مواصفات اللباس الشرعي للمرأة المسلمة

مواصفات اللباس الشرعي للمرأة المسلمة

مواصفات اللّباس الشرعي للمرأة المسلمة أمام الرجال الأجانب

فرض الله -تعالى- اللباس السّاتر على المرأة المسلمة ، ووضع له شروطاً مُعيّنة يجب أن تتوفّرَ فيه، لكن لم يُفرض لباساً مُخَصّصاً ومحدّداً على الجميع، فإنّ النّاس منذ زمن الجاهلية إلى يومنا هذا كلٌّ منهم له لباس وهيئة تُميّزهم عن غيرهم من الشّعوب، ويلبسون وفقاً لعاداتهم وتقاليدهم، ومن المعلوم أنّ الإسلام يُقرّ العُرف، فهو لمّا جاء لم ينكر على أهل الجاهليّة لباسهم، بل أضاف له شروطاً تجعله مقبولاً، فقضايا اللّباس ليست من الأمور التّعبّديّة التوقيفية، بل المهم أن يتحقّق فيها مقصد الشّريعة الإسلامية من اللباس؛ وهو السّتر، وهذه الشروط هي:

  • أن يكونَ ساتراً لبدنها كلّه باستثناء الوجه والكفّين، وأن يكونَ ساتراً لعورتها التي نُهيت عن إظهارها أمام الرّجال الأجانب، قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)، وعليه يجب على المرأة المسلمة ستر زينتها كلّها وعدم إظهارها باستثناء ما يبدو منها من غيرِ قصدٍ منها، لقول الله -تعالى-: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)، فالمراد من قول الله "ما ظهر منها" أي أنّها غير مؤاخذة بزينة ثيابها الظّاهرة، أو ما يبدو منها من سوارٍ أو خاتم، وذهب بعضهم أنّ المراد هو الوجه والكفّين، فقد تعدّدت آراء الفقهاء في حكمه، إذ يرى بعضهم أنّ ستر الوجه والكفّين حكمه واجب، بينما ذهبت جماعة أخرى من الفقهاء إلى أنّ ستر الوجه والكفّين من الأمور المستحبّة لا الواجبة.
  • أن لا يكونَ رقيقاً فيشفّ ما تحته، بحيث يستر عورة المرأة، ولا يُظهر لون جلدها، فالعبرة من اللباس أن يستر جسد المرأة، وإذا كان خفيفاً يُظهر جسم المرأة فلا يتحقّق الستر منه، لذلك وصف رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- النّساء اللّواتي يلبسن مثل هذه الثّياب بالكاسيات العاريات، أي أنّهنّ وإن كنّ يلبسن ثياباً فإنّهن في الحقيقة كالعاريات اللّواتي لم يلبسن، فهذه الفئة توعّدهنّ بأن لا يدخلن الجنّة ولا يجدنَ ريحها؛ لعظم ذنبهن.
  • أن يكون واسعاً وفضفاضاً، بحيث لا يصف معالم جسد المرأة، فالملابس الضّيّقة تُبرز مفاتن الجسم، وتُحدّد شكل الجسد وحجمه، وهذا مدعاةٌ للفتنة وتحريك شهوة من يراها من الرّجال، فقد رُوي عن أسامة بن زيد -رضي الله عنه- أنّه قال: (كَساني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قبطيَّةً كَثيفةً ممَّا أَهْداها لهُ دِحيةُ الكلبيُّ، فَكَسوتُها امرأتي، فقالَ: ما لَكَ لم تَلبسِ القبطيَّةَ، قلتُ: كسوتُها امرَأَتي. فقالَ: مُرها فلتَجعَل تحتَها غلالةً، فإنِّي أخافُ أن تَصفَ حَجم عظامَها)، أي أنّ النبيّ أمره بوضع بِطانة كثيفة للثّوب، كي لا يصف جسمها.
  • أن لا يكون اللّباس الشّرعيّ مُشابهاً للباس الرّجال، لأنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لعن الرّجال المتشبّهين بالنّساء، والنساء المُتشبّهات بالرّجال؛ لأنّها في تشبّهها بالرّجل تكون قد خرجت عن فطرتها التي خلقها الله عليها، إلّا إن كانت عادة أهل بلد أو إقليم معين أن تكون ملابس نسائهم مشابهة لملابس الرّجال، شريطة أن يكون ساتراً.
  • أن لا يحتوي على رموزٍ خاصّة بغير ملّة المسلمين.
  • أن لا يكون لباسَ شُهرةٍ، وهو ما تلبسُه المرأة تكبّراً واختيالاً من أجلِ أن تشتهرَ بين النّاس.
  • أن لا يكون مُعطّراً؛ لأنّ رائحة الطّيب تلفتُ الرّجال إليها وتُسبّب الفتنة، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أيما امرأةٍ استعطرتْ فمرّتْ على قومٍ ليجدوا من ريحِها فهي زانيةٌ).

