أبيات على البحر الوافر مع التقطيع

أبيات على البحر الوافر مع التقطيع

أبيات على البحر الوافر مع التقطيع العروضي

يعد البحر الوافر من البحور السهلة في اللغة العربية ، يتكون من ثلاثة تفعيلات، ووزنه: مفاعَلَتنْ مفاعلتنْ فعولنْ، ويمكن أن تأتي تفعيلة مفاعلتن بهذا الشكل: مفاعلْتنْ، وفيما يأتي أبيات على البحر الوافر مع التقطيع العروضي:

أبيات من قصيدة: إذا غامرتَ في شرف مروم

يقول الشاعر المتنبي:

فَطَعمُ المَوتِ في أَمرٍ صَغيرٍ كَطَعمِ المَوتِ في أَمرٍ عَظيمِ
فطعْ مُلْ مو * تفي أمْ رن * صغيرن //0 /0 /0 * //0 /0 /0 * //0 /0 كطعْ ملْ مو * تفيْ أمْ رنْ * عظيمن //0 /0 /0 * //0 /0 /0 * //0 /0

أبيات من قصيدة: سلو قلبي غداة سلا وثابا

يقول الشاعر أحمد شوقي:
وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا
وليْ بيْ نضْ * ضلو عِدَمن * ولحمن //0 /0 /0 * //0 ///0 * //0/0 همَلْ وا هِلْ * لذيْ ثكلشْ * شباباْ //0 /0 /0 * //0 ///0 * //0 /0
وَأَحبابٍ سُقيتُ بِهِم سُلافاً وَكانَ الوَصلُ مِن قِصَرٍ حَبابا
وأحْ با بن * سقيْ تبهمْ * سلافن //0 /0 /0 * //0 ///0 * //0 /0 وكا نل وصْ * لمِنْ قصَرن * حبابا //0 /0 /0 * //0 ///0 * //0 /0

أبيات من قصيدة: بكيتُ على الشباب بدمع عيني

يقول الشاعر أبو العتاهية:

فَيا أَسَفا أَسِفتُ عَلى شَبابِ نَعاهُ الشَيبُ وَالرَأسُ الخَضيبُ
فياْ أسفنْ * أسفْ تعلىْ * شبابنْ //0 ///0 * //0 ///0 //0 /0 نعاْ هشْ شيْ * بورْ رأ سلْ * خضيبو //0 /0 /0 * //0 /0 /0 * //0 /0
فَيا لَيتَ الشَبابَ يَعودُ يَومًا فَأُخبِرُهُ بِما صَنَعَ المَشيبُ
فياْ لي تشْ * شباْ بيعوْ * ديوْ من //0 /0 /0 * //0 ///0 * //0 /0 فأخْ برهوْ * بماْ صنعلْ * مشيبو //0 ///0 * //0 ///0 //0 /0

أبيات من قصيدة: تراهم ينظرون إلى المعالي

يقول الشاعر بكر بن النطاح:
تَراهُم يَنظُرونَ إِلى المَعالي كَما نَظَرت إِلى الشيبِ المِلاحُ
تراْ همْ ينْ * ظروْ نإللْ * معاْ ليْ //0 /0 /0 * //0 ///0 * //0 /0 كماْ نظرَتْ * إلَشْ شيْ بلْ * ملاْ حو //0 ///0 * //0 /0 /0 * //0 /0
يَحُدّونَ العُيونَ إِلَيَّ شَزرًا كَأَنَّ في عُيونِهم السَماحُ
يحدْ دوْ نلْ * عيوْ نإليْ * يشزْ رنْ //0 /0 /0 * //0 ///0 * //0 /0 كأنْ نَفيْ * عيوْ نهمسْ * سماْ حو //0 //0 * //0 ///0 * //0 /0

أبيات من قصيدة: إذا كان الشتاءُ فأنت شمسٌ

يقول الشاعر بكر بن النطاح:
إِذا كانَ الشِتاءُ فَأَنتَ شَمسٌ وَإِن حَضَرَ المَصيفُ فَأَنتَ ظِلُّ
إذاْ كاْ نشْ * شتاْ ءفأنْ * تشمْ سنْ //0 /0 /0 * //0 ///0 //0 /0 وإنْ حضرلْ * مصيْ ففأنْ * تظلْ لُنْ //0 ///0 * //0 ///0 * //0 /0
وَما تَدري إِذا أَعطيتَ مالاً أَتُكثِرُ في سَماحِكَ أَم تُقِلُّ
وما تدْ ريْ * إذا أعْ طيْ * تماْ لنْ //0 /0 /0 * //0 /0 /0 * //0 /0 أتكْ ثرفيْ * سماْ حكأمْ * تقلْ لو //0 ///0 * //0 ///0 * //0 /0

