أبيات من الشعر

أبيات من الشعر

قصيدة نبكي الشباب

يقول الشاعر ابن الرومي:

نبكي الشبابَ لحاجاتِ النساءِ ولي

فيه مآربُ أخرى سوفَ أبكيها

أبكي الشبابَ لرَوْقٍ كان يُعجبني

منه إذا عاينتْ عيْني مرائيها

ما كان أعظم عندي قدرَ نعمته

لنفسه لا لخوْدٍ كان يُصبيها

كانت لعينيَ منهُ قُرةٌ عَجبٌ

دونَ العيونِ اللواتي كان يَرْقهيا

ما كان أكثر إعجابَ النساءِ به

والنفسُ أوجبُ إعجاباً بما فيها

كم كان يُونقُ من عين تَقَرُّ به

وكان يونقُ من أخرى يبكّيها

كم كان يجلو قذى عينٍ برونقهِ

حتى إذا جال فيها عاد يقذيها

تَغدو النساءُ فترميه بأعيُنها

فبالسهام التي فَوَّقن يرميها

يثني عليهن نبلاً ظَنَّ مُرسلها

أنْ ليسَ شيءٌ من الأشياء يثينها

أبكي الشباب للذّات القنيص إذا

ثَقلت عنها وغاداها مُغاديها

هناك لا ميعةُ الشبان تبعثُني

لها ولا النفسُ عن طوعٍ تُخلِّيها

فإن غدوتُ فعنْ نفسٍ مكلَّفةٍ

مثلَ الحسير يُزجِّيها مزجِّيها

أبكي الشبابَ للذات الشَّمولِ إذا

غنَّى القيانُ وحثَّ الكأسَ ساقيها

هناك لا أنا مرتاحٌ فشاربها

ولا أخو سلوةٍ عنها فساليها

كم زفرةٍ لي ملءَ الصدرِ حينئذ

عن حسرةٍ في ضمير القلب أطويها

أبكي الشبابَ لنفس كان يُسعِفُها

بكلِّ ما حاولتهُ من ملاهيها

أبكي الشبابَ لآمالٍ فُجعتُ بها

كانت لنفسيَ أُنساً في معانيها

أبكي الشبابَ لنفس لا ترى خلفاً

منه ولا عِوضاً مذ كان يُرضيها

أبكي الشباب لعينٍ كَلَّ ناظرُها

بعد الثقوبِ وحار القصدَ هاديها

عينٌ عَهدتُ لها نبلاً مُفوَّقةً

تُصمِي وتُنمي فأَشَوى الآن راميها

أبكي الشبابَ لأذن كان مَسْمعها

وقد يُجابُ على بعدٍ مناديها

أذنٌ وإن هي كَلَّت ما عهدتُ بها

وقراً سوى وَقْرها عن لَوْمِ لاحيها

أبكي الشباب لكفٍّ مُنَّ ساعِدُها

وقد تَردُّ وتلوي كفَّ لاويها

كفٌّ عهدتُ ثمارَ اللَّهوِ دانيةً

منها فقد قَلصتْ عنها مَجَانيها

كان الشبابُ وقلبي منه منغمسٌ

في فرجةٍ لستُ أدري ما دواعيها

رَوْحٌ على النفس منه كان يُبردها

بَرْدَ النسيم ولا ينفكُّ يُحْييها

كأن نفسي كانت منه سارحةً

في روضةٍ بات ساقي المُزنِ ساقيها

كأن نفسي كانت منه يَفْعَمُها

نسيم راحٍ وريحانٍ يُحَيِّيها

كأن نفسي كانت منه لاقيةً

في كل حالٍ يَديْ حبٍّ يُعاطيها

من مات ماتت كما قد قيل حاجتُه

إلا الشبابَ وحاجاتٍ يُبَقِّيها

يَمضي الشبابُ ويُبقي من لُبانتِه

شجواً على النفسِ يَشجوها ويُشجيها

ليتَ اللبانة كانت تنقضي معه

أو كان يبقَى ويَبقى الدهر باقيها

كلا ولكنه يمضي وقد بقيتْ

في النفس منه بقيّاتٌ تَعَنّيها

وإن أبرحَ ما استوْدَعَتهُ خَلداً

لبانةٌ لك لا تسطيعُ تقضيها

وكانت النفسُ ينهاها إذا غويتْ

ناهٍ سواها فمنها الآن ناهيها

قصيدة وا حرَّ قلباه

يقول الشاعر المتنبي:

وَاحَـرّ قَلْبـاهُ مـمّنْ قَلْبُـهُ شَبِـمُ

وَمَنْ بجِسْمـي وَحالي عِنـدَهُ سَقَـمُ

ما لي أُكَتِّمُ حُبًّا قَدْ بَـرَى جَسَـدي

وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلـةِ الأُمَـم ُ

إنْ كَـانَ يَجْمَعُنَـا حُـبٌّ لِغُرّتِـهِ

فَلَيْتَ أنّـا بِقَـدْرِ الحُـبّ نَقْتَسِـمُ

قد زُرْتُهُ وَسُيُـوفُ الهِنْـدِ مُغْمَـدَةٌ

وَقـد نَظَـرْتُ إلَيْـهِ وَالسّيُـوفُ دَمُ

فكـانَ أحْسَـنَ خَلـقِ الله كُلّهِـمِ

وَكانَ أحسنَ ما فِي الأحسَنِ الشّيَـمُ

فَوْتُ العَـدُوّ الـذي يَمّمْتَـهُ ظَفَـرٌ

فِـي طَيّـهِ أسَـفٌ فِي طَيّـهِ نِعَـمُ

قد نابَ عنكَ شديدُ الخوْفِ وَاصْطنعتْ

لَكَ المَهـابَـةُ ما لا تَصْنَـعُ البُهَـمُ

ألزَمْتَ نَفْسَكَ شَيْئـاً لَيـسَ يَلزَمُهـا

أنْ لا يُـوارِيَهُـمْ أرْضٌ وَلا عَـلَـمُ

أكُلّمَا رُمْتَ جَيْشـاً فانْثَنَـى هَرَبـاً

تَصَرّفَـتْ بِـكَ فِي آثَـارِهِ الهِمَـمُ

عَلَيْـكَ هَزْمُهُـمُ فِي كـلّ مُعْتَـرَكٍ

وَمَا عَلَيْـكَ بِهِمْ عَـارٌ إذا انهَزَمُـوا

أمَا تَرَى ظَفَراً حُلْـواً سِـوَى ظَفَـرٍ

تَصافَحَتْ فيهِ بِيضُ الـهِنْدِ وَاللِّمـمُ

يا أعدَلَ النّـاسِ إلاّ فِـي مُعامَلَتـي

فيكَ الخِصامُ وَأنتَ الخصْمُ وَالحكَـمُ

أُعِيذُهـا نَظَـراتٍ مِنْـكَ صادِقَـةً

أن تحسَبَ الشّحمَ فيمن شحمـهُ وَرَمُ

وَمَا انْتِفَـاعُ أخـي الدّنْيَـا بِنَاظِـرِهِ

إذا اسْتَوَتْ عِنْـدَهُ الأنْـوارُ وَالظُّلَـمُ

سَيعْلَمُ الجَمعُ مـمّنْ ضَـمّ مَجلِسُنـا

بأنّني خَيـرُ مَنْ تَسْعَـى بـهِ قَـدَمُ

أنَا الذي نَظَـرَ الأعْمَـى إلى أدَبـي

وَأسْمَعَتْ كَلِماتـي مَنْ بـهِ صَمَـمُ

أنَامُ مِلْءَ جُفُونـي عَـنْ شَوَارِدِهَـا

وَيَسْهَـرُ الخَلْـقُ جَرّاهَـا وَيخْتَصِـمُ

وَجاهِلٍ مَـدّهُ فِي جَهْلِـهِ ضَحِكـي

حَتَّـى أتَتْـه يَـدٌ فَـرّاسَـةٌ وَفَـمُ

إذا رَأيْـتَ نُيُـوبَ اللّيْـثِ بـارِزَةً

فَـلا تَظُـنّـنّ أنّ اللّيْـثَ يَبْتَسِـمُ

وَمُهْجَةٍ مُهْجَتـي من هَمّ صَاحِبـها

أدرَكْتُـهَا بجَـوَادٍ ظَـهْـرُه حَـرَمُ

رِجلاهُ فِي الرّكضِ رِجلٌ وَاليدانِ يَـدٌ

وَفِعْلُـهُ مَا تُريـدُ الكَـفُّ وَالقَـدَمُ

وَمُرْهَفٍ سرْتُ بينَ الجَحْفَلَيـنِ بـهِ

حتَّى ضرَبْتُ وَمَوْجُ المَـوْتِ يَلْتَطِـمُ

ألخَيْـلُ وَاللّيْـلُ وَالبَيْـداءُ تَعرِفُنـي

وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَـمُ

صَحِبْتُ فِي الفَلَواتِ الوَحشَ منفَـرِداً

حتى تَعَجّبَ منـي القُـورُ وَالأكَـمُ

يَا مَـنْ يَعِـزّ عَلَيْنَـا أنْ نُفَارِقَهُـمْ

وَجدانُنا كُلَّ شـيءٍ بَعدَكـمْ عَـدَمُ

مَا كـانَ أخلَقَنَـا مِنكُـمْ بتَكرِمَـةٍ

لَـوْ أنّ أمْرَكُـمُ مِـن أمرِنَـا أمَـمُ

إنْ كـانَ سَرّكُـمُ ما قالَ حاسِدُنَـا

فَمَـا لجُـرْحٍ إذا أرْضـاكُـمُ ألَـمُ

وَبَيْنَنَـا لَـوْ رَعَيْتُـمْ ذاكَ مَعـرِفَـةٌ

إنّ المَعارِفَ فِي أهْـلِ النُّهَـى ذِمَـمُ

كم تَطْلُبُونَ لَنَـا عَيْبـاً فيُعجِزُكـمْ

وَيَكْـرَهُ الله مـا تَأتُـونَ وَالكَـرَمُ

ما أبعدَ العَيبَ والنّقصانَ منْ شَرَفِـي

أنَـا الثّرَيّـا وَذانِ الشّيـبُ وَالهَـرَمُ

لَيْتَ الغَمَامَ الذي عنـدي صَواعِقُـهُ

يُزيلُهُـنّ إلـى مَـنْ عِنْـدَهُ الدِّيَـمُ

أرَى النّـوَى يَقتَضينـي كلَّ مَرْحَلَـةٍ

لا تَسْتَقِـلّ بِهَـا الوَخّـادَةُ الرُّسُـمُ

لَئِـنْ تَرَكْـنَ ضُمَيـراً عَنْ مَيامِنِنـا

لَيَحْـدُثَـنّ لـمَنْ وَدّعْتُهُـمْ نَـدَمُ

إذا تَرَحّلْـتَ عن قَـوْمٍ وَقَد قَـدَرُوا

أنْ لا تُفـارِقَهُـمْ فالرّاحِلـونَ هُـمُ

شَرُّ البِـلادِ مَكـانٌ لا صَديـقَ بِـهِ

وَشَرُّ ما يَكسِبُ الإنسـانُ ما يَصِـمُ

وَشَـرُّ ما قَنّصَتْـهُ رَاحَتـي قَنَـصٌ

شُهْبُ البُـزاةِ سَـواءٌ فيهِ والرَّخَـمُ

بأيّ لَفْـظٍ تَقُـولُ الشّعْـرَ زِعْنِفَـةٌ

تَجُوزُ عِنـدَكَ لا عُـرْبٌ وَلا عَجَـمُ

هَـذا عِتـابُـكَ إلاّ أنّـهُ مِـقَـةٌ

قـد ضُمّـنَ الـدُّرَّ إلاّ أنّـهُ كَلِـمُ

قصيدة أبت عبراته إلّا انسكاباً

يقول الشاعر أبو العلاء المعري:

