الصفات الواجبة في حق الله

الصفات الواجبة في حق الله

الوجود

للوجود نوعان، أحدهما ذاتي والآخر حادث، ووجود الله تعالى وجود ذاتيّ ثابت له في نفسه، غير مكسوب من غيره، لم يسبقه عدم ولا يلحقه عدم، والوجود صفة لله وليس اسماً له، قال تعالى: (هوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).

البقاء

يعتبر البقاء صفة ذاتية خاصة بالله تعالى، وثبت ذكرها في القرآن الكريم، قال تعالى: (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الجَلالِ وَالإِكْرَامِ)، والبقاء من الباقي الذي يأتي بمعنى الدائم الذي يوصف بالبقاء ولا يستولي عليه الفناء، فبقاء الله بقاءٌ أبديّ أزليّ، ولا تسند هذه الصفة إلى إنسان إنّما هي خاصة بالله تعالى.

الحياة

تعتبر الحياة صفة ذاتية لله عز وجل، ثبت ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية، قال تعالى: (اللهُ لا إِلَهَ إلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ)، أما في السنة النبوية فقوله صلى الله عليه وسلم: (اللهمَّ! لك أسلمتُ. وبك آمنتُ. وعليك توكلتُ. وإليك أنبتُ. وبك خاصمتُ. اللهمَّ! إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني. أنت الحيُّ الذي لا يموتُ. والجنُّ والإنسُ يموتون)، وهي مأخوذه من اسم الله تعالى (الحي)، وتعني أنّه تعالى متصف بالحياة الكاملة الأبدية وهي ذاتية له سبحانه لا يلحقها موت ولا فناء، كما أنّها مستلزمة لصفات الكمال الذاتية الأخرى كالعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر ونحوها.

الوحدانية

الله تعالى واحد مختص منفرد، ولهذه الوحدانية أقسام ثلاثة هي أنّ الواحد واحد في الألوهية، والربوبية، وواحد في أسمائه وصفاته، حيث يدل توحيد الألوهية على الحصرر والاختصاص، قال تعالى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).

القِدم

يتصف الله تعالى بالقدم، وهي صفة سلبية تعني أنّ القدِم صفة ذاتية وواجبة له تعالى، فهو غير مسبوق بعدم، ولا ابتداء لوجدوه، والقديم يستحيل أن يصيبه زوال أو تغير.

الإرادة

الله موصوف بالإرادة وهي صفة ثابتة له في الكتاب والسنة، تُثبت بقسميها الشرعي والكوني، فتأتي الإرادة الكونية بمعنى المشيئة، أما الإرادة الشرعية فتأتي بمعنى المحبة.

العلم

العلم هو الصفة ثابتة لله تعالى في الكتاب والسنة ، وتعني أنّ الله مطلع على كل شيء، لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء. قال تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ).

السمع والبصر

الله تعالى سميع ذو سمع، ولا يشبه سمعه سمع خلقه، ونؤمن بذلك بلا تكييف أو تشبيه، كما وصف الله سبحانه وتعالى نفسه بالبصير فأثبت هذه الصفة لنفسه، والبصر صفة من صفات الكمال، فالله بصير بالعباد شاهد عيلهم، وبصير بما يصلح للعباد من فقر أو غنى، قال تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

مزيد من المشاركات
التهاب حلق الرضيع

التهاب حلق الرضيع

التهاب حلق الرضيع قد يتعرّض حلق الرضيع لعدوى ممّا يؤدي إلى إصابته بالتهاب الحلق (بالإنجليزيّة: Sore Throat)، ولا تحتاج معظم حالات التهاب الحلق للقلق، إلّا أنّ التهاب الحلق الناجمة عن العدوى البكتيريّة قد يؤدي إلى بعض المضاعفات الصحيّة الخطيرة، لذلك يجب الحرص على مراجعة الطبيب في حال ملاحظة بعض العلامات التي قد تدّل على إصابة الطفل الرضيع بالتهاب الحلق، ويصعب تحديد إصابة الطفل الرضيع بالتهاب الحلق بسبب عدم شكوى الطفل من بعض الأعراض غير الظاهرة مثل ألم الحلق عند الرضاعة، ولكن يمكن ملاحظة بكاء
تعريف بالإمام النووي

تعريف بالإمام النووي

تعريف بالإمام النووي اسمه ونسبه الإمامُ النوويّ هو يحيى بن شرف بن مري الحزامي النوويّ، وقيل هو مُحيي الدّين بن شرف بن مُري بن حسن بن حسين الحزاميّ، النوويّ الدمشقيّ، ويُكنّى بأبي زكريا، ويُنسب إلى الحُزامي وهو جده، وأمّا نسبته إلى النّووي فبسبب مدينته نوى وهي مدينة بالجولان في سوريا، وتوفّي في سنة ستمئة وستةٌ وسبعين من الهجرة. مولده ونشأته  وُلد الإمام النوويّ في العام ستةُ مئة وواحدٍ وثلاثين من الهجرة، حيثُ كان مولده في أوائل القرن السابع من الهجرة، ونشأ تحت كنف والده الصّالح؛ فقد كان والده
ملخص كتاب مدخل إلى الفلسفة

