ثقافة إسلامية

من هم الشهداء

من هم الشهداء

من هم الشهداء الشهيد هو الذي يُقتلُ في سبيل الله -تعالى-، وتعدّدت أقوالُ الفُقهاء في الضّوابط والشُّروط التي تُحدّد مفهوم الشهيد؛ لأنها لفظةٌ عامة تشمل كُلُ من أثبت له الشرع صفة الشهادة، كما أنّ له أحكاماً خاصّةً به تختلفُ عن باقي الموتى، فعرّفهُ بعض العلماء كالحنفية: بأنه المُسلم، المُكلّف، الطاهر، الذي يُقتل ظُلماً بِجارحة، كقطع الطريق عليه؛ فلو قُتل من غيرِ ظُلم؛ كالحدِّ أو القِصاص، فلا يُعدُّ شهيداً، وكذلك مَن مات متأثّراً بجراحه بسبب معركة، وعرّفهُ جمهور الفقهاء: بأنّه الذي يُقتل في
من هم السلف الصالح

من هم السلف الصالح

من هم السَّلف الصالح بيان تعريف السَّلف في اللغة والاصطلاح الشرعيّ فيما يأتي: السَّلف في اللغة: لفظٌ يُطلق على ما انقضى ومضى، يُقال: الأزمنة السالفة؛ أي الماضية، ويُقال: السّالف؛ أي المُتقدّم والسابق، قال -تعالى-: (فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ*فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِّلْآخِرِينَ)، وسلف العمل؛ أي الصالح منه، ويُطلق لفظ السلف على الأقارب والآباء ممّن سبق. السَّلف الصالح في الاصطلاح الشرعيّ: هم مَن اقتدوا وانتهجوا نَهْج النبيّ محمّدٍ -عليه
من هم أهل الذمة

من هم أهل الذمة

أهل الذمة يُطلق مصطلح الذمّة على العهد، أو الأمان، أو الكفالة، ومن ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (المسلمون تتكافأُ دماؤُهم ويسعى بذمَّتِهم أدناهم)، وتُطلق الذمة أيضاً على الحقّ والحُرمة، وتُميّز عند الفقهاء بأنها الحالة التي يصبح فيها الإنسان أهلاً لوجوب الحق له أو عليه كأن يُقال: "في ذمَّتي كذا"، أمّا أهل الذمة بالنظر إلى الديانات المختلفة فهم المعاهَدون من أهل الكتاب، أي من اليهود والنصارى إن كانت إقامتهم في دار الإسلام، وأطلق عليهم أهل الذمة لأنّهم عاهدوا المسلمين ودخلوا في أمانهم
من مظاهر قدرة الله في النبات

من مظاهر قدرة الله في النبات

قدرة الله تعالى إنّ قدرة الله سبحانه في الكون عظيمة جداً وشاملة، ومطلقة؛ فلا يمكن تحديدها وحصرها، وهي تمتد لتشمل الإنسان، والحيوان، والنبات، والجماد، وسائر الكون، فهي تشمل الكون وما فيه، ومن مظاهر قدرة الله في الكون قدرة الله في النبات، حيث يعبر في كلُّ مظهر منها بجلاء ووضوح أنّ هذا الكون من صنع الله العليم الخبير، وفيما يأتي بعض الأمثلة على قدرة الله في النبات ضمن عدة مظاهر. مظاهر قدرة الله تعالى في النبات يعتبر النبات كائناً حياً ينمو ويعيش ويتنفس ويتكاثر ويحس ويسعد، حيث أجريت تجارب على
من مظاهر عالمية الإسلام

من مظاهر عالمية الإسلام

عالمية الإسلام يمتلك الإسلام من الخصائص والميزات ما يجعله صالحاً لكل زمانٍ ومكان، سريع الانتشار والقبول في أرجاء العالم كلّه، ففيه ما يلبّي احتياجات النفس البشرية ويضمن لها السعادة والسكينة، كما يحث على تماسك المجتمعات وإقامة النهضات، ولم يترك صغيرة ولا كبيرة إلّا وجد لها حلاً وعلاجاً، ولا يمكن لأيّ إنسان أن يتعرّف على سماحته وعدله إلّا أن يحبّه. هذه الأسباب كلها أكسبت هذا الدين العظيم صفة العالميّة. من مظاهر عالمية الإسلام الله سبحانه وتعالى هو ربّ لجميع البشر، وليس فقط للمسلمين أو العرب،
من عجائب خلق الله في الكون

