أبو العلاء المعري-تعب كلها الحياة

أبو العلاء المعري-تعب كلها الحياة

أبو العلاء المعرّيّ

هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المشهور بالشاعر أبي العلاء المعرّيّ، وسمّي بالمعريّ نسبةً إلى بلده التي ولد فيها معرّة النعمان، وهو ينتمي إلى قبيلة تنوخ، وقد برزت عائلته في الشعر والقضاء، فكان جده أوّل قاضٍ في معرّة النعمان.

أُصيب بمرض الجدري عندما كان صغيراً ففقد البصر، ويُذكر أنّه درس مختلف علوم الدين على يد بعض شيوخ وفقهاء عائلته، وقرأ النحو والشعر صغيراً، ومن أبرز الأحداث في حياة أبي العلاء هو زيارته لبغداد وجمعه للتلاميذ حوله، حيث كان يحاضرهم في الفلسفة والشعر، وفي بغداد قابل العلماء، وزار المكتبات، وبعد ذلك عاد إلى بلده ولزم بيته، وتفرّغ للتأليف والتصنيف حتى توفّي.

قصيدة تعب كلها الحياة

إنّ من روائع قصائد العرب هي قصيدة أبو العلاء المعري تعب كلها الحياة، والتي تصفُ أصل الوجود ومغازيه الظاهرة والخفيّة، وخلاصة فكر المعري في الموت والحياة، فالقصيدة كغرض شعريّ تصنّف في المراثي فقد كتبها المعري في رثاء الفقيه الحنفيّ أبي حمزة.

في هذه القصيدة يصور أبو العلاء المعري الحياة مجرّدة بلا بهرجات، وخاليةً من المعنى والعمق، ويعتمد الشاعر الصدق في التعبير، فهو يقدّم خواطره وحكمته بجرأة وعمق، وفيما يأتي ذكر لأبيات القصيدة:

غيرُ مجدٍ في ملّتي واعتقادي

نوح باكٍ ولا ترنم شاد 

وشبيهٌ صوت النعيّ إذا قِيـ

س بصوت البشير في كلّ ناد

أبَكَت تلكم الحمامة أم غـ

نّت على فِرْعِ غُصنٍها الميّاد

صاحِ هذي قُبورُنا تملأ الرُحبَ

فأين القبور من عهد عاد

خفّف الوَطْءَ ما أظنّ أَدِيْمَ الـ

أرض إلا من هذه الأجساد

وقبيحٌ بنا وإِنْ قَدُم العهدُ

هوانُ الآباء والأجداد

سِرْ إن اسطعت في الهواءٍ رُوَيداً

لا اختيالاً على رُفات العباد 

رُب لحدٍ قد صار لحداً مراراً

ضاحكٍ من تزاحم الأضداد

ودفينٍ على بقايا دفين

في طويل الأزمان والآباد

فاسأل الفَرْقَدين عمّن أحسّا

من قبيلٍ وآنَسا من بلاد

كم أقاما على زوال نهار

وأنارا لمُدْلِج في سواد

تعبٌ كُلّها الحياةُ فما أعـ

جبُ إلا من راغبٍ في ازدياد

إنّ حزناً في ساعة الموت

أضعاف سرورٍ في ساعة الميلاد

خُلق الناس للبقاء فضلّت

أمّة يحسبونهم للنّفاد

إنّما يُنقَلون من دار أعما

لٍ إلى دار شِقوة أو رَشَاد

ضَجعة الموتِ رَقْدَةٌ يستريح الـ

جسمُ فيها والعيْشُ مثلُ السُّهاد

أبَناتِ الهديلِ أسْعِدنَ أو عُدنَ

قليلَ العزاء بالإسعاد

إيه لله درّكن فأنتن الّـ

لواتي تُحسِنّ حِفظَ الوِدَاد

بيد أنّي لا أرتضي ما فعلت

نّ وأطواقكنّ في الأجياد

فتسلّبن واستعرن جميعاً

من قميص الدجى ثياب حداد

ثمّ غرّدن في المآتم واندب

ن بشجوٍ مع الغواني الخِرادِ

قصد الدهر من أبي حمزة الأّوّا

ب مولى حِجىً وخدن اقتصاد

وفقيهاً أفكاره شدن للنُّعـ

مانِ ما لم يشدْهُ شعر زياد

فالعراقيُّ بعده للحجاز

يّ قليل الخلاف سهل القياد

وخطيباً لو قام بين وحوش

علّم الضاريات بِرّ النِّقاد

راوياً للحديث لم يحوج المعـ

روف من صدقه إلى الأسناد

أنفق العمر ناسكاً يطلب العلـ

م بكشفٍ عن أصله وانتقاد

مستقي الكف من قليبِ زجاجٍ

بغروب اليراع ماء مداد

ذا بنانٍ لا تلمس الذهب الأح

مر زهداً في العسجد المستفاد

ودّعا أيها الحفيّان ذاك الـ

شخص إنّ الوداع أيسر زاد

واغسلاه بالدمع إن كان طهراً

وادفناه بين الحشى والفؤاد

واحبواه الأكفان من ورق المصـ

حف كبراً عن أنفس الأبراد

واتلوَا النعش بالقراءة والتسـ

بيح لا بالنحيب والعداد

أسفٌ غيرُ نافع واجتهادٌ

لا يؤدّي إلى غَناء اجتهاد

طالما أخرج الحزين جوى الحز

ن إلى غير لائقٍ بالسداد

مثلَ ما فاتت الصلاة سليما

ن فأنحى على رقاب الجياد

وهو من سُخرت له الإنْسُ والجِـ

ن بما صحّ من شهادة صاد

خاف غدر الأنام فاستودع الرِّيـ

ح سليلاً تغذوه درّ العهاد

وتوخّى له النجاة وقد أيـ

قن أنّ الحِمام بالمِرصاد

فرمته به على جانب الكر

سيّ أم اللُّهَيم أخت النآد

كيف أصبحت في مَحلّك بعدِي

يا جديراً منّي بحُسْنِ افتِقاد

قد أقرّ الطبيب عنك بعجزٍ

وتقضّى تَرددُ العوّاد

وانتهى اليأسُ منكَ واستشعر الوجـ

دُ بأن لامعادَ حتّى المعادِ

هجد الساهرون حولك للتم

ريض ويحٌ لأعيُن الهجّاد

من أسرة مضوَا غير مغرو

رين من عيشة بذات ضماد

لا يغيّركم الصعيد وكونوا

فيه مثل السيوف في الأغماد

فعزيزٌ علي خلطُ اللياليّ

رِمِّ أقدامكم بِرِمّ الهوادي

كنتَ خلّ الصبا فلما أراد الـ

بين وافقتَ رأيه في المراد

ورأيت الوفاء للصاحب الأ

وّل من شيمة الكِرام الجَواد

وخلعت الشباب غضّاً فيا لي

تك أبليته مع الأنداد

فاذهبا خير ذاهبين حقيقي

نِ بسقيا روائحٍ وغواد

ومَراثٍ لو أنّهن دموعٌ

لمَحَون السطور في الإنشاد

زحلٌ أشرف الكواكب داراً

من لقاء الرّدَى على مِيعادِ

ولِنار المريخ من حَدَثَان الدهـ

ر مطفٍ وإن علَت في اتقاد

والثريا رهينةٌ بافتراق الـ

شمل حتى تُعدُّ في الأفراد

فليكن للمحسّن الأجلُّ الممـ

دودُ رغماً لآنف الحساد

وليطبْ عن أخيه نفساً وأبنا

ء أخيه جرائحِ الأكباد

وإذا البحر غاض عني ولم أر

وَ فلا رِيّ بادّخار الثِّماد

كلّ بيت للهدم ما تبتني الور

قاء والسيد الرفيع العماد

والفتى ظاعنٌ ويكفيه ظلّ الـ

سدر ضربَ الأطناب والأوتاد

بان أمر الإله واختلف النا

سُ فداعٍ إلى ضلال وهاد

واللبيبُ اللبيبُ من ليس يغتـ

رُّ بكونٍ مصيره للفساد

وبحكمة ختامية مرشِدة ينهي المعرّيّ بوح قلبه وعقله وروحه، وكلّ بيتٍ في قصيدته يعدل رواية كاملة، كما أنّ كلّ بيتٍ فيها فلسفة كاملة بحد ذاته، فالشاعر لم يلتزم قواعد الفلاسفة ولا وقف عند فنّ الشعراء فحسب، بل أدلى بشعره المتعقّل في كلّ الميادين، فصدق من قال أنّ أبا العلاء من أشهر فلاسفة الأرض على مرّ العصور.

