من هم أهل الذمة

من هم أهل الذمة

أهل الذمة

يُطلق مصطلح الذمّة على العهد، أو الأمان، أو الكفالة، ومن ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (المسلمون تتكافأُ دماؤُهم ويسعى بذمَّتِهم أدناهم)، وتُطلق الذمة أيضاً على الحقّ والحُرمة، وتُميّز عند الفقهاء بأنها الحالة التي يصبح فيها الإنسان أهلاً لوجوب الحق له أو عليه كأن يُقال: "في ذمَّتي كذا"، أمّا أهل الذمة بالنظر إلى الديانات المختلفة فهم المعاهَدون من أهل الكتاب، أي من اليهود والنصارى إن كانت إقامتهم في دار الإسلام، وأطلق عليهم أهل الذمة لأنّهم عاهدوا المسلمين ودخلوا في أمانهم وعهدهم.

وقد ورَد لفظ الذمة في القرآن الكريم، حيث قال الله سبحانه تعالى: (كَيفَ وَإِن يَظهَروا عَلَيكُم لا يَرقُبوا فيكُم إِلًّا وَلا ذِمَّةً يُرضونَكُم بِأَفواهِهِم وَتَأبى قُلوبُهُم وَأَكثَرُهُم فاسِقونَ)، وبناءً على الآية السابقة فقد بيّن القرطبي بأنّ الذمة هي كلّ حُرمة يترتب ذنب على تركها وعدم القيام بها، وبيّنها أيضاً ابن عاشور في كتاب التحرير والتنوير، فقال بأن الذمة هي: (ما يمتُّ به من الأواصر من صحبة وخلَّة وجوار، ممّا يجب في المروءة أن يحفظ ويحمى، يقال: في ذمَّتي كذا؛ أي: ألتزم به وأحفظه)، إلا أن الإمام النسفي عرّف الذمة عندما شرح كتاب المنار بالنظر إلى الذات لا الصفة، فقال بأنّ الذمة نفس ورقبة لها ذمة وعهد، وبيّن الجبوري أن القصد من تعريف النسفي هو إرادة الحال أو الوصف وإن كان اللفظ للنفس أو الذات.

التعامل مع أهل الذمة

أمر الله تعالى بالإحسان إلى أهل الكتاب وإكرامهم، وبرّهم، وعدم الإساءة لهم أو ظلمهم، حيث قال الله تعالى: (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ)، والمقصود بالجار الجنب الوارد في الآية السابقة الجار النصراني أو اليهودي، ومن مبادئ التعامل مع أهل الكتاب حمايتهم وعدم التسبّب بالأذى لهم، وذلك بشرط ألّا يكونوا محاربين، كما دلّ على ذلك الرسول عليه الصلاة والسلام في الكثير من الأحاديث التي وردت عنه، ومن ذلك ما رواه البخاري في صحيحه، حيث قال: (من قتل مُعاهَدًا لم يَرَحْ رائحةَ الجنَّةِ ، وإنَّ ريحَها توجدُ من مسيرةِ أربعين عامًا).

كما يجوز زيارة أهل الكتاب، وعيادة المريض منهم، ومن ذلك ما فعله الرسول عليه الصلاة والسلام، حيث زار الغلام اليهودي الذي كان يخدمه عندما مرض، ونصحه الرسول وهداه إلى الإسلام، فتقبّل الغلام ذلك، وأسلم، ونطق بالشهادتين، وما سبق يدلّ على العديد من المعاني والدلالات، منها: جواز أخذ المشرك أو الكافر كخادم، وجواز زيارته وعيادته، مع الحرص على نيّة دعوته ونصحه إلى الإسلام، فالمريض يكون في حالة تسمح له بتقبّل الحق والانقياد والخضوع له، إلا أن العلماء اختلفوا في حكم رد السلام على أهل الكتاب، ويدل على ذلك ما رواه الصحابي أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال: (لا تبدَؤوا اليهودَ ولا النصارى بالسلامِ . فإذا لقِيتُم أحدَهم في طريقٍ فاضطَرُّوه إلى أضيَقِهِ)، وأورد الإمام ابن القيم في كتاب زاد المعاد اختلاف العلماء في ذلك، فبيّن أنّ أكثر العلماء قالوا بعدم جواز البدء بردّ السلام على أهل الكتاب، بينما ذهب علماء آخرون إلى القول بجواز البدء بالسلام على أهل الكتاب، منهم: عبد الله بن عباس ، وأبو أمامة، وابن مُحَيريز، والشافعي في قولٍ له، وذهبت طائفة من العلماء إلى القول بجواز الابتداء بالسلام على أهل الكتاب لتحقيق مصلحة راجحة، كالخوف من أذاه وأفعاله السيئة، أو بسبب القرابة، كما يجوز التهادي بين المسلم واليهودي والنصراني دون أي بأس.

