فضل الجلوس بعد صلاة الفجر

فضل الجلوس بعد صلاة الفجر

فضل الجلوس بعد صلاة الفجر

ورد في كثير من الأحاديث النبويّة والآيات الكريمة أجر صلاة الفجر ، وكذلك الجلوس للذّكر بعدها، فَمَن صلّى الفجر في جماعة ، وجلس يَذكر الله -تعالى- حتى تُشرق الشمس؛ كان له أجر حجٍّ وعُمرةٍ، كما ورد في قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (من صلَّى الفجرَ في جماعةٍ، ثم جلس يذكرُ اللهَ حتى تطلُعَ الشمسُ، ثم صلَّى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حجةٍ وعمرةٍ تامةً، تامةً، تامةً)، فيُضاعف المسلم أجره ببضع دقائق مباركات.

والذّكر هنا لا يتنافى مع حضور مجلس العلم أو القيام بالطّواف ما دام في ذاتِ المسجد الذي صلّى المسلم فيه صلاة الفجر، وقد ثَبُتَ عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنَّه كان لا يقوم بعد صلاة الفجر حتّى تَطلع الشّمس.

ودلّ على ذلك ما ورد عن جابر -رضيَ الله عنه-: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا صَلَّى الفَجْرَ جَلَسَ في مُصَلَّاهُ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَسَنًا)، فأوصى النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- بالجلوس بعد صلاة الفجر إلّا إذا حصل للمسلمِ أمرٌ طارئ، أو كان إماماً أو خليفة، فمِن آداب الإسلام ألّا يقوم المصلّين حتى يقوم إمامهم، ولهذا يُعجّل الإمام بالقيام حتى لا يَشُقَّ على النّاس، ثم يُمكنه أن يعاود الجلوس للذّكر لنيل الأجر والثّواب.

ويكون أقل مقدار لمكوث المصلّي بعد صلاته بمقدار استغفاره ثلاث مرّات، وذلك لِما رَوى ثوبان -رضيَ الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا انْصَرَفَ مِن صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا وَقالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ).

ويحصل المسلم الذي يُصلّي الفجر في جماعة ويجلس في مجلسه على دعاء الملائكة له بالرّحمة والمغفرة، لحديث علي بن أبي طالب -رضيَ الله عنه- أنَّ النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (مَنْ صلى الفجرَ ثم جلس في مُصلَّاه صلتْ عليه الملائكةُ وصلاتُهم عليه: اللهم اغفرْ له اللهم ارحمْه، ومَنْ ينتظرِ الصلاةَ صلتْ عليه الملائكةُ وصلاتُهم عليه: اللهم اغفرْ له اللهم ارحمْه)، فحثَّ النبيّ -عليه الصلاة والسّلام- على الجلوس بعد صلاة الفجر، والانشغال بالطّاعات حتّى تطلع الشّمس، وبعد ارتفاع الشمس يُصلّي المسلم ركعتي صلاة الضّحى.

العبادات المستحبة في الجلوس بعد صلاة الفجر

ذكر الله تعالى

يُستحبّ للمسلم أن يحرص على الأذكار بعد صلاة الفجر، ومن الذّكر ؛ التّسبيح والتّهليل والتّكبير، ومن الذّكر أيضاً قراءة القرآن الكريم، وتعدّدت الآراء في الأفضلية بعد صلاة الفجر، فمنهم من رجَّح أفضلية التّلاوة ومنهم من رجَّح أفضلية التّسبيح، ولا ينال المسلم أجر وفضل الجلوس بين الصّلاتين بالنّوم واللّغو والغيبة والنميمة، إنَّما ينالهُ بالذّكر والتّلاوة وأن يُعين على الخير، فيأمرُ بالمعروف وينهى عن منكر ، ويُقدّم ما لديه من علم، وكلّ ذلك في مقام الذّكر، ويؤجر عليها بإذن الله -تعالى-.