أبيات من قصيدة: دع الزفرات صاعدة طوامي

يقول الشاعر اللواح:
دَعِ الزَّفراتِ صاعدةً طوامي وحاطمةً إذا نزلتْ عظامي
دعِزْ زفراْ * تصاْ عدتنْ * طواْ ميْ //0 ///0 * //0 ///0 * //0 /0 وحا طمتنْ * إذاْ نزلتْ * عظاْ مي //0 ///0 * //0 ///0 * //0 /0
وآكلةً دمِي وغريضَ لحمي وتشربُ من مدامعي السِّجام
وأاْ كلتن * دميْ وغريْ * ضلحْ مي //0 ///0 * //0 ///0 * //0 /0 وتشْ ربُمنْ * مداْ معيَسْ * سجاميْ //0 ///0 * //0 ///0 * //0 /0

أبيات على مجزوء البحر الوافر مع التقطيع العروضي

يتألف مجزوء البحر الوافر من تفعيلتين فقط بعد حذف التفعيلة الأخيرة في البحر الوافر، فيكون وزنه: مفاعلَتُن مفاعلَتُن، ويمكن أن تأتي تفعيلته: مفاعلْتنْ، بغض النظر عن مكانها، وفيما يأتي أبيات على مجزوء البحر الوافر مع التقطيع العروضي:

أبيات من قصيدة: أيا بدرا بلا كلف

يقول الشاعر ابن هندو:
أيا بدراً بلا كَلَفٍ به دونَ الوَرَى كلفِي
أياْ بدْ رنْ * بلاْ كلفنْ //0 /0 /0 * //0 ///0 بهيْ دو نلْ * ورىْ كلفيْ //0 /0 /0 * //0 ///0
بما في الطرف من كَحَلٍ وما في الَخصر من هَيَفِ
بماْ فِطْ طرْ * فمنْ كحلنْ //0 /0 /0 * //0 ///0 وماْ فلْ خصْ * رمنْ هيفيْ //0 /0 /0 * //0 ///0

أبيات من قصيدة: صرفت هواك فانصرفا

يقول الشاعر عبد الصمد العبدي:
صرفت هواك فانصرفا ولم ترع الذي سلفا
صرفْ تهواْ * كفنْ صرفاْ //0 ///0 * //0 ///0 ولمْ ترْ علْ * لذيْ سلفاْ //0 /0 /0 * //0 ///0
وبنت فلم أمت كلفاً عليك ولم تمت أسفا
وبنْ تفلمْ * أمتْ كلفاْ //0 ///0 * //0 ///0 عليْ كوَلمْ * تمتْ أسفاْ //0 ///0 * //0 ///0

أبيات من قصيدة: يمين الله لا أهجو

يقول الشاعر سليمان الصولة:
يمين اللَه لا أهجو من الأتراك مأمورا
يميْ نلْ لاْ * هلاْ أهْ جوْ //0 /0 /0 * //0 /0 /0 منَلْ أتْ راْ * كمأْ موْ راْ //0 /0 /0 * //0 /0 /0
يكلل ورد وجنته حياءً منك كافورا
يكلْ للوَرْ * دوَجْ نتهيْ //0 ///0 * //0 ///0 حياْ أنْ منْ * ككاْ فوْ راْ //0 /0 /0 * //0 /0 /0
5الآداب
مزيد من المشاركات
أين تقع مدينة واو

أين تقع مدينة واو

مدينة واو تقع مدينة واو في دولة جنوب السودان، إحدى دول القارة الأفريقية، الواقعة إلى الجنوب من دولة السودان العربية الأفريقية، حيث تقع هذه المدينة على وجه التحديد في الولاية السودانية المعروفة باسم ولاية غرب بحر الغزال، إلى الجهة الشمالية الغربية من مدينة جوبا؛ عاصمة دولة جنوب السودان، أما موقعها بالنسبة لدولة جنوب السودان فهو في القسم الغربي منها. تأسيسها تأسست مدينة واو في القرن التاسع عشر، وتحديداً في منتصفه، وقد كان تأسيسها من خلال إرسالية أُرسلت من قبل الكنيسة الكاثوليكية إلى منطقة
أحاديث البخاري ومسلم

أحاديث البخاري ومسلم

أحاديث البخاري ومسلم أحاديث بخاري ومسلم عن الإيمان ثبت في صحيح بخاري ومسلم عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث كثيرة عن الإيمان، وفيما يأتي ذكر بعضها: ثبت عن أبي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قال: (كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بارزًا يومًا للناسِ فأَتاه رجلٌ فقال: ما الإيمان قال: الإيمان أن تؤمنَ بالله، وملائكتِهِ، وبلقائِهِ، وبرسلِهِ، وتؤمَن بالبعثِ). ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه). ثبت عن أنس بن
معلومات عن كوريا

