أبو صخر الهذلي

أبو صخر الهذلي

نَسَب أبي صخر الهُذليّ وحياته

هو عبدالله بن سلْم السهميّ، من قبيلة مرمض، وهذا ما ذكرته المصادر عن نَسَبه القصير على غير العادة عند ذِكْر الأنساب، وقد أكَّد أبو الفرج في ترجمته هذا النَّسَب؛ حيث أخذ ترجمته هذه عن نسخة السكريّ التي تُعتبَر من أتمّ النُّسَخ، والجدير بالذكر أنَّ حياة الشاعر غير معروفة، ويحيط بها الغموض، حيث ذكر نوري القيسي في كتابه ما يشير إلى أنَّ حياة الشاعر امتدَّت حتى عام 126هـ، وكانت أخباره مُتفرِّقة في عام 127هـ، كما يُذكَر أنَّ له ولداً يُدعى داوود، مات في حياة أبي صخر، فجَزع عليه جَزَعاً شديداً، ورثاه في قصيدة يصل عدد أبياتها إلى أربع وستين بيتاً.

وقد أشار الشاعر في البيت الثاني من القصيدة إلى ابنٍ آخر له اسمه محمد، إلّا أنّه لم تتوفّر أخبار عنه، إذ أشار أبو الفرج في أخباره أنَّه لم يكن لأبي صخر الهذلي إلّا ابن واحد، وممّا يجدر ذِكره أنّ أبا صخر الهذليّ كان يعشق امرأة من بني قضاعة اسمها ليلى بنت سعد، وتُكنَّى بأمّ حكيم، حيث كان بينهما تواصل لفترة من الزمن، إلّا أنَّها تزوَّجت رجلاً آخر، ورحلت معه إلى قومه، فأثار ذلك في نفسه الشوق والحنين حتى قال فيها القصائد. ويُعتبَر أبو صخر الهذليّ شاعراً إسلاميّاً من شعراء الدولة الأمويّة ، وقد كان شديد التعصُّب لبني مروان، فنظم قصائد المدح في عبد الملك بن مروان ، وأخيه عبد العزيز.

موضوعات شعر أبي صخر الهذلي

يُعَدُّ أبو صخر الهذليّ من الشعراء الذين كانت مواقفهم تَشهد لهم؛ فقد دافع عن مواقفه وتحمَّل من أجلها، وعلى الرغم من ذلك، فإنَّ النقّاد والأدباء يصنِّفونه كأحد الشعراء الإسلاميّين ، إلّا أنّه عند دراسة الشعر الإسلاميّ، فإنّ القارئ لا يجد من يَستشهدُ بشعره، ولا من يحلِّل مضامينه الشعريّة، إضافة إلى أنّه لم يتمّ تصنيفه مع طائفة من الشعراء الذين تجمعهم خصائص مُعيَّنة، وكذلك الحال عند دراسة الشعر الأمويّ ، فلا تُدَرَس حياته ضمن الاتّجاهات الخاصّة بالشعر الأمويّ على الرغم من شُهرة قصائده.

لقد جُمِع شِعر الهذليّ ضمن ديوان الهذليّين، ونُشِر في شَرح أشعار الهذليّين لأبي سعيد السكريّ، كما أنَّ الناظر في شعره يجد بعضاً من قصائده وقد اتّخذت الشكل التقليديّ للقصيدة؛ حيث تناول موضوع الغَزل ، وذَكر المرأة التي يهواها مُستخدماً عدّة رموز وأسماء وهميّة تدلّ عليها، وتُعبِّر عن عاطفة حسّاسة صادقة تترسَّخ في قلوب من يقرأ شعره، ومن اللافت للنظر أنّ أبا صخر الهذليّ بَرَع في شِعر الوَصْف؛ فقد صوَّر طبيعة هُذيل بما فيها من ثرى، وأراضٍ، ورياحٍ، وندى، كما ذَكر الأماكن التي لها أثر في حياته؛ لاقترانها بأيّام عزيزة على قلبه، كما أنَّه من الشعراء الذين وظَّفوا شِعرهم في مديح الأمويّين، ومن ناحية أخرى، فقد كان الرثاء حاضراً في أشعار أبي صخر؛ إذ يستطيع القارئ أن يستشعرَ الحسرة في مرثيّته لابنه، والتي بلغ عدد أبياتها أربعاً وستّين بيتاً، حيث سَلك فيها ما سَلك في مُقدِّمة رثائه لعبد العزيز بن عبد الله بن خالد.

