قصائد بدوي الوقداني

قصائد بدوي الوقداني

قصيدة أيامنا والليالي

أيامنا والليالي كم نعاتبها

شبنا وشابت وعفنا بعض الأحوالي

تاعد مواعيد والجاهل مكذبها

واللي عرف حدها من همها سالي

إن أقبلت يوم ما تصفى مشاربها

تقفي وتقبل وما دامت على حالي

في كل يوم تورينا عجايبها

واليوم الأول تراه أحسن من التالي

أيام في غلبها وأيام نغلبها

وأيام فيها سوا والدهر ميالي

جربت الأيام مثلي من يجربها

تجريب عاقل وذاق المر والحالي

نضحك مع الناس والدنيا نلاعبها

نمشي مع الفي طوع حيث ما مالي

كم من علومٍ وكم آداب نكسبها

والشعر مازون مثقالٍ بمثقالي

أعرف حروف الهجاء بالرمز وأكتبها

عاقل ومجنون حاوى كل الأشكالي

لكن حظي ردي والروح متعبها

ما فادني حسن تأديبي مع أمثالي

إن جيت أبي حاجةٍ عزت مطالبها

العفو ما واحدٍ في الناس يا والي

قومٍ إلى جيتهم رفت شواربها

بالضحك وقلوبها فيها الردا كالي

وقومٍ إلى جيتها صكت حواجبها

وابدت لي البغض في مقفاي وإقبالي

ما كني إلّا حال مغضبها

والكل في عشرته ماكر ودجالي

يا حيف تخفي أموراً كنت حاسبها

واللي على بالهم كله على بالي

الجار جافي وكم قومٍ محاربها

والأهل وأصحابنا والدون والعالي

والروح ويش عذرها في ترك واجبها

راح الحسب والنسب في جمع الأموالي

نفسي تبى العز والحاجات تغصبها

ترمي بها بين أجاويد وأنذالي

المال يحيي رجالاً لا حياة بها

كالسيل يحيي الهشيم الدمدم البالي

عفت المنازل وروحي يوم أجنبها

منها غنيمة وعنها البعد أولى لي

لا خير في ديرةٍ يشقى العزيز بها

يمشي مع الناس في همٍ وإذلالي

دارٍ بها الخوف دومٍ ما يغايبها

والجوع فيها ومعها بعض الأحوالي

جوعى سرا حينها شبعى ثعالبها

الكلب والهر يقدم كل ريبالي

عز الفتى راس ماله من مكاسبها

يا مرتضي الهون لا عزٍّ ولا مالي

دللت بالروح لين ارخصت جانبها

وأنا عتيبي عريب الجد والخالي

قوم تدوس الأفاعي مع عقاربها

ولها عزايم تهد الشامخ العالي

خل المنازل وقل للبين يندبها

يبكي عليها بدمع العين هطالي

لا تعمر الدار والقالات تخربها

بيع الردي بالخسارة واشتر الغالي

ما ضاقت الأرض وانسدت مذاهبها

فيها السعة والمراجل والتفتالِ

دارٍ بدار وجيرانٍ نقاربها

وأرض بأرض وأطلالٍ بأطلالي

والناس أجانيب لين إنك تصاحبها

تكون منهم كما قالوا بالأمثالي

الأرض لله نمشي في مناكبها

والله قدر لنا أرزاقاً وآجال

حث المطايا وشرِّقها وغرِّبها

واقطع بها كل فجٍّ دارسٍ خالي

واطعن نحور الفيافي في ترايبها

وابعد عن الهم تمسي خالي البالي

من كل عمليةٍ تقطع براكبها

فدافد البيد درهامٍ وزرفالي

تبعدك عن دار قومٍ ودار تقربها

واختر لنفسك للمنزال منزالي

لو متّ في ديرةٍ قفراً جوانبها

فيها لوطى السباع الغبس مدهالي

أخير من ديرةٍ يجفاك صاحبها

كم ذا الجفا والتجافي والتعلالي

دوس المخاطر ولا تخشَ عواقبها

الموت واحد وبعد العز يجلالي

إنّ المنايا إذا مدت مخالبها

تدركك لو كنت في جو السما العالي

ما قرت الأسد في عالي مراقبها

تسعى على الرزق ما حنت للأشبالي

والشمس في برجها والغيم يحجبها

تقفي وتقبل لها في العرش مجدالِ

رب السماوات يا محصي كواكبها

يا مجري السفن في لجات الأهوالي

ضاقت بنا الأرض واشتبت شبايبها

و الغيث محبوس يا معبود يا والي

يا الله من مزنةٍ هبت هبايبها

رعادها بات له في البحر زلزالي

ريح العوالي من المنشا تجاذبها

جذب الدلى من جباء مطوية الجالي

ديمومةٍ سبلت وأرخت ذوايبها

وانهل منها غزير الوبل همالي

تسقي دياراً شديد الوقت حاربها

ما عاد فيها لبعض الناس منزالي

يا جاهل اسمع تماثيلاً مرتبها

فيها معاني جميع القيل والقالي

مثل المحابيب زادت في قوالبها

في صرفها زايده عن قرش واريالي

يا ربي توبة وروحي لا تعذبها

يوم القيامة إذا ما ضاقت أعمالي

وأزكى صلاةٍ على المختار نوهبها

شفيعنا يوم حشرٍ فيه الأهوالي.

أول استبداي باسمك يا حنون

أول استبداي باسمك يا حنون

يا كريم ما تخالفه الظنون

أمرك المحفوظ في كاف ونون

وأنت لي في كل مغواة دليل

هيج أشواقي حمام في الغصون

بات ساجع في بديعات اللحون

بين تغريد وترجيع يهون

ما درى إني في الهوى مثله عليل

يا حمام الدوح هيجت الغرام

ما سبب نوحك ومالك من مرام

أعطني عهدك وخذ مني ذمام

بيعني شوقك وخذ شوقي بديل

إن في قلبي جروح ما تطيب

ما بدت حتى يداويها طبيب.

من هواجس جات من فرقا الحبيب

باح مكنوني وصبري مستحيل

كلما هب الصبا قلبي صبا

من غزال في الحما فاق الظبا

آخر زمان وكل من عاش خبر

آخر زمان وكل من عاش خبر

وبغيت أقول الميت أرجى من الحي

ورد حباله في زمانه وصدر

إن كان هو ضميان ولا روى ري

ما عاش في هذا الزمان المغير

وأحواله اللي ما عرفنا لها زي

دنيا عجوز وغيها ما تغير

تضحك مع الجاهل وتعجب هل الغي

جار الزمان وسل نابه وكشر

وأسعار طارت والمخاليق في لي

وقام الإمام وسل سيفة وكبر

واهتز من صنعاء ليا باب منبي

والشمس دارت وجهها واقتوى الحر

ما عاد يمنع من لضا حرها الفي

وابدي لك البيضا عدد ريح الافواج

وابدي لك البيضا عدد ريح الافواج

وتمشي ركاب المدح بينك وبينـي

ياراكب اللي ياخذ الحـزم مـواج

مـواج دار وتـاه فـي الغبتينـي

يوم استشد الريح ترميه الامـواج

أمـواج بحريضـرب الجالتينـي

ضاري على قطع الفيافي وسجـاج

سجاج بيـن الشـرق والنقرتينـي

محنوني كالقوس منعـاج منهـاج

مثل الهـلال اللـي ولـد ليلتينـي

والا كما سرحان مع فج الافجـاج

والا الغزال اللي رمـى مرتينـي

يجفل ليا ماشاف ظل العصا مـاج

راعيه مـا يقـدر يمـد اليدينـي

كوره عقيلي مشترينه من الحـاج

والميركـة والخـرج والغرتينـي

ضرب عليه اليا سجا الليل وانساج

وزارت مراسيل الكرى كل عينـي

خله مع الريعين والدرب مدهـاج

والسيل مره ما مضـى ساعتينـي

واحرم بعمره واقطع الدرب منهاج

منهاج من يمشي على الفرقدينـي

تصبح بمكة حزة الصبـح منبـاج

واسع وطف وصل لك ركعتينـي

وانص الملوك اللي لهم نور وهاج

نور من المشـرق الـى القبلتينـي

تلقى الوفود الهم كما وفـد حجـاج

يوم الثمان ومصعديـن القرينـي

سلم عليهم واخرج الهرج مخـراج

واعرف مقام الملك في الحالتينـي

واخرج لهم خط طوى طي ديبـاج

هديـة مـن باشـة المحمليـنـي

منظوم فيها ابيات من بحر عجـاج

نظم الجواهر في سلـوك اللجينـي

يا عون يا سيدي وصلت انت فراج

وانا تراني عند سيـدي الحسينـي

حيث ان له عادة وله جود ثجـاج

من معصرات الجـد والوالدينـي

يا بن محمد يا غنى كـل محتـاج

ياعيـد مديـون تحمـل بديـنـي

خدامكم شفه مـن المـال سيـراج

والا فرنجيـه لـهـا جبدتيـنـي

حتى يودي ذكرهـا كـل هـراج

واخبارهـا تاصـل والعديـنـي

وابدي لك البيضا عدد ريح الافواج

وتمشي ركاب المدح بينك وبينـي

ويفرح صديقي والعدو صاده افلاج

من غبنها دمعة من العيـن عينـي

وصلوا على من خصه الله بمعراج

محمـد المختـار جـد الحسينـي

كم فقيـر مـات قـدام الممـات

كم فقيـر مـات قـدام الممـات

موت بعض الناس خيرمن الحيات

ان بكن أو مـا بكـن النايحـات

البكا خسران في بعض الهزيـل

والف صلوا ماسجع با لاشتـراك

ساجع القمري على غصن الاراك

في رياض علها نـوء السمـاك

كل يوم الركب لـه فيهـا مقيـل

تبلغ المختار والصحـب النجـوم

ما سعى أو طاف بالبيت القـدوم

والمصاحف والمكاتـب والعلـوم

والحصا والرمل ميل بعـد ميـل

انفكت السبحة وضاع الخرز ضاع

انفكت السبحة وضاع الخرز ضاع

وبغيت ألمه يا سليمـان وازريـت

صار الذهب قصدير والورد نعناع

أنكرت ريحه مختلف يوم شميـت

الباب طايـح والمساميـر خـلاّع

و الحَبّ فيه السوس والفار في البيت

أمسيت أكيل الراى بالمد والصـاع

قست الأمور وعفتها ما توريـت

لا فاقد الحيلة ولا قاصـر البـاع

ويا الله يامولاي فيـك استغريـت

الذيب رزقه في مباديـن الأرواع

وانا برزقي في زمانـي تعنيـت

وانا مربّى من زمانـي ومطـواع

ربتنـي الأيـام حتـى تربـيـت

سرى بارق في سد بارق يلـوح لـي

سرى بارق في سد بارق يلـوح لـي

واناشاقنـي بـرقٍ ينـوضْ سْـنـاه

عسـى الله يسقـي كـل دارٍ سنـيّـه

وكـل يجيـه الخيـر فـي مشـحـاه

عسى الصيف من نوّ العقـارب يعلّهـا

ثمـانٍ ســوا والاّ ثـمـان كـمـاه

بعد يبْسـتْ الدّيـره يخضـر جنابهـا

ويطـول الحيـا حتـى يزيـن حيـاه

تليـن القلـوب القاسيـة عـن قساهـا

ومن بـاعْ غالـي مـا يـدوم غـلاه

أقولـه وانـا مـا فـي ضمـايـري

كـلامٍ علـى بـاب الكـلام معـنـاه

أنا بوصيك ياعبد العزيز ان سمعتنـي

ترى الصقـر يسمـع مايقـول ابـاه

إذا مانصاك الضيف رحب وهـل بـه

ترى الرحب يقري الضيف دون اقـراه

وقدم له الميسـور وزيـن لـه النبـا

واعز العرب مـن هـو مليـح انبـاه

ولا تندرق عنها ليـا جاتـك ناصيـه

ولـو كـان عـودك ماعليـه الحـاه

ولا تعترضهـا ون تعـدت مجنـبـه

كمـا معتـرض سيـل يجـر انحـاه

وابا اوصيك صون الجار واصبر لزلته

ولوكـان تسمـع كـل يــوم ازراه

ترى الجار ستر الجار يحمي سرايـره

وعــزى لـجـارٍ مـايـظـل اذراه

وابااوصيك بنت اللاش والمنبت الردى

وبيـت الـردا خطـرٍ علـيـك ارداه

يجيك الولد مـن بنتهـم خايـب النبـا

كـمــا زرع ودن مـايــرد اذراه

حذارا اتعدى عـن بيـوت الشجاعـة

وبيـت الشجاعـة مـا يطيـح ابنـاه

وعز الرفاقه لـو تـرى منهـم الجفـا

عسى لك رفيـق ولـو يزيـد اجفـاه

رفيقك سلاح الضيق تلطـم بـه العـدا

ومـن قـل جيشـه يطمعـون اعـداه

وضيـم الرفاقـه علـةٍ مالـهـا دوا

يكـون الرجـا والصبـر هـو ا ادوه

تراهـا كمـا بنـت الزنـا شقلبـيـة

يقـع ينبنـي سـد وثـيـق ابـنـاه

وحذرك من حلـف اليميـن المضـره

تـلـزم بحـبـل الله ولا تـنـسـاه

ترى الدنيا تقطع كـل عصبـه قويـه

ومـن يتقـى فالله مايخيـب رجــاه

ولا تكره اللي ينصحونك عـن الغـوا

تـرى كـل غـاوي ينشبـه اغـواه

ولاتاخذ الاشـوار مـن عنـد جاهـل

يقـع عاقـل تلقـى الزمـان اربــاه

وضـم اللـوازم كلهـا ثـم ضمـهـا

بحبـل مـن العـزم الوثيـق اقــواه

وصلو على المختار ماهبـت الصبـا

وماحـج مـن فـج بعـيـد امــداه
5الآداب
مزيد من المشاركات
أهم أدوات تدريب السباحة

أهم أدوات تدريب السباحة

أدوات تدريب السباحة يمكن تعريف أدوات السباحة بأنها معدات تم تصميمها خصيصاً للمساعدة في عمليات تدريب السباحة؛ سواءً للمبتدئين أو لأولئك اللذين يبحثون عن الاحترافية في مهارة السباحة، وقد تم تصميم هذهِ الأدوات لمساعدة المتدربين على اكتساب مهارات السباحة بشكل أسرع وأكثر كفاءة، كما تم تصميم بعضها لزيادة الأمان، والمحافظة على السلامة، ويمكن تلخيص أهم هذه الأدوات بما يأتي: العوّامات أو الحلقات العائمة من أهم أدوات السباحة للمبتدئين والأطفال، وتتواجد بأشكال مختلفة بحيث تناسب الأعمار المختلفة،
أول معركة انتصر فيها المسلمون

أول معركة انتصر فيها المسلمون

أول معركةٍ انتصر فيها المسلمون تعتبر معركة بدرٍ أُولى المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام والمسلمين ، حيث كانت الغلبة لمعسكر المسلمين وسُميّت بمعركة الفرقان؛ لأنّها فرّقت بين الحق والباطل، وكان لها أكبر الأثر في إعلاء شأن المسلمين، وقد حدثت تلك المعركة في السابع عشر من شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة، وكان سببها رغبة المسلمين في استرداد أموالهم التي سلبتها قريش، ورغبتهم في ردع قريش عن إيذائها وتجبّرها على المسلمين، فاستنفر النبي -عليه الصلاة والسلام- الصحابة للخروج لاعتراض إحدى قوافل قريش
طريقة غسل صدور الدجاج

طريقة غسل صدور الدجاج

من اللحوم البيضاء التي نعتمد عليها كثيراً في جميع أطباقنا شبه اليومية هو الدّجاج ، فالدّجاج من أكثر المواد التي تستخدم في المطبخ ويتم تحضير الكثير من الوصفات التي تحتوي على الدّجاج سواءاً الدّجاج المشوي والمحمر والدّجاج مع الأرز والصلصات والكثير الكثير من وصفات الدّجاج وخصوصاً شاورما الدّجاج اللذيذة ولكن الدّجاج بالرغم من طعمه اللذيذ لا بد أن يمر بمرحلة التنظيف الجيد للتخلص من رائحة الدّجاج وزفره التي تظهر على شكل رغوة عن سلقه ولتنظيف وغسل صدور الدّجاج لا بد أن يمر بمراحل . نشير إن الهدف من
تفسير وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا

تفسير وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا

تفسير آية وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا معنى وجعلناكم شعوبًا وقبائل في الآية ذهب الإمام المفسّر فخر الدين الرّازي في تفسير هذه الآية: (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)، إلى آفاقٍ عدّةٍ، وبيان ذلك فيما يأتي: الوجه الأول: جعلناكم شعوباً كالأعاجم لا يُعرف من يجمعهم، وجعلناكم أيضاً قبائل لكم أصلٌ معلومٌ يجمعكم، مثل: العرب وبني إسرائيل. الوجه الثاني: جعلناكم شعوباً منبثقةً عن القبائل؛ فتحت القبيلة شعوباً ممتدّةً منها، ومن الشعوب بطون مختلفة، ومن البطون أفخاذ متعدّدة، ومن الأفخاذ
خواطر قلب مجروح

خواطر قلب مجروح

خواطر قلب مجروح آه... يا قلبي المجروح ليت الفراق لم يكن فإني لفرقة الأحباب مهموم كئيب ليتنا لم نفترق .. لكنما الدهر عجيب ليتنا بعد الفراق لنا لقاء عن قريب إني كنت إليكم دائر الفكر خطيب هل لكم بعودة ولقاء بي قريب - هل كتب الرب لنا حيناً للقاء قبل القضاء إني أنتظر وفي القلب المجروح أسى كالجمر يسعر من حرارة ذاك الفراق ولكن سأصبر بالانتظار.. فلعل الفراق يزيد المودة ولعل اللقاء بعده يجدد العهد والمحبة. - مررت صدفة بالأحزان وجدت حلم تائه الخطوة والمعاني كان يبحث في أشلاء الزمان عن نبض سُرق أمام
طريقة عمل بفتيك اللحمة المشوية

طريقة عمل بفتيك اللحمة المشوية

بفتيك لحم مشوي مع صوص الفطر المكوّنات ملعقة من الملح. طحين. شراحات ستيك (بفتيك). ملعقة من الفلفل . أربعة عشر كوبًا من الكريمة الطازجة. كوب من الفطر. زيت نباتي. أربعة عشر كوبًا من مرق اللحم. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. طريقة التحضير تتبيل شرحات البفتيك بالزيت، والملح، والفلفل، وتركها جانباً. وضع الزبدة في مقلاة، ورفعها على النار، وإضافة الفطر وقليه، ثم إضافة الفلفل والملح. تحضير الصوص بوضع مقدار ملعقتين من الزبدة في مقلاة ورفعها على النار، وإضافة كمية كافية من الطحين، وتحريك المزيج جيدًا حتى
علامات الجمال عند البنت

علامات الجمال عند البنت

علامات الجمال لقد تم تحديد علامات جمال المرأة منذ عدة قرون ماضية، وهذا لا يعني أنَّ المرأة التي لا تمتلك أياً من هذه الصفات ليست جميلة، لأن الجمال الحقيقي ينبع بريقه من الداخل. وعلى كل حال فإن كثيراً من السيدات اللواتي يمتلكن إحدى علامات الجمال تلك لسن سعيداتٍ بها بشكل كبير؛ ويبقى جمال الروح هو العلامة الأجمل. علامات الجمال عند البنت هنالك مجموعة من علامات الجمال للمرأة ومنها: النّمش: فقد تنزعج الفتيات اللواتي يمتلكن الكثير من النمش على وجوههن من هذه البقع البنيّة، إلا أنه في الحقيقة قد تم
صفات فاطمة الزهراء رضي الله عنها

صفات فاطمة الزهراء رضي الله عنها

صفات السيدة فاطمة الزهراء تميّزت السيدة فاطمة الزّهراء -رضي الله عنها- بِصِفات عديدةٍ وَمَناقِبَ كثيرة، يُذكر منها: شبهها بالنبي حيث كانَتْ فاطِمَةُ -رضي الله عنها- تُشْبِهُ أبَاهَا -صلى الله عليه وسلم- فِي مِشْيَتِهِ وَهَدْيِهِ وَسَمْتِهِ. كانت قويَّةً وشُجاعةً لا تخاف في الله لومةَ لائم ومن مواقِفِها التي تُثبِتُ شجاعتها ودِفاعها عن أبيها -عليه الصلاة والسلام-؛ عندما قام أشقياء القوم بوضع سلى الجزور على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو ساجد، فقامت بإبعاده عنه وهي تبكي وتدعو عليهم، وقد كانت