من هم كتاب الوحي

من هم كتاب الوحي

الوحي

يُعرّف الوحي لغةً بأنّه الإشارة والإيماء، أو الإعلام بالخفاء، وأمّا اصطلاحاً فيُعرّف بأنّه بما يلقيه الله -تعالى- إلى أنبيائه من علمٍ ضروريٍ يُخفيه عن غيرهم، بعد أن يعدّ أرواحهم لتلقيه، بواسطة ملكٍ أو غيره، ومن الجدير بالذّكر أنّ الله -تعالى- قد أوحى للكثير من الأنبياء، منهم من قصّ علينا قصصهم في القرآن الكريم، ومنهم من لم يقصص، حيث أرسلهم إلى الناس جميعاً، مبشرين ومنذرين، حتى لا يكون للناس حجةٌ بعد الرسل، وقد تعدّدت طرق الوحي لخاتم الأنبياء والمرسلين، وكانت أول طريقةٍ أُوحي إليه من خلالها؛ هي الرؤيا الصالحة، مصداقاً لما رُوي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنّها قالت: (كانَ أوَّلُ ما بُدئَ بهِ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ منَ الوحيِ الرُّؤيا الصَّادقةَ في النَّومِ، فَكانَ لا يرى رؤيا، إلَّا جاءَت مثلَ فلقِ الصُّبحِ)، والنوع الآخر من خلال إلقاء الملك في قلبه وروعه، من غير أن يراه، أو أن يأتيه الملك على هيئة رجلٍ يكلّمه، ويعي ما يقول.

كتّاب الوحي

اختلف أهل العلم في عدد كتّاب الوحي ، فمنهم من قال بأنّهم ثلاثة عشر صحابياً، ومنهم من قال بأنّهم أكثر من عشرين، وقد ذكر ابن كثير -رحمه الله- في كتابه البداية والنهاية، بأنّهم ثلاثةٌ وعشرون صحابياً، حيث قال: (أمّا كتاب الوحي وغيره بين يديه صلوات الله وسلامه عليه ورضي عنهم أجمعين، فمنهم الخلفاء الأربعة: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم، ثمّ ذكر: أبان بن سعيد بن العاص، وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، ومعاذ بن جبل، وأرقم بن أبي الأرقم؛ واسمه عبد مناف، وثابت بن قيس بن شماس، وحنظلة بن الربيع، وخالد بن سعيد بن العاص، وخالد بن الوليد، والزبير بن العوام ، وعبد الله بن سعد بن أبي سرح، وعامر بن فهيرة، وعبد الله بن أرقم، وعبد الله بن زيد بن عبد ربه، والعلاء بن الحضرمي، ومحمد بن مسلمة بن جريس، ومعاوية بن أبي سفيان، والمغيرة بن شعبة رضي الله عنهم أجمعين)، وفيما يأتي نبذةٌ مختصرةٌ عن بعض كتّاب الوحي:

أبي بن كعب

كان أبي بن كعب كاتباً للوحي عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وكان من الذين أتمّوا حفظ القرآن الكريم ، أثناء حياة النبي صلّى الله عليه وسلّم، وقد رُوي أنّه كان يختم القرآن الكريم كلّ ثمان ليالٍ، وقد شهد بيعة العقبة، وقاتل في بدرٍ، وقال عنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (هذا سيد المسلمين)، وفي أحد الأيام سأل أبي بن كعب -رضي الله عنه- عمر بن الخطاب عن عدم استعماله، فقال عمر: (أخاف أن يدنّس دينك)، وممّا يدلّ على سعة علمه؛ تصدّره للفتوى في عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ كنيته أبا المنذر، وله من الولد محمدٌ، وأم عمرو، والطفيل.