قطوف من أشعار أبي صخر الهذلي

قال أبو صخر يمدح أبا خالد عبد العزيز بن خالد بن أسيد:

أَرَائحٌ أنتَ يَوْمَ اثنَينِ أمْ غَادي
ولمْ تُسَلِّم عَلى ريحانَةِ الوَادِي
ومَا ثَناكَ لَها والقوْمُ قَدْ رَحَلُوا
إلّا صَبَابةُ قلبٍ غَيرِ مِرْشادِ
إنّي أَرَى مَن يُصاديني لأهْجرَها
كزَاجرٍ عَن سَبيلِ اللهِ صَدَّادِ
لولا رَجاءُ نوالٍ مِنكِ آمُلُهُ
والدهرُ ذُو مِرَرٍ قَد خَفَّ عُوادي
يا حبَّذا جُودُها بالبَذلِ تَخلطُهُ
بالبخلِ بَعدَ عِتابيها وَتعدَادي
وحبَّذا بُخْلُها عَنّا وقد عَرَضتْ
دُونَ النوالِ بِعلّات وألدَادِ
تَجلو عوارضَ ذِي ظُلمٍ إذا ابتسمتْ
كلَوْحِ مُزْنَةِ عَرضٍ ذَاتِ أرصادِ
ممكورةُ الخَلقِ مُرتَجٌّ رَوادِفُها
راقتْ على حَاضرِ النسوانِ وَالبَادي
يُصبي تَبسُّمهَا مَن لا يكلِّمُهَا
بِمِثلها يَشتفي ذُو النيقَةِ الصَّادي
يا أَطيبَ الناس أرداناً ومُبْتَسماً
كيف العزاءُ وَقدْ زَوَّدتني زَادي
وقرَّة العَيْن قد عادَ الهوى ذِكراً
وعَادَ لي منك وَسْواسي وَأفنادي
قامت تُودّعُنا والعينُ مُشعِلَةٌ
في واضحٍ مِثلِ فَرقِ الرأسِ مُنقادِ
تَغشى عوائده طُوراً وتنظمهُ
نَشْطَ النَّواسجِ في أنيار جُدّادِ
والطَّرفُ في مُقلةٍ إنسانُها غرقٌ
بالماءِ تَذري رَشاشاً بعد أجوادِ
لولا الحفيظةُ شقَّت جَيْب مُجسدِهَا
مِن كَاشحينَ ذوي ضغنٍ وأحقادِ
ماذا غَداة ارْتَحلنا من مُجَمِجَمةٍ
تُخفي جَوى قدْ أسرته بآبادِ
ومن مسرٍ سَقاماً لا يَبُوحُ بهِ
على الذي كان يخفي قبل مزدادِ
ومن عيونٍ تَساقى الماء ساجمةً
ومن قُلوبٍ مريضات وأكبادِ
إنَّ القُلوبَ أقامت خَلفنا وثوتْ
فما غَدت عِيرُنا إلا بأجسادِ
يا أمَّ حسَّان أنَّي والسرى تعبٌ
جُبت الفلاةَ بلا نعتٍ ولا هَادي
إلى قلائصَ لم تُطرح أزمَّتها
حتى وَنينَ وملَّ العُقبة الحادي
لَها وَمالوا على الأشزانِ فاضطجَعُوا
على طنافِسَ لم تنفضْ وألبادِ

وقال أبو صخر الهذليّ في الغزل :

