من هم السلف الصالح

من هم السلف الصالح

من هم السَّلف الصالح

بيان تعريف السَّلف في اللغة والاصطلاح الشرعيّ فيما يأتي:

  • السَّلف في اللغة: لفظٌ يُطلق على ما انقضى ومضى، يُقال: الأزمنة السالفة؛ أي الماضية، ويُقال: السّالف؛ أي المُتقدّم والسابق، قال -تعالى-: (فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ*فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِّلْآخِرِينَ)، وسلف العمل؛ أي الصالح منه، ويُطلق لفظ السلف على الأقارب والآباء ممّن سبق.
  • السَّلف الصالح في الاصطلاح الشرعيّ: هم مَن اقتدوا وانتهجوا نَهْج النبيّ محمّدٍ -عليه السلام-، وساروا عليه، وطبّقوه بإحسانٍ إلى يوم الدِّين، تطبيقاً لقَوْله -تعالى-: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّـهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّـهَ كَثِيرًا)، ويتمثّل السَّلف الصالح بأهل الأزمنة الثلاث الأولى؛ التي تبدأ بعهد النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، ثمّ عهد الصحابة -رضي الله عنهم-، وتنتهي بعهد التابعين، كما ثبت في صحيح الإمام البخاريّ عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (سُئِلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أيُّ النَّاسِ خَيْرٌ؟ قَالَ: قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ يَجِيءُ قَوْمٌ: تَسْبِقُ شَهَادَةُ أحَدِهِمْ يَمِينَهُ ويَمِينُهُ شَهَادَتَهُ. قَالَ إبْرَاهِيمُ: وكانَ أصْحَابُنَا يَنْهَوْنَا - ونَحْنُ غِلْمَانٌ - أنْ نَحْلِفَ بالشَّهَادَةِ والعَهْدِ)، وهم مَن يحتكمون إلى القرآن الكريم ، وسنّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، امتثالاً لأمر الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّـهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا)، وقد أقرّ الرّسول -عليه الصلاة والسلام- وشَهِدَ لأصحابه بالخيريّة والصلاح، فأوصى باتّباعهم، وامتثال أوامرهم، بقَوْله: (وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ، فإنها ضلالةٌ فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنَّتي وسنةِ الخلفاءِ الراشدِين المهديِّين عَضوا عليها بالنواجذِ)، كما وصفهم الله -تعالى- في كتابه قائلاً: (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّـهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا)، فهم الأقرب للرسول -صلّى الله عليه وسلّم- منزلةً ومكاناً، سليمي السريرة والخُلق، تمسّكوا بتعاليمه بحذافيرها، ويليهم بالأفضليّة التابعين الذين أدركوهم، وأخذوا عنهم كما علّمهم رسول الله، فأُطلق عليهم جميعاً السَّلف الصالح.

سمات السَّلف الصالح

يتميّز السَّلف الصالح بالكثير من السمات والميّزات التي يتحلّون بها، بيان البعض منها فيما يأتي:

  • حُسن الخُلق: حَرِص السَّلف الصالح على التمسّك بالخُلق الحسن، والتحلّي بأحسن الصفات، وأفضلها؛ كاللين، واللطف، والرّحمة، والبشاشة، والبُعد عن أبغض الصفات، ورد عن أبي ذر الغفاريّ -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (تَبَسُّمُكَ في وجهِ أخيكَ لك صدقةٌ)، وكان الإمام عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- يقول: "مَن لانت كلمته؛ وَجَبت محبّته"، وكان أبو الدرداء -رضي الله عنه- يدعو الله -تعالى- قائلاً: "اللهمّ أحسنت خَلقي فأحسن خُلقي"، وكان يقول: "إنّ العبد المسلم يُحسّن خُلُقه حتى يُدخله حُسْن خُلُقه الجنّة، ويسوء خُلُقه حتى يدخله سوء خُلُقه النّار"، وكان ابن عمر -رضي الله عنهما- وأصحاب رسول الله من أضحك النّاس، وكان الإيمان في قلوبهم أعظم من الجبال، فكان ابن سيرين -رحمه الله- كثير الضحك حتى تدمع عيناه، وقد ورد أنّ سفيان الثوريّ -رحمه الله- كان كثير المُزاح، ولم يغفل السَّلف عن الكثير من الأخلاق التي تُمثّل حُسن الخُلق؛ كإفشاء وردّ السلام؛ امتثالاً لأمره -تعالى-: (وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا)، وحُسن الاستماع، وعدم مقاطعة المُتحدّث، وحُسن الصُحبة والمحادثة، قال -تعالى-: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا)، والتواضع ، وطلاقة الوجه، فقد أخرج الإمام السيوطي -رحمه الله- بروايةٍ ضعيفةٍ أنّ الرّسول -عليه الصلاة والسلام- كان يقول: (سيدُ القومِ خادمُهمْ)، ومن أخلاقهم: القول اللين، وأدب المُناصحة والإرشاد، قال -تعالى-: (فَقولا لَهُ قَولًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَو يَخشى)، والخوف والخشية من عدم قبول الأعمال، فقد ورد عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: (سألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عن هذِهِ الآيةِ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ قالت عائشةُ: أَهُمُ الَّذينَ يشربونَ الخمرَ ويسرِقونَ قالَ لا يا بنتَ الصِّدِّيقِ، ولَكِنَّهمُ الَّذينَ يصومونَ ويصلُّونَ ويتصدَّقونَ، وَهُم يخافونَ أن لا تُقبَلَ منهُم أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ)، فمن صفات السَّلف الصالح المواظبة على أداء الطاعات والأعمال الصالحة؛ لنَيْل رضا الله -تعالى-، ومغفرته.
  • الخوف من النِّفاق: اتّسم السَّلف الصالح بشدّة الحذر من النِّفاق، والابتعاد عنه، ومُراقبة وساوس الشيطان والنَّفس، والانشغال بِذِكْر الله وطاعته؛ لِما له من أثرٍ وخيمٍ على حياة المؤمن في الدُّنيا والآخرة، وقد حذّر الله -تعالى- منه في القرآن الكريم، بقَوْله: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا)، وقد وصفهم الرّسول -عليه الصلاة والسلام- بقَوْله: (مَثَلُ المُنافِقِ، كَمَثَلِ الشَّاةِ العائِرَةِ بيْنَ الغَنَمَيْنِ تَعِيرُ إلى هذِه مَرَّةً وإلَى هذِه مَرَّةً)، والعائر هو: غير المستقرّ، وغير الثابت، المُتردّد في الخُطى، ومن صور خوف السَّلف الصالح من النِّفاق؛ ما ثبت في صحيح الإمام مُسلم عن حنظلة -رضي الله عنه- أنّه قال: (لَقِيَنِي أَبُو بَكْرٍ، فَقالَ: كيفَ أَنْتَ؟ يا حَنْظَلَةُ قالَ: قُلتُ: نَافَقَ حَنْظَلَةُ، قالَ: سُبْحَانَ اللهِ ما تَقُولُ؟ قالَ: قُلتُ: نَكُونُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، يُذَكِّرُنَا بالنَّارِ وَالْجَنَّةِ، حتَّى كَأنَّا رَأْيُ عَيْنٍ، فَإِذَا خَرَجْنَا مِن عِندِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، عَافَسْنَا الأزْوَاجَ وَالأوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ، فَنَسِينَا كَثِيرًا، قالَ أَبُو بَكْرٍ: فَوَاللَّهِ إنَّا لَنَلْقَى مِثْلَ هذا، فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ، حتَّى دَخَلْنَا علَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قُلتُ: نَافَقَ حَنْظَلَةُ، يا رَسُولَ اللهِ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَما ذَاكَ؟ قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، نَكُونُ عِنْدَكَ، تُذَكِّرُنَا بالنَّارِ وَالْجَنَّةِ، حتَّى كَأنَّا رَأْيُ عَيْنٍ، فَإِذَا خَرَجْنَا مِن عِندِكَ، عَافَسْنَا الأزْوَاجَ وَالأوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ، نَسِينَا كَثِيرًا فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ إنْ لو تَدُومُونَ علَى ما تَكُونُونَ عِندِي، وفي الذِّكْرِ، لَصَافَحَتْكُمُ المَلَائِكَةُ علَى فُرُشِكُمْ وفي طُرُقِكُمْ، وَلَكِنْ يا حَنْظَلَةُ سَاعَةً وَسَاعَةً ثَلَاثَ مَرَّاتٍ)، ورد عن الحَسن -رحمه الله- أنّ المؤمن يخاف النفاق، أمّا المُنافق فيَأْمَنه، وقال ابن القيّم -رحمه الله-: "تالله، لقد مُلئت قلوب القوم إيماناً ويقيناً، وخوفهم من النفاق شديداً، وهَمُّهم لذلك ثقيلاً، وسواهم كثير منهم لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، وهم يدّعون أنّ إيمانهم كإيمان جبريل وميكائيل".
  • الصَّبْر على شدّة العيش: أي الصَّبْر على شدّة وضيق الحال، وعلى الابتلاء، ومن الأمثلة على ذلك: صَبْر السيدة فاطمة الزّهراء سيّدة نساء أهل الجنّة على حالها في الحياة الدُّنيا، فقد أخرج البخاريّ في صحيحه عن عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-: (أنَّ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَامُ أتَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَسْأَلُهُ خَادِمًا، فَقالَ: ألَا أُخْبِرُكِ ما هو خَيْرٌ لَكِ منه؟ تُسَبِّحِينَ اللَّهَ عِنْدَ مَنَامِكِ ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، وتَحْمَدِينَ اللَّهَ ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، وتُكَبِّرِينَ اللَّهَ أرْبَعًا وثَلَاثِينَ ثُمَّ قالَ سُفْيَانُ: إحْدَاهُنَّ أرْبَعٌ وثَلَاثُونَ، فَما تَرَكْتُهَا بَعْدُ، قيلَ: ولَا لَيْلَةَ صِفِّينَ؟ قالَ: ولَا لَيْلَةَ صِفِّينَ)، ففي الحديث جانباً من جوانب الصَّبْر على مشقّة الحياة، وتعبها، والرضا بالحال، والسَّعي للفوز بالآخرة، والإقبال على العمل الذي يُورث الأجر والثواب الجزيل.
  • علوّ الهمّة في العبادة: بالإقبال والإكثار من العبادات والطاعات، التي تُحقّق القُرب من الله -سُبحانه-، فيُجازى العبد على ذلك الثواب العظيم، مع البُعد عمّا يُلهي ويُشغل عن ذِكْر الله، والحرص على التفرّغ لعبادته، وقد كان الحسن البصريّ -رحمه الله- يقول: "مَن نافسك في دِينك فنافسه، ومَن نافسك في دُنياه فألقها في نحره"، وقد استمدّ -رحمه الله- قَوْله من قَوْل الله -تعالى-: (خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ)، وكان ابن عمر -رضي الله عنهما- يحرص كلّ الحرص على صلاة الجماعة، فإن فاتته؛ صام يوماً، وأحيا ليلةً، وأعتق رقبةً؛ لشدّة وَرَعه، وعلوّ همّته في العبادة، فكانوا حريصين على قيام الليل، ولا يتركوه أبداً، فقد سُئل عامر بن عبدالله عن قدرته على سهر الليل للقيام، فقال: "هل هو إلّا أنّي تركت طعام النّهار إلى الليل، ونوم الليل إلى النّهار، وليس في ذلك خطير أمرٍ".

