شرح قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق

شرح قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق

شرح قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق

شرح قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق فيما يأتي:

المقطع الأول

يقول لسان الدين الخطيب:

جَاءَتْ مُعَذِّبَتِي فِي غَيْهَبِ

الغَسَقِ كَأنَّهَا الكَوْكَبُ الدُرِيُّ فِي الأُفُقِ

فَقُلْتُ نَوَّرْتِنِي يَا خَيْرَ زَائِرَةٍ

أمَا خَشِيتِ مِنَ الحُرَّاسِ فِي الطُّرُقِ

كتب الشاعر لسان الدين الخطيب هذه القصيدة في وعكةٍ صحيةٍ مرت عليه، حيث يُبين فيها شدّة المعاناة التي ألمت به والأوجاع التي أصابته، فتراه يصف حاله وقلة النوم والمعاناة التي يعيشها، فبدأ قصيدته في وصف حاله مع المرض بالفتاة الحسناء التي تأتيه في صورة البدر وجماله لتُنير له ساعة الليل التي يسهرها متوجعاً.

كما يصنع من وجعه قالباً من الشوق الذي يُذيب جسمه وروحه، ويُخاطب هذه الفتاة (المرض) بسؤالها ألا تخشي حرس الطرقات في قدومكِ إليَّ؟ وذلك في صورة بديعة يُخاطب فيها مرضه: لماذا تصر على زيارتي في الليل ألا تترك لنا ساعة نوم؟

المقطع الثاني

يقول لسان الدين الخطيب:

فَجَاوَبَتْنِي وَدَمْعُ العَيْنِ يَسْبِقُهَا

مَنْ يَرْكَبِ البَحْرَ لا يَخْشَى مِنَ الغَرَقِ

فقلت هذي أحاديثٌ ملفقة

موضوعة قد أتت من قول مختلق

لم يكتف الشاعر بالوصف بل عَمد إلى التجسيد، وجعل من المرض عنصراً فاعلاً في قصيدته يسمع ويرد الخطاب ويسيلُ الدمع، فيقول له في جوٍ من الحكمة: من يركب البحر لا يخشى من الغرق، والذي يعشق ويُحب عليه أن يتحمل الصعاب في وصل محبوبه، ليرد الشاعر كلام هذه المحبوبة بقوله: إنّ زيارتك لي ليست عن حبٍّ ولا ودّ، وما هذه الأحاديث إلا كلامٌ مزخرف نُسج من الخيال.

المقطع الثالث

يقول لسان الدين الخطيب:

فقالت وحق عيوني عزّ من قسمٍ

وما على جبهتي من لؤلؤ الرمق

إني أحبك حباً لا نفاد له

ما دام في مهجتي شيء من الرمق

تعود تلك الحسناء (المرض) لترد على الشاعر بقسم عزيز على النفس، إذ تُقسم فيه بعينيها واللؤلؤ الذي ينحدر على جبهتها، أنّ المحبة التي تُكنها للشاعر لا تنتهي ما بقيت الحياة فيها فهي تُحبه إلى آخر العمر وحتى آخر نفس تتنفسه، فالمرض يُبين للشاعر أنّه على حبٍّ شديد له لا يستطيع معه الفراق فهو سيبقى معه ليلاً ونهاراً.

المقطع الرابع

يقول لسان الدين الخطيب:

فقمت ولهانَ من وجدي أقبلها

زحتُ اللثام، رأيتُ البدر معتنقِ

قبلتها، قبلتني، وهي قائلة

قبلت فاي، فلا تبخل على عنقي

قلت العناق حرامٌ في شريعتنا

قالت أيا سيدي واجعلهُ في عنقي

يقول الشاعر قمت مع توجعي الشديد أراقب الفتاة الحسناء مع ما يعتريني من الحبّ والشوق لها، فقمت لها أقترب منها حتى أزحت اللثام عنها عن وجهها، وإذا أنا في صورة البدر الذي تجسد في وجهها، فقبلت ثغرها، وهي تقول لا تتوقف عن تقبلي، وزد في القُبَل على عنقي، ثم أرادت تلك الحسناء (المرض) أن يزيد في حبه فيضمها حتى وإن كان الدين يُحرم ذلك.

في نهاية قصيدته يصف الشاعر ملازمة المرض له ملازمةً دائمةً، كملازمة الحبيب لحبيبته، ليقول له أنّ القرب منه حرام لأنّه سيُؤدي للهلاك، فهو في شدّة من الوجع، بينما المرض يُريد أن يقترب أكثر من الشاعر ليبقى في قربه.

