شرح قصيدة المتنبي في هجاء كافور الإخشيدي

شرح قصيدة المتنبي في هجاء كافور الإخشيدي

نص قصيدة المتنبي في هجاء كافور الإخشيدي

يقول المتنبي هاجيًا كافورًا الإخشيدي:

عيدٌ بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ

بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ

أَمّا الأَحِبَّةُ فَالبَيداءُ دونَهُمُ

فَلَيتَ دونَكَ بيداً دونَها بيدُ

لَولا العُلى لَم تَجُب بي ما أَجوبُ بِها

وَجناءُ حَرفٌ وَلا جَرداءُ قَيدودُ

وَكانَ أَطيَبَ مِن سَيفي مُضاجَعَةً

أَشباهُ رَونَقِهِ الغيدُ الأَماليدُ

لَم يَترُكِ الدَهرُ مِن قَلبي وَلا كَبِدي

شَيءً تُتَيِّمُهُ عَينٌ وَلا جيدُ

يا ساقِيَيَّ أَخَمرٌ في كُؤوسِكُما

أَم في كُؤوسِكُما هَمٌّ وَتَسهيدُ

أَصَخرَةٌ أَنا مالي لا تُحَرِّكُني

هَذي المُدامُ وَلا هَذي الأَغاريدُ

إِذا أَرَدتُ كُمَيتَ اللَونِ صافِيَةً

وَجَدتُها وَحَبيبُ النَفسِ مَفقودُ

ماذا لَقيتُ مِنَ الدُنيا وَأَعجَبُهُ

أَنّي بِما أَنا باكٍ مِنهُ مَحسودُ

أَمسَيتُ أَروَحَ مُثرٍ خازِناً وَيَداً

أَنا الغَنِيُّ وَأَموالي المَواعيدُ

إِنّي نَزَلتُ بِكَذّابينَ ضَيفُهُمُ

عَنِ القِرى وَعَنِ التَرحالِ مَحدودُ

جودُ الرِجالِ مِنَ الأَيدي وَجودُهُمُ

مِنَ اللِسانِ فَلا كانوا وَلا الجودُ

ما يَقبِضُ المَوتُ نَفساً مِن نُفوسِهِمُ

إِلّا وَفي يَدِهِ مِن نَتنِها عودُ

مِن كُلِّ رِخوِ وِكاءِ البَطنِ مُنفَتِقٍ

لا في الرِحالِ وَلا النِسوانِ مَعدودُ

أَكُلَّما اِغتالَ عَبدُ السوءِ سَيِّدَهُ

أَو خانَهُ فَلَهُ في مِصرَ تَمهيدُ

صارَ الخَصِيُّ إِمامَ الآبِقينَ بِها

فَالحُرُّ مُستَعبَدٌ وَالعَبدُ مَعبودُ

نامَت نَواطيرُ مِصرٍ عَن ثَعالِبِها

فَقَد بَشِمنَ وَما تَفنى العَناقيدُ

العَبدُ لَيسَ لِحُرٍّ صالِحٍ بِأَخٍ

لَو أَنَّهُ في ثِيابِ الحُرِّ مَولودُ

لا تَشتَرِ العَبدَ إِلّا وَالعَصا مَعَهُ

إِنَّ العَبيدَ لَأَنجاسٌ مَناكيدُ

ما كُنتُ أَحسَبُني أَحيا إِلى زَمَنٍ

يُسيءُ بي فيهِ كَلبٌ وَهوَ مَحمودُ

وَلا تَوَهَّمتُ أَنَّ الناسَ قَد فُقِدوا

وَأَنَّ مِثلَ أَبي البَيضاءِ مَوجودُ

وَأَنَّ ذا الأَسوَدَ المَثقوبَ مِشفَرُهُ

تُطيعُهُ ذي العَضاريطُ الرَعاديدُ

جَوعانُ يَأكُلُ مِن زادي وَيُمسِكُني

لِكَي يُقالَ عَظيمُ القَدرِ مَقصودُ

إِنَّ اِمرَأً أَمَةٌ حُبلى تُدَبِّرُهُ

لَمُستَضامٌ سَخينُ العَينِ مَفؤودُ

وَيلُمِّها خُطَّةً وَيلُمِّ قابِلِها

لِمِثلِها خُلِقَ المَهرِيَّةُ القودُ

وَعِندَها لَذَّ طَعمَ المَوتِ شارِبُهُ

إِنَّ المَنِيَّةَ عِندَ الذُلِّ قِنديدُ

مَن عَلَّمَ الأَسوَدَ المَخصِيَّ مَكرُمَةً

أَقَومُهُ البيضُ أَم آبائُهُ الصيدُ

أَم أُذنُهُ في يَدِ النَخّاسِ دامِيَةً

أَم قَدرُهُ وَهوَ بِالفَلسَينِ مَردودُ

أَولى اللِئامِ كُوَيفيرٌ بِمَعذِرَةٍ

في كُلِّ لُؤمٍ وَبَعضُ العُذرِ تَفنيدُ

وَذاكَ أَنَّ الفُحولَ البيضَ عاجِزَةٌ

عَنِ الجَميلِ فَكَيفَ الخِصيَةُ السودُ

الأفكار الرئيسة في قصيدة المتنبي في هجاء كافور الإخشيدي

من الأفكار الرئيسة التي مرّت في قصيدة المتنبي في هجاء كافور الإخشيدي ما يأتي

  • تحسّر الشاعر على ما مضى من الزمان وعلى الزمان الآتي.