أَبَت عَبَراتُهُ إِلّا اِنسِكابا

وَنارُ غَرامِهِ إِلّا اِلتِهابا

وَمِن حَقِّ الطُلولِ عَلَيَّ أَلّا

أُغِبَّ مِنَ الدُموعِ لَها سَحابا

وَما قَصَّرتُ في تَسآلِ رَبعٍ

وَلَكِنّي سَأَلتُ فَما أَجابا

رَأَيتُ الشَيبَ لاحَ فَقُلتُ أَهلاً

وَوَدَّعتُ الغَوايَةَ وَالشَبابا

وَما إِن شِبتُ مِن كِبَرٍ وَلَكِن

رَأَيتُ مِنَ الأَحِبَّةِ ما أَشابا

بَعَثنَ مِنَ الهُمومِ إِلَيَّ رَكباً

وَصَيَّرنَ الصُدودَ لَها رِكابا

أَلَم تَرَنا أَعَزَّ الناسِ جاراً

وَأَمرَعُهُم وَأَمنَعُهُم جَنابا

لَنا الجَبَلُ المُطِلُّ عَلى نِزارٍ

حَلَلنا النَجدَ مِنهُ وَالهِضابا

تُفَضِّلُنا الأَنامُ وَلا تُحاشي

وَنوصَفُ بِالجَميلِ وَلا نُحابى

وَقَد عَلِمَت رَبيعَةُ بَل نِزارٌ

بِأَنّا الرَأسُ وَالناسُ الذُنابى

وَلَمّا أَن طَغَت سُفَهاءُ كَعبٍ

فَتَحنا بَينَنا لِلحَربِ بابا

مَنَحناها الحَرائِبَ غَيرَ أَنّا

إِذا جارَت مَنَحناها الحِرابا

وَلَمّا ثارَ سَيفُ الدينِ ثُرنا

كَما هَيَّجتَ آساداً غِضابا

أَسِنَّتُهُ إِذا لاقى طِعاناً

صَوارِمُهُ إِذا لاقى ضِرابا

دَعانا وَالأَسِنَّةُ مُشرَعاتٌ

فَكُنّا عِندَ دَعوَتِهِ الجَوابا

صَنائِعُ فاقَ صانِعُها فَفاقَت

وَغَرسٌ طابَ غارِسُهُ فَطابا

وَكُنّا كَالسِهامِ إِذا أَصابَت

مَراميها فَراميها أَصابا

قَطَعنَ إِلى الجِبارِ بِنا مَعاناً

وَنَكَّبنَ الصُبَيرَةَ وَالقِبابا

وَجاوَزنَ البَدِيَّةَ صادِياتٍ

يُلاحِظنَ السَرابَ وَلا سَرابا

عَبَرنَ بِماسِحٍ وَاللَيلُ طِفلٌ

وَجِئنَ إِلى سَلَميَةَ حينَ شابا

وَقادَ نَدي بنُ جَعفَرَ مِن عُقَيلٍ

شُعوباً قَد أَسالَ بِها الشِعابا

فَما شَعَروا بِها إِلّا ثَباتاً

دُوَينَ الشَدَّ تَصطَخِبُ اِصطِخابا

تَناهَبنَ الثَناءَ بِصَبرِ يَومٍ

بِهِ الأَرواحُ تُنتَهَبُ اِنتِهابا

تَنادَوا فَاِنبَرَت مِن كُلِّ فَجٍّ

سَوابِقُ يُنتَجَبنَ لَنا اِنتِجابا

فَما كانوا لَنا إِلّا أَسارى

وَما كانَت لَنا إِلّا نِهابا

كَأَنَّ نَدي بنَ جَعفَرَ قادَ مِنهُم

هَدايا لَم يُرِغ عَنها ثَوابا

وَشَدّوا رَأيَهُم بِبَني قُرَيعٍ

فَخابوا لا أَبا لَهُم وَخابا

وَسُقناهُم إِلى الحيرانِ سَوقاً

كَما نَستاقُ آبالاً صِعابا

