شرح قصيدة تفاؤل وأمل

شرح قصيدة تفاؤل وأمل

شرح قصيدة تفاؤل وأمل

قصيدة تفاؤل وأمل لإبراهيم طوقان تعد من أجمل القصائد التي تحمل الأمل والهمة، وتنبذ التكاسل والتشاؤم والجلوس عن العمل، ويمكن شرحها على النحو الآتي:

شرح الأبيات من (1-5)

كَفْكِفْ دموعَكَ ليس ين

فَعُكَ البكاءُ ولا العويل

وانهضْ ولا تشكُ الزما

نَ فما شكا إلاَّ الكسول

واسلكُ بهمَّتِكَ السَّبي

لَ ولا تقلْ كيف السَّبيلُ

ما ضَلَّ ذو أملٍ سَعى

يوماً وحكمتهُ الدَّليلُ

كلاَّ ولا خاب امرؤٌ

يوماً ومقصْدهُ نبيلُ

في هذه الأبيات يتحدث الشاعر إلى الشعب الفلسطيني معاتبًا، ويطالبهم بالتوقف عن البكاء والعويل لأنهما لا يجديان فاليأس والدموع والندم لا يفيد، بل عليهم النهوض وترك الكسل والتقاعس، والتوقف عن إلقاء اللوم على، ثم يوضح لهم أن الإرادة هي سلاحهم في مواجهة عدوهم، ولكي يصلوا إلى ما يريدون عليهم بالهمة والشجاعة، واستطلاع الأهداف التي تمثل حكمة القادم، فمن يسير على هذه الطريق لن يخيب ولن يضل لأن قصده نبيل مشروع.

الأبيات من (6-13)

أْفنَيْتَ يا مسكيُن عُم 
رَكَ بالتَّاوُّهِ والحزَنْ

وقعدتَ مكتوفَ اليديْن

تقولُ حاربني الزَّمنْ

ما لمْ تقمْ بالعبئِ أن

تَ فَمَنْ يقوم به إذن

كم قلتَ أمراض البلا

د وأنتَ من أمراضها

والشؤم علتها فهل

فتشت عن أعراضها

يا مَنْ حملْتتَ الفأْسَ ته

دِمها على أنْقاضِها

أُقعدْ فما أنتَ الذي

يَسْعى إلى إنهاضها

وانظرْ بعينيْك الذئا

ب تعُبُّ في أحواضها

يتابع الشاعر عتابه لمن أضاع عمره بالحزن وبعث الآهات، فيخاطبه قائلًا إنك لم تقم في وجه العدو والزمن رغم أنك صاحب القضية الذي يقع عليه العبء، فأنت الذي تحمل اليأس شعارًا ولا يمكنك من مجابهة المخاطر والمصائب بسبب استسلامك ويأسك.

ويبين أنه كثيراً ما يشكو من وجود أمراض في جسد الأمة، رغم أن استسلامه وخنوعه أكبر أمراضها، ولأجل هذا فاقعد ولا تبحث عن حلول لأن من حمل هذه الصفات لا يستطيع أن ينهض بوطنه بل عليه أن يقف يراقب أعداء الوطن وهم يحتلون أرضه.

الأبيات من (14-19)

وطنٌ يُباعُ ويُشترى

وتصيحُ فليحيَ الوطنْ
لو كنتَ تبغي خيْرَهُ 
لبذلتَ من دمِك الثمنْ

ولقمتَ تضْمِدُ جرحهُ

لو كنتَ من أهلِ الفطنْ

أضحى التشاؤُمُ في حدي

ثك بالغريزَةِ والسَّليقهْ

مِثل الغرابِ نَعى الدّياَ

ر وأسْمَعَ الدّنيا نعيقَهْ

تِلكَ الحقيقةُ والمريضُ

القلبِ تجرُحهُ الحقيقةْ

وفي هذه الأبيات يكمل الشاعر عتابه لمن لا يقدم لوطنه سوى رفع الشعارات، ولو كان حقيقة يريد الخير له ويعمل على تخليصه من نكباته ومن أعدائه لدافع عنه بدمه، ولكنه شخص متشائم متخاذل فقط يبكي وطنه ودياره دون أن يحرك ساكنًا.

