شرح قصيدة تعب كلها الحياة لأبي العلاء المعري

شرح قصيدة تعب كلها الحياة لأبي العلاء المعري

شرح قصيدة تعب كلها الحياة لأبي العلاء المعري

قصيدة تعب كلها الحياة للشاعر العباسي أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري التنوخي المعروف ب أبي العلاء المعري ، تلك القصيدة هي التي كان يرثي فيها صديقه الفقيه أبا حمزة الفقيه الحنفي، وفيما يأتي شرحها:

شرح الأبيات

يقول المعري في قصيدته المشهورة:

غَيْرُ مُجْدٍ في مِلّتي واعْتِقادي

نَوْحُ باكٍ ولا تَرَنّمُ شادِ

وشَبِيهٌ صَوْتُ النّعيّ إذا قِيـ

ـسَ بِصَوْتِ البَشيرِ في كلّ نادِ

أَبَكَتْ تِلْكُمُ الحَمَامَةُ أمْ غَنْـ

ـنَت عَلى فَرْعِ غُصْنِها المَيّادِ

صَاحِ هَذِي قُبُورُنا تَمْلأ الرُّحْـ

ـبَ فأينَ القُبُورُ مِنْ عَهدِ عادِ

خَفّفِ الوَطْء ما أظُنّ أدِيمَ الـ

ـأرْضِ إلاّ مِنْ هَذِهِ الأجْسادِ

وقَبيحٌ بنَا وإنْ قَدُمَ العَهْـ

ـدُ هَوَانُ الآبَاءِ والأجْدادِ

يبدأ المعري قصيدته بما يدل على فلسفته الحياتية في مسألة الموت والخلود، وهذه الآراء مشهورة عن المعري، فيقول إنّه في قرارة نفسه لا يحب النواح الكثير ولا الفرح الكثير، فالأمران عنده سيّان إذا ما علم الإنسان أنّ الأرض والدنيا هي دار فناء ، وأنّ الناس ستموت ويخلفهم آخرون كما حدث منذ عهد عاد؛ فقد خلفت أمَّةٌ أمَّةً أخرى، وربما صارت الأرض نفسها مقبرة مرتين.

سِرْ إنِ اسْطَعتَ في الهَوَاءِ رُوَيدًا

لا اخْتِيالًا عَلى رُفَاتِ العِبادِ

رُبّ لَحْدٍ قَدْ صَارَ لَحْدًا مرارًا

ضَاحِكٍ مِنْ تَزَاحُمِ الأضْدادِ

وَدَفِينٍ عَلى بَقايا دَفِينٍ

في طَويلِ الأزْمانِ وَالآباءِ

فاسْألِ الفَرْقَدَينِ عَمّنْ أحَسّا

مِنْ قَبيلٍ وآنسا من بلادِ

كَمْ أقامَا على زَوالِ نَهارٍ

وَأنارا لِمُدْلِجٍ في سَوَادِ

تَعَبُ كُلّها الحَياةُ فَما أعْـ

ـجَبُ إلاّ مِنْ راغبٍ في ازْديادِ

يتابع هنا فكرته السابقة فيقول إنّ الأرض تحتنا فيها رفاة قوم لم نعلمهم، وربّما القبر الذي ندفن فيه أمواتنا اليوم قد ضمّ رفاةً من أقوام بائدة، وربما تشهد الأرض على ذلك لو سألناها، ويختم هذا المقطع بالبيت المشهور بأنّ الحياة هي تعب متواصل، فلا راحة للإنسان فيها، فكيف يطلب بعض الناس أن يطول عمرهم ليبقَوا فيها وهي دار تعب وشقاء؟

إنّ حُزْنًا في ساعةِ المَوْتِ أضْعا

فُ سُرُورٍ في ساعَةِ الميلادِ

خُلِقَ النّاسُ للبَقَاءِ فضَلّتْ

أُمَّةٌ يَحْسَبُونَهُمْ للنّفادِ

إنّما يُنْقَلُونَ مِنْ دارِ أعْما

لٍ إلى دارِ شِقْوَةٍ أو رَشَادِ

ضَجْعَةُ المَوْتِ رَقْدَةٌ يُستريحُ الـ

ـجِسْمُ فيها والعَيشُ مِثلُ السّهادِ

يقول المعري إنّ الدنيا دار شقاء، والدليل على ذلك أنّ لحظة الموت يتأثّر الإنسان فيها أكثر من ساعة الولادة، والناس في هذه الدنيا ليسوا بخالدين فيها، فإنّهم بعد الموت ينتقلون لدار الحساب؛ فإمّا شقاء دائم وإمّا راحة دائمة ونعيم، ويقول إنّ بالموت يستريح الجسد من أعباء الحياة بالموت.

