أبرز الشعراء العراقيين عبر التاريخ

أبرز الشعراء العراقيين عبر التاريخ

أبز الشعراء العراقيين عبر التاريخ

عُرفِ العراق عبر التاريخ بكونه أحد المراكز الأدبية والثقافية والشعرية العربية المُهمّّة، فقد نبغ فيه العديد من الكتّاب والمُثقفين الشعراء الذين اشتُهروا ببراعتهم وقوّة نظمهم، والذين يرجع الفضل إليهم في ظهور شعر (التفعيلة)، أو ما يعرف ب الشعر الحر ، وفي هذا المقال سنُحاول تسليط الضوء على أبرز الأسماء التي اشتُهرت وبرزت في كتابة الشعر ونظمه في العراق، ومنهم:

المتنبي

هو أبو الطيب، أحمد بن الحسين الكندي، وُلد سنة 303 هـ بالكوفة، وهو من أهم الشعراء العرب، وأكثرهم براعة وتمكنًا ومعرفة بألفاظ اللغة وقواعدها، حتى لُقّب بـ (مالئ الدنيا وشاغل الناس)،وفي ذلك يقول في أحد أبياته واصفًا شعره وانشغال الناس به:

أنام ملء جفوني عن شواردها

ويسهر الخلق جراها ويختصم
كما يُلقّب بـ (نادرة زمانه)، و(أعجوبة عصره)، وقد ظهرت موهبته الشعرية مُبكرًا، وعُرف بذكائه ونبوغ عقله، ومن أشهر قصائده وأكثرها انتشارًا قصيدة ( واحر قلباه )، التي يقول في مطلعها:

واحر قلبها ممن قلبه شبم

ومن بجسمي وحالي عنده سَقَم

معروف الرصافي

هو معروف بن عبد الغني بن محمود الرصافي، وُلد في بغداد عام 1875م، وتوفي فيها عام 1945م، وقد نبغ في نظم الشعر وكتابته، وعمل على نشر الكثير من إنتاجه الشعري في المجلّات العربية الأدبية، كالمُقتطف، والمُقتبس، الأمر الذي ساهم في ازدياد شهرته.

عمل مُدرسًا للغة العربية وآدابها في معهد المُعلمين في القدس، ومن هناك سافر إلى الأستانة، ومنها عاد إلى بغداد ليعمل فيها مُدرسًا للغة العربية وآدابها في دار المُعلمين العالية، وترك العديد من المؤلفات الشعرية والنثرية، أهمها: ديوان الرصافي ، والأناشيد المدرسية، وتمائم التعليم والتربية، بالإضافة إلى مُحاضراته التي ألقاها في دار المُعلمين العالية، والتي طُبِعَت في كتابَين هما: دروس في آداب اللغة العربية، والأدب الرفيع في ميزان الشعر وقوافيه.

الزهاوي

هو جميل صدقي الزهاوي، وُلد في بغداد عام 1863م، وتوفي فيها عام 1936م، عمل أبوه مُفتيًا لبغداد، فنشأ في رعايته، وأخذ عنه علوم الشريعة والأدب، وأجاد العربية، والكردية، والفارسية، والتركية، الأمر الذي أمدّه بمعرفة فلسفية، وأغنى إنتاجه الشعري وزاده رصانة وقوة.

نشر إنتاجه الشعري في مجلة الرسالة، فقد كانت له صلات وطيدة مع العديد من الأدباء والشعراء في الأقطار العربية الأخرى، كما ترك العديد من المُؤلفات الشعرية، أهمها: رباعيات الزهاوي، والكلم المنظوم، وديوان الزهاوي، كما ترجم رباعيات الخيام عن الفارسية.

السياب

هو بدر شاكر السياب، وُلد في قرية جيكور في البصرة عام 1925م، وتوفي في المستشفى الأميري في الكويت عام 1964م، وتخرّج من دار المُعلمين العالية في بغداد من قسم اللغة الإنجليزية، ثمّ عمل مُعلمًا للغة الإنجليزية لفترة قصيرة، ثم انتقل بعدها للعمل في شركة نفط في البصرة.

سافر إلى إيران، واتصل هناك بالحزب الشيوعي، وتنقّل بين بيروت، ولندن، وباريس للعلاج، ثم نُقل إلى المستشفى الأميري بالكويت حيث كانت وفاته، كما يُعدّ السيّاب في رأي النقاد والباحثين السابق إلى شعر التفعيلة، فقد كتب قصيدته الأولى فيه بعنوان (هل كان حبًا)، والتي ضمّنها ديوانه (أزهار ذابلة) المنشور عام 1947م.