ويُعدّ العلم النّافع والأدعية والأذكار التي وردت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، كما أنّ تَعَلّم القرآن الكريم وتَعْلِيمُهُ من أشكال الذّكر، وممّا ورد عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- من الأذكار قوله: (مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ، كانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وكُتِبَتْ له مِئَةُ حَسَنَةٍ، ومُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ، وكانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطانِ يَومَهُ ذلكَ حتَّى يُمْسِيَ، ولَمْ يَأْتِ أحَدٌ بأَفْضَلَ ممَّا جاءَ به، إلَّا أحَدٌ عَمِلَ أكْثَرَ مِن ذلكَ)، ففي هذه العبادة أجر عظيم يناله المسلم الذي يحافظ عليها.

صلاة الإشراق

يكون وقت صلاة الإشراق بعد الشّروق؛ أيّ بعد ارتفاع الشّمس ارتفاعاً جيّداً حتى يتجاوز وقت النّهي، وهو ما يقارب الرّبع ساعة بعد شروق الشمس، وأصل الإشراق من شَرقَ؛ أي طَلَعَتْ، وتعدّدت الآراء في صلاة الإشراق هل هي ذاتها صلاة الضّحى أم غيرها، فقالوا صلاة الضّحى تكون بعد ارتفاع الشّمس إلى ربعها؛ أيّ بعد اشتدادها، وأمّا صلاة الإشراق فتكون أوّل النّهار، ومنهم من قال إنهما صلاة واحدة، وقال الرملي الشافعي إنَّ صلاة الإشراق هي صلاة الضحى، وأقل مقدارٍ لها ركعتان، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة.

27إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة إعداد فطور رمضان

طريقة إعداد فطور رمضان

فطور رمضان تعد وجبة الإفطار في شهر رمضان المبارك الوجبة الرئيسية التي يتناولها الصائم، لذلك تقع ربات البيوت والأمهات في حيرة كبيرة بين تحضير الأكلات الصحية والشهية أوالأكلات غير الصحية، إلّا أنّه يفضل أن تحتوي هذه الوجبة على كافة العناصر الغذائية مثل: الكربوهيدرات والبروتينات لتعويض جسم الصائم عن العناصر المفقودة خلال يوم متعب وشاق، وفي هذا المقال سنذكر طريقة عمل فطور متكامل في رمضان. طريقة عمل فطور في رمضان يخنة كرات اللحم مع البطاطس والبازريلاء المكوّنات: نصف كيلوغرام من اللحم المقطع إلى
مقارنة بين الإمبراطور والملك والسلطان

مقارنة بين الإمبراطور والملك والسلطان

مقارنة بين الإمبراطور والملك والسلطان هنالك العديد من الفروقات بين كل من الإمبراطور والملك والسلطان من العديد من الجوانب، والتي من أهمها ما يلي: نوع السلطة طبيعة الحكم انتقال السلطة طبيعة السلطة مساحة البلاد الإمبراطور (Emperor) ملك أو حاكم أعلى للبلاد. بالوارثة أو بالفوز في حرب كبيرة. شامل لجميع السلطات. يحكم الإمبراطور بلاد واسعة للغاية قد تضم دول متعددة ومختلفة في ذات الوقت. الملك (King) رئيس الدولة بالوارثة من الوالدين، أو بفتح بلاد جديدة، أو بالانتخاب. مطلقة أو مقيدة. يحكم الملوك ممالك
الأمراض الجنسية أعراضها وتشخيصها وعلاجها

الأمراض الجنسية أعراضها وتشخيصها وعلاجها

الأمراض الجنسيّة تُعتبَر الأمراض المنقولة جنسياً (بالإنجليزيّة: Sexually transmitted diseases) من الأمراض التي يتمّ الإصابة بها عن طريق الاتّصال الجنسي؛ حيث تنتقل الكائنات الحية الدقيقة المسبّبة لها مثل الفطريات، والبكتيريا، والفيروسات عن طريق سوائل الجسم كالدّم، والسائل المنويّ، والإفرازات المهبلية وغيرها، وقد تنتقل هذه الكائنات بطرق أخرى غير الاتّصال الجنسيّ؛ كانتقالها من الأم إلى جنينها عن طريق الحمل أو الولادة، أو انتقالها عن طريق نقل الدّم أو مشاركة الإبر المستخدمة بين الأشخاص. من الأمثلة
الفرق بين الرجل والمرأة في الإسلام