  • امتلاك الشاعر نفسا طموحة تتطلع للأفضل والأعلى.
  • تقلّب الشاعر في جمر الحياة وعانى منها ما عانى.
  • تجمّد أحاسيس الشاعر من شدة ما لقي من الدهر حتى لم يعد يثيره ولا يستفزّه أيّ شيء.
  • معاناة الشاعر في الحياة ومع ذلك فالناس تحسده على حياته.
  • هجاء كافور الإخشيدي وحاشيته ووصفهم بالكذب والخيانة والبخل.
  • شعور الموت بالاشمئزاز من نفوس رجال كافور الإخشيدي.
  • وصف كافور الإخشيدي بالعبد الآبق مُعيِّرًا إيّاه بماضيه حين كان مولًى لسلطان مصر.
  • تعيير كافور الإخشيدي ببشرته السوداء ووصفه ببعض الصفات غير المحبوبة.

معاني المفردات في قصيدة المتنبي في هجاء كافور الإخشيدي

من المفردات التي تحتاج إلى توضيح معانيها:
المفردة معنى المفردة
البيداء هي الصحراء، وسميت بالبيداء لأنّها تبيد الداخل إليها.
الأماليد الناعم اللين من الغصون والناس.
تسهيد مصدر الفعل سهَّدَ بمعنى أرَّقَ.
القِرى القِرى هو الطعام الذي يُقدَّم للضيوف.
الرعاديد مفردها رعديد: وهو الجبان الذي يضطرب عند القتال جُبنًا.

الصور الفنية في قصيدة المتنبي في هجاء كافور الإخشيدي

لعلّ أبرز الصور الفنية التي يجب الوقوف عندها في قصيدة المتنبي ما يأتي:

  • لَم يَترُكِ الدَهرُ مِن قَلبي وَلا كَبِدي

شبه الشاعر الدهر بالكائن الذي يُمكن له أن يمسك أو يترك، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • ما يَقبِضُ المَوتُ نَفساً مِن نُفوسِهِمُ

شبه الشاعر الموت بالإنسان الذي يقبض على غيره، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • لا تَشتَرِ العَبدَ إِلّا وَالعَصا مَعَهُ

في الصورة السابقة كناية عن وجوب الشدة مع العبيد والموالي خوْف نشوزهم.

  • وَعِندَها لَذَّ طَعمَ المَوتِ شارِبُهُ

شبه الشاعر الموت بالشراب الذي يُحتَسى، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

9الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي أسباب عذاب القبر

ما هي أسباب عذاب القبر

ما هي أسباب عذاب القبر؟ هناك الكثير من الأفعال والأقوال التي تكون سبباً لعذاب صاحبها في القبر، بيّنها الله تعالى في كتابه، ووضّحها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته؛ لتحذير العباد من الوقوع فيها، واجتنابها، وفي هذا المقال بيان أبرزها: الشرك والكفر بالله فإن الشرك أعظم المعاصي، ورأس الخطايا، فالكفر بالله لا يغفره الله أبداً مهما فعل الإنسان من أعمال حسنة، قال تعالى: (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى
فن قيادة الحوار

فن قيادة الحوار

' وضع خطة للغرض من الحوار' يُشبه الحوار الرياضة تمامًا فلإتقانه يلزم تدريب مستمر، وللقيام بهذا يجب تحديد الغرض من إجراء أي حوار قبل البدء فيه، لذا من المهم معرفة من هو الجمهور المستمع، والهدف والنتائج المطلوبة من إجراء الحوار معه. ' التعامل بروح الصداقة لا العداوة' لا يجب التعامل مع المستمع كعدو، بل يجب التعامل معه بود وصداقة، فالانطباع الأول في الثواني القليلة الأولى من اللقاء هو غالبًا ما يبقى،لذا يجب التأكد من أن لغة الجسد واثقة ومنفتحة على الآخر قبل البدء بأي حوار معه. وللقيام بذلك فإنه
أبو المظفر الأبيوردي (كاتب عباسي)

أبو المظفر الأبيوردي (كاتب عباسي)

