عينية أبي ذؤيب الهذلي

عينية أبي ذؤيب الهذلي

عينية أبي ذؤيب الهذلي

قصيدته العينية من القصائد المميزة التي حازت على اهتمام كبير، وتمتاز قصيدته العينية ببنائها الفني الجميل، ومن الجدير بالذكر أنّ أبا ذؤيب الهذلي في هذه القصيدة لا يذكر رثاءه لأبنائه فقط، وإنما يتحدث عن موضوع أشمل يواجه الإنسان، وهو الموت والفراق وحديثه ليس حديث الفيلسوف، وإنما هي حديث الإنسان المتألم الذي يعبر بكل شفافية عن آلامنا جميعاً.

كلمات القصيدة العينية

فيما يلي قصيدة أبي ذؤيب الهذلي العينية:

أَمِنَ المَنونِ وَريبِها تَتَوَجَّعُ

::: وَ الدَهرُ لَيسَ بِمُعتِبٍ مِن يَجزَعُ

قالَت أُمَيمَةُ ما لِجِسمِكَ شاحِباً

::: مُنذُ اِبتَذَلتَ وَمِثلُ مالِكَ يَنفَعُ

أَم ما لِجَنبِكَ لا يُلائِمُ مَضجَعاً

::: إِلّا أَقَضَّ عَلَيكَ ذاكَ المَضجَعُ

فَأَجَبتُها أَن ما لِجِسمِيَ أَنَّهُ

::: أَودى بَنِيَّ مِنَ البِلادِ فَوَدَّعوا

أَودى بَنِيَّ وَأَعقَبوني غُصَّةً

::: بَعدَ الرُقادِ وَعَبرَةً لا تُقلِعُ

سَبَقوا هَوَىَّ وَأَعنَقوا لِهَواهُمُ

::: فَتُخُرِّموا وَلِكُلِّ جَنبٍ مَصرَعُ

فَغَبَرتُ بَعدَهُمُ بِعَيشٍ ناصِبٍ

::: وَإَخالُ أَنّي لاحِقٌ مُستَتبَعُ

وَلَقَد حَرِصتُ بِأَن أُدافِعَ عَنهُمُ

::: فَإِذا المَنِيِّةُ أَقبَلَت لا تُدفَعُ

وَإِذا المَنِيَّةُ أَنشَبَت أَظفارَها

::: أَلفَيتَ كُلَّ تَميمَةٍ لا تَنفَعُ

فَالعَينُ بَعدَهُمُ كَأَنَّ حِداقَها

::: سُمِلَت بشَوكٍ فَهِيَ عورٌ تَدمَعُ

حَتّى كَأَنّي لِلحَوادِثِ مَروَةٌ

::: بِصَفا المُشَرَّقِ كُلَّ يَومٍ تُقرَعُ

لا بُدَّ مِن تَلَفٍ مُقيمٍ فَاِنتَظِر

::: أَبِأَرضِ قَومِكَ أَم بِأُخرى المَصرَعُ

وَلَقَد أَرى أَنَّ البُكاءَ سَفاهَةٌ

::: وَلَسَوفَ يولَعُ بِالبُكا مِن يَفجَعُ

وَليَأتِيَنَّ عَلَيكَ يَومٌ مَرَّةً

::: يُبكى عَلَيكَ مُقَنَّعاً لا تَسمَعُ

وَتَجَلُّدي لِلشامِتينَ أُريهِمُ

::: أَنّي لَرَيبِ الدَهرِ لا أَتَضَعضَعُ

وَالنَفسُ راغِبِةٌ إِذا رَغَّبتَها

::: فَإِذا تُرَدُّ إِلى قَليلٍ تَقنَعُ

كَم مِن جَميعِ الشَملِ مُلتَئِمُ الهَوى

::: باتوا بِعَيشٍ ناعِمٍ فَتَصَدَّعوا

فَلَئِن بِهِم فَجَعَ الزَمانُ وَرَيبُهُ

::: إِنّي بِأَهلِ مَوَدَّتي لَمُفَجَّعُ

وَالدَهرُ لا يَبقى عَلى حَدَثانِهِ

::: في رَأسِ شاهِقَةٍ أَعَزُّ مُمَنَّعُ

وَالدَهرُ لا يَبقى عَلى حَدَثانِهِ

::: جَونُ السَراةِ لَهُ جَدائِدُ أَربَعُ

صَخِبُ الشَوارِبِ لا يَزالُ كَأَنَّهُ

::: عَبدٌ لِآلِ أَبي رَبيعَةَ مُسبَعُ

أَكَلَ الجَميمَ وَطاوَعَتهُ سَمحَجٌ

::: مِثلُ القَناةِ وَأَزعَلَتهُ الأَمرُعُُ

بِقَرارِ قيعانٍ سَقاها وابِلٌ

::: واهٍ فَأَثجَمَ بُرهَةً لا يُقلِعُ

فَلَبِثنَ حيناً يَعتَلِجنَ بِرَوضَةٍ

::: فَيَجِدُّ حيناً في العِلاجِ وَيَشمَعُ

حَتّى إِذا جَزَرَت مِياهُ رُزونِهِ

::: وَبِأَيِّ حينِ مِلاوَةٍ تَتَقَطَّعُ

ذَكَرَ الوُرودَ بِها وَشاقى أَمرَهُ

::: شُؤمٌ وَأَقبَلَ حَينُهُ يَتَتَبَّعُ

فَاِفتَنَّهُنَّ مِن السَواءِ وَماؤُهُ

::: بِثرٌ وَعانَدَهُ طَريقٌ مَهيَعُ

فَكَأَنَّها بِالجِزعِ بَينَ يُنابِعٍ

::: وَأولاتِ ذي العَرجاءِ نَهبٌ مُجمَعُ

وَكَأَنَّهُنَّ رَبابَةٌ وَكَأَنَّهُ

::: يَسَرٌ يُفيضُ عَلى القِداحِ وَيَصدَعُ

وَكَأَنَّما هُوَ مِدوَسٌ مُتَقَلِّبٌ

::: في الكَفِّ إِلّا أَنَّهُ هُوَ أَضلَعُ

فَوَرَدنَ وَالعَيّوقُ مَقعَدَ رابِىءِ الض

::: ضُرَباءِ فَوقَ النَظمِ لا يَتَتَلَّعُ

فَشَرَعنَ في حَجَراتِ عَذبٍ بارِدٍ

::: حَصِبِ البِطاحِ تَغيبُ فيهِ الأَكرُعُ

فَشَرِبنَ ثُمَّ سَمِعنَ حِسّاً دونَهُ

::: شَرَفُ الحِجابِ وَرَيبَ قَرعٍ يُقرَعُ

وَنَميمَةً مِن قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ

::: في كَفِّهِ جَشءٌ أَجَشُّ وَأَقطُعُ

فَنَكِرنَهُ فَنَفَرنَ وَاِمتَرَسَت بِهِ

::: سَطعاءُ هادِيَةٌ وَهادٍ جُرشُعُ

فَرَمى فَأَنفَذَ مِن نَجودٍ عائِطٍ

::: سَهماً فَخَرَّ وَريشُهُ مُتَصَمِّعُ

فَبَدا لَهُ أَقرابُ هذا رائِغاً

::: عَجِلاً فَعَيَّثَ في الكِنانَةِ يُرجِعُ

فَرَمى فَأَلحَقَ صاعِدِيّاً مِطحَراً

::: بِالكَشحِ فَاِشتَمَّلَت عَلَيهِ الأَضلُعُ

فَأَبَدَّهُنَّ حُتوفَهُنَّ فَهارِبٌ

::: بِذَمائِهِ أَو بارِكٌ مُتَجَعجِعُ

يَعثُرنَ في حَدِّ الظُباتِ كَأَنَّما

::: كُسِيَت بُرودَ بَني يَزيدَ الأَذرُعُ

وَالدَهرُ لا يَبقى عَلى حَدَثانِهِ

::: شَبَبٌ أَفَزَّتهُ الكِلابُ مُرَوَّعُ

شَعَفَ الكِلابُ الضارِياتُ فُؤادَهُ

::: فَإِذا يَرى الصُبحَ المُصَدَّقَ يَفزَعُ

وَيَعوذُ بِالأَرطى إِذا ما شَفَّهُ

::: قَطرٌ وَراحَتهُ بَلِيلٌ زَعزَعُ

يَرمي بِعَينَيهِ الغُيوبَ وَطَرفُهُ

::: مُغضٍ يُصَدِّقُ طَرفُهُ ما يَسمَعُ

فَغَدا يُشَرِّقُ مَتنَهُ فَبَدا لَهُ

::: أَولى سَوابِقَها قَريباً توزَعُ

فَاِهتاجَ مِن فَزَعٍ وَسَدَّ فُروجَهُ

::: غُبرٌ ضَوارٍ وافِيانِ وَأَجدَعُ

يَنهَشنَهُ وَيَذُبُّهُنَّ وَيَحتَمي

::: عَبلُ الشَوى بِالطُرَّتَينِ مُوَلَّعُ

فَنَحا لَها بِمُذَلَّقَينِ كَأَنَّما

::: بِهِما مِنَ النَضحِ المُجَدَّحِ أَيدَعُ

فَكَأَنَّ سَفّودَينِ لَمّا يُقتَرا

::: عَجِلا لَهُ بِشَواءِ شَربٍ يُنزَعُ

فَصَرَعنَهُ تَحتَ الغُبارِ وَجَنبُهُ

::: مُتَتَرِّبٌ وَلِكُلِّ جَنبٍ مَصرَعُ

حَتّى إِذا اِرتَدَّت وَأَقصَدَ عُصبَةً

::: مِنها وَقامَ شَريدُها يَتَضَرَّعُ

فَبَدا لَهُ رَبُّ الكِلابِ بِكَفِّهِ

::: بيضٌ رِهافٌ ريشُهُنَّ مُقَزَّعُ

فَرَمى لِيُنقِذَ فَرَّها فَهَوى لَهُ

::: سَهمٌ فَأَنفَذَ طُرَّتَيهِ المِنزَعُ

فَكَبا كَما يَكبو فِنيقٌ تارِزٌ

::: بِالخُبتِ إِلّا أَنَّهُ هُوَ أَبرَعُ

وَالدَهرُ لا يَبقى عَلى حَدَثانِهِ

::: مُستَشعِرٌ حَلَقَ الحَديدِ مُقَنَّعُ

حَمِيَت عَلَيهِ الدِرعُ حَتّى وَجهُهُ

::: مِن حَرِّها يَومَ الكَريهَةِ أَسفَعُ

تَعدو بِهِ خَوصاءُ يَفصِمُ جَريُها

::: حَلَقَ الرِحالَةِ فَهِيَ رِخوٌ تَمزَعُ

قَصَرَ الصَبوحَ لَها فَشَرَّجَ لَحمَها

::: بِالنَيِّ فَهِيَ تَثوخُ فيها الإِصبَعُ

مُتَفَلِّقٌ أَنساؤُها عَن قانِيٍ

::: كَالقُرطِ صاوٍ غُبرُهُ لا يُرضَعُ

تَأبى بِدُرَّتِها إِذا ما اِستُكرِهَت

::: إِلّا الحَميمَ فَإِنَّهُ يَتَبَضَّعُ

بَينَنا تَعَنُّقِهِ الكُماةَ وَرَوغِهِ

::: يَوماً أُتيحَ لَهُ جَرىءٌ سَلفَعُ

يَعدو بِهِ نَهِشُ المُشاشِ كَأَنّهُ

::: صَدَعٌ سَليمٌ رَجعُهُ لا يَظلَعُ

فَتَنادَيا وَتَواقَفَت خَيلاهُما

::: وَكِلاهُما بَطَلُ اللِقاءِ مُخَدَّعُ

مُتَحامِيَينِ المَجدَ كُلٌّ واثِقٌ

::: بِبَلائِهِ وَاليَومُ يَومٌ أَشنَعُ

وَعَلَيهِما مَسرودَتانِ قَضاهُما

::: داودٌ أَو صَنَعُ السَوابِغِ تُبَّعُ

وَكِلاهُما في كَفِّهِ يَزَنِيَّةٌ

::: فيها سِنانٌ كَالمَنارَةِ أَصلَعُ

وَكِلاهُما مُتَوَشِّحٌ ذا رَونَقٍ

::: عَضباً إِذا مَسَّ الضَريبَةَ يَقطَعُ

فَتَخالَسا نَفسَيهِما بِنَوافِذٍ

::: كَنَوافِذِ العُبُطِ الَّتي لا تُرقَعُ

وَكِلاهُما قَد عاشَ عيشَةَ ماجِدٍ

::: وَجَنى العَلاءَ لَو أَنَّ شَيئاً يَنفَعُ

أبو ذؤيب الهذلي

وهو خويلد بن خالد ينتهي نسبه إلى هذيل بن مدركة بن إلياس ابن مضر بن نزار، ويُشار إلى أنّه يعدّ من الشعراء المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام، وكان شاعراً فحلاً؛ حيث جعله ابن سلام الجمحي في الطبقة الثانية من طبقات فحول الجاهلية.ويعدّ الرثاء المغزى الرئيسي الذي أُنشئت عليه قصيدته العينية، وسلكه في العديد من قصائده، إلى جانب الأغراض الشعرية الأخرى.

4الآداب
مزيد من المشاركات
طرق تسريع النت

طرق تسريع النت

تغيير مكان جهاز التوجيه يمكن للفرد تسريع الإنترنت لديه من خلال تغيير موقع جهاز التوجيه، حيث إن المكان الذي يتم وضع جهاز التوجيه به يلعب دوراً كبيراً في سرعة الإنترنت التي يتم الحصول عليها، فمثلاً إذا تم وضع جهاز التوجيه ضمن إحدى الزوايا البعيدة في المنزل، فإن الفرد سيحصل على إشارة ضعيفة ومتقطعة في الطرف الآخر من المنزل، وبشكل عام، فإن وسط المنزل يعتبر أفضل مكان لوضع جهاز التوجيه، بحيث يكون بعيداً عن الإلكترونيات الأخرى، وضمن مكان مفتوح، وخالٍ قدر الإمكان من العوائق مثل الجدران والأبواب، حيث
جون ديفيد واشنطن (ممثل أمريكي)

جون ديفيد واشنطن (ممثل أمريكي)

من هو جون ديفيد واشنطن؟ جون ديفيد واشنطن هو ممثل ومنتج أمريكي، ولد في 28 يوليو 1984م، وكبر تحديداً في لوس أنجلوس في كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ابن الممثل الأمريكي دينزل واشنطن ، والممثلة والمغنية بوليتا واشنطن، درس جون ديفيد واشنطن في مدرسة كامبل هول، والتي تقع في لوس أنجلوس، كما تخرج منها عام 2002م بشهادة ثانوية، بالإضافة إلى أنّه تخرج من كلية مورهاوس بمنح ة كلاعب في كرة القدم الأمريكية عا م 2006 . مسيرة جون ديفيد واشنطن المهنية كان جون ديفيد واشنطن لاعب كرة قدم سابق، ثم
تشيز برغر

تشيز برغر

ألتميت برغر بالجّبنة مدّة التّحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطّهي عشرون دقيقة تكفي لـــ ثلاثة أشخاص المكونات خمسمئة غرامٍ من لحمِ البقرِ المفْروم. ثلاثُ قطعٍ من خبزِ البرغر مقطّع إلى نصفين. نصفُ ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح. كوبٌ واحدٌ من المايونيز. ربعُ ملعقةٍ صغيرةٍ من الفُلفل الأسود. ثلاثُ ملاعقٍ كبيرةٍ من البصلِ المفْروم. ملعقتان كبيرتان من كلٍ من: البقدونسِ المفروم. الزّبدة. ملعقةٌ كبيرةٌ من نبات القبّار المفْروم. فصَّان من الثّوم المهْروس. ثلاثُ بصلاتٍ مقطّعة إلى شرائح. ثلاثُ شرائحٍ من اللحمِ
طريقة عمل مشروب البوريو

طريقة عمل مشروب البوريو

مشروب البوريو يبحث الناس عن طرق تحضير المشروبات وتحديداً اللذيذة منها خلال فصل الصيف، وهناك الكثير منها حيث تتنوّع نكهاتها، وأصنافها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن إعداد كل من مشروب البوريو، ومشروب البوريو بالآيس كريم، ومشروب اللبن والفراولة، ومشروب المانجو والمشمش، ومشروب الموز والكيوي. المكوّنات كأس من اللبن. باكيت من بسكويت البوريو. باكيت من النسكويك. ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو. ملعقة كبيرة من السكر الأبيض، أو حسب الرغبة. طريقة التحضير نحضر الخلاط الكهربائي، ونضع فيه اللبن، والنسكويك،
ما مفهوم الوقت

ما مفهوم الوقت

مفهوم الوقت يمكن تعريف الوقت لدى الفلاسفة بأنه مصطلح يعبّر عن الفترة الزمنيّة القابلة للقياس، إضافةً لكونه يعبّر عن سلسلة متّصلة من الأبعاد الزمانيّة، والتي لاعلاقة لها بالأبعاد المكانيّة، بينما يمكن تعريفه علمياً، على أنه مقياس لتطوّر الأحداث، بدءاً من الماضي، ومروراً بالحاضر نحو المستقبل، وبالترتيب بشكل متتابع بصورة دائمة ونظام ثابت وباتجاه واحد دون عودة للماضي والوراء، حيث يمكن اعتباره بعداً رابعاً على الرغم من عدم القدرة على لمسه، تذوّقه، أو حتى رؤيته، إلا أنه شيء موجود يمكن قياس مروره ولا
كيفية اكتساب مهارات التواصل مع الاخرين

كيفية اكتساب مهارات التواصل مع الاخرين

مهارات التواصل مع الآخرين يتمثل الاتصال الفعال بقدرة الفرد على الاستماع والتعبير عن نفسه بوضوح، وهو لا يقتصر على مهارة واحدة، إنما يضم مجموعة من المهارات، والتي يجب اكتسابها وتطويرها باستمرار، كمهارات الاستماع ، والاتصال اللفظي وغير اللفظي. كيف يمكن اكتساب مهارات التواصل مع الآخرين؟ من طرق اكتساب مهارات التواصل مع الآخرين: اللغة يجب على الفرد أن يقوم باستخدام لغة سلسة ومباشرة. التفاعل مع المستمعين يجب جذب المستمعين والتفاعل معهم خلال التحدث من خلال طرح الأسئلة وإبداء الرأي وطلب الملاحظات.
خصائص شعر المعلقات

خصائص شعر المعلقات

نبذة عن المعلقات عندما يتم الحديث عن الأدب في العصر الجاهلي ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو شعر المعلقات؛ وهي عبارة عن مجموعةٌ من أروع قصائد شعراء الجاهلية، قيل في تسميتها بالمعلقات عدة آراءٍ منها أنهم انتقوها من شعر فحولهم، وذهَّبوها على الحرير، تميزت بالخصائص الفنية على مستوى اللفظ وعلى مستوى المعنى، فهي قصائد تنتمي إلى الطراز الرفيع بروعتها وقوة مفرداتها وموضوعاتها وتراكيبها السليمة وأدائها البليغ. خصائص شعر المعلقات من أهم شعراء ومن أهم الخصائص التي امتاز بها شعر المعلقات ما يأتي: تبدأ
أجمل الكلمات الحزينة

أجمل الكلمات الحزينة

عبارات حزينة عن الأب أبي طاب منامك الطويل، ورحم الله جسدك الذي امتلأ طهراً، وغاب عن الدنيا. مؤلم أن ترى وتسمع حديثهم عن أبائهم، وانت تتوارد بك غصات فقد، وتُغمض عيناك وتقول اللهم لا تذقهم ما ذقت. ربي ارحم أبي تحت الأرض، و يوم العرض، يارب مد له يد رحمتك. يا من أشتاق إليه، رحمك الله بقدر ما هزني وجع الحنين إليك، أبي غفر الله لك ورحمك، وانس وحشتك، وجمعنا بك بجنته. ربي اغفر لوالدي الحبيب ما تقدم من ذنبه، وأنر قبره، و وسع مضجعه، واجعله يدخل جنتك من غير حساب. لن أتركك لن أنساك، ولن تلهيني مشاغل