الآداب

قصائد حمد السعيد

قصائد حمد السعيد

قصيدة: بين جفنك وعينك بين جفنك وعينك ألف معنى ومعنى وش بقاء للقصايد يوم ترخي جفونك أنت ياللي بزينك جيتنا تنتزعنا وسع الصدر وارحمني على هون هونك أنت والله لو أني نبي نسري رجعنا لا انتهاء زين غيرك كنهم يبتدونك حي ذلك الحلا فيك عنهن قطعنا مبطي ما ورد الزين من يشبهونك كم بغيناك في وصف وأنا أقول ضعنا عجز أبيات شعر معذبك يا صفونك كم شرينا بسوق الوصف غيرك وبعنا وأنت مهما وصفنا كله يطيح دونك يا مضيق صدور البيض في مجتمعنا والله إني بشعري ما قوينا عيونك تذكر النظرة اللي من ورائها اندفعنا يوم تقبل سكوتك
قصائد حب نزار قباني

قصائد حب نزار قباني

نزار قبّاني نزار توفيق القباني، ولد في 21 مارس عام 1923م وتوفي عام 1998م، هو دبلوماسي وشاعر سوري معاصر، نشأ في أسرة عربية دمشقية عريقة، إذ يعتبر جده أبو خليل القباني من رائدي المسرح العربي، جمع نزار قباني مخزوناً شعرياً كبيراً، وكانت تجربته الشعرية من أكثر التجارب الشعرية انتشاراً في الوطن العربي، لقب نزار قباني بالعديد من الألقاب؛ فكان شاعر المرأة وشاعر الوطنية وشاعر الثورة، وقد احتل شعره في المرأة والحب حيزاً واضحاً لا يمكن نكرانه، وفي هذا المقال بيان لبعض الأبيات الشعرية التي قالها الشاعر
قصائد حب مكتوبه

قصائد حب مكتوبه

ألا ليت ريعان الشّباب جديد يقول جميل بثينة : ألا ليت ريعان الشّباب جديد ودهراً تولّى - يا بثين - يعود فنبقى كما كنّا نكون وأنتمو قريبٌ وإذ ما تبذلين زهيد وما أنسى الأشياء لا أنسى قولها وقد قربت نضوي: أمصر تريد ولا قولها لولا العيون التي ترى لزرتك فاعذرني فدتك جدود خليليّ ما ألقى من الوجد باطن ودمعي - بما أخفي الغداة - شهيد إذا قلتُ ما بي يا بثينة قاتلي من الحب قالت: ثابت ويزيد وإن قلت: ردّي بعض عقلي أعش به تولّت وقالت: ذاك منك بعيد فلا أنا مردودٌ بما جئت طالباً ولا حبّها فيما يبيد يبيد جزتك
قصائد حامد زيد

قصائد حامد زيد

قصيدة حفظ الأمانة دين تــرى حـفـظ الأمـانه ديـن..مجبورة تـردينه أجـل، مـافيه أحـد قال لك((حفظ الأمانة دين))؟! :::مــرد الـمـقفي بـيـلفي..ويستوفي، وتـوفـينه بـعـدلـيـلـه،ثـلاثـه،أربعه،عشره،شهر،شهرين إذا انـت، مـا انتي بـقد الـكلام الـلي تـقولينه حـرام...استامنك حـاجة، وإذا جـيت اطلبك تنسين تـخونين، وتبين أرضـى!..واحد يـرضى تخونينه! أنـا لاجـيت أخـونك،مع حبيبة ثانيه،((ترضين))! مـن أول مـا رجعت مـن الـسفر ما شفت لك بينه؟ وأنا اللي كنت أحسبك قبل ادوس ارض المطار..تجين تـكونين أنـت أول شـخص عـيني
قصائد حافظ إبراهيم عن العلم

قصائد حافظ إبراهيم عن العلم

قصيدة: كم ذا يكابد عاشق ويلاقي قال الشاعر حافظ إبراهيم : لا تَحسَبَنَّ العِلمَ يَنفَعُ وَحدَهُ ما لَم يُتَوَّج رَبُّهُ بِخَلاقِ كَم عالِمٍ مَدَّ العُلومَ حَبائِلًا لِوَقيعَةٍ وَقَطيعَةٍ وَفِراقِ وَفَقيهِ قَومٍ ظَلَّ يَرصُدُ فِقهَهُ لِمَكيدَةٍ أَو مُستَحَلِّ طَلاقِ يَمشي وَقَد نُصِبَت عَلَيهِ عِمامَةٌ كَالبُرجِ لَكِن فَوقَ تَلِّ نِفاقِ يَدعونَهُ عِندَ الشِقاقِ وَما دَرَوا أَنَّ الَّذي يَدعونَ خِدنُ شِقاقِ وَطَبيبِ قَومٍ قَد أَحَلَّ لِطِبِّهِ ما لا تُحِلُّ شَريعَةُ الخَلّاقِ قَتَلَ الأَجِنَّةَ
قصائد جبران خليل جبران

