ثقافة إسلامية

وسائل الدعوة إلى الله

وسائل الدعوة إلى الله

الدعوة إلى الله تعدّ الدعوة إلى الله -تعالى- من أفضل الأعمال وأشرفها وأعظمها؛ لأنّها وظيفة من سبق من الأنبياء والرّسل، فإنّ أوّل ما فعلوه هو الدّعوة إلى الله تعالى، فكانوا يدْعون الناس ويتوكّلون على الله رجاء هدايتهم، فالله -تعالى- وحده هو من يهدي عباده، قال تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا)، حيث تعتبر الكلمات والأفعال والأقوال الخاصّة بالدّعوة من أفضل ما يُقال ويُفعل، فالدّاعي يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر ، ويعود ذلك عليه بالنفع والأجر من الله
هل التوبة النصوح تمحي ما قبلها

هل التوبة النصوح تمحي ما قبلها

مَحْو التوبة النصوح ما قَبلها تَجُبُّ التوبة النَّصوح ما قبلها من الذنوب والخطايا وتمحوها؛ لِما ورد عن ابن مسعود -رضي الله عنه- من أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (الإسلامُ يَجُبُّ ما قبلَه والتوبةُ تَجُبُّ ما قبلَها)؛ أي أنّ التوبة النَّصوح تُكفِّر ما قد بَدَر من التائب مِن الذنوب والمعاصي، وغيرها من أسباب ترتُّب السيِّئات، وقد يكون حال المؤمن بعد التوبة أفضل من حاله قَبلها؛ لأنّ الله -تعالى- يُقابل توبتَه النَّصوح بالتكفير والغُفران، فإن انكسرَ بين يَدَي ربّه، وأظهرَ افتقاره إليه، ثمّ
هل أهل الزوجة من الأرحام

هل أهل الزوجة من الأرحام

هل أهل الزوجة من الأرحام أهل الزوجة ليسوا من الأرحام، بل هم أصهار، وأقارب الزوج أيضاً أصهار، ولا يعتبرون من الأرحام، ويجب الإحسان إليهم،وتُندَب صلتُهم، والسبب في ذلك أنّهم من أرحام الإسلام العامة، ولهم حقُّ زائد عن الآخرين بسبب المصاهرة. من هم الأرحام اختلف أهل العلم في حدّ الرحم الذي له حقّ الصلة إلى ثلاثة أقوال: القول الأول، وهو الرحم المُحرَّم، والقول الثاني وهم الأقارب من حيث النسب، سواءً أكان لهم حقّ الميراث، أم لا، والقول الثالث أنّهم الأرحام من أصحاب الميراث فقط، وأرجح الأقوال أنّهم من
موقع مسجد قباء

موقع مسجد قباء

المساجد بيوت الله في الأرض تحظى المساجد في الإسلام بمكانةٍ عظيمةٍ باعتبار نسبتها إلى الله سبحانه؛ فهي بيوت الله في الأرض، قال المولى عزّ وجلّ: (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا)، وعمّارها أحباب الله، شهد لهم الله -سبحانه- بالإيمان، حيث قال: (إِنَّما يَعمُرُ مَساجِدَ اللَّهِ مَن آمَنَ بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَلَم يَخشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسى أُولئِكَ أَن يَكونوا مِنَ المُهتَدينَ)، وقد نالتْ بعض المساجد في الإسلام فضلاً
موضوع قصير عن عناية الإسلام بالطهارة والنظافة

موضوع قصير عن عناية الإسلام بالطهارة والنظافة

أهمية الطهارة والنظافة في الإسلام الإسلام هو دين الطهارة والنظافة ، حيث دعا المسلمين للعناية بالطهارة والنظافة في شتّى المجالات، وجعَلها شَعيرةً من شعائر هذا الدين، وفريضةّ من فرائضه، حتى إنه جعلها شرطاً من شروط الصلاة التي هي من أهمّ العبادات، وأعظم الواجبات، والطهارة من الأخلاق الفاضِلة، والعادات السامية، لذلك أوجب الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين أن يطهّروا أبدانهم من الأنجاس، ويطهّروا قلوبهم من الأحقاد والأضغان، لذلك قسّم الإسلام الطهارة والنجاسة إلى قسمين: الطهارة الحسية والطهارة
موضوع عن طاعة الوالدين

