نبذة عن كتاب أسس التصميم
نبذة عن كتاب أسس التصميم
يتحدث الكتاب حول اقتصار مفهوم الفن منذ القدم على الموسيقى والنحت والرسم وغيرها من الفنون، واستمرار التفكير بهذه الطريقة حتى وصول القرن العشرين بحيث تطور هذا المفهوم، وتوسع بشكل كبير ليشمل العديد من العلوم الأخرى وليخرج من القوقعة التي تم وضعه فيها على مدى عقود ليشمل الصناعة والتجارة وغيرها من القطاعات، حيث دخل الفن إلى هذه القطاعات عن طريق علم التصميم الذي يهتم بخلق أشياء جديدة وتصميم منتجات وأشكال جديدة أو التطوير على منتجات موجودة بالفعل.
محتويات كتاب أسس التصميم
تناول كتاب أسس التصميم العديد من المحتويات التي تعتبر الأساس لعلم التصميم والتي تعتبر اللبنة الأساسية التي يتم البناء عليها عند القيام بعملية التصميم، وسيتم توضيحها كما يأتي:
- المفهوم: تناول الكتاب مفهوم التصميم وأهدافه، وتحدث عن العملية التصميمية وأهمية التصميم في تحقيق الضرورات الإنسانية وحل المشكلات الموجودة.
- التباين: تم توضيح أهمية الإحساس البصري وأنواعه وكيف نقوم بإنشاء المجال المرئي وما أهمية الرؤية أو الشكل أو التكوين.
- تنظيم الشكل: وضح الكاتب عناصر الشكل وأهمية تنظيم عناصره كما تم الحديث عن الجاذبية وقيمة الانتباه.
- الحركة والاتزان: بين الكاتب أهمية وجود الحركة في التصميم ودلالاتها، وطبيعة الوحدة المراد تصميمها والاتزان في التصميم.
- اللون: تحدث الكاتب في هذا القسم عن مادة اللون ودرجاته وطريقة التحكم في الدرجات للحصول على أفضل تألق، كما تم شرح أنواع التألقات اللونية.
- التباين أو ديناميكية اللون: فسر الكاتب في هذا القسم أثر التباين في تألقات اللون، كما بين أثر تألقات اللون في هيئة الوحدة المصممة.
- العمق و الخداع البصري للأشكال المرنة: تناول الكاتب الحديث في أسس الخداع البصري للفراغ، وما هي الدلالات التي يشير إليها الفراغ ونظرياته.
من هو مؤلف كتاب أسس التصميم Design Fundamentals؟
تم تأليف كتاب أسس التصميم ونشر الطبعة الأولى منه في عام 1951 على يد الأستاذ المساعد روبرت جيلام سكوت Robert Gilliam Scott في قسم التصميم في كلية الفنون الجميلة في جامعة يل التي تقع في نيو هيفين في الولايات المتحدة الأمريكية.
تاريخ التصميم وبداياته
كانت بدايات ظهور علم التصميم (بالإنجليزية: Design Science) في الستينات، والتي أصبحت تتطور بشكل تدريجي ومتواضع إلى أن حدث انفجار كبير في التطور بشكل هائل، ويعتبر الغرض الرئيسي لعلم التصميم هو إنتاج وخلق شيء لم يوجد من قبل أو على الأقل تطوير شيء حالي لتحقيق نتيجة أفضل، ويكتسب علم التصميم أهميته في اختلافه على ما يركز عليه بحيث يركز على المشكلات لا على الحلول كبقية العلوم الأخرى.