سبب نزول لا إكراه في الدين

سبب نزول لا إكراه في الدين

سبب نزول آية لا إكراه في الدين

قال الله -تعالى- في محكم التنزيل: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، وورد في سبب نزول تلك الآية أنّ نساء الأنصار كنّ إذا لم يعش لهنّ ولد يحلفن بالله أن يجعلنه يهودياً إذا كُتبت له الحياة، وحينما أجلى النبي -عليه الصلاة والسلام- يهود بني النضير على المدينة كان من بينهم عددٌ من أبناء الأنصار الذين تهوّدوا؛ فنزل قوله تعالى: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)، ومعناها كما ذكر سعيد بن جبير أنّ من شاء من هؤلاء الدخول في الإسلام دخل فيه، ومن شاء أن يذهب مع اليهود ذهب معهم، وذكر مجاهد أنّ تلك الآية نزلت في رجلٍ من الأنصار كان يُكره غلاماً له على الإسلام، وذكر السُديّ ومسروق أنّ هذه الآية نزلت في رجلٍ من الأنصار يكنى بأبي الحصين؛ حيث تنصّر ابناه بعد أن التقيا تجاراً نصارى من الشام في المدينة، فحاول أبوهما اللحاق بهما، وقيل إنّه حاول أن يجبرهما على العودة إلى الإسلام فنهاه النبي -عليه الصلاة والسلام- عن ذلك، ونزل فيهم قوله تعالى: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)، كما ذكر مجاهد أنّ تلك الآية نزلت في أبناء الأنصار الذين أرادوا اللحاق باليهود حينما أجلاهم النبي عن المدينة؛ لأنّهم كانوا مسترضعين من قَبل عند اليهود.

تفسير آية لا إكراه في الدين

ذكر الإمام ابن كثير في تفسيره أنّ الآية الكريمة تؤكّد مبدأ عدم إكراه أحدٍ الدخول في الإسلام؛ لأنّ طريقه بيّنٌ واضحٌ جليٌّ، ولا يدخله إلّا من شرح الله صدره للإسلام، أمّا من ختم الله على قلبه وأعمى بصره بسبب ما يفعل؛ فلن يفيد دخوله في الدين مكرهاً مجبوراً.

نسخ آية لا إكراه في الدين

نقل الإمام الشوكاني أنّ آية لا إكراه في الدين قد نسخت بقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)، والدليل على ذلك أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قاتل مشركي مكة ولم يقبل منهم غير الإسلام، بينما ذهب الشعبي والضحاك وغيرهما إلى القول بأنّها ليست منسوخةً، وإنّما هي خاصةٌ بأهل الكتاب حيث لا يجوز إكراهم على دخول الإسلام إذا أدّوا الجزية، وقيل كذلك أنّ نفي الإكراه في الآية متعلّقٌ بالسبي في المعارك؛ حيث لا يجوز إكراههم على دخول الإسلام إن كانوا من أهل الكتاب .

مزيد من المشاركات
تعريف علم النفس الاجتماعي

تعريف علم النفس الاجتماعي

طبيعة الإنسان والمجتمع تحدّث ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع عن الإنسان بأنه كائن اجتماعيّ بطبيعته، فالحياة الاجتماعيّة تقوم على التفاعل الإنساني بين الأفراد، ويتمثل هذه التفاعل بتعاون أفراد هذا المجتمع بين بعضهم لتحقيق الأمن الخارجيّ والتعايش الآمن، وتحقيق الطمأنينة والراحة للحصول على لقمة العيش، وبالتالي تظهر الحاجة لتكوين نظام اجتماعيّ يقوم على ضبط علاقات واتصالات الناس فيما بينهم، مما تنتج عنها سلوكيات اجتماعيّة تفاعليّة مختلفة تختلف وتتباين باختلاف طبيعة البنية الاجتماعيّة، ومن هنا كانت
طريقة عمل صوص البشاميل

طريقة عمل صوص البشاميل

صوص البشاميل المكوّنات مكعب من المرق. رشة صغيرة من كلٍ من: القرفة. الفلفل الأبيض. كوب من الماء. ثلث كوب من كلٍ من: النشا. الطحين . ملعقتان كبيرتان من كلٍ من: الزيت. الزبدة. بصلة صغيرة مفرومة. كوبان ونصف من الحليب. طريقةُ التحضير وضع الماء، النشا والطحين في وعاء متوسط الحجم وتقليب الخليط بالمشبك اليدوي حتى ذوبان النشا والطحين ثمّ وضع الخليط جانباً. تسخين الزيدة والزيت في قدر متوسط الحجم على نار متوسطة ثمّ إضافة البصل إليه وتقليب البصل حتى الذبول دون تغير لونه. إضافة كل من: القرفة ، الفلفل
نبذة عن كتاب أسس التصميم