أَمَا والذي أَبْكَى وأَضْحَكَ، والذي
أَماتَ وأَحيا، والذي أَمْرُه الأَمْرُ
لقد تَرَكَتْنِي أَغْبِطُ الوَحْشَ، أَن أَرى
أَلِيفَيْنِ منها، لا يَرُوعُهما الزَّجْرُ
إِذا ذُكِرَتْ يَرْتاحُ قَلْبي لِذِكْرِها،
كما انْتَفَضَ العُصْفُور، بَلَّلَه القَطْرُ
تَكادُ يَدِي تَنْدَى، إِذا ما لَمسْتُها،
وتَنْبُتُ، في أَطْرافِها، الوَرَقُ الخُضْرُ
وصَلْتُكِ حتى قِيلَ: لا يَعْرِفُ القِلَى
وزُرْتُكِ حتى قِيلَ: ليس له صَبْرُ
فيا حُبَّها زِدْني هَوىً كلَّ ليلةٍ
ويا سَلْوةَ الأَيّامِ مَوْعِدُكِ الحَشْرُ
عَجِبْتُ لِسَعْيِ الدَّهْرِ بيني وبينَها
فلمّا انْقَضَى ما بيننا، سَكَنَ الدَّهْرُ
14الآداب
مزيد من المشاركات
كيف اعزز ثقتي بنفسي

كيف اعزز ثقتي بنفسي

التفكير بإيجابية يمكن لأي شخص تعزيز ثقته بنفسه عن طريق إشعار نفسه بالتمييز والتفرد، والتفكير بإيجابية من خلال تحديد نقاط القوة الموجودة في شخصيته، وكتابة هذه النقاط بالإضافة إلى الإنجازات في لائحتين، وتذكير النفس بها كل صباح، ومن الممكن الاستعانة بالأصدقاء والأهل لكتابة هذه اللوائح لضمان وجود الموضوعية، كما يُنصح بقدير النفس، واحترامها على الرغم من كل المشاكل والصعاب، وعدم فتح المجال أمام الأفكار السلبية للظهور. الاهتمام بالمظهر الخارجي وصحة الجسم يجب الاهتمام بنظافة الجسم والمظهر الخارجي، مثل
طريقة ممارسة تمرين البلانك

طريقة ممارسة تمرين البلانك

تمرين البلانك يعتبر تمرين البلانك (Plank) أحد التمارين الرياضية ذات القدرة الكبيرة على بناء العضلات ومنح الجسم الرشاقة والمرونة، ويعتمد هذا التمرين على أخذ وضعية معينة ورفع الجسم بأكمله بالاعتماد على اليد وأطراف القد،م والثبات على هذه الوضعية لأطول فترة ممكنة، ويعتبر تمرين البلانك أحد تمارين التوازن واللياقة البدنية، حيث يتم ممارسته ضمن تمارين اليوجا، وهناك نوعان رئيسيان من البلانك، هما: التمرين الكامل حيث يعتمد توازن الجسم على كلتا الذراعين، والبلانك الجانبي حيث يعتمد توازن الجسم على ذراع
كيف دخل الإسلام إلى تركيا

كيف دخل الإسلام إلى تركيا

تركيّا تقع تركيّا في الجنوب الغربيّ من قارة آسيا مركز الثقل السكانيّ في العالم. لتركيا امتداد في قارة أوروبا، وتحيط بها المياه من ثلاث جهات خاصةً في الجهة الجنوبيّة عند سواحل البحر الأبيض المتوسّط تحدّها من الجنوب الشرقيّ الجمهوريّة العربيّة السوريّة والجمهوريّة العربيّة العراقيّة، ومن الجهة الشرقيّة تحدّها أرمينيا وإيران، ومع أنّ أغلب حدودها بحريّة على البحر الأسود وبحر إيجة، الذي يصل بالبحر الأبيض المتوسّط، إلّا أنّنا نلاحظ أنّ لها حدوداً بريةً مع أكثر من ستِّ دول. كيف دخل الإسلام إلى تركيا
طريقة عمل عسل الكنافة