سَقَينا بِالرِماحِ بَني قُشَيرٍ

بِبَطنِ العُثيَرِ السُمَّ المُذابا

فَلَمّا اِشتَدَّتِ الهَيجاءُ كُنّا

أَشَدَّ مَخالِباً وَأَحَدَّ نابا

وَأَمنَعَ جانِباً وَأَعَزَّ جاراً

وَأَوفى ذِمَّةً وَأَقَلَّ عابا

وَنَكَّبنا الفُرُقلُسَ لَم نَرِدهُ

كَأَنَّ بِنا عَنِ الماءِ اِجتِنابا

وَأَمطَرنَ الجِباهَ بِمُرجَحِنَّ

وَلَكِن بِالطِعانِ المُرِّ صابا

وَجُزنَ الصَحصَحانِ يَخِدنَ وَخداً

وَيَجتَبنَ الفَلاةَ بِنا اِجتِنابا

وَمِلنَ عَنِ الغُوَيرِ وَسِرنَ حَتّى

وَرَدنَ عُيونَ تَدمُرَ وَالجِبابا

قَرَينا بِالسَماوَةِ مِن عُقَيلٍ

سِباعَ الأَرضِ وَالطَيرِ السِغابا

وَبِالصَبّاحِ وَالصَبّاحُ عَبدٌ

قَتَلنا مِن لُبابِهِمُ اللُبابا

تَرَكنا في بُيوتِ بَني المُهَنّا

نَوادِبَ يَنتَحِبنَ بِها اِنتِحابا

شَفَت فيها بَنو بَكرٍ حُقوداً

وَغادَرَتِ الضَبابَ بِها ضَبابا

وَأَبعَدنا لِسوءِ الفِعلِ كَعباً

وَأَدنَينا لِطاعَتِها كِلابا

وَشَرَّدنا إِلى الجَولانِ طَيئاً

وَجَنَّبنا سَماوَتَها جِنابا

سَحابٌ ما أَناخَ عَلى عُقَيلٍ

وَجَرَّ عَلى جِوارِهِمُ ذُبابا

وَمِلنا بِالخُيولِ إِلى نُمَيرٍ

تُجاذِبُنا أَعِنَّتَها جِذابا

بِكُلِّ مُشَيِّعٍ سَمحٍ بِنَفسٍ

يَعِزُّ عَلى العَشيرَةِ أَن يُصابا

وَما ضاقَت مَذاهِبُهُ وَلَكِن

يُهابُ مِنَ الحَمِيَّةِ أَن يُهابا

وَيَأمُرَنا فَنَكفيهِ الأَعادي

هُمامٌ لَو يَشاءُ كَفى وَنابا

فَلَمّا أَيقَنوا أَن لاغِياثٌ

دَعَوهُ لِلمَغوثَةِ فَاِستَجابا

وَعادَ إِلى الجَميلِ لَهُم فَعادوا

وَقَد مَدّوا لِصارِمِهِ الرِقابا

أَمَرَّ عَلَيهِمُ خَوفاً وَأَمناً

أَذاقَهُمُ بِهِ أَرياً وَصابا

أَحَلَّهُمُ الجَزيرَةَ بَعدَ يَأسٍ

أَخو حِلمٍ إِذا مَلَكَ العِقابا

دِيارُهُمُ اِنتَزَعناها اِنتِزاعاً

وَأَرضُهُمُ اِغتَصَبناها اِغتِصابا

وَلَو شِئنا حَمَيناها البَوادي

كَما تَحمي أُسودُ الغابِ غابا

إِذا ما أَنهَضَ الأُمراءُ جَيشاً

إِلى الأَعداءِ أَنفَذنا كِتابا

أَنا اِبنُ الضارِبينَ الهامَ قِدماً

إِذا كَرِهَ المُحامونَ الضِرابا

أَلَم تَعلَم وَمِثلُكَ قالَ حَقّاً

بِأَنّي كُنتُ أَثقَبَها شِهابا

قصيدة يسلم المرء أخوه

يقول الشاعر أبو العتاهية:

يُسلِمُ المَرءَ أَخوهُ

لِلمَنايا وَأَبوهُ

وَأَبو الأَبناءِ لا يَب

قى وَلا يَبقى بَنوهُ

رُبَّ مَذكورٍ لِقَومٍ

غابَ عَنهُم فَنَسوهُ

وَإِذا أَفنى سِنيهِ ال

مَرءُ أَفنَتهُ سِنونُ

وَكَأَن بِالمَرءِ قَد يَب

كي عَلَيهِ أَقرَبوهُ

وَكَأَنَّ القَومَ قَد قا

موا فَقالوا أَدرِكوهُ

سائِلوهُ كَلِّموهُ

حَرِّكوهُ لَقِّنوهُ

فَإِذا استَيأَسَ مِنهُ ال

قَومُ قالوا حَرِّفوهُ

حَرِّفوهُ وَجِّهوهُ

مَدِّدوهُ غَمِّضوهُ

عَجِّلوهُ لِرَحيلٍ

عَجِّلوا لا تَحبِسوهُ

اِرفَعوهُ غَسِّلوهُ

كَفِّنوهُ حَنِّطوهُ

فَإِذا ما لُفَّ في الأَك

فانِ قالوا فَاحمِلوهُ

أَخرِجوهُ فَوقَ أَعوا

دِ المَنايا شَيِّعوهُ

فَإِذا صَلّوا عَلَيهِ

قيلَ هاتوا وَاقبِروهُ

فَإِذا ما اِستَودَعوهُ ال

أَرضَ رَهناً تَرَكوهُ

خَلَّفوهُ تَحتَ رَدمٍ

أَوقَروهُ أَثقَلوهُ

أَبعَدوهُ أَسحَقوهُ

أَوحَدوهُ أَفرَدوهُ

وَدَّعوهُ فارَقوهُ

أَسلَموهُ خَلَّفوهُ

وَاِنثَنَوا عَنهُ وَخَلَّو

هُ كَأَن لَم يَعرِفوهُ

وَكَأَنَّ القَومَ فيما

كانَ فيهِ لَم يَلوهُ

اِبتَنى الناسُ مِنَ البُن

يانِ ما لَم يَسكُنوهُ

جَمَعَ الناسُ مِنَ الأَم

والِ ما لَم يَأكُلوهُ

طَلَبَ الناسُ مِنَ الآ

مالِ ما لَم يُدرِكوهُ

كُلُّ مَن لَم يَجعَلِ النا

سِ إِماماً تَرَكوهُ

ظَعَنَ المَوتى إِلى ما

قَدَّموهُ وَجَدوهُ

طابَ عَيشُ القَومِ ما كا

نَ إِذا القَومُ رَضوهُ

عِش بِما شِئتَ فَمَن تَس

رُرهُ دُنياهُ تَسوهُ

وَإِذا لَم يُكرِمِ النا

سَ امرُؤٌ لَم يُكرِموهُ

كُلُّ مَن لَم يَحتَجِ النا

سُ إِلَيهِ صَغَّروهُ

وَإِلى مَن رَغِبَ النا

سُ إِلَيهِ أَكبَروهُ

مَن تَصَدّى لِأَخيهِ

بِالغِنى فَهوَ أَخوهُ

فَهوَ إِن يَنظُر إِلَيهِ

يَرءَ مِنهُ ما يَسوهُ

يُكرَمُ المَرءُ وَإِن أَم

لَقَ أَقصاهُ بَنوهُ

لَو رَأى الناسُ نَبِيّاً

سائِلاً ما وَصَلوهُ

وَهُمُ لَو طَمِعوا في

زادِ كَلبٍ أَكَلوهُ

لا تَراني آخِرَ الدَه

رِ بِتَسآلٍ أَفوهُ

إِنَّ مَن يَسأَل سِوى الرَح

مَنِ يَكثُر حارِموهُ

وَالَّذي قامَ بِأَرزا

قِ الوَرى طُرّاً سَلوهُ

وَعَنِ الناسِ بِفَضلِ اللَ

هِ فَاغنوا وَاحمِدوهُ

تَلبَسوا أَثوابَ عِزٍّ

فَاِسمَعوا قَولي وَعوهُ

إِنَّما يُعرَفُ بِالفَض

لِ مَنِ الناسِ ذَوّهُ

أَفضَلُ المَعروفِ ما لَم

تُبتَذَل فيهِ الوُجوهُ

أَنتَ ما اِستَغنَيتَ عَن صا

حِبِكَ الدَهرَ أَخوهُ

فَإِذا اِحتَجتَ إِلَيهِ

ساعَةً مَجَّكَ فوهُ

قصيدة صوت صفير البلبل

يقول الأصمعي:

صَوتُ صَفِيرِ البُلبُلِ

هَيَّجَ قَلبِي التَمِلِ

الماءُ وَالزَهرُ مَعاً

مَع زَهرِ لَحظِ المُقَلِ

وَأَنتَ يا سَيِّدَ لِي

وَسَيِّدِي وَمَولى لِي

فَكَم فَكَم تَيَمَّنِي

غُزَيِّلٌ عَقَيقَلي

قَطَّفتَهُ مِن وَجنَةٍ

مِن لَثمِ وَردِ الخَجَلِ

فَقالَ لا لا لا لا لا

وَقَد غَدا مُهَرولِ

وَالخُوذُ مالَت طَرَباً

مِن فِعلِ هَذا الرَجُلِ

فَوَلوَلَت وَوَلوَلَت

وَلي وَلي يا وَيلَ لِي

فَقُلتُ لا تُوَلوِلي

وَبَيّني اللُؤلُؤَ لَي

قالَت لَهُ حينَ كَذا

اِنهَض وَجد بِالنقَلِ

وَفِتيةٍ سَقَونَنِي

قَهوَةً كَالعَسَلَ لِي

شَمَمتُها بِأَنَفي

أَزكى مِنَ القَرَنفُلِ

فِي وَسطِ بُستانٍ حُلِي

بِالزَهرِ وَالسُرورُ لِي

وَالعُودُ دَندَن دَنا لِي

وَالطَبلُ طَبطَب طَبَ لِي

طَب طَبِطَب طَب طَبَطَب

طَب طَبَطَب طَبطَبَ لِي

وَالسَقفُ سَق سَق سَق لِي

وَالرَقصُ قَد طابَ لِي

شَوى شَوى وَشاهشُ

عَلى حِمارِ أَهزَلِ

يَمشِي عَلى ثَلاثَةٍ

كَمَشيَةِ العَرَنجلِ

وَالناسِ تَرجم جَمَلِي

فِي السُواق بِالقُلقُلَلِ

وَالكُلُّ كَعكَع كَعِكَع

خَلفي وَمِن حُوَيلَلي

لَكِن مَشَيتُ هارِباً

مِنْ خَشْيَةِ العَقَنْقِلِي

إِلَى لِقَاءِ مَلِكٍ

مُعَظَّمٍ مُبَجَّلِ

يَأْمُرُلِي بِخَلْعَةٍ

حَمراء كَالدَم دَمَلي

أَجُرُّ فيها ماشِياً

مُبَغدِداً لِلذِيِّلِ

أَنا الأَدِيبُ الأَلمَعِي

مِن حَيِّ أَرضِ المُوصِلِ

نَظِمتُ قِطعاً زُخرِفَت

يَعجزُ عَنها الأَدبُ لِي

أَقولُ فَي مَطلَعِها

صَوتُ صَفيرِ البُلبُلِ

قصيدة لأي حبيب

يقول أبو تمام:

لِأَيِّ حَبيبٍ يَحسُنُ الرَأيُ وَالوُدُّ

وَأَكثَرُ هَذا الناسِ لَيسَ لَهُ عَهدُ

أَرى ذَمِّيَ الأَيّامَ ما لا يَضِرُّها

فَهَل دافِعٌ عَنّي نَوائِبَها الحَمدُ

وَما هَذِهِ الدُنيا لَنا بِمُطيعَةٍ

وَليسَ لِخَلقٍ مِن مُداراتِها بُدُّ

تَحوزُ المَعالي وَالعَبيدُ لِعاجِزٍ

وَيَخدُمُ فيها نَفسَهُ البَطَلُ الفَردُ

أَكُلُّ قَريبٍ لي بَعيدٌ بِوِدِّهِ

وَكُلُّ صَديقٍ بَينَ أَضلُعِهِ حِقدُ

وَلِلَّهِ قَلبٌ لا يَبُلُّ غَليلَهُ

وِصالٌ وَلا يُلهيهِ عَن خِلِّهِ وَعدُ

يُكَلِّفُني أَن أَطلُبَ العِزَّ بِالمُنى

وَأَينَ العُلى إِن لَم يُساعِدنِيَ الجَدُّ

أَحِنُّ وَما أَهواهُ رُمحٌ وَصارِمٌ

وَسابِغَةٌ زُعفٌ وَذو مَيعَةٍ نَهدُ

فَيا لِيَ مِن قَلبٍ مُعَنّىً بِهِ الحَشا

وَيا لِيَ مِن دَمعٍ قَريحٍ بِهِ الخَدُّ

أُريدُ مِنَ الأَيّامِ كُلَّ عَظيمَةٍ

وَما بَينَ أَضلاعي لَها أَسَدٌ وَردُ

وَلَيسَ فَتىً مَن عاقَ عَن حَملِ سَيفِهِ

إِسارٌ وَحَلّاهُ عَنِ الطَلَبِ القِدُّ

إِذا كانَ لا يَمضي الحُسامُ بِنَفسِهِ

فَلِلضارِبِ الماضي بِقائِمِهِ الحَدُّ

وَحَولِيَ مِن هَذا الأَنامِ عِصابَةٌ

تَوَدُّدُها يَخفى وَأَضغانُها تَبدو

يَسُرُّ الفَتى دَهرٌ وَقَد كانَ ساءَهُ

وَتَخدُمُهُ الأَيّامُ وَهوَ لَها عَبدُ

وَلا مالَ إِلّا ما كَسَبتَ بِنَيلِهِ

ثَناءً وَلا مالٌ لِمَن لا لَهُ مَجدُ

وَما العَيشُ إِلّا أَن تُصاحِبَ فِتيَةً

طَواعِنَ لا يَعنيهِمُ النَحسُ وَالسَعدُ

إِذا طَرِبوا يَوماً إِلى العِزِّ شَمَّروا

وَإِن نُدِبوا يَوماً إِلى غارَةٍ جَدّوا

وَكَم لِيَ في يَومِ الثَوِيَّةِ رَقدَةٌ

يُضاجِعُني فيها المُهَنَّدُ وَالغِمدُ

إِذا طَلَبَ الأَعداءُ إِثري بِبَلدَةٍ

نَجَوتُ وَقَد غَطّى عَلى أَثَري البُردُ

وَلَو شاءَ رُمحي سَدَّ كُلَّ ثَنِيَّةٍ

تُطالِعُني فيها المَغاويرُ وَالجُردُ

نَصَلنا عَلى الأَكوارِ مِن عَجزِ لَيلَةٍ

تَرامى بِنا في صَدرِها القورُ وَالوَهدُ

طَرَدنا إِلَيها خُفَّ كُلِّ نَجيبَةٍ

عَليها غُلامٌ لا يُمارِسُهُ الوَجدُ

وَدُسنا بِأَيدي العيسِ لَيلاً كَأَنَّما

تَشابَهَ في ظَلمائِهِ الشيبُ وَالمَردُ

أَلا لَيتَ شِعري هَل تُبَلِّغُني المُنى

وَتَلقى بِيَ الأَعداءَ أَحصِنَةٌ جُردُ

جِيادٌ وَقَد سَدَّ الغُبارُ فُروجَها

تَروحُ إِلى طَعنِ القَبائِلِ أَو تَغدو

خِفافٌ عَلى إِثرِ الطَريدَةِ في الفَلا

إِذا ما جَتِ الرَمضاءُ وَاِختَلَطَ الطَردُ

كَأَنَّ نُجومَ اللَيلِ تَحتَ سُروجِها

تَهاوى عَلى الظَلماءِ وَاللَيلُ مُسوَدُّ

يُعيدُ عَلَيها الطَعنَ كُلُّ اِبنِ هِمَّةٍ

كَأَنَّ دَمَ الأَعداءِ في فَمِهِ شَهدُ

يُضارِبُ حَتّى ما لِصارِمِهِ قِوىً

وَيَطعَنُ حَتّى ما لِذابِلِهِ جَهدُ

تَغَرَّبَ لا مُستَحقِباً غَيرَ قوتِهِ

وَلا قائِلاً إِلّا لِما يَهَبُ المَجدُ

وَلا خائِفاً إِلّا جَريرَةَ رُمحِهِ

وَلا طالِباً إِلّا الَّذي تَطلُبُ الأُسدُ

إِذا عَرَبيٌّ لَم يَكُن مِثلَ سَيفِهِ

مَضاءً عَلى الأَعداءِ أَنكَرَهُ الجَدُّ

وَما ضاقَ عَنُه كُلُّ شَرقٍ وَمَغرِبٍ

مِنَ الأَرضِ إِلّا ضاقَ عَن نَفسِهِ الجِلدُ