قصائد جبران خليل جبران

يا عزيزينا اللذين اقترنا  يا عزيزينا اللذين اقترنا ليكن عيشكما عيش صفاء  خير ما يدعو المحبون به لكما نسل كريم ورفاء أن أدلين عروس كملت بمعان خير ما فيها الوفاء ودمتري ذو خصال يزدهى بحلاها الصادقون الشرفاء قبس بدا من جانب الصحراء قبس بدا من جانب الصحراء هل عاد عهد الوحي في سيناء أرنو إلى الطور الأشم فأجتلي إيماض برق واضح الإيماء حيث الغمامة والكليم مروع أرست وقوراً أيما إرساء دكناء مثقلة الجوانب رهبة مكظومة النيران في الأحشاء حتى تكلم ربها فتمزقت بين الصواعب في سنى وسناء وتنزلت أحكامه في
قصائد بشار بن برد في الهجاء

قصائد بشار بن برد في الهجاء

قصيدة: خليلي من كعب أعينا أخاكما قال بشار بن برد في هجاء عبيدالله بن قزعة: خَليلَيَّ مِن كَعبٍ أَعينا أَخاكُما عَلى دَهرِهِ إِنَّ الكَريمَ مُعينُ وَلا تَبخَلا بُخلَ اِبنِ قَزعَةَ إِنَّهُ مَخافَةَ أَن يُرجى نَداهُ حَزينُ كَأَنَّ عُبَيدَ اللَهِ لَم يَلقَ ماجِداً وَلَم يَدرِ أَنَّ المَكرُماتِ تَكونُ فَقُل لِأَبي يَحيى مَتى تُدرِكُ العُلا وَفي كُلِّ مَعروفٍ عَلَيكَ يَمينُ إِذا جِئتَهُ في حاجَةٍ سَدَّ بابَهُ فَلَم تَلقَهُ إِلّا وَأَنتَ كَمينُ. قصيدة: أعادك طيفها وبما يعود قال بشار بن برد في هجاء
قصائد بشار بن برد في المدح

قصائد بشار بن برد في المدح

قصيدة: جفا وده فازور أو مل صاحبه قال بشار بن برد في مدح الخليفة مروان بن محمد: جَفا وِدُّهُ فَاِزوَرَّ أَو مَلَّ صاحِبُه وَأَزرى بِهِ أَن لا يَزالَ يُعاتِبُه خَليلَيَّ لا تَستَنكِرا لَوعَةَ الهَوى وَلا سَلوَةَ المَحزونِ شَطَّت حَبَاِئبُه شَفى النَفسَ ما يَلقى بِعَبدَةَ عَينُهُ وَما كانَ يَلقى قَلبُهُ وَطَبائِبُه فَأَقصَرَ عِرزامُ الفُؤادِ وَإِنَّما يَميلُ بِهِ مَسُّ الهَوى فَيُطالِبُه إِذا كانَ ذَوّاقاً أَخوكَ مِنَ الهَوى مُوَجَّهَةً في كُلِّ أَوبٍ رَكائِبُه فَخَلِّ لَهُ وَجهَ الفِراقِ وَلا
قصائد بشار بن برد في المجون

قصائد بشار بن برد في المجون

قصيدة: قد لامني في خليلتي عمر يقول بشار بن برد: قَد لامَني في خَليلَتي عُمَرُ وَاللَومُ في غَيرِ كُنهِهِ قَدَرُ قالَ أَفِق قُلتُ لا فَقالَ بَلى قَد شاعَ في الناسِ عَنكُمُ الخَبَرُ فَقُلتُ إِن شاعَ ما اعتِذاري مِم ما لَيسَ لي فيهِ عِندَهُم عُذُرُ لا أَكتُمُ الناسَ حُبَّ قاتِلَتي لا لا وَلا أَكرَهُ الَّذي ذَكَروا لوما فَلا لَومَ بَعدَها أَبَداً صاحِبُكُم وَالجَليلِ مُحتَضَرُ قُم قُم إِلَيهِم فَقُل لَهُم قَد أَبى وَقالَ لا لا أُفيقُ فَاِنتَحِروا ماذا عَسى أَن يَقولَ قائِلُهُم وَذا هَوىً ساقَ
قصائد بدوي الوقداني

