فن الرسائل في العصر العباسي الثاني

فن الرسائل في العصر العباسي الثاني

فن الرسائل في العصر العباسي الثاني

شهد العصر العباسي تطوراً ونشاطاً واسعين في مجالات الكتابة الفنية، وتحديداً في فن الرسائل الشخصية، والتي كانت تدور مواضيعها حول مظاهر الحياة الاجتماعية، والعلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع، فكتب الكتَّاب في ذلك الوقت رسائل كثيرة في العديد من الموضوعات، كالتعازي، والاعتذار، والتهنئة، والشكوى وغيرها من الموضوعات.

تطور فن الرسائل في العصر العباسي

لا يعتبر فن الرسائل فنَّاً ناشئاً في العصر العباسي، ولكنه شهد تطوراً كبيراً في هذا العصر، وكان من بين أهم الأنواع الكتابية النثرية التي تطورت وتحسنت، وقد كان هناك عدد من الظروف التي ساهمت في هذا التطور الذي طرأ على فن الرسائل، منها تزامنها مع تطور الفنون الأدبية والعلوم، والحاجة إلى التواصل وازدهار الأوضاع الاجتماعية واختلاط الثقافات وغير هذا من الأسباب المهيئة لعملية تطور الرسائل في العصر العباسي.

أنواع الرسائل في العصر العباسي الثاني

انتشرت بعض أنواع الرسائل وشاعت في العصر العباسي الثاني ، بعضها قد كان موجوداً سابقاً وبعضها ظهر وازدهر في هذا العصر تحديداً، ونذكر من الرسائل ما يلي:

الرسائل الديوانية

كانت الدواوين شائعة منذ العصر العباسي الأول ، حيث أنشأ الخلفاء الكثير من الدواوين، بل وخصصوا ديواناً لكل شأن من شؤون الدولة تقريباً، فديوان للخراج ويدوان للنفقات وديوان للرسائل وديوان للخاتم وغيرها من الدواوين.

وقد أسهم وجود هذه الدواوين في تطور النشاط الكتابيّ، خاصة وأن هذا العمل كان يعود على من يقوم به بالرواتب والأرزاق الضخمة، وقد كان من يتقدم لوظيفة في الدواوين يختبر في الكتابة ويطلب منه تدبيج بعض الرسائل قبل أن يُقبل للعمل فيها.

وكانت صياغة هذه الكتب والرسائل تمتاز بالرصانة والجزالة، وتحمل محاولات واضحة للدقة في التعبير، وسرقة الذهن والسمع لكن دون استخدام السجع بل عن طريق الألفاظ المتوازنة والمتقابلة.

ومن نماذج هذه الرسائل رسالة أرسلها سعيد بن حميد واحد من البلغاء والكتاب المعروفين، يقول فيها:

"أما بعد، فإن زيغ الهوى صدف بكم عن حزم الرأي، فأقحمكم حبائل الخطأ، ولو ملّكتم الحق عليكم، وحكمتم به فيكم لأوردكم البصيرة ونفى غيابة الحيرة، والآن فإن تجنحوا للسلم تحقنوا دماءكم، وتُرغِدوا عيشكم ويصفح أمير المؤمنين عن جريرة جارمكم، ويُسبغ النعمة عليكم، وإن مضيتم على غُلَوائكم، وسوّل لكم الأمل أسوأ أعمالكم، فأذنوا بحرب من الله ورسوله، بعد نبذ المعذرة إليكم، وإقامة الحجة عليكم، ولئن شنَّت الغارات وشبَّ ضرام الحرب، ودارت رحاها على قطبها وحسمت الصوارم أوصال حماتها...".

الرسائل الإخوانية والأدبية

ظهرت الرسائل الإخوانية في العصر العباسي الأول، لكنها تطورت في العصر العباسي الثاني لتصبح فنَّاً أدبيَّاً ينافس الفنون الشعرية، وصارت محط تنافس بين الأدباء، وامتازت بجزالة الألفاظ ورصانتها، بما يأسر الألباب ويجتذب إليه القلوب، حيث صارت الرسائل في هذا العصر أكثر جمالاً من الشعر لما امتازت به من خصائص وسمات جعلتها أقرب إلى وجدان الناس والمجتمع.

ومن نماذج هذه الرسائل، رسالة كتبها الحسن بن وهب يهنئ فيها المتوكل بعيد النيروز فيقول: 

"أسعدك الله يا أمير المؤمنين بكر الدهور وتكامل السرور، وبارك لك في إقبال الزمان، وبسط بيمن خلافتك الآمال، وخصّك بالمزيد وأبهجك بكل عيد، وشدَّ بك أزر التوحيد، ووصل لك بشاشة أزهار الربيع المونق، بطيب أيام الخريف المغدق، وبمواقع تمكين لا يجاوزه الأمل، وغبطة إليها نهاية ضارب المثل، وعمّر ببلائك الإسلام، وفسح لك في القدرة والمدّة، وأمتع برأفتك وعدلك الأمة، وسربلكَ العافية، وردّ لك السلامة، ودرّعك العز والكرامة، وجعل الشهور لك بالإقبال متصدية، والأزمنة إليك راغبة..."

8الآداب
مزيد من المشاركات
أهم سور القرآن الكريم للحفظ

أهم سور القرآن الكريم للحفظ

أهمّ سُور القرآن الكريم للحفظ سورة الفاتحة يجب على كلّ مٌسلمٍ تعلّم وحِفْظ سورة الفاتحة؛ فلا تصحّ الصلاة إلّا بها، وإن تعذّر حِفظُها؛ فتجب قرائتها من المصحف، أو بأيّ وسيلةٍ أخرى، ومَن لا يُحسن تلاوة الفاتحة؛ وجب عليه تعلّمها، وآثمٌ مَن لم يتعلّمها مع قدرته على تعلّمها، ولا تصحّ صلاته؛ فقد ترك فرضاً من فروض الصلاة، فما لا يتمّ الواجب إلّا به؛ فهو واجبٌ. سورتي البقرة وآل عمران ورد فَضْل سورتي البقرة وآل عمران فيما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه، عن النّواس بن سمعان الأنصاريّ -رضي الله عنه- عن
تخريج حديث (من تواضع لله رفعه)

تخريج حديث (من تواضع لله رفعه)

تخريج حديث (من تواضع لله رفعه) جاء هذا الحديث الشريف بألفاظ متقاربة، وهي كما يأتي: الرواية الأولى قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ ‌اللهُ عَبْداً بِعَفْوٍ إِلَاّ عِزّاً، وَمَا ‌تَوَاضَعَ أُحُدٌ إِلَاّ ‌رَفَعَهُ ‌اللهُ)، وهذا الحديث أخرجه كثير من المحدثين، وأهم هذه الكتب التي خرجته ما يأتي: أخرجه مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب استحباب العفو ‌والتواضع، ورقم الحديث (2588)، وأما الجزء والصفحة: (4/ 2001). أخرجه مالك في الموطأ من رواية أبي مصعب
فوائد العمل الخيري

فوائد العمل الخيري

مفهوم العمل الخيري أخذ مفهوم العمل الخيري أهمية ظاهرة في السياق الفكري الاجتماعي بشكل عام، وذلك نتيجة اتصاله بمفهوم أكثر محوريّة، وهو مفهوم المجتمع المدنيّ، حيث تختلف مهامه، وأدواره في كافّة برامج الحركات الاجتماعية، وتطوّر المجتمعات، لذلك يُعرف العمل الخيري على أنه عمل خالٍ من هدف الربح، حيث يقدّم الشخص في إطار العمل الخيري الإيثار على صفة الأنانية، وبذل الجهد في السعي لمعالجة المشكلات الحياتية للجماعات الاجتماعية، فما يقوم به الأفراد من أصحاب الخير، ويبذلونه من وقت ومال، وجهد لصالح المجتمع
مرض ويلسون

مرض ويلسون

مرض ويلسون يُمكن تعريف مرض ويلسون (بالإنجليزية: Wilson disease) على أنّه أحد الاضطرابات الجينيّة التي تنتقل وراثيّاً من الآباء إلى الأبناء، وتُحدِث هذه الطفرة خللاً في قُدرة الكبد على التخلّص من الكميّات الزائدة من النحاس في الجسم، والتي يتم طرح معظمها في الوضع الطبيعي في العُصارة الصفراء لتخرج مع البراز، الأمر الذي يؤدّي إلى تراكم كمّيات كبيرة من النُّحاس في الجسم في حال الإصابة بمرض ويلسون، فتتركّز كميّات منه في بعض الأعضاء، وغالباً ما يكون ذلك في الكبد والدّماغ، ومن الجدير بالذّكر أنّ ما
فطريات أذن القطة

فطريات أذن القطة

فطريات أذن القطة تتعرض الكثير من القطط إلى الإصابة بمرض التهاب الأذن الذي يسببه نوع من الفطريات الضارة، ومن أشهر فطريات أذن القطة هو الإيرمايتس الذي يكون شكله مثل حبات الفلفل الأسود المطحون، ويعيش هذا النوع من الفطريات كالسوس في الأذن، ويتغذى على مادة الشمع التي تفرزها الأذن بكميات كبيرة عن الحد الطبيعي. تستطيع هذه الفطريات التي لا تُرى بالعين المجردة الانتقال من قطة إلى قطة أي أنّها فطريات معدية بين القطط، لكنّها لا تسبب أي عدوى للإنسان، ويؤدي إهمال علاج الفطريات إلى فقدان السمع عند القطة.
كلام عن عزة النفس والكرامة

كلام عن عزة النفس والكرامة

كلام عن عزة النفس فى قانون عزة النفس من طال غيابه أصبح غريباً. الكرم هو أن تعطي أكثر من استطاعتك، وعزة النفس هي أن تأخذ أقل مما تحتاج. عزة النفس أن تسمو، وتبتعد عن كل من يقلل من قيمتك. أعشق في نفسي العناد لأني لم أخلق لأركع إلا لرب العباد. عزة النفس نقطة انتهى عندها الف صديق، وألف حبيب. عزة النفس هي أن أضحك أمامك، وفي داخلي جحيم مشتعل. الحب جميل لكن عزة النفس أجمل بكثير. عزّة النفس هي الشيء الوحيد الذي إن خسره الإنسان لن يقوى بعدها على تحدي أي شيء، ولا حتّى نفسه، فيجب على كل إنسان أن يكون من
مدن تونس الساحلية

مدن تونس الساحلية

مدن تونس الساحلية مدينة طبرقة تُعدُّ مدينة طبرقة إحدى المدن الساحلية التونسية، وتُمكّن المدينة زوّراها من القيام بالعديد من الأنشطة الخارجية والمائية التي تشمل الغطس، والإبحار، والقيام بجولات على الأقدام، كما تشتهر بصيد المرجان، فيما كانت قديماً تتمتّع بأهمية كبيرة عند الفينيقيين؛ فقد كانت ميناءً ومركزاً تجارياً رئيسياً لهم. مدينة صفاقس تقع مدينة صفاقس على بُعد حوالي 306 كم جنوب العاصمة تونس، وتشتهر المدينة بشاطىء الشفار المُمتدّ على مساحات شاسعة، كما تشهد المدينة نشاطاً صناعياً وزراعياً
لون زبدة الشيا الخام الأصلية

لون زبدة الشيا الخام الأصلية

زبدة الشّيا الخام تنمو أشجار الشّيا التّي في قارةِ إفريقيا الشّمالية وفي المناطق الاستوائية، ويكون ارتفاعها 15 متراً، ومنها تستخرج زبدة الشّيا الأصلية؛ ومن المناطق التي تنمو بها شجرة الشيا السّودان والنّيجر وأعالي نهرالنّيل. فوائد زبدة الشيا تم اكتشاف فوائد زبدة الشيا منذ القدم، فهي مفيدة في التخلّصِ من العديد من مشاكل البشرة وترطيبها ومشاكل الشّعر، وكما دخلت في تصنيع الكثير من مواد التّجميل والكريمات؛ فتحتوي زبدة الشّيا على الكثير من الأحماض الدّهنية المهمّةِ للبشرة، ومع الطلب المتزايد على