الاقتداء بالسَّلف الصالح

يُستحسن بالمُسلم الاقتداء بالسَّلف الصالح؛ فالاقتداء بهم من الأمور التي يجدر الحرص عليها، ومُلازمتها، بالسَّير على نَهْجهم، والتأسي بأخلاقهم وأفعالهم، والبُعد عن النفاق والضلال، وكلّ ما يُشغل عن طاعة الله -تعالى-، من المعاصي، والمُنكرات، والمُلهيات، وقد وصفهم الله -تعالى- في كتابه قائلاً: (وَالسّابِقونَ الأَوَّلونَ مِنَ المُهاجِرينَ وَالأَنصارِ وَالَّذينَ اتَّبَعوهُم بِإِحسانٍ رَضِيَ اللَّـهُ عَنهُم وَرَضوا عَنهُ وَأَعَدَّ لَهُم جَنّاتٍ تَجري تَحتَهَا الأَنهارُ خالِدينَ فيها أَبَدًا ذلِكَ الفَوزُ العَظيمُ)، فالاقتداء بالسَّلف الصالح من أسباب نَيْل الرضا، والمغفرة من الله -تعالى-، والفوز بالجنّة ، والنّعيم المُقيم بإذنه -تعالى-.

مزيد من المشاركات
قصيدة عن عيد الاستقلال المغربي

قصيدة عن عيد الاستقلال المغربي

قصيدة عن عيد الاستقلال المغربي عيد الاستقلال المغربي ذكرى غالية على قلوب الشعب المغربي، ففي ذكرى هذا اليوم يتغنون بأرض الوطن وإنجازاتهم في سبيل رفعته، فهو يوم يُمثل التحام العرش مع الشعب في سبيل الدفاع عن الوطن وحريته، ومن أجمل القصائد عن عيد الاستقلال المغربي ما يأتي: قصيدة عرش المفاخر قال الشاعر محمد البلغمي:  عيد المفاخر بالسنا قد أسفرا  وبيمن عهدك في بلادي نورا وزهت ببشراه الدنى وتسربلت بالحسن في كل الحواضر والقرى ما العيد في الأيام إلا فرصـــة للشعب كي يبدي الهوى ويعبــرا أو ما رأيت جموعه
كلية لومينوس الجامعية التقنية

كلية لومينوس الجامعية التقنية

التعريف بكلية لومينوس الجامعية التقنية تقع كلية لومينوس الجامعيّة في العاصمة الأردنيّة عمّان، وهي كلية خاصة، ولها فرع آخر في محافظة إربد، وقد تأسست الكلية عام 1980م، وكانت تُعرف سابقًا باسم "كلية القدس" وهي جزء من كلية لومينوس الجامعيّة. أهداف الكلية تتلخص أهداف الكلية فيما يأتي: توفير برامج متنوعة: كبرنامج البكالوريوس، وبرنامج الدبلوم الدوليّ، وبرنامج الدبلوم الجامعيّ المتوسط، وبرنامج الدبلوم الفنيّ، والدورات القصيرة، كما تركز هذه البرامج على الجانب التطبيقيّ بشكل فاعل؛ ليُصبح لدى الطلبة
طريقة استخدام بذرة الكتان للشعر

طريقة استخدام بذرة الكتان للشعر

طرق استخدام بذرة الكتان للشعر قد يكون لبذرة الكتّان خصائص نافعة للشعر، حيث يمكن الاستفادة منها بتحضير ماسك أو جلّ أو بلسم يحتوي على هذه البذور، والتي يمكن تحضيرها كما يأتي: ماسك بذور الكتان حيث توضّح المقادير وخطوات الإعداد والتطبيق، كما يأتي: المقادير المستخدَمة: 1/4 كوب من بذور الكتان. 2 كوب من الماء. 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. بعض قطرات من أحد الزيوت الأساسية؛ مثل زيت اللافندر. طريقة التحضير: توضع بذور الكتّان في إناء، ويسكب عليها الماء. يوضع الإناء على النار على درجة حرارة منخفضة إلى
عدد سكان مكة