ملخص كتاب مدخل إلى الفلسفة

ملخص كتاب مدخل إلى الفلسفة كتاب مدخل إلى الفلسفة من تأليف إبراهيم النجار، هو كتاب يعد مقدمة لفهم وتفسير علم الفلسفة وبدايات نشوء هذا العلم وأبرز رواده، حيث بدأ للتأريخ لعلم الفلسفة من مرحلة ما قبل سقراط وصولاً ل فلسفة رينيه ديكارت ، كما تحدث حول فلسفة الحضارات الرومانية والإسلامية والعصور الوسطى. أبرز موضوعات كتاب مدخل إلى الفلسفة تحدث الكتاب عن موضوعات متعددة في الفلسفة وبداياتها وتاريخها، ومن أبرز هذه الموضوعات ما يأتي: ما قبل الفلسفة تحدث المؤلف في هذا الباب حول أهم المدارس الأخلاقية التي
كيف أتعلم البلوت

كيف أتعلم البلوت

كيف أتعلم البلوت البلوت، إحدى طرق اللعب بأوراق اللعب (الشدة)، المستوحاة من نسخة البلوت الفرنسية، مع وجود اختلاف بسيط، وهي من أكثر أنواع لعب الورق المشهورة في المجتمع الخليجيّ بشكل عام، وفي السعودية بشكل خاص، وتلعب اللعبة على الطاولة، وتتكوّن من أربعة لاعبين، وتستغرق حوالي 25 إلى 30 دقيقة، وتتطلب اللعبة مهارات الذكاء، والتحكّم، والفهم. قواعد اللعبة تدخل في اللعب جميع أوراق الشدة، ما عدا الجوكر، والستة، والخمسة، والأربعة، والثلاثة، والاثنين. يجلس كل لاعب أمام اللاعب الذي من فريقه، بحيث يكون
مكونات التبغ

مكونات التبغ

التّدخين من أشهر أدوات التّدخين هو ما يعرف بالسّيجارة أو لفافة التّبغ والتي يقبل على تدخينها ملايين الأشخاص من كلا الجنسين، حيث يلجأ الكثيرون للتدخين على حد قولهم لأسبابٍ عديدةٍ هو إمّا لتحسين المزاج، أو التّنفيس عن الغضب، أو نوع من البرستيج والتّقليد، ومع ذلك كله يجهل الكثيرون من الأشخاص مكونات لفافة السّيجارة، والتي تحتوي على مكوناتٍ خطرةٍ تؤثر على صحة الإنسان. سنتحدّث خلال هذا المقال عن مكونات السّيجارة أو مكونات التّبغ؛ وهو المادة الرّئيسية في لفافة الدّخان؛ فهو بالعادة يحتوي على خمسمائة
تعريف الإضراب عن العمل

تعريف الإضراب عن العمل

يُعرّف الإضراب على أنه رفض الاستمرار في العمل بشكل فردي أو جماعي، بسبب جدال مع صاحب العمل حول ظروف العمل أو مستويات الأجور أو فقدان الوظيفة. أسباب الإضراب يوجد العديد من الأسباب التي تقود الأشخاص للقيام بالإضراب، وفي ما يأتي أبرزها: عدم الرضا عن السياسات المُتبعة في الشركة. مشاكل تأخير الرواتب و الحوافز . الفصل التعسفي غير المشروع للعمال. قلة قيمة الزيادات السنوية والشهرية. سحب الامتيازات الخاصة. الاختلاف على ساعات العمل وفترات الراحة. الخصم من الراتب في الإجازات والأعياد. الاختلاف على
ظاهرة الطمر

ظاهرة الطمر

الحركات الجيولوجية لطبقات الأرض استطاع العلماء التوصّل إلى أنّ باطن الأرض ليس ساكناً كما كانوا يظنون سابقاً، كما أنّ شكل تضاريس الأرض لم تكن على ما هي عليه الآن؛ حيث تيّن لهم وجود ظواهر جيولوجية طبيعيّة تحدث في طبقات الأرض، ويُمكن تعريف هذه الظواهر بأنها أحداثٌ وأنشطةٌ تحدث في باطن الأرض وقد تصل تأثيراتها الى سطحها، مثل الزلازل والبراكين، وتشوّهات الصخور وتكوّن السلاسل الجبلية، ويفسّر الجيولوجيون هذه الظواهر بنظريّة تكتونية الصفائح. تعتمد نظريّة تكتونية الصفائح على أنّ الأرض تتكوّن من عدة
فضل الجلوس بعد صلاة الفجر

فضل الجلوس بعد صلاة الفجر

فضل الجلوس بعد صلاة الفجر ورد في كثير من الأحاديث النبويّة والآيات الكريمة أجر صلاة الفجر ، وكذلك الجلوس للذّكر بعدها، فَمَن صلّى الفجر في جماعة ، وجلس يَذكر الله -تعالى- حتى تُشرق الشمس؛ كان له أجر حجٍّ وعُمرةٍ، كما ورد في قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (من صلَّى الفجرَ في جماعةٍ، ثم جلس يذكرُ اللهَ حتى تطلُعَ الشمسُ، ثم صلَّى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حجةٍ وعمرةٍ تامةً، تامةً، تامةً)، فيُضاعف المسلم أجره ببضع دقائق مباركات. والذّكر هنا لا يتنافى مع حضور مجلس العلم أو القيام بالطّواف ما دام