أحكام تتعلّق بأهل الذمة

بيّن العلماء العديد من الأحكام المتعلّقة بأهل الذمة، وفيما يأتي بيان البعض منها بشكلٍ مفصلٍ:

  • حذّر الله تعالى من اتخاذ أهل الكتاب بطانةً، حيث قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ)، والمقصود بالبطانة الدخلاء من أهل الشورى، وبيّن أبو عبيدة المقصود بالدخيل في الآية السابقة، فقال بأنه الذي يدخل على الحاكم وحده، فيسرّ له بالأخبار، ويصدّقه بما يخصّ أمور وشؤون الرعية ليعمل بها، وتعرّف البطانه بأنها خاصة الرجل الذي يسرّون ويستبطنون أمره، وذلك لأن أهل الكتاب يعملون ويسعون في الإفساد بين المسلمين، كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (لا تستعملوا أهل الكتاب فإنهم يستحلون الرشا، واستعينوا على أموركم وعلى رعيتكم بالذين يخشون الله تعالى)، كما لا يجوز استخدام أهل الكتاب في معاملات البيع والشراء.
  • نهى الله تعالى المسلمين عن الركون إلى أهل الكتاب، حيث قال: (وَلا تَركَنوا إِلَى الَّذينَ ظَلَموا فَتَمَسَّكُمُ النّارُ وَما لَكُم مِن دونِ اللَّـهِ مِن أَولِياءَ ثُمَّ لا تُنصَرونَ)، أي عدم جواز الاستعانة بأهل الظلم ، ومنهم أهل الذمة لأنهم كفار، حيث قال الله تعالى: (وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ)، لأنّ في ذلك رضاً بباقي أفعالهم وأعمالهم، وبيّن الإمام القرطبي المقصود بالركون بأنه الاستناد، والاعتماد، والركون إلى شيء، والرضا به، لذا يجب هجر أهل الكفر والمعاصي والبدع، فصحبتهم تؤدي إلى الكفر والمعصية، ممّا يؤدي إلى دخول نار جهنم يوم القيامة، وذلك بموافقتهم على أمورهم، وكفرهم، وإعراضهم عن الإسلام .
مزيد من المشاركات
كيفية التسويق لمشروع جديد

كيفية التسويق لمشروع جديد

أهمية التسويق للمشاريع تلجأ مختلف الشركات إلى الطرق التسويقية لمشاريعها الجديدة وذلك بهدف تعريف الناس والعملاء المستهدفين بالعلامة التجارية للشركة وبالمشروع وما يقدمه لهم وذلك لجذب المزيد من العملاء عبر مجموعة متنوعة من الأساليب التسويق والاستراتيجيات من خلال المنصات المتنوعة، كيفية التسويق لمشروع جديد إنّ أفضل استراتيجيات التسويق للمشاريع الجديدة هي الاستراتيجيات التي تجمع بين طرق التسويق التقليدية وطرق التسويق عبر الإنترنت ، مما يُمكّن المسوقين من تطبيق خطة تسويقية شاملة تهدف إلى الوصول إلى
طريقة عمل كوكيز الشوفان للرجيم

طريقة عمل كوكيز الشوفان للرجيم

الشوفان للرجيم يعتبر الشوفان من المواد الغذائيّة الصحيّة، ويستخدم في العادة في كثير من الأطعمة، مثل الشوربات، والخبز، والكيك، والبسكويت، وغيرها الكثير، فهو يزيد من قيمتها الغذائيّة، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم، والفسفور، والألياف، ومواد مضادة للأكسدة، ويساعد على سد الشهيّة، لذلك يتناوله الذين يتبعون نظاماً غذائياً للتخفيف من الوزن بشكلٍ كبير، وفي وقت قياسي، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية عمل كوكيز بالشوفان للرجيم، وهو سهل التحضير، ولا يحتاج للكثير من الوقت، بالإضافة إلى طريقة عمل خبز بالطحين
سبب نزول لا إكراه في الدين

سبب نزول لا إكراه في الدين

سبب نزول آية لا إكراه في الدين قال الله -تعالى- في محكم التنزيل: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، وورد في سبب نزول تلك الآية أنّ نساء الأنصار كنّ إذا لم يعش لهنّ ولد يحلفن بالله أن يجعلنه يهودياً إذا كُتبت له الحياة، وحينما أجلى النبي -عليه الصلاة والسلام- يهود بني النضير على المدينة كان من بينهم عددٌ من أبناء الأنصار
طريقة تنظيف البشرة الدهنية