إِذا قَلَّ مالُ المَرءِ قَلَّ صَديقُهُ

وَفارَقَهُ ذاكَ التَحَنُّنُ وَالوُدُّ

أصبَحَ يُغضي الطَرفَ عَن كُلِّ مَنظَرٍ

أَنيقٍ وَيُلهيهِ التَغَرُّبُ وَالبُعدُ

فَما لي وَلِلأَيّامِ أَرضى بِجَورِها

وَتَعلَمُ أَنّي لا جَبانٌ وَلا وَغدُ

تغاضى عُيونُ الناسِ عَنّي مَهابَةً

كَما تَتَّقي شَمسَ الضُحى الأَعيُنُ الرُمدُ

تَخَطَّت بِيَ الكُثبانَ جَرداءُ شَطبَةٌ

فَلا الرَعيُ دانٍ مِن خُطاها وَلا الوِردُ

تُدافِعُ رِجلاها يَدَيها عَنِ الفَلا

إِلى حَيثُ يُنمى العِزُّ وَالجَدُّ وَالجِدُّ

فَجاءَتكَ وَرهاءَ العِنانِ بِفارِسٍ

تَلَفَّتَ حَتّى غابَ عَن عَينِهِ نَجدُ

وَمِثلُكَ مَن لا تُوحِشُ الرَكبَ دارُهُ

وَلا نازِلٌ عَنها إِذا نَزَلَ الوَفدُ

فَيا آخِذاً مِن مَجدِهِ ما اِستَحَقَّهُ

نَصيبُكَ هَذا العِزِّ وَالحَسَبُ العِدُّ

أَبٌ أَنتَ أَعلى مِنهُ في الفَضلِ وَالعُلى

وَأَمضى يَداً وَالنارُ والِدُها زَندُ

وَما عارِضٌ عُنوانُهُ البيضُ وَالقَنا

أَخو عارِضٍ عُنوانُهُ البَرقُ وَالرَعدُ

وَكَم لَكَ في صَدرِ العَدُوِّ مَرَشَّةٌ

يُخَضِّبُ مِنهُ الرَمحَ مُنبَعِقٌ وَردُ

وَفَوقَ شَواةِ الذِمرِ ضَربَةُ ثائِرٍ

يَكادُ لَهُ السَيفُ اليَمانيُّ يَنقَدُ

يَوَدُّ رِجالٌ أَنَّني كُنتُ مُفحَماً

وَلَولا خِصامي لَم يَوَدّوا الَّذي وَدّوا

مَدَحتُهُمُ فَاِستُقبِحَ القَولُ فيهِمُ

أَلا رُبَّ عُنقٍ لا يَليقُ بِهِ عِقدُ

زَهِدتُ وَزُهدي في الحَياةِ لِعِلَّةٍ

وَحُجَّةُ مَن لا يَبلُغُ الأَمَلَ الزُهدُ

وَهانَ عَلى قَلبي الزَمانُ وَأَهلُهُ

وَوِجدانُنا وَالمَوتُ يَطلُبُنا فَقدُ

وَأَرضى مِنَ الأَيّامِ أَن لا تُميتَني

وَبي دونِ أَقراني نَوائِبُها النُكدُ
6الآداب
مزيد من المشاركات
المراحل العمرية للإنسان

المراحل العمرية للإنسان

حياة الإنسان تمرّ حياة الإنسان بالعديد من المراحل التي سنتطرق إليها بالتفصيل في هذا المقال، وتتميّز كل مرحلة من المراحل بصفات معينة تميزها عن المرحلة الأخرى، كما أنّ كلاً منها بحاجة إلى الاهتمام والرعاية لكي يستطيع الإنسان أن يعيشها بسلام دون مواجهة مشاكل تُعرّض حياته للخطر، وكلٌ منا قد مر ببعض هذه المراحل وقد يمر بالأخريات؛ لذا عليه أن يكون مُتفهماً وواعياً في كيفية التعامل مع هذه المراحل العمرية. المراحل العمرية للإنسان الرضاعة و الحضانة: وتبدأ هذه المرحلة منذ ولادة الإنسان وحتى عمر ثلاث
أهمية التفكير الإبداعي

أهمية التفكير الإبداعي

يوفر الوعي الذاتي عندما يستخدم الإنسان أفكاره ومعتقداته ومشاعره وهو يفكر بأصالة، يعمل ذلك على تشكيل تحيّز في فكره، لذلك فإنّه بوضع هذه الأفكار جانبًا والتعرف على نفسه بشكلٍ أعمق، ومعرفة مكامن قوّته وضعفها، فإنّه يساهم في تعزيز الأفكار الإبداعيّة. يزيد من الثقة بالذات يعمل التفكير الإبداعي على بناء ثقة في إعطاء الأفكار والبدء في الانخراط والمساهمة في المجموعات والعمل بشكلٍ عام، فعند استخدام التفكير الإبداعي بطريقةٍ خلّاقة في حل أمرٍ ما، فذلك يزيد الثقة في تقديم المساعدة والأفكار، فعلى سبيل
طريقة مربى التين