عدد سكان مكة

مكة المكرمة تقع المدينة المقدسة مكة المكرمة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، وتقع فوق دائرتي عرض 25.21 نحو الشمال بين خطي طول 49.39 نحو الشرق، وتحدّها من الجهة الجنوبية الغربية المدينة المنورة وتفصل بينهما مسافة تقدّر بـ400 كيلو متر، أما مدينة الطائف التي تحدّها من الجهة الشرقية فتفصل بينهما 120 كيلومتر، ويعتبر ميناء جدة الإسلامي هو الميناء الأقرب لمكة. تتصف المنطقة الجيولوجية لمكة المكرمة بأنها صخرية صعبة التكوين، حيث تنتشر فيها الصخور الجرانيتية التي تمتاز بصلابتها، وترتفع مكة عن
أنواع المضخات

أنواع المضخات

المضخات المضخات هي آلاتٌ تكمن وظيفتها في تحريك السوائل عن طريق زيادة الضغط عليها، فهي تقوم بتحويل أشكال الطاقة المختلفة إلى طاقة حركية في أجزاء المضخة الداخلية، ثم تنقلها إلى السوائل لتحركها، فتستخدم المضخات في جميع المنشآت حالياً. هي إحدى الآلات التي أصبح من الصعب جداً الاستغناء عنها في معظم التطبيقات، سواءً في المركبات أو الأبنية أو غيرها من التطبيقات المختلفة، ولتلبية جميع الاحتياجات تم تصميم وإنتاج أنواعٍ مختلفةٍ من المضخات ليتم استخدام كلٍّ منها في التطبيق المناسب لها. أصناف المضخات يوجد
كم عاش فرعون

كم عاش فرعون

مدّة عيش فرعون وحكمه أكّد العديد من المؤرّخين على أنّ فرعون الذي كان في زمن سيدنا موسى -عليه السلام- هو رمسيس الثاني لا غيره، وذلك من خلال عدّة حسابات فلكية لتاريخ أحداث وقعت في زمن رمسيس الثاني، وقد قيل إنّ فرعون عاش من 1213-1303 قبل الميلاد؛ أي 90 سنة تقريباً، وقد سمّاه المصريون برمسيس الأكبر بسبب طول مدّة حياته وحكمه. وقيل إنّ ميلاد فرعون كان في 22-10-1326 قبل الميلاد، أمّا يوم غرقه ونجاة موسى -عليه السلام- مع قومه فكان في 29-4-1227 قبل الميلاد، وقد أثبت عدّة علماء ومختصّين أنّ فرعون قد
فوائد الموز والعسل للشعر

فوائد الموز والعسل للشعر

الموز يُعد الموز من أكثر الفواكه استهلاكاً بين الناس، وهو من أقدم المحاصيل التي زرعت في العالم، ويقبل على تناوله العديد من الأشخاص، لما يتميز به من طعمٍ حلوٍ وقوامٍ طري، ويدخل في كثير من ماسكات العناية بالشعر،؛ لاحتوائه على كثيرٍ من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر، فيتمّ استخدامه لعلاج مختلف مشاكل الشعر كالتلف والجفاف والتساقط بإضافة مواد مختلفة إليه، وسنذكر في هذا المقال بعض ماسكات الموز للعناية بالشعر. فوائد قناع الموز والعسل للشعر يعالج الشعر التالف والجاف. ييرطب الشعر، لاحتواء العسل
أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د

أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د

أطعمة غنيّة بالكالسيوم يعدّ الكالسيوم المكوّن الأساسيّ للعظام والأسنان، كما انّه مهمٌ لانقباض العضلات والقلب، ويوجد في العديد من الأطعمة، أهمّها: بذور السّمسم: تحتوي بذور السّمسم على المعادن بما في ذلك النّحاس، والحديد، والمنغنيز، إذ تحتوي تسعة غراماتٍ من بذور السّمسم على 9% من الكميّة الموصى بها من الكالسيوم. الحليب: يعتبر الحليب من أرخص مصادر الكالسيوم، حيث يحتوى الكوب الواحد من حليب البقر على 276-352 مللّيغراماً من الكالسيوم، ومن الجدير بالذّكر أن الجسم يمتص الكالسيوم من منتجات الحليب