موضوع عن طاعة الوالدين

أهمية طاعة الوالدين وبرهما تكمن أهمية طاعة الوالدين وبرهما في ما يلي: إنّ احترام الوالدين هي طاعة لله تعالى ورسوله، قال تعالى: (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)،، وفي السنة النبوية المطهرة سئل النبي صلى الله عليه وسلم: (أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها، قال: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله). إنّ طاعة الوالدين واحترامهما من الأسباب الموجبة لدخول الجنة، ففي الحديث: (رَغِمَ أَنْفُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ
موضوع عن صفات المنافقين

موضوع عن صفات المنافقين

موضوع عن صفات المنافقين النّفاقُ في اللغة مأخوذ من الستر، ومخالفة الظاهر للباطن، وقد عرّف أهلُ العلم النفاقَ بأنّه إظهار الإسلام، وستر الكفر، فالمنافق هو الذي يقول بلسانه، أو يعمل بجوارحه شيئاً في الظاهر، ولكنّه يبطن خلافَه، ويتبيّن من التعريف السابق أنّ المنافقَ كذاب محتال متذبذب. أقسام النفاق وأحكامه يُقسم النفاقُ إلى قسمين: نفاق أكبرُ، ونفاق أصغرُ، فالنّفاق الأكبر هو أن يظهرَ الشخص الإسلام، ولكنّه في باطنه مُكذّب غير مُؤمن، فصاحب هذا النفاق كافر خارج من الملّة، وأمّا القسم الآخر فهو النفاق
موضوع عن صفات المؤمنين وجزائهم

موضوع عن صفات المؤمنين وجزائهم

صفات المؤمنين ذكرت سور القرآن الكريم عدداً من صفات المؤمنين بالله تعالى الصادقين بتوحيدهم وإيمانهم ومحبتهم لله تعالى ورسوله الكريم، الطالبين المغفرة والرضوان منه وحده عز وجل، وبينت للناس عظيم الأجر والجزاء المحفوظ للمؤمنين يوم القيامة في جنات النعيم الدائمة التي تغنيهم عن كل متاع الدنيا الفانية وتجعلهم في فرحٍ وسرورٍ باقٍ لا يزول جزاء التزامهم بأوامر الله واجتنابهم نواهيه. صفات المؤمنين وجزاؤهم صفات المؤمنين في القرآن والسنة الوجل أي مخافة الله تعالى إذا ذكر اسمه، وهي المخافة المحفزة لأداء
موضوع عن ذكر الله

موضوع عن ذكر الله

مفهوم ذكر الله يشتمل مفهوم ذكر الله على معنيين هما: المعنى العام: يتضمن أنواع العبادات كافة، كالصلاة، والصيام، والحج، وقراءة القرآن الكريم، والدعاء، والاستغفار والتسبيح، وغيرها من الطاعات، وشملها مفهوم الذكر لأنّها تذكر بالله وبطاعته وعبادته. المعنى الخاص: يشمل ذكر الله تعالى بالألفاظ المذكورة في الكتاب والسنة، وما فيها من تمجيد لله تعالى وتوحيده وتقديسه وتنزيهه، أما أعظم الذكر فهو تلاوة القرآن الكريم. فوائد ذكر الله تعالى نذكر منها ما ذكره ابن القيّم في كتابه الوابل الصيّب أنّ الذكر: يطرد
موضوع عن التسامح

موضوع عن التسامح

تعريف التسامح التسامح لغةً من مادة سَمَحَ وتعني السلاسة والسهولة، والمسامحة تعني المساهلة، وسماحه يعين جاد وأعطى، أو وافق على ما أريد، أما اصطلاحاً فهي أن يبذل الإسلام ما لا يجب منه تفضلاً، والتسامح مع الغير يكون بتيسيير الأمور، والملاينة وعدم القهر. أنواع التسامح في الإسلام التسامع في العبادات التيسير والتسهيل هو أصل في الإسلام، ومن صوره: عند عدم الاستطاعة على تأدية الوضوء يتيمم المسلم إذا كان مريضاً معذوراً، أو مسافراً في صحراء، أو فاقداً للماء، وذلك لرفع الحرج عن الناس. رخصة الله تعالى
موضوع حول العدل والإنصاف