شعر المعري

لا يمكن فهم سمات شعر المعرّيّ بمعزل عن الظروف التي أحاطت به، فقد أطلق على المعرّيّ فيلسوف الشعراء، وبعض نقاده لم يعدّه شاعراً حتى، ولا بدّ من أن سعة العلم وانتشار الفكر والفلسفة في عصره، وإصابته بالعمى، ووفاة والدته ووالده، كانت كلها ذات أثر في تكوين شخصيته الشعرية أو الفلسفيّة بشكل ما.

يُذكر أنّه كانت هناك سمات مختلفة لمؤلّفات الشاعر في كلّ مرحلة من مراحل مسيرته في الشعر والتأليف، ولكنها كلها تجتمع في أنّها حملت فكرة المعريّ عن الوجود والحياة، وتشاؤمه، وعقلانيته العميقة، وسخريته وتهكّمِه، كما حملت آراؤه وتوجّهاته العلميّة، ونقده لبعض العادات والفكر أيضاً، وتميّزت أيضاً بأساليبها اللغويّة، والبلاغيّة، وألفاظها، وقوافيها.

10الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي عملة دولة السويد

ما هي عملة دولة السويد

دولة السويد تعدّ دولة السويد من مجموعة الدول الإسكندنافيّة، وهي دول تشترك في العديد من القواسم فيما بينها، كما يُطلق عليها دول الشمال أي شمال قارة أوروبا، فهي تشمل الدول الآتية: السويد، والنرويج، والدنمارك، وفنلندا، وآيسلندا، بالإضافة إلى وقوعها شمال أوروبا، كما تشترك هذه الدول في اللغة وهي اللغة النورديّة، كما أنها تشترك في التراث الحضاري والثقافي والتاريخي، وفي هذا المقال سنتحدث عن دولة السويد وعملتها. عملة السويد الرسمية تعتبر الكرونا السويدية العملة الرسمية لدولة السويد، حيث تمتلك اقتصاداً
موضوع تعبيرعن الطبيعة

موضوع تعبيرعن الطبيعة

الطبيعة عالمٌ من الدهشة والجمال، بل هي كونٌ من الأسرار التي أودعها الله -سبحانه وتعالى- في جميع مخلوقاته التي تحتضنها الطبيعة، فهي بمثابة صندوقٍ واسعٍ تختبئ فيه جميع مكوّنات الطبيعة من نباتات وحيوانات وجبال وسهول وطيور وعواصف وغير ذلك الكثير، فالطبيعة منحة الله لمخلوقاته، وهي أمانةٌ في عنق الإنسان، لأنّ كلّ ما فيها مسخرٌ له ولخدمته، فإن مسّها تلوثٌ أو خلل ما، فإن الخلل في الغالب سببه الإنسان المستهتر بهذه الطبيعة. التأمّل في الطبيعة يمنح شعورًا بالراحة والسكينة والأمان، ففطرة الإنسان تتعلّم في
طريقة تحويل المكالمات

طريقة تحويل المكالمات

طريقة تحويل المكالمات من إعدادات الهاتف تحويل المكالمات عبر هواتف الأندرويد تُوضّح الخطوات الآتية كيفية تحويل المكالمات الواردة إلى رقم الهاتف الخاص بالمُستخدِم إلى رقم هاتف آخر، وذلك في حال كان هاتف المستخدِم يعمل بنظام تشغيل الأندرويد : فتح تطبيق الاتصال الذي يُظهر آخر المكالمات. النقر على رمز القائمة الذي يبدو على شكل 3 نقاط رأسية في إحدى زوايا شاشة الهاتف العلويّة. اختيار خيار الإعدادات (Settings) عبر الأجهزة الحديثة، أو النقر على خيار إعدادات الاتصال (Call Settings) في بعض أنواع الأجهزة
كيف أبدأ مشروعاً بمبلغ بسيط

