من هم فقهاء المدينة السبعة

من هم فقهاء المدينة السبعة

تعريف الفقه الإسلامي

يُعرّف الفقه لغةً بالفهم، كما قال قوم شُعيب -عليه السلام- عندما بعثه الله -تعالى- إليهم: (قالوا يا شُعَيبُ ما نَفقَهُ كَثيرًا مِمّا تَقولُ)، أي لا نفهمه، وأمّا تعريف الفقه اصطلاحاً؛ ففيه اختلافٌ بين أهل الصدر الأول للإسلام والمتأخّرين؛ حيث إنّ أهل الصدر الأول من الإسلام عرّفوا الفقه بالعلم الذي يشمل الدّين كلّه، وهو كتاب الله تعالى، وسنّة نبيّه عليه السّلام، وأمّا الفقيه من الصحابة فهو الذي خصّه الله -تعالى- بنوعٍ من الفهم لكتاب الله وسنة نبيّه ، ولا يكفي مجرّد الحفظ ليكون صاحبه فقيهاً، وأمّا المتأخرين فعرّفوا الفقه بعلم القانون الإسلاميّ؛ أي العلم بالأحكام الشرعيّة العمليّة، ومن الذين عرّفوا الفقه من المتأخّرين: الآمديّ، حيث قال: (هو العلم بالأحكام الشرعيّة العمليّة من أدلّتها التفصيليّة).

فقهاء المدينة السبعة

هم الفقهاء السّبعة، الذين اجتمعوا بنفس الفترة الزمنيّة في المدينة المنوّرة ، وقيل هم سبعة من التابعين، كانوا متعاصرين في نفس الزمن، وهم: سعيد بن المسيّب، وسليمان بن يسار، وخارجة بن زيد بن ثابت، وعُبيد الله بن عتبة بن مسعود، والقاسم بن محمد بن أبي بكر، وعُروة بن الزبير، واختلف الفقهاء في تحديد السّابع؛ فقالوا هو سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطّاب، وقيل هو أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزوميّ، ولكنّ أغلبهم قالوا هو أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عَوف، وفيما يأتي تعريفٌ بكلّ واحدٍ منهم:

  • سعيد بن المسيّب: هو العالم الحافظ الورِع، الذي كان من أفقه أهل زمانه، وهو سعيد بن المسيّب بن حزن بن أبي وهب المخزوميّ القرشيّ، روى الحديث عن الكثير من الصّحابة رضي الله عنهم؛ منهم: حكيم بن حزام، وسعد بن أبي وقّاص، وعمر بن الخطاب، وعليّ بن أبي طالب، وعثمان بن عفان، وأبو هريرة، وابن عبّاس ، وقد قيل فيه الكثير ممّا يدلّ على سِعة علمه وفقهه؛ حيث قال ابن المديني: (لا أعلم أحداً من التابعين، أوسع علماً من سعيد بن المسيّب)، وقال مكحول: (طفت الأرض كلّها في طلب العلم، فما وجدت أعلم منه)، وقال قتادة: (ما رأيت أحداً قطّ أعلم منه بالحلال والحرام)، وقد توفّي بعد أن بلغ ثمانين عاماً.
  • عروة بن الزّبير: هو الفقيه العالم، والرجل الصالح الذي لم يدخل بشيءٍ من الفِتَن، وهو عروة بن الزّبير بن العوّام بن خويلد الأسديّ، وكنيته أبو عبد الله المدنيّ، وأمّه أسماء بنت أبي بكر ، وُلد في بداية خلافة عثمان بن عفّان رضي الله عنه، وروى عن الكثير من الصحابة؛ منهم: والده، وأخوه، وخالته أمّ المؤمنين عائشة بنت أبي بكر ، وعليّ بن أبي طالب، وابن عبّاس، وأبو هريرة رضي الله عنهم، وقال عمر بن عبد العزيز: (ما أحدٌ أعلم مِن عروة)، وتوفّي في العام الرابع والتسعين للهجرة.
  • خارجة بن زيد: هو العالم الفاضل المعروف بالعبادة والصلاح، وهو خارجة بن زيد بن ثابت الأنصاريّ النجاريّ، وتجدر الإشارة إلى أنّه روى الحديث عن أبيه، وعن أسامة بن زيد، وعن عمّه يزيد، وتوفّي سنة مئةٍ للهجرة.
  • القاسم بن محمّد: هو القاسم بن محمّد بن أبي بكر الصدّيق، كنيته أبو عبد الرحمن، وقيل: أبو محمّد، روى الحديث عن عمّته أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وعن أبيه، وعن أبي هريرة، ومعاوية، والعبادلة، وقال خالد بن نزار: (كان أعلم النّاس بحديث عائشة ثلاث: القاسم، وعُروة، وعمرة)، وقال أبو الزناد: (ما رأيت أحداً أعلم بالسّنة منه ولا أحدّ ذهناً)، وتوفّي في السنة السادسة بعد المئة للهجرة.
  • سليمان بن يسارالهلاليّ: هو العالم الصالح، والفقيه الفاضل، كان يُكنّى بأبي أيوب، ومن الجدير بالذكر أنّه روى الحديث عن أبي هريرة، والمقداد بن الأسود، وابن عباس، وممّا يدلّ على غزارة علمه؛ أنّ سعيد بن المسيّب كان يقول للسائل: (اذهب إلى سليمان بن يسار؛ فإنّه أعلم من بقي اليوم)، وتوفي في السّنة السّابعة بعد المئة للهجرة، عن عمرٍ يناهز ثلاثةٌ وسبعون عاماً.
  • أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف: وُلد في سنة بضعٍ وعشرين للهجرة، وكان من سادات قريش ، بالإضافة إلى أنّه كان فقيهاً ثقةً، وكثير الحديث؛ حيث روى عن الكثير من الصحابة؛ منهم: أبيه، وأبي هريرة، وأمّ المؤمنين عائشة، وتوفّي أبو سلمة في العام الرابع والتسعين للهجرة، أو عام مئةٍ وأربعةٍ.
  • عُبيد الله بن عتبة بن مسعود: هو تابعيّ ثقة، وعالم فقيه، وجامع للعلم، كانت كنيته أبو عبد الله المدنيّ، روى الحديث عن عمّار بن ياسر، وعائشة، وابن عمر، وابن عباس، وكان عمر بن عبد العزيز من طلابه، وقال الزهريّ: (ما جالست أحداً مِن العلماء إلّا وأرى أنّي قد أتيت على ما عنده، ما خلا عبيد الله بن عُتبة، فإنّه لم آته إلّا وجدت عنده علماً طريفاً)، وتوفّي في العام الثامن والتسعين، أو تسعةٍ وتسعين للهجرة.