طريقة مربى التين

التين من الفاكهة المنتشرة في الصيف ، والتي يهتم عدد كبير من الناس بضرورة تناولها وتواجدها على مائدتهم ، هي فاكهة التين التي تمتاز بشكلها الخاص بها المشابه لشكل الجرس . كما وتختلف أحجام فاكهة التين ألوانها وأشكالها باختلاف أصنافها ، حيث يتواجد التين الأحمر ، التين الأسود والتين الأبيض ، كما يمتاز التين باحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ ، فيتامين ب ١ ، فيتامين ب ٢ ، إضافة لمجموعة من منوعة من مضادات الأكسدة، والألياف . أمّا البوتاسيوم المتواجد في التين فبدوره يقوم بالحد من
معنى الهجر في الإسلام

معنى الهجر في الإسلام

الهجر في اللغة: هو الترك والقطع والتباعد والإعراض، وفي الاصطلاح: هو إعراض أو مفارقة إنسان لآخر في البدن أو بالقلب أو اللسان. معنى الهجر في الإسلام جاء الهجر في الشريعة الإسلامية بعدة وجوه ومعانٍ ولكن بيّن الدين أنه إن لم توجد فائدة ومصلحة من الهجر فهو لا يجوز، وأما معانيه فسيتم بيانها فيما يلي: هجر ما نهى عنه الدين الإسلامي فقد نهى الدين الإسلامي عن العديد من المنكرات والمعاصي فيجب على المسلم هجرها وعدم العودة إليها طاعةً وامتثالاً لأوامر الله تعالى وحرّم فعلها، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-
ماسكات للوجه والجسم

ماسكات للوجه والجسم

ماسك الألوفيرا لتنعيم الوجه تحتوي الألوفيرا على العديد من الخصائص التي تساعد على معالجة مشاكل البشرة المختلفة مثل حب الشباب، والتجاعيد، وآثار الندوب، كما أنّه يعد من أفضل الماسكات التي تستخدم للحصول على بشرة ناعمة ونضرة، ويحضر من خلال: المكوّنات: ملعقة من جل الألوفيرا. ملعقتان من عصير الليمون. الطريقة: استخراج جل الألوفيرا من أوراق الصبار. مزج ملعقة من جل الألوفيرا مع ملعقتين من عصير الليمون. وضعه على البشرة وتركه مدّة 15-20 دقيقة ثمّ غسله بالماء. يمكن تكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع
حقوق الإنسان والفلسفة الرومانية القديمة

حقوق الإنسان والفلسفة الرومانية القديمة

حقوق الإنسان والفلسفة الرومانية القديمة تعد الثقافة الرومانية من أكثر الثقافات التي أثرت بشكل كبير في الحضارات الأخرى وحتى يومنا هذا، وفي هذا المقال سنتعرف على جانبين من الثقافة الرومانية القديمة، وهما حقوق الإنسان والفلسفة. حقوق الإنسان في الحضارة الرومانية القديمة من أهم ما يذكر عنها: يرجع أصل مفهوم حقوق الإنسان إلى اليونان القديمة وروما، والذي كان مرتبطًا بمذاهب الرواقيين، الذين اعتبروا أنّ السلوك البشري يجب أن يتوافق مع قانون الطبيعة، وفي العصور اليونانية الرومانية والعصور الوسطى ، كانت
أثر العواطف على السلوك

أثر العواطف على السلوك

أثر العواطف على السلوك تساعدك العواطف في تنظيم عقلك للتأقلم مع الحياة، واتخاذ القرارات ، والتفاعل مع الناس، ويعتبر الفرح، والخوف، والاشمئزاز، والتفاجُؤ، والتوقع، والغضب، والثقة، هي العواطف الأساسية ال8 التي تؤثر على طريقة تفكيرك وبالتالي تؤثر على سلوكك بشكل فوري أو مستقبلي  : تأثير العواطف على السلوك الفوري نحن نرسل ونستقبل الرسائل العاطفية الفورية باستمرار من خلال نبرة الصوت أو تعبيرات الوجه أو أنماط السلوك المختلفة، إذا شعرت بعاطفة ما لمدة تزيد عن ست ثوان فهذا يعني أنك تهيئ تلك العاطفة
عبارات جميلة للفيس

عبارات جميلة للفيس

عبارات جميلة للفيس عن الحياة الحياة قصيرة، إن لم تستغلها ضاعت عليك الفرصة. من كوارث البشر أنّهم قد يمسحون كلّ تاريخك الجميل، مقابل آخر موقف لك لم يعجبهم. من جار على صباه جارت عليه شيخوخته. لو لم تكن الحياة صعبة لما خرجنا من بطون أمهاتنا نبكي. لو كانت الحياة وردة لنجح الجميع باستنشاق رحيقها. الحياةُ كالمرآة، تحصل على أفضل النتائج حين تبتسم لها. لا حياة مع اليأس، ولا يأس مع الحياة. نمضي النّصف الأوّل من حياتنا بحثاً عن المال، والنّجاح، والشّهرة، ونمضي النّصف الثّاني منها بحثاً عن الأطباء. لا