قَصَدَ الدهر من أبي حَمزَةَ الأوْ

وَابِ مَوْلى حِجًى وخِدن اقتصادِ

وفَقيهًا أفكارُهُ شِدْنَ للنّعْـ

ـمانِ ما لم يَشِدْهُ شعرُ زِيادِ

فالعِراقيُّ بَعْدَهُ للحِجازِيـ

ـيِ قليلُ الخِلافِ سَهْلُ القِيادِ

وخَطيبًا لو قامَ بَينَ وُحُوشٍ

عَلّمَ الضّارِياتِ بِرَّ النِّقَادِ

رَاوِيًا للحَديثِ لم يُحْوِجِ المَعْـ

ـرُوفَ مِنْ صِدْقِهِ إلى الأسْنادِ

أَنْفَقَ العُمرَ ناسِكًا يَطْلُبُ العِلْـ

ـمَ بكَشْفٍ عَن أصْلِهِ وانْتِقادِ

يبدأ المعري هنا برثاء صديقه الفقيه أو قريبه أبي حمزة، فيصفه بأنّه أوّاب يعني توّاب، وكذلك هو فقيه حنفي له آثاره التي نشرت مذهب النعمان -وهو الإمام أبو حنيفة - في الآفاق، وحلّ كثيرًا من خلافات الفقهاء بين الأمصار، وكذلك فهو خطيب مفوّه لدرجة لو سمعته الوحوش لانقادت له، فهو قد أنفق عمره في طلب العلم وتحصيله ببراعة كبيرة.

مُستَقي الكَفّ مِنْ قَليبِ زُجاجٍ

بِغُرُوبِ اليَرَاعِ ماءَ مِدادِ

ذا بَنَانٍ لا تَلْمُسُ الذّهَبَ الأحْـ

ـمَرَ زُهْدًا في العَسجَدِ المُستَفادِ

وَدِّعا أيّها الحَفيّانِ ذاكَ الشْـ

ـشَخْصَ إنّ الوَداعَ أيسَرُ زَادِ

واغْسِلاهُ بالدّمعِ إنْ كانَ طُهْرًا

وادْفِناهُ بَيْنَ الحَشَى والفُؤادِ

واحْبُوَاهُ الأكْفانَ مِنْ وَرَقِ المُصْـ

ـحَفِ كِبْرًا عن أنْفَسِ الأبْرادِ

واتْلُوَا النّعْشَ بالقِراءَةِ والتّسْـ

ـبِيحِ لا بالنّحيبِ والتّعْدادِ

أسَفٌ غَيْرُ نافِعٍ وَاجْتِهادٌ

لا يُؤدّي إلى غَنَاءِ اجْتِهادِ

يتابع المعري رثاءه للفقيه فيصفه ب الزهد والترفع عن ملذات الحياة الدنيا، ويوصي بأن يُغسل بماء العيون وأن يُكفَّنَ بأوراق المصحف الشريف، ويوصي بأن يتلو المشيعون لنعشه آيات من القرآن وأن يسبّحوا الله -تعالى- ويذكروه وألّا يفعلوا ما نُهوا عنه من النحيب واللطم والتعداد وغير ذلك.

الأفكار الرئيسة

من الأفكار الرئيسة الواردة في قصيدة تعب كلها الحياة لأبي العلاء المعري:

  • الدنيا دار فناء لا خلود.
  • الأمم السابقة قد مرّت على الدنيا وانمحت فالدنيا دار مؤقتة.
  • اجتماع أموات الأمة الحالية وأموات الأمم السابقة في مكان واحد دليل على صغار الإنسان أمام عظمة الخالق.
  • حقيقة وجود الدار الآخرة التي تكون جنّة وجحيمًا.
  • وفاة الفقيه حقيقة لا مفر منها شأنه بذلك شأن باقي البشر.
  • تعداد صفات الفقيه التي امتاز بها.
  • وصية المعري للمشيعين.