من عجائب خلق الله في الكون

خلق الله خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون الفسيح وأمر كلّ عاقلٍ ومتفكرٍ ومتأملٍ بالنظر إليه والتدبر والتفكر فيه؛ حتّى يتسنى لهم معرفة مدى قدرة الله ومعجزاته وإعجازه العظيم وبديع صنعه، حيث إنّ كل هذه المخلوقات تسير بإرادة الله سبحانه وتعالى، وهذا التفكر يزيد قوة إيمان الإنسان، ويقرب العبد إلى ربه، ويدفعهم إلى التضرّع لله أن يقيهم من عذابه، وأن يثبتهم على دينه، والدليل على ذلك قوله تعالى: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ
من حواري الرسول

من حواري الرسول

الزبير حواري الرسول تُطلَق لفظة الحواري في اللغة العربية على الصديق، والمؤيِّد، والنصير المخلص، وقد استعمل القرآن الكريم هذه التسمية للدلالة على أصحاب عيسى -عليه الصلاة والسلام- الذين أخلصوا له، ونصروه، وتحمَّلوا العناء معه. عندما بُعِث خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- بالديانة الخاتمة، التفَّ حوله الصحابة الكرام، الذين دافعوا عنه وعن الرسالة، وتحمَّلوا الأذى في سبيل ذلك، طلباً لمرضاة الله تعالى. وقد اختصَّ كل واحد من الصحابة الكرام بخصيصة مُعيّنة اشتهر بها، ولعلَّ أبرز
من الذي رمى الكعبة بالمنجنيق

من الذي رمى الكعبة بالمنجنيق

الكعبة تعتبر الكعبة المسجد الحرام أول بيتٍ وضع للناس في الأرض، ولا شك بأنّ مكانتها في الإسلام لا تخفى على أحد، فهي أعظم المساجد التي تشد الرحال إليها، وهي القبلة التي يتوجه إليها المسلمون في صلاتهم، وهو المسجد الذي تضاعف فيه الحسنات، فالصلاة فيه تعدل مئة ألف صلاة عما سواه من المساجد. تعرضت الكعبة عبر مراحل التاريخ المختلفة إلى إساءةٍ بالغة، وانتهاك لحرمتها حينما رميت بالمنجنيق أكثر من مرة، فقد اتخذ عدد من الولاة والخلفاء الأحداث والفتن التي عصفت بالمسلمين في مرحلةٍ معينة من مراحل التاريخ ذريعة
من الذي حفر بئر زمزم

من الذي حفر بئر زمزم

ماء زمزم ماء زمزم ماءٌ مبارك، ينبع في أطهر بقعة على وجه الأرض، وقد فجّر الله -تعالى- هذا البئر الطيب الطاهر قبل خمسة آلاف سنة كرامة لإسماعيل -عليه السلام- وأمه هاجر، فكانت زمزم من الآيات المعجزة في بيت الله الحرام، وسبباً لعمران مكة المكرمة ووقود الحياة فيها، ولماء زمزم العديد من الفضائل، فهو شفاء من كل داء، وطعام طُعم، مصداقاً لما رُوِي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إنَّها مبارَكةٌ، وهي طعامُ طُعمٍ، وشِفاءُ سُقمٍ)، بالإضافة إلى قوله عليه الصلاة والسلام: (خَيرُ ماءٍ على وجْهِ
من الذي جمع الناس في صلاة التراويح

