أبيات من الشعر الأندلسي

أبيات من الشعر الأندلسي

قصيدة إذا لم تجد إلا الأسى لك صاحبًا

يقول ابن شهيد:

إذا لم تجد إلا الأسى لك صاحبا

فلا تمنعن الدمع ينهل ساكبا

هوت بأبى العباس شمس من التقى

وأمسى شهاب الحق في الغرب غاربا

ظننا الذي نادى محقا بموته

لعظم الذي أنجى من الرزء كاذبا

وخلنا الصباح الطلق ليلا وإنما

هبطنا خداريا من الحزن كاربا

ثكلنا الدجى لما استقل وإننا

فقدناك يا خير البرية ناعبا

وما ذهبت إذ حل في القبر نفسه

ولكنما الإسلام أدبر ذاهبا

ولما أبى إلا التحمل رائحا

منحناه أعناق الكرام ركائبا

يسير به النعش الأغر وحوله

أباعد راحوا للمصاب أقاربا

عليه حفيف للملائك اقبلت

تصافح شيخا ذاكر الله تائبا

تخال لفيف الناس حول ضريحه

خليط قطا وافى الشريعة هاربا

فمن ذا لفصل القول يسطع نوره

إذا نحن ناوينا الألد المناويا

ومن ذا ربيع المسلمين يقوتهم

إذا الناس شاموها بروقا كواذبا

فيا لهف قلبي آه ذابت حشاشتي

مضى شيخنا الدفاع عنا النوائبا

ومات الذي غاب السرور لموته

فليس وإن طال السرى منه آيبا

وكان عظيما يطرق الجمع عنده

ويعنو له رب الكتيبة هائبا

وذا مقول عضب الغرارين صارم

يروح به عن حومة الدين ضاربا

أبا حاتم صبر الأديب فإنني

رأيت جميل الصبر أحلى عواقبا

وما زلت فينا ترهب الدهر سطوة

وصعبا به نعيي الخطوب المصاعبا

سأستغتب الأيام فيك لعلها

لصحة ذاك الجسم تطلب طالبا

قصيدة كفاني شكوى أن أرى المجدَ شاكيًا

يقول ابن خفاجة:

كفاني شكوى أن أرى المجدَ شاكيا

وحَسبُ الرّزايا أن تَرانيَ باكيَا

أُداري فُؤَاداً، يَصدَعُ الصّدرَ زَفرَة ً،

ورَجعَ أنِينٍ، يَحلُبُ الدّمعَ ساجِيَا

وكيفَ أورى من أارٍ وجدتني

لهُ صادراًعن منهلِ الماءِ صاديا

وها أنا تلقاني الليالي بملئها

خطوباً وألقى بالعويلِ اللياليا

وتطوي على وخزِ الأشافي جوانحي

تَوالي رَزايا لا تَرى الدّمعَ شافِيَا

ضَمانٌ علَيها أن تَرَى القلبَ خافِقاً،

طوالَ اللّيالي أو ترى الطرفَ داميا

وأنّ صفاءَ الودّ والعهدُ بيننا

ليَكرَهُ لي أن أشرَبَ الماءَ صافِيَا

وكم قد لحَتني العاذِلاتُ جَهالَة ً،

ويَأبَى المُعَنّى أنْ يُطيعَ اللّواحيَا

فقُلتُ لها: إنّ البُكاءَ لَراحَة ٌ،

بهِ يشتفي من ظنّ أن لا تلاقيا

ألا إنّ دهراً قد تقاضى شبيبتي

وصَحبي لدَهرٌ قد تَقَاضَى المَرازِيَا

وقد كنتُ أُهدي المَدحَ، والدّارُ غربة ٌ،

فكيفَ بإهدائي إليهِ المراثيا

أأحبابنَا بالعَدوَتَينِ صَمَمتُمُ،

بحُكمِ اللّيالي أن تُجِيبُوا المُنادِيَا

فقيّدتُ من شَكوى ، وأطلقتُ عَبرَتي،

كو خفّضتُ من صوتي هنالك شاكيا

وأكبرتُ خَطباً أن أرَى الصّبرَ بالياً،

وراءَ ظلامِ اللّيلِ والنجمَ ثاويا

وإن عُطّلَ النّادي بهِ من حِلاكُمُ،

و كانَ على عهدِ التفاوضِ حاليا

وما كان أحلى مُقتَضى ذلكَ الجَنى ،

و أحسنَ هاتيكَ المرامي مراميا

وأندى محياً ذلكً العصرِ مطلعاً

وأكرَمَ نادي ذلك الصّحبِ نادِيَا

زَمانٌ تَوَلّى بالمَحاسِنِ عاطِرٌ،

تكادُ لياليهِ تسيلث غواليا

تقضى وألقى بينَ جنبيّ لوعة ً

أُبَاكي بها، أُخرى اللّيالي، البواكِيَا

كأنّيَ لم أنس إلى اللّهو ليلة ً

ولم أتَصَفّحْ صَفحَة َ الدّهرِ راضِيَا

ولم أتَلَقّ الرّيحَ تَندَى على الحَشَى ،

شذاءً ولم أطربْ إلى الطيرِ شاديا

وكانَتْ تَحايانا، على القُربِ والنّوى،

تطيبُ على مرّ اللّيالي تعاطيا

فهَلْ من لِقاءٍ مُعرِضٍ، أو تَحِيّة ٍ

معَ الرّكبِ يغشى أو مع الطيفِ ساريا

فها أنا والرزاءُ تقرعُ مروة ً

بصدري وقلباً بينَ جنبيّ حانيا

أحِنّ، إذا ما عَسعَسَ اللّيلُ، حنّة ً

تُذيبُ الحَوايا أو تَفُضّ التّراقِيَا

وأُرخِصُ أعلاقَ الدّموعِ صَبابة ً،

وعهدي بأعلاقِ الدموعِ غواليا

فما بنتُ أيكٍ بالعراءِ مرنّة ٌ

تنادي هديلاً قد أضلتهُ نائبا

وتندبُ عهداً قد تقضّى برامة ٍ

ووَكراً بأكنافِ المُشَقَّرِ خالِيَا

بأخفقَ أحشاءً وأنبا حشيّة ً

و أضرمَ أنفاساً وأندى مآقيا

فهل قائلٌ عنّي لوادٍ بذي الغضا

تأرّجْ معَ الأمساءِ حُيّيتَ وادِيَا

وعَلّلْ بِرَيّا الرَّنْدِ نَفساً عَليلَة ً،

معَ الصّبحِ يَندى ، أو معَ اللّيل هادِيَا

فكم شاقني من منظرٍ فيكَ رائقٍ

هَزَزتُ له من مِعطَفِ السّكرِ صاحيَا

وضاحكني ثغرُ الأقاحِ ومبسمٌ

فلَمْ أدرِ أيّ بانَ ثمّ أقاحِيَا

ودونَ حِلى تلكَ الشّبيبَة ِ شَيبَة ٌ،

جَلَبتُ بها غَمّاً ولم أكُ خالِيَا

وإنّ أجَدّ الوَجدِ وجدٌ بأشمَطٍ،

تلددَ يستقري الرسومَ الخواليا

وتَهفُو صَبا نَجدٍ بهِ طِيبَ نَفحَة ٍ،

فيلقى صبا نجدٍ بما كانَ لاقيا

فَقُلْ للّيالي الخِيفِ: هل من مُعَرِّجٍ

علينا ولو طيفاً سقيتَ لياليا

ورَدّدْ بهاتِيكَ الأباطِحِ والرّبَى

تَحيّة َ صَبٍّ لَيسَ يَرجو التّلاقيَا

فما أستَسيغُ الماءَ، يَعذُبُ، ظامئاً،

ولا أستَطيبُ الظّلّ، يَبرُدُ، ضاحيَا

قصيدة الحقُ أبلجُ واضحُ المنهاجِ

يقول ابن عبد ربه:

الحقُ أبلجُ واضحُ المنهاجِ

و البدرُ يُشرقُ في الظلامِ الداجي

والسيفُ يعدلُ مَيلَ كلِّ مخالفٍ

عَميتْ بصيرتُهُ عنِ المنهاجِ

وإذا المعاقلُ أُرتجتْ أبوابُها

فالسيفُ يفتحُ قُفْلَ كلِّ رِتاجِ

نشرَ الخليفة ُ للخلافِ عزيمة ً

طَوتِ البِلادَ بجحفَلٍ رَجراجِ

جيشٌ يلفُّ كتائباً بكتائبٍ

ويضمُّ أفواجاً إلى أفواجِ

وتراهُ يأفرُ بالقنابلِ والقَنا

كَالبحرِ عندَ تَلاطُمِ الأمواجِ

متقاذفُ العِبْريَنِ تخفقُ بالصَّبا

راياتُه، مُتدافعُ الأمواجِ

من كلِّ لاحقة ِ الأباطلِ شُدَّفٍ

رحبِ الصدورِ أمنية ِ الأثباجِ

وترى الحديدَ فتقشعرُّ جُلودُها

خوفَ الطِّعانِ غداة َ كلِّ نِهاجِ

دهمٌ كأَسدفة ِالظلامِ،وبعضها

صفرُ المناظرِ كاصفرارِ العاجِ

من كلِّ سامي الأَخْدعَينِ كأنَّما

نِيطتْ شكائمُهُ بجذعِ الساجِ

لما جفلْنَ إلى ”بلاي” عشيَّة ً

أقْوتْ معاهدُها منَ الأعلاجِ

فكأنَّما جاستْ خلالَ ديارهمْ

أُسدُ العرينِ خَلَت بِسربِ نِعاجِ

ونَجا ابنُ حفصونٍ، ومَن يكنِ الرَّدى

والسيفُ طالبُهُ فليسَ بناجِ

في ليلة ٍ أسْرتْ به، فكأنما

خِيلَتْ لديهِ ليلة َ المعراجِ

ما زالَ يلقحُ كلَّ حربٍ حائلٍ

فالآنَ أَنتجها بشرِّ نتاجِ

فإذا سألتَهُمُ: مَواليَ مَنْ همُ

قالوا: مواليَ كلِّ ليلٍ داجِ

ركبَ الفِرارُ بعُصبة ٍ قد جرَّبوا

غِبَّ السُّرى وعواقبَ الإدلاجِ

وبقية ٌ في الحصنِ أُرتجَ دونَهمْ

بابُ السلامة ِ أيَّما إرتاجِ

سُدَّتْ فِجاجُ الخافقينِ عليهمُ

فكأنَّما خُلقا بغيرِ فِجاجِ

نَكصتْ ضلالتهمْ على أعقابها

وانصاع كفرُهمُ على الأدراجِ

مَن جاء يسألُ عنهمُ من جاهلٍ

لم يروَ سَغباً من دمِ الأوداجِ

فأولاكَ همْ فوقَ الرَّصيفِ وقد صَغا

بعضٌ إلى بعضٍ بغيرِ تَناجِ

رَكبوا على بابِ الأميرِ صوافِناً

غَنِيتْ عن الإلجامِ والإسراجِ

أضحى كبيرُهمُ كأنَّ جَبينَهُ

خضبتْ أسرَّته بماءِ الزّاجِ

لما رأى تاجَ الخلافة ِ خانهُ

قامَ الصليبُ لهُ مقامَ التَّاجِ

هذي الفتوحاتُ التي أَذكتْ لنا

في ظُلمة ِ الآفاقِ نورَ سِراجِ

قصيدة فروع سمت بالمجد من دوحة العليا

يقول ابن شهاب:

فروع سمت بالمجد من دوحة العليا

لها الصب يصبو لا لهند ولا ميا

فأكرم بها من دوحة طاب أصلها

ومن سلسبيل الوحي طاب لها السقيا

زكا تربها في ربوة المجد فانتهت

إليها معالي قسمي الدين والدّنيا

وطابت لطيب الأصل أغصانها التي

ببهجتها تزهو كأن لبست وشيا

وارج إرجاء البلاد وضوع العوالم

من أزهارها الطيب والريا

وهل أثمرت إلاَّ قطوفا جنية

بها أنفس الموتى بداء الهوى تحيى

سرى سرّها في الكائنات وقارنت

كما أخبر المختار في هديها الوحيا

إذا اشتد قيظ النائبات على الورى

تغشاهم من ظلها وارف الأفيا

هي العصمة الكبرى لمن حام حولها

من الغمّة السوداء والفتنة الدهيا

ولا غرو فاستمدادها من محمد

أجل الورى قدراً واحسنهم هديا

أقام لها بيتاً من المجد شامخاً

وورثها نشر المعارف والطيا

ومن حيدر أعني ابن فاطمة الذي

إذا صال لم يغلب وإن قال لم يعيا

وفاطم والريحانتين ومن جرى

من النسل جري الأصل أكرم به جريا

أولئك حزب الفضل من آل هاشم

بناة العلى ليسوا عدياً ولا طيا

ولا زال منهم من به يقتدى وعن

ضلالتهم يهدي به الخالق العميا

وعنهم حديث المجد يروي وفيهم

مواريث طه العلم والحلم والفتيا

عليهم مدار الحق بل وبهديهم

تناط أمور الشرع إثباتاً أو نفيا

عليهم سلام زائر روح من مضى

وأزكى تحيات تحيى بها الأحيا

قصيدة اخطب فملكك يفقد الإملاكا

يقول ابن زيدون:

اِخطُب فَمُلكُكَ يَفقِدُ الإِملاكا

وَاِطلُب فَسَعدُكَ يَضمَنُ الإِدراكا

وَصِلِ النُجومَ بِحَظِّ مَن لَو رامَها

هَجَرَت إِلَيهِ زُهرُها الأَفلاكا

وَاِستَهدِ مِن أَحمى مَراتِعَها المَها

فَالصَعبُ يَسمَحُ في عِنانِ هَواكا

يا أَيُّها المَلِكُ الَّذي تَدبيرُهُ

أَضحى لِمَملَكَةِ الزَمانِ مِلاكا

هَذي اللَيالي بِالأَماني سَمحَةٌ

فَمَتى تَقُل هاتي تَقُل لَكَ هاكا

فَاِعقِل شَوارِدَها إِزاءَ عَقيلَةٍ

وافَت مُبَشِّرَةً بِنَيلِ مُناكا

أَهدى الزَمانُ إِلَيكَ مِنها تُحفَةً

لَم تَعدُ أَن قَرَّت بِها عَيناكا

شَمسٌ تَوارَت في ظَلامِ مَضيعَةٍ

ثُمَّ اِستَطارَ لَها السَنا بِسَناكا

قُرِنَت بِبَدرِ التَمِّ كافِلَةً لَهُ

أَن سَوفَ تُتبَعُ فَرقَدَينِ سِماكا

هِيَ وَالفَقيدَةُ كَالأَديمِ اِختَرتَهُ

فَقَدَدتَ إِذ خَلُقَ الشِراكُ شِراكا

فَاِصفَح عَنِ الرُزءِ المُعاوِدِ ذِكرُهُ

وَاِستَأنِفِ النُعمى فَذاكَ بِذاكا

لَم يَبقَ عُذرٌ في تَقَسُّمِ خاطِرٍ

إِلّا الصُبابَةُ مِن دِماءِ عِداكا

كُفّارُ أَنعُمِكَ الأُلى حَلَّيتَهُم

أَطواقَهُم سَيُطَوَّقونَ ظُباكا

أَعرِض عَنِ الخَطَراتِ إِنَّكَ إِن تَشَأ

تَكُنِ النُجومُ أَسِنَّةً لِقَناكا

هُصِرَ النَعيمُ بِعَطفِ دَهرِكَ فَاِنثَنى

وَجَرى الفِرِندُ بِصَفحَتَي دُنياكا

وَبَدا زَمانَكَ لابِساً ديباجَةً

تَجلو لِعَينِ المُجتَلي سيماكا

دُنيا لِزَهرَتِها شُعاعٌ مُذهَبٌ

لَو كانَ وَصفاً كانَ بَعضَ حُلاكا

فَتَمَلَّ في فُرشِ الكَرامَةِ ناعِماً

وَاِعقِد بِمَرتَبَةِ السُرورِ حُباكا

وَأَطِل إِلى شَدوِ القِيانِ إِصاخَةً

وَتَلَقَّ مُترَعَةَ الكُؤوسِ دِراكا

تَحتَثُّها مَثنى مَثاني غادَةٍ

شَفَعَت بِحَثِّ غِنائِها الإِمساكا

ما العَيشُ إِلّا في الصَبوحِ بِسُحرَةٍ

قَد جاسَدَت أَنوارُها الأَحلاكا

لَكَ أَريَحِيَّةُ ماجِدٍ إِن تَعتَرِض

في لَهوِ راحِكَ تَستَهِلَّ لُهاكا

مَن كانَ يَعلَقُ في خِلالِ نِدامِهِ

ذَمٌّ بِبَعضِ خِلالِهِ فَخَلاكا

أُسبوعُ أُنسٍ مُحدِثٌ لي وَحشَةً

عِلماً بِأَنّي فيهِ لَستُ أَراكا

فَأَنا المُعَذَّبُ غَيرَ أَنّي مُشعَرٌ

ثِقَةً بِأَنَّكَ ناعِمٌ فَهَناكا

إِنّي أَقومُ بِشُكرِ طَولِكَ بَعدَما

مَلَأَت مِنَ الدُنيا يَدَيَّ يَداكا

بَرَدَت ظِلالُ ذُراكَ وَاِحلَولى جَنى

نُعماكَ لي وَصَفَت جِمامُ نَداكا

وَأَمِنتُ عادِيَةَ العِدا الأَقتالِ مُذ

أُعصَمتُ في أَعلى يَفاعِ حِماكا

جَهدَ المُقِلُّ نَصيحَةً مَمحوضَةً

أَفرَدتَ مُهديها فَلا إِشراكا

وَثَناءَ مُحتَفِلٍ كَأَنَّ ثَناءَهُ

مِسكٌ بِأَردانِ المَحافِلِ صاكا

وَلِتَدعُني وَعَدُوَّكَ الشاني فَإِن

يَرُمِ القِراعَ يَجِد سِلاحِيَ شاكا

لا تَعدَمَنَّ الحَظَّ غَرساً مُطلِعاً

ثَمَرَ الفَوائِدِ دانِياً لِجَناكا

وَالنَصرَ جاراً لا يُحاوِلُ نُقلَةً

وَالصُنعَ رَهناً لا يُريدُ فِكاكا

وَإِذا غَمامُ السَعدِ أَصبَحَ صَوبُهُ

دَركَ المَطالِبِ فَليَصِل سُقياكا

فَالدَهرُ مُعتَرِفٌ بِأَنّا لَم نَكُن

لِنُسَرَّ مِنهُ بِساعَةٍ لَولاكا

قصيدة أَبِشرك أم ماء يسح وبستان

يقول ابن خفاجة:

أَبِشرُكَ أَم ماءٌ يَسُحُّ وَبُستانُ

وَذِكرُكَ أَم راحٌ تُدارُ وَرَيحانُ

وَإِلّا فَما بالي وَفَودِيَ أَشمَطٌ

تَلَوَّيتُ في بُردي كَأَنِّيَ نَشوانُ

وَهَل هِيَ إِلّا جُملَةٌ مِن مَحاسِنٍ

تَغايَرُ أَبصارٌ عَلَيها وَآذانُ

بِأَمثالِها مِن حِكمَةٍ في بَلاغَةٍ

تُحَلِّلُ أَضغانٌ وَتَرحَلُ أَظعانُ

وَتُنظَمُ في نَحرِ المعالي قِلادَةٌ

وَتُسحَبُ في نادي المَفاخِرِ أَردانُ

كَلامٌ كَما اِستَشرَفتَ جيدَ جَدايَةٍ

وَفُصَّلَ ياقوتٌ هُناكَ وَمُرجانُ

تَدَفَّقَ ماءُ الطَبعِ فيهِ تَدَفُّقاً

فَجاءَ كَما يَصفو عَلى النارِ عِقيانُ

أَتاني يَرِفُّ النَورُ فيهِ نَضارَةً

وَيَكرَعُ مِنهُ في الغَمامَةِ ظَمآنُ

وَتَأخُذُ عَنهُ صَنعَةَ السِحرِ بابِلٌ

وَتَلوي إِلَيهِ أَخدَعَ الصَبِّ بَغدانُ

وَجَدتُ بِهِ ريحَ الشَبابِ لُدونَةً

وَدونَ صِبا ريحِ الشَبيبَةِ أَزمانُ

وَشاقَ إِلى تُفّاحِ لُبنانَ نَفحَهُ

وَهَيهاتَ مِن أَرضِ الجَزيرَةِ لُبنانُ

فَهَل تَرِدُ الأُستاذَ مِنّي تَحِيَّةٌ

تَسيرُ كَما عاطى الزُجاجَةَ نَدمانُ

تَهَشَّ إِلَيها رَوضَةُ الحَزنِ سَحرَةً

وَيَثني إِلَيها مِن مَعاطِفِهِ البانُ

تَحَمَّلَها حَملَ السَفيرِ بَنَفسَجٌ

تَحَمَّلهُ حَملَ السَريرَةِ سَوسانُ
31الآداب
مزيد من المشاركات
الفرق بين جمرة العقبة والجمرات الثلاث

الفرق بين جمرة العقبة والجمرات الثلاث

من حيث التوقيت ينقسم وقت الرَمي إلى قسمين؛ قسمٌ يبين أول وقت الرَمي، وقسمٌ آخر يبين آخر وقت الرَمي، وبيانهما فيما يأتي: أول وقت الرَمي ذهب أهل العلم في بداية وقت رَمْي جمرة العقبة الكُبرى على قولَين، توضيحهما فيما يأتي: القول الأول: يبدأ رَمْي جمرة العقبة الكُبرى منذ مُنتصف ليلة العيد وهو قول الشافعية والحنابلة، واستدلّوا بإرسال النبيّ -عليه الصلاة والسلام- زوجته أُم سلمة يوم العيد، فرَمَت قبل الفجر. القول الثاني: يبدأ رَمْي جمرة العقبة الكُبرى منذ طُلوع فجر يوم العيد وهو قول الحنفيّة،
طريقة حفظ الفطر الطازج

طريقة حفظ الفطر الطازج

تجميد الفطر العمل على تنظيف حبات الفطر الطازجة، وعدم استخدام الفطر الذي عليه بقع داكنة، أو ذابلة، أو التي لها رائحة كريهة، ثمّ تقطيع الفطر إلى شرائح، أو إلى مكعبات، والحرص على أن لا تزيد طول القطع عن 1.27سم، ثمّ نثر قطع الفطر على ورقة الكعك، أو طبق كبير، والحرص على أن لا تتداخل القطع مع بعضها البعض، ولكن لا بأس إذا تلامست، ثمّ تجميد الفطر لمدّة ساعتين، ونقل قطع الفطر المجمد إلى أكياس التفريز لحفظها . تعليب الفطر تقليم جذوع حبات الفطر ، وأي أجزاء تالفة أخرى، ثمّ إزالة التراب من خلال نقع الفطر
تعريف المؤسسات المالية الدولية

تعريف المؤسسات المالية الدولية

ما هو تعريف المؤسسات المالية الدولية؟ هي عبارة عن مؤسسات مالية أو ما يعرف ببنوك تنموية جاءت نشأتها الأولى بعد الحرب العالمية الثانية حيث كانت معظم الدول تعاني أزمات اقتصادية خانقة فجاءت الحاجة لمثل هكذا كيان مالي يعمل على تقديم القروض والمنح ذات الأمد الطويل وبفوائد ميسرة ومنخفضة، ويتم تقديم هذه التسهيلات المالية إما إلى مشاريع حكومية أو إلى مشاريع تابعة للقطاع الخاص، وبالعادة تكون الدول النامية والفقيرة أو المتضررة هي صاحبة الحظ الأكبر في الحصول على هذه التمويلات ولا يقتصر دور المؤسسات
استراتيجية شريط الذكريات