الصحابة والتابعين

يطلق الصحابي على مَن لَقِي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، مؤمناً به، ومات على ذلك، حتى ولو تخلّل ذلك ردّةً، سواءً رآه أو لم يره بسبب خللٍ؛ كالعمى، وتجدر الإشارة إلى أنّ الصحابة -رضي الله عنهم- كلّهم عدول، ولكنّ أفضلهم العشرة المبشّرين بالجنّة، وأفضل العشرة أبي بكر الصدّيق ، وعمر بن الخطاب ، ثمّ عثمان بن عفّان ، ثمّ عليّ بن أبي طالب رضي الله عنهم، وأمّا التابعيّ فهو: الذي لقي أحد الصحابة رضي الله عنهم، وهو مسلمٌ، ثمّ مات على الإسلام ، واختُلِف في أفضل التابعين؛ حيث إنّ أهل البصرة قالوا إنّ أفضلهم الحسن البصريّ، وقال أهل المدينة: بل أفضلهم سعيد بن المسيّب، وقال أهل الكوفة أفضلهم أُويس القرنيّ رحمهم الله جميعاً.

مزيد من المشاركات
الصحابية خولة بنت الأزور وصفاتها

الصحابية خولة بنت الأزور وصفاتها

الصحابية خولة بنت الأزور وصفاتها هي أخت القائد العظيم ضرار بن الأزور الكندي، وهي إحدى عقائل العرب، وبقية بنات الملوك، وبيتها بيت لديه مبدأ راسخ وعقيدة ثابتة وقوية في الجاهلية وفي الإسلام، فقد قتل أبوها بين يدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دفاعاً عنه، وأخرهم ضرار من أشرس القادة، وإذا ذُكر يقال أنه بألف رجل، وهو من الرجال الذين لا يغنى غناهم أحد، توفيت في أواخر عهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-. وأما خولة فقد أوتيت من جمال الوجه، وضياء القلب، ورباطة الجأش، وكانت من الباسلين في القتال، ما لم يتح
مجالات عمل تخصص التمريض

مجالات عمل تخصص التمريض

تخصص التمريض التمريض (بالإنجليزية: Nursing) هو التخصص الطبي الذي يهتم بتقديم الرعاية الطبية للمرضى والمصابين، وتقديم الرعاية الوقائية للمتعافين، حيث يعمل هؤلاء الممرضين في أماكن تقديم الرعاية الطبية مثل المستشفيات ودور الرعاية، والمراكز الصحية، والعيادات الخاصة والعامة، ومراكز الصحة العقلية. مجالات عمل تخصص التمريض تطورت مجالات عمل تخصص التمريض في حقول مختلفة منها ما يأتي: تمريض مُسَجِل التمريض المُسجل (بالإنجليزية: Registered Nurse) وفيه تكون وظيفة الممرض تنسيق سجلات المرضى، وتثقيف المرضى حول
طريقة عمل كباب عروق