من الذي جمع الناس في صلاة التراويح

صلاة التراويح جماعةً زمن النبيّ يتبيّن ممّا سبق أنّ الجماعة في صلاة التراويح شُرِعت بدايةً زمن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، إلّا أنّه لم يُداوم على الجماعة فيها، وتُوفّي على ذلك الأمر، واستمرّ الحال على ما كان عليه في زمن خلافة أبي بكر الصدّيق -رضي الله عنه-، وزمناً من خلافة عمر بن الخطاّب -رضي الله عنه- أيضاً. صلاة التراويح جماعةً زمن عمر بن الخطاب كان عُمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- أوّل من جمع المسلمين على إمامٍ واحدٍ في صلاة التراويح، بعد أن كانوا يُؤدّونها على أحوالٍ مختلفةٍ؛ فكان بعضهم
من الذي بنى المسجد الأقصى

من الذي بنى المسجد الأقصى

المسجد الأقصى يعتبر المسجد الأقصى من أهمّ وأكبر مساجد المسلمين في العالم، وهو يوجد في مدينة القدس عاصمة فلسطين وبالتحديد في المدينة القديمة، ويشمل كلّ المناطق الداخلة لسوره، وتعود تسميته في العقيدة الإسلاميّة إلى الله فقد ذكره في سورة الإسراء قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [الإسراء: 1]، والأقصى يعني البعيد، حيث كان هذا
من أول من اكتشف ماء زمزم

من أول من اكتشف ماء زمزم

قصة ماء زمزم تعود قصة ماء زمزم إلى قصة إبراهيم عليه السلام، حين ترك زوجته هاجر وابنه الرضيع إسماعيل عليه السلام في مكة المكرّمة، فنادت هاجر على زوجها مراراً و تكراراً ولكنه لم يلتفت فعرفت أنّ هذا أمر إلهيّ، فاستسلمت لحكم الله، ووقف إبراهيم عليه السلام مقابل الكعبة في مكان لا يسمح لزوجته برؤيته ورفع يديه ودعا الله، ( رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي
مميزات الثقافة الإسلامية عن الثقافات الأخرى

مميزات الثقافة الإسلامية عن الثقافات الأخرى

الثقافة الإسلاميّة تتعرض الثقافة الإسلاميّة إلى محاولات شرسة من قبل أعداء الأمة الإسلامية لحرفها عن منهجها الواضح، وقيمها العتيدة، ومرجعها الرباني العظيم الذي يستهدف بناء الفرد والمجتمع والإمة على أسس سليمة راسخة، تحقق الخيرية والسعادة للمسلمين في الدنيا والآخرة ، لذا من واجبنا إدراك مميزاتها من أجل الوصول إلى إيمان أقوى، والدفاع عنها قدر المستطاع، والتي سنذكرها في هذا المقال. تعريف الثقافة الإسلاميّة تستمدّ الأمة الإسلامية أسس عقيدتها ومبادءها التي تحرص على التحلي بها لتفاخر بها الأمم من
مقومات المجتمع الإسلامي

مقومات المجتمع الإسلامي

تقديم أمر الله تعالى يكون ذلك بتوحيد الله تعالى وحده لا شريك، وهذا المقوّم أولها وأهمها ولا ينبغي للمسلم أن يتجاوزها، فيستسلم المسلم لله تعالى بالتوحيد، وهذه الدعوة هي ما جاء به رسل الله تعالى جميعاً، ويلزم منها الانقياد لله تعالى وطاعته، حيث قال تعالى: (اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ)، فيتبرأ المسلم من الشرك وأهله، والجزء الآخر من تقديم أمر الله هو التحاكم إلى شرعه، ويرد ذلك في قوله تعالى: (وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ)، والتحاكم إلى شرع
مقومات الشخصية الإسلامية

مقومات الشخصية الإسلامية

تعريف الشخصية الإسلامية المقصود بالشخصية الإسلامية هي مجموع الصفات التي ينبغي على المسلم أن يتحلى بها في سلوكه وتواصله مع الآخرين، فالشخصية الإسلامية هي من تؤمن بالإسلام عقيدة وفكراً وتسعى لتطبيقه في الحياة، ويكون اكتساب تلك الصفات بطريقين العلم والتربية، فأما العلم فسبيله الاطلاع والتلقي من العلماء ، وأما التربية فهي الأسلوب العملي الذي يبين تطبيق الأحكام الشرعية المتعلقة بالسلوك والخلق الحسن. مقوّمات الشخصية الإسلامية تتمثل مقوّمات الشخصية الإسلاميّة فيما يأتي: الربانية، فالشخصية الإسلامية
مقال قصير عن حقوق الجار