قصائد بدوي الوقداني

قصيدة أيامنا والليالي أيامنا والليالي كم نعاتبها شبنا وشابت وعفنا بعض الأحوالي تاعد مواعيد والجاهل مكذبها واللي عرف حدها من همها سالي إن أقبلت يوم ما تصفى مشاربها تقفي وتقبل وما دامت على حالي في كل يوم تورينا عجايبها واليوم الأول تراه أحسن من التالي أيام في غلبها وأيام نغلبها وأيام فيها سوا والدهر ميالي جربت الأيام مثلي من يجربها تجريب عاقل وذاق المر والحالي نضحك مع الناس والدنيا نلاعبها نمشي مع الفي طوع حيث ما مالي كم من علومٍ وكم آداب نكسبها والشعر مازون مثقالٍ بمثقالي أعرف حروف الهجاء
قصائد المدح في الشعر الجاهلي

قصائد المدح في الشعر الجاهلي

قصائد المدح في الشعر الجاهلي المدح من المواضيع التي عُرفت قديماً في العصر الجاهلي والعصر الحديث، ويمكن تعريف المدح على أنه: الثناء وحسن الكلام الذي يرفع من قيمة الشخص الممدوح، وقد ألّف الشعراء قصائد المدح بهدف إظهار سمات وفضائل الممدوح، وقد تزوّد الشعراء من المدح لغايات عدَّة منها كسب المال وكسب الشهرة. وقد برز غرض المديح في الشعر الجاهلي كأحد الفنون الشعرية الذي يهتم بتمجيد المثل العليا للأخلاق والأفعال التي تعارفوا عليها وتوارثوها عن أجدادهم فكانت قصيدة المدح ميدان التعبير لديهم. قصائد المدح
قصائد المتنبي في مدح الرسول

قصائد المتنبي في مدح الرسول

هل يوجد قصائد للمتنبي في مدح الرسول؟ لا يوجد أيّة قصيدة للمتنبي في مدح الرسول - صلى الله عليه وسلم-، ولكنّ هناك قصائد كثيرة لشعراء آخرين غير المتنبي سنذكر بعضًا منها في مقالتنا التالية. قصيدة: أغر عليه للنبوة خاتم يقول حسان بن ثابت في قصيدته : أغَرُّ عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّةِ خَاتَمٌ مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ، فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَةٍ منَ
قصائد المتنبي في المدح

قصائد المتنبي في المدح

على قدر أهل العزم المتنبي يمدح سيف الدولة في قصيدته: عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ يُكَلِّفُ سَيفُ الدَولَةِ الجَيشَ هَمَّهُ وَقَد عَجَزَت عَنهُ الجُيوشُ الخَضارِمُ وَيَطلِبُ عِندَ الناسِ ما عِندَ نَفسِهِ وَذَلِكَ ما لا تَدَّعيهِ الضَراغِمُ يُفَدّي أَتَمُّ الطَيرِ عُمرًا سِلاحَهُ نُسورُ المَلا أَحداثُها وَالقَشاعِمُ وَما ضَرَّها خَلقٌ بِغَيرِ مَخالِبٍ وَقَد خُلِقَت
قصائد الشعر

قصائد الشعر

قصيدة شعرية في الغزل وما كنت ممن يدخل العشق قلبه ولكن من يُبصِر جفونك يعشق أغرَّك مني أن حبك قاتلي وأنّك مهما تأمري القلب يفعل يهواك ما عشت القلب فإن أمت يتبع صداي صداك في الأقبر أنت النعيم لقلبي والعذاب له فما أمرّك في قلبي وأحلاك وما عجبي موت المحبين في الهوى ولكن بقاء العاشقين عجيب لقد دبّ الهوى لك في فؤادي دبيب دم الحياة إلى عروقي خليلي فيما عشتما هل رأيتما قتيلاً بكى من حب قاتله قبلي. لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم ولا رضيت سواكم في الهوى بدلاً فيا ليت هذا الحب يعشق مرة فيعلم ما يلقى
قصائد الشاعر سعد علوش