استراتيجية شريط الذكريات

مفهوم استراتيجية شريط الذكريات هي مجموعة من الأدوات أو الأساليب التي يتم اتباعها؛ لاستعادة معلومات سابقة مضى عليها فترة زمنية طويلة، أو استعادة مهارات اكتسبها الفرد حديثاً. أبرز استراتيجيات شريط الذكريات هناك مجموعة أدوات أو استراتيجيات يتم اتباعها كوسائل مساعدة للأفراد تُمكنهم من استرجاع معلومات معينة في ظل الكم المعلوماتي الهائل الذي يُخزنه العقل البشري ، وهي كالتالي: التفصيل: تقوم هذه الاستراتيجية على فكرة تفكيك المعلومات، وإعطاء تفاصيل حول الفكرة المُثارة؛ فالمعلومات تراكمية، وكل واحدة
أهمية شكر النعم

أهمية شكر النعم

أهمية شكر النعم إنّ من أسباب دوام النّعم شكر الله -تعالى- عليها، فالنِّعم إذا شُكِرَت قَرَّت؛ أي: بقيت، وإذا كُفِرَت فرّت؛ أي: زالت، ومن الشكر للنعمة السجودُ لله المنعم عند حصولها، كما يُشرعُ لمن أَنعم اللهُ -تعالى- عليهِ بنعمةٍ أن يُظهرها، فإن الله -تعالى- يحبُّ أن يرى أَثَرُ نِعمته على عبده، كما يُشرعُ له بذلها لمن يحتاجها على حسب الاستطاعة، وفيما يأتي ذكر لأهمية شُكر النعم: الشكر من الإيمان: ومعنى ذلك أن منزلة الشكر هي من أعلى المنازل، وقد قال في الشكر بعض العلماء إن الإيمان نصفان، صبرٌ
فوائد صابونة الكركم لحب الشباب

فوائد صابونة الكركم لحب الشباب

صابونة الكركم تعتبر صابونة الكركم من أهم المستحضرات الطبيعية المستخدمة للعناية بالبشرة، وحمايتها من الشوائب، والمحافظة على صحتها، ومعالجة مشاكل البشرة المختلفة، ومن أبرزها: حب الشباب، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للبكتيريا، والفطريات، وعلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو وانتشار الجذور الحرة. فوائد صابونة الكركم فوائد صابونة الكركم لحب الشباب إن الفائدة المرجوة لصابونة الكركم لحب الشباب ما زالت تحتاج إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثباتها، ولكن بشكل عام ووفقًا لما توصلت إليه
طرق حلى سريعة وسهلة

طرق حلى سريعة وسهلة

الحلويات تُعتبر الحلويّات من الأطباق اللذيذة التي تُعدّ عُنصراً أساسيّاً في طعامنا، حيث يحتاج الإنسان إلى ما يُعيد إليه النشاط والطاقة، ويكون ذلك من خلال تزويد الجسم بالحلوى المليئة بالكربوهيدرات، والنشويّات، والفيتامينات، وهناك كثير من أصناف الحلى السهلة التي يمكن تحضيرها بالمنزل، دون اللجوء إلى شرائها من المحلّات التجاريّة، وهنا في هذا المقال سنعرّفكم إلى طرق عمل أربعة أصناف من الحلى السريع والسهل. طرق حلى سريعة وسهلة كرات جوز الهند بالمكسّرات المكوّنات: علبة من الحليب المكثّف والمحلّى.
كيفية تربية الحمام الزاجل

كيفية تربية الحمام الزاجل

كيفية تربية الحمام الزاجل يعتبّر الحمام الزاجل هو من أحد أنواع الحمام وكان يستخدم قديماً في نقل الرسائل من بلد الى بلد ، من خلال ربط الرسالة في أحدى رجليه ،وهذا الحمام يعود دائماً إلى مكانه وموطنّه، وهو سيد الحمام لمايتمتع به من غريزة حب موطنه والعودة إليه مهما كانت المسافة والبلد الذي يذهب اليه لإيصال الرسائل ، بالاضافة الى دوره العظيم في الخدمات التي قدمها في الحروب القديمة ونقل الاخبار، واثبتت الدراسات قدرة الحمام الزاجل على رسم خارطة للأرض لمعرفة طريق العودة الى وطنه . شكل الحمام الزاجل