مواصفات اللّباس الشرعي للمرأة المسلمة أمام النساء

لباس المسلمة أمام المسلمات من النساء

إنّ عورة المرأة أمام المرأة المسلمة تكون ما بين السرّة والرّكبة، قياساً على عورة الرّجل أمام الرّجل، إذ يجوز للمرأة أن تلبس أمام النّساء ما تراه مناسباً، شريطةَ أن تُغطّي منطقة العورة، وذلك لأنّ النّساء متشابهات، ويؤمن انعدام الشّهوة بينهنّ في الغالب، أمّا إذا حصل بلباسها أمام النّساء فتنة وتحريكٌ لشهواتهنّ، فهذا يدخل في دائرة الحرمة.

كما يُحبّذ أن لا تكشفَ المرأة مفاتن جسمها أمام النّساء اللّواتي قد يصفن محاسن الجسم للرّجال؛ لأنّه باب للفتنة أيضاً، أمّا منطقة العورة التي ما بين السرّة والرّكبة فمحرّم على المرأة أن تكشفها أمام مثيلاتها من النّساء المسلمات، إلّا لحاجة مُعيّنة؛ كانكاشفها أمام طبيبيةٍ أو ما شابه، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لبعض الصّحابة: (احفظ عورتَك إلا من زوجتِك أو ما ملكتْ يمينُك)، فالمقصود أنّ الرّجل والمرأة كلاهما لا يجوز لهما كشف العورة إلا أمام أزواجهم.

لباس المسلمة أمام غير المسلمات من النساء

ذهب الحنفيّة والمالكية والمشهور عند الشافعية إلى أنّ المرأة غير المسلمة تعدّ كالرّجل الأجنبيّ، فيجب على المسلمة ستر جسدها أمامها، وعدم انكاشفها عليها إلا للضّرورة، فلا يجوز أن يظهر منها إلّا الوجه والكفّين أمامها؛ وذلك لقول الله -تعالى-: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ)، فمنع الله -تعالى- المرأة من إبداء زينتها إلّا أمام محارمها والنّساء المسلمات، لقوله: "أو نسائهنّ"، كما أنّه رُوي أنّ عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- منع نساء أهل الكتاب من الدّخول إلى حمّام النّساء المسلمات، ممّا يدلّ على تحريم الصّحابة انكشاف المرأة المسلمة على غير المسلمة.

بينما يرى بعض الفقهاء أنّ غير المسلمة كالمسلمة في ذلك، فكلاهما من نفس الجنس، فلو بدا من المسلمة أمامها شيءٌ من جسدها فلا بأس بذلك، وعليه فتكون عورتها أمام غير المسلمة ما بين السرّة والركبة، وهو قول الحنابلة، وفي رواية عن الشافعية أنّ بدن المرأة أمام غير المسلمة عورة عدا ما يظهر منها في الشغل والمهنة في بيتها.