الأبيات من (20-23)

أملٌ يلوحُ بريقهُ

فَاستَهْدِ يا هذا بَريقَهْ

ما ضاقَ عيشك لو سعي

ت له ولوْ لمْ تشْكُ ضِيقَهْ

لكِنْ تَوَهَّمْتَ السَّقا

م فأسقمَ الوهْمُ البدنْ

وظننْتَ أنَّكَ قَدْ وَهَن

ت فَدَبَّ في العظم الوهنْ

يبدأ الشاعر بالحديث عن أمل يظهر في الأفق وهو كالنور الذي يستهدي به الحيران فينير له الطريق، إنه طريق لا يصله من أراد إلا بالسعي له حتى وإن كان يحمل في دروبه بعض الصعوبات والضيق، فعلى الشعب أن يعمل بجد ونشاط يحدوهم الأمل بضرورة تغيير ما هم عليه لأن من يعيش متشائما من الحوادث وهجوم المصائب والمصاعب يظن أن لا نجاة منه.

الأبيات من (24-39)

اللهَ ثم اللهَ ما أْح

لى التَّضاُمنَ و الوفاقا

بوركْتَ مَؤتْمراً تأَّ

لف لا نزاعَ ولا شقاقا

كْم مِنْ فؤادٍ راقَ في

ولم يكنْ مِنْ قبلُ راقا

اليومَ يشربُ موطني

:::كأسَ الهناءِ لكمْ دهاقا 

لا تعبأوا بمشاغبي

ن ترون أوْجههَم صِفاقاً

لا بُدَّ من فِئةٍ أُجِل

لكُمُ تَلَذُّ لها الفِتَنْ

تلك النفوسُ مِنَ الُّطفو

لة أُرْضعَتْ ذاكَ اللَّبنْ

نَشأت على حُبِّ الخِصا

م وبات يَرعْاها الضَّغَنْ

لا تَحْفِلوا بالمرْجفي

ن فإنَّ مَطْيَهمْ حقيرُ

حُبُّ الظهورِ على ظهو

ر الناسِ مَنْشَأُه الغرورُ

ما لمْ يكنْ فَضْلٌ يَزي

نك فالظُّهورُ هو الفجورُ

سيروا بعيْن اللهِ أنتمْ

ذلكَ الأّملُ الكبيرُ

سيروا فقدْ صَفَت الصُّدورُ

تباركَتْ تلكَ الصُّدورُ

سيروا فَسُنَّتكُمْ لخْي

ر بلادكُمْ خَيْرُ السُّنَنْ

شدُّوا المودَّة والتآَ

لف والتَّفاؤُلَ في قَرَنْ

لا خوْفَ إنْ قامَ البِنا

ء على الفضيلةِ وارتكنْ

تتحدث هذه الأبيات على طولها حول أهمية الاتحاد ونبذ الفرقة بين جميع الأطراف حيث لا نزاع ولا شقاق مجتمعون جميعا على حب فلسطين ومصلحتها وحريتها بغض النظر عن المصالح الشخصية، وعندها تصفو القلوب على قلب واحد يخفق بحب فلسطين، وعندها سيفرح الوطن ويشعر بالهناء والفرح.

ثم يبين الشاعر أن حب الظهور الذي يبعث الغرور في النفس إن لم تكن مرجعيته الفضل وخدمة الوطن والعمل لمصلحته وحريته فليس بالأمر المحمود، وينهي الأبيات ببعث الحماس في النفوس فيدفعهم للعمل والسير في طريق الأمل وليكن التفاؤل والوحدة عنوان مسيرهم دون ترك الفضيلة والخلق لتكتمل المسيرة وتنجح.

الأبيات من (40-47)

حيَّ الشبابَ وقُلْ سلا

ما إنَّكُمْ أَملُ الغَدِ

صَحَّتْ عزائمكُمْ على

:::دْفعِ الأَثيمِ المعْتدي 

واللهُ مَدَّ لكُمْ يداً

تَعْلو على أقوى يدِ

وطني أزُفُّ لكَ الشَّبا

ب كأَّنهُ الزَّهَرُ النَّدي

لا بُدَّ مِن ثَمرٍ لهُ

يُوْماً وإنْ لمْ يَعْقِدِ

ريْحانُهُ العِلمُ الصَّحي

ح وروُحهُ الخلْقُ الحسنْ

وطَني وإنَّ القَلْبَ يا

وَطني بِحبَّكَ مُرْتَهَنْ

لا يَطمَئِنَّ فَإنْ ظَفِرْ

ت بما يُريدُ لكَ اطمأنْ

ينادي الشاعر في هذه الأبيات الشباب أمل الأمة وقوته الدافعة نحو التغيير، فيدعو الآخرين من أفراد الشعب إلى تحيته لأنه أمل المستقبل الذي سيقوم بتغيير الحاضر القاسي إلى غد يدفع المستعمر عن بلاده، إنه القادر على التغيير والعمل على تخليص بلاده من عدوه، كيف لا وقد مدّ الله له يد العون والمساعدة والعزيمة.