موضوع حول العدل والإنصاف

تعريف العدل العدل لغةً من عدَلَ عدْلَاً وعُدُولاً وعدالَة، والعدل بين المتخاصمين هو الإنصاف بينهما وتجنب ظلمهمها، وإعطاء كل ذي حقٍ حقّه؛ أي يساوون به ما يعبدون، وعَدَل الشيءَ بالشّيء أي سواه بعد عدل، وعَدَلَ قوله فعله أي ساوى بينهما، وتأتي بمعنى استقام، وحاد ورجع، وأنصف، والعدل اصطلاحاً أن يعطي الإنسان من نفسه الواجب ويأخذه منها، وهو أيضاً تقدير الأمور مقاديرها واستعمالها في أوقاتها ووجوهها ومواضعها، من غير إسراف ولا تقصير، ولا تقديم، ولا تأخير. العدل في الإسلام إنّ العدل قيمة إنسانية أساسية
مواضيع ثقافية دينية

مواضيع ثقافية دينية

الثقافة الدينيّة الإسلاميّة هي معرفة المقوّمات العامّة للأمّة الإسلاميّة بجميع تفاعلاتها في الحاضر والماضي، مثل الحضارة، واللغة، والقيم، والدين، والتاريخ، والأهداف المشتركة، وتتلخص أهميتها في تفاعل الفرد المسلم مع قيمه ومبادئه، وإبراز الازدهار الحضاري للأمّة الإسلاميّة، وتوضيح دور الثقافة الإسلاميّة في العصر الحديث وتأثيرها في العرب. مواضيع ثقافيّة دينيّة هناك معلومات ثقافية دينية كثيرة ومنها ما يأتي: أول شهيد استشهد من الأنصار في غزة بدر هو الحارثة بن النعمان الأنصاري. في عام 1924 ميلادي،
مواصفات اللباس الشرعي للمرأة المسلمة

مواصفات اللباس الشرعي للمرأة المسلمة

مواصفات اللّباس الشرعي للمرأة المسلمة أمام الرجال الأجانب فرض الله -تعالى- اللباس السّاتر على المرأة المسلمة ، ووضع له شروطاً مُعيّنة يجب أن تتوفّرَ فيه، لكن لم يُفرض لباساً مُخَصّصاً ومحدّداً على الجميع، فإنّ النّاس منذ زمن الجاهلية إلى يومنا هذا كلٌّ منهم له لباس وهيئة تُميّزهم عن غيرهم من الشّعوب، ويلبسون وفقاً لعاداتهم وتقاليدهم، ومن المعلوم أنّ الإسلام يُقرّ العُرف، فهو لمّا جاء لم ينكر على أهل الجاهليّة لباسهم، بل أضاف له شروطاً تجعله مقبولاً، فقضايا اللّباس ليست من الأمور التّعبّديّة
من هو عزير

من هو عزير

مُعتقدات هدى الله سبحانه وتعالى هذه الأمة إلى الصراط المستقيم والدين القويم؛ فهي الأمّة الموحّدة التي لا تشرك بالله تعالى شيئاً من الأنداد أو البشر، وقد اعتقدت اليهود من قبلهم مُعتقداتٍ تُخالف التوحيد وتقود إلى الشرك، ومنها قول طائفةٍ منهم في فترةٍ من فترات الزّمان أنّ عزيراً هو ابن الله تعالى، فمن هو عزيز؟ وما هي قصته مع بني إسرائيل؟. شخصية العُزير اعتبر كثيرٌ من العلماء المسلمين عزيراً الذي ذُكرت قصّته في القرآن الكريم واحداً من أنبياءِ بني إسرائيل، وقد عَدّه آخرون أنّه مُجرّد رَجلٌ صالحٌ
من هن سيدات نساء العالمين