زيد بن ثابت

هو صحابيّ من الأنصار ، وبالتحديد من أخوال رسول الله -صلّى الله عليه سلّم- بني النجار، واسمه زيد بن ثابت بن الضّحاك، كان في الحادية عشر من عمره عندما قدم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة المنورة، وأسلم مع أهله، وكان محبّاً للجهاد في سبيل الله تعالى، حيث حضر في غزوة بدرٍ، وأحدٍ، ولكنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لم يسمح له بالقتال؛ بسبب صغر سنّه، وضعف جسده، وردّه مع مجموعةٍ من أقرانه، منهم: عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، فكانت معركة الخندق أول معركةٍ يشارك بها، وكان من كتّاب الوحي أيضاً، حيث تميّز منذ صغره بسعة الثقافة، وقوة الحفظ، وسرعة البديهة، فعندما أمره رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأن يتعلّم لغة اليهود؛ لأنّه كان لا يأمن مكرهم، استطاع زيدٌ أن يتقنها بنصف شهرٍ، ثمّ أمره أن يتعلّم السريانية؛ ليترجم الكتب التي تصل إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فأتقنها بسبعة عشر يوماً، ولذلك لُقّب بترجمان الرسول، وثمة قراءةٌ من قراءات القرآن الكريم باسم زيدٍ بن ثابت رضي الله عنه، ويرجع السبب في تسميتها، إلى أنّ زيداً كتبها لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وقرأها زيدٌ عليه، وشهد العرضة الأخيرة، وكان يقرأ الناس بها حتى مات، ولم يقتصر الدور العلمي لزيدٍ بن ثابت على كتابة الوحي في عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وإنّما كان له دورٌ بارزٌ بعد وفاة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، من خلال الجمع الأول للقرآن الكريم، في عهد أبي بكر الصديق، والجمع الثاني في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنهما.

معاذ بن جبل

هو معاذٌ بن جبل بن عمرو بن أوس، كنيته أبو عبد الرحمن، أسلم في الثامنة عشر من عمره، وكان من الذين شهدوا بيعة العقبة، ومعركة بدرٍ، ولم يتخلف عن أيّ معركةٍ عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وكان من الستة الذين حفظوا كتاب الله تعالى في حياة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وشهد له النبي -صلّى الله عليه وسلّم- بالعلم، حيث قال: (أعلَمُهم بالحلالِ والحرامِ مُعاذُ بنُ جَبلٍ)، ومن الجدير بالذّكر أنّ معاذاً رافق رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- منذ وصوله إلى المدينة ؛ فتعلّم منه الأحكام الشرعية، وأخذ عنه القرآن الكريم، فأصبح من أعلم الصحابة رضي الله عنهم، وأقرأهم لكتاب الله تعالى، وقد عُرف عنه الورع ، والزهد ، والاجتهاد في العبادة ، وقال عنه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (إنّ معاذاً بن جبل كان أمّة قانتاً لله حنيفاً).

مزيد من المشاركات
طريقة عمل ستيك الدجاج بالليمون

طريقة عمل ستيك الدجاج بالليمون

ستيك الدجاج بالليمون والكزبرة مدة التحضير عشرون دقيقة مدة الطهي عشرون دقيقة تكفي لِ أربعة أشخاص المكونات شريحتان من صدور الدجاج المخلية. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج. نصف ملعقة كبيرة من الكزبرة المفرومة ناعماً. مئة غرامٍ من الزبدة اللينة. نصف ملعقة صغيرة من الملح. فص من الثوم المدقوق. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. القليل من الزيت النباتي. طريقة التحضير تتبيل شرائح الدجاج بإضافة الملح والفلفل الأسود، ووضعها في طبق وتركها جانباً. إذابة نصف كمية الزبدة مع القليل من الزيت
طريقة عمل كرواسون بالجبنة

طريقة عمل كرواسون بالجبنة

كرواسون الجبن مدَّة تجهيز المكوّنات 10 دقائق مدَّة الطهي 10 دقائق تكفي لـ 4 أشخاص المكوّنات أربعمئة غرام من عجينة الكرواسون جاهزة. مئتا غرام من جبنة السويسري المبشور. طريقة التحضير تسخين الفرن حتى تصل درجة حرارته إلى 200 درجة مئوية. وضع ثلاثة مثلثات من العجين الجاهز مفرودة على منضدة، ووضع الجبنة في وسط كل قطعة من العجين ولفها. وضع العجين الملفوف في صينية خبز لا يلتصق بها الطعام ثمَّ وضعها في الفرن حتى يصبح لونها ذهبيًا ووضعها في صحن للتقديم. كرواسون بالجبنة الرومي المكوّنات أربعة أكواب من
ما هي أعراض ألم ضرس العقل

ما هي أعراض ألم ضرس العقل

الأعراض المرافقة لألم ضرس العقل من الأعراض التي تُرافق ألم ضرس العقل ما يأتي: احمرار وانتفاخ اللثة حول ضرس العقل إنّ انتفاخ اللثة واحمرارها من أولى العلامات التي تصاحب ظهور ضرس العقل، وعادةً يصاحب ذلك الشعور بعدم الراحة والانزعاج في جانبٍ أو جانبين من الجزء الخلفي من الفم. وفي حال عدم توافر المساحة الكافية، قد ينمو ضرس العقل بصورة خاطئة، الأمر الذي يسبب تراكم الطعام في اللثة المحيطة به، ممّا يُسبب تجمع البكتيريا وتكون البلاك مما قد يعرضها للعدوى وقد يسبب ظهور أعراض التهاب ما حول التاج
استخدامات المنهج الاستقرائي

