعكس وخط الظل على الكائن، كل ذلك مع الحفاظ على تباعد الخطوط وتغيير اتجاهها اعتمادًا على اتجاه الضوء على النموذج، ثم نبدأ بتظليل المناطق الداكنة أسفل العناصر، وهنا ستظهر لنا ثلاث درجات من الظل وهي مناطق الضوء وظل النموذج والظل الذي أسقطه النموذج أو الكائن في العمل الفني.
كيف يمكن تقسيم الضوء والظل في عملية التظليل؟
هناك بعض الأمور التي تتعلق بالتظليل يجب الانتباه لها في هذه المرحلة، فالضوء هو ما نسميه الضوء الصادر مباشرة من مصدر رئيسي كالشمس ، أما في حال تم تسليط الضوء على الكائن فإن الضوء يرتد مباشرة عنه، وحينها سيتغير مكان الظل إذا تحرك الكائن، وهناك الظل الساقط على الكائن أو النموذج، ثم هناك ما يلقيه الكائن من ظل أي الظل الذي يتركه الكائن ولكن ليس على الكائن نفسه بل على العناصر الأخرى أو على السطح، وأخيرا الظل الأساسي فهو منطقة من الظل لا يصطدم بها أي ضوء منعكس.
كيف نحدد قيم الضوء والظل في العمل الفني؟
ابحث عن المناطق التي تقابل مصدر الضوء فهي تسمى القيم الأكثر سطوعًا، ثم غالبًا ما تكشف القيم المظلمة الموجودة على الكائن أو النموذج بعد ذلك، أخيرا عادةً ما يكون قسم الظل الملقى الأقرب إلى الكائن هو القيمة الأغمق أو الأكثر قتامة في الرسم، فمن خلال تحديد موقع الظل الملقى لجسم ما يمكنك بسهولة اكتشاف الاتجاه الذي ينطلق منه مصدر الضوء الأساسي.
ما هي الملاحظات المهمة التي تتعلق بعملية التظليل؟
هناك بعض الملاحظات والتي يجب مراعاتها عند البدء بعملية التظليل حيث تعتبر الإضاءة الخاصة بالنموذج الخاص بك أمرًا بالغ الأهمية في العمل الفني، فالإضاءة المتواضعة أو الضعيفة هي كقتل المتعة في العمل الفني، فالعمل على لوحة ما بلا إبراز الظلال يجعل تلك اللوحة باردة وبلا حياة، فبغض النظر عن قلة الضوء والظل في العمل الفني فأنت ما زلت بحاجة إلى إظهار هذا النوع من العمق في العمل، كما يجب الحفاظ على مناطق الظل بصورة رقيقة وشفافة نسبيًا والضوء أكثر كثافة ومتعة.