مقال قصير عن حقوق الجار

الحقوق العامة للجار وضّح الإمام الغزالي العديد من حقوق الجار على جاره، ومنها ما يأتي: إفشاء السلام، وعدم الإطالة معه في الكلام، وزيارته في مرضه، وتعزيته عند مصيبته، وتهنئته بأفراحه، ومشاركته الفرح والسرور، والتلطف في معاملة أبنائه، والصفح عن زلّاته، وعتابه برفق عند هفواته، وغضّ البصر عن عوراته، وإعانته في حاجاته، وإرشاده فيما يجهل من أمر دينه ودنياه، وعدم إزعاجه، وعدم إيذائه، وعدم الغفلة عن ملاحظة داره أثناء غيابه، وعدم سماع ما يقوله عدوه عنه. الإحسان إلى الجار أوصى النبي الكريم محمد صلّى الله
مفهوم الرشوة في الإسلام

مفهوم الرشوة في الإسلام

الرشوة حينما يغيب الضّمير والوازع الدّيني تنتشر في المجتمعات ظواهر وسلوكيّات غير أخلاقيّة كثيرة منها الرّشوة، فالرّشوة هي شكل من أشكال الفساد المالي، وفساد الذّمم التي تعاني منها المجتمعات المختلفة ومنها المجتمعات العربيّة والإسلاميّة حيث تشهد أروقة المحاكم سنوياً آلاف القضايا المرفوعة من قبل أشخاص تضرّروا بفعل هذا السّلوك المجرّم شرعاً وأخلاقاً، فكيف نظر الإسلام إلى الرّشوة؟، وما هو مفهومها في الإسلام؟، وما هي آثارها السيئة في المجتمع؟ تعريف الرّشوة تعرّف الرّشوة في الإسلام بأنّها دفع المال
مفهوم الجمال في الإسلام

مفهوم الجمال في الإسلام

مفهوم الجمال لغةً وردت في اللغة العربية كلمات عدة دلت على مفهوم الجمال بمعناه العام، كما جاء هذا المفهوم ليدل على معانٍ خاصة، ففي كتاب فقه اللغة للثعالبي قسم مفهوم الحسن عدة أقسام تحمل كل منها دلالة على معانٍ معينة، فالوضاءة تكون في البشرة، والجمال في الأنف، والصباحة في الوجه، والرشاقة في القد، والملاحة في الفم، والحلاوة في العينين، واللباقة في الشمائل، والظرف في اللسان، ونجد في القرآن الكريم ألفاظاً عدة دلت على مفهوم الجمال منها البهجة والحسن والجمال والزينة والنظرة، وفي لسان العرب الجمال من
مفهوم التجديد وأصوله في الإسلام

مفهوم التجديد وأصوله في الإسلام

الدّين الإسلامي من ميّزات الدّين الإسلامي وخصائصه أنّه دين متجدّد تواكب نصوصه الشّرعيّة باستمرار ما يستجدّ في الحياة من أمورٍ وأحداث، فالدّين الإسلامي ليس ديناً ساكناً لا يتفاعل مع متغيّرات الحياة ومستجدّاتها، بل هو دينٌ كلّه حركة وحياة وتجدّد وهذه من سمات الكمال في هذا الدّين العظيم . مفهوم التّجديد في الإسلام إنّ مفهوم التّجديد في الشّريعة الإسلاميّة لا يعني إحداث البدع في الدّين، فهذا يدخل في نهي النّبي عليه الصّلاة والسّلام، فنحن نؤمن بأنّ الله سبحانه وتعالى قد بعث رسوله بالدّين الكامل
مفهوم الإشهار و أنواعه

