هل التوبة النصوح تمحي ما قبلها

هل التوبة النصوح تمحي ما قبلها

مَحْو التوبة النصوح ما قَبلها

تَجُبُّ التوبة النَّصوح ما قبلها من الذنوب والخطايا وتمحوها؛ لِما ورد عن ابن مسعود -رضي الله عنه- من أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (الإسلامُ يَجُبُّ ما قبلَه والتوبةُ تَجُبُّ ما قبلَها)؛ أي أنّ التوبة النَّصوح تُكفِّر ما قد بَدَر من التائب مِن الذنوب والمعاصي، وغيرها من أسباب ترتُّب السيِّئات، وقد يكون حال المؤمن بعد التوبة أفضل من حاله قَبلها؛ لأنّ الله -تعالى- يُقابل توبتَه النَّصوح بالتكفير والغُفران، فإن انكسرَ بين يَدَي ربّه، وأظهرَ افتقاره إليه، ثمّ لَزِم العمل الصالح وداومَ عليه، كافأه الله بتبديل سيِّئاته حَسَناتٍ، وذلك أعظم ما يناله العبد؛ قال -تعالى-: (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَـئِكَ يُبَدِّلُ اللَّـهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)، وقد يَصِل التائب إلى درجة السابقين إن داومَ على أداء الفرائض، وحَرِص على النوافل، وانتهى عن المَكاره والمُباحات، وقد جاء عن الحسن البصريّ أنّ التوبة الصادقة تَجُبُّ ما سبقَها من الخطايا والذنوب، وتتحقّق عندما يكره العاصي ذَنْبه كما أحبَّه يوماً، مع الاستغفار عند تذكُّره.

وتجدر الإشارة إلى أنّ التوبة النَّصوح تمحو الأثر السيّئ للذنوب أيضاً، وتُزيل ما عَلِقَ في القلوب؛ فيلقى العبد رَبَّه -عزَّ وجلَّ- يوم القيامة وقد غُفِرت ذنوبُه؛ قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّـهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّـهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، وقال عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- إنّ الله يُكرم عبدَه التائب بإلقاء النسيان في قلوب من شَهِدوا ذلك الذَّنب؛ فيُنسي الحَفَظَة من الملائكة ما سَجّلوه في صحيفة العبد من الذنوب، ويُنسي جوارحَه ما اقترفَته من الآثام حتى يأتيَ العبد التائب إلى رَبّه يوم القيامة دون شُهودٍ يشهدون على ذَنْبه وعِصيانه، وقد قال الله -تعالى- في آيةٍ أخرى: (عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ)، وفيها يُرتّب الله وعدَه بالمغفرة على التوبة النَّصوح، مِمّا يدلّ على تحقُّق ما وعد الله به التائبين عند إخلاص النيّة في التوبة، فقد قال رَبّ العزّة في آية أخرى: (وَإِنّي لَغَفّارٌ لِمَن تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صالِحًا ثُمَّ اهتَدى)، وفي الآية دلالةٌ على تحقُّق موعود الله بالغُفران لِمَن تاب توبةً نَصوحةً، وآمنَ، ولزمَ العملَ الصالح.

تعريف التوبة النَّصوح

بَيَّن العلّامة ابن الجوزيّ في إحدى مُؤلَّفاته معنى التوبة النَّصوح ذاكراً عدداً من الأقوال المَنسوبة إلى الصحابة والتابعين في بيان معناها؛ فقد ذهب الصحابيّ عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- إلى أنّ التوبة النَّصوح تتحقّق عندما يتوب العبد إلى رَبّه من ذَنْبه الذي اقترفَه مُضمِراً في قرارة نفسه وخَلَجات قلبه ألّا يعاود ارتكابَ ذلك الذَّنب، أمّا التابعيّ الحَسن البصريّ، فقد عرَّفَ التوبة النَّصوح بأنّها: حالةٌ شعوريّةٌ تتشارك فيها الجوارح والأركان جميعها؛ فالقلب يندم عليها، واللسان يتوقّف عن الخوض فيها، والجوارج تكفّ عن طَلَبها، والنّفْس تُضمر نيّة تَرْكها وعدم العودة إليها، أمّا حقيقة تلك التوبة كما يراها ابن الجوزيّ، فهي نارٌ تتوقّد في نَفْس الإنسان، فتُحرقه، وعلى العبد حيالَها أن يُجرّد قلبه من الأدران، ويكتسي بحُلّة الأعذار والغُفران، ثمّ يُحلّي كسوتَه بمَزيدٍ من الذلّة والخضوع للرحمن، فإن فَعَل ذلك؛ كُفِّرت سيِّئاته، وغُسِلت حَوباته؛ قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّـهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا).