الأفكار الرئيسة في قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق

من الأفكار الرئيسة التي تضمنتها أبيات القصيدة ما يأتي:

  • وصف الوعكة الصحية التي يمر بها الشاعر.
  • تصوير اشتداد المرض عليه في ساعات الليل.
  • التعبير عن شدّة الحرارة التي تُصيبه.
  • بيان شدّة المعاناة التي ألمت بالشاعر والأوجاع التي أصابته.
  • ملازمة المرض للشاعر ملازمة دائمة.

معاني مفردات قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق

معاني مفردات قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق فيما يأتي:
الكلمة المعنى
غيهب الظُلمة الشديدة.
الغسق عتمة أول الليل.
الدري المتلألئ.
ملفقة مزخرفة.
مُهجة دم القلب أو الروح.
الرمق بقية الروح، آخر النفس.
ولهان متحير وتائه من شدة الحب.
اللِّثَامُ النقاب يوضع على الفم أَو الشَّفَة.

الصور الفنية في قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق

الصور الفنية في قصيدة جاءت معذبتي في غيهب الغسق فيما يأتي:

  • جَاءَتْ مُعَذِّبَتِي

استعارة مكنية، حيث حذف المشبه به وهو المرض، وأبقى على شيء من لوازمه وهو التعذيب، حيث جعل المرض مثل الفتاة التي تزور معشوقها.

  • رأيتُ البدر معتنقِ

استعارة تصريحية، حيث شبه الفتاة بالبدر، فحذف المشبه وهي الفتاة وأبقى ما يدل عليها وهو العنق، وصرح بالمشبه به وهو البدر.

  • دَمْعُ العَيْنِ يَسْبِقُهَا

استعارة مكنية، حيث شبه الدمع بإنسان يُسابق، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو السباق.

  • مَنْ يَرْكَبِ البَحْرَ لا يَخْشَى مِنَ الغَرَقِ

هذا نوع من ضرب المثل في الشعر وغايته البلاغية إيصال الفكرة والمعنى العميق إلى المستمع عن طريق المثل.

18الآداب
مزيد من المشاركات
ابن باجة

ابن باجة

ابنُ باجة ابنُ باجةَ هو العالِمُ، والفيلسوفُ المسلمُ محمدٌ بنُ يحيى الصائغ، يُكنَّى بأبي بكر، ويُلقَّب بابن باجةَ، وعلى الرغم من أنّه لا تُوجَد معلوماتٌ دقيقةٌ حولَ تاريخِ مولدِه، إلّا أنّهمن المُؤكَّد أنّه وُلِد في السنواتِ الأخيرةِ من القرن الحادي عشر الميلاديّ. وقد كانَ ابنُ باجة واحداً من أبرزِ رجالاتِ عصرِه في العِلم، والمعرفةِ؛ فقد برعَ في علومِ الرياضيّاتِ ، والطبّ، والفلسفةِ، إذ وضعَ فيها عدداً كبيراً من الكُتُبِ، والمُؤلَّفات التي لم يصِل إلينا منها إلّا القليلُ على شكلِ رسائلَ،
طريقة عمل الصلصال المنزلي

طريقة عمل الصلصال المنزلي

الصلصال المنزلي يحضر الصلصال بعدة طرق، وفيما يلي طريقة تحضير الصلصال بأبسط المكوّنات: المكوّنات كوب من نشا الذرة. كوب من الغراء الأبيض. ملعقة كبيرة من عصير الليمون، أو الخل الأبيض. ملعقة طعام من زيت الأطفال قطرات من ألوان الطعام، أو ألوان الأكريليك. طريقة العمل وضع النشا في قدر عميق، ثمّ رفع القدر على نار خفيفة لبضع دقائق، أو استخدام المايكرويف لتسخين النشا. خلط الغراء الأبيض، وعصير الليمون، وزيت الأطفال في طبق عميق، وتحريكها معاً حتّى تتجانس تماماً، مع مراعاة استبدال عصير الليمون بالخل الأبيض
أقوال العلماء حول سن الأضحية وشروطها

أقوال العلماء حول سن الأضحية وشروطها

أقوال العلماء حول سن الأضحية وشروطها عرّف العلماء الأضحية بأنها اسم لما يذكى؛ أي يذبح بطريقة شرعية من النعم ابتغاء رضا الله -تعالى-، ويكون ذلك في أيام النحر، ولها شروط مخصوصة، ولا تكون الأضحية إلا من الأنعام؛ وتشمل الإبل والبقر، والغنم والضأن والماعز، ولا يُعد من الأضحية ما يذبح لغير وجه الله -تعالى-. سن الأضحية تعددت أقوال الفقهاء في السن المجزئة للأضحية على أقوالٍ ثلاثة، وهي كما يأتي: القول الأول: قول جمهور أهل العلم؛ وقد اتفقوا على أنه لا يجزئ من الإبل والبقر والماعز إلا الثني فما فوق،
ما هي ساعة الأرض