استخدامات المنهج الاستقرائي

استخدامات المنهج الاستقرائي يعتبر المنهج الاستقرائي من المناهج التي يتم استخدامها بشكل موسع في البحث العلمي، ومن أبرز الاستخدامات للمنهج الاستقرائي ما يلي: يعتبر المنهج الاستقرائي من أكثر المناهج مناسبةً لدراسة الأحداث والظواهر الطبيعية المتنوعة لكونه يعتمد بشكل رئيسي على الملاحظة الدقيقة لهذه الظواهر والتفسير المستمر لها. يمكن أيضاً استخدام المنهج الاستقرائي في دراسة العلوم الإنسانية، لما يوفره من قدرة على تحليل البيانات والمعلومات ومن ثم إصدار التعميمات والنتائج. يترافق المنهج الاستقرائي في
الذكاءات المتعددة في التعليم

الذكاءات المتعددة في التعليم

ما هي نظرية الذكاءات المتعددة؟ تم تقديم نظرية الذكاءات المتعددة (بالإنجليزية: Multiple Intelligence) وتختصر بالرمز (MI) لأول مرة من قبل الدكتور هوارد جاردنر، أستاذ هوبز للإدراك والتعليم في كلية هارفارد للدراسات العليا للتربية وأستاذ مساعد لعلم النفس في جامعة هارفارد ، في كتابه 1983 والذي أطلق عليه "أطر العقل"، يتحدى فيه مفهوم الذكاء التقليدي، حيث تشير نظرية الذكاءات المتعددة إلى أن كل فرد لديه ثمانية أنواع مختلفة من الذكاءات، وتتحد هذه الذكاءات لتشكل الإمكانات المعرفية المحددة لأي فرد. تعريف
تفسير سورة الشمس للأطفال

تفسير سورة الشمس للأطفال

الآيات المتعلقة بقسم الله بالمخلوقات  سورة الشمس سورة مكية ، عدد آياتها خمس عشرة آية، قال الله -سبحانه-: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا* وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا* وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا* وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا* وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا* وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا). بدأت السورة الكريمة بالقسم بمخلوقات عظيمة، خلقها الله -تعالى- لتكون شاهدة على عظمته وقدرته، وفي هذا المقطع من الآيات أقسم الله -سبحانه- بما يأتي: بالشمس وهي نجم مضيء بذاته، وهي خلق عظيم شاهد على عظمة الخالق، وأقسم -سبحانه-
فوائد دم الغزال مع الحناء

فوائد دم الغزال مع الحناء

دم الغزال دم الغزال أو العكر الفاسي حسب تسمية المغاربة، وهو عبارة عن بودرة ناعمة لونها بين الأحمر والزهري، يتمّ استخراجها عن طريق تجفيف أوراق نبتة شقائق النعمان البرية، ويمكن الحصول عليها جاهزة لدى محلات العطارة، مع العلم أنّ سعرها غالٍ جداً نظراً لأن كمية البودرة التي يتم استخراجها من عدد كبير من أوراق النبتة المذكورة تكون قليلة. تجدر الإشارة إلى إمكانية التفريق بين العكر الفاسي الأصلي والعكر الفاسي المغشوش من خلال طريقة بسيطة جداً تتمثل في خلط كمية من البودرة مع الماء والانتظار قليلاً، فإذا
مفهوم العملية التعليمية

مفهوم العملية التعليمية

العلمية التعليميّة يعيش الإنسان حالياً في زمن العلم والمعرفة التي توصل إليها العقل البشري عبر الزمن، والتي نتجت عنها أساليب علمية وعملية للحصول على المعلومات، واكتسابها، وفهمها، وتوظيفها، والاستفادة منها، حيث يسعى الفرد خلال مراحل حياته المختلفة إلى الحصول على التعليم الجيد الذي يضمن له فهم نفسه والمحيط الذي يعيش فيه، والقدرة على الانسجام والتأقلم معه، لذلك نجد أنّ المؤسسات التعليمية المختلفة وخاصة في الدول المتقدمة في سعي دائم نحو خلق عملية تعليمية كفؤة تحقق هذا الغرض، ونظراً لأهمية هذا