أثر الإسلام على الحياة في العصر الأموي

أثر الإسلام على الحياة في العصر الأموي

الإسلام والحياة في العصر الأمويّ

بدأ العصر الأمويّ في الظهور عام 661 م على يد الأمويين بقيادة معاوية بن أبي سفيان، وجعلوا من دمشق عاصمةً لهم إلى أن سيطّر عليها العباسيون في عام 750 م، وكان الحكم في الدولة الأموية وراثياًّ، وقامت الدولة الأمويّة بنشر الإسلام في جميع أنحاء الدولة البيزنطيّة وعملت على دخول أجناس البربر في الإسلام، وانتشرت الفتوحات الإسلاميّة في الغرب حتى إسبانيا وإلى الشرق حتى حدود الصين.

أبرز آثار الإسلام على الحياة في العصر الأموي

أثر الإسلام على الشعر في العصر الأمويّ

كان الشعر في العصر الأمويّ بداية للأدب في الفترة الإسلاميّة ودراسة للأدب الجاهليّ كما اتّفق على ذلك المؤرّخون؛ حيث إنّ الأغراض الشعريّة المستعملة كانت تحمل العديد من صفات ما قبل الإسلام وكان الشعر السياسيّ هو الغالب بسبب انتشار الأحزاب السياسية التي استخدمت الشعراء للتحدث عن أهدافها وخدمة مصالحها، كما أدّى انتقال الأمويين إلى بلاد جديدة مخالفة لبيئة الحجاز مثل العراق وبلاد الشام والأندلس والمغرب إلى ازدهاره وتطوّره. خاصة شعر الغزل والترفيه. كما نرى اهتمام الشعراء بتنمية قصائدهم ومراجعتها، وحرصهم على بناء القصيدة مما جعل العصر الأمويّ من أهم عصور الشعر، ومن أهمّ خصائص الشعر نذكر ما يلي:

  • استخدام الشعراء التجويد في حروف كلماتهم وإتقانهم لصياغته.
  • استعمال المفردات والمعاني الإسلامية واستخدامها في أبياتهم الشعرية.
  • الالتزام بالقافية الواحدة والوزن الواحد، واستخدام الكلمات والتراكيب القويّة. 
  • الاهتمام بالأطلال والوقوف عليها في بداية قصائدهم ثم الامتداد إلى صلة القرابة وسرد ما قاموا بفعله إلى أن تختم بالثناء وذكر أهمية التسبيح.
  • تسجيل التاريخ الحقيقي وما دار فيه من حروب وأحداث تاريخية.
  • انتشار شعر الأضداد المتخصّص في الحديث عن الحسب والأنساب والاعتزاز بالعصبة القبلية.

أثر الإسلام على الحركة العلميّة

فيما يلي أبرز آثار الإسلام على الحركة العلمية:

  • كان للإسلام تأثير على الحياة العلمية في العصر الأمويّ، فنراهم قد اتخذوا المساجد مركزًا لنشر الدين وترسيخ قيمه، كما قاموا بإنشاء المكاتب لتحفيظ القرآن وتعليم مبادئ الدين الإسلامي، بالإضافة إلى تعريب الدواوين ، وبناء الأساطيل البحريّة.
  • قام الأمويون بتأليف العديد من كتب التفسير ومن أشهر من كتبوا في علم التفسير (عطاء بن أبي رباح)، (مجاهد بن جبر) وغيرهم من مؤلفي كتب التفسير، ولكن جميع مؤلفاتهم فُقدت ولم يبقَ منها أثر.
  • اهتمّ الأمويون بتشجيع العلم والعلماء ومن أهمّ الأعمال العلميّة كان وضع النقاط على حروف القرآن.
  • دُوّن في العصر الأمويّ علم الحديث بعد أن كان يتناقل شفويًا بين الناس حيث كان منهيًّا عن تدوينه بأمر من الرسول-صلّى الله عليه وسلّم- خوفًا من اختلاطه بالقرآن، وفي عهد عمر بن عبد العزيز أمر وُلاته بجمعه وتدوينه خشية ضياعه بسبب موت حَفظته ومن أبرزهم (محمد بن راشد)، (محمد بن مسلم)، (سفيان الثوريّ).
  • يُعدّ القرن الثالث الهجريّ هو عصر المحدّثين الذي بدأ فيه العلماء بالبحث عن الأحاديث وتصنيفه، وُلد خلال هذا العصر (مالك بن أنس) صاحب المذهب المالكيّ الذي انتشر في مصر والمغرب العربيّ، كما وُلد (أبو حنيفة النعمان) صاحب المذهب الحنفيّ الذي انتشر وجوده في العراق ومصر فارس ووسط آسيا.