تعريف حول أبو المظفر الأبيوردي يعدُّ أبو المظفر الأبيوردي من أشهر الكتاب والشعراء في العصر العباسي ، وفيما يأتي أهم المعلومات عنه: اسم الشهرة أبو المظفر الأبيوردي الاسم الحقيقي كاملًا محمد بن أبي العباس أحمد بن محمد الأبيوردي بلد الأصل إيران تاريخ الميلاد 1068 مكان الميلاد كوقن - بلاد فارس مجال الشهرة الكتابة والشعر نبذة عن حياة أبو المظفر الأبيوردي ولد أبو المظفر الأبيوردي في عام 1068م في قرية كوقن التابعة لمدينة أبيورد في بلاد فارس ، وتعود أصول قبيلته إلى قريش وبالتحديد إلى صخر بن حرب، في
نظريات المدرسة الكلاسيكية في الإدارة

نظريات المدرسة الكلاسيكية في الإدارة

النظرية الكلاسيكية في الإدارة تعرف أيضًا باسم مدارس الإدارة الكلاسيكية، وهي أولى مدارس الفكر الإداري التي تم تطويرها خلال الثورة الصناعية، وذلك خلال وجود مشاكل متعلقة في نظام المصانع، حيث كان المدراء حينها غير متأكدين من كيفية تدريب الموظفين، وذلك بسبب وجود عدد كبير من الموظفين غير الناطقين باللغة الإنجليزية مما أدى إلى قيامهم بفحص الحلول؛ الأمر الذي أدى إلى تطور نظرية الإدارة الكلاسيكية. وهي عبارة عن مجموعة من الأفكار الإدارية التي تعتقد وبشكل أساسي أن العاملين لديهم احتياجات اقتصادية وجسدية
أفكار تزيين بالبالونات

أفكار تزيين بالبالونات

الزينة يعد تزيين الحفلات والمناسبات المختلفة من الأمور الشائعة، حيث تجعل المكان جميلاً وجذاباً، ويمكن استعمال البالونات بأنواعها وأشكالها وألوانها المختلفة لتزيين هذه المناسبات دون تكلفة أو جهد، باتباع طرق وأفكار مبتكرة وبسيطة وتصاميم جذابة ورائعة. أفكار تزيين بالبالونات يمكن تزيين البالونات بالعديد من الأفكار، منها: أزهار البالون يمكن صنع زهرة جميلة باستعمال البالونات الطولية (بالونات 260) بالطريقة الآتية: نفخ البالون الطويل باللون المفضل. صنع بتلة من خلال طيّ جزء من البالون بمقدار 10.16
شروط الأضحية والمضحي

شروط الأضحية والمضحي

شروط صحّة الأضحية تُطلَق كلمة الأضحية في اللغة على كلّ ما يُضحّى به، وجَمعها (أضاحي)، أمّا في الاصطلاح الشرعيّ فالأضحية: ما يذبحه المسلم في يوم النَّحْر؛ أي في يوم عيد الأضحى وما يليه من أيّام التشريق الثلاثة من بهيمة الأنعام على وجه التعبُّد لله -سبحانه وتعالى-، والأنعام المجزئة شرعاً هي الإبل والبقر والغنم، وللأضحية أحكام وشروط، وبيان ذلك فيما يأتي: امتلاك المُضحّي للأضحية يُعَدّ امتلاك صاحب الأضحية لها بطريقة شرعيّة أوّل شرط من شروط الأضحية؛ حتى تصحّ التضحية بها؛ فإن كانت مسروقة، أو تمّ
أكبر حديقة في العالم

أكبر حديقة في العالم

حديقة الزهور أكبر حديقة في العالم حديقة الزهور أو ما تُعرف أيضاً بحديقة ميراكل جاردن هي الحديقة الموجودة في دبي، وتحديداً في جنوب البرشاء، وتُصنّف على أنها أكبر حديقة للزهور الطبيعية في العالم، حيث تحتوي على ما يفوق 45 مليون زهرة تمتد على مساحة 72.000م²، وأكثر ما يميّزها احتواؤها على العديد من الأشكال الرائعة والتصميمات المذهلة، حيث تتخذ الأزهار العديد من الأشكال الغريبة؛ مثل: الأهرامات، والنجوم، والأكواخ، وكذلك القلوب، كما تحتوي الحديقة على جدار الزهور الذي عُرف بتحطيمه للأرقام القياسية على
عبادات سهلة في رمضان للعاملين طوال النهار

عبادات سهلة في رمضان للعاملين طوال النهار

الدعاء وذِكر الله عز وجلّ الذِكر من أفضل العبادات وأجلّها وأعظمها، وهي عبادةٌ سهلةٌ ويسيرةٌ على المسلم، فلا تحتاج إلى تفرُّغٍ تامٍّ، ويمكن للإنسان القيام بها أثناء ممارسة عمله، وفي هذا تيسيرٌ كبيرٌ على المسلمين الذين يعملون طوال النّهار في رمضان ولا يستطيعون التَفرّغ للعبادة ويطمعون في الأجر والثواب العظيم. وقد أعدّ الله -تعالى- للذاكرين والذاكرات الثواب العظيم، قال -تعالى-: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)، وهي العبادة