الحكمة من اللباس الشرعي للمرأة المسلمة

لا بُدّ أنّ شَرْع الله اللّباس السّاتر للمرأة المسلمة كان لمعانٍ وحكمٍ جليلةٍ، ومنها ما يأتي:

  • الالتزام بأوامر الله والامتثال لأحكامه التي فرضها على المرأة، فإنّ الله -تعالى- لما أمر المرأة بالسّتر لم يكن ليُضيّق عليها ويُقيّدَ حُرّيتَها، بل أراد الخير لها، فأحكام الستر كلّها تصبّ في مصلحتها، فتحفظها وتحفظ المجتمع كلّه من الانحلال وفساد الأخلاق.
  • تحقيق مصلحة العباد من اللّباس، وتجنّب الفتنة، والأمر بالحجاب لم يأتِ في شريعة الإسلام فقط، بل اشتملت عليه الشرائع السّابقة، حتّى أنّ بعض الأديان الوثنية تحثّ على التّستر؛ لأنه يحقّق مصالح النّاس جميعهم.
  • تكريم الإنسان وتمييزه عن باقي المخلوقات، فقد كرّم الله -تعالى- الإنسان وأمره بالستر الذّي يُجمّله، قال الله -تعالى-: (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ)، فقرن اللّباس بالتقوى، إذ اللباس لا يستر البدن فقط، بل يستر عورات القلب، فالمسلم التّقي يتميّز بحُسن الخلق والحياء الذّي يمنعه من العُري والفسوق.
  • وقايةٌ للرّجل والمرأة من وساوس الشّيطان ، فإنّ المرأة عندما تلتزم بالحجاب الشرعيّ تُغلق أبواب الشّيطان، وتحفظ نفسها وتحفظ الرّجل من الوقوع في المعاصي والمنكرات.
  • حفظ كرامة المرأة، فالمرأة المُحتشمة لها مكانتها الخاصّة بين النّاس أينما ذهبت. بالإضافة إلى رفع مكانة المرأة المسلمة، وتمييزها عن غيرها من النّساء، فقد فرض الله -تعالى- الحجاب على المرأة لتتميّز بالاحتشام وبالسّتر.
مزيد من المشاركات
طريقة قلي السبيط

طريقة قلي السبيط

السبيط السبيط أو الحبّار أو الكالماري، هو كائن بحري رخوي له فوائد عديدة كسائر الكائنات البحريّة؛ فهو يَحتوي على البروتينات التي تقي من الأمراض المختلفة، ويُقوّي القلب من الأمراض التي يُمكن أن يتعرّض لها ويُنظّم ضرباته، ويحتوي على فيتامين ب12، ويحمي من فقر الدم، وهو مفيد للرجيم ؛ حيث يُقلّل نِسبة الدهون في الجسم لقلّة احتوائه على السعرات الحراريّة والدهون، ويُقوّي المناعة، ويُخفّض ضغط الدم ، ويقلّل من التوتر، ويُمكن أكله مقلياً أو مطبوخاً أو مشوياً، وهنا سنتعرّف على طرقاً عديدة لقليه. السبيط
تفسير اسم رزق في المنام

تفسير اسم رزق في المنام

تفسير اسم رزق في المنام اسم رزق في المنام قد يدل على أكثر من أمر، إن كان ما رآه الشخص رؤيا صالحة ولم يكن مجرد حلم من الشيطان أو أضغاث أحلام، قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤْيا الصَّادِقَةُ مِنَ اللَّهِ، والحُلْمُ مِنَ الشَّيْطانِ). يدل اسم رزق في المنام بناءً على دلالته اللغوية على عدة تأويلات، لعلّ من أبرزها ما يأتي: اسم رزق في المنام قد يدل على خير ونعمة ينالها الشخص في حياته. قد يدل اسم رزق على أن الشخص يشكر الله ويحمده على نعمه دائما. من الممكن أن يدل اسم رزق في المنام على توفر
جامعة نيويورك (جامعة خاصة غير ربحية في أمريكا)

جامعة نيويورك (جامعة خاصة غير ربحية في أمريكا)

تأسيس جامعة نيويورك تأسّست جامعة نيويورك (New York University) في عام 1832م، من قِبل مجموعة من سكّان مدينة نيويورك البارزين، لتكون أوّل مُؤسّسة أكاديمية حضرية ذات طابع ديمقراطيّ في المدينة، وبعد سنة من تأسيسها بدأت الصفوف الأولى عملها في موضوعات جديدة مثل: الهندسة المعمارية والمدنية وعلم الفلك والكيمياء والرسم والنحت واللغات الإنجليزية واللغات الحديثة، يقع مقر الجامعة في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، ولديها حرم جامعي في كل من مانهاتن وبروكلين. جامعة نيويورك مؤسسة بحثية خاصة
خطبة عن أيام التشريق