كيف أبدأ مشروعاً بمبلغ بسيط

خطوات البدء بمشروع صغير تنجح بعض المشاريع وتفشل بعضها، ولكن مع خطة عملٍ مضمونةٍ وجيدةٍ يمكن البدء والتطوير بالمشاريع ذات الميزانيات المنخفضة عن طريق اتباع النصائح الآتية: الخطة الاستراتيجية تعتبر خطة العمل الناجحة والمدروسة من أهم العوامل المساعدة على استمرارية المشاريع؛ إذ يجب الأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل؛ مثل اسم المشروع الذي يجب أن يصف المنتج بشكلٍ ناجح؛ لأنه يزيد من نسبة الزيارات لموقع المشروع على صفحات الويب، وتحليل السوق والحواجز التي من الممكن أن يتعرّض لها صاحب المشروع مثل المنافسة،
مميزات الخط الكوفي المربع

مميزات الخط الكوفي المربع

الخط الكوفي المُربّع يُعرف الخط الكوفي المُربع بأنّه أحد أشكال الخط الكوفي الهندسي، وهي كثيرة منها المُثلثة، والمُخمسة، والمُسدسة، وغيرها، وكلّ نوع في مجموعة زخرفيّة بحتة، وقد تتعذر قراءة عباراته لشدة تداخلها واشتراك حروفها، ويُسمّى الخط الكوفي بهذا الاسم نسبة إلى مكان نشأته الكوفة في العراق، ويتميّز هذا الخط بميل إلى التربيع، والجفاف، والقوة، وأغلب الظن أنه مُتأثر بالحضارات السابقة لتلك المناطق، مثل حضارة الآراميين، والتدمريين، والسريانيين، من حيث هيئته العامّة المُربعة. مُميزات الخط الكوفي
ما هي أعراض ضيق التنفس

ما هي أعراض ضيق التنفس

أعراض ضيق التنفس ضيق النفس، أو عسر التنفس ، أو الزُّلَّة، أو الزُّلة التنفسية (بالإنجليزية: Dyspnea أو Shortness of Breath)‏؛ جميعها مصطلحات تُستخدم للتعبير عن حالة من التنفس الصعب أو الشاقّ، وبشكلٍ عام يزداد معدل التنفس (بالإنجليزية: Breathing Rate) وعمق التنفس (بالإنجليزية: Depth of Breathing) بصورةٍ طبيعيةٍ عند ممارسة التمارين الرياضيّة أو التواجد على ارتفاعات عالية، وفي بعض الأحيان يزداد معدل التنفس أثناء الراحة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الرئتين، أو مشاكلٍ صحّية في أجزاء أخرى من
كيف يمكن تعلم الفرنسية

كيف يمكن تعلم الفرنسية

تعلّم الأهم فالأهم عند الرغبة في تعلّم اللغة الفرنسيّة ، يجدر البدء بتعلم المصطلحات وترتيب الجمل حسب حاجة الشخص إليها، بحيث يتم بالبداية تحديد السبب الرئيسي وراء الرغبة بتعلّم الفرنسية، كوجود نيّة السفر لفرنسا، أو وجود جار فرنسي، أو غيرها من الأسباب، فعند الرغبة بالسفر، يتم البدء بتعلم المصطلحات التي ستساعد أثناء هذه الرحلة، وإذا كان لدى الشخص جار فرنسي، يتم التركيز على مصطلحات التحيّة والمفردات الأساسيّة كالأرقام وما يُستخدم للتعبير عن الذات، وبعد إتمام تعلّم وممارسة القسم الرئيسي من
أولاد الحسين بن علي

أولاد الحسين بن علي

أولاد الحسين بن علي أولاد الحسين هم: علي الأكبر الذي قُتل مع أبيه، وعلي زين العابدين ، وفاطمة، وسكينة رضي الله عنهم، وذُكر أن اسمها أميمة، وقيل: أمينة، وقيل: آمنة. علي الأكبر علي الأكبر بن الحسين بن علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي، من سادات الطالبين وشجعانهم، قُتل مع أبيه الحسين السبط الشهيد في وقعة الطفّ بكربلاء، وكان أول من قُتل بها من أهل الحسين، وكان مولده في خلافة عثمان، وكنيته أبو الحسن، وليس له عقب؛ أي ذرية. علي الأصغر علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، أبو الحسن الملقب