وقد اقتضت حكمة الله -تعالى- وسَعَة رحمته أن يكون باب التوبة مفتوحاً لا يُغلَق أمام أحدٍ من الناس؛ فقد دعا الله -سبحانه وتعالى- المُنافِقين والمُشرِكين إلى التوبة بالرغم من إجرامهم، وعِظَم ذنبهم؛ إذ خاطبَ المشركين؛ فقال: (أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّـهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، ودعا المنافقين إلى التوبة في آيةٍ أخرى؛ فقال: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا*إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّـهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّـهِ فَأُولَـئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّـهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا)، فالله -تعالى- يتقبّل التوبة من عباده جميعهم في كلّ حالٍ.

علامات صِدْق توبة العبد

تُعرَف توبة العبد بعدّة علاماتٍ تدلّ على صِدْقه في توبته، ومن تلك العلامات:

  • احتراق القلب، ونَدَمه؛ فالمسلم الصادق في توبته يخشع قلبه ويخضع عند عِصيان رَبّه بقََدْر ذَنْبه، فيكون بذلك خاشعاً خاضعاً مُقبِلاً على رَبّه، مع تحقيق الطمأنينة في النَّفْس، والسكينة فيها.
  • وَضْع التوبة في ميزان القبول؛ فالمسلم صادق التوبة يُراجع نفسه دائماً في حال توبته؛ ليرى إن أتى بها على الوجه الذي يرضاه الله ويتقبّله، وتجدر الإشارة إلى أنّ ذلك الشعور لا يعني تسلُّل الشكّ والوَسوسة إلى قلبه؛ لأنّه مأمورٌ أن يُؤمن برحمة الله الواسعة، وفَضْله العظيم، بل يشير ذلك الشعور إلى عِظَم خوفه من النَّقص في مُعطيات قبول توبته، وذلك ما يدفعه إلى الإحسان في توبته، مع تعظيمها، وتوكيدها.
  • إتباع التوبة بالعمل الصالح ؛ فالعمل الصالح يُعدّ دلالةً على تحقُّق التوبة، وصِدقها؛ قال -تعالى-: (وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّـهِ مَتَابًا).
مزيد من المشاركات
معنى اسم روز

معنى اسم روز

معنى اسم روز اسم علم مؤنث، يعود أصله إلى اليونان، إذ إنّه ليس عربيّ، حيثُ يُلفظ حرف الراء فيه مفخمًا، ويكتب باللغة الإنجليزيّة (Rose)، ويعني الوردة، ويُكتب باللغة الفرنسيّة (Larose)،كما تُسمى به النساء الجميلات، استدلالًا من جمال الورد، وتُنادى صاحبته روزا، روزَة. يحمل اسم روز بين طياته العديد من المعاني الجميلة، كالطيبة المشتقة من لون الورد الورديّ ، وكذلك العطر الجميل المشتق من رائحة الورود الشذية، وجميع هذه المعاني تركز للجمال والروعة التي يحملها الاسم وصاحبته. بدأ اليونانيون استخدام هذا
أكلات بالبشاميل

أكلات بالبشاميل

معكرونة الكفتة بالبشاميل مدّة تجهيز المكوّنات 15 دقيقة مدّة الطّهي 30 دقيقة عدد الحصص 8 أشخاص المكوّنات ملعقتان كبيرتان من زيت الزّيتون. باكيت من المعكرونة صغيرة الحجم. بصلة متوسطة. عشرون عود من البقدونس. ربع كوبٍ من البقسماط . خمسمئة غرام من اللّحم المقطّع إلى مكعّبات. فصّان من الثّوم. عشرون عود من الكزبرة. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من البهار المشكّل. مكوّنات صلصة البشاميل: ملعقتان كبيرتان من زيت الزّيتون. ربع كوبٍ من الدّقيق. أربعة أكوابٍ من الحليب
كيف تكون صلاة المسافر

كيف تكون صلاة المسافر

كيف تكون صلاة المسافر رخّص الله -سبحانه وتعالى- للمُسافر رخصاً عديدةً، ومنها ما هو مُختصٌّ ب طريقة الصَّلاة ؛ حيث يُسنُّ للمُسافر أن يَقصُر الصّلاة الرُّباعية فيُصلّيها ركعتين بدلاً من أربعِ ركعات، وبناءً على ذلك، يُصلّي المُسافر صلاة الظُّهر، والعَصر، والعشاء ركعتين فقط ما دام مسافراً، ويُصلِّي المغرب ثلاث ركعات في السَّفر وثلاث في الحضر؛ لأنَّ صلاة المغرب لا تُقصر، ويُصلِّي صلاة الفجر ركعتين في السَّفر كما يُصلِّيها في الحضر. ويُسنُّ أيضاً للمسافر بالإضافة للقصر؛ أن يجمع بين الصَّلوات
أسئلة جيولوجيا صعبة وأجوبتها