ما هي ساعة الأرض

ساعة الأرض يُشير مفهوم ساعة الأرض إلى الحملة البيئيّة السنويّة التي تهدف لجلب اهتمام النّاس لتأثير تغيّر المُناخ، عن طريق الطلب من الأشخاص الآخرين إطفاء المصابيح الضوئيّة في المنازل وأماكن العمل لمدّة ساعة واحدة، تبدأ في الساعة الثامنة والنصف مساءً بالتوقيت المحليّ، وعادةً ما يكون ذلك في السبت الأخير من شهر آذار من كل عام، وتعتبر ساعة الأرض مبادرة عالميّة لتغيّر المُناخ، وتُسمّى هذه المبادرة بشكلٍ رسميٍّ صندوق الحياة البريّة العالميّ، حيث يهدف هذا الحدث لتوعية الناس بمسؤولياتهم اتّجاه المستقبل
أين تقع أفريقيا

أين تقع أفريقيا

القارات السته قارات العالم الموجودة على الكرة الأرضية هي ست قارّات، وهي تمثّل اليابسة على الأرض، والقارات الست المعروفة هي قارّة آسيا، وقارّة أفريقيا، وقارّة أوروبا، وقارّة أمريكا الشماليّة، وقارة أمريكا الجنوبيّة، وقارة أوقيانوسيا، وهي مرتبة على الترتيب من حيث المساحة. وفي مقالنا هذا سنتناول الحديث عن إحدى هذه القارّات ألا وهي القارّة الإفريقيّة. قارة أفريقيا قارة أفريقيا هي القارّة الثانية من قارّات العالم من حيث المساحة وعدد سكانها، بعد قارّة آسيا. مساحة هذه القارّة تصل إلى ما يزيد عن
جزيرة في البحر المتوسط

جزيرة في البحر المتوسط

صقلّية جزيرة في البحر المتوسّط إذا ما تحدّثنا عن البحر المتوسّط فإنّنا لا بدّ وسنذكر بداية المساحة التي يغطيها وهي 2.5 مليون كم مربع، ولكن نقطة اتّصاله بالمحيط الأطلسي أو ما يدعى بمضيق جبل طارق هي فقط بعرض يساوي 14 كم فقط، أمّا عن الجزر الموجودة في البحر المتوسّط فهي كالتالي: جزيرة صقلّية، سردينيا، قبرص وكورسيكا وكريت ومالطا، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن الجزيرة الأكبر في البحر المتوسّط وهي جزيرة صقلّية من حيث الموقع الجغرافي لها، وعدد سكانها، وتاريخها. الموقع الجغرافي تعد جزيرة صقلّية أحد الجزر
نبذة عن حجر القرمز

نبذة عن حجر القرمز

تعريف حجر القرمز حجر القرمز هو عبارة عن حجر يُصنع من مادة تتركها حشرة الدودة القرمزية، وتكون هذه الدودة ذات أجسام رخوة تشبه الفراشة، وذات شكل مسطح وبيضاوي طولها حوالي 5 مم، وتعيش حشرة القرمز في الأماكن الاستوائية وشبه الاستوائية كما في مناطق أميركا الجنوبية والمكسيك. تترك هذه الحشرات مادة القرمز على شجرة البلوط ، ثم يتم جمعها بعد أن تجف على الشجرة، وتكون هذه المادة إما على شكل حجر أو حبيبات صغيرة ملتصقة ببعضها البعض، يتم طحنها بعد تجميعها لاستخدامها في عدة مجالات، ويكون حجر القرمز عبارة عن حجر
عبارات عن حائل

عبارات عن حائل

حائل حائل هي مدينةُ سعوديّةٌ جميلةُ، وتمتاز وتشتهر مدينة حائل بالجبلين المشهورين جبل أجا وجبل سلمى، وتضمّ مدينة حائل أيضاً الكثير من الأودية مثل وادي الرمة، ولقد تغنّى بمدينة حائل الكثير من الشعراء، وفي هذا المقال سنقدّم لكم عبارات جميلة عن مدينة حائل. عباراتٌ عن حائل حائل يا حائل التاريخ ويا تاريخ حائل ، يا حائل العراقة ويا عراقة حائل، استميحك عذراً لأنّني لا أقدر على إعطائك حقك، لا أضيف شيئاً جديداً، فأنتِ حائل. جذور التاريخ الذي سطر الفصول عنك وعن أهلك تضرب في الأعماق راسية وراسخة وقد مرّت