قصائد الشاعر سعد علوش

قصيدة: تضيق بي الدنيا تضيق بي الدنيا بكبرها من عابيـس الوجيـه وهاذاك لامنه تبتسـم شفـت للدنيـا طـرف مني و اليي احببته و هو حبنـي منـه و أليـه من غير لا أنا أعترف ومن غير لا هو يعترف لبه آتحاكـا و كلبـوي يعـرف غايـة كلبيـه اليا فرح و افرح و دمعـه لاذرف دمعـي ذرف أغليه يعني اعشقه اعشقه يعنـي امـوت فيـه يعني أنا ميت معا عشقـه و مرتبـة الشـرف ميت و يعشق و السبب ما فيه داعي ان آحكيه الغيـد فالدنيـا هـواه وهـو لحالـه محتـرف الشامخ اللي لا أقبل و حضن يديني فـي يديـه تراعدت فرايصـه بالغنـج و أتساقـط
قصائد الحلاج

قصائد الحلاج

قصيدة: إذا هجرت فمن لي إِذا هَجَرتَ فَمَن لي وَمَن يُجَمِّلُ كُلّي وَمَي لِروحي وَراحي يا أَكثَري وَأَقَلّي أَحَبَّكَ البَعضُ مِنّي وَقَد ذَهَبتَ بِكُلّي يا كُلَّ كُلّي فَكُن لي إِن لَم تَكُن لي فَمَن لي يا كُلَّ كُلّي وَأَهلي عِندَ اِنقِطاعي وَذُلّي ما لي سِوى الروحِ خُذها وَالروحُ جُهدُ المُقِلِّ. قصيدة: لي حبيب أزور في الخلوات لي حَبيبٌ أَزورُ في الخَلَواتِ حاضِرٌ غائِبٌ عَنِ اللَحَظاتِ ما تَراني أُصغي إِلَيهِ بِسِرّي كَي أَعي ما يَقولُ مِن كَلِماتِ كَلَماتٍ مِن غَيرِ شَكلٍ وَلا نَق طٍ وَلا
قصائد إيليا أبو ماضي عن الأم

قصائد إيليا أبو ماضي عن الأم

قصيدة: هم ألم به مع الظلماء يقول الشاعر في قصيدة هم ألم به مع الظلماء : هَمٌّ أَلَمَّ بِهِ مَعَ الظَلماءِ فَنَأى بِمُقلَتِهِ عَنِ الإِغفاءِ نَفسٌ أَقامَ الحُزنُ بَينَ ضُلوعِهِ وَالحُزنُ نارٌ غَيرَ ذاتِ ضِياءِ يَرعى نُجومَ اللَيلِ لَيسَ بِهِ هَوى وَيَخالُهُ كَلِفاً بِهِنَّ الرائي في قَلبِهِ نارُ الخَليلِ وَإِنَّما في وَجنَتَيهِ أَدمُعُ الخَنساءِ قَد عَضَّهُ اليَأسُ الشَديدُ بِنابِهِ في نَفسِهِ وَالجوعُ في الأَحشاءِ يَبكي بُكاءَ الطِفلِ فارَقَ أُمِّهِ ما حيلَةُ المَحزونِ غَيرُ بُكاءِ فَأَقامَ
قصائد إيليا أبو ماضي

قصائد إيليا أبو ماضي

قصيدة نار القرى يقول إيليا أبو ماضي : روحي التي بالأمس كانت ترتع في الغاب مثل الظبية القمراء تقتات بالثمر الجنّي فتشبع ويبلّ غلّتها رشاش الماء نظرت إليك فأصبحت لا تقنع بالماء والأفياء في الغبراء تصغي وتنصت، والحمامة تسجع إصغاؤها لك ليس للورقاء ناديتها، فلها إليك تطلّع هذا التطلع كان أصل شقائي جنّحتي كيما أطير فلم أطر هيهات إنك قد طويت سمائي قد كان يسبيني الجمال الرائع حتى لمحتك فهو لا يسيبني عصفت بصدري لليقين زوابع ثلّث عروش توهمي وظنوني فأنا على ما ضاع مني جازع إن الذي قد ضاع جدّ ثمين لولاك
قصائد أبي القاسم الشابي الوطنية

قصائد أبي القاسم الشابي الوطنية

قصيدة ألا أيها الظالم المستبد في ما يأتي أبيات هذه القصيدة: ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ حَبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ سَخَرْتَ بأنّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ وكفُّكَ مخضوبة من دِماهُ وَسِرْتَ تُشَوِّه سِحْرَ الوجودِ وتبذرُ شوكَ الأسى في رُباهُ رُوَيدَكَ! لا يخدعنْك الربيعُ وصحوُ الفَضاءِ، وضوءُ الصباحْ ففي الأفُق الرحب هولُ الظلام وقصفُ الرُّعودِ، وعَصْفُ الرِّياحْ حذارِ! فتحت الرّمادِ اللهيبُ ومَن يَبْذُرِ الشَّوكَ يَجْنِ الجراحْ تأملْ! هنالِكَ..أنّى حَصَدْتَ رؤوسَ الورى، وزهورَ الأمَلْ ورَوَيَّت
قصائد أبي القاسم الشابي

قصائد أبي القاسم الشابي

أبو القاسم الشابي إرادة الحياة إنها القصيدة الخالدة للشاعر التونسي الخالد أبو القاسم الشابي ، ولعمري أن القصيدة تفصح عن نفسها بسهل ممتنع قل نظيره : إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الْحَيَاةُ مِنْ صَفْعَـةِ العَـدَم المُنْتَصِر كَذلِكَ قَالَـتْ لِـيَ الكَائِنَاتُ
قراءة كتاب امرأة من طراز خاص

قراءة كتاب امرأة من طراز خاص

قراءة في كتاب امرأة من طراز خاص وهو كتاب يخاطب الكاتب كريم الشاذلي من خلاله المرأة الطموحة ، إذ يقدم لها من خلاله خمسة من العادات التي ينبغي عليها الالتفات إليها كي تصل القمة، وهي كالآتي: عادة المبادرة إذ يرى الكاتب أن كل امرأة ناجحة ينبغي أن تتمتع بصفة الإقدام، وأن تكون قادرة على صنع حياتها وتمهيد دربها دون انتظار أن يمن عليها أحد بما ترغب. الثقة بالنفس مما لا يمكن إنكاره أن أهم أسباب النجاح أن يكون الشخص واثقًا من نفسه، فالنجاح ينفر من أولئك المهزوين مهنرئي الوجدان مزعزعو الفكر، ومن أجل ذلك
قراءة في كتاب نطفة

قراءة في كتاب نطفة

قراءة في رواية نطفة رواية نطفة هي رواية لأدهم شرقاوي تدور أحداثها في غزة، في زمن هدنة بين حربين، بطلها حمزة، شاب جامعي ضاق عليه سطح الأرض فاتخذ من باطنها متسعًا، إذ أنه يحفر الأنفاق استعدادًا للمعركة القادمة، وأسماء، الفتاة الجميلة في بدايات العشرين من عمرها، والتي يلتقي بها حمزة صدفة فتعجبه، وتقلب حياته رأسًا على عقب، وتنشأ بينهما علاقة حب قوية وجارفة تكلل بالزواج. وبعد شهر يتم اعتقال حمزة ويزج بالسجن ويحكم عليه بالبقاء هناك لسنوات، فيقرران هو وأسماء أن يهربا نطفة لكي ينجبا رغمًا عن أنف
قراءة في كتاب لعنة الفراعنة

قراءة في كتاب لعنة الفراعنة

قراءة في كتاب لعنة الفراعنة يتساءل الكاتب والأديب أنيس منصور الكثير من التساؤلات ويجيب عليها، فيسأل هل هناك لعنة حقيقية؟ وما هي اللعنة في الأساس؟ ويتساءل هل للحروف خدام يحمون أشياء معينة؟ وهل كما يقول علماء الروح ورجال الدين أن هؤلاء الخدام قوة شيطانية غير إنسانية؟ ذكر منصور في كتابه وأورد كل هذه لتساؤلات مستعينًا بما درسه وتعلمه وقرأه من مقالات وحقائق تخدم هذا الموضوع، وهذا الكتاب لا يدور حول التساؤلات التي تسبح في عقل المؤلف وحده، بل إنها تساؤلات تدور في عقول الكثيرين منا، إذ يتساءل العقل عن
قراءة في كتاب رفقاء الليل

قراءة في كتاب رفقاء الليل

قراء في كتاب رفقاء الليل كتاب "رفقاء الليل" يشتمل على 11 قصة مختلفة، مجموعة ضمن 341 صفحة، ويغلب طابع الغموض والرعب عليها، وكان نهاية بعضها مفتوحة، ورفقاء الليل هو الكتاب الأخير الذي كتبه أحمد خالد توفيق، إذ توفي قبل نشره عام 2018م من قبل دار الكرامة للنشر. واشتهرت عدد من القصص في هذا الكتاب لكن ربما أكثرها انتشارا هي قصة "أفراح المقبرة"، وهذه القصة تدور حول حديقة حيوانات سُحرت، فتحول أشكال الحيوانات فيها لأشخاص في الليل يقيمون الحفلات ويتكلمون مع البشر، ويعودون في الصباح لهيأتهم الحيوانية