معلومات عن كوريا

كوريا كوريا هي المنطقة الجغرافية الواقعة في الجزء الشرقي من قارة آسيا، وهي مقسمةٌ إلى دولتين وهما كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، وتشترك في حدودها مع الصين وروسيا واليابان، وتبلغ مساحتها حوالي مئتي ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب ستةً وسبعين مليون نسمة، ويتحدثون اللغة الكورية إذ إنّها هي اللغة الرسمية للبلاد، وهنا في هذا المقال سنتحدث عن بعض العلومات العامّة عن كوريا بشكلٍ سريعٍ وموضحٍ حتى تعمّ الفائدة. مناخ كوريا وتضاريسها يتميز مناخ كوريا بأنه متعدد الفصول، ففيه الربيع بأزهاره
كلمات عن الوفاء للصديق

كلمات عن الوفاء للصديق

عبارات عن الوفاء للأصدقاء الصداقة جبل شاهق لا يتسلقه إلا الأوفياء. الصداقة ثلاثة أنواع: الأولى مبنية على المصلحة، والفائدة، والثانية على المتعة، والمرح، لكن مصيرهما الزوال، لأن الملذات، والمصالح قصيرة الأمد، وتجمع الصالحين، والطالحين برفاقهم، أما الثالثة فأساسها المحبة، وطيبة القلب، والوفاء، وهذه تجمع النبلاء فقط. صديق لا يعرف الوفاء، صداقة لا تدوم. الكريم إذا وعد وفى. الوفاء، والصدق يجلبان صديق العمر. حفظ السر من صدق وفاء الأصدقاء. نصف الصداقة حُرية، والنصف الأخر ميثاق للوفاء، والوجوه.
سبب ظهور حب الشباب في منطقة الذقن

سبب ظهور حب الشباب في منطقة الذقن

حب الشباب في منطقة الذقن تظهر حبوب الشباب في أماكن متعددة من الجسم، ومن أشهر هذه الأماكن الوجه، حيث توجد في مناطق مختلفة كالجبهة، والخدود، والذقن، مما يسبب الانزعاج للكثير من الأشخاص، وقلة الثقة بالنفس لا سيما لدى المراهقين، فالتمتع بمظهر جميل، وبشرة نظيفة وصافية، وخالية من أي عيوب مطلب لدى الكثيرين، ولظهور هذه العلامات المزعجة الكثير من الأسباب، والتي يجب معرفتها حتى يتسنى العلاج بالطريقة الصحيحة، وفي هذا المقال سنوضح أهم العوامل المؤديّة لظهور حب الشباب في الذقن، بالإضافة إلى بعض طرق علاجه
خطوط الطول ودوائر العرض

خطوط الطول ودوائر العرض

خطوط الطول ودوائر العرض يُمكن تعريف خطوط الطول ودوائر العرض على أنها خطوط خيالية غير حقيقية مرسومة على الخرائط من أجل تحديد المواقع والأماكن بسهولة على الأرض، ويعرف خط العرض بأنه المسافة من شمال إلى جنوب خط الاستواء بأنه دائرة وهمية حول الأرض في منتصف الطريق بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، بينما يعرف خط الطول بأنه المسافة من الشرق إلى الغرب من خط الطول الرئيسي وهو خط وهمي يمتد من الشمال إلى الجنوب من خط غرينتش إنجلترا، ويتم قياس كلاهما من حيث 360 درجة من الدائرة. خطوط الطول تُعرَف خطوط الطول
ما الفرق بين درجة الحرارة وكمية الحرارة

ما الفرق بين درجة الحرارة وكمية الحرارة

درجة الحرارة وكميّة الحرارة يظنّ الإنسان العادي أنّ الحرارة ودرجة الحرارة مصطلحين مختلفين لذات المعنى، أمّا الشخص العامل في مجال الفيزياء فإنّه يدرك تماماً أنّ هناك العديد من الفروق بينهما؛ فوحدة القياس تختلف فيهما، كما تستخدم إحداها للإشارة عن الطاقة الداخلية، بينما تُشير الثانية للطاقة الحركية كما هو موضّح في هذا المقال. الفرق بين درجة الحرارة وكميّة الحرارة يُعدّ تعريف النظرية الذرية لحركة جزيئات المادّة ذا أهميّة كبيرة في التفريق بين مفهومي درجة الحرارة وكميّة الحرارة، فهي تُوضّح مفهوم
أين توجد أكبر مقبرة في العالم

أين توجد أكبر مقبرة في العالم

موقع أكبر مقبرة في العالم تعتبر أكبر مقبرة في العالم هي مقبرة وادي السلام (بالإنجليزية:Wadi Al-Salaam) في مدينة النجف في العراق ، تقع هذه المقبرة على بعد 193.12 كيلومتر جنوب مدينة بغداد، وتبلغ مساحة مقبرة وادي السلام ما يقارب 9.17 كيلومتر مربع والتي يعود تاريخها لأكثر من 1400 سنة، وتضم هذه المقبرة ما يقارب خمسة ملايين جثة وما زالت تستقبل المئات من الأموات في كلّ عام، وتتكون المقبرة من رفات العديد من الشخصيات الإسلامية البارزة والزعماء الدينيين ورجال الدين والقادة السياسيين والمواطنين العاديين،