نبذة عن كتاب أسس التصميم

يعد علم التصميم كغيره من العلوم ذا مبادئ وأهداف وأسس، وقد تناولها الكثير من المؤلفين في كتبهم ومؤلفاتهم، ومن أشهر هذه المؤلفات هو كتاب أسس التصميم والذي سيتم طرح نبذة عنه في هذا المقال. نبذة عن كتاب أسس التصميم يتحدث الكتاب حول اقتصار مفهوم الفن منذ القدم على الموسيقى والنحت والرسم وغيرها من الفنون، واستمرار التفكير بهذه الطريقة حتى وصول القرن العشرين بحيث تطور هذا المفهوم، وتوسع بشكل كبير ليشمل العديد من العلوم الأخرى وليخرج من القوقعة التي تم وضعه فيها على مدى عقود ليشمل الصناعة والتجارة
تعبير عن الملك عبدالله بن الحسين

تعبير عن الملك عبدالله بن الحسين

الملك عبدالله الثاني بن الحسين يُعتبَر الملك عبدالله الثاني الابن الأكبر للملك الراحل الحسين بن عبدالله -طيّب الله ثراه-، والأميرة منى الحسين، وهو عبدالله الثاني بن الحسين بن طلال بن عبدالله بن الحسين، من السُّلالة الهاشميّة الكريمة، والذي وُلِد في الثلاثين من شهر كانون الثاني/يناير من عام 1962م في العاصمة عمّان، وقد مرّ خلال حياته بالعديد من المراحل التعليميّة، والتدريبيّة المهمّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ إعلانه وليّاً للعهد تمّ من خلال إصدار مرسوم ملكيّ يقضي بذلك في الرابع والعشرين من شهر
مدينة الري

مدينة الري

مدينة الري مدينة الري هي من المدن الإيرانية التي تقع على بعد ستة كيلومترات من جنوب شرقي طهران العاصمة، حيث يقع الجزء الأكبر منها إلى جنوب جبل بي بي شهر بانو، وقد عُرفت هذه المدينة ما قبل الميلاد حسب ما دلت عليها الآثار التاريخية حيث عاصرت آنذاك مدينتي بابل ونينوى العراقية. كانت تمتد جنوب عين علي أو ري برين علي، ثم امتدت للجنوب الشرقي، وفي عهد الإسلام امتدت لجنوب جبل بي بي شهر بانو ويحيط بالمدينة خندق واسع لحمايتها، وتم فتح المدينة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه من خلال القائد نعيم
مدينة مكناس المغربية

مدينة مكناس المغربية

مدينة مكناس المغربية مدينة مكناس المغربية هي مدينة تاريخية عريقة تقع في الناحية الشمالية من دولة المغرب العربي في قارة أفريقيا، وتبعد عن العاصمة المغربية الرباط حوالي 140كم إلى جهة الشرق، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 546كم، ومن الجدير بالذكر أنّ اسمها بالأمازيغية يعني المحارب، وسنتحدث عنها في هذا المقال بشيء من التفصيل. جغرافية مدينة مكناس المغربية يتميز موقعها الجغرافي باعتدال المناخ صيفاً، وبرودته شتاءً، مما جعل منها ثروة زراعية خصبة تدر أرباحاً هائلة للبلاد، حيث تكثر فيها زراعة أشجار
طريقة إيدام الزهرة

طريقة إيدام الزهرة

الإيدام يعتبرُ الإيدامُ أو اليخنة من المأكولات التي تحظى بشعبيّة واسعة في مختلفِ الدول العربيّة، ويتكوّنُ طبقُ الإيدام بشكل أساسيّ من صنفٍ واحد أو أكثر من الخضار، مثل: الكوسا، والقرنبيط (الزهرة)، والباذنجان، والبطاطا وغيرها، إضافة إلى المرق، وقطع من الّلحم أو الدجاج في بعض الأحيان. سنتحدّثُ في هذه المقالة عن وصفتين من وصفات الإيدام الشهيّة وذات القيمة الغذائية العالية، وهي إيدام الزهرة، وإيدام الزهرة بالدجاج. إيدام الزهرة المكونات حبّة كبيرة من القرنبيط -الزهرة-. نصف كيلوغرام من لحمة الغنم
طريقة الخميرة لتسمين الوجه

طريقة الخميرة لتسمين الوجه

طريقة الخميرة لتسمين الوجه يعدّ تناسق الجسم من الأمور الهامّة التي تكسب الإنسان المظهر الحسن، ويعدّ الوجه من أهمّها؛ فهو الواجهة التي تعبر عن الشخص، لكن هناك بعض العيوب التي تقلّل من جماله، كحجمه ودرجة امتلائه، فهناك أشخاص يعانون من صغر وجوههم وخاصة عند منطقة الخدود فبدلاً من أن تكون الخدود منتفخة ووردية تكون منكمشة إلى الداخل، ويعود ذلك إلى جينات البشر، فتوزيع الدهون في الجسم يتبع الجينات، فعلى سبيل المثال يعاني البعض من السمنة وتبقى وجوههم بالحجم المطلوب، وآخرون يفقدون الدهون في وجوههم بمجرد