ترك ستة عشر ديوانًا شعريًا، منها: أزهار ذابلة، وأساطير، وأزهار وأساطير، وقيثارة الريح، والمعبد الغريق، وإقبال، وأنشودة المط ، وحفار القبور، ومنزل الأقنان.

البياتي

هو عبد الوهاب البياتي، من رواد الحداثة، وُلد في العراق عام 1926م، وتوفي في دمشق عام 1999م، وقد تنقّل بين موسكو وإسبانيا حيث عمل في المركز الثقافي العراقي في العاصمة مدريد، مرورًا بالقاهرة والرباط والعاصمة الأردنية عمّان، بالإضافة إلى العديد من العواصم العربية، ثمّ استقر أخيرًا في دمشق، حيث توفي ودفن فيها.

امتاز شعره بالنزوع نحو العالمية المُعاصرة المُتأتية من حياته المُوزعة بين عواصم مُتعددة، كما ترك العديد من المُؤلفات الشعرية، أهمها: ديوان ملائكة وشياطين، وديوان أباريق مهمشة، وكلمات لا تموت، وسيرة ذاتية لسارق النار.

زوُلد محمد مهدي الجواهري في النجف عام 1899م، وتوفي في دمشق عام 1997م، وقد نشأ في أسرة دينية محافظة، حيث كان والده وجدّه من رجال الدين المعروفين، الأمر الذي منح الأسرة وجاهة ومكانة مرموقة في المُجتمع.

التزم الجواهري بكتابة الشعر العمودي، وترك العديد من المُؤلفات الشعرية المُهمة، منها: قصيدة يا دجلة الخير التي نظمها في الحنين إلى الوطن، والتي يقول في مطلعها:

حييت سفحك عن بعد فحييني

يا دجلة الخير، يا أم البساتين

ومنها أيضًا قصيدة (يا سيدي أسعف فمي) والتي قالها في مديح الملك الحسين بن طلال، والتي يقول في مطلعها:

يا سيدي أسعف فمي ليقولا

في عيد مولدك الجميل جميلا
7الآداب
مزيد من المشاركات
تحليل نظم المعلومات

تحليل نظم المعلومات

تحليل نظم المعلومات تمر جميع أنواع نظم المعلومات في مجموعة من المراحل، وأهمها مرحلة التحليل؛ وهي عبارة عن عملية دراسة البيانات والحقائق المتعلقة بالنظام القائم بشكل منظم ومتسلسل للبحث عن نقاط القوة والضعف الموجودة فيه، وإيجاد علاقات منطقية ومترابطة مع بعضها البعض، بهدف تحديد مواصفات النظام وتطويره أو تحديد أبعاد نظام جديد. متطلبات تحقيق أهداف تحليل النظم المنهج العلمي. التكامل. التقنية. الاتصالات. القرارات المبرمجة. أهمية تحليل نظم المعلومات تعتبر بأنها أساس عملية تصميم النظام. يساعد محلل
أجمل الورود في العالم

أجمل الورود في العالم

الورود الورود أو الأزهار هي الأجزاء التّكاثريّة في النّباتات مغطاة البذور، أو ما يُعرف بالنّباتات الزّهريّة. تختلف الورود من نبات لآخر من حيث اللّون، والحجم، والشّكل، والتّركيب؛ إلّا أنّها تشترك في وظيفة واحدة وهي إنتاج البذور. كان لا بدّ من هذه المقدمة البسيطة لتعريف الأزهار ووظيفتها من ناحية علميّة، ولكن لا بد من التّنويه أنّ هذه المقالة ليست مقالة علميّة، وإنّما تهدف لإبراز جمال الورد، فالورود هي أجمل ما يمكن أن تقع عليه العين، ورؤيتها تجلب السّعادة، وهي بالتأكيد أسهل وسيلة لإظهار المشاعر
مفهوم علم نفس النمو

مفهوم علم نفس النمو

علم نفس النمو حاول الكثير من العلماء والفلاسفة منذ القدم إلقاء الضوء على ظاهرة النمو ووضع التفسيرات المختلفة لها، حيث قام بعض الفلاسفة بوضع بعض التصورات عن الحياة الجنينية للإنسان في رحم أمه، في حين قام البعض الآخر بذكر مبادئ النمو وقوانينه، كما عملت فئة من العلماء على شرح أهمية رعاية الطفل أثناء نموّه، بالإضافة إلى ذكر أهمية وجود الأسرة الإيجابي والفعّال والتركيز على الاهتمام بميول الطفل ومراعاتها، وتتالت الدراسات والآراء التي اهتمت بهذا الشأن، وظهرت الكثير من الأبحاث التكميلية المتتابعة في
أسباب قلة التبول