طريقة عمل كباب عروق

كباب عروق يُحضَّر الكباب من اللحم المفروم مع بعض الدهن باستعمال أسياخ الشوي الخاصّة به؛ بحيثُ يتم شيِّه على فحم متوسط الحرارة؛ ويعود أصل لفظة "كباب" إلى المطبخ الحلبيّ الشهير، فقد اشتهر الحلبيون بأصناف فاخرةٍ من الكباب الذي سرعان ما انتشر في البلاد العربيّة الأخرى، كما يتميّز الكباب الحلبيّ عن غيره من الأنواع بمذاقه الفريد والشهيّ بسبب استعمال أجود أنواع اللحوم وهو العواس السوريّ. سنعرض في هذا المقال طريقة تحضير كباب العروق، والكباب البقريّ المشويّ على الفحم. إعداد كباب عروق المكونات نصف
العوامل المؤثرة في النمو الانفعالي

العوامل المؤثرة في النمو الانفعالي

المشاعر أو العواطف هي استجابة ذاتية للتجارب المختلفة، فعند حدوث موقف ما يبدأ الدماغ بتسجيل المعلومات حول ما يحدث، وهذا يسمى ب الإدراك ، والذي من شأنه تحفيز الجزء الداخلي من الدماغ، وهنا تتشكل العواطف، وتتشكل العاطفة اعتمادًا على كيفية رؤية الشخص للموقف، والتي لا تتضمن دائمًا التفكير بوضوح أو تضمين جميع الحقائق المحتملة،وتشير الأبحاث إلى أن جميع الأفراد يولدون بمشاعر أساسية أو أولية وهي: الخوف والفرح والغضب والمفاجأة، ويمكن رؤية الكثير من هذه المشاعر عند البشر وخاصة الأطفال، وذلك من خلال ردود
حكم طلاء الأظافر

حكم طلاء الأظافر

ما هو حكم طلاء الأظافر؟ مسألة طلاء الأظافر قد لا تكون من الأشياء المعاصرة والحديثة، لما فيها من شبهٍ قويٍّ بمسألةٍ من المسائل الفقيَّه القديمة، ويُقال لها في كتب الفقه الإسلامي: التَّطريف، والتَّطريف؛ هو صبغ رؤوس الأصابع بالحناء أو أيِّ مادَّةٍ من المواد التي يصبغ النَّاس بها؛ من أجل التزيين، والتَّطريف هو أقرب شيءٍ يمكن قياس طلاء الأظافر عليه، من أجل الحكم على طلاء الأظافر، فما هو حكم التطريف؟ للفقهاء في حكم التطريف قولان: القول الأوَّل: يُكره التطريف، وهذا القول هو مذهب فقهاء المالكيَّة
العالم مندليف

العالم مندليف

العالم مندليف وُلد العالم ديميتري إيفانوفيتش مندليف في روسيا في مدينة توبولسك في سيبيريا عام 1834م، وتُوفي في مدينة سانت بطرسبرغ عام 1907م، وتلقّى مندليف تعليمه في روسيا وألمانيا، ثم أصبح بروفيسوراً وباحثاً في الكيمياء، وتميّزت حياته بالكثير من الأحداث كان أهمّها اكتشاف الجدول الدوري للعناصر الكيميائية في عام 1869م. حياة مندليف وتعليمه نشأته نشأ مندليف في سيبيريا على الأطراف البعيدة عن الحضارة الغربية، حيث تُعدّ بلدته التي وُلد فيها -توبولسك- أقرب إلى بكين منها إلى باريس بنحو 1000 كم، فكانت
طريقة عمل صوص الزبادي للشيبس

طريقة عمل صوص الزبادي للشيبس

القيمة الغذائيّة للبن العنصر الغذائي 100 غرامٍ من اللّبن السكّر 5.73غرام الطاقة 106 سعرة حراريّة البروتين 7.49 غرام الدهون 6.17 غرام الكربوهيدرات 5.73 غرام الألياف 0.0 غرام الكالسيوم 189ملليغرام الحديد 0.24 ملليغرام الصوديوم 70 ملليغرام الكوليسترول 22 ملليغرام فيتامين C 0.0 ملليغرام تغميسة اللبن الزبادي مع الخضروات مدّة تجهيز المكونات عشر دقائق مدّة الطّهي عشر دقائق عدد الحصص شخصان المكوّنات كوب من اللبن الزّبادي. ملعقة كبيرة من عصير اللّيمون. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الثّوم المفروم. ملح وفلفل
ما هي فوائد اللبان الذكر للبشرة

ما هي فوائد اللبان الذكر للبشرة

فوائد لبان الذكر للبشرة هناك الكثير من الفوائد للبان الذكر للبشرة والجلد، ومنها ما يأتي: يُرطّب البشرة: حيث تستخدم مياه أزهار اللّبان كمرطّب خارجيّ للبشرة للحصول على بشرةٍ ناعمة. يُخفّف من النّدب: إذ يُزيل حبّ الشّباب ، وآثار العمليات الجراحيّة، وعلامات تمدد الجلد. يُجدّد البشرة: وذلك عن طريق تجديد الخلايا الصحيّة، والتّقليل من التّجاعيد والخطوط الدقيقة. يُعدّ مُضاداً للعدوى: يعمل كمطهّرٍ ومنظّفٍ للجروح، كما يُسرّع من عملية الشّفاء دون ترك أثرٍ للنّدوب. يشفي الثّآليل: والنتيجة تظهر بالتّدريج