من هن سيدات نساء العالمين

سيّدات نساء العالمين ذكر النبيّ عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف كمال أخلاق كثيرٍ من الرجال عبر مراحل التاريخ المختلفة، بينما اكتملت أخلاق أربعٍ من النساء اللاتي كن قدواتٍ صالحاتٍ للنساء في زمانهنّ ومن بعدهن، واستأهلن بتلك الأخلاق التي تحلين بها أن يكنّ سيّدات نساء العالمين، فمن هنّ سيّدات نساء العالمين؟ نبذة عن سيّدات نساء العالمين مريم بنت عمران مريم بنت عمران هي الصديقة التي صدقت بكلمات ربه وكتبه، والتي حصّنت فرجها فكانت الطاهرة العفيفة التي اختارها الله سبحانه وتعالى واصطفاها على نساء
من هم كتبة الوحي

من هم كتبة الوحي

حفظ القرآن في عهد النبوة أنزل الله -تعالى- القرآن الكريم على محمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم؛ ليختم به الرسالات السماويّة ، وليبقى كتاب الهدى والحقّ المهيمن، ولذلك تكفّل الله -تعالى- بحفظه، حيث قال: (إِنّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ)، فكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يتلقّى القرآن الكريم من الوحي، ثمّ يدارسه جبريل عليه السلام، ويراجع حفظه، ثمّ يُكتب ما نزل منه، كما قال زيد بن ثابت رضي الله عنه: (كنت أكتب الوحي لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وكان إذا نزل عليه الوحي
من هم كتاب الوحي

من هم كتاب الوحي

الوحي يُعرّف الوحي لغةً بأنّه الإشارة والإيماء، أو الإعلام بالخفاء، وأمّا اصطلاحاً فيُعرّف بأنّه بما يلقيه الله -تعالى- إلى أنبيائه من علمٍ ضروريٍ يُخفيه عن غيرهم، بعد أن يعدّ أرواحهم لتلقيه، بواسطة ملكٍ أو غيره، ومن الجدير بالذّكر أنّ الله -تعالى- قد أوحى للكثير من الأنبياء، منهم من قصّ علينا قصصهم في القرآن الكريم، ومنهم من لم يقصص، حيث أرسلهم إلى الناس جميعاً، مبشرين ومنذرين، حتى لا يكون للناس حجةٌ بعد الرسل، وقد تعدّدت طرق الوحي لخاتم الأنبياء والمرسلين، وكانت أول طريقةٍ أُوحي إليه من
من هم فقهاء المدينة السبعة

من هم فقهاء المدينة السبعة

تعريف الفقه الإسلامي يُعرّف الفقه لغةً بالفهم، كما قال قوم شُعيب -عليه السلام- عندما بعثه الله -تعالى- إليهم: (قالوا يا شُعَيبُ ما نَفقَهُ كَثيرًا مِمّا تَقولُ)، أي لا نفهمه، وأمّا تعريف الفقه اصطلاحاً؛ ففيه اختلافٌ بين أهل الصدر الأول للإسلام والمتأخّرين؛ حيث إنّ أهل الصدر الأول من الإسلام عرّفوا الفقه بالعلم الذي يشمل الدّين كلّه، وهو كتاب الله تعالى، وسنّة نبيّه عليه السّلام، وأمّا الفقيه من الصحابة فهو الذي خصّه الله -تعالى- بنوعٍ من الفهم لكتاب الله وسنة نبيّه ، ولا يكفي مجرّد الحفظ ليكون
من هم عباد الله المخلصين

من هم عباد الله المخلصين

عباد الله المخلَصين وصفاتهم وردت كلمة المُخلَصين بفتح اللَّام في مواضع عديدةٍ من كتاب الله، فالله -سبحانه- يستخلص من عباده المؤمنين أُناساً قد اجتمعت فيهم صفات الكمال والتَّقوى، منهم أنبياءُه -عليهم الصَّلاة والسَّلام- ومنهم المؤمنون عموماً، ومن هنا نستنتج وجود درجةٍ أعلى من درجة الإخلاص، وهي الدَّرجة التّي يتحوَّل المسلم فيها من رتبة المخلِصين إلى رُتبة المخلَصين، وهذه الدَّرجةُ لا يصلها إلَّا القليل من المسلمين؛ حيث إنَّ المخلَصين هم الذين أخلصهم الله، واصطفاهم، واختارهم لطاعته، أمّا
من هم رجال الأعراف

