أقوال وحكم نزار قباني
أقوال وحكم نزار قباني
نقدم لكم مجموعة من أقوال وحكم نزار قباني:
- ليس هناك مجانية أو عبثية في الشعر.
- أحببتها حتى النخاع، حتى الضياع.
- اشتقت إليك، فعلمني أن لا أشتاق علمني كيف أقص جذور هواك من الأعماق.
- أعرفُ الوجع الذي تتركه الكلمات التي تُقال وأعرف الوجع الأشد وجعاً الذي تتركه الكلمات التي لا تُقال.
- أعظم الشعراء هم أولئك الذين كتبوا بيت شعر واحد وماتوا بعد كتابته مباشرة.
- أكثرُ ما يعذِّبني في اللغة، أنّها لا تكفيكِ، وأكثرُ ما يضايقني في الكتابة أنّها لا تكفيك.
- الثورة عندي إمّا أن تكون شاملة كل الشمول، أو لا تكون.
- الكاتب الحقيقي هو الذي يرتفع من الخاص إلى العام، ومن الجزء إلى الكل، ومن القوقعة إلى البحر.
- المسدس هو أكبر أدباء العصر.
- إنّ الشعر كلام راق، يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان.
- ليس هناك خيارات كثيرة أمام الشعر، فهو إمّا أن يكون مع الناس أو أن يكون ضدهم.
- إنّ الحروف تموت حين تقال.
- إنهم يريدون أن يفتحوا العالم وهم عاجزون عن فتح كتاب.
- إني كمصباح الطريق صديقتي، أبكي ولا أحد يرى دمعاتي.
- حلم من الأحلام لا يحكى ولا يفسر.
- شكراً على زمن البكاء، ومواسم السهر الطويل، شكراً على الحزن الجميل.
- فالتجربة إذن شرط أساسي من شروط الكتابة ، والكاتب الذي لا يعاني، لا يستطيع أن ينقل معاناته للآخرين.
- ففيك شيء من المجهول أدخله وفيك شيء من التاريخ والقدر.
- قليلاً من الصمت يا جاهلة، فأجمل من كل هذا الحديث حديث يديك على الطاولة.
- كانوا يتفرجون على أصابع يدي اليمنى، ظناً منهم أن أصابع الشاعر هي خمسة نهور تتدفق حليباً وعسلاً.
- كفانا نفاق فما نفعُه كلّ هذا العناق؟ ونحن انتهينا وكلّ الحكايا التي قد حكيْنا نفاقٌ، نفاقْ.
- كن مرة أسطورة كن مرة سراباً كن سؤالاً في فمي لا يعرف الجواب.
- لماذا أنتِ وحدك من دون جميع النساء تغيرين هندسة حياتي وإيقاع أيامي.
- لو أنني أقول للبحر ما أشعر به نحوك لترك شواطئه، وأصدافه، وأسماكه، وتبعني.
- لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن، لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن.
حكم نزار قباني
نقدم مجموعة من حكم نزار قباني:
- الخطوة الأولى لنجاح أي فتاة: أن تتجاوز فكرة الفارس الذي سيفعل لها ما تريد.. وتفعل ذلك بنفسها.. الحياة ليست رجل فقط!
- لم تتوقف الحياة من بعدك، ولم أتوقف أيضاً، علمتني هذه الخيبة أن أنظر لمن يحبني لا أنتظر من أحب.
- الشعر هو أن تأتي بغير المتوقع.
- هل لاحظتم أن الجراح وحدها هي التي تملك ذاكرة قوية، وأن الفرح لا ذاكرة له.. الفرح عصفور من زجاج، يرتفع عن الأرض عشرة أمتار، ثم يقع على الأرض ويتهشم، أما الحزن فهو هذه السنونوة السوداء التي تحمل أولادها وتعشعش على شواطئ العين ومدخل القلب وترفض أن ترحل.
- ليس كل شيء في القلب يقال، لذلك خلق الله التنهيدة، الدموع ، النوم الطويل، الابتسامة الباردة، ورجف اليدين.
- احذر أولئك الذين يتخذون أحباباً مؤقتين ريثما تبرأ جراحهم.
- إذا كنت قاسياً يعشقك عشرة، وإذا كنت طيباً يجرحك ألف.
- القوة هي أن تدوس على وجعك، وتمشي أمام من يتوقع سقوطك.
- إذا لم أعاتبك فأنت لا شيء بالنسبة لي.
- ربما لم يرغب المرء في الحب، بقدر رغبته في أن يفهمه أحد.
- الفتاة تصبح أماً عندما تعشق للمرة الأولى، وليس حين تنجب طفلاً.
- أكثر الكتب مبيعاً في الدول العربية هي كتب الطبخ وتفسير الأحلام، وهذا دليل على أننا شعوب تأكل وتنام.
- الاهتمام الكبير قد يغلب الحب أحياناً.
- الخذلان هو أن تختارك فتاة لتحارب بك الدنيا، فتحاربها أنت والدنيا.
- لا تهمل من تحب، فربما يظن أنك لا تريده فيرحل.
- الحب أن تراني كل مرة كأول مرة.
- أكثر اللحظات ألم، عندما تحن لهم ولا تجدهم.
- الرجل الذي ترتب حياته أنثى، يصبح أنيق جداً.
- من حافظت عليه وخسرك، لا يستحقك أبداً.
- لا تحب المرأة، إلا الرجل القادر على حمايتها.
- أصعب شعور أن يصبح أقربهم لقلبك على لائحة الغرباء.
- الفتاة التي تتنازل عن عنادها لأجلك، تحبك بصدق.
- ينعتون الأنثى بالمخلوق الأعوج، وهم على اعوجاج خصرها يتقاتلون.
- لو كانت المشاكل تحل بالهروب، لكانت الكرة الأرضية كوكب مهجور.
- مكياج المرأة يجِب أن يكُون مكياجاً ثقافيّاً لأحبّها، أنا لا أستَطيع أن أحتمِل امرأة جميلةً وغبيّة.
- أحياناً يكون غفرانك الزائد لأخطاء من تحب سبب فشل العلاقة.
خواطر نزار قباني
نقدم لكم هذه الخواطر للشاعر نزار قباني :
- إني أحبك عندما تبكينا وأحب وجهك غائماً وحزيناً، الحزن يصهرنا معاً ويذيبنا من حيث لا أدري، ولا تدرينا تلك الدموع الهاميات، أحبها وأحب خلف سقوطها تشرينا، بعض النساء وجوههن جميلة، وتصير أجمل عندما يبكينا.
- لأن كلام القواميس مات، لأنّ كلام المكاتيب مات، لأن كلام الروايات مات، أريد اكتشاف طريقة عشق أحبك فيها بلا كلمات.
- أنا عنك ما أخبرتهم، لكنهم لمحوك تغتسلين في أحداقي، أنا عنك ما كلمتهم لكنهم قرأوك في حبري وفي أوراقي للحب رائحة، وليس بوسعها أن لا تفوح مزارع الدراق.
- ذوبت في غرامك الأقلام من أزرق، وأحمر، وأخضر، حتى انتهى الكلام، علقت حبي لك في أساور الحمام، ولم أكن أعرف يا حبيبتي أن الهوى يطير كالحمام.
- ذات العينين السوداوين، ذات العينين الصاحيتين الممطرتين، لا أطلب أبداً من ربي إلا شيئين: أن يحفظ هاتين العينين، ويزيد بأيامي يومين، كي أكتب شعراً في هاتين اللؤلؤتين.
- عدي على أصابع اليدين، ما يأتي فأولاً: حبيبتي أنت، وثانياً: حبيبتي أنت، وثالثاً: حبيبتي أنت، ورابعاً وخامساً وسادساً وسباعاً وثامناً وتاسعاً وعاشراً حبيبتي أنت.
قصيدة التصوير في الزمن الرمادي
نقدم لكم هذه القصيدة لنزار قباني:
أحاولُ منذُ الطفولةِ
أن أتصوَّر شَكْلَ الوطَنْ .
رَسَمْتُ بيوتاً ،
رَسَمْتُ سُقُوفاً ،
رَسَمْتُ وُجُوهاً ،
رَسَمتُ مآذنَ مطليَّةً بالذهَبْ
رَسَمتُ شوارعَ مهجورةً
يُقَرْفِصُ فيها .. لكيْ يستريحَ التَعَبْ
رَسَمْتُ بلاداً ، تُسمَّى مَجَازاً ،
بلادَ العَرَبْ ..
أحاولُ منذُ الطفولة رَسْمَ بلادٍ
تسامِحُني ..
إن كَسَرْتُ زُجاجَ القمرْ
وتشكرني .. إن كتبتُ قصيدةَ حُبٍّ
وتسمح لي أن أمارس فعل الهوى
ككل العصافير، فوقَ الشجرْ ..
أحاولُ رسمَ بلادٍ ..
بها بَشَرٌ يضحكون .. ويبكونَ مثلَ البَشَرْ
أحاولُ أن أتبرَّأ من مُفرداتي
ومن لعنةِ المُبْتَدا .. والخَبَرْ ..
وأنفضُ عني غُباري
وأغسِلَ وجهي بماء المطرْ ..
أحاول من سلطةِ الرمل أن أستقيلَ ..
وداعاً قريشٌ ..
وداعاً كليبٌ ..
وداعاً مُضَرْ ..
لها بَرْلَمَانٌ من الياسمين ..
وشَعْبٌ رقيقٌ من الياسمينِ ..
تنامُ حمائمُها فوق رأسي ..
وتبكي مآذِنُها في عُيُوني .
أحاولُ رَسْمَ بلادٍ ..
تكونُ صديقةَ شعري
ولا تتدخلُ بيني .. وبينَ ظنوني
ولا يتجوَّلُ فيها العساكرُ
فوقَ جبيني ..
أحاولُ رَسمَ بلادٍ
تُكافِئُني .. عن حَرَقْتُ ثيابي
وتصفحُ عني ..
إذا فاضَ نهرُ جُنوني ..
أُحاولُ رَسْمَ مدينة حُبٍّ
أحاولُ رسمَ بلادٍ
سريري بها ثابتٌ
ورأسي بها ثابتٌ
ولكنهمْ .. أخذوا عُلْبَةَ الرسمِ منّي
ولم يسمحوا لي ..
بتصوير وَجْهِ الوَطَنْ ...
ورأسي بها ثابتٌ
لكيْ أعرفَ الفرقَ بين البلادِ .. وبين السُفُنْ ..
ولكنهمْ .. أخذوا عُلْبَةَ الرسمِ منّي
ولم يسمحوا لي ..
بتصوير وَجْهِ الوَطَنْ .
رسائل نزار قباني
نقدم لكم مجموعة من رسائل نزار قباني:
- نهارَ دخلت عليَّ في صبيحة يوم من أيام آذارَ كقصيدة جميلة تمشي على قدميها دخلت الشمس معكِ ودخل الربيع معكِ كان على مكتبي أوراقٌ فأورقتْ وكان أمامي فنجانُ قهوة فشربني قبل أن أشربه وكان على جدراني لوحة زيتية لخيول تركض فتركتني الخيولُ حين رأتكِ وركضتْ نحوك.
- لماذا أنتِ؟ لماذا أنتِ وحدك؟ من دون جميع النساء تغيرين هندسة حياتي وإيقاع أيامي وتتسللسن حافية إلى عالم شؤوني الصغيرة وتقفلين وراءك الباب ولا اعترض.