طريقة تنظيف البشرة الدهنية

البشرة الدهنية تتميز البشرة الدهنية بأنها أقل عرضة لظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة مقارنةً بأنواع البشرة الأخرى، وتتميز بمظهرها اللامع، ويعود السبب في ذلك إلى أن الغدد الدهنية فيها أكثر حيويةً مقارنة بأنواع البشرة الأخرى، لكن هذا أيضاً يؤدي إلى الإفراط في إنتاج مادة الزهم الدهنية، ويعرف الزهم بأنه المادة الدهنية والشمعية التي تفرزها البشرة، وتسبب هذه المادة العديد من المشاكل للبشرة مثل حب الشباب، والرؤوس السوداء والبيضاء، والمسام الواسعة أو المغلقة، لذلك فإن الحل لهذه المشكلة هو التحكم بانتاج
أكبر قصر في العالم

أكبر قصر في العالم

قصر نور الإيمان أكبر قصر في العالم يعد قصر نور الإيمان أكبر قصر سكنيّ في العالم،وتبلغ مساحته ما يقارب من 200,000 متر مربع، وقد تم تصميم الجزء الخارجي منه من قبل المهندس المعماري الفلبيني ليوناردو لوكسين، والذي دمج الهندسة المعمارية البرونية مع التصاميم الماليزية التقليدية، لينتج مبنىً ضخماً أبيض اللون مغطّى بالقباب الذهبية، والأبراج الجميلة. معلومات عن قصر نور الإيمان يقع قصر نور الإيمان في دولة بروناي، وهو المسكن الرسمي لسلطان بروناي حسن البلقية، بالإضافة إلى أنه مقر حكومة بروناي، وهو يقع على
فوائد الشمر والقرفة

فوائد الشمر والقرفة

فوائد الشمر والقرفة لا تتوفر دراسات كافية حول فوائد الشمر والقرفة معًا على وجه التحديد، ولكن لكل منهما فوائد عدّة على حدة، ويجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب المُختص قبل البدء باستخدام أي من الأعشاب بما في ذلك نبات الشمر أو القرفة أو المكملات الغذائيّة المحتوية على أيّ منهما. فوائد الشمر ينتمي الشمّر لعائلة الخيميات (Apiaceae)، ويتّميز بلون أبيض وأخضر، ويمتلك أوراقًا ريشيّة المظهر، وأزهارًا بلونٍ أصفر، كما تمتلك كل من البصلة المقرمشة وبذور الشمّر مذاقًا خفيفًا يشبه مذاق نبات عرق السوس؛ إلا
بحث عن الدستور

بحث عن الدستور

بحث عن الدستور في بادئ الأمر يتعين علينا تقديم تعريف مختصر عن مفهوم الدستور الواسع والشمولي، فيمكننا القول أن الدستور هو القانون بحد ذاته الذي به ترتسم معالم الحكم في الدولة وتلتزم جميع الشرائح بتطبيقه شريطة انسجامه مع القواعد الدستورية، فالدستور يتضمن المبادئ والقيم المجتمعية مع ضمان علاقة السلطات التشريعية بعضها، وبعبارة وأخرى يمكن القول بأن الدستور هو عبارة عن مجموعة من القواعد سواءاً المكتوبة منها وغير المكتوبة التي تحدد كل من (الأهداف، الصلاحيات، الحدود) السلطة السياسية، وبالتالي فهو يعد
كلام عن الحياة فيس بوك

كلام عن الحياة فيس بوك

كلام عن الحياة فيس بوك كلام عن الحياة فيس بوك فيما يأتي: حين تحب امرأة ستتعلم كيف تزرع في الحياة حياة، وحين تحبك امرأة ستعرف كيف تنبت في الحياة حياة. أجمل ما في الأيام الماضية أنّها مضت، وأجمل ما في الأيام الحاضرة أنّها ستمضي، وأجمل ما في الأيام التي ستأتي أنّها لم تأتِ، وأجمل ما في الحياة أنّ هناك أمل يتجدّد، ولا ينتهي. إذا كنت تحبّ السّرور في الحياة؛ فاعتنِ بصحّتك، وإذا كنت تحبّ السّعادة في الحياة فاعتن بخلقك، وإذا كنت تحبّ الخلود في الحياة؛ فاعتن بعقلك، وإذا كنت تحبّ ذلك كلّه؛ فاعتن بدينك.