الفرق بين الرجل والمرأة في الإسلام

العدل والمساواة في الشريعة الإسلامية اختلف الناس في تحديد معنى كلمة المساواة، حيث ظهر لها اتجاهان مختلفان: الأول منهما هو المساواة المطلقة، وذلك يعني إزالة جميع الفوارق بين الناس، وجعلهم سواسيةً في كلّ شيءٍ، مهما اختلفت أجناسهم، أو ثقافاتهم، أو أديانهم، وأمّا الثاني فهو: المماثلة الكاملة بين الأشياء، إلّا ما جاءت الشريعة بنفي التساوي فيها، وذلك على اعتبار أنّ للشريعة الحقّ في التسوية والتفريق بين الأمور، والواضح من التعريف الأول أنّه فتح الباب على مصراعيه في المساواة، فجعل الأمور المختلفة
مفهوم الصبر

مفهوم الصبر

مفهوم الصّبر الصّبر بشكلٍ عامٍ وبسيطٍ يعني الحبس والمَنع، وهو منع النَّفس عن الجَزع والخَوف، وأشارت الدّراسات الحديثة أنّ للصّبر فوائد عديدة. الصّبر في اللغة هو التجلُّد والقدرة على الاحتمال، و الصَّبْرُ عند المحب هو أنْ يَحبس نفسه عن المحبوب، و الصَّبْرُ على الضيق والشيء المكروه أي القدرة على احتماله دون جزع، أمّا المقصود بشهر الصَّبر فهو شهر الصّوم أي رمضان؛ وذلك لأنّ النّفس تحبس ذاتها عن الشّهوات من طعامٍ وشرابٍ وتمتع. مفهوم الصّبر من وجهات النظر العلمية هو القدرة على تقبّل ظروف الحياة
أنواع الوحي

أنواع الوحي

أنواع الوحي يخبر الله -عزّ وجل- مخلوقاته من أنبياء، ورسل، وملائكة، وبشر عاديّين وغيرهم بما يريد من أوامر، وأحكام شرعيّة عن طريق الوحي، وللوحي عدّة أنواع، منها ما يأتي: وحي الله إلى الأنبياء والرسل أن يخبر الله -عزّ وجل- أنبياءَه ورسله بما يريد عن طريق الوحي، والوحي للأنبياء له عدّة طرق، منها ما يأتي: تكليم الله للنبي من وراء حجاب وهي أن يُكلّم الله -عزّ وجل- نبيّه بما يريد من وراء حجاب؛ كتكليم الله لموسى -عليه السّلام-. الإلقاء في الروع أو نفث روح القدس في روع النبي وذلك بأن يقذف الله -عزّ
حكم إجابة الدعوة

حكم إجابة الدعوة

حكم إجابة الدعوة أخبر الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- عن عددٍ من حقوق المسلم على المسلم، ومن بين هذه الحقوق إجابة الدعوة، فقال صلّى الله عليه وسلّم: ( حقُّ المسلمِ على المسلمِ خمسٌ؛ ردُّ السلامِ، وتشميتُ العاطسِ، وإجابةُ الدعوةِ، وعيادةُ المريضِ، واتِّباعُ الجنائزِ)، وقد قسّم العلماء الدعوة التي جاء الأمر للمسلم بتلبيتها إلى نوعين، فيما يأتي ذكرهما: الدعوة إلى وليمة العرس، وقد ذهب جماهير العلماء إلى وجوب إجابتها إلّا لعذرٍ شرعيٍّ. الدعوة إلى غير وليمة العرس، وتشتمل جميع أنواع الدعوات المختلفة،
كيف يكون عذاب القبر

كيف يكون عذاب القبر

كيف يكون عذاب القبر إنّ عذاب القبر ثابت في القرآن والسنة والإجماع، فقد قال -تعالى-: (سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ)، قال ابن جريج: عذاب في الدنيا، وعذاب في القبر ثم يردون إلى عذاب النار. وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يستعيذ من عذاب القبر بعد كل صلاة فيقول: (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ النَّارِ، ومِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا والمَمَاتِ، ومِنْ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ). ومن أنواع عذاب القبر: ضرب بمطراق؛ إما أن