من هم رجال الأعراف

أهل الجنّة تعرّف الجنّة في الاصطلاح الشرعي بأنّها دار الخلود والكرامة، التي جعلها الله تعالى لعباده الصالحين الطائعين في الحياة الدنيا، ويكرمهم فيها بلذّة النظر إلى وجهه الكريم، وأصنافٍ كثيرةٍ منوعةٍ من النعيم والملذّات، وأهل الجنّة لهم أوصافٌ عديدةٌ في القرآن الكريم ، والسنة النبوية، كلّها تُشير إلى ما كانوا عليه من صفاتٍ صالحةٍ حسنةٍ في الدنيا، وما هم عليه من نعيمٍ مقيمٍ في الجنة، فأوّل هذه الصفات أنّهم متقون ؛ أي أنّهم اتخذوا من أعمالهم الصالحة بفعل ما أمرهم الله -تعالى- به، وترك ما نهاهم
من هم خير البرية

من هم خير البرية

خير البرية يقول الله جل في علاه عن خير البرية: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ)، حيث ذكر الله تبارك وتعالى في هذه الآية حال المؤمنين الذين آمنوا بقلوبهم، وعكست أبدانهم آثار قيامهم بالأعمال الصالحة، وهم بذلك خير البرية، وقد استدل من هذه الآية على تفضيل المؤمنين من أهل البرية على المخلوقات الأخرى، وعلى الملائكة أيضاً، وقد تكون الجماعة خير البرية من منظور التعميم، أو أنهم خير برية عصرهم، وقد استدل من قراءة الهمز فضل بني آدم على الملائكة، كما
من هم جمهور العلماء

من هم جمهور العلماء

تعريف الجمهور الجمهور لغةً: يطلق على جلّ الشيء وأكثره، وجمهور العلماء اصطلاحاً: يعني اتّفاق أكثرهم على حكمٍ شرعيٍّ ما، وانفراد أحدهم بقول آخر. من هم جمهور العلماء إنّ جمهور العلماء في الفقه الإسلامي يطلق على أصحاب المذاهب الأربعة؛ وهم: المذهب الحنفي، والمذهب الشافعي، والمذهب المالكي، والمذهب الحنبلي. ورأي الجمهور في حكم مسألةٍ ما، يعني رأي الأغلبية والأكثرية، فلو قلنا أن للمسألة قولان: قولٌ للشافعية وقولٌ للجمهور، فالجمهور هنا هم الأئمة الأربعة عدا الشافعية، وكذلك لو كان للمسألة ثلاثة أقوال:
من هم بني أمية

من هم بني أمية

نسب بني أميّة بنو أمية هم أحد القبائل القرشية التي يرجع نسبها إلى عبد شمس عبد مناف، ومن الجدير بالذكر أنّ عبد شمس بن مناف ولد أمية الأكبر، وعبد العزّى، وحبيب، وسفيان، وربيعة، وولد ثلاثة أولاد أطلق عليه اسم العبلات؛ والسبب في التسمية يرجع إلى اسم أمّهم عبلة، وهم: أميّة الأصغر، وعبد أميّة، ونوفل، ثمّ وُلد لأمية الأكبر عددٌ من الأولاد؛ ومنهم: حرب، وأبو العاصي، وولد حرب أبو سفيان بن حرب ، وأمّ جميل بنت حرب زوجة أبي لهب، وولد أبو العاص عفان والد عثمان بن عفان رضي الله عنه، بالإضافة إلى أنّ عبد
من هم العباسيون

من هم العباسيون

تعريف العباسيين يعد العباسيون عائلة عربية انحدرت من نسل العباس عم الرّسول محمّد صلّى الله عليه وسلم، ومن اسمه أُشتقّ اسمهم، ويعود نسب العباسيين إلى عشيرة الهاشميين من قبيلة قريش في مكّة المكرّمة، ومنذ عام 718م عمل أفراد عائلة العباس للسّيطرة على الإمبراطوريّة، ممّا أدى إلى حدوث الثورة المفتوحة في عام 747م بقيادة أبي مسلم، وهزيمة الخليفة الأمويّ الأخير مروان الثاني في معركة نهر الزاب الكبير في عام 750م في بلاد ما بين النهريين، والتي أُعلن فيها أبو العباس السّفّاح كأوّل خليفة عباسيّ. تُعتبر