مفهوم الإشهار و أنواعه

مفهوم الإشهار يعتبر الإشهار أحد الأنشطة الاتصالية التي تهتمّ بها المؤسسات بهدف التعريف بالسلع والخدمات من أجل عرضها على المستهلكين، ونشرها فيما بعد في السوق المخصص لذلك عن طريق القيام بعمل دراساتٍ استطلاعيةٍ للتعرف على حاجات ورغبات المستهلك حتّى يتمّ تحويلها إلى سلعٍ تناسب احتياجاتهم، ويعتمد الإشهار على مجموعةٍ من العوامل من أهمها: الخطة التسويقية، والاتصال الصحيح من قبل المؤسسة، وظروف العرض والطلب الخاصة بالسوق، والظرف الاقتصادي الخاص بالمؤسسة والقطاعات المختلفة. أنواع الإشهار حسب الجمهور
معنى العبودية

معنى العبودية

العبودية العبودية لغةً أخذت من التعبيد، فعندما نقول عبدت الطريق؛ أي سهلته وذللته، أما عبودية العباد لله تعالى فلها معنيان؛ الأول عام والمراد به المُسخَّر والمذلل، وهو العبد، ويدخل في ذلك كل مخلوقات الله تعالى في الكون من عاقل وثابت ومتحرك ويابس ورطب ومؤمن وكافر، حيث إنّ الجميع هم مخلوقات الله، المسخرة بتسخيره، والمدبرة بتدبيره، ولكل منها حد يقف عنده. أما المعنى الخاص للعبودية فالمراد به العبد الذي يعبد الله تعالى ويطيع أوامره، وذلك خاص بالمؤمنين دون الكفار، كون المؤمنين هم عباد الله الذين
معلومات عن مظاهر قدرة الله في خلق الإنسان

معلومات عن مظاهر قدرة الله في خلق الإنسان

مظاهر قدرة الله تعالى في خلق الإنسان خلق الله تعالى مخلوقات متنوّعة في السماوات والأرض، فخلق الملائكة، والبشر، والحيوانات، والنباتات وغيرها من المخلوقات التي لا تحصى ولا تعدّ والتي تكفّل الله برزقها، وأمر الله تعالى الإنسان بالتأمّل في قدرة الخلاّق العظيم في الكون، وتتجلّى قدرة الله عزّ وجل في خلق الإنسان في كلّ عضو وخلية، فلا يمكن حصر مظاهر قدرته في خلقه، وهذه بعضها: القلب هذه العضلة تنقبض وتنبسط بلا توقّف لتزوّد الجسم بالدم المحمّل بالأكسجين والغذاء من خلال الشرايين، حيث تبلغ كمية الدم التي
معلومات عن الثقافة الإسلامية

معلومات عن الثقافة الإسلامية

مفهوم الثقافة الإسلاميّة عُرّفت الثقافة الإسلامية كما ذكر الدكتور رجب سعيد شهوان من خلال ثلاثة اتجاهات رئيسية، فالاتجاه الأول يعرفها على أنّها مقومات الأمة الإسلامية العامة من دين، وتاريخ، ولغة، وحضارة، وقيم مشتركة، وتفاعلاتها قديماً وحديثاً، وبالتالي فهذا التعريف يعبر عن حياة الأمة الإسلامية وهويتها الحضارية والدينية، أما الاتجاه الثاني فيعرف الثقافة الإسلامية على أنّها التعرف على مقومات الأمة الإسلامية بتفاعلاتها قديماً وحديثاً، والمصادر التي استقيت منها مقوّمات الأمة، وبالتالي فإن الثقافة
معلومات عامة عن بيت مال المسلمين

معلومات عامة عن بيت مال المسلمين

بيت مال المسلمين في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم كان يُطلق مصطلح بيت مال المسلمين على المكان الذي تحفظ فيه الأموال العامة للدولة الإسلامية من المنقولات، كالفيء، والخمس، والغنائم ونحوها، إلى أن تصرف في وجوهها، وكان هذا البيت ملاصقاً لجدار المسجد الجامع، والسبب يكمن في أنّ المسجد لم يكن يغلق في أي ساعة من ساعات الليل أو النهار؛ لأنّ المسجد في ذلك الوقت لم يكن يخلو من المصلين والدارسين والباحثين في أمور الدين، وبذلك يتمّ الشعور بأي حركة في بيت المال الملاصق له وبالتالي حمايته من السرقة، ويختلف