مفهوم النادرة في أدب الجاحظ اعتمدَ الجاحظ في تأليف النادرة على طريقة التّوليد، حيث لجأ إلى تأليفِ النادرة ونِسبتِها إلى أشخاص آخرين ليقوموا بروايتها، أو أنه ألّفها ذاكرًا أشخاصًا -حقيقيين أو وهميّين- متواجدين فيها محرِّكين الحدث الرئيس فيها، ولعلّ لجوء الجاحظ إلى هذه الطريقة في تأليفه للنوادر يُعلَّل بأن طريقة التأليف في عصره كانت في بدايتها، وكانت تعتمد على الرواية وذكر الأسانيد. رأى الجاحظ أن اتّباع طريقة التوليد في تأليف النادرة من شأنه أن يضاعِف حسنها، ويغلظ من حقّها، وأنها تُكسِب
فن المقامات في العصر الأندلسي لم يعرف الأندلسيّون فن المقامة إلّا بعد أن وصلتهم مقامات بديع الزمان الهمذاني ورسائله، فعندما وجد الأندلسيّون هذا الفن الجديد وأعجبوا به ورأوا أنّه يمكنهم تذوّقه والنسج على منواله، فإنّهم قد تهافتوا على الكتابة في هذا الفن الجديد ولكنّ إنتاجهم لم يكن بغزارة المشارقة؛ فإنّ الأدباء قد كتبوا مقامة واثنتين وأكثر، وواحد فيهم كتب سبع مقامات. غير أنّ كاتبًا منهم -وهو أبو طاهر السرقسطي- استطاع أن يكتب خمسين مقامة على غرار الهمذاني والحريري الذي عارض الهمذاني، وأوّل من كتب
حال الكتابة في العصر العباسي الثاني على الرّغم من التراجع السياسي في الحكم الفعلي للخلفاء العباسيين في الحقبة الثانية من عمر الدولة العباسية، إلا أن بذور المعرفة والثقافة التي نثرت في كل دروب الدولة منذ أيام العصر الذهبي الأول لها آتت أكلها بشكل ملحوظ في عصرها الثاني، فنلحظ نهضة واضحة في العلوم المختلفة والآداب عامة وازدياد واضح في الإقبال على صناعة الورق. عوامل تطور الكتابة في العصر العباسي الثاني إنه لمن الصعب جدًا الحديث عن العصر العباسي الثاني دون الرجوع إلى العصر العباسي الأول ، ذلك أن
تطور الكتابة في العصر الأموي تطور فن الكتابة في العصر الأموي بسبب مجموعة من العوامل التي تضافرت كلها معًا، ولعل من أبرزها ما يأتي: انتشار العلم ازدهر العلم بشكل واضح في العصر الأموي، ولعل انطلاقته الأولى كانت من المساجد، ثم أُنشئت المكاتب التي أسهمت في تعليم الصغار مبادئ الدين والكتابة. التدوين درج التدوين في عهد عمر بن عبد العزيز عندما أمر بتدوين الحديث النبوي الشريف، فقد خشي عليه من الاندثار بعد موت علماء الحديث، إذ قضى مجموعة من العلماء أوقاتهم في جمع أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
فن الرسائل في العصر العباسي الثاني شهد العصر العباسي تطوراً ونشاطاً واسعين في مجالات الكتابة الفنية، وتحديداً في فن الرسائل الشخصية، والتي كانت تدور مواضيعها حول مظاهر الحياة الاجتماعية، والعلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع، فكتب الكتَّاب في ذلك الوقت رسائل كثيرة في العديد من الموضوعات، كالتعازي، والاعتذار، والتهنئة، والشكوى وغيرها من الموضوعات. تطور فن الرسائل في العصر العباسي لا يعتبر فن الرسائل فنَّاً ناشئاً في العصر العباسي، ولكنه شهد تطوراً كبيراً في هذا العصر، وكان من بين أهم الأنواع
تطوّر فن الرسائل في العصر العباسي شهد العصر العباسي ازدهارًا علميًّا وأدبيًّا انعكست آثاره على فن الرسائل الأدبية في ذلك العصر، طال الازدهار موضوعاتها وأنواعها، وتجدر الإشارة إلى أن الرسائل الأدبية تعني فيما تعنيه نصوص نثرية توجّه لإنسان مخصوص، وقد تتضمّن خطابًا عامًا في بعض الأحيان، وتصاغ بأسلوب وجدانيّ حاني. مما أوحى بتطور الرسائل في العصر العباسي، هي الرسائل السلطانية وهي تلك الرسائل التي كانت تصدر من الديوان العالي للدولة، وقد كتب إبراهيم علي أبو الخشب واصفًا الرسائل الأدبية في العصر
فن الخَطابة في العصر العبّاسي الثّاني شهدت الخَطابة إقبالًا كبيرًا وازدهارًا واسعًا في العصور السّابقة: العصر الجاهليّ وعصر صدر الإسلام والعصر الأمويّ، واعتبرت من الفنون النّثريّة الشّفاهيّة المهمّة لقوّة تأثيرها في الأنفُس من مختلف الطّبقات الاجتماعيّة، حافظت على مكانتها وقوّتها في أوائل العصر العباسيّ في عهد كلٍّ من: السّفاح، والمنصور ، والمهدي، والرّشيد، ولم تَلبث طويلًا حتّى تراجعت مكانتها وضعفت، وظهرت فنونٌ نثريةٌ أخرى بدلًا منها. لم يَتم إعطاء الخَطابة حريّة القول الّتي كانت تؤدّيها،
أنواع الخطابة في العصر العباسي الأول تعدّدت أنواع الخطابة في العصر العباسي نظرًا لأنها كانت وسيلة لإثبات أحقية بني العباس في الحكم، وكان الخليفة العباسي يعتمد عليها حتى يحفّزالجند، وكان لها تأثير عظيم على النفوس وتستخدم في استقبال الوفود. اعتنى الخلفاء والدعاة الذين كان لهم شأن في فن الخطابة، ومنهم: كالمنصور والمهدي، و هارون الرشيد والمأمون وداود بن علي، وخالد بن صفوان، وشبيب بن شيبة، وفي الوقت الذي استحكمت الدولة العباسية تم التخلي عن الخطابة فما عاد هنالك حاجة للكلمة وأصبحت القوة في السيف
فن التوقيعات في العصر العباسي يعتبر فن التوقيعات من أشهر أشكال الفنون النثرية التي اشتهر بها العصر العباسي، وتطورت بشكل كبير في العصر العباسي الأول الممتد من الأعوام الهجرية 132--232، وقد أقام الباحثون للمقامات فنًا خاصًا بها لما فيها من بلاغة وروعة، وسنتعرف في هذا المقال على أهم تفاصيلها. تعريف التوقيعات تُعرف التوقيعات على أنها التذييل الذي يقوم به الخليفة على الرسالة المتوجهة إليه من الوالي أو أحد الوزراء أو غيرهم ممن يشغلون مناصب سياسية رسمية في الدولة، وتعتبر التوقيعات بناءً على هذا أمرًا
فلسفة جبران خليل جبران إن حياة جبران المضطربة والصراع الذي عاشه؛ جعلت منه أديبًا له رؤية فلسفية نيتشوية تدعو إلى الإنسانية العليا، حيث إنّه يجرّد أدبه ونفسه بفلسفته من الدين، فمضى جبران يقطع دربه الفلسفي، فكتب أبرز كتبه الذي سماه بـ"النبي" متصوّرًا فيه إنسانًا على هيئة "زرداشت" الشخصية التي هي من نتاج فكر نيتشه. كما أن فلسفته الجبرانية تدعو إلى التأمل في روعة الوجود والإحساس ببهجة الحياة، إذ تمثل فلسفته فلسفة حياة وروحانية. لقد جمع جبران في أسلوبه الأدبي بين المتناقضات ولكنه كان صادقًا، إذ
فلسفة الحب في العصر الأندلسي: طوق الحمامة نموذجًا يعد ابن حزم من أهم فلاسفة العصر الأندلسي، وكتابه طوق الحمامة في الألفة والأُلّاف، تناول إشكالية الحب من منظوره، فبالإضافة إلى موسوعية ابن حزم إلا أنه لم يغفل عن تناول هذا الإشكالية، فحاول تعريف الحب وتناوله كظاهرة من عدة حيثيات، وقال فيه الثعالبي: طوق الحمامة يضرب مثلًا لما يلزم ولا يبرح ويقيم ويستديم"، كما أنه تحدث عن الآثار الناجمة عن الوقوع في الحب وصنفها على أنها فضائل الحب. مفهوم الحب في طوق الحمامة في الألفة والأُلّاف سمي الكتاب بطوق
الفراق .. هو الشيء الخارج عن قدراتنا وليس بآرادتنا .. وهو قصة ألفها القدر ومثلها الانسان.. وهو اصعب ما يواجههُ الانسان في حياته .. وهو شيء محزن يبقى داخل قلب الانسان الصادق مدى حياتهِ..و يقتل القلب ببطئ . وهو حزن لا يفارق القلب مدى الحياة, الفراق هو حـزن كلهيب الشمس , يبخر اجمل الذكريات واللحظات من القلب لنسمو بها الى العلياء فتجيبهُ العيون بنثر الدموع , لتطفئ حرقة الذكريات واللغة الوحيدة للفراق هي الدموع , فعند الفراق لا نجيد الكلام ولا ندري كيف نعبر عن ما في قلوبنا ونبقى صامتين , اونجعل
فاطمة ناعوت فاطمة ناعوت، هي شاعرة، وكاتبة، وصحفية، ومهندسة مصرية، ويُبين الجدول الآتي أبرز المعلومات الشخصية عنها: اسم الشهرة فاطمة ناعوت الاسم الحقيقي كاملًا فاطمة ناعوت بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 18 - 9 - 1964م مكان الميلاد القاهرة - مصر مجال الشهرة الكتابة والشعر والإعلام فاطمة ناعوت تعليمها درست فاطمة ناعوت في كلية الهندسة في جامعة عين شمس في القاهرة وتخرجت منها حاصلةً على شهادة البكالوريوس في قسم العمارة، ثم اتجهت للأدب والشعر من خلال تأليف بعض القصائد والدواوين الشعرية باللغتين العربية
تعريف حول فائق حسن فائق حسن؛ هو شاعر ومخرج عربي ومدير أعمال الفنان ماجد المهندس، وأبرز المعلومات الشخصية عنه فيما يأتي: الاسم فائق حسن تاريخ الميلاد 7 سبتمبر 1968م مكان الميلاد بغداد - العراق بلد الأصل العراق العمل مدير أعمال الفنان ماجد المهندس - شاعر - مخرج حياة فائق حسن الشخصية وُلد الشاعر والمخرج فائق حسن في بغداد ، وهو من مواليد 7 سبتمبر 1968م، يحمل الجنسية العراقية، وقد تزوج مرتين، وأنجب طفلين من زوجته الأولى مارتا حمدان، وهُما: ماجد وجانا، وقد تزوج مؤخرًا من الفنانة السورية أصالة نصري ،
قصيدة لك بعيني شوق ما له حدود " لك بعيني شوق ما له عدد ولا قبل وفي خفوقي لك من الود قامه وقعده ولك من الشحنه بكبدي مثل ضو العبل شبها التايه للأجواد في راس قعده وحبل وصلك مرتخي وانت فكيت الحبل وامس ما جابك عسى الوصل بكره وبعده والجفا طوّل وانا مذهبك مانا بخبل ما بغي اتّهمك لكني هنا ريح جعده " قصيدة ودي بك وأبيك " ودي بك أابيك وأباك وأبغاك جمّعتها لرضاك واختار فيها شف ويش منها يتبع احكاك ورضاك واللي لك اسقي مسمعك لا ضميها غديت افراحكي واساير احكاك وانا تشّرف لكنتي واهتويها مضمونها ودي بشوفتك
الشعر الجاهلي موضوعنا لهذا اليوم هو الشعر الجاهلي، بدايةً سنتطرّق للتعريف عن شعر هذا العصر ( الجاهلي ) ، فالشعر الجاهلي : هو الشعر الذي كُتِب في الزمن الجاهلي، ويُعدّ من أقدم الأشعار العربية ، حيثُ يجمع هذا اللون الشعري عددًا كبيرًا وصورًا متنوعة، وأوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهو شعر عريق النشأة، حيث لا يقف عمرهُ على 200 سنة قبل مجيء الإسلام. خصائص الشعر الجاهلي لهذا الشعر الرائع خصائص عدّة، تتمثل بالآتي : يصوّر البيئة الجاهلية خير تصوير. الصدق في التعبير. يكثُر فيه التشبيه الحسّي في وصف
غادة أحمد السمان (كاتبة سورية) غادة أحمد السمّان (بالإنجليزية: Ghada al-Samman) هي كاتبة وأديبة سوريَة الجنسية ولدت عام 1942م، في العاصمة السوريّة دمشق، وهي من عائلة شامية عريقة وعلى درجة عالية من الثقافة، إذ أن لها صلة قرابة بالشاعر السوري نزار قباني ، والدها هو أحمد السمان دكتور في مجال الاقتصاد كان يعمل وزيرًا للتعليم لفترة من الوقت وعمل رئيسًا للجامعة السورية. كانت غادة السمّان مرتبطة جدًا بوالدها وتأثرت كثيرًا به فهو من تولى رعايتها بعد وفاة والدتها وهي بسن صغيرة، إذ كان والدها يُحب العلم
عيوب المنهج الاجتماعي إنّ المنهج الاجتماعي يدرس الأدب عل ى أنّه تعبير عن المجتمع، فلا وجود لأدب دون مجتمع ينطلق منه ويُعبّر عنه، والأديب ابن مجتمعه يتأثر بكل ما يطرأ على المجتمع من مؤثرات اقتصادية واجتماعية وسياسية، والفكرة في المنهج الاجتماعي أنّ الأديب لا يجب أن يتوقف عند حدود تصوير الواقع فقط، وإنّما عليه أن يقوم بتقديم رؤية لإعادة صياغة الواقع وتشكيله، وتتلخص عيوب هذا المنهج فيما يأتي: المبالغة في إظهار التفوق يُركز المنهج الاجتماعي في النقد على الأعمال النثرية؛ كالمسرحيات والقصص مع إيلاء
عينية أبي ذؤيب الهذلي قصيدته العينية من القصائد المميزة التي حازت على اهتمام كبير، وتمتاز قصيدته العينية ببنائها الفني الجميل، ومن الجدير بالذكر أنّ أبا ذؤيب الهذلي في هذه القصيدة لا يذكر رثاءه لأبنائه فقط، وإنما يتحدث عن موضوع أشمل يواجه الإنسان، وهو الموت والفراق وحديثه ليس حديث الفيلسوف، وإنما هي حديث الإنسان المتألم الذي يعبر بكل شفافية عن آلامنا جميعاً. كلمات القصيدة العينية فيما يلي قصيدة أبي ذؤيب الهذلي العينية: أَمِنَ المَنونِ وَريبِها تَتَوَجَّعُ ::: وَ الدَهرُ لَيسَ بِمُعتِبٍ مِن
نهضة الأدب في العصر الحديث بعد أن سقطت العاصمة بغداد بيّد المغول التتار عمّ الأمة العربية الظلام، وفي أواخر القرن الثامن عشر آفاق العرب وظهر الأدب من جديد، كما أنّه تحرّر من الجمود، وجاءت النهضة لكي تخرج الأمة العربية من الضعف والضياع، والعمل على ارتقاء الأدب العربي بكافة أنواعه، وتتلخص عوامل النهضة الأدبية في العصر الحديث في: اليقظة الوطنية التي أتت بعد الحملة الفرنسية التي قادها نابليون ، حيث إنّها أيقظت العيون على حضارة جديدة، وكانت نتائجها تتلخص في: التمسك بهوية الأمة، والمناضلة والدفاع
عوامل ازدهار النثر في العصر العباسي الثاني تنوعت المؤلفات في العصر العباسي الثاني وشملت مواضيع متعددة، ومن أهم العوامل التي ساعدت على ذلك ما يأتي: غيرة العلماء والكتاب على ما آلت إليه حال اللغة والعلوم بعد ما شهدته من تراجع وتراخٍ نتيجة تولي غير العرب الدولة مما أضعف اللغة العربية تحديدًا، فعمدوا إلى التأليف حفاظًا على العلم واللغة من الضياع. انتشار صناعة الورق الجيد في الدولة. الاندماج الحضاري الكبير الذي شهدته الدولة العباسية في تلك الفترة من دخول الثقافات المتعددة إليها سواءً من المسلمين أو
عوامل تطور الأدب العربي في العصر الحديث فيما يأتي عوامل تطور الأدب العربي في العصر الحديث: رواج الصحافة راجت الصحافة رواجاً واسعاً في العصر الحديث بسبب رخص ثمن الصحف، وأول ما عرفت الصحافة عُرفت في مصر فقد كانت صحيفة الوقائع المصرية تهتم بأحوال المجتمع المصري في التاريخ والأدب، وقد صدرت مجموعة من الصحف في البلاد العربية كصحيفة الأخبار في لبنان، وصحيفة الرائد في تونس، وهذه الصحف اهتمت بأحوال المجتمع في مختلف الجوانب اللغوية والأدبية والاجتماعية. نشأة المطابع دخلت المطابع إلى البلاد العربية سنة
عوامل ازدهار فن الخطابة انقلبت الحياة عند العرب بعد مجيء الإسلام، وتغيّرت العديد من مبادئهم التي اعتمدوها أيام العصر الجاهلي ، إذ جاء الإسلام بمفاهيمه التي ساعدت الكثير في النظر إلى الحياة من زاوية أخرى، ليؤثّر على نظامهم السياسي والاجتماعي والعقلي ويصل إلى فن الخطابة الذي كان شائعًا فترة الجاهلية، ثمّ انتقل ليتطوّر أكثر بعد مجيء الإسلام، وفيما يأتي توضيح لعوامل ازدهار فن الخطابة: مجيء الإسلام مجيء الإسلام له دور كبير في تطوّر فن الخطابة من خلال استخدامه في شرح الدعوة الإسلامية وبيانها، وكانت
عوامل ازدهار النثر في العصر العباسي الأول العوامل الّتي ساهمت في تطوّر النّثر وازدهاره عديدة فيما يأتي: الترجمة من مختلف المجالات في مجال الطّب، والفلك، والهندسة، من مختلف اللغات الفارسيّة، والهنديّة، واليونانيّة إلى اللّغة العربيّة. استقرار الدولة العباسية الأمر الذي ساهم في زيادة نشاط حركة الثّقافة، مما أدّى إلى الرّخاء والتّرف والتّقدم في المجتمع. الاهتمام بالثقافة والأدب اهتمام الخلفاء والأمراء وكبار رجال الدّولة في العصر العبّاسيّ بالثّقافة وشؤونها، حيثُ قاموا على تشجيع الأدباء على