خطبة عن أيام التشريق

مقدمة الخطبة إن الحمد لله، نحمدهُ، ونستعينه، ونستغفره، ونستهديه، ونستنصره، ونعوذ بالله من شُرور أنفُسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مُضل له، ومن يُضلل فلا هادي له، الحمد لله الذي جعل لنا أيام التشريق موسماً نتزود فيه من الطاعات ، وتتضاعف فيه الحسنات، ونُكثرُ فيه من ذكر رب الأرض والسماوات. ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن مُحمداً عبده ورسوله، وصفيهُ من خلقه وخليله، نشهدُ أنه قد بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأُمّة، وكشف الغُمّة، اللهم صل عليه وعلى آله، وصحابته والتابعين،
أسماء الطيور البحرية

أسماء الطيور البحرية

أسماء الطيور البحرية تتواجد الطيور البحرية فوق البحار والمحيطات ، حيث تبني أعشاشها على السواحل الصخرية، ويمكن رؤيتها بوضوح أثناء حدوث العواصف، كما تنتشر فوق البحار لصيد الأسماك، ومن أسماء الطيور البحرية: طيور النورس تنتشر طيور النورس البحرية في شمال الكرة الأرضية، وهنالك 40 نوعًا منها، كما أنها تبدو باللون الأبيض أو الرمادي مع وجود علامات على الرأس، حيث تتغير من حين إلى آخر، إذ يصبح الرأس باللون الأبيض أو الأسود أو الرمادي أو البني خلال موسم التكاثر، بينما يصبح مخطط خلال فصل الشتاء. طيور النوء
نبذة عن كتاب أساس البلاغة للزمخشري

نبذة عن كتاب أساس البلاغة للزمخشري

نبذة عن كتاب أساس البلاغة للزمخشري كتاب أساس البلاغة هو من تأليف محمود بن عمر بن محمد بن أحمد الخوارزمي الزمخشري والكتاب يقع في مجلدين بعدد صفحات 1391 وعمل على تحقيق الكتاب محمد باسل عيون السود. يعد كتاب أساس البلاغة من أبرز المعاجم اللغوية القديمة التي اهتمت بالألفاظ في اللغة العربية وبلاغة هذه الألفاظ، وقد أورد فيه الزمخشري المجازات اللغوية والمزايا الأدبية والتعبيرات اللغوية، فالكتاب واحد من أهم مراجع البلاغة في اللغة العربية. منهج كتاب أساس البلاغة للزمخشري تميز كتاب أساس البلاغة بأنه
طريقة عمل بهارات الغارام ماسالا

طريقة عمل بهارات الغارام ماسالا

بهارات الغارام ماسالا بهارات الغارام ماسالا هي عبارة عن خليط حار من التوابل الهندية المجموعة من مختلف المناطق، وتعني كلمة غارام الحار بينما تعني كلمة ماسالا مزيجاً أو خليطاً، ويمكن الحصول على هذا النوع من البهارات جاهزاً بشرائه من محال العطارة أو من المحال التجارية الكبرى، كما يمكن تحضيره في المنزل ليُضفي على الأكلات نكهة حادة ومميزة خاصة عند استخدامه في إعداد الأكلات الهندية. عمل بهارات غارام ماسالا المكوّنات ملعقتان كبيرتان من حب الهال. عود من القرفة. ملعقتان كبيرتان من حبوب الكمون. ملعقة
شرح حديث (إن الله كتب الإحسان على كل شيء)

شرح حديث (إن الله كتب الإحسان على كل شيء)

شرح حديث (إن الله كتب الإحسان على كل شيء) ورد الحديث الشريف من عدة طرق وأصحها، عن أبي يعلى شداد بن أوس -رضي الله-، قال: ثِنْتَانِ حَفِظْتُهُما عن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- قالَ: (إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ). إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ يخبر الرسول -عليه الصلاة والسلام- أن الإحسان يكون في كل شيء، وهنا