أسئلة جيولوجيا صعبة وأجوبتها

أسئلة جيولوجيا صعبة عن الصخور فيما يأتي بعض أسئلة الجيولوجيا الصعبة عن الصخور: لماذا لا يحتوي الرخام على الأحافير؟ لا يحتوي الرخام على الأحافير بسبب الطريقة التي يتشكّل بها عادةً، فالرخام صخر يتكوّن من خلال الضغط والحرارة كغيره من أنواع الصخور الأخرى، أمّا الأحافير فهي قطع حسّاسة لن تتحمّل الظروف التي يتعرّض لها الرخام حتى يتكوّن، لذلك نادرًا ما تتواجد الأحافير داخل صخور الرخام. لماذا تباعدت القارات عن بعضها بعضًا؟ بسبب الزلازل والحرارة المتولّدة من باطن الأرض، إضافةً إلى تيارات الحمل الحراري
حكم عن حفظ اللسان

حكم عن حفظ اللسان

حكم قصيرة عن حفظ اللسان من أجمل الحكم التى تدعو لحفظ اللسان: خلق الله للإنسان لسانًا واحدًا وأذنين لكي يسمع أكثر ممّا يتكلم. إن لم تملك لسانك تندم. أشدّ الناس بلاءً وأكثرهم عناءً من له لسان مطلق، وقلب مطبق، فهو لا يستطيع أن يسكت ولا يحسن أن يتكلم. في اللسان يختبئ تنين لا يسفح الدم ولكنّه مع ذلك يقتل. اللسان المدجّن عصفور نادر. يقول اللسان للجوارح كلّ صباح ومساء: كيف أنتن؟ فيقلن: بخير إن تركتنا في حالنا. اللسان سيف قاطع لا يؤمن حدّه، والكلام سهم نافذ لا يؤمن رده. أعطوني لسان خطيب واحد وخذوا مني
قصة سورة الحشر

قصة سورة الحشر

سبب نزول سورة الحشر نزلت سورة الحشر في يهود بني النضير لِما صدر منهم من غدرٍ وخيانة، إذ كانت الغزوة قد حدثت في السنة الرابعة للهجرة، وسمّيت بهذا الاسم نسبة إلى يهود بني النضير الذين نزلت السورة الكريمة فيهم. غزوة بني النضير بيان تفصيل غزوة بني النضير ما يأتي: كان بنو النضير قد حالفوا رسول الله على ألّا يكونوا ضده ولا معه، ولمّا انتصر المسلمون في بدر، اطمأنوا وقالوا هو النبي كما ورد ذكره في التوراة الذي لا يهزم أبدًا. بسبب خسارة المسلمين في المعركة يوم أُحد بسبب ما حدث من الرماة بنزولهم من جبل
أهمية علم الوراثة في حياتنا

أهمية علم الوراثة في حياتنا

أهمية علم الوراثة في حياتنا يُعد علم الوراثة من أهم العلوم التي تُساعدنا في العديد من المجالات في الحياة، حيث يُستخدم علم الوراثة في عدّة طرق لفهم الاضطرابات المختلفة وتشخيصها وعلاجها، ويُمكن توضيح أهمية علم الوراثة في حياتنا كما يأتي: فهم الاضطرابات لقد زادت إمكانيَّة فهم علم الوراثة البشرية عندما قام العلماء بتحديد وتعيين جميع الجينات على الصبغيات البشرية وذلك في عام 2003، فأصبح من الممكن استخدام التقنيات الجينية لدراسة الجينات لمعرفة المزيد عن اضطرابات معينة. تشخيص الاضطرابات أصبح من الممكن
أين تقع هندوراس

أين تقع هندوراس

موقع هندوراس تقع دولة هندوراس في قارّة أمريكا الوسطى، وهي دولة مستقلّة حصلت على سيادتها من إسبانيا عام 1838م، وتُصنّف بأنّها الدولة رقم 103 من حيث أكبر الدول مساحةً في العالم، حيث تُقدّر مساحتها الإجماليّة بحوالي 112,090 كيلومتراً مربعاً، ويبلُغ عدد السكّان الحالي في هندوراس ما يُقارب 9.529.597 نسمةً لآخر التعدادات السكانيّة لشهر آذار عام 2019م. جمهورية هندوراس تُعرَف هندوراس رسميّاً باسم جمهورية هندوراس ، وتقع تحديداً بين غواتيمالا والسلفادور من الغرب، ونيكاراغوا من الجنوب والشرق، كما تُعرف