الصور الفنية

من الصور الفنية في قصيدة تعب كلها الحياة لأبي العلاء المعري:

  • رُبّ لَحْدٍ قَدْ صَارَ لَحْدًا مرارًا ضَاحِكٍ
شبّه اللحد بإنسان يضحك، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه فالاستعارة مكنية.
  • اسْألِ الفَرْقَدَينِ
شبه الفرقدين بإنسان يُسأل، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه فالاستعارة مكنية.
  • قَصَدَ الدهر
شبّه الدهر بإنسان يقصد وله إرادة، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه فالاستعارة مكنية.
7الآداب
مزيد من المشاركات
مواصفات الحمام الزاجل البلجيكي

مواصفات الحمام الزاجل البلجيكي

الصفات الشكلية في الحمام الزاجل البلجيكي يُمكن التعرف على الصفات الشكلية للحمام الزاجل على النحو الآتي: يمتلك شكل جسم مقوس من الرأس حتى الذنب. يكون الرأس دائمًا مرفوعًا للأعلى وصدره بارز وعريض. يمتلك عينين ولها مميزات كثيرة فمن حيث اللون يكون غالبا باللون الأخضر، وتتميز قزحية عين الحمام بلونها الأحمر أو الزيتي وتكون العين محاطة بهالة لحمية بيضاء فوق الجفن تزداد كلما تقدم الحمام بالعمر. يُعتبر منقاره رفيع وأسود اللون. تعتبر أجنحته قوية وقصيرة وعريضة متناسبة مع شكل الجسم ليؤدي هذا النوع من
كلمات عن عدم الثقة

كلمات عن عدم الثقة

كلمات عن عدم الثقة الجهل يولد الثقة على نحو أكثر مما تفعل المعرفة: إنهم أولئك الذين لا يعرفون سوى القليل، وليس أولئك الذين يعرفون الكثير، يؤكدون أن هذه أو تلك المشكلة لن يتم حلها عن طريق العلم. - تشارلز داروين المجتمع يدمّر الثّقة من جذورها ويمنعك من التمتّع بالثّقة بالنفس.. أي إنّ المجتمع يدمّر الثّقة بالنفس ويعزّز الثّقة بالآخرين.. إنّ الثّقة بالآخرين تشبه الأزهار الاصطناعية التي لا جذور لها. - أوشو نعيش في عالم خطير فالإنسان حكم الطبيعة قبل أن يتعلم كيف يحكم نفسه. - ألبرت شفايتزر لم أندم في
أقوال وحكم نزار قباني

أقوال وحكم نزار قباني

أقوال وحكم نزار قباني نقدم لكم مجموعة من أقوال وحكم نزار قباني: ليس هناك مجانية أو عبثية في الشعر. أحببتها حتى النخاع، حتى الضياع. اشتقت إليك، فعلمني أن لا أشتاق علمني كيف أقص جذور هواك من الأعماق. أعرفُ الوجع الذي تتركه الكلمات التي تُقال وأعرف الوجع الأشد وجعاً الذي تتركه الكلمات التي لا تُقال. أعظم الشعراء هم أولئك الذين كتبوا بيت شعر واحد وماتوا بعد كتابته مباشرة. أكثرُ ما يعذِّبني في اللغة، أنّها لا تكفيكِ، وأكثرُ ما يضايقني في الكتابة أنّها لا تكفيك. الثورة عندي إمّا أن تكون شاملة كل
كيف أعمل جدول يومي لأعمالي

كيف أعمل جدول يومي لأعمالي

تنظيم الوقت يعتبر تنظيم الوقت واحداً من أهم الخطوات العملية التي يقوم بها الإنسان لتحديد أهدافه، وترتيب أموره الشخصية، والوظيفية، والعامة، فالعشوائية في إدارة الوقت تخلق نوعاً من الفوضى، وتضيع ما كان من المفروض أن ينجز خلال فترة زمنية معينة، كما أنها تحدد الشخص الناجح المدبر لشؤونه، من الشخص المستهر، المضيع للوقت. جدول العمل ينظم لنا قائمة الأعمال والمهام المطلوب منا أداؤها خلال يوم، أو أسبوع، وذلك لتسهيل تنفيذ المهمة، والقيام بها على أكمل وجه، لذا، سأقدم لكم في هذا المقال كيفية عمل جدول يومي
كلام جميل وروعة

كلام جميل وروعة

كلام جميل وروعة تذكّر أنّ البذرة الصغيرة تعلم أنّها لكي تكبر يجب أن تدفن في الوحل فتتغطى بأكملها في ظلام لتكافح حتى تصل إلى الضوء. لا أحد يمتلك حياة وردية ولا قلباً خالياً ولا رأساً خفيفاً من الأعباء ولكن هناك من يدعو الله ويبتسم... الحمد لله دائماً وأبداً. حين تغيب شمس أحلامكم.. لا تنتظروا شروق شمس جديدة.. فقد تتأخر عليكم كثيراً وحاولوا أنتم أن تبحثوا عنها خلف غيوم الأيام.. كي لا تضيع سنواتكم في ظلمة الانتظار. السعادة تغيب عنا ثم تأتي مجدداً وكأنها تقول لا طعم للحلوى في فم اعتاد على العسل
جوليا روبرتس (ممثلة أمريكية)

جوليا روبرتس (ممثلة أمريكية)

جوليا روبرتس الاسم الكامل: جوليا فيولا روبرتس، وتشتهر باسم جوليا روبرتس. تاريخ الميلاد: ولدت جوليا روبرتس في 28/10/1967 في جورجيا . الجنسية: أمريكية، كما تمتلك أصولًا إنجليزيةً، وألمانيةً، وسويديةً، وأيرلنديةً، واسكتلنديةً، وويزليةً. المسيرة الفنية للممثلة جوليا روبرتس إليك أهم المحطات في المسيرة الفنية للممثلة جوليا روبرتس: بداية جوليا روبرتس بعد أن أنهت جوليا روبرتس دراستها الثانوية انتقلت إلى نيويورك لتكون بصحبة أختها الممثلة ليزا روبرتس جيلان حتى تشق طريقها في عالم التمثيل. أول عمل ظهرت به
ما هو الناموس في الإسلام؟

ما هو الناموس في الإسلام؟

ما هو الناموس في الإسلام يطلق لفظ الناموس في الإسلام على جبريل -عليه السّلام- ؛ ومعنى لفظ الناموس في اللغة؛ صاحب سرّ الخير، واتفق أهل العلم على أنّ لفظ الناموس يراد به جبريل -عليه السّلام-، وسُمي جبريل -عليه السّلام- بذلك؛ لأنّ الله -تعالى- فضله على باقي الملائكة بأنْه يطّلع على الغيب، ويعلم بالوحي الذي لا يطلع عليه غيره. وقال النووي: "واتفقوا على أن جبريل -عليه السلام- يسمى الناموس، وقيل سمي بذلك لأن الله -تعالى- خصه بالغيب والوحي"، وقد وردت تسمية الناموس لجبريل -عليه السّلام- في حديث أم
فوائد التين لمرضى السكر

فوائد التين لمرضى السكر

هل التين مفيد لمرضى السكر تمتلك ثمرة التين العديد من الفوائد بنفسها، بالإضافة إلى أنّ أوراق هذه الشجرة لها فوائد أيضاً، ومنها أنّها قد تُساهم في التخفيف من أعراض مرض السكري، حيث أشارت إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران، ونُشرت في مجلّة Chemico-Biological Interactions في عام 2016 إلى أنّ أوراق التين تحتوي على مُركبات تعمل كمُضادات للأكسدة، كما أنّه تحتوي على مُركب يُسمّى Ficusin الذي قد يُساعد على تحسين حساسية الإنسولين في الأنسجة الدهنيّة الجسم لدى المُصابين بمرض السكري من النوع الثاني، كما