طريقة عمل عسل الكنافة

الحلويّات تشتهر الحلويّات بتعدد أصنافها وأشكالها وطرق تحضيرها، وهي منتشرة في جميع بلدان العالم، وكلٌ له طريقته المميزة والفريدة في التحضير والتزيين والتقديم، وتعتبر الكنافة من أشهى أنواع الحلويّات الشرقيّة، وتتميز بطعمها النادر الذي لا يقاوم، ويزداد الطلب عليها في شهر رمضان المبارك، ويمكن شراؤها جاهزةً من محلّات الحلويّات، أو تحضيرها في المنزل، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّها واحدة من الحلويّات التي يتم تشريبها بالعسل (القطر، أو الشيرة) بعد النضج، ليزداد طعمها لذةً وتميّزاً، وسيتمّ في هذا المقال
أطباق جانبية مع المعكرونة بالبشاميل

أطباق جانبية مع المعكرونة بالبشاميل

سلطة الدجاج مع المانجا مدّة التحضير 30 دقيقة تكفي لِ شخصين المكوّنات حبتان من الشطة، مقطعة إلى قطع صغيرة. الملح، والفلفل -حسب الحاجة-. نصف حبة من جوز الهند رطبة ومبشورة. نصف ملعقة صغيرة من الكاري البودرة. ست بصلات من النوع الأخضر (كل من الجزئين الأبيض والأخضر). زيت الفول السوداني. كوب من الكزبرة. قطعتان من صدور الدجاج بدون عظم أو جلد، مشوي في صينية الشواء. ملعقة كبيرة من كل من: عصير الليمون الأخضر الطازج. العسل. حبتان ونصف من المانجو ، مفرغة من النوى ومقطعة إلى مكعبات صغيرة. طريقة التحضير
ما هو عام الفيل

ما هو عام الفيل

قصة أصحاب الفيل تناول القرآن الكريم في جنبات سوره وضمن آياته الكريمة قصص أممٍ وأقوامٍ سابقين، وذكر مواقف وأحداثاً مرّت لقرونٍ خلت، وما دار مع هذه الأمم في تلك القرون؛ بغية أخذ العبرة والعِظَة منها، ومن بين هذه القصص: قصة أصحاب الفيل، التي تتحدّث عن شخصٍ اسمه أبرهة الأشرم، وهو الذي بنى كنيسةً اسمها: القُليس في صنعاء اليمن، من أعجب ما في الأرض في زمانه، وكان الهدف من بنائها؛ أن يصرف العرب الحجّ إليها، فلما بلغ الخبر للعرب، غضب أحد النسأة -وهم الذين كانوا يحلّون الأشهر الحرم ويحرمون غيرها من
أفكار اختراعات بسيطة في المنزل

أفكار اختراعات بسيطة في المنزل

أفكار اختراعات بسيطة في المنزل  هناك العديد من الأفكار لاختراعات بسيطة يمكننا تطبيقها في المنزل، وفيما يلي نبين بعض من هذه الأفكار: أداة قص كهربائية لقص الأشياء البسيطة نحتاج في بعض الأوقات شيء ما يساعدنا على قص وتشكيل مواد معينة، وفيما يلي نريكم طريقة لصنع هذه الآلة منزلياً: الأدوات المطلوبة: 5 قطع خشبية مستطيلة الشكل، 4 منها بنفس القياس (25*7) سم، والأخيرة بقياس (30*20) سم. جهاز المثقب (drill). سليكون. أسلاك كهربائية ، واحد أحمر واثنان اسود بأطوال مختلفة، وسلك رفيع حاد غير محمي. مفتاح
مبروك زيد الخير (داعية جزائري)

مبروك زيد الخير (داعية جزائري)

مبروك زيد الخير الشيخ مبروك زيد الخير، هو عضو "المجلس الإسلامي الأعلى" في دولة الجزائر، ويعتبر من الشخصيات البارزة في المجتمع الجزائري والدول، كما أنه قدوة للكثير من العلماء الذين نستمد من خلالهم العلم والدراية في شتى مناحي ومجالات الحياة، كما شغل فضيلة الشيخ مبروك زيد الخير العديد من المهام وقام بالكثير من الأعمال، عبر الشيخ "مبروك" عن "رابطة العالم الإسلامي" والتي أتت برعاية خادم الحرمين الشريفين، بعد أن مر ما مر على الأمة الإسلامية من المحن الصعبة والفتن والنكسات، والتي قامت بالتغلب عليها