أسباب قلة التبول

أسباب قلة التبول يُعزى انخفاض إنتاج البول أو ما يُعرف طبياً بقلّة البول (بالإنجليزية: Oliguria) إلى العديد من العوامل والأسباب، وفيما يأتي بيانٌ لأبرزها: الجفاف؛ والذي يُعتبر السبب الأكثر شيوعاً لقلّة البول، وتحدث هذه الحالة نتيجة عدّة عوامل؛ من بينها الإسهال والتقيؤ؛ بحيث يُصبح الجسم غير قادرٍ على تعويض السوائل التي يفقدها، ونتيجةً لذلك تحتفظ الكلى بالسوائل قدر الإمكان. انسداد المسالك البولية؛ ممّا يحول دون خروج البول من الجسم، وقد يؤثر الانسداد في إحدى الكليتين أو كليهما؛ ممّا يقلّل من إنتاج
مفهوم استراتيجية التسويق المصرفي

مفهوم استراتيجية التسويق المصرفي

يعرف التسويق المصرفي بأنَّه مجموعة من الأنشطة التي تقوم على تحديد حاجات السوق والتي تسعى لتوجيه موارد البنوك باتجاه مزيج من المنتجات والخدمات، بحيث يتم إشباع الحاجات وتحقيق الأهداف سواءً للبنك أم للمجتمع. ما هي أهم السياسات التسويقية التي تعتمدها المصارف؟ تعتمد المصارف على مجموعة من السياسات التسويقية والتي من أهمها: سياسة أسعار المنتجات والخدمات البنكية. سياسة المنتج والخدمات البنكية. سياسة التوزيع البنكي. سياسة الاتصال البنكي. ما هي العوامل المباشرة التي تؤثر في التسويق المصرفي؟ يؤثر في
تدريبات على تقديم الخبر على المبتدأ

تدريبات على تقديم الخبر على المبتدأ

تدريبات على تقديم الخبر على المبتدأ من التدريبات على تقديم الخبر على المبتدأ ما يأتي: التدريب الأول حدد الخبر في الجملة مبيناً حُكم تقدمه على المبتدأ فيما يأتي: للنجاح أصحابُه الخبر هنا: للنجاح، حكم تقدمه: تقدم وجوباً لأنه اتصل بالمبتدأ ضمير يعود عليه. في البستان هذا المزارع الخبر هنا: في البستان، حكم تقدمه: تقدم جوازاً لأن المبتدأ معرفة. كيف حال إصابتك؟ الخبر هنا: كيف، حكم تقدمه: تقدم وجوباً لأنه من الألفاظ التي لها حق الصدارة. فوق الشجرة قطة الخبر هنا: فوق الشجرة، حكم تقدمه: تقدم وجوباً لأن
الصفات الواجبة في حق الله

الصفات الواجبة في حق الله

الوجود للوجود نوعان، أحدهما ذاتي والآخر حادث، ووجود الله تعالى وجود ذاتيّ ثابت له في نفسه، غير مكسوب من غيره، لم يسبقه عدم ولا يلحقه عدم، والوجود صفة لله وليس اسماً له، قال تعالى: (هوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ). البقاء يعتبر البقاء صفة ذاتية خاصة بالله تعالى، وثبت ذكرها في القرآن الكريم، قال تعالى: (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الجَلالِ وَالإِكْرَامِ)، والبقاء من الباقي الذي يأتي بمعنى الدائم الذي يوصف بالبقاء ولا يستولي عليه الفناء، فبقاء
بحث عن التربية الرياضية

بحث عن التربية الرياضية

التربية الرياضيّة تعدّ التربية الرياضيَة أحد فروع التربية الأساسية، التي تهدف إلى إكساب الفرد القيم والاتجاهات والمعرفة، ومن ثم تدريبه على القيام بالتمارين الرياضية التي تسهم في تكوين شخصيته بشكل متكامل، أي أنها تسعى إلى تحقيق التوازن بين المستوى العقلي والجسدي. هناك من يعتقد أنّ الرياضة تهتمّ بتربية الأجسام فقط، وهذا اعتقادٌ خاطئ، حيث إنّ مفهومها أوسع وأشمل من ذلك، فهي تهدف أولاً إلى تنمية فكر الإنسان قبل أن تكون وسيلةً لتنمية الفرد من الناحية البدنيّة. اهتم ديننا الحنيف بالرياضة وقوّة الجسم،