أثر الإسلام على العمارة في العصر الأمويّ

اهتم الأمويون بفنّ العمارة وبناء القصور والمدن والمساجد وتميّزت بطراز خاص تظهر عليه الملامح الإسلاميّة واستعملت فيه عناصر فنيّة مميّزة عن غيرها، كما ظهر فن الزخرفة والفسيسفاء، وبنى الأمويون مدينة (واسط) إحدى مدن العراق القديمة التي قام بالتخطيط لبنائها الحجاج بن يوسف الثقفيّ بعد موافقة الخليفة عبد الملك بن مروان وكانت تبعد عن الكوفة أربعين فرسخًا في موقع مميّز بين مجموعة من المدن القديمة.

أثر الإسلام في الحياة الأدبية

فيما يلي أبرز آثار الإسلام في الحياة الأدبية:

  • انعكس ظهور الإسلام على الحياة الأدبية وأثّر ذلك على النتاج الأدبيّ في الشعر والنثر وتفاعلا مع البيئة المحيطة. فنلاحظ اختفاء العديد من الفنون الأدبيّة الجاهليّة التي كانت مرتبطة بالوثنيّة وظهور فنون أخرى تدور معانيها حول المُثل الإسلاميّة وقيمه، فأصبح الأدب العربيّ له سماته وخصائصه التي تظهر ملامح الإسلام وتبرزه.
  • أدّى ظهور الإسلام في الحياة الأدبية إلى ازدهار نوع من الخطابة البعيدة في محتواها عن الأغراض التي كانت الجاهلية تحثّ عليها، واتجهت نحو الخطابة المليئة بعبارات تدعو إلى الجهاد ونشر الفتوحات الإسلاميّة ، كما تحمل في طياتها العديد من أغراض البيئة الإسلامية.
  • قضى الإسلام على الأغراض الجاهلية المرتبطة بعبادة الأصنام مثل سجع الكهان، وأصبح الشعر وسيلة للتأكيد على القيم الإسلامية فأصبحت القصائد الشعرية خالية من ألفاظ الفتنة وبعيدة عن عبارات الإفك، فنرى ملامح التعاليم الإسلامي منعكسة على أبياتهم الشعرية، وظهر فن الكتابة الذي كان محدودًا في العصر الجاهليّ، واستعان الأمويون بالكتّاب الذين أقبلوا على تعلّم أصول الكتابة وفنونها.
7الآداب
مزيد من المشاركات
عبارات شكر على الهدايا

عبارات شكر على الهدايا

عبارات شكر على الهدايا ومن عبارات الشكر على الهدية : أنت بالنسبة لي بحرا ملئ بالياقوت والمرجان، لوحة فنية تموج فيها كل الألوان، بحيرة عذبة لا أرتاح إلا على ضفافها تمدني بالأمان، أشعر دائما أنني عثرت على جوهرة نادرة ، على صداقة من الصعب على الإنسان أن يعثر على مثلها في هذا الزمان، لذا سأعمل جاهدا على الاحتفاظ بها، مهما كان. أمتن للأقدار كثيرا حين جمعتني بك، وروحك الجميلة تكفيني عن كل هدايا العالم ، شكرا لك بحجم محبتي شكرا لك على الهدية الجميلة أدامنا الله معًا و يجمعنا على كل خير. مهما قلت من
طرق تعليم القراءة والكتابة

طرق تعليم القراءة والكتابة

القراءة والكتابة إنّ القراءة والكتابة هي من أحد أهمّ مُستلزمات الإنسان في هذه الحياة كالماء والهواء وهذا الأمر لا يشعرُ فيه إلاّ من فقد هذه القُدرة، فنحنُ في عصرٍ يدخُلُ فيه التواصل الاجتماعي والمعرفة والثقافات الأخرى، فإنّ الإنسان الذي لا يقرأ لا يُمكن أن يفهم منهجيّة الحياة ولا يعرف أبعادها ولا يستطيع أن يفهم شيء لأنّه عبارة عن إنسان جاهل، وإنّ من أحد أهمّ أسباب الجهل هُو قلّة القراءة أو عدم القُدرة على القراءة، وأيضاً فُقدان القدرة على الكتابة والتواصُل مع الآخرين هي مُشكلة بحيث لا يستطيع
خلطة لإزالة العرق وتبييض الإبط

خلطة لإزالة العرق وتبييض الإبط

رائحة العرق تتعدد الأسبابُ التي تؤدّي إلى رائحة العرق الكريهة، واسمرار منطقة ما تحت الإبط، وتبحثُ الكثير من السيّدات عن الوصفات والخلطات التي تُساعد في التخلّص من الرائحة الكريهة، ومن الاسمرار في الوقت نفسه، وفي هذا المقال سنعرض بعضاً من تلك الوصفات التي تساعد في ذلك. أسباب الرائحة الكريهة واسمرار الإبط تكاثر البكتيريا المسبّبة للعرق. التخلّص من الشعر عن طريق حلقه، مما يُسبب الاسمرار. استعمال كريمات إزالة الشعر، ومضادّات الرائحة، فهي تعمل بطريقة غير مباشرة على اسمرار الإبط. عدم تعرّض منطقة تحت
شخصيات رواية عرس الزين

شخصيات رواية عرس الزين

شخصيات رواية عرس الزين إن رواية عرس الزين اختزلت في طياتها أنواع من الشخصيات الرئيسة والفرعية، التي حرّكت الأحداث، ودوّرت عجلة السرد، وهي شخصية الزين، ومحجوب، وعلوية بنت محجوب، ونعمة، وهي تدور حول شخصية الزين الشاب خفيف العقل الذي يريد الزواج، ويطمح له لكن في النهاية يتزوج من نعمة الفتاة الجميلة صاحبة العقل الرزين، والشخصيات على النحو الآتي: شخصية الزين الزين من الشخصيات الرئيسية في الرواية، شخصية غريبة نوعًا ما فهي مصابة بالحمق، فقد كان الزين دائم الضحك، حتى قيل إنه عندما ولد كان يضحك،
أين تقع حوطة بني تميم

أين تقع حوطة بني تميم

حوطة بني تميم حوطة بني تميم هي منطقة موجودة في المملكة العربية السعودية، تصل مساحة هذه المحافظة إلى حوالي 7350 كيلو متراً مربّعاً، ويصل عدد سكّانها إلى حوالي 43 ألف نسمة. هناك ثلاثة منافذ أو ممرّات من خلال الأودية، وهي: من جهة الشمال واحة الصوط، ومن الغرب وادي نعام، ومن الجنوب وادي برك. وقد كانت هذه المحافظة محاطة بسور من كلّ الجهات بهدف الحماية، وما زال جزء كبير منه قائماً إلى الآن، ولعلّ ذلك هو سبب تسميتها بحوطة بني تميم. وقد كانت تعرف حوطة بني تميم فيما سبق باسم الفرع والمجازة وبريك. أين
أنواع الفقمات

أنواع الفقمات

أنواع الفقمات تنتمي الفقمات (Seals) إلى الثدييات شبه المائية، وتعيش معظم أنواعها في البيئات ذات المياه الباردة، وتتميز بامتلاكها لذيول تُشبه الزعانف، ويوجد 32 نوعًا مختلفًا من الفقمات المنتشرة حول العالم، ومن أشهرها ما يأتي: فقمة المرفأ تُعرف فقمة المرفأ (Harbor Seal) أيضًا بالفقمة الشائعة، وتتميز برأسها الدائرة وعيونها الواسعة، وتمتلك معطفًا باللون الرمادي أو البني مع وجود بقع متناثرة باللون البني الداكن، وتنمو هذه الفقمة ليصل طولها إلى 1.5-1.8م. وتعيش فقمة المرفأ في المحيط الأطلسي الممتد من
في أي شهر من الحمل يتكون الحليب

في أي شهر من الحمل يتكون الحليب

تكوّن الحليب عند الحامل يحدثُ تغيّر في ثدي المرأة منذ الأيّام الأولى من الحمل، حيثُ يصبحان بحجمٍ أكبر، كما يتغيّر لونُهما ويصبحان أغمق، ومع زيادة فترة الحمل يصبحان أكبر حجماً وامتلاءً، ومع بداية الحمل يبدأ الصدر بتكوين الحليب من خلال الغدد الثديية التي تفرز الهرمونات المحفّزة لتكوين الحليب في صدرِ المرأة. شهر تكوّن الحليب عند الحامل يُدرّ الحليب بشكل طبيعي من ثدي المرأة وبذلك بعد إكمال ثلاثة أيّام من الولادة، ويحتوي الثدي على موادّ أخرى أثناء فترة الحمل وتخرج هذه المواد بعد الولادة، ومنها
معلومات عن غابات المانجروف في مصر

معلومات عن غابات المانجروف في مصر

غابات المانجروف في مصر تمتلك مصر في المنطقة الواقعة شمال ساحل البحر الأحمر وفي منطقة مرسى علم الكثير من أشجار المانجروف من النوع الرمادي، حيث يبلغ ارتفاع الواحدة منها من 3 إلى 8م، كما أن لها الكثير من الجذور التي تنمو فوق الأرض، وأوراقاً خضراء داكنة وغالبًا ما تكون مغطاة بالأملاح. أهم ما يميز أشجار المانجروف في مصر أنها أشجار تتحمل الملوحة العالية، إلى جانب انخفاض معدلات سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، أيضًا تنتشر أعداد لا بأس بها من أشجار المانجروف في جنوب البحر الأحمر وهذا النوع يحتاج