ثم يتوجه الشاعر لبلاده فلسطين فيبشرها بأفواج من الشباب قادمة بالأمل والتغيير، فهم كالزهر الصغير الجميل وهم الذين سيخلصونه من كل سوء ذلك أنهم كالثمر الذي سينضج يوما ما، وسلاحهم العلم الصحيح و الأخلاق الحسنة .

بعد ذلك يتوجه بمشاعره وأحاسيسه لوطنه يهمس له يا وطني أحبك، وقلبي سجين حبك وهو دائم القلق والحزن عليك، يرتجف خوفًا من حصول مكروه لك ولكنه سيرتاح ويطمئن عندما تنتصر وتدحر أعدائك.

8الآداب
مزيد من المشاركات
صابونة طبيعية لإزالة حب الشباب وآثاره

صابونة طبيعية لإزالة حب الشباب وآثاره

حب الشباب وآثاره تظهر مشاكل حبّ الشباب مع بداية مرحلة المراهقة ويمكن أن تستمرّ لدى بعض الأشخاص حتّى نهاية مرحلة الشباب، ويعود سبب ذلك إلى التغييرات الهرمونية التي تحدث لهم خلال هذه المرحلة العمرية، بالإضافة إلى عددٍ من العوامل الوراثية ونوعية التغذية التي يحصلون عليها، وتتوفر عددٌ من العلاجات التي يمكن اتباعها لإزالة حب الشباب وآثاره، ومنها: الحبوب، والمراهم، والصابون الطبيعيّ، حيث يعدّ الطابون من الطرق الفعالة في التخلص من هذه المشكلة، ويمكن صنع عدّة انواعٍ من الصابون الطبيعيّ في المنزل، وهذا
منهج أبو حنيفة النعمان

منهج أبو حنيفة النعمان

منهج أبي حنيفة النعمان منهج أبي حنيفة في الحديث قال الإمام الكاساني: "إنّه كان من صيارفة الحديث، وكان من مذهبه؛ تقديم الخبر وإن كان في حدّ الآحاد على القياس، بعد أن كان راويه عدْلًا، ظاهر العدالة" وعليه فإنّ أئمة الحديث وجهابذة المحدّثين والحفّاظ من المتقدمين والمتأخرين أذعنوا في مكانة الإمام أبي حنيفة في علم الحديث ، وأقرّوا بأنه من أئمة الحديث المشهورين في أقوالهم حول الجرح والتعديل والتصحيح والتعليل، إذ إنهم اعترفوا ببراعة الإمام أبي حنيفة في الحديث وضبطه وإتقانه وحفظه وورعه في روايته. فكان
كيف يكون الجنين في الشهر الخامس

كيف يكون الجنين في الشهر الخامس

الأسبوع السابع عشر يُعَدُّ الأسبوع السابع عشر بداية للشهر الخامس من الحَمل، حيث تبدأ أجهزة الجسم بالعمل؛ فالجهاز البوليّ وجهاز الدورة الدمويّة يعملان بشكل جيِّد، وتبدأ الرئة بزفير السائل الأمينوسيّ، وتنمو الرموش والحواجب، ويظهر الشعر على رأس الجنين، وتتميَّز هذه المرحلة بانتهاء فترة تضاعف وزن الطفل ، ولكن من ناحية أخرى تبدأ الدُّهون في التكوُّن، وهذا يُساعد الجنين على إنتاج الحرارة، والتمثيل الغذائيّ. الأسبوع الثامن عشر يبدأ مُعدَّل نُموِّ الجنين بالتباطؤ مع بداية الأسبوع الثامن عشر؛ إلّا أنَّ
طريقة عمل الدجاج المشوي

طريقة عمل الدجاج المشوي

الدجاج المغطى‭‬‭ ‬بطبقة من ال‬عسل مدّة التحضير ثلاثون دقيقة مدّة الطهي مئة وعشرون دقيقة تكفي لِـ ثلاثة أشخاص المكوّنات دجاجة شواء كبيرة الحجم غير مقطعة، والمنظفة والمجففة. كوب وربع من عصير الليمون الطازج. ملعقة كبيرة ونصف من الملح البحري. ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأسود المطحون الطازج. أعواد من إكليل الجبل والزعتر الطازج. ربع كوب من العسل الدافئ. طريقة التحضير تسخين‭ ‬الفرن‭ ‬إلى‭ ‬درجة‭ ‬حرارة‭ ‬مئتين وأربعين درجة ‬مئوية‭.‬ تتبيل‭ ‬الدجاجة‭ ‬ب‬عصير‭ ‬الليمون‭ ‬داخل‭ ‬كيس‭ ‬قابل‭ ‬للفتح‭
كلام عن الاحترام والأدب

كلام عن الاحترام والأدب

كلمات عن الاحترام إن لم نستطع أن نتحالف فعلينا أن نتعاون، وإن لم نستطع أن نتعاون فعلينا أن نتبادل الاحترام . احترام الكبار أمر يمارسه الجميع تقريباً، ويشعرون أنه واجب ملزم لا يحيد عنه إلا متمرد. احترامك للناس يكسبك محبتھم، ولا يفقدك مھابتك. الذين يتظاھرون بأنھم على حق دوماً يفقدون الاحترام، لأن جميع الناس تراھم على أنھم مخادعون. اقتحمونا بأرواحھم الراقية، وتواجدھم العبق برائحة المحبة، والاحترام. الإنسان بأخلاقه، وصفاته، وتعامله مع الآخرين يفرض على من يقابله أن يحترمه ويوقره، فعلينا التحلي
أنواع الحيوانات التي تجوز فيها الأضحية والعقيقة

أنواع الحيوانات التي تجوز فيها الأضحية والعقيقة

الحيوانات التي تجوز فيها الأضحية اتفقت المذاهب الأربعة على أنه لا يجزئ في الأضحية إلا بهيمة الأنعام؛ الإبل والبقر والغنم، ودليل هذا الاتفاق ما يأتي: قول الله -عز وجل-: ( لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ )، وقد جاءت الآية في سياق الحديث عن مناسك الحج. لم ينقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه ضحى بغير بهيمة الأنعام، وفعل النبي -صلى الله عليه
كيف أعرف إذا كان يحبني

كيف أعرف إذا كان يحبني

الثقة بالمحبوبة الثقة عند الرجال تعني المحبة المطلقة؛ فالرجل يُخبر المرأة التي يُحب كل شيء عن حياته وماضيه، ومخاوفه، ولا يعتبره نوعاً من الضعف معها، على الرغم من أن الاعتراف بنقاط الضعف للآخرين يعتبر ضعفاً ولا يحب القيام به مع الآخرين، وهذا دليل واضح وصريح على محبته وسعادته عند التحدث إليها عن حياته. مشاركة المحبوبة نفس الاهتمامات الاهتمام المفاجىء بالأمور التي تفضل المرأة القيام بها كالهوايات يدل بشكل واضح على محبة الشاب الصادق، ورغبته بالتقرب من المرأة عن طريق مشاركتها اهتمامتها في الحياة،
كيف أتخلص من شوك البرشومي

كيف أتخلص من شوك البرشومي

البرشومي يعدّ البرشومي أو التين الشوكي أو الصبّار نوعاً من النباتات التابعة لجنس الصبير، ويعدّ من الثمار الغنية بالعناصر الضرورية لصحّة الجسم، حيث يحتوي 14% من وزن الثمرة الواحدة الناضجة على سكّريات، و1.5% من وزنها بروتينات، إضافة لنسب مرتفعة من فيتامينيّ أ، ج، وحمض الجلوتانيك، وحمض الليمون، ورغم فوائده الكثيرة ومذاقه الحلو إلّا أنّ الكثيرين يواجهون صعوبةً في تقشيره نظراً لانتشار الشوك على سطحه، وهي نؤلمة عند دخولها في الجلد، لذلك سنذكر في هذا المقال